كيف تبدأ في بيع الملابس أونلاين من خلال 3 خطوات عملية

تجارة الملابس اونلاين من المجالات التي تتمتع بالإقبال الشديد، حيث يستطيع العميل التجول داخل المتجر الإلكتروني بحرية كاملة، والقدرة على اختيار الملابس المناسبة له من وراء شاشة هاتفه، حيث يستطيع تصفح الالوان والمقاسات والموديلات المتاحة في دقائق معدودة وبدون اي صعوبة على الإطلاق، وهي من التجارات دائمة الخضرة فالناس دائمًا يحتاجون إلى شراء ملابس جديد في كل موسم. 

في هذه المقالة تجد دليلك الشامل للبدء في تجارة الملابس عبر الإنترنت، ابتداء من اختيار نوعية الملابس التي تساعدك على نجاح نشاطك التجاري، مرورا بإنشاء متجرك الإلكتروني عبر الإنترنت لعرض الملابس المتوفرة لديك داخله واستقبال الطلبات عليه ومن ثم توصيلها للعملاء، كذلك ستتعرف على أفضل الطرق التسويقية والترويجية للوصول إلى أكبر عدد ممكن من العملاء المهتمين بشراء منتجاتك. 


1 . اختيار نوعية الملابس بعناية شديدة

غالبا ما تنجح المتاجر الإلكترونية التي لديها ميزة خاصة بها دونا عن باقي المنافسين وكذلك نفس الأمر بالنسبة لبيع الملابس، لذلك عند دخولك إلى عالم التجارة الإلكترونية يفضل أن تتخصص في مجال معين حتى تشتهر بتخصصك في هذا المجال ويبدأ اسم نشاطك التجاري في الانتشار بين شرائح العملاء المهتمين بنوعية المنتجات التي تقوم بتوفيرها. 

لا يفضل أن تبدأ ببيع عشرات الأنواع والأصناف في البداية، مثل أن تقوم بعرض ملابس رجالي وحريمي  و ملابس رياضية وملابس رسمية في نفس الوقت، لكن من الأفضل أن تخصص في مجال واحد فقط في البداية كأن تتخصص في (ملابس الأطفال) على سبيل المثال، وذلك يساعدك على التركيز على شريحة واحدة فقط من الجمهور المهتم بمنتجك وتكثيف جهودك التسويقية تجهاههم.

بعد نجاحك في نوع معين من المنتجات يمكنك فيما بعد التوسع في عرض شرائح إضافية مختلفة من المنتجات والبدء في توسيع نطاق تجارتك للوصول إلى شرائح أوسع من عملائك، واليك بعض النصائح لاختيار تخصص ناجح في متجر الملابس الخاص بك:

  • كن مميزا من ناحية نوعية المنتجات التي تقوم بعرضها للبيع، ودائما ابحث عن السبب الذي يجعل العميل يترك منافسك ويأتي للشراء منك
  • تخصص في المنتجات التي تفهمها وتستطيع التحدث عنها بثقة، فعندما يكون لديك معلومات كافية حول المنتج فإن ذلك يساعدك على تقديم المنتج بالشكل الذي يبرز مميزاته بالطريقة التي يثق به العميل.
  • اهتم بعملية شحن وتوصيل المنتج للعميل، حيث تؤثر طريقة التغليف والتوصيل بقوة على مدى ثقة العميل في علامتك التجارية ودرجة استعداده للعودة مرة أخرى للشراء مجددا. 
  • اختر المنتجات التي تستطيع تحديد هامش ربح جيد من خلال بيعها، حيث بعض أنواع الملابس مثل ملابس الأطفال يمكن تحقيق هامش ربح منها أعلى من الملابس الرجالي على سبيل المثال، لذلك ضع عامل هامش الربح من ضمن عوامل اختيار نوعية المنتجات التي تبدأ بها متجرك الخاص.
  • إذا كنت تبيع نفس المنتجات المتوفرة لدى المنافسين، حاول أن تكون مميز تماما عنهم، حيث يمكنك إنشاء تشكيلة ملابس مميزة  وبسعر مغري، كذلك يمكنك توفير خيار الطباعة على الملابس أو غيرها من الأفكار الترويجية التي تساعدك على التميز والاختلاف عن منافسيك بشكل كبير.

2 . تصميم و إطلاق المتجر الإلكتروني عبر الإنترنت

يمكنك إطلاق متجرك الإلكتروني عبر الإنترنت بنفسك كما نوضح لك في الفقرات التالية، حيث توفرت الكثير من التقنيات الحديثة التي تساعد على تصميم وإطلاق المتاجر الإليكترونية عبر الإنترنت بخطوات بسيطة.

بالتأكيد يمكنك البدء بإنشاء صفحة أعمال ومتجر على منصات التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك و إنستاجرام وغيرها، لكن الخيار الأفضل والأكثر استقرارا هو قيامك بإنشاء متجرك الإلكتروني الخاص حيث يستطيع أي شخص الدخول إليه من أي مكان في العالم.

يمكنك الاعتماد على مستقل لبناء المتجر بدلًا منك، أو يمكنك استخدام نظام الووردبريس لتصميم وإطلاق المتجر بنفسك حيث قمنا بتوفير دليل شامل يساعدك على انشاء متجر الكتروني باستخدام الووردبريس وتجهيزه لعرض وبيع كافة أنواع المنتجات وكذلك تجهيزه لاستقبال الطلبات والمدفوعات.

بعد تصميم وتجهيز المتجر بنجاح، يمكنك البدء في رفع واضافة المنتجات المتوفرة لديك داخل المتجر لتكون متوفرة أمام زوارك من مختلف الأماكن، واليك بعض النصائح الهامة التي تساعدك على عرض المنتجات بصورة مميزة داخل متجرك:

  • اهتم بصورة المنتج بعناية شديدة، عند قيامك برفع أحد منتجاتك لا تتعجل برفع أي صورة متوفرة لديك، حيث تعتبر صورة المنتج هي الإنطباع الأول الذي يأخذه العميل عن المنتج، لذلك كن واثقا من أن صورة المنتج هي أحد أهم عوامل البيع.
  • ضع وصف دقيق للمنتج يعرض كافة خصائصه ومواصفاته، حيث ينفر الزبائن من المنتجات التي لا يتوفر بها وصف يعكس كافة المواصفات والمميزات المتوفرة به، كذلك يساعد توفير وصف دقيق عن المنتج محركات البحث في قراءة منتجاتك ومن ثم تكون لديها فرصة في الظهور داخل نتائج البحث المختلفة مثل محرك بحث جوجل.
  • حدد سعر المنتج قبل وبعد الخصم حيث يقبل الزبائن عادة على المنتجات التي يتم الإعلان عن وجود خصومات وتخفيضات عليها، على سبيل المثال يمكنك عرض السعر الأصلي 100$ و بجواره السعر بعد الخصم 80$.
  • قم بتوفير طرق دفع متعددة ومتنوعة لعملائك لتساعدهم على اختيار طريقة الدفع المناسبة لهم.
  • قم بتوفير مربع بحث داخل المتجر، حيث يساعد الزوار على سهولة الوصول إلى منتج ما من خلال البحث بواسطة اسم المنتج أو الوصف الخاص به وهو ما يساعد في تكوين تجربة تصفح مميزة لعملائك.

3 . نصائح لتسويق متجر الملابس

يحتاج التسويق الناجح لمتجر الملابس إلى التركيز على الجمهور المستهدف ومعرفة خصائص الجمهور المهتم بشراء منتجاتك، ونعرض لك في الفقرات التالية أهم النقاط التي يمكنك التركيز عليها للبدء في إنشاء حملات تسويقية ناجحة.

تحديد جمهورك المستهدف

الخطوة التسويقية الأولى لمتجر الملابس هي تحديد الجمهور المستهدف ومعرفة الكثير من مواصفاته، حيث كل شيء تقريبا فيما بعد يعتمد على الجمهور المستهدف، حيث عندما تقوم ببيع تيشيرتات رجالي مثلا فأنت في هذه الحالة تستهدف فئة الشباب من الرجال، وهو ما يحتاج إلى كتابة محتوى تسويقي مناسب لتلك الفئة العمرية من الشباب. 

دراسة جمهورك المستهدف بعناية يعتبر من أولى الخطوات التسويقية الهامة التي تساعدك على تحديد الطريقة التي تخاطب بها العملاء، وذلك على حسب نوعية المنتجات التي تبيعها، وكلما عرفت الكثير من الخصائص والمواصفات عن جمهورك المستهدف، كلما زادت قدرتك على إنشاء رسائل تسويقية جذابة ومقنعة لهم. 

عند دراسة جمهورك المستهدف حاول دائما أن تحصل على الأشياء التي يبحثون عنها ولا يجدونها في السوق بسهولة، وقم بتوفير تشكيلات ملابس مميزة وجديدة تستطيع من خلالها لفت انتباه العميل وتشجيعه على طلب المنتج.

التسويق عبر منصات التواصل الإجتماعي 

أصبحت منصات التواصل الإجتماعي بيئة خصبة تماما لأصحاب المتاجر والمنتجات على مختلف أنواعها حيث تساعدهم على تسويق منتجاتهم والوصول إلى عدد كبير من العملاء المستهدفين في وقت قياسي تماما. 

يمكنك الاعتماد على منصات التواصل الإجتماعي للحصول على أول عملية بيع لمتجر الملابس الخاص بك، واليك أشهر الوسائل التسويقية من خلال الإعلان على منصات التواصل الإجتماعي التي تفيدك في نشر علامتك التجارية والحصول على عملاء مستهدفين بنسبة كبيرة:

1- الإعلان عبر فيسبوك

يوفر فيس بوك منصة إعلانية تنافسية، حيث تساعدك على إنشاء إعلانات لمتجر الملابس والوصول إلى أعداد كبيرة من العملاء المستهدفين في وقت قياسي وبتكلفة في المتناول.

من خلال إعلانات الفيسبوك يمكنك تحديد نوعية الجمهور الذي تريد توصيل الاعلان له، فمثلا يمكنك اختيار جمهور ذو أعمار معينة أو بإمكانك اختيار أن يظهر الإعلان للرجال فقط إذا كان المنتج ملابس رجالي وكذلك السيدات فقط إذا كنت تقوم بالترويج لمنتج نسائي، كذلك يمكنك استهداف الجمهور ذو اهتمامات معينة مثل الأشخاص الذين يقومون بالتسوق عبر الإنترنت، وغيرها من الاهتمامات والمواصفات التي تساعدك على إطلاق حملات إعلانية قوية للغاية. 

2- الإعلان عبر انستجرام

منصة انستاجرام هي منصة متخصصة في مشاركة الصور والفيديوهات بشكل أساسي، وبالتالي إذا كنت مستعد لإطلاق حملة إعلانية على تلك المنصة فاننا ننصحك أولا بتوفير صور عالية الجودة لمنتجاتك، لأن جودة الصور هي العامل الأساسي لنجاح الإعلان عبر انستجرام. 

3- الإعلان على صفحات المؤثرين

الأشخاص المؤثرين على منصات التواصل الإجتماعي هم فرصة تسويقية كبيرة وهامة، حيث يتابعهم جمهور بأعداد كبيرة يثقون في آرائهم، وبالتالي عند ترويجهم منتجك الخاص فإن هناك فرصة كبيرة لإتمام عملية الشراء من قبل متابعيهم.

جرب التواصل مع أحد المؤثرين وقم بتجربة التسويق لمتجرك من خلالهم فربما تحقق نجاحا ملحوظا بهذه الطريقة. 

4- إنشاء متاجر على منصات التواصل الاجتماعي

أحد أشهر الطرق التسويقية كذلك التي توفرها العديد من منصات التواصل الإجتماعي بشكل مجاني هي المتاجر التي تستطيع إنشائها بصورة مجانية عبر تلك المنصات، على سبيل المثال تستطيع إنشاء متجر إلكتروني على منصة فيسبوك بحيث يكون لك القدرة على عرض المنتجات بطريقة منظمة بداخله، ويستطيع العميل تصفح تلك المنتجات و مراسلتك للحصول على المنتج.

التسويق من خلال تحسين SEO لمتجرك الإلكتروني

يستخدم SEO أو ما يعرف بالتهيئة عبر محركات البحث في مساعدة المواقع والمتاجر الإلكترونية في الظهور داخل صفحات نتائج البحث على مختلف محركات البحث مثل جوجل وبينج وغيرها.

يمكنك الإطلاع على دليل تحسين SEO لمتجرك الإلكتروني، والذي تجد فيه الكثير من النصائح حول تحسين متجرك ومحتواه ليتناسب مع محركات البحث المختلفة وتكون أمامه فرصة للظهور أمام المزيد من العملاء المحتملين. 

أيا كانت طريقة التسويق التي تنوي استخدامها للوصول إلى عملائك، حاول دائما تظل متابعًا بشكل جيد لحركة السوق، ولاحظ التغيرات التي تطرأ على احتياجات الزبائن وكذلك اهتماماتهم الخاصة، فكلما كنت متابعًا بشكل جيد للسوق وتوجهات الزبائن به كلمات استطعت أن توفر المنتجات الأكثر طلبا لدى زبائنك. 


نماذج لمتاجر ملابس عربية مشهورة

توجد الكثير من المتاجر العربية التي استطاعت أن تحقق انتشارا واسعا و نجاحا ملحوظا في تجارة الملابس عبر الإنترنت، وفيما يلي نستعرض لك بعض نماذج متاجر الملابس عبر الإنترنت والمميزات التي استطاعت استغلالها لتحقيق انتشار واسع بين الجمهور. 

متجر سوق.كوم للملابس

يعتبر متجر سوق كوم  للملابس من أشهر المتاجر العربية التي تقوم ببيع الملابس أونلاين ويتميز متجر سوق بعدد تخصصه في علامة تجارية واحدة أو نوع واحد من الملابس، حيث تساعده قاعدة الجمهور الذي يمتلكها في بيع عشرات المنتجات التابعة للكثير من العلامات التجارية، مما يجعله قادرا على تلبية حاجات شرائح كثيرة ومتعددة من الجمهور. 

ويوفر متجر سوق للزوار قائمة تنقل يمكن من خلالها التنقل واختيار نوعية الملابس الذي يريد الزائر تصفحها مما يسهل على الزوار سهولة الوصول إلى نوعية الملابس المناسبة لطلبهم. 

كما يقوم متجر سوق بعرض السعر الأصلى وبجواره سر الخصم مما يحفز العميل على الشراء بسبب وجود خصم حالي على المنتج. 

كذلك يعرض المتجر اسفل كل منتج تقييمات العملاء عليهن مما يساعد العميل على الإطلاع على التجارب السابقة للعملاء مع المنتج وهو ما يساعد على اتخاذ القرار بشكل أفضل لشراء المنتج اعتمادا على التقييمات المتوفرة معه. 

متجر نون للملابس

يوفر متجر نون للملابس مجموعة كبيرة ومتنوعة من أقسام الملابس المختلفة والتي من خلالها يستطيع العميل التنقل بحرية بين كافة الأقسام والوصول إلى القسم المناسب له. 

كما يقوم المتجر بعرض السعر بصيغة السعر الأصلي وبجواره السعر بعد الخصم بالإضافة إلى عرض نسبة مئوية للخصم الحالي على المنتج، على سبيل المثال يرى الزائر خصم على المنتج بقيمة 66% وهي نسبة كبيرة تساعد على تحفيز العميل في اتخاذ قرار الشراء. 

كما يتميز متجر نون بسرعة الشحن وجودة التغليف العالية مقارنة بالمنافسين مما ساعده على امتلاك شريحة كبيرة من الجمهور في وقت قياسي. 

متجر H & M

هو متجر عالمي لديه الكثير من الفروع في دول مختلفة حول العالم، ويتميز هذا المتجر بخصوماته الكبيرة التي تتجاوز 50% في أغلب الأحيان. 

كذلك يقوم بتوفير العروض المخصصة لشرائح مختلفة من الجمهور مثل خصومات الطلاب التي يوفرها بشكل حصري للطلاب فقط وهو ما يساعده علي اجتذاب شرائح جديدة من الجمهور.

خاتمة

على الرغم من أن تجارة الملابس أونلاين مربحة بشكل كبير ولديها جمهور واسع حول العالم، إلا أن الأمر يتطلب الكثير من المجهود في توفير منتجات تستطيع أن تنافس بها غيرك من البائعين، كذلك توفير الكثير من خيارات الشراء للعميل بحيث يكون قادر على إتمام طلب الشراء من المنصة المناسبة له سواء من خلال مواقع التواصل الاجتماعي أو من داخل المتجر الإلكتروني أو حتى الطلب مباشرة من خلال الهاتف، كلما كانت خيارات الشراء كثيرة ومتنوعة كلما زادت عدد الطلبات. 

اهتم دائما بجودة المنتجات التي تبيعها وحاول أن تكون جميع المنتجات مميزة وغير تقليدية لتتمكن من تحقيق النجاح في مجال بيع الملابس اونلاين.

عبد الفتاح الطيب
مطور ويب ومتخصص في تطوير المواقع والمتاجر الإلكترونية باستخدام الووردبريس، وخبير في أرشفة المواقع لدى محركات البحث وتقنيات SEO