كيفية فهرسة موقعك في محركات البحث (جوجل/ بينج/ياندكس/ياهو)

تأتي خطوة إضافة الموقع إلى محركات البحث تعد شيئًا مهمًا للحصول على زيارات دائمة إلى موقعك الإلكتروني، وليس ذلك فحسب بل تعد من الخطوات الأساسية لكل شخص يريد أن يُظهر موقعه في محركات البحث والاستفادة من الميزات التي تقدمها.

في هذا المقال سنلقي نظرة على طريقة فهرسة موقع الووردبريس في محركات البحث الشهيرة: جوجل/ بينج/ ياندكس/ ياهو/ دوك دوك جو، لكن قبل ذلك سنتعرف على فائدة إضافة الموقع إلى محركات البحث. 

لماذا يجب عليك إضافة موقعك إلى محركات البحث؟

عند التحدُث عن محركات البحث هناك شيء مهم لا بد من أن أذكره وهو أن 93% من زيارات المواقع الإلكترونية تأتي من محركات البحث، ما يعني إن لها فائدة عظيمة سواء على مستوى محركات البحث المحلية أو العالمية، ومن الأسباب التي تجعلك تهتم بفهرسة موقعك في محركات البحث:

الحصول على زيارات بشكل دائم

 يحصل محرك بحث جوجل وحده 2 تريليون عملية بحث بشكل سنوي. فمن خلال إضافة موقعك إلى محركات البحث ستكون هذه فرصة لاستغلال هذا الكم الهائل من عمليات البحث والحصول على زيارات إلى الموقع الإلكتروني لتحويلها بعد ذلك إلى مبيعات أو تحويلات بما ينعكس على تعزيز نمو نشاطك التجاري.

التحسين من ترتيب موقعك في نتائج البحث

بإضافة موقعك إلى أدوات مشرفي محركات البحث ستسخدم مجموعة من الأدوات التي تُمكّنك من التعرف على الكلمات المفتاحية المستخدمة من قبل الزوار للوصول إلى موقعك الإلكتروني، أيضًا تتيح لك التعرف على صحة وخلو عملية الفهرسة من الأخطاء لإصلاح المشاكل قبل أن تؤثر على ترتيب موقعك، وأيضًا تتيح لك فهرسة المواضيع العاجلة والمهمة بشكل سريع بطلب فهرسة المحتوى من داخل أدوات الإشراف على محركات البحث. 

الحصول على روابط خلفية 

محركات البحث تمنحك زيارات بشكل مُستمر، وبالإضافة إلى ذلك تتيح لك التحسين من مصداقية وموثوقية موقعك لدى المستخدمين، فإذا كُنت تقدم محتوى قيم وغني، ستحصل على روابط خلفية بشكل مستمر من خلال المواقع الأخرى التي تعد موقعك كمرجع أو مصدر للمعلومات. 

اكتساب المزيد من الموثوقية 

أن يجد الزائر موقعك في النتائج الأولى من محركات البحث، فهذا يدل على موثوقية موقعك من حيث المحتوى والآمان وماشابه، وسيكون أفضل بكثير من زيارة موقع من أحد الإعلانات أو صفحات الهبوط ففي هذه الحالة يكون الزائر متخوف من أمان الموقع. 

اقرأ أيضًا: أفضل مصادر للحصول على زيارات دائمة إلى موقعك


فهرسة الموقع في محركات البحث 

لا يوجد صاحب موقع إلكتروني ينكر حقيقة فائدة محركات البحث، ومحركات البحث هي متنوعة ومتعددة، وبالنسبة لطريقة فهرسة الموقع فيها متشابها بينها، إلا أن لكل محرك بث الأداة الخاص به، وفي هذا المقال سنشرح طريقة فهرسة الموقع في مجموعة من محركات البحث وهي: 

  • محرك البحث جوجل (Google)
  • بينج (Bing)
  • ياهو ودك دك جو(Yahoo and DuckDuckGo)
  • ياندكس (yandex)

الآن، دعنا نتعرف على طريقة فهرسة الموقع في كل محرك بحث على حِدّة: 

ولكن في البداية تأكد من إمكانية وصول عناكب البحث إلى محتوى الموقع أو من المُمكّن القول يجب أن يكون الموقع مرئيًا لمحركات البحث، وللتعرف على ذلك يجب عليك التوجه إلى لوحة تحكم الووردبريس، ومن ثم النقر على: الإعدادات < عام < الظهور في محركات البحث، والتأكد من إزالة تحديد ✓ على خيار (الظهور لمحركات البحث)

1- فهرسة الموقع في قوقل

يعد محرك البحث (جوجل) من أهم محركات البحث وأكثرها استخدامًا، ويستحوذ تقريبًا على 87% من عمليات البحث حول العالم،  لذا من المهم جدًا أن يكون أول محرك تفكر فيه هو قوقل، وبالنسبة لطريقة فهرسة الموقع في قوقل فلقد تم شرحها في مقال شرح أدوات مشرفي المواقع بالووردبريس ومن خلال مقال الدليل الشامل لاستخدام google search console ستتمكن من التعرف على جميع جوانب مشرفي المواقع للتحسين من ترتيب موقعك في نتائج البحث من الإحصاءات والأخطاء وما إلى ذلك. 

2- فهرسة الموقع في بينج (Bing)

محرك البحث بينج من المُمكّن أن يكون ثاني محرك بحث بعد قوقل من حيث الاستخدام، وكما يُمكّنك فهرسة موقعك إلى محرك البحث بينج بكل سهولة، وذلك من خلال التوجه إلى Bing Webmaster Tools

ومن ثم قُم بإنشاء حساب لك وسجل الدخول.  ستجد أن هناك خيارين لإضافة موقعك إلى مشرفي المواقع لمحرك البحث بينج، الطريقة الأولى من خلال استيراد الإعدادات من Google Search Console والثانية بإضافة رابط الموقع بشكل مباشر، ولكن ننصحك باختيار الطريقة اليدوي بكتابة اسم الموقع الخاص بك ثم الضغط على (add)

بعد ذلك سيتوجب عليك، تأكيد ملكية الموقع ويوجد العديد من الخيارات التي تُمكّنك من ذلك، وسوف نستخدم HTML Meta Tag، عليك بنسخه بالنقر على copy

بعد ذلك، توجه إلى موقعك الووردبريس والذي ستكون قد احتجت فيه تنصيب إضافة يوست، ثم الذهاب إلى التبويبة الخاصة بالأداة (SEO)ومن ثم انقر على (عام)

في القائمة العلوية انقر على أدوات مشرفي المواقع، وضمن خيار رمز التحقق لـ Bing، عليك بلصق الكود الذي نسخته سابقًا. ومن ثم مرر لأسفل وانقر على حفظ التغييرات. 

بعد ذلك، توجه إلى مشرفي المواقع لمحرك البحث بينج وانقر على تحقق (Verify)

 ستظهر لك نافذة بعد ذلك، تفيدك بنجاح عملية التحقق وإضافته إلى مشرفي المواقع لمحرك البحث بينج

ثم في الخطوة التالية، هي إضافة ملف السايت ماب إلى مشرفي المواقع، في لوحة تحكم الووردبريس انقر على seo ومن بعد ذلك على عام، واضغط على تبويبة (المميزات)

 ومرر لأسفل حتى تجد خيار خرائط الموقع XML sitemaps. وبعد ذلك انقر على ايقونة علامة الاستفهام بجانب الخيار وبعد اضغط على خيار (انظر خريطة موقع XML)

لتظهر لك هذه الصفحة، عليك نسخ الرابط الخاص بها

بعد ذلك، توجه إلى مشرفي المواقع الخاص بك وانقر على sitemap، وبعد ذلك انقر على submit sitemap

الصق الرابط الذي نسخته من قبل وانقر على خيار submit في الأسفل

وهكذا تكون قد فهرست الموقع في محرك البحث بينج وسيظهر على محرك البحث بعد عدة ساعات، وأيضًا سأزودك بطريقة التعرف هل تم فهرسة الموقع أم لا في الأسطُر القادمة. 

اقرأ أيضًا: أفضل إضافات SEO لتحسين ظهور موقعك في نتائج البحث

3- فهرسة الموقع في ياهو ودك دك جو 

محرك البحث Yahoo بالرغم من إنه ليس من محركات البحث المستخدمة بكثرة ولكن هو محرك البحث الافتراضي لمتصفح فايرفوكس في الولايات المتحدة، كما يستحوذ على 1% من عمليات البحث التي تتم عالميًا، وبالنسبة لـ DuckDuckGo فهو يستحوذ على 0.45% من عمليات البحث، وكل من محرك ياهو ودك دك جو هما يقومان باستيراد النتائج الخاصة بهما من مجموعة من محركات البحث الأخرى من Bing وYelp.

وهذا يعني إن من خلال أرشفة الموقع محرك البحث بينج، سيتم تلقائيًا إظهار محتوى موقعك على ياهو ودك دك جو، وذلك لأنهما ليس لديهما المعلومات أو البيانات الخاصة بهما، فقط يعتمدان على محرك بينج كمصدر للبيانات الخاصة بهما. 

4- فهرسة الموقع في ياندكس

ياندكس هو محرك بحث روسي بحصة تصل إلى 65% من عمليات البحث الروسية، وبالنسبة لعمليات البحث العالمية فهو يستحوذ على نسبة تتراوح بين 0.5٪ و 1.16٪. ما يعني إنه سيمنحك الفرصة للتعزيز من ظهور موقعك والحصول على بعض الزيارات، وإليك طريقة فهرسة الموقع في ياندكس: 

توجه إلى أداة مشرفي مواقع ياندكس

سجل الدخول إلى حسابك من خلال حساب قوقل أو الفيسبوك أو تويتر

بعد ذلك، انقر على خيار Go، مع العلم إنه في بعض الحالات لا يظهر

اضغط على أيقونة + ومن ثم مرر لأسفل وادخل رابط الموقع إلى الحقل المخصص لذلك. وانقر على Add

في الخطوة التالية ستحتاج لإثبات ملكية موقعك، وذلك من خلال إضافة meta tag. ما عليك إلا نسخ الكود

ومن ثم توجه إلى لوحة تحكم الووردبريس. وإضافته في الحقل المخصص في إضافة يوست سيو. وانقر على حفظ التغييرات

ثم عد مرة أخرى إلى مشرفي مواقع ياندكس وانقر على Check بالأسفل

حدد لماذا تريد استخدام أداة مشرفي مواقع ياندكس، واضغط على submit  في الأسفل

بعد إكمال عملية إضافة الموقع بنجاح إلى مشرفي مواقع ياندكس، ستجد أنه تم إضافة اسم المستخدم الخاص بك ومع مجموعة من المعلومات الأخرى. 

الآن، يجب عليك إضافة ملفات السايت ماب (sitemap)، وذلك بالتحديد على خيار Indexing في القائمة اليسرى من الشاشة. وانقر على Sitemap files

ثم قم بإضافة الرابط ملف السايت ماب الخاص بك والذي يبدو كالآتي: 

 your domain.com/sitemap_index.xml 

بعد إضافة ملف السايت ماب انقر على Add

بهذه الخطوات تكون قد ارشفت موقعك في محركات البحث ياندكس

التأكد من أرشفة موقعك بالشكل الصحيح

هذه الطريقة تصلح لكل محركات البحث، ونحن هنا سنستخم محرك بحث جوجل وذلك من خلال الذهاب لمحرك البحث ذاته (www.google.com)، ثم في حقل البحث عليك بإدخال  site:yoursitename.com.

حيث yoursitename.com تمثل رابط الموقع الخاص بك. 

وإذا ما تم أرشفة موقعك ستجد كل المحتوى من المقالات والصفحات الخاصة بموقعك الإلكتروني. 

ختامًا، لقد كان هذا شرح فهرسة الموقع في محركات البحث من قوقل وبينج وياهو ودك دك جو وأخيرًا ياندكس، وأتمنى أن الشرح قد أفادك. وللتحسين من ظهور موقعك في محركات البحث ونوصيك بهذا المقال تحسين السيو لمواقع الووردبريس

اطرح سؤالك على منتدى عرب ووردبريس وافتح نقاشًا جديدًا مع مجموعة من الخبراء في إدارة مواقع ووردبريس وهناك نشارك تجاربنا وأفضل الممارسات التي يحتاجها أصحاب المواقع