تحسين سيو ووردبريس عبر ضبط السكيما وصناعتها من خلال SmartCrawl

أصبحت ممارسات تحسين محركات البحث ذات أهمية شديدة في الوقت الحالي، وذلك نظرًا لأنها تسمح لموقعك بالوصول لآلاف القراء حول العالم بشكل مجاني، وذلك بالطبع عبر محركات البحث، وفي عصرنا الحالي، لا يمكن إدارة موقع إلكتروني والوصول به لمراحل النجاح المادية والمعنوية دون الانتباه لمحركات البحث.

ولعل معظم أصحاب المواقع يعطون اهتمامًا ضخمًا لتحسين محركات البحث على مواقعهم، وذلك عبر صناعة محتوى حصري، أو استخدام قوالب مناسبة، أو زيادة سرعة الموقع، إلا أن عددًا كبيرًا من أصحاب المواقع يهملون الاهتمام بالسكيما (Schema) أو حتى لا يعرفون ماهيتها.

ولذلك سوف نذهب في هذا المقال في رحلة للتعرف على السكيما وأهميتها وتأثيرها البالغ على أداء محركات البحث SEO، إلى جانب التطرق إلى نقطة شديدة الأهمية، وهي استخدام خاصية Schema Types Builder ضمن إضافة SmartCrawl المتخصصة. 

اقرأ أيضًا: تحسين السيو لمدونات الووردبريس في 13 خطوة عملية للتقدم في نتائج البحث


ما المقصود بالـ سكيما (Schemas)

تُعرف عملية أرشفة مواقع الويب بسهولتها نظريًا، وذلك حيث إنها – وباختصار – تعتمد على وصول عناكب محركات البحث، وهي عبارة عن برمجيات آلية مخصصة، إلى صفحات موقعك لتقوم بأرشفتها وإظهارها لاحقًا ضمن نتائج البحث.

ويحتاج الأمر كما نعلم لوقت حتى يتم تحليل موقعك من طرف محرك البحث ومن ثم إعطاؤه الترتيب المناسب ضمن المواقع الأخرى التي تنشر محتوى مشابه، وعلى الرغم من أن العملية معقدة من الجانب البرمجي إلا أنها تحدث بسرعة كبيرة، حيث إن العنكبوت يدخل إلى موقعك، ويقرأ – نظريًا – محتوى موقعك ويفهمه، ومن ثم يحاول عرضه للقراء المهتمين.

وتعرف تلك العملية باسم (Crawl) أو الزحف باللغة العربية، وهي تسمية موفقة في ظل الإشارة لتلك البرمجيات باسم العناكب، وكما تعلم فإن هذه العملية لا يتدخل فيها بشر، وهو ما يقود أحيانًا إلى عدم فهم العناكب لمحتوى موقعك من الأساس، أو تشوّْشها.

إذن، العنكبوت في بعض الأحيان يدخل إلى موقعك ويطالع المحتوى ومن ثم لا يفهمه! وهذا قد يتسبب في تضرر ترتيب موقعك، أو عدم الأرشفة بأسلوب صحيح. ولحل هذه المشكلة ظهرت السكيما.

وتتم ترجمة الكلمة الإنجليزية (Schema) بمقابلتها بالعربية (مخطط)، وبعيدًا عن الجانب اللغوي فإن السكيما هي طريقة مباشرة يمكن لموقعك أن يخبر بها عناكب محركات البحث – أثناء عملية الزحف – بماهية موقعك بشكل صريح وواضح.

ويمكن استخدام تلك المخططات أيضًا في مواضع أخرى، مثل رسائل البريد الإلكتروني، وهو أمر مفهوم نظرًا أنها قادرة على المخاطبة والتوضح بشكل كامل، ولذلك فإنه من الطبيعي أن يتم استخدامها في مواضع أخرى. ويتم تطوير المخططات (Schemas) وتنظيمها من طرف مشروع تعاوني يعرف باسم Schema.org والذي يهدف لتحسين البيانات المنظمة في كافة المواضع، بما في ذلك صفحات موقعك أيضًا.

اقرأ أيضًا: الدليل الكامل في اختيار الكلمات الدلالية للسيو


أهمية مخطط Schema

كما سلف الذكر، تساعد تلك المخططات عناكب محركات البحث خصوصًا ومحركات البحث عمومًا على فهم وتصنيف محتوى الصفحات على الإنترنت، وهو ما يؤدي لتحسين جودة وتجربة الاستخدام بشكل عام سواء بالنسبة للمستخدمين أنفسهم، أو محركات البحث.

كما أن منظمة Schema.org يتم تمويلها ودعمها من طرف الشركات الرائدة في مجال محركات البحث، وهي جوجل، ومايكروسوفت، وياهوو، وياندكس الروسية. ولذلك إن كان موقعك يعتمد على محركات البحث حتى ولو بشكل غير كامل فإن الاهتمام بالسكيما هو أمر ضروري.

تأثير مخططات Schema على أداء SEO

لفترة طويلة لم تكن مخططات Schema تؤثر على أداء محركات البحث بشكل مباشر، لكنها تلعب حاليًا دورًا رئيسيًا كواحدة من أهم أنواع البيانات المنظمة (Structured Data) المستخدمة حاليًا.

وتلعب السكيما أيضًا دورًا رئيسيًا في إظهار نتائج بحث معينة ضمن جوجل، ولعلك على الأغلب قد شاهدت من قبل نتائج بحث مختلفة بما في ذلك نتائج البحث المتعلقة بالحفلات والمناسبات، أو وصفات الطعام، أو حتى المقالات التي تضم مراجعات لمنتجات أو لخدمات.

وكما يمكنك أن تستنج فإن صفحات الموقع تظهر بهذا الشكل ضمن نتائج البحث عندما تستخدم السكيما، فإن الصورة السابقة مثلًا تعبر عن موقع يستخدم مخطط سكيما الخاص بالمنتجات وتقييماتها. 

وتعرف نتائج البحث التي تعتمد على مخططات سكيما باسم (Rich Snippets) وهي في تطور دائم، ولعلك بنفسك قد لاحظت تغير طريقة عرض نتائج البحث على جوجل في الأشهر أو السنوات السابقة.

ولكي تظهر نتائج بحث موقعك بهذا الشكل، أو لاستخدام مخططات سكيما عمومًا فإنه من الواجب عليك اتباع عدد من الخطوات، والتي يمكن وصفها بأنها دليل استخدام السكيما، وهي كالتالي:

  1. يجب أن يتم تضمين السكيما ضمن موقعك بشكل رسمي
  2. يجب استخدام السكيما المناسبة لمحتوى موقعك أو لمحتوى الصفحة بدقة
  3. يمكن استخدام صيغ البيانات المصغرة JSON-LD و RDFa كإسكما
  4. يجب تطبيق نفس القواعد على كافة الصفحات المتعلقة بالصفحة الرئيسية
  5. يجب – بديهيًا – على الصفحة أن تسمح لجوجل بأرشفتها وذلك عن طريق عدم وجود أي تعليمات برمجية تمنع ذلك في ملف robots.txt المخصص

اعرف أكثر: كيفية منع أو إلغاء فهرسة موقعك في نتائج البحث


أنواع مخططات السكيما

خلال الجزء السابق من هذا المقال تعرفنا على مخططات سكيما، وعرفنا أنها بيانات واصفة لمحتوى الموقع تسمح لمحركات البحث بأن تفهم نوعية الصفحة بشكل أكثر دقة، كما عرفنا أن هذا يساعد في تحسين ظهور النتائج في محركات البحث.

كما أشرنا إلى استخدام السكيما المناسبة، وهو ما يطرح السؤال المنطقي: ما هي السكيما المناسبة؟ وما هي أنواع السكيما المتاحة في الأساس؟

وهنا لدينا خبر جيد، وهو أن تلك الأنواع كثيرة جدًا، ويمكن مطالعتها مباشرةً من خلال موقع سكيما الرسمي، وبعد ذلك يمكنك مطالعة السكيمات التي تدعمها جوجل بشكل رسمي، وذلك في ظل أنها قد كشفت عن مثال على ذلك: 

وفيما يتعلق بكيفية فحص السكيما – بعد إضافتها – ومعرفة ما إذا كانت مضافة بشكل صحيح أو لا فإن جوجل تقدم أداة تسمح بذلك، وهي أداة Structured Data Testing Tool والتي يمكنك من خلالها فحص السكيما في أي صفحة ويب مع الحصول على تقرير بأي مشكلات موجودة.

وحتى الآن نحن تحدثنا عن أمور عديدة، لكننا لم نتحدث بعد عن علاقة ووردبريس بسكيما من ناحية، أو كيفية إضافة سكيما من ناحية أخرى.

مقال قد يهمك: شرح Sitelinks وكيفية إظهارها في صفحات نتائج البحث


أنواع السكيما المدعومة ضمن ووردبريس

تم تضمين دعم السكيما ضمن ووردبريس من خلال تعليمات برمجية مخصصة لذلك، وهي التي تكون موجودة ضمن قوالب ووردبريس الافتراضية، مثل Twenty Twenty-One.

وتضم معظم قوالب ووردبريس دعمًا لتلك الخاصية بالفعل، وذلك بالاعتماد على صيغة مصغرة تعرف بالاسم hAtom، وهي واحدة من الصيغ التي يتم كتابة التعليمات البرمجية بها، وعادةً ما تأتي جميع قوالب ووردبريس خصوصًا عالية الأداء منها مع دعم السكيما سواء بالاعتماد على hAtom أو غيرها.

استخدام السكيما ضمن ووردبريس

يتم تضمين المخططات ضمن صفحات الويب عمومًا على هيئة تعليمات برمجية، أي أكواد، ولذلك فإن المستخدم دائمًا ما يكون قادر على التحكم في السكيما بشكل يدوي ما إذا امتلك خبرة برمجية تمكنه من ذلك.

ويمكنك أن تتوجه إلى موقع Schema.org والحصول على السكيما المناسبة واستخدامها ضمن قالب ووردبريس الخاصة بك، ولنلقي نظرة الآن على الكود الخاص بإضافة سكيما تتعلق بحدث أو مناسبة، وذلك لطرح مثال:

<script type="application/ld+json">
{
"@context": "http://schema.org",
"@type": "Event", يعبر هذا الرمز عن نوع السكيما، وهي مناسَبة في هذا المثال، وتعبر المعلومات التالية عن تفاصيل المناسبة
"location": {
"@type": "Place",
"address": {
"@type": "PostalAddress",
"addressLocality": "",
"addressRegion": "CO",
"postalCode": "11111",
"streetAddress": ""
},
"name": "apple pie"
},
"name": "apple pie for all",
"offers": {
"@type": "Offer",
"availability": "http://schema.org/SoldOut",
"price": "14.00",
"priceCurrency": "USD",
"url": "https://www.yoursite.com/"
},
"startDate": "2022-01-01T21:30"
}
</script>

1- إضافة SmartCrawl لووردبريس

كما يمكنك أن تتوقع من منصة ووردبريس فإن هناك عدد من الإضافات التي تسمح بإضافة، وفحص، والتحكم في السكيما بسرعة وبساطة، ومن أبرز تلك الإضافات هي إضافة SmartCrawl والتي أشرنا إليها في بداية المقال.

وتوفر هذه الإضافة تجربة استخدام ممتازة فيما يتعلق بتحسين أداء محركات البحث SEO وتحسين ترتيب الموقع ضمن نتائج جوجل وغيره من المحركات، وذلك إلى جانب الأدوات الأخرى المتوقعة من إضافة خاصة بتحسين محركات البحث.

وفيما يلي نلخص أهم مميزات الإضافة:

  • سهولة في ضبط الإضافة للمرة الأولى
  • تقديم تقارير عن أداء محركات البحث لموقعك
  • إمكانية تحرير العنوان والبيانات الوصفية
  • تحسين أداء موقعك مع شبكات التواصل الاجتماعي
  • إنشاء خرائط للموقع
  • تحليل الصفحات
  • تحسين أداء زحف العناكب وسرعته
  • خاصية إضافة السكيما للصفحات
  • خاصية إنشاء سكيمات مخصصة
  • تكامل مع أدوات تحسين محركات البحث الأخرى

ولذلك فإننا قادرين على وصف إضافة SmartCrawl بأنها إضافة متكاملة لتحسين أداء محركات البحث، لكنها وإلى جانب ذلك تقدم أداءًا بالغ القوة فيما يخص ضبط السكيما ضمن الصفحات، أو إضافة سكيمات جديدة غير تلك المدعومة بشكل افتراضي.

2- التحكم في السكيما عبر SmartCrawl

إذن، يمكن تصنيف إضافة SmartCrawl ضمن إضافات ضبط أداء محركات البحث في موقعك، إلى جانب خصائص السكيما والتي تتميز بقدرتها على التعامل معها.

وبالفعل، تضم الإضافة أعدادًا ضخمة من المخططات المعدة مسبقًا والتي يمكنك أن تضيفها إلى محتويات موقعك بطريقة بسيطة جدًا، وذلك من خلال خاصية (Schema Wizard) والتي تسمح لك بإضافة السكيمات المختلفة إلى مقالاتك وصفحاتك.

وعندما تقوم بإضافة السكيما إلى أي صفحة في موقعك يمكنك أن تتوجه لأداة جوجل المخصصة Rich Results Test لفحص الصفحات وبيان ما إذا كانت السكيما سليمة أو لا، وهذا إن أردت أن تتأكد.

وتختلف إضافة SmartCrawl بأنها تنجز المهمة بشكل تلقائي دون الحاجة لخطوات إضافية، ومن ناحية أخرى فإنها تعتمد على نوعية البيانات JSON-LD والتي سلف ذكرها، وتتم إضافة السكيما عبر الإضافة ضمن وسم (Head) ضمن الصفحة.

وتتنوع السكيمات المتاحة ضمن الإضافة لتشمل سكيما مخصصة للمقالات، وللصفحات العامة، والفعاليات والمناسبات، والأسئلة الشائعة، والمنتجات، وغيرها. وضمن التحديثات الأخيرة للإضافة بدأت في ضم عدد جديد من السكيمات.

وتصبح الأمور أكثر احترافية مع أداة (Types Builder) الموجودة ضمن إضافة SmartCrawl والتي تسمح لك بتخصيص أنواع السكيمات بشكل أكبر، ومن خلالها يمكنك اختيار سكيما معينة ومن ثم تحريرها، وذلك من ضمن السكيمات التالية:

  • Article
  • Event
  • FAQ Page
  • How To
  • Local Business
  • Product
  • WooCommerce Product
  • Recipe schema
  • Job Posting schema
  • Movie schema
  • Course schema
  • Books schema
  • Software Application schema

استخدام إضافة SmartCrawl

تبدأ رحلتنا مع تلك الإضافة المميزة بتحميلها وتنصيبها، ويمكنك فعل ذلك عبر تسجيل الدخول إلى لوحة تحكم ووردبريس خاصتك، وذلك عبر إضافة wp-admin بعد رابط الموقع أو عبر الطريقة المستخدمة من طرفك.

وبعد ذلك نتبع الخطوات التالية:

  1. توجه إلى قسم الإضافات
  2. توجه إلى خيار أضف جديد
  3. ابحث عن الإضافة عبر كتابة اسمها
  4. قم بتنصيبها ومن ثم تفعليلها (لأن الإضافات لا تفعل تلقائيًا)

وبعد تنصيب الإضافة يمكنك أن تلاحظ ظهور تنبيه يوضح لك أنك بالفعل تستخدم إضافة أخرى لتحسين أداء محركات البحث SEO وما إذا كنت تود استيراد إعداداتها أو لا.

ويمكنك هنا أن تختار الاختيار الذي يناسبك، لكن تذكر أن إضافة SmartCrawl هي إضافة SEO متكاملة، أما وإذا كنت سوف تستخدمها فيما يخص السكيما فقط فقد لا تحتاج لاستيراد/نسخ إعدادات إضافات السيو الأخرى.

والآن ومن ضمن القائمة الجانبية في لوحة التحكم يمكنك أن تلاحظ وجود قائمة جديدة خاصة بالإضافة، وبالطبع سوف نتوجه إلى قسم السكيما:

وبمجرد التوجه إلى إعدادات سكيما ضمن إضافة SmartCrawl تظهر لك الصفحة الرئيسية للإعدادات، مع وجود خيارات فرعية ضمنها، وذلك كما بالصورة التالية:

يمكنك أن تملأ الإعدادات حول اسم الموقع ضمن خانة (Website Details) وكذلك اللوجو الخاص بها، وعند بدء الاستخدام ستجد أن اسم موقعك وتفاصيله العامة المضبوطة سابقًا ضمن ووردبريس موجودة ضمن تلك الخانات.

وبالتمرير للأسفل ضمن نفس الصفحة سوف يكون بإمكانك اختيار التصنيف الرئيسي لموقعك، ما إذا كان موقع يعبر عن منظمة – وهو الخيار المناسب في معظم الحالات – أو الخيار المعبر عن شخص:

ويمكنك الاستمرار في ملئ تلك الخانات بالإعدادات المناسبة بدون أي مشكلة، لكن بالنظر إلى الإعدادات الفرعية لقسم السكيما في الإضافة بالأعلى فإنك سوف تجد خانات أخرى، وهي الخيارات المتقدمة (Advanced) و خيارات الإضافة نفسها (Settings) وأخيرًا خيارات (Type Builder) وهي الأهم.

وبالذهاب للخيارات المتقدمة (Advanced) يمكنك تعديل مزيد من الخيارات المتعلقة بموقعك وأداء SEO بشكل عام، إلى جانب إعدادات تحسين محركات البحث عمومًا.

ونظرًا لأن الإضافة منوطة بإعدادات السكيما فإن الإعدادات المتقدمة تشمل أيضًا إعدادات متعلقة بالبيانات المنظمة/تنظيم البيانات:


استخدام خاصية Types Builder في SmartCrawl

تعد خاصية Types Builder واحدة من أهم الخصائص ضمن إضافة SmartCrawl على الإطلاق، وهي السبب الرئيسي الذي لاختيار تلك الإضافة عند الحديث عن السكيما في ووردبريس.

وذلك حيث إن تلك الخاصية تسمح لك بإنشاء أنواع مخصصة من السكيما ببساطة شديدة، وهي عملية قد تكون سهلة أو صعبة حسب خبرتك التقنية، لكنها قد تكون شديدة الأهمية في أنواع مختلفة من مواقع الإنترنت.

وكما سلف الذكر فإن إضافة SmartCrawl تضم بالفعل السكيمات الإفتراضية وتدعمها بشكل كامل، لكن هذا الخيار يأتي لإنشاء سكيمات معدلة، ويمكن البدء في استخدامه من خلال التوجه لخيارات Types Builder ضمن إعدادات السكيما في الإضافة:

وعند الضغط على خيار (Add New Type) تبدأ عملية إضافة سكيما جديدة، وتظهر لنا هذه النافذة لنختار منها التصنيف المناسب:

يمكنك أن تختار التصنيف المناسب لموقعك وصفحاته من ضمن هذه التصنيفات المختلفة، مع وجود تصنيفات متخصصة مثل منتجات ووكومرس والكورسات ومواقع الوظائف وغيرها الكثير، وعند اختيار التصنيف المناسب نضغط على Continue للاستمرار، وفي مقال تجريبي نحن قد اخترنا منتج (Product)، وهنا تسألك الإضافة عن التسمية التي تريدها لهذا النوع:

وهنا تبدأ بعض المراحل المتقدمة في الظهور أمامك، وهي التي سوف نناقشها في النقاط التالية:

استخدام الخصائص المتداخلة في نوع السكيما

يمكنك أن تستخدم خصائص متداخلة لكل سكيما، وبذلك يمكنك أن تدمج خصائص معروف أنها مخصصة لسكيما فلانية داخل سكيما أخرى، ويمكن أن يتم ذلك من خلال الإضافة بشكل سهل.

ولو ضربنا مثال على السكيما المخصصة بالمقالات، فإن الإضافة يمكنها أن تحدد بعض العناصر المتخصصة، وذلك كالتالي:

كما تلاحظ من الصورة السابقة، تتيح لك الإضافة أن تضع قوانين (Rules) يجب أن تتحقق، ويمكنك أن تختار أن تكون المقالة منسوبة إلى قسم معين، وذلك على سبيل المثال، أو يمكنك أيضًا أن تضيف عددًا أكبر من الإعدادات:

اقرأ أيضًا: 4 طرق لإضافة سكيما الأسئلة الشائعة (FAQ Schema) في موقع الووردبريس


إضافة تشكيلة Collection بالاعتماد على التكرار

أثناء عملك على تحرير وتطوير السكيما الخاصة بموقعك أو الخاصة بصفحات محددة فإنك قد تمر بمرحلة تجعل الصفحة تخضع لأكثر من تصنيف محدد، وفي هذه المرحلة يكون من المفضل أن يتم الاعتماد على خاصة Collection وخاصية Repeater ضمن نفس الإضافة.

وهنا يمكنك أن تقوم بجعل السكيما تخدم أكثر من تصنيف من التصنيفات الافتراضية، ويمكنك الضغط على زرّ الإضافة لكي تتمكن من إضافة مزيد من الإعدادات لنفس السكيما:

ويمكن أن تظهر النتائج الإيجابية للصفحة بعد فحصها بالاعتماد على Rich Results Testوذلك إلى جانب إمكانية التعرف على السكيما بسهولة.

تحسين السكيما بالاعتماد على Loops

تحدثنا في النقطة السابقة عن خاصية التكرار، والتي يشار إليها باسم Repeaters ضمن الإضافة، وعلى الرغم من أنها خاصة مفيدة إلى حد بعيد لكن في بعض الحالات تكون كمبية البيانات كبيرة جدًا ليتم إدخالها يدويًا ضمن أداة Type Builder.

وعلى سبيل المثال، إن تم العمل على سكيما خاصة بمنتج (Product) مثلما في المثال الأول فإن خاصية التكرار/المكررات سوف تتمكن من إضافة المراجعات إلى سكيما المنتج، لكن قد تحدث مشكلة لو تم حذف نفس المراجعات من موقعك.

وهنا يمكن الاعتماد على خاصية التكرار Loops وهي خاصة برمجية مدمجة في الإضافة، ولا يحتاج المستخدم لتوظيف مطور محترف لإنجاز المهمة نظرًا لأن الـLoops مدمجة في SmartCrawl.

وكما استوضحنا في النقاط السابقة فإن تلك الخاصية تعتمد على تحديث البيانات بشكل تلقائي، ويمكن الاعتماد عليها – مثلًا – لإضافة سكيما للتعليقات، والتي تظهر هي الأخرى ضمن نتائج جوجل.

وفي مثال على ذلك، نتبع الخطوات التالية:

  1. نضغط على زرّ Add Property ضمن السكيما المراد تعديلها
  2. تظهر نافذة Add Properties والمنوطة بإضافة الإعدادات
  3. اختر Comments، أو التعديل الذي تريده
  4. وهنا يمكن إضافة مجموعة من التعليقات التي سوف يتم تكرارها بشكل احترافي وتلقائي أيضًا، وفيما يلي صورة توضيحية:

اختيار إعدادات معينة 

تحدثنا فيما سبق صلاحية إعدادات السكيما، حيث إنك لن تكون قادر على إضافة سكيما معينة في صفحة من صفحات موقعك في ظل أن جوجل لا تعترف بها أو تدعمها، وذلك هو الحال بالنسبة لمنظمة Schema.org نفسها.

وعلى سبيل المثال فإن ولو اخترت سكيما مواقع التوظيف، Job Posting، فإنه من الواجب عليك أن تختار الإعدادات – أو القيم – المناسبة والصحيحة وإلا ستكون السكيما الخاصة بك غير مفعلة.

وتضم إضافة SmartCrawl الإعدادات السليمة لكل سكيما، ولذلك عليك أن تختارها وتملأها بشكل سليم، وذلك كما بالصورة التالية:

الخلاصة

تحسين أداء محركات البحث قد أصبح ضرورة كما تحدثنا، وهو ليس بأمر اختياري يمكنك أن تقوم به أو أن تهمل القيام به، وتلعب السكيما دورًا كبيرًا في تحسين أداء محركات البحث، وتحسين طريقة عرض صفحات موقعك ضمن نتائج البحث.

وإلى جانب ذلك فإن دور السكيما هو دور رئيسي لا يمكن الاستغناء عنه إن كان موقعك يخدم هدفًا غير شائعًا، أو أنك تود تقديم ميزة تنافسية تجعلك تتفوق على المنافسين حتى ولو بقدر بسيط.

ابدأ الآن في ضبط السكيما في موقعك الووردبريس إن كنت تحتاج ذلك، ولا شك في أن البداية مع إضافة SmartCrawl هي بداية موفقة.