تفعيل مدفوعات العملات المشفرة(بيتكوين مثلًا) في متجر ووكومرس

تفعيل مدفوعات البيتكوين في موقعك أو متجرك الإلكتروني هي إستراتيجية جديدة أثبتت فاعليتها في جذب العملاء خصوصاً بعد التزايد المستمر لحجم التداول للعملات الرقمية.

بواسطة تلك الاستراتيجية سوف تمنح عملائك حرية الاختيار في الشراء للمنتجات والخدمات الخاصة بك بالطريقة الأنسب لهم. إما بواسطة البطاقات الائتمانية أو اللجوء إلى الخيار الأكثر خصوصية وهو الدفع بواسطة العملات الرقمية.

في هذه المقالة، سنغطي ماهية أشهر العملات الرقمية وهي البيتكوين ولماذا قد ترغب في إضافتها كطريقة دفع محتملة. كما سنتطرق إلى شرح كيفية تلقي مدفوعات البيتكوين، ثم أخيرا سنعرض أفضل الإضافات التي تمكنك من تفعيل تلك الاستراتيجية في متجرك الإلكتروني.


البيتكوين والعملات الرقمية

منذ انطلاق البيتكوين كأول عملة رقمية، تم ربطها بالتعاملات غير القانونية أو الأخلاقية بواسطة جزء كبير من الجمهور الرقمي. ولكن برغم ذلك لم تتأثر شعبية البيتكوين التي ظلت في ارتفاع مستمر منذ تاريخ الانطلاق حتى الآن. فاليوم تخطى جمهور البيتكوين حاجز 100 مليون مستخدم حول العالم طبقا لآخر الإحصائيات.

ويمكن أن تسأل نفسك لماذا قد يرغب الجمهور في الإقبال على تلك العملة برغم السلبيات المعروفة عنها؟ والإجابة يمكن أن تختصر في خصوصية العملات الرقمية.

حيث يفضل جزء كبير من الجمهور الرقمية اليوم التعامل بشكل أكثر خصوصية في عمليات الشراء والبيع وغيرها، وبالتالي فإن العملات الرقمية هي الخيار الأنسب في تلك الحالة.

سواء كنت تتفق مع البيتكوين أو تتعارض معها، يجب أن تعلم أن القاعدة الجماهيرية للعملات الرقمية قد نمت بشكل هائل في السنوات الأخيرة. مع الوضع في الاعتبار أن التسوق من الإنترنت أصبح الفكرة الرائجة اليوم للمستخدمين مع تطور التكنولوجيا، لذا من الحكمة أن تفكر في إتاحة مدفوعات البيتكوين على موقعك أو متجرك الإلكتروني ليكون لك نصيب من هذا الجمهور الهائل!

فوائد البيتكوين

على الرغم من الجوانب السلبية للبيتكوين والعملات الرقمية ككل، إلا أن لها العديد من الفوائد الجذابة التي تزيد من إقبال الجمهور لها. فاليوم أصبحت العملات الرقمية خيارا جذابا للعديد من التجار والمستهلكين عبر الإنترنت عن الخيار التقليدي عن طريق التعامل بالعملة المحلية للبلد.

ومن فوائد استخدام البيتكوين:

  • الأمان: فلا داعي للقلق حول المعلومات شخصية الحساسة مثل بطاقات الائتمان أثناء الشراء من الإنترنت.
  • رقمية العملة: التعامل بالعملات الرقمية بعيداً عن القيود التي تفرضها العملات الملومسة.
  • رسوم أقل: رسوم شراء المنتجات أقل على الزوار وهذا سيزيد من الجمهور المستهدف.
  • السهولة: بحيث يتم تخزين العملات على المحفظة بعد إتمام كل عملية دفع من المشتري.
  • التواجد الفوري:ستتواجد الأموال على الفور في المحفظة الشخصية لصاحب المتجر بعد إتمام أي عملية شراء ناجحة.
  • منع الاحتيال: يصعب اختراق المحافظ أو التعاملات التي تتم بواسطة البيتكوين وهذا يقلل التعاملات الاحتيالية.

عيوب البيتكوين

مع كل تلك المميزات، لا تخلى العملات الرقمية كـ البيتكوين أيضا من العيوب مثل:

  • تقلبات سعر العملة: تتقلب أسعار العملات الرقمية بشكل مستمر. فإذا كان هذا الأمر يقلقك بصفتك صاحب موقع أو متجر إلكتروني فلا ننصحك بتفعيل الدفع بالعملات الرقمية علي موقعك.
  • لا رجعة للمعاملات: يكون من المستحيل استرداد العملات المدفوعة للموقع أو المتجر الإلكتروني. وهنا ننصح أنه إذا كان هدفك هو كسب رضا العملاء من خلال استرداد المبالغ المدفوعة لهم، فيمكن ألا تكون مدفوعات البيتكوين في هذه الحالة الخيار الأفضل لك.

نصيحة

هنا ننصح بألا تتخلى تماما عن طرق الدفع التي تقبلها حاليا والتحويل المباشر إلى مدفوعات البيتكوين. ولكن كل ما عليك هو إضافة خيار الدفع بواسطة البيتكوين مع الخيارات المتاحة والتقليدية مثل البطاقات الائتمانية أو الباي بال. وبذلك تكون قد قدمت للعملاء خيارا إضافيا للدفع بواسطة البيتكوين لمحبي الخصوصية، بجانب الخيارات العادية للدفع للمستهلكين.

قبل استقبال مدفوعات بيتكوين

في البداية سوف تحتاج إلى إنشاء محفظة رقمية للبدء بتفعيل مدفوعات البيتكوين على موقعك أو متجرك الإلكتروني وقبول مدفوعات البيتكوين. فتلك المحفظة الرقمية سوف تساعدك على تلقي العملات الرقمية المدفوعة من قبل العملاء وتخزينها في حسابك.

وهناك بعض المحافظ الرقمية تقوم بتحويل مدفوعات البيتكوين إلى عملات ورقية عادية وتخزينها في حسابك. كما يمكنك استخدام المحفظة في إرسال العملات إلى محفظة أخرى أو إجراء عمليات شراء عبر الإنترنت وغيرها من المميزات، ومن أهم المحافظ الرقمية محفظة Blockchain.


أفضل الإضافات لتفعيل مدفوعات البيتكوين

سوف تساعدك تلك الإضافات إلى توفير الخيار الأكثر خصوصية للعملاء وهو الدفع بواسطة العملات الرقمية كـ البيتكوين. وبذلك أنت لن تعتمد على أطراف عديدة لإنجاز معاملاتك بشكل صحيح مثل البطاقات الائتمانية (Visa، و MasterCard) أو باي بال (Paypal) أو التعامل مع البنوك وهكذا.

إضافة NOWPayments WooCommerce

نبدأ قائمة إضافات اليوم بالإضافة الأكثر تكاملا مع ووكومرس وهي إضافة مدفوعات ووكومرس (NOWPayments WooCommerce). وهي إضافة تتيح لك قبول المدفوعات بأكثر من 100 عملة رقمية مشهورة مثل البيتكوين والايثريوم واللايتكوين وغيرها من العملات الشائعة الاستخدام.

كل ما عليك هو الدخول إلى صفحة إضافة NOWPayments WooCommerce ثم تحميل ملف الإضافة ورفعه علي موقعك أو متجرك علي ووردبريس ثم تفعيل الإضافة.

بواسطة تلك الإضافة ستتمكن من استلام مدفوعات الرقمية، حيث تقوم الإضافة بالتحويل الآمن للمدفوعات إلى محفظتك الرقمية. ومن مميزات الإضافة:

  • الإضافة متاحة بشكل مجاني وجاهزة للاستخدام فور التثبيت والتفعيل.
  • إمكانية استلام عدد كبير من العملات الرقمية.
  • التعاملات سريعة وآمنة لك وللعملاء.
  • يتم تثبيت وتفعيل الإضافة بسهولة.

تفعيل إضافة NOWPayments لتلقي مدفوعات البيتكوين

لبدء العمل مع الإضافة تتبع الخطوات البسيطة التالية:

قم بإنشاء حساب مجاني على الموقع الرسمي للإضافة كما في الصورة التالية من هنا.

بعد إنشاء الحساب وتفعيله من رسالة التفعيل التي ستصلك على البريد الإلكتروني ستفتح لك الواجهة التالية.

كل ما عليك هو ملء البيانات كما هو موضح في الصورة.

ثم ستتوجه الى لوحة تحكم ووردبريس لتثبيت وتفعيل الإضافة، وذلك من خلال البحث عن الإضافة بكتابة “NOWPayments” في صندوق بحث الإضافات وتفعيلها بعد التثبيت.

بعد تفعيل الإضافة، قم بالتوجه إلى إعدادات الـ ووكومرس لتفعيل الإضافة عليها كما في الصورة التالية.

تصفح رمز API على موقع الإضافة ثم قم بإضافة رمز الامان في خانة (IPN secret) وقم بحفظ الإعدادات.


كيف يتم إظهار خيار الدفع بالبيتكوين للعميل

بعد اختيار العميل منتج في متجرك الالكتروني، سيقوم بالضغط علي زر أضف إلى السلة (Add to card).

بعدها سيضغط على زر متابعة الدفع (Proceed to checkout). من خلال هذا الزر سوف ينتقل العملاء إلى ملئ التفاصيل المطلوبة والوصول إلى خيارات الدفع المتاحة علي موقعك او متجرك الالكتروني.

بعد اختيار Bitcoin من بين الخيارات المتاحة سوف يتمكن العميل من الوصول إلى عنوان محفظة البيتكوين التي سيتم إرسال الأموال لها.

بذلك تكون عملية تفعيل مدفوعات البيتكوين تمت بنجاح على متجرك الإلكتروني أو موقعك وسوف تتم المعاملات المالية بنجاح!


إضافة Digital Paybox

وهذه إضافة مميزة يستخدما أصحاب المواقع والمتاجر الإلكترونية لتفعيل خدمة تلقي المدفوعات الرقمية. بواسطة إضافة Digital Paybox ستتمكن من إنشاء صندوق دفع (Paybox) الذي يتيح للعملاء اختيار بوابة الدفع التي تناسبه من وسط بوابات الدفع المختلفة.

بجانب ذلك سوف تتيح الإضافة تفعيل بوابة مدفوعات البيتكوين (BitPay) التي ستمكنك من استلام مدفوعات البيتكوين من العملاء. وأخيرا سوف ترسل الإضافة بريد إلى العملات عندما تصبح المعاملة الرقمية متاحة مقابل المنتج أو الخدمة التي طلبها العميل.

باختصار: إضافة Digital Paybox ستساعدك علي إِحْدَاث تكامل بين بوابات الدفع العادية مثل باي بال أو سكريل وغيرها، وبين بوابات الدفع الرقمية لقبول مدفوعات البيتكوين على موقعك أو متجرك الإلكتروني.

إيجابيات الإضافة

  • تدعم بوابات دفع مختلفة.
  • يستخدمها البعض في مواقع التبرعات بحيث يختار العميل السعر المناسب له.
  • سلبيات الإضافة:
  • تستخدم للتعاملات الرقمية فقط.

إضافة Mollie Payments for WooCommerce

وهذه الإضافة موجهة لأصحاب متاجر وكومرس الذي يريدون دمع وسايل دفع بالعملات الرقمية وإتاحتها للعملاء. بواسطة إضافة Mollie Payments for WooCommerce سيتمكن صاحب المتجر من إتاحة وسيلة الدفع بالبيتكوين، حيث تسمح الإضافة لمستخدميها بدمج العديد من طرق الدفع خلال تلك الإضافة فقط ودون تفعيل إضافات أخرى.

بواسطة تلك الإضافة سيتم توفير وسائل دفع بالبطاقات الائتمانية والتحويلات البنكية بجانب مدفوعات البيتكوين، ويمكن اختصار أبرز معلومات عن الإضافة كما يلي:

  • تجمع الإضافة مميزات عديدة من إضافات أخرى وبالتالي فهي إضافة متكاملة.
  • إمكانية قبول الاشتراكات المتكررة في حالة احتواء المتجر على باقات أو خطط شراء.
  • يكون هناك رسوم لكل معاملة تختلف باختلاف وسيلة الدفع وبلد المنشأ للعملة.

مع توضيح أن الإضافة مجانية، إلا أنه يتم دفع رسوم مقابل المعلومات الناجحة.


إضافة WooCommerce Stripe

بوابة (Stripe) هي بوابة دفع تتمتع بشعبية عالية، بجانب أن العديد من المستخدمين يفضله عن باي بال (PayPal).

من خلال إضافة WooCommerce Stripe سوف تساعد أصحاب المواقع والمتاجر الإلكترونية على قبول المدفوعات ليس فقط من البطاقات الائتمانية ولكن أيضا قبول مدفوعات البيتكوين ومدفوعات بوابة ابل (Apple Pay)، مع توضيح أن مميزات الإضافة كما يلي:

  • هناك العديد من خيارات التخصيص للعملاء في إتمام المعاملات المالية.
  • يدعم بطاقات الائتمان بأنواعها فيزا أو ماستر كارد بجانب مدفوعات البيتكوين.
  • مدفوعات أبل (Apple Pay) ميزة مدفوعة.

مع توضيح أن الإضافة مجانية وتتيح قبول المدفوعات الورقية من البطاقات الائتمانية والمدفوعات الرقمية كذلك مثل مدفوعات البيتكوين. ولكن في حالة أردت إتاحة خيار Apple Pay فستحتاج إلى شراء النسخة المدفوعة من الأداة مقابل 59 دولار.


إضافة Blockonomics Bitcoin Payments

وهي إضافة مميزة ومستقلة تسمح لك بقبول مدفوعات البيتكوين على موقعك أو متجرك الإلكتروني. حيث يدعم جميع منصات التداول أو المحافظ الرقمية التي ستستلم المدفوعات عليها، كما يمكنك استخدامه مع ووكومرس بكل فاعلية.

  • تتلقى مدفوعات البيتكوين بشكل مباشر وآمن إلى محفظتك الرقمية.
  • تدعم جميع محافظ العملات الرقمية.
  • لا تحتاج إلى وثائق إثبات.
  • تدعم العملات الورقية الرئيسية كالدولار واليورو وغيرها.
  • يعيب الإضافة أن الإعدادات الخاصة بها قد تكون بعض الشيء على المبتدئين.

تنبيه: ليس الغرض من المقالة هو التشجيع علي تداول العملات الرقمية لما لها من جوانب سلبية عديدة، ولكن المقالة موجهة لأصحاب المواقع والمتاجر الإلكترونية الذين يرغبون في إضافة وسيلة لقبول مدفوعات البيتكوين بغرض استهداف قاعدة جماهيرية تحب العملات الرقمية كوسيلة للدفع.

وبالنهاية فإن تفعيل مدفوعات البيتكوين على موقعك أو متجرك الإلكتروني هو خيارا رائعا؛ حيث يسمح للعملاء بـ الحفاظ على خصوصياتهم من حيث المعلومات الشخصية ومعلومات الدفع الحساسة. لذا فإن تفعيل مدفوعات البيتكوين على موقعك سيقلل مخاطر المعاملات المالية الاحتيالية.

مع الإضافات التي قمنا بعرضها سوف تتمكن من تفعيل مدفوعات البيتكوين والبدء في قبول تلك المدفوعات من العملاء، وهذا بدوره سيزيد من القاعدة الجماهيرية الخاصة بموقعك. كما سيكسبك ثقة عملاءك لأنك ستتيح للعملاء اختيار الوسيلة الأكثر ملائمة بالنسبة لهم.