طرق الدفع في متاجر ووكومرس وكيف تختار الطريقة الأنسب

أصبحت ووكومرس أكثر منصات التجارة الإلكترونية استخدامًا وشعبية، إذ تُستخدم من قِبل 5 مليون مُستخدِم نشط حول العالم وتدعم أكثر من 64 لغة. ولذلك تجد الكثير من المقالات والفيديوهات على الإنترنت التي تشرح كيفية استخدامه والاستفادة منه

ومع التوسع في استخدامها في مواقع التجارة الإلكترونية بات مهما أن يتم التوسع في ربط طرق الدفع المختلفة بها حتى يسهل استخدامها من قبل أي شخص وفي أي مكان في العالم. ولأن تحصيل المدفوعات هو الغاية والهدف وراء تشغيل متجرك الإلكتروني فيجدر الاهتمام بالاستفادة من فوائد طرق الدفع الإلكترونية وهي كالتالي:

  1. السرعة: فالدفع والتحويل يتم في دقائق معدودة بأمان بدون أن تشغل نفسك بمتابعة تحصيل أرباح كل عملية بيع منفردة.
  2. الراحة والسهولة: فإن توسعك في تقديم طرق دفع مختلفة يسهل على عملائك عملية الدفع بما يزيد من فرصك في البيع وتحصيل الأرباح خاصة مع زيادة انتشار طرق الدفع الإلكترونية.
  3. زيادة المبيعات: لإقبال عدد أكبر من العملاء على الشراء من متجرك كما ذكرنا في النقطة السابقة.
  4. زيادة هامش الربح: حيث أنها أسرع وتزيد مبيعاتك فبالتالي تزيد من سرعة دوران رأس المال. 
  5. انخفاض التكلفة من طرق الدفع التقليدية خاصة فيما يتعلق بتحصيل الأموال من عملاء خارج بلدك.
    كذلك صارت بديلا عن توظيف شخص مسئول عن متابعة كل عملية دفع فالدفع هنا يتم إلكترونيا لعدد كبير من التحويلات والإجراءات المالية بشكل أوتوماتيكي.
  6. الأمان:(مع أخذ التدابير اللازمة) فهى تطمئن العميل بحمايته من التعرض للنصب والاحتيال فتزيد ثقته في متجرك وكذلك تحميك من عمليات الدفع الوهمية والاحتيال.

سنركز في مقالنا اليوم على توضيح طرق الدفع الإلكترونية العديدة التي يمكن استخدامها مع ووكومرس (WooCommerce) مثل: بطاقات الائتمان الرئيسية، البايبال  والتحويلات المصرفية، والشيكات والنقد عند التسليم. مع توضيح كيفية تركيبها واستخدامها مع ووكومرس والتركيز كذلك على الطرق الأسهل استخداما لمنطقتنا العربية. لكن قبل الحديث عنها نقوم بتبسيط مفهوم عملية الدفع ثم ذكر المعايير التي تحتاج وضعها في الاعتبار عند اختيارك لطرق الدفع التي ستستخدمها في موقعك، ثم التعرض لطرق الدفع الأمثل لك.

تبسيط عملية الدفع الإلكتروني: 

لتبسيط العملية التي تحدث في الدفع الإلكتروني نسردها في الخطوات التالية:

كيفية اختيار طرق الدفع المناسبة لعملائك

فيما يلي ننصحك بأهم المعايير التي تحتاج للإعتناء بها في اختيار بوابة الدفع المناسبة:

  1. هل تتكامل مع ووكومرس أم مستقلة بذاتها؟

بشكل أو بآخر يوجد طريقة لربط كل بوابة دفع بموقعك، لكن هناك بوابات دفع لديها إضافات Plugins جاهزة لووكومرس وبوابات أخرى تحتاج إلى الربط من خلال مطور developer. سنهتم هنا بالموجود لها إضافات جاهزة للتسهيل.

  1. قبول عملة متجرك الرئيسية

فبعض بوابات الدفع لا تقبل عددا كبيرا من العملات وتوفر هذه العملات من خلال سعر الصرف (والذي يضاف إليه عمولة على تحويل سعر الصرف) وبالتالي عدم قبول عملتك بشكل مباشر قد يكلفك مصاريف إضافية.

  1. سهولة العمل بها في دولتك (لك ولعملائك)

فمن المهم ان تتأكد أنها تقبل الدفع من الدول التي تبيع لها، كذلك يمكنك سحب وتحويل أرباحك بسهولة إليك (في الغالب يتم سحب الأرباح إلى الفيزا أو على الحساب البنكي الخاص بك و الذى تسجله على موقع بوابة الدفع.

  1. مقدار الرسوم المطلوبة على مستوى كل معاملة بيع

فجميع بوابات الدفع الإلكتروني تأخذ رسوم كعمولة على كل عملية دفع تتم في متجرك، وتختلف هذه الرسوم من بوابة لأخرى وطبقا لنوع الكارت التي يستخدمه العميل وكذلك الدولة التي تقدم خدماتك منها. لذلك يجب الاهتمام بالتحقق من فهمك لهيكل الرسوم قبل الالتزام مع بوابة دفع على المدى الطويل. بشكل عام، تكون الرسوم في حدود 2.9٪ + 30 سنت لكل معاملة، توجد كذلك خصومات تعتمد على كم المبيعات الذي تحققه فكلما زادت مبيعاتك توفر لك بوابات الدفع عروضا برسوم أقل. 

ولذلك عليك مقارنة رسوم الخدمة بين كل بوابة دفع وأخرى حيث أنك قد تضطر إلى زيادة سعر الخدمة / المنتج الذي تقدمه لتعويض مصاريف رسوم الدفع مما يرفع السعر على عملائك وقد يؤدى ذلك إلى عدم قبول هذا السعر المرتفع من قبل العملاء.

  1. رسوم أخرى

بعض بوابات الدفع تضيف رسوم أخرى مثل رسوم تحويل الأموال مباشرة إليك أو إلى حسابك في البنك، رسوم الاشتراك أول مرة، رسوم سنوية أو غيرها. من المهم أن تتأكد من كل هذه الرسوم خاصة إذا كنت تبدأ متجرا جديدا فهذه التكاليف يكون لها اعتبار.

  1. برتوكول الأمان المتبع

مقدار الأمان هام جدا، فلن يجازف العميل ببيانته البنكية ولا أنت ستجازف بأرباحك لتضيع هباءا. و هذه من أم النقط التي يجب أن تراعى. وهنا ننصحك أيضا بالحل الأكثر أمانا و هو استخدام iFrame أو إعادة التوجيه (لا تقلق فهذا توفره كل بوابات الدفع) بمعنى أن العميل يقوم بإدخال بيانات الدفع الخاصة به على موقع بوابة الدفع و ليس موقعك فهذا يعطى أمانا أفضل لعملائك فيشجعهم علي التعامل معك.

قبل الدخول في طرق الدفع المختلفة، ننصحك بالتأكد من عمل إعدادات الدفع وتحصيل الأموال بالشكل الصحيح حيث ستتمكن من تفعيل طرق الدفع الأساسية وهي:

  • الدفع من خلال PayPal وهو البنك الإلكتروني الأكثر شهرة بالعالم، والمدعوم في كثيرٍ من دول العربية والأجنبية
  • الدفع نقدا عند الاستلام Cash on delivery، بحيث يدفع العميل الأموال نقدًا لمندوب الشحن بمجرد تسليمه للمنتج
  • الدفع من خلال التحويل البنكي المباشر Direct bank transfer حيث يتمكن العميل من التحويل إلى حسابك البنكي ثم يرسل إليك رقم التحويل وبعد مراجعتك لحسابك البنكي والتأكد من اكتمال التحويل، تقوم بتنفيذ طلب العميل.
  • الدفع من خلال الشيكات حث يرسل إليك العميل شيكا بالمبلغ وبعد ما تقوم بصرفه تنفذ طلب العميل.

يمكنك ضبط هذه الإعدادات من المقال المذكور وذلك من خلال ضبط إعدادات الـ ووكومرس. ثم نستكمل في هذا المقال التوسع في إضافة طرق دفع أخرى.

يمكنك كذلك استخدام أكثر من بوابة دفع فهذه لها ميزة أن تجعل عميلك يختار ما يفضل ولكن لها عيب أيضا أن مبيعاتك ستقسم على أكثر من بوابة فقد يزيد ذلك من تكلفة بوابات الدفع لديك (يمكنك البدء ببوابة واحدة ثم اختبار نقطة إضافة بوابات دفع أخرى مع الوقت على موقعك لتقييم بنفسك مقدار زيادة المبيعات مقابل زيادة رسوم الدفع وهل هي مجزية ومطلوبة لدى العملاء أم لا).

فيما يلي نطبق المعايير المذكورة أعلاه على طرق الدفع المختلفة:

1) باى بال PayPal 

قبل الحديث عن إضافة وسيلة البايبال في المتجر الووكومرس الخاص بك، فأنت بحاجة إلى فتح حساب تاجر لدى باى بال باتباع الخطوات التالية:

  1. في البداية تحتاج إلى فتح حساب شخصى من موقع باى بال
  2. تفعيل البريد الإلكتروني من خلال الرسالة التي ستصل إليك. وإلى هنا يمكنك استقبال المدفوعات من الأصدقاء والعائلة ولكن بقيم محدودة
  3. إضافة الفيزا الخاصة بك على باى بال ليتم سحب وتحويل الأموال إليها (سيقوم باى بال بتفعيلها من خلال إرسال كود إلىها ستحصل عليه من البنك المصدر لبطاقة الفيزا)
  4. إلى هنا يمكنك تحويل واستقبال الأموال من خلال التحويل لحسابك، ولتسهيل ذلك يقدم باى بال حل خدمة paypal.me (شرح الخدمة هنا) حيث يعطيك رابطا ترسله لعملائك لكي يقوموا بتحويل مبلغ إليك
  5. تحويل الحساب إلى حساب تجارى من هنا بشكل مجاني

وبذلك يكون لديك حساب نشط يمكنك استقبال مدفوعاتك من خلال 3 طرق مختلفة:

  1. إرسال رابط paypal.me لعملائك مباشرة فيتمكنوا من الدفع إليك.
  2. إرسال طلب الدفع إلى عملائك سواء كان من خلال إرسال ايميل إليهم أو من خلال إرسال فاتورة (افتح حسابك على هذا الرابط لاختيار أي من الخيارين)
  3. تحصيل المدفوعات عبر الإنترنت من خلال الربط بموقعك وهو ما سنوضحه في الخطوات التالية، ولكن نود هنا أن ننبه على أنه توجد عدة طرق لإضافة باى بال إلى موقعك وذلك حسب الاستخدام المطلوب، وسنشير إلى كل طريقة على حدة.

استخدام باى بال ساند بوكس PayPal Sandbox 

هذه الطريقة هي ليست تركيب مباشر لبوابة دفع ولكنه إيجاد بيئة اختبارية تحاكى الواقع لاختبار متجرك الالكتروني ومدى توافقه مع باى بال، وبذلك تضمن أن كل شيء على ما يرام.

أهمية هذه الخطوة في عدة نقاط: 

  • أنه إذا كانت هناك مشاكل في موقعك ولم تقم باكتشافها بعد فذلك يعنى أن عملاؤك قد يواجهونها ولا يبلغونك بها
  • قد تحدث أخطاء في عملية الدفع تخسر فيها أموالك 
  • ونقطة أخرى مهمة هي أنك ستتأكد من نسب الرسوم التي فهمتها حتى لا تجد أنه مخصوما منك رسوما أكثر مما توقعت فتخسر أرباحك.
  • ستقوم بإنشاء حسابات وهمية تجرب بها عملية الدفع كما يمر بها العميل (user experience)
  • تجرب آليات إعادة الأموال إلى العملاء.
  • تجربة وفهم الإشعارات التي تصاحب عملية الدفع مثل: اكتمال عملية الدفع أو إلغائها أو طلب استعادة المال وغير ذلك.

ولتجربة باى بال ساند بوكس PayPal Sandbox نقوم بعمل الآتي:

  1. افتح موقعك وتوجه إلى صفحة إدارة ووردبريس
  2. اضغط “ووكومرس” ثم “Settings
  3. اختر تبويب “Settings

4.اختر تفعيل باي بال القياسي (PayPal Standard) كما هو مبيّن في الصور. 

5.اضغط “إعداد” لينقلك ووكومرس إلى صفحة الإعدادات الخاصة بباي بال.

6.تأكدمن اختيار “تفعيل PayPal القياسي”
7. اكتب “الاسم” وهو الذي يراه العميل. (ينصح بإضافة كلمة اختبار أو testing بجانب الاسم لكي يمكنك تمييز هذا الحساب عن الحساب الحقيقي)
8. البريد الإلكتروني الذي تستخدمه في حساب باى بال.
9.اختيار “تفعيل PayPal الاختباري”تضغط على “حساب مطور” لينقلك إلى موقع باى بال لفتح حساب ساندبوكس فيه
10.اضغط على “حساب مطور” لينقلك إلى موقع باى بال لفتح حساب ساندبوكس فيه.

11.تدخل بعد ذلك إلى موقع باى بال بحسابك الحقيقى ثم تقوم بإنشاء عدد من الحسابات الوهمية بداخله:

  • لننشئ حساب شخصي وهمي من الولايات المتحدة الأمريكية (أكثر دولة تؤثر قوانينها على مشتريات مواطنيها من خارج دولتهم فلا مانع من تجربتها إن شئت)
  • حساب شخصي وهمى أخر سينشئه باى بال أوتوماتيكيا بدولتك
  • حساب شخصي وهمي ثالث من دولة ثالثة من اختيارك. (تنشئه أنت)
  • حساب تاجر وهمي سينشئه باى بال أوتوماتيكيا بدولتك.

12.يمكنك من خلال الضغط على الثلاث نقاط التي على يمين كل حساب أن تغير بياناته (كما شئت فهى حسابات وهمية) لتميزها بسهولة.

13.قم بالضغط الثلاث نقاط و بعدها تبويب API Credentials ، و ذلك حتى تأخذ البيانات المطلوبة لربط موقعك بباى بال لنعود لكتابتها في موقعنا.

وبذلك نكون أنجزنا المطلوب من موقع باى بال.

14.نعود بعد ذلك إلى موقعنا، في خانة الإيميل المطلوبة في الخطوة رقم 8 نقوم بكتابة حساب التاجر الذي أنشأناه في باي بال ساندبوكس (هنا في المثال: Your-Shop-testing@buisness.example.com

15.تحت API Credentials تكتب البيانات التي نقلتها من موقع باي بال ساندبوكس.

16.نحفظ التغييرات بالضغط على (Save Changes).

وبذلك نكون قد انتهينا من إضافة باى بال ساندبوكس كوسيلة دفع على الموقع، ويمكنك بذلك القيام بتجربة الشراء كاملة حتى نتأكد أن كل شيء على ما يرام.

17.بعد ذلك يمكنك أعادة الخطوات السابقة بدءا من الخطوة رقم 7، ولكن مع تعطيل الساندبوكس ووضع البيانات الحقيقة والتي يمكنك الحصول عليها من خلال تسجيل الدخول بحسابك الحقيقي على هذا الرابط للحصول على API Credentials حقيقية.

وبذلك يكون لديك وسيلة دفع باى بال مفعلة على موقعك


2) الدفع عند الإستلام 

توضح الصورة بالأعلى الطريقة الثانية من أشهر طرق الدفع التي يمكن الاعتماد عليها في متجرك الإلكتروني وهي الأكثر قبولًا في الوطن العربي وهي الدفع عند الإستلام (Cash on delivery)

يمكنك الضغط على رز ” إعداد” الموجود بجوار طريقة الدفع ليتم تحويلك إلى الصفحة الخاصة بإعداد طريقة الدفع عند الاستلام والتي تفتح لك الصفحة التالية:

كما تشاهد بالصورة التالية الخطوات والحقول التي يجب عليك ملئها من أجل اعداد وتجهيز طريقة الدفع عند الإستلام داخل متجرك . 

  1. تفعيل أو تعطيل طريقة الدفع عند الاستلام داخل متجرك . 
  2. الاسم هو عبارة عن عنوان يكتب على طريقة الدفع داخل صفحة الشراء التي تظهر للعميل عند إتمام الطلب يمكنك كتابة ” هذا المنتج متوفر الدفع عند الاستلام” أو أي نص آخر. 
  3. الوصف يمكنك فيه كتابة أي نص وصفي يظهر للعميل أثناء الشراء . 
  4. التعليمات : فيها يمكنك وضع أي تعليمات تريد أن يطلع عليها العميل بخصوص الدفع عند الاستلام
  5. التفعيل فقط لطرق الشحن : يمكنك اختيار طريقة شحن معينة ليتم تفعيل الدفع عند الاستلام عليها، وذلك إذا كنت تستخدم أكثر من طريق شحن في متجرك. 
  6. قبول الطلبات الافتراضية: وفيها يمكنك تفعيل أو إيقاف الدفع عند الاستلام على المنتجات الافتراضية مثل الكتب الالكترونية والصور وغيرها من المنتجات الغير ملموسة والتي لا يستلمها العميل بيده.

3) الحوالة المصرفية المباشرة Bank Transfer 

توضح الصورة بالأعلى طريقة الدفع الثالثة المتاحة ضمن خيارات الدفع في متجر الووكومرس، وفي هذه الطريقة يتم تحويل سعر المنتجات المباعة مباشرة من حساب العميل إلى الحساب البنكي التابع لك، حيث يقوم العميل بنفسه بتحويل الأموال إلى حسابك خارج الموقع أو المتجر تماما، ويرفق فقط رقم التحويلة المصرفية في طلب الشراء.

بعد قيام العميل بتحويل الأموال من حسابه البنكي إلى حسابك، سيرسل لك رقم الحوالة المصرفية، والذي يمكنك التحقق منه من داخل حسابك البنكي، وبعد ذلك تقوم بشحن المنتج للعميل بعد التأكد من استلام الأموال بنجاح. 

لتفعيل تلك الطريقة يمكنك الضغط على رز “إعداد” الخاص بها لتظهر لك صفحة الاعدادات الخاصة بتهيئة وتخصيص طريقة الدفع الحوالة المصرفية المباشرة:

كما تشاهد في الصورة بالاعلى فإنه يمكنك ادخال كافة البيانات والتعليمات المطلوبة لكي يتم اعداد طريقة الدفع باستخدام التحويل البنكي.

في صفحة الاعدادات كما تشاهد في الصورة بالأعلى يمكنك اضافة بيانات الحساب البنكي الخاص بك والذي ترغب في استلام الأموال من عملائك عليه، يجب عليك توخي الحذر واضافة البيانات بشكل صحيح حتى لا تحدث مشاكل أثناء قيام العميل بتحويل الاموال لك.

4) الدفع عبر الشيك ( الصك) 

كما  تلاحظ يمكنك تفعيل خيار ” مدفوعات الشيكات” والنقر على زر ” إعداد” الخاص بها ليتم توجيهك إلى صفحة الإعدادات الخاصة بطريقة الدفع هذه : 

في صفحة اعداد طريقة الدفع عبر الشيكات، قم بوضع التفاصيل والتعليمات التي تظهر للعميل أثناء إتمام الطلب واختيار الدفع عبر الشيكات . 

كما يتوجب عليك اضافة بيانات ومعلومات العنوان الذي ترغب في استقبال الشيكات عليه، و يجب كتابة العنوان بشكل صحيح حتى تصلك الشيكات عبر البريد ، وبعد استلام الشيك يمكنك التوجه إلى البنك وصرفه للتأكد من إتمام الدفع بشكل سليم، وبعدها تقوم بشحن المنتج للعميل و اتمام الطلب.

5) طريقة الدفع بالفيزا كارد أو ماستر كارد Visa\Master Card 

بشكل افتراضي لا تتوفر طريقة دفع بالفيزا كارد أو ماستر كارد مع الووكومرس، ولكن يمكنك القيام بتنصيب طريقة دفع تعتمد على قيام العميل باستخدام الفيزا كارد أو ماستر كارد الذي يمتلكه لكي يقوم بعملية الشراء والدفع داخل متجرك الإلكتروني. بداية يجب أن تعلم أن تفعيل خيار الدفع باستخدام البطاقات يتوجب القيام بامرين ضروريين: 

  1. الأول : الاشتراك في إحدى بوابة الدفع Payment gateway

 وبوابات الدفع هي عبارة عن نظام دفع إلكتروني توفره معظم البنوك في كل كافة بلدان العالم تقريبا، وفي ايامنا هذه أصبحت البنوك العربية توفر بوابات الدفع الإلكتروني. يمكنك التوجه إلى البنك المحلي في بلدك وطلب الاشتراك في بوابة دفع الكترونية وبعد إنهاء الإجراءات يقوم البنك بتسليم البيانات ( الأكواد البرمجية) الخاصة ببوابة الدفع لمتجرك الإلكتروني) وستتعلم في المقالة لاحقا كيف تقوم بتركيب أكواد بوابة الدفع لإكمال تنصيب بوابة الدفع بشكل صحيح. 

أيضا يمكنك الإشتراك في بوابات الدفع الإلكترونية المنتشرة حول العالم، والتي سنشرح لك أحدهم، وهي لا تتطلب منك الكثير من البيانات ويمكنك الإشتراك فيها عبر الإنترنت والحصول على أكواد التفعيل دون الحاجة إلى الذهاب إلى أحد البنوك المحلية والقيام بالكثير من الإجراءات.

  1.  تنصيب إضافة plugin من خلالها يمكن تركيب أكواد بوابة الدفع 

في الخطوة الأولى وضحنا أنه لكي تتمكن من تفعيل الدفع بالبطاقات في متجرك يبج امتلاك بوابة دفع الكترونية. و سنشرح لك بعد قليل الإشتراك في إحدى بوابات الدفع وكيفية تفعيلها بشكل كامل. 

أما في هذه الخطوة ستحتاج إلى اضافة plugin لكي تساعدك فقط على تنصيب اضافة الاكواد التفعيلية الخاصة ببوابة الدفع التي سبق لك واشتركت بها من قبل. 

أغلب بوابات الدفع الإلكترونية يكون لديها اضافة خاصة بها، ويمكنك الاتصال بالدعم الفني الخاص بالشركة التي حصلت منها على بوابة الدفع واسألهم عن اسم الاضافة الرسمية الخاصة بهم لتفعيل أكواد بوابة الدفع على موقعك. 

شرح عملي للإشتراك في بوابة دفع الكترونية وتركيبها على المتجر باستخدام إحدى الإضافات 

وضحنا لك بشكل نظري في الفقرات السابقة ما الذي سوف تحتاجه بشكل كامل لكي تستطيع إتاحة الدفع في موقع باستخدام البطاقات visa\master card . 

والأن هيا بنا إلى الشرح العلمي، والذي فيه سنختار بطريقة عشوائية إحدى الشركات التي تتيح لك الفرصة في الحصول على بوابة دفع الكترونية ، ثم نشرح لك طريقة تنصيب وإعداد بوابة الدفع هذه بشكل كامل. 

بوابة الدفع الإلكترونية 2Checkout 

هذه إحدى الشركات الشهيرة التي توفر بوابة دفع الكترونية ويمكنك الاشتراك فيها عبر الإنترنت في دقائق قليلة والحصول على بيانات بوابة الدفع الخاصة بـ متجرك الالكتروني. 

ملحوظة: يمكنك استخدام أي بوابة دفع أخرى بكل تأكيد سواء بوابة دفع من أحد البنوك المحلية في بلدك أو بوابة دفع إلكترونية عبر الإنترنت، فهناك الكثير والكثير من الشركات التي توفر لك بوابة دفع، وكلها تقوم بنفس الأداء تقريبا لكن الفرق في مستوى الأمان وايضا في العمولة التي تأخذها كل بوابة دفع من كل عملية بيع تتم على موقعك. 

بخصوص بوابة الدفع 2checkout عند الدخول إلى الموقع الخاص بها ستجد أن الأسعار الخاصة بهم تبدأ من  3.5% من كل عملية بيع تتم على المتجر الخاص بك + بالإضافة إلى 35 سنت اضافية على كل عملية بيع. 

ولديهم خطط اشتراك تأخذ عمولة أكبر مقابل توفير الكثير من خيارات الدفع لك

 نفترض انك قمت بالدخول إلى موقع الشركة وقمت بإنشاء حساب لديهم، وبالطبع ستوفر لك كافة البيانات الخاصة بك مثل البريد الإلكتروني واسم مستخدم وكلمة مرور لفتح حساب جديد لديهم، بالإضافة إلى رابط متجرك الإلكتروني. 

وبعد إنشاء الحساب لديهم، سيتوجب عليك مراسلة الدعم الفني الخاص بالشركة لطلب تفعيل حسابك وإنشاء بوابة الدفع الإلكترونية. 

بعد إنشاء الحساب وتفعيل بوابة الدفع الخاصة بـ متجرك الالكتروني من قبل الدعم الفني الخاص بالشركة، ستدخل إلى حسابك الأن في الشركة لتجد اكواد وبيانات API والتي يمكنك نسخها واضافتها داخل الكود البرمجي الخاص بمتجرك ليتم الربط بنجاح. 

في هذه الحالة توفر الشركة اضافة ووردبريس سهلة الإستخدام يمكنك تنصيبها على موقعك لتساعدك على ربط بيانات API لتفعيل بوابة الدفع بنجاح.

هذه هي الاضافة التي تساعدك على ربط بيانات بوابة الدفع متجرك الالكتروني، وبالتأكيد يمكنك الحصول على اسم الاضافة من الدعم الفني الخاصة بالشركة التي حصلت منها على بوابة الدفع. حيث أن كل شركة توفر اضافة خاصة بها فقط لعملية الربط. 

بعد تنصيب الاضافة أو أي اضافة أخرى تابعة للشركة التي قمت بالحصول على بوابة الدفع منها، بعدها مباشرة ستجد خيار دفع اضافية ظهر لك في صفحة إعدادات الدفع الخاصة بإضافة woocommerce :

كما توضح الصورة بالأعلى، يظهر خيار الدفع الجديد والذي يتيح للعميل الشراء بطرق دفع متعددة منها Credit card وغيرها، وتختلف طرق الدفع المتوفرة وفقا للشركة التي حصلت منها على بوابة الدفع والخيارات التي توفرها لك.

يمكنك الضغط على زر “إعداد” بجوار طريقة الدفع الجديد ليتم تحويلك إلى الصفحة التي منها يمكنك ربط بيانات API الخاصة ببوابة الدفع التي حصلت عليها من أي شركة أو بنك قمت باختياره :

كما تلاحظ في صفحة الإعدادات تجد بعض البيانات المطلوبة منك ( تختلف تلك البيانات من شركة إلى شركة أخرى ، حيث أنه إذا كنت حصلت على بوابة الدفع من بنك أو شركة مختلفة ستجد أن هذه البيانات مختلفة). 

كل البيانات التي تكون مطلوبة منك في صفحة اعداد الدفع هذه يمكنك أن تجدها داخل حسابك الذي قمت بفتحه في الشركة التي حصلت منها على بوابة الدفع أيا كانت هذه الشركة. 

توضح الصورة التالية البيانات الخاصة بربط بوابة الدفع من شركة 2Checkout :

كل ما عليك هو نسخ بيانات بوابة الدفع من داخل حسابك في الشركة التي حصلت منها على بوابة الدفع، ومن ثم لصق تلك البيانات في صفحة إعدادات الدفع الخاصة بالإضافة داخل متجرك الالكتروني في صفحة إعدادات الدفع. 

بعد إكمال عملية الربط بنجاح، سيظهر أمام العميل طرق الدفع المتعددة الخاصة ببوابة الدفع التي قمت بالإشتراك بها والتي منها Visa\master Card : 

والأن فإن أي عملية شراء تتم على موقعك ستتم من خلال بوابة الدفع التي قمت بالاشتراك فيها من احد الشركات المختلفة، وسيتم اضافة الأموال إلى حسابك في الشركة ويمكنك سحبها من الشركة المزودة لبوابة الدفع وفقا للطرق التي توفرها لك الشركة والوقت الزمني المتفق عليه لتحويل الأموال ، حيث تختلف تلك الأمور من شركة إلى أخرى. 

الخلاصة

توجد قائمة طويلة من طرق الدفع المختلفة والتي تستطيع ربطها بالووكومرس، ولكننا حاولنا الحديث عن بوابات الدفع الأساسية ويمكنك البحث عبر الإنترنت أيضًا عن بوابات الدفع الإلكتروني لتجد عشرات البنوك والشركات التي توفر تلك الخدمة في كل أنحاء العالم، يمكنك اختيار الشركة التي تستطيع الثقة فيها بناء على مراجعات العملاء ومدى شهرتها ودعمها. وايا كانت الشركة التي سيقع اختيارك عليها، فإن الأهم أن تختار الوسيلة المشهورة أكثر بين عملائك المحتملين لتوفير تجربة تسوّق أسهل لهم.

الوصف meta description

طرق الدفع بالمتاجر الالكترونية كثيرة متعددة وستتعلم هنا كيفية اختيار أفضل الطرق وتركيبها على متجرك.

عبد الفتاح الطيب
مطور ويب ومتخصص في تطوير المواقع والمتاجر الإلكترونية باستخدام الووردبريس، وخبير في أرشفة المواقع لدى محركات البحث وتقنيات SEO