شرح Sitelinks وكيفية إظهارها في صفحات نتائج البحث

إن الظهور في محركات البحث يعد جزءًا اساسيًا من أي استراتيجية تسويقية، وسيكون من المفيد دائمًا إذا كانت هذه النتائج ذات تصميم جميل وينقل الزائر مباشرة إلى الصفحات التي يريدها.

من خلال هذا المقال سنتعرف على مفهوم الـ Sitelinks وأهميتها للموقع الخاص بك وكيفية إظهارها في جوجل لموقعك.


ما هي الـ Sitelinks؟ 

الـ Sitelinks هي مجموعة من الروابط التي تظهر بأسفل اسم الموقع أو الشركة أو العلامة التجارية في محرك البحث جوجل، والتي يتم اختيارها وترتيبها من خلال خوارزميات جوجل. وهذه الروابط الخاصة بالصفحات دائمًا تشير للصفحات ذات الاهتمام أو الزيارات العالية من قبل المستخدمين. فعند البحث عن شركة apple، فإن محرك البحث جوجل يفهم أنني أقصد شركة أبل وليس “تفاحة” لذلك تتيح لك كافة صفحات المواقع الخاص بشركة أبل لتبدو كالآتي: 

شكل الروابط في محركات البحث

إذا جوجل، سيُظهر روابط صفحات الموقع ليحسن من سهولة التنقل، وإذا رأيت في الصورة في الأعلى ستجد أن هناك حقل يتيح للمستخدمين البحث بشكل مباشر داخل موقع شركة أبل.

حتى أنه يضيف الفرع الأقرب لك للشركة في النتائج. والجدير بالذكر أن هذه الروابط من الممكن أن تكون 2 أو 4 أو 6 روابط، وذلك على حسب الموقع وعدد الصفحات ومدى فهم محركات البحث لمحتوى الموفع. 

أهمية إظهار روابط صفحات موقعك في نتائج البحث

إن إظهار روابط صفحات الموقع على جوجل لديه العديد من الفوائد فيما يخص بالتحسين من معدل النقر إلى الظهور (CTR)، وبالإضافة لفهم جوجل لمحتوى الموقع بشكل أفضل وهذا بالتأكيد سيحسن من الأرشفة.

كما سيتمكن المستخدمين من الوصول إلى كافة صفحات الموقع واكتشاف الصفحات الأكثر زيارة والمهمة والصفحات العميقة التي من الصعب الوصول إليها من خلال تصفح الموقع. 

كما لديه بعض الميزات عن استخدامه في في المتاجر الإلكترونية، حيث يتيح للمستخدمين الوصول إلى العروض وأخذ نظرة كافية عن المنتجات المتوفرة في المتجر، للتسهيل من عملية الشراء. 

شكل روابط المتاجر الإلكترونية

كما أن هناك بعض المواقع التي تقدم محتوى وفي نفس الوقت لديها مجموعة من المنتجات، ومن خلال بحث المستخدمين عن اسم الموقع سيتعرفون أن هناك منتجات أو خدمات تقدم من قبل هذه المواقع، ومثال على ذلك موقع OptinMonster.

شكل روابط الصفحات للمواقع

وأخيرًا إن الـ Sitelinks تعني بأن الموقع ذو مصداقية، فبالتأكيد جوجل لن يقوم بإظهار روابط الموقع مالم يكون الموقع ذو تجربة مستخدم محسنة، ويقدم محتوى ومنتجات ذات جودة عالية فالموقع ذات موثوقية بالنسبة لمحرك البحث.

وهذه إشارة للزوار بأن هذا الموقع موثوق به وموقع مشهور. 


طريقة إظهار روابط صفحات الموقع في الووردبريس

قبل أن نبدأ في التعرف على طريقة إظهار الـ Sitelinks في نتائج البحث، يجب أن تضع في حسبانك أنه لا يوجد طريقة محددة للقيام بذلك، أيّ ليس مثل إضافة قائمة أو نموذج اتصال في الموقع. فالأمر تتحكم فيه خوارزميات جوجل.

ليس بإمكانك التحكم في طريقة ظهور الروابط ولا عددها ولا الصفحات التي تظهر، فالأمر شبيه بمحاولة الوصول إلى النتائج الأولى من جوجل في أحد الكلمات الرئيسية، إلا أن هناك مجموعة من الممارسات التي من الممكن القيام بها لإظهار روابط الموقع في نتائج البحث وهي: 

إضافة الموقع إلى مشرفي مواقع جوجل

الخطوة الأولى لإظهار روابط صفحات الموقع في نتائج البحث هي إضافة الموقع في Google Search Console ويتم ذلك من خلال استخدام ملفات الـ Sitemap والـ robots.txt لتحديد المحتوى الذي يجب ارشفته لتبدأ عناكب البحث في الزحف في صفحات الموقع وأرشفتها ومن ثم إظهارها في نتائج البحث، وبإمكانك قراءة هذا الدليل الإرشادي للتعرف على طريقة إضافة موقع الووردبريس في مشرفي مواقع جوجل. 

اسم الموقع لابد من أن يكون فريدا 

لا بد من اختيار اسما فريدا لم يُستخدم من قبل، وبالإضافة إلى ذلك يجب أن يكون مخصص أكثر، مثلًا عند اختيار اسم (وكالة تسويق إلكتروني) للموقع الخاص بك فهذا سيكون مشتتًا، فعندما يبحث المستخدمين عن اسم الموقع (وكالة تسويق إلكتروني) فلن تظهر روابط صفحات الموقع؛ لأن جوجل لن يستطيع تحديد ما إذا كان الشخص يريد البحث عن وكالة تسويق إلكتروني أو الموقع الخاص بك. 

وفي نفس الوقت إن تسمية موقع بأسم مخصص وفريد سيكون أفضل على سبيل المثال (Apple) فعند البحث عنه سيظهر لك جوجل موقع أبل وبالإضافة لروابط الصفحات بالأسفل، وذلك لأنه يتوقع نية المستخدم وليس هناك شركة أو موقع آخر بهذا الأسم.

فإذا كُنت قد اخترت اسم من قبل فبإمكانك تغييره ليكون فريد ولكن في نفس الوقت يجب النظر إلى تكاليف هذا القرار. أما إذا لم تختار اسم لموقعك بعد فلديك الفرصة الآن للبحث واختيار اسم فريد ليساعدك في إظهار روابط الصفحات في جوجل. 

استخدام مخططات الـ Schema

يجب أن تعرف أن جوجل يعمل على فهم موقعك من خلال زحف عناكب البحث إلى صفحات الموقع، وإن مخططات السكيما توفر لعناكب البحث هذه فهم أفضل لما تحويه هذه الصفحات.

ومن خلالها سيتعرف جوجل على الصفحات التي سيضيفها في روابط صفحات الموقع في صفحة النتائج. 

حيث من الممكن استخدام بعض الإضافات التي توفر لك ذلك مثل إضافة Yoast SEO أو Rank Math أو All in one schema والتي تم تناول طريقة استخدامها في مقال ما هو مخطط Schema؟ وكيف تستفيد منه.  وبإمكان هذه المخططات مساعدة عناكب البحث في التعرف على المنتجات والمقالات والصفحات والأحداث وصفحات الاتصال وغيرها.

التحسين من بنية الموقع 

عندما تكون بنية الموقع سيئة أو معقدة فلن تتمكن عناكب البحث من الوصول إلى كافة الصفحات او المحتوى، ولذلك سوف يكون هناك قصر في إظهار الروابط؛ لأن جوجل في الأصل لا يعلم بوجود هذه الصفحات. وفي نفس السياق ستكون تجربة المستخدم سيئة لأن المستخدمين لن يتمكنوا من التنقل بأريحية في الموقع. وإليك مثال على بنية موقع غير جيدة: 

بنية الموقع غير الجيدة

وإذا كُنت تريد التحسين من بنية الموقع فيجب عليك استخدام التسلسل الهرمي، للتحسين من التنقل، وتضمين مسارات التنقل في الموقع.

كما من المهم تنظيم المحتوى وإنشاء الصفحات المهمة مثل من نحن واتصل بنا والمنتجات والخدمات. وأيضًا الأمر يصل إلى الربط الداخلي بين هذه الصفحات للتحسين من فهمها من قبل عناكب البحث، ويجب أن يكون هيكل الموقع الخاص بك كالآتي: 

بنية الموقع الجيدة

التعزيز من الوعي بالعلامة التجارية الخاصة بك 

ما نقصده بالعلامة التجارية هو اسم الموقع  أو الشركة أو النشاط التجاري أو المنتج أو الخدمة الخاصة بك، فإن الشهرة هي من أحد العوامل التي يستخدمها جوجل لإظهار روابط صفحات الموقع في النتائج الخاصة به.لذا، ينبغي عليك التحسين من سمعة العلامة التجارية ومحاولة زيادة انتشارها، فكلما زاد الاشخاص الذين يبحثون عن اسم العلامة التجارية الخاصة بك، كان ذلك إشارة على أن هذا الموقع موثوق ويبدأ في نيل اهتمام محركات البحث ومن ثم الحصول على Sitelinks. 

تحسين عناوين صفحات الموقع

عناوين الصفحات من المهم أن تكون واضحة، حتى لا يكون من الصعب على محركات البحث فهمها، مثلًا صفحة بعنوان (تعرف أكثر على نشاطنا التجاري) قد تكون غير مفهومة لعناكب البحث ويكون من الصعب عليها التعرف على ما تحتويه هذه الصفحة بدقة، ما يؤثر على إظهارها في صفحة النتائج. إلا أن استخدام عنوان (من نحن) سيكون هذا واضح أن هذه الصفحة تتناول معلومات عن الموقع أو المتجر أو غيره. 

كما يجب الوضع في الحسبان بأن هذه العناوين ستظهر لاحقًا في محرك البحث، فإذا لك تكُن واضحة فما الفائدة منها؟ حيث يجب أن تكون العناوين قصيرة ومعبرة عن المحتوى الموجود في الصفحة ولديها علاقة بالكلمة المفتاحية التي تريد الترتيب عليها. ونجد أن أمازون الإمارات يقدم أداء جيد في هذه الجزئية:

روابط أمازون في قوقل

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال، وأتمنى قد أفادك فيما يتعلق بإظهار الـ Sitelinks في جوجل، ونكرر مرة ثانية بأنه لا يُمكن التحكم في إظهار هذه الروابط من عدمها.

الأمر متروك لعناكب البحث لإظهارها بشكل تلقائي. كما هناك طريقة أخرى تتيح لك إظهار روابط الصفحات في جوجل والتحكم فيها من خلال اختيار الصفحات والمحتوى، ولكن من خلال الإعلانات المدفوعة في Google AdWords.