خطوات إنشاء موقع استشارات مدفوعة بالووردبريس

إذا كنت تمتلك الخبرة الكافية في أي مجال يبحث عنه الناس و وهناك بعضًا من المهتمين تعلم هذا المجال، فيمكنك البدء في إنشاء موقع الاستشارات الخاص بك بواسطة الووردبريس، والبدء في تقديم استشارات مدفوعة في التخصص الذي تجيده.

سنقوم في هذه المقالة بتقديم شرح عملي لخطوات إنشاء موقع يمكنك من خلاله تقديم استشارات مدفوعة لعملائك عن طريق الإنترنت، حيث تتم عملية حجز الاستشارات والدفع من خلال الموقع الإلكتروني، ويمكنك ترتيب طريقة الاستشارة بالنموذج المثالي لك.

إطلاق موقع الاستشارات الخاص بك

هناك بعض الأشياء الضرورية التي تقوم بتجهيزها قبل تصميم وإطلاق موقع الاستشارات الخاص بك بواسطة الووردبريس، ونشير إليها في النقاط التالية:

  1. شراء الدومين: الخطوة الاولى لإطلاق أي موقع عبر الانترنت هي شراء الدومين، أو الاسم التعريفي للموقع وهو والرابط الذي من خلاله يستطيع أي شخص حول العالم الدخول إلى محتوى الموقع مثل www.wpar.net
  2. شراء الاستضافة web host: الاستضافة هي المكان أو المساحة على الإنترنت التي يتم تخزين ورفع ملفات وبيانات الموقع كاملة اليها، حيث تعتبر المساحة التخزينية لموقعك، ويمكنك الإطلاع على دليل شرح ربط الدومين بالاستضافة.
  3.  تنصيب الووردبريس : كما اشرنا في بداية المقالة فإننا سنقوم بالاعتماد على نظام إدارة المحتوى الشهير الووردبريس في إطلاق الموقع وتجهيزه بالكامل، لذلك يجب أن تقوم بتنصيب الووردبريس أولا وبعدها تقوم بتنصيب احد القوالب الشهير، وخلال الشرح سنقوم بالاعتماد على قالب Storefront الشهير ويمكنك استخدام أي قالب آخر. 
  4. تنصيب اضافة Woocommerce: اضافة woocommerce هي أحد أشهر الإضافات التي تساعدنا على نشر منتجات وخدمات مدفوعة عبر الموقع ويمكنك نشر الاستشارات المدفوعة بواسطة تلك الاضافة. 

اقرأ أيضًا: شرح الووردبريس وإنشاء موقع ووردبريس بالخطوات

تصميم الصفحات الأساسية في موقع الاستشارات

نحتاج إلى تجهيز ونشر 4 صفحات أساسية داخل موقع الاستشارات الخاص بنا كالأتي:

  • الرئيسية: وهي الواجهة الأمامية للموقع ويمكنك الاطلاع على دليل تصميم وتخصيص الصفحة الرئيسية لموقع الووردبريس لكي تقوم بتصميمها وتجهيزها بالشكل المطلوب. 
  • الاستشارات: وهي الصفحة التي سنقوم بعرض جدول الاستشارات المدفوعة داخلها، والتي من خلالها يستطيع العميل اختيار الاستشارة المناسبة له والبدء في الحجز والدفع. 
  • من نحن: وهي صفحة تعرض فيها نبذة شاملة عن الموقع ونشاطه والخدمات التي يوفرها للعملاء، وهنا يمكن لمقالة انشاء صفحة من نحن أن تفيدك في تصميم تلك الصفحة بطريقة احترافية.
  • اتصل بنا: أحد أهم الصفحات الاساسية داخل أي موقع، حيث تعرض فيها بيانات وطرق التواصل بينك وبين عملائك، يمكنك تعلم تصميم وتخصيص صفحة اتصل بنا بسهولة.

تجهيز صفحة (الاستشارات) وعرض الاستشارات داخلها

الصورة التالية مثال لصفحة الاستشارات والتي يتم داخلها عرض كافة الاستشارات المتوفرة داخل الموقع، حيث يستطيع العميل الدخول إلى صفحة أي استشارة للإطلاع على تفاصيلها الكاملة، ومن ثم يمكنه النقر على زر ( إضافة إلى السلة) لكي يقوم بدفع تكلفة الاستشارة والحصول عليها. 

لكي نقوم بتصميم صفحة الاستشارات، يجب أولا أن نقوم بإنشاء الإستشارات المدفوعة، حيث سنقوم باضافتها بمساعدة اضافة woocommerce والتي توفر لنا تبويب داخل لوحة تحكم الموقع بإسم ( منتجات)، حيث يمكنك الدخول إليه والنقر على زر( أضف منتج جديد)

بعد النقر على اضافة منتج جديد، ستفتح لنا صفحة جديدة نقوم فيها بإضافة بيانات الاستشارة كالتالي:

  1. عنوان الاستشارة، حيث تكتب العنوان أو الاسم الخاص بالاستشارة الذي يظهر امام زوار موقعك. 
  2. الوصف الخاص بالاستشارة: والذي توضح فيه كافة الأمور التي يحصل عليها الميل بعد اختيار تلك الاستشارة. 
  3. السعر الخاص بالاستشارة: لتوضيح سعر الاستشارة الذي سيدفعه العميل
  4. الصورة البارزة: وهي الصورة التي تظهر داخل صفحة بيانات الاستشارة. 

بنفس الطريقة السابقة من داخل تبويب( إضافة منتج جديد) يمكنك الدخول مجددا وتكرار نفس الخطوات لإضافة باقي الاستشارات التي توفرها لعملائك. 

بعد قيامك بإضافة كافة الاستشارات المتوفرة بالطريقة السابقة، الأن يمكنك الوصول إلى الصفحة التي تعرض تلك الاستشارات بسهولة، وذلك من خلال الدخول إلى تبويب (الصفحات) داخل لوحة تحكم الووردبريس لتجد أحد الصفحات التي تحمل اسم (المتجر) وهي صفحة تم انشائها تلقائيا بواسطة اضافة Woocommerce، حيث يمكنك النقر على زر (عرض) الذي يظهر بجوار اسم الصفحة لتفتح لك صفحة تقوم بعرض كافة الاستشارات التي قمت بإضافتها من قبل

الأن يمكنك تغيير اسم الصفحة من (المتجر) إلى (الاستشارات) بسهولة، وذلك من خلال النقر على زر (تحرير سريع) الذي يظهر بجوار اسم الصفحة وقم بتسميتها بالاسم البديل (الاستشارات)

بعد تغيير اسم الصفحة وحفظ التغييرات، يمكنك الآن عرض الصفحة من جديد لتجد أنها تحتوي على كافة الاستشارات التي قمت باضافتها من قبل. 

ويمكنك الإطلاع على دليل طرق الدفع بمتاجر ووكومرس لتهيئة طرق الدفع التي يستطيع العميل دفع تكاليف الاستشارات من خلالها. 

إضافة اسعار متغيرة للاستشارات حسب وقت الاستشارة

في الخطوات السابقة قمنا بإنشاء الاستشارات بنجاح وعرضها داخل صفحة الاستشارات بنجاح حيث يمكن للعميل الدخول إلى أي استشارة وطلبها من خلال النقر على (إضافة للسلة). 

ماذا لو كنت تريد أن تقوم بإضافة اسعار متغيرة للاستشارة التي تكون مدتها ( ساعة) بحيث يكون سعرها مختلف عن الاستشارة التي مدتها (ساعتين) وكذلك الاستشارة التي تصل إلى ( 3 ساعات) ؟

يمكننا القيام بجعل الأسعار متغيرة حسب وقت الاستشارة بسهولة، وذلك من خلال الدخول إلى صفحة تحرير الاستشارة التي نريد تغيير أسعارها حسب الوقت الخاص بها، ثم نذهب الى تبويب( نوع المنتج) ونختار (منتج متعدد الأنواع)

كما توضح لك الصورة، فبعد اختيار النوع (منتج متعدد الأنواع) ننتقل إلى تبويب (السمات) ونكتب في خانة الاسم (الوقت) على سبيل المثال، ثم في خانة (القيمة) نكتب الأوقات التي نريد تعيينها لتغيير السعر بناء عليها وليكن ( ساعة | ساعتين | 3 ساعات) وكما تلاحظ نضع فاصل بين كل توقيت وأخر. 

بعد الانتهاء من تعيين السمات نقوم بالنقر على خيار (تستخدم في الأنواع) ثم ننقر على (حفظ السمات). 

بعد الحفظ ننقل إلى تبويب ( الأنواع) لكي نقوم بإضافة أسعار متعددة على حسب وقت الاستشارة الذي يختاره العميل:

كما توضح لك الصورة السابقة، عند الدخول إلى تبويب (الأنواع) يمكننا النقر على زر ( تطبيق) لإضافة نوع، بعدها ستظهر أمامك قائمة الأوقات التي قمنا بإنشائها سابقا في تبويب السمات. 

قم بالنقر على التوقيت (ساعة) على سبيل المثال لنقوم بتحديد وقت الاستشارة التي تكون مدتها ساعة واحدة فقط:

كما تلاحظ بعد اختيار التوقيت (ساعة) تفتح لنا نافذة خاصة ببيانات الاستشارة التي تكون مدتها ساعة وبها خانة (السعر الافتراضي) حيث نقوم بوضع السعر الخاص بالاستشارة التي مدتها ساعة واحدة، ونقوم بالحفظ. 

بنفس الطريق يمكنك اختيار التوقيت (ساعتين) و ( 3 ساعات) وتعيين الاسعار الخاصة بهم أيضا، وبعد الإنتهاء يمكنك زيارة صفحة الاستشارة الآن لتجد أنه أصبح هناك أكثر من توقيت للاستشارة وكل توقيت لك سعر مختلف عن الأخر:

نصائح لتنمية نشاط موقع الاستشارات الخاص بك

بعد إنهاء تصميم وتهيئة موقع الاستشارات الخاص بك بواسطة الووردبريس، لن ينتهي الأمر عند هذا الحد حيث يكون أمامك طريقة طويل نحو تأمين موقعك وتسويق الاستشارات على نطاق واسع من العملاء المهتمين بخدماته، واليك بعض النصائح التي تساعدك على تنمية موقعك وتطويره بشكل مميز:

  • إتاحة الدردشة الحية مع الزوار:  أحد الأشياء الهامة التي يكون من المفيد إتاحتها للزوار هي إمكانية الدردشة منع الزوار والعملاء بشكل مباشر من خلال الموقع الإلكتروني، حيث يمكن للزوار إرسال استفساراتهم وطلباتهم عبر الدردشة الحية بالموقع وهو ما يساعدهم على اختيار الاستشارة المناسبة لهم بعناية. 
  • تهيئة SEO الموقع: العمل على إظهار الموقع داخل نتائج البحث المختلفة على محركات البحث مثل جوجل وبينج وغيرها من الأمور التسويقية المهمة بشكل كبير، والتي تساعدك على الحصول على مزيد من العملاء الذين يبحثون عن خدماتك في محركات البحث. 
  •  التسويق الإليكتروني: اساليب التسويق الاليكتروني أصبحت كثيرة ومتعددة، ويمكن استخدام أفضل الأساليب التسويقية المناسبة لمجال ومحتوى موقعك لتعزيز وصولك إلى شرائح اضافية من العملاء المهتمين بشراء أو الاشتراك في خدماتك. 

خاتمة

بعد أن تعرفت على الشرح العملي لإنشاء وإطلاق موقع الاستشارات الخاص بك، حاول دائما أن تهتم بالمحتوى الذي توفره لزوار موقعك وعملائك، حيث ركز دائما على تقديم ميزة تنافسية لهم، واحرص على أن تكون الاستشارات مفيدة بدرجة كافية تعزز ثقتهم فيك. 

كما يمكنك إنشاء صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي ونشر المحتوى الذي تتخصص فيه لمتابعيك في تلك المنصات، لتعزيز ثقتهم بك، وتجعلهم جاهزين لطلب استشارات خاصة للحصول على مزيد من الخبرات والتجارب المتعلقة بتخصصك. 

عبد الفتاح الطيب
مطور ويب ومتخصص في تطوير المواقع والمتاجر الإلكترونية باستخدام الووردبريس، وخبير في أرشفة المواقع لدى محركات البحث وتقنيات SEO