كيفية إنشاء كويز داخل الووردبريس لخلق محتوى تفاعلي مع زوارك

نماذج الاختبارات (Quiz) من المكونات التي تساعد على خلق محتوى تفاعلي مع زوار الموقع بنسبة كبيرة، وأصبحت الكثير من المواقع مؤخرا في مختلف التخصصات تقوم بعرض الكثير من أنواع الكويز داخل الموقع لزيادة درجة تفاعل الزوار مع المحتوى. 

في هذه المقالة ستتعرف على أهمية استخدام الكويز داخل الموقع، والفرق بين أنواعها المختلفة وطريقة تصميمها وعرضها داخل موقعك الووردبريس باستخدام ابسط الطرق.

إنشاء نماذج الاختبارات داخل الموقع 

إنشاء نماذج الاختبارات (Quiz)داخل الموقع من الأمور التي يقوم بها العديد من أصحاب المواقع لتشجيع الزوار على التفاعل بدرجة أكبر داخل الموقع، بالإضافة إلى أهميته في زيادة فترة بقاء الزوار داخل الموقع، حيث يتفاعل الزوار عادة من المحتوى التفاعلي مثل الكويز الذي يعرض العديد من الأسئلة أمام الزائر ويتلقى منه الإجابات التي بناء عليها يعرض رسالة للزائر أو يقوم بتقديم عرض له بعد الإنتهاء من الكويز. 

من الأشياء الهامة التي تعود على موقعك كذلك من استخدام الكويز هو قيام المشاركين به في مشاركة نتيجة الاختبار على حساباتهم في مواقع التواصل الإجتماعي، مما يساهم بشكل كبير في نشر اسم موقعك وزيادة شهرته على نطاق أوسع من الجمهور.

كذلك إدراج الكويز بالموقع يساعد على تنوع المحتوى داخل الموقع، وعمل التفاعل مع الزوار خصوصا إذا كان المحتوى الخاص بالموقع يتطلب منهم البقاء لفترة طويلة داخل الموقع، مما يشجعهم على البقاء لفترات أطول والتفاعل مع المحتوى بدون ملل.

أنواع نماذج الاختبار واختيار النوع الأنسب لموقعك

يوجد العديد من أنواع نماذج الاختبار التي يمكن إدراجها بالموقع، ويقوم أصحاب المواقع بإنشاء الكويز الذي يتوافق مع المحتوى الموقع و يشجع الزوار على تجربة تصفح أفضل، واليك بعض أشهر أنواع الكويز التي يتم يمكنك استعراضها داخل موقعك:

  • كويز الأسئلة الشخصية: غالبا ما يتكون من مجموعة من الأسئلة الشخصية، ويقوم الشخص بالإجابة عنها وفي النهاية تظهر له رسالة نصية أو صورية تخبره بشيء ما عن بعض المعلومات التحليلية عنه بناءًا على أجوبته، والغرض منها تقديم محتوى اختبار شخصية، وتعتبر تلك الكويزات هي الأكثر مشاركة عبر وسائل التواصل الإجتماعي.
  • الكويز المعلوماتي: أو ما يسمى بالكويز التعليمي، وهو خاص بالمواقع التعليمية أو مواقع الدورات التعليمية في الأغلب، حيث يتم إنشاء كويزات تختبر معلومات الطالب أو القارىء، وبناء على إجابتهم يتم تقديم بعض المكافآت لهم، مما يشجعهم على استكمال المزيد من الدورات التدريبية داخل الموقع.
  • الكويز التحليلي: غالبا ما يكون الغرض من هذا النوع هو تحليل بيانات زوار الموقع والاستفادة منهم، حيث يتم عرض العديد من الأسئلة التي يكون الهدف منها جمع معلومات عن الزوار وتفضيلاتهم، ويتم استخدام تلك البيانات في تقديم محتوى مناسب بصورة أكبر للزوار، وربما الحصول على البريد الاليكتروني للمشاركين ويكون الهدف منه غالبًا جمع البيانات.

خطوات إنشاء الكويز داخل موقعك الووردبريس

غالبا ما توجد إضافة بالووردبريس تقوم بأي مهمة نريد تطبيقها داخل الموقع، ويوجد بعض إضافات الووردبريس التي توفر لك إمكانية إنشاء الكويز داخل موقعك بخطوات سهلة وبسيطة دون الحاجة لكتابة قوم برمجي. 

سنقوم في هذا الشرح بالإعتماد على إضافة Quiz And Survey Master حيث توفر العديد من المميزات والخيارات التي تساعدك على إنشاء كويز تفاعلي بخيارات التخصيص المناسبة.

بعد تنصيب الإضافة وتفعيلها داخل موقعك، ستلاحظ ظهور تبويب جديد داخل شريط لوحة تحكم الووردبريس والذي يفتح لك صفحة لوحة إدارة الاضافة، وبداخله تجد الزر Create new Quiz والذي عند النقر عليه يفتح لك صفحة تحرير يمكنك من خلالها إنشاء الكويز الأول لك داخل موقعك

ثم سيطلب منك اختيار القالب الذي تريد استخدامه في تصميم الكويز، وغالبا ما يتوفر لك قالب واحدا في النسخة المجانية باسم Default theme، وباقي القوالب متوفرة في النسخة المدفوعة.

قم بتحديد القالب ثم انقر على Next

سيظهر أمامك مربع آخر كما بالصورة التالية يطلب منك كتابة اسم أو عنوان للكويز. قم بإدخال العنوان الذي تريده ثم انقر Next

بعد ذلك ستفتح لك صفحة إنشاء الأسئلة الخاصة بالكويز التي تريد إظهاره في موقع، حيث تقوم بإدخال الأسئلة التي تريد إظهارها وايضا تقوم بإدخال الإجابات الخاصة، مع توضيح أنه يتم تقسيم صفحة انشاء الأسئلة في الكويز إلى 3 أشياء أجزاء رئيسية، حيث يستخدم كل جزء في إدخال بيانات السؤال المراد عرضه أمام الزوار. 

الجزء الأول تقوم فيها بكتابة العنوان أو اسم الكويز، ويظهر هذا الاسم امام زوار الموقع أعلى صفحة اسئلة الكويز. 
الجزء الثاني من صفحة تحرير الأسئلة خاص بالاجابات حيث تقوم بإدخال العديد من الإجابات التي يختار منها الزائر الإجابة الصحيحة، بجوار الأجابة التي ترغب في اعتبارها اجابة صحيح قم باختيار الخانة Correct بجوار صندوق الاجابة، وفي الجزء الخاص بكتابة الاجابات يمكنك إضافة المزيد من الاجابات بالنقر على زر Add new answer
الجزء الثالث وهو مربع النشر الخاص بالسؤال، حيث تجد فيه خانة Question Type والتي يمكنك اختيار نوع السؤال منها، حيث يمكنك اختيار نوع الأسئلة (الاختيار من متعدد) أو ( صح وخطأ) وغيرها من أنواع الأسئلة الأخرى، وبعد الإنتهاء من كتابة السؤال قم بالنقر على Save Question ليتم نشر السؤال داخل الكويز. 

داخل نفس صفحة تحرير الأسئلة الحالية تجد زر Create new question الذي يمكنك استخدامه دائما لاضافة المزيد من الاسئلة داخل الكويز الخاص بك

بعد انتهائك من كتابة الاسئلة واجاباتها داخل الكويز يمكنك النقر على زر النشر Publish Quiz أعلى صفحة تحرير الأسئلة

ثم بعد نشر الكويز، يمكنك النقر على زر الاستعراض الموضح بالصورة التالية للإنتقال إلى صفحة الكويز داخل الموقع

سيبدو الكويز مثل الصورة التالية، حيث تظهر الأسئلة أمام القارىء ويمكن اختيار الإجابة الصحيحة وارسالها


إذا عدت مرة أخرى للوحة التحكم، ستجد أنه بإمكانك عرض صورة بجوار أي سؤال، وذلك من داخل صفحة تحرير اسئلة الكويز والتي يوجد بها Featured image

يمكنك أيضا التحكم في النص الترحيبي الذي يظهر أسفل عنوان الكويز

وتستطيع في النص الترحيبي للكويز الموضح بالصورة السابقة من خلال الذهاب إلى تبويب Text من داخل صفحة تحرير الكويز

كما تلاحظ بالصورة السابقة داخل تبويب Text تجد المربع النصي المشار إليه بالسهم الأحمر حيث يمكنك كتابة النص الترحيبي الذي تريد اظهاره اسفل العنوان كما يمكنك حذف النص الترحيبي من الأساس، وبعد انتهاء التعديل قم بحفظ الكويز. 

لاحظ بالصورة السابقة كذلك على اليسار تجد مربع بعنوان allowed variables والذي تجد فيه ثلاثة متغيرات عند النقر على احدها يتم اضافتها داخل النص الترحيبي بشكل تلقائي وهي كالتالي:

  • %QUIZ_NAME% يقوم باظهار اسم الكويز في النص الترحيبي
  • %QUIZ_LINK% يقوم بإظهار رابط الدخول للكويز
  • %CURRENT_DATE%  يقوم بإظهار تاريخ نشر الكويز داخل النص الترحيبي

من داخل تبويب TEXT الحالي أيضا عند التمرير إلى أسفل الصفحة ستجد أنه بإمكانك تغيير النصوص الثابتة التي يتم عرضها على أضرار الكويز مثل زر Next  و Previous الذي يظهر عندما يكون لديك كويز مكون من أكثر من سؤال

حيث تجد في التبويب TEXT مجموعة من الخانات التي تقوم فيها بتغيير النصوص الجاهزة إلى نصوص من اختيارك

كذلك في تبويب Options تجد العديد من خيارات التحكم في شكل وطريقة عرض الكويز أمام زوارك

سترى أن أسفل تبويبة Options يوجد عشرات الخيارات التي تستطيع التحكم بها في الكويز الخاص بك، مثل خيار Require user login الذي يمكنك اختيار لتطلب من الزوار أن يكون مسجلا بالموقع ليتمكن من إكمال الكويز ، وايضا خيار Retake quiz الذي يتيح للزائر إمكانية تكرار الكويز في حال الخطأ في الاجابة، وغيرها من الإعدادات الأخرى الكثيرة التي يمكنك تصفحها داخل هذا التبويب لتتحكم في الكويز بشكل كامل واحترافي.

كذلك يمكنك التحكم في ما يحدث بعد قيام الزائر بإكمال الكويز كاملا، حيث تقوم بالدخول إلى تبويب التحكم في نتائج الكويز Result page، لتجد أنه ينقسم إلى جزئين رئيسيين كما يلي

(1) وفيه تختار حالة الإجابة أو النسبة المئوية التي تريد عندها اظهار رسالة للزائر، على سبيل المثال يمكنك اختيار انه عندما تكون إجابة الزائر أكبر من 50% يتم إظهار رسالة له تقوم بإدخالها أنت في مرب النصوص الظاهر أمامك في الجزء الثاني (2). 
(2) وهو مربع النصوص التي تقوم فيها بإدخال الرسالة التي تريد إظهارها للزائر بعد اكمال الكويز وحصل على نتيجة ما. كذلك يحتوي الجزء الثاني على حقل صغير بالاسفل يمكنك لصق رابط ما داخله ليتم توجيه الزائر إليه مباشرة بعد اكمال الاستطلاع.

وبذلك توفر لك الإضافة كافة الخيارات التي تساعدك على إنشاء العديد من أنواع الكويز داخل موقعك، وتقوم الإضافة تلقائيا بإرسال الإجابات الخاص بالكويزات على بريدك الإلكتروني داخل الووردبريس ويمكنك التحكم في ذلك أيضا من داخل صفحة اعدادات الاضافة. 

وبالنهاية يمكنك استخدام فكرة الكويزات في العديد من تخصصات المواقع عبر الإنترنت، حيث أيا كان نوع المحتوى داخل موقعك فإنه بإمكانك إنشاء كويزات تشجع الزوار على التفاعل بصورة أعلى داخل الموقع وبالتالي تحافظ على أعلى فترة بقاء لهم داخل الموقع. 

كذلك يمكنك إنشاء اسئلة تفاعلية ليقوم الزوار بمشاركة النتائج عبر صفحاتهم في مواقع التواصل الاجتماعي وبالتالي تكون أمامك فرصة للحصول على أعداد أكبر من الزوار المتهمين بأنواع المحتوى الذي توفره داخل الموقع.

عبد الفتاح الطيب
مطور ويب ومتخصص في تطوير المواقع والمتاجر الإلكترونية باستخدام الووردبريس، وخبير في أرشفة المواقع لدى محركات البحث وتقنيات SEO