بيج كومرس أم ووكومرس؟ أيهما أفضل لإنشاء متجرك الإلكتروني

من المتوقع مع انتهاء عام 2021 أن يشتري أكثر من 63 % من سكان العالم سلعًا وخدمات عبر الإنترنت، فلماذا لا يكون لك نصيب من الحصة السوقية الكبيرة هذه؟

يحتار الكثير من رواد الأعمال المقبلين على التجارة الإلكترونية في اختيار المنصة المناسبة لإنشاء متجر إلكتروني إحترافي للبدء في عالم التجارة عبر الإنترنت؛ وهذا يرجع إلى تعدد المنصات المتاحة لإنشاء المتجر الإلكتروني واختلافها في المميزات العيوب.

سوف نخوض في هذا المقال رحلة نستعرض فيها مقارنة شاملة بين منصة بيج كومرس (Bigcommerce) و إضافة ووكومرس (Woocommerce) المدعومة من ووردبريس، وسوف نسلط الضوء على مميزات وعيوب كل منصة بالإضافة إلى نقاط القوة التي تميز كل منصة عن الأخرى، ستكون هذه المقالة دليلك الشامل لاتخاذ قرار تبنّي إحدى المنصتين لمشروعك التجاري القادم على الإنترنت. 


معايير اختيار منصة التجارة الإلكترونية المناسبة

قبل البدء في عمل المقارنة بين منصتي بيج كومرس و ووكومرس سوف نتطرّق إلى أبرز المعايير التي يجب وضعها في الحسبان قبل اختيار المنصة المناسبة لمشروعك التجاري والتي سترسم طريق النجاح له.

تتمثل معايير اختيار منصة التجارة الإلكترونية المناسبة في النقاط التالية:

  • ميزانية المشروع التجاري: أولى المعايير التي يجب على أي رائد أعمال أخذها في الحسبان قبل إطلاق مشروعه التجاري هي الميزانية المخصصة للمشروع. لا بُدّ من حساب التكلفة الكلية لبناء متجر الكتروني بالحجم الذي تخطط له مع التحقق من النفقات الشهرية والسنوية له، وتحديد الميزانية المرصودة لهذا المشروع، حتى تتمكن من اختيار المنصة التي تتناسب مع ميزانيتك.
  • طرق الدفع: فقبل اختيار المنصة لا بُد من معرفة طرق الدفع المُتاحة في منطقتك أو بلدك، فلكل منصة طرق دفع قد تختلف عن الأخرى، وللعلم أنه كلما كانت المنصة تدعم طرق دفع أكثر كلما كان هذا أفضل للمستخدم.
  • سهولة استخدام المنصة: وهذه دعوة لاختيار المنصة سهلة الاستخدام والتي تمكن المستخدم من التعامل مع متجره الإلكتروني بكل مرونة، بالإضافة إلى إمكانية التعامل مع المشكلات وحلها بسهولة.
  • الدعم الفني للمنصة: يجب عند اختيار المنصة التأكد أولًا من كفاءة فريق الدعم ومدى تفاعله وسرعة تجاوبه مع أي استفسار أو مشكلة تطرأ معك.
  • قابلية التوسع للمتجر: وهنا ندعو المستخدمين إلى استخدام المنصة القابلة للتطوير دون تكاليف إضافية كبيرة أو جهود مضنية، بحيث يتمكن المستخدم من توسيع متجره الإلكتروني لتلبية احتياجاته الخاصة بالنمو.
  • الإضافات الخاصة بالمنصة: وهو معيار مهم يضم كل الإضافات والخصائص التي يحتاجها متجرك ليعمل بكل فاعلية ويصل للشكل المطلوب.

هناك العديد من المعايير الأخرى لمقارنة منصات التجارة الإلكترونية، مثل إدارة المنتجات والسلع وتحسين محركات البحث وعمليات الشحن وغيرها، لكن ما ذكرناه كان أكثرها أهمية وما تحتاج إلى معرفته قبل اختيار المنصة المناسبة لك والبدء في مشروعك التجاري على الإنترنت.

إحصائيات حول كل من بيج كومرس و ووكومرس

كلّ من منصتي بيج كومرس (BigCommerce) و ووكومرس (WooCommerce) في منافسة شرسة مع منصات التجارة الإلكترونية الأخرى، مثل شوبفاي Shopify وغيرها من المنصات الرائدة في مجال التجارة الإلكترونية، وفي هذه الفقرة سوف نستعرض أبرز الإحصائيات الخاصة بمنصتي بيج كومرس و ووكومرس.

وفقًا لأحدث التقارير والإحصائيات فإن WooCommerce هي المنصة الأكثر انتشارًا في مجال التجارة الإلكترونية، حيث تحصد ما يُقارب 25 % من الحصة السوقية في التجارة الإلكترونية بالكامل.

في حين نجد أن BigCommerce يتم تصنيفها في المركز الخامس من حيث الانتشار، وتغطي 3% من الحصة السوقية في التجارة الإلكترونية.

وإذا أجرينا بعمل مقارنة سريعة باستخدام مفردات (BigCommerce) و (WooCommerce) على Google Trends سوف نرى أن منصة ووكومرس شهدت نموًا كبيرًا من حيث حجم البحث عنها، ونجد أيضًا أن بيج كومرس بدأت في دخول سوق المنافسة واللحاق بالمنصات الأخرى.

بعد أن استعرضنا أبرز الإحصائيات عن منصات التجارية الإلكترونية المشهورة، سننتقل إلى الحديث عن كل منصة على حدة.

منصة بيج كومرس BigCommerce

منصة بيج كومرس هي منصة تجارة إلكترونية مشهورة تقدم للمستخدمين مجموعة كبيرة من الخدمات، مثل الاستضافة للموقع والتصميم الداخلي للمتجر ونظام مدفوعات وميزات التسويق وغيرها من المميزات الجيدة التي تساعد في إنشاء متجر إلكتروني متكامل بخطوات بسيطة ودون الحاجة إلى خبرة في برمجة أ وتصميم مواقع الويب.

لذلك أطلق الجمهور على منصة ووكومرس لقب منصة (الكل في واحد)، حيث يمكنك إنشاء متجر إلكتروني متكامل بكل سهولة عن طريق شراء أي خطة اشتراك تناسبك من المنصة.

على الرغم من الشهرة الواسعة والمميزات الكبيرة التي تقدمها هذه المنصة إلا أن هناك بعض نقاط الضعف، والتي تتمثل في  قلة أدوات ومميزات التخصيص فيها حيث تتيح المنصة للمستخدمين الأدوات والخيارات المتاحة في النظام الأساسي للمنصة فقط.

من ناحية أخرى يجد المستخدمون أن أفضل ميزة لهذه المنصة هي توفيرها لإضافة (بيج كومرس) الخاصة بالووردبريس، والتي تمكن المستخدمين من تفعيل متجر BigCommerce متكامل على نظام ووردبريس الخاص بمواقعهم.

يمكنك زيارة الموقع الرسمي لمنصة بيج كومرس (BigCommerce) من هنا.

منصة ووكومرس WooCommerce

ووكومرس هي الإضافة الأكثر انتشارًا واستخدامًا في عالم التجارة الإلكترونية، وهي إحدى أبرز الإضافات على منصة الووردبريس. تمكن هذه الإضافة المستخدمين من تحويل أي موقع إلكتروني أو مدونة إلى متجر إلكتروني احترافي على ووردبريس بكل سهولة ودون الحاجة إلى خلفيّة أو خبرة برمجية.

ولكي تتمكن من بدء متجرك الإلكتروني مع إضافة ووكومرس يجب إعداد الدومين والاستضافة لموقع الويب على ووردبريس مع تفعيل إضافة WooCommerce وأدوات التسويق والتجارة التي تحتاجها. قد شرحنا ذلك بالتفصيل في: دليل إنشاء متجر إلكتروني خطوة بخطوة

مقارنة معايير الاختيار لكلا المنصتين

الآن وبعد أن قمنا بتعريف كل منصة سوف نستعرض مقارنة تفصيلية بين منصتي ووكومرس وبيغ كومرس، وذلك طبقا وفقًا لكل معيار من معايير اختيار منصة التجارة الإلكترونية التي ذكرناها في مطلع مقالنا، وهي:

  • ميزانية المشروع التجاري
  • طرق الدفع
  • سهولة استخدام المنصة
  • الدعم الفني للمنصة
  • قابلية التوسع للمتجر
  • الإضافات الخاصة بالمنصة

1. الميزانية – أيهما أفضل بيج كومرس أم ووكومرس؟

كما ذكرنا سابقًا فإن اختيار المنصة المناسبة لبدء مشروع تجاري يتطلب حساب الميزانية التي ترصدها لمشروعك والتكلفة الفعلية لإنشاء المتجر الإلكتروني، بعدها يمكنك اختيار المنصة المناسبة للميزانية المتاحة، ولكن بشرط توافر كل الإمكانيات التي تسمح بعمل متجر الكتروني احترافي مناسب لهذا المشروع التجاري.

ستتضمن هذه المقارنة بين منصتي بيج كومرس و ووكومرس التكلفة الفعلية لإنشاء متجر الالكتروني على كل منصة وفي النهاية سنقرر أيهما افضل للمستخدم من حيث التكلفة.

تكلفة استخدام منصة BigCommerce

بيج كومرس هي منصة للتجارة الإلكترونية تعتمد في عملها على الاشتراك الشهري أو السنوي من خلال مجموعة باقات مختلفة في الأسعار والمميزات، ومن خلال المنصة نجد أن هناك أربع باقات، منها 3 باقات للشركات الصغيرة وباقة خاصة بالمؤسسات والشركات الكبيرة.

أقل باقة في عروض المنصّة هي باقة الـ “Standard” بكلفة (29.95 $/ شهر) ، لكن مع هذا الباقة لن يحصل المشترك على نطاق مخصص له بل على دومين أو اسم نطاق فرعي لمنصة BigCommerce.

وللتوضيح أكثر حول اسم النطاق الفرعي الذي توفره له BigCommerce بشكل مجاني مع هذه الباقة، إليك الرابط التالي، والذي يتضمن اسم الموقع وبعده لاحقة اسم دومين لمنصة بيغ كومرس، كما يلي:

وفي حالة أردت الحصول على اسم نطاق خاص لمتجرك ستحتاج لشراء اسم النطاق أو الدومين مباشرة من BigCommerce بقيمة 12 $/ شهر أو من خلال أي شركة أخرى لبيع الدومينات.

ولكن للعلم كل باقات منصة BigCommerce لا تتضمن رسوم غير محدودة للمعاملات أو تخزين غير محدود أو حتى اسم نطاق غير محدود وهذه مميزات استثنائية، أي أنه كلما زادت سعر باقتك كلما زادت مساحة التخزين وقلة الرسوم وزادت المميزات ولكن لا يوجد اي باقة توفر لك تخزين غير محدود.

في حال كنت محترفًا في مجال التجارة الإلكتروني وتمكّنت من تحقيق مبيعات كبيرة، سوف تقوم BigCommerce بترقية المتجر الإلكتروني الخاص بك إلى باقة أكبر تلقائيًّا.

في حال كنت مشتركًا بأكبر باقة فعلية موجودة على المنصة وهي باقة (Pro) سوف يتم فرض 150$ إضافية على سعر الباقة الفعلية في حالة حققت مبيعات كبيرة تصل إلى 200 ألف دولار، وهذه الاستراتيجية من العيوب الكبيرة التي تتضمنها المنصة.

بالإضافة إلى كل تلك التكاليف التي تستنزف من ميزانيتك ستحتاج إلى المزيد من الأموال في حالة كنت تريد استخدام إضافة أو تطبيق مميز من التطبيقات المدفوعة على منصة BigCommerce لتحسين متجرك الإلكتروني، وفي هذه الحال قد تصل التكلفة لما لا يقل عن 170 $.

والآن بعد أن ذكرنا التكاليف الفعلية لاستخدام منصة BigCommerce لا بُد من التنويه أنه على الرغم من التكاليف الكبيرة نسبيًّا إلا أن ما ستحصل عليه هو متجر احترافي تتميز به عن منافسيك في سوق العمل.

تكلفة استخدام منصة WooCommerce

كما ذكرنا سابقًا فإن ووكومرس هو عبارة عن إضافة متاحة على منصة WordPress مفتوحة المصدر؛ بمعنى أنه يمكن لأي مستخدم تحميلها واستخدامها على أي عدد من المواقع وبشكل مجاني. على الرغم من ذلك فأنت بحاجة إلى بعض الخدمات المدفوعة لبناء متجرك الإلكتروني.

في البداية سنحتاج إلى شراء اسم نطاق خاص بالمتجر وشراء استضافة شهادة SSL. ولو قمنا بحساب تكلفة كلا منهم سنجد أن اسم الدومين سوف يتكلف 14.99 دولار/ سنة بالإضافة إلى أن الاستضافة سوف تكلف حوالي 7.99 دولار/ شهر وشهادة SSL تتكلف حوالي 69.99 دولار/ سنة.

إذا قمنا بحساب التكلفة الكلية سنجد أن المبلغ الكلي بسيط بالنسبة لميزانية مشروع تجاري صغير، فهو حوالي  15$ شهريًّا، مقارنةً بـالاشتراك التقليدي في البيغ كومرس والذي يبلغ 30 $ شهريًّا، وبذلك نجد أن WooCommerce تقدم خدمات استضافة للمتاجر الإلكترونية بأسعار في متناول الجميع.

ولكن في حالة أردت استخدام أي سمة أو إضافة ضمن WooCommerce مميزة ومدفوعة سوف ترتفع التكلفة وتتطلب زيادة في سقف الميزانية الخاصة بك، ولكن الخبر السار أن هناك العديد من إضافات وسمات WooCommerce متوفرة بشكل مجاني ويمكن لأي مستخدم توظيفها في متجره الإلكتروني.

اقرأ أيضًا: خطوات إنشاء متجر إلكتروني من الصفر حتى تحقيق المبيعات

الخلاصة: بعد إجراء مقارنة سريعة بين تكلفة إنشاء متجر على ووكومرس وبين تكلفته على بيج كومرس نجد أن المنصة الأفضل من حيث التكلفة وقلّة الميزانية الخاصة بالمستخدم عند بدأ طريقه في عالم التجارة الإلكترونية هي WooCommerce. 


2. طرق الدفع- في بيج كومرس أو ووكومرس

بالرغم أن العديد من أصحاب المواقع قد يجدوا أن معيار (طرق الدفع) ليس بالمعيار الأهم، ولكننا أضفناه، لأن وسيلة الدفع تلعب دورًا مهمًّا في قرار الشراء؛ إذ يمكن أن تكون وسيلة الدفع التي توفرها المنصة غير متاحة في منطقة بعض المستخدمين، لذا من المهم اختيار المنصة التي توفر منصة الدفع المتاحة والمناسبة شريحة العملاء المستهدفة من منتجات المتجر.

طرق الدفع في BigCommerce

تقدم منصة بيج كومرس العديد من طرق الدفع التي يمكن للمستخدم اعتمادها أثناء عملية الشراء داخل المنصة ومن تلك الطرق هي الدفع بواسطة PayPal، Stripe، Authorize. net وAdyen وغيرها العديد من وسائل الدفع الأخرى.

وهنا نجد أن الرسوم المفروضة على بطاقة الائتمان الخاصة بالدفع تبدأ من 2.9٪ بالإضافة إلى 0.3 $ لكل عملية شراء، وهذا الرسوم متغيرة ولكنها تنخفض مع نمو المتجر الإلكتروني الخاص بك على المنصة.

تقدمّ منصة بيج كومرس إمكانية التعامل مع بعض المحافظ (طرق الدفع) الشهيرة، مثل PayPal و Amazon Pay و Masterpass و Apple Pay والتي تسهل عمليات الشراء والدفع للعملاء.

طرق الدفع في WooCommerce؟

وهنا نجد أن المنصة تتيح الدفع من خلال PayPal و Stripe، ولكن نظرًا لكون منصة ووكومرس هي إضافة مفتوحة المصدر مقدمة بشكل مجاني لذا نجد ان الاضافات والسمات المرتبطة باضافة WooCommerce على ووردبريس بالإضافة إلى كل الخدمات المدفوعة تتيح شراء الخدمة من خلال كل بوابات الدفع تقريبا.

وبالتالي لو قمنا بعمل مقارنة بين كل من المنصتين سنجد أن كلاهما متساوٍ من ناحية طرق الدفع ولا يوجد أي مشاكل من ناحية هذا المعيار لأي مستخدم.


3. سهولة استخدام المنصة – أيهما أفضل بيج كومرس أم ووكومرس؟

من المعايير المهمة التي يجب وضعها في الحسبان أيضًا، لا سيّما للمبتدئين في مجال التجارة الإلكترونية، هو سهولة استخدام المنصة والتي تؤثر في سرعة العمل وكفاءة إدارة الموقع بشكل عام.

تكمن أهمية هذا المعيار في توظيفه من قبل الأشخاص المبتدئين الذين لا يملكون الخبرة والمعرفة الكافية في أمور برمجة وتصميم المواقع الإلكترونية، بحيث يمكن لهؤلاء اختيار المنصة الأسهل في الاستخدام لإدارة المتجر الإلكتروني دون الاستعانة بالمطورين وتحمّل تكاليف أجورهم الكبيرة.

سهولة استخدام منصة BigCommerce

للعلم فإن منصة بيج كومرس هي منصة مُستضافة بالكامل من قبل موقع الشركة الأم، أي أنك لن تحتاج إلى إعداد الاستضافة أو تثبت أي برنامج يتعلق بهذا الأمر، كما أنك لن تحتاج إلى التفكير في مشكلات الأمان والنسخ الاحتياطي وأداء المتجر العام، فكل هذه التفاصيل ستكون مُعدّة ومضبوطة مسبقًا من قبل إدارة المنصّة.

تمكنك المنصة من بدء العمل على متجرك الإلكتروني مباشرةً بعد الإشتراك في الباقة المناسبة لك؛ إذ ستتمكن من إعداد المتجر الإلكتروني الخاص بك في 3 خطوات فقط، إدخال بريدك الإلكتروني واسم المتجر وبعض التفاصيل الإضافية الخاصة بالمتجر.

والآن نرى أن إعداد متجر إلكتروني بواسطة BigCommerce لن يستغرق من المستخدم إلا بضع دقائق، وبمجرد الانتهاء سيتمكن المستخدم من الدخول إلى لوحة التحكم الخاصة به واستطلاع الخيارات وتعديل وتخصيص المتجر بالشكل المناسب له وإضافة المنتجات وغيرها من تفاصيل المتجر الإلكتروني.

بالإضافة إلى ذلك بإمكان المستخدمين الوصول إلى جميع الإعدادات والخيارات الأخرى المتاحة على المنصة، مثل إدارة الطلبات والمنتجات والعملاء وأدوات التسويق وأدوات تحليل مبيعات المتجر وغيرها.

سهولة استخدام منصة WooCommerce

الووكومرس كما ذكرنا هي إضافة ووردبريس متخصصة في إنشاء متجر إلكتروني، لذا فإنك تحتاج إلى تثبيت WordPress على استضافة موقعك، من خلال شراء اسم نطاق (الدومين) أولا ثم شراء استضافة للموقع بعد ذلك تأتي عملية التثبيت للووردبريس.

بعد إتمام عملية تثبيت WordPress سننتقل إلى لوحة التحكم ثم (إضافات) ثم نقوم بالبحث عن إضافة WooCommerce ثم تقوم بتنزيلها وتفعيلها على الووردبريس لموقعك.

أما في حال كنت تستخدم استضافة خاصة، مثل استضافة Bluehost، فإنك لن تحتاج إلى تثبيت الإضافة حيث إنها تأتي مثبتة مع الاستضافة على نظام الووردبريس الخاص بك.

بمجرد تثبيت الإضافة على نظام الووردبريس الخاص بك تتمكن من إعداد المتجر الخاص بك كما تعد أي موقع أو مدونة على الووردبريس من خلال إنشاء الصفحات والمدفوعات والعملاء والمزيد.

وبمجرد الانتهاء من الإعداد الكلي للمتجر تتمكن من إضافة المنتجات إلى المتجر والبدء في عالم التجارة الإلكترونية.

يمكننا القول إن إنشاء متجر باستخدام إضافة WooCommerce على ووردبريس سيكون سهل لكل مستخدمي الووردبريس و المتمكنين منه حيث لن يأخذ المتجر بضع دقائق لإنشائه ولكن يحتاج إلى المزيد من الجهد والعمل لجعل المتجر أقوى وأكثر فاعلية.

وهنا يمكن استخدام أي سمة أخرى للتصميم أو أي إضافات خاصة بالووكومرس لإضافة المزيد من الخيارات والمميزات إلى المتجر الخاص بك، بالإضافة أنك ستحتاج إلى الاهتمام بجوانب الأمان والنسخ الاحتياطي والأداء بنفسك.

في النهاية يمكن القول إن منصة WooCommerce ستحتاج منك المزيد من التعلم للوصول للشكل المطلوب لمتجرك باستخدام ووردبريس على عكس منصة BigCommerce التي توفر لك نظام أسهل لإدارة المتجر الخاص بك.

لذا فإن BigCommerce هي الأفضل من حيث السهولة في الاستخدام.


4- الدعم الفني لصاحب المتجر

يعد الدعم الفني معيارًا جوهريًّا يغفل عنه العديد من أصحاب المواقع أثناء اختيار منصة التجارة الإلكترونية المناسبة. يحتاج كل مستخدم إلى دعم فني سريع في أي لحظة لتلقي الشكاوى وحل المشاكل التي قد تطرأ له في موقعه، لذا سنقارن في هذا القسم بين الدعم الفني لكل من منصتي بيج كومرس ووكومرس.

عمل الدعم الفني لدى منصة BigCommerce

بالإضافة إلى أن منصة بيج كومرس منصة مستضافة بالكامل، ولقد وضحنا معنى أنها مستضافة من قبل، نجد أن لها دعمًا فنيًّا ممتازًا، يتضمن الدعم عبر الهاتف والدعم من خلال البريد الإلكتروني بالإضافة إلى الدعم عبر المقابلات المباشرة عبر وسائل التواصل وغيرها.

كما نجد أن الدعم الخاص بالمنصة متاح، كما نجد أن مركز المساعدة مفيدًا للمستخدمين من أجل الرد على أسئلتهم واستفساراتهم حول كيفية استخدام مميزات المنصة وأدواتها المختلفة لتحقيق هدفًا ما أو تجاوز عقبة معيّنة، بالإضافة إلى ذلك تتوفر في منصة بيج كومرس مدونة خاصة بها تعرض عليها آخر أخبار وتحديثات المنصة.

الدعم الفني لدى منصة WooCommerce

كون WooCommerce عبارة عن إضافة تابعة لمنصة ووردبريس فإن الدعم الخاص بها متاح فقط على منتدى دعم WooCommerce على WordPress.org والذي يمكنك من الوصول إلى مشكلات تم حلها مسبقًا للإضافة ومشكلات حديثة تضاف بصورة مستمرة وتُعالج من قبل الخبراء والمستخدمين الآخرين أنفسهم.

يمكن كذلك التواصل مع فريق الدعم من خلال المنصة الخاصة بإضافة ووكومرس على الإنترنت، والتي يمكنك من خلالها الوصول إلى دروس تعليمية وحل لكل المشاكل التي يمكن أن تواجهك أثناء عملك على ووكومرس.

كما يمكنك الوصول إلى العديد من البرامج التعليمية حول إضافة ووكومرس ومشكلاتها من خلال البحث عن المشكلة عبر الإنترنت وبالتأكيد سوف تصل إلى حلها لأن العديد من المواقع والمدونات تخصصت فقط في حل مشاكل الووكومرس والإجابة عن استفسارات المستخدمين.

وبالتالي فإن الدعم الفني يتعين على صاحب الموقع أو الاستعانة ببعض مطوري الووردبريس نظرًا لشهرة النظام ولن تحصل على دعم فني بشكل مباشر من المنصة ذاتها.


5. قابلية التوسيع – أيهما أفضل بيج كومرس ام ووكومرس

يعد معيار قابلية التوسيع للمتجر واحدًا من المعايير الأساسية لنموه وتطوره، لذلك سنجري مقارنة شاملة بين كلًّا من منصتي WooCommerce و BigCommerce من ناحية إمكانية التطوير لكلا منهما.

إمكانية التوسيع على منصة BigCommerce

نجد أن تجربة العمل مع بيج كومرس أكثر مرونة وسهولة فلا داعي للقلق بشأن التفاصيل التقنية الخاصة بإدارة محتوى المتجر وحفظه، مثل النسخ الاحتياطي أو التحديثات أو الأمان وغيرها، فكل هذه التفاصيل تُجرى بشكل تلقائي من قبل المنصة دون تدخل منك. ولكن كما ذكرنا سابقًا فإنه مع نمو عملك سوف تحتاج إلى ترقية خطتك، أما عن سائر التفاصيل والخطوات التقنية فبإمكانك ترك الأمر لمنصة BigCommerce للتعامل معها وبإمكانك التركيز على تطوير متجرك وإدارته.

عمومًا توفر لك منصة بيع كومرس إمكانية تطوير وتوسيع متجرك الإلكتروني بسهولة، لكن تحتاج إلى دفع تكاليف إضافية لتطوير اشتراكك في المنصة.

لكن في المقابل لا تحصل على الكود المصدري لمتجرك وبالتالي فأنت مقيد بالخيارات التي توفرها لك BigCommerce ولا تستطيع التحرر إلى منصة أخرى على سبيل المثال.

مدى إمكانية التوسيع على منصة WooCommerce

في الجانب الآخر من المقارنة نجد أن منصة ووكومرس تترك المستخدم لإدارة متجره بالكامل وتُلقي على عاتقه مسؤولية النسخ الاحتياطي والأمان والتحديثات الخاصة بالمتجر على ووردبريس وغيرها من التفاصيل التقنية.

في المقابل فإن الإضافة مفتوحة المصدر ويكون لك الصلاحية بالكامل على كود المتجر الخاص بك وكود الإضافة المنصبة، وبالتالي لك الحرية في عمل أي تعديل أو تطوير في موقعك مع حتى إمكانية الانتقال بالمتجر إلى برمجة خاصة بسهولة.

النتيجة: نجد أن كلا المنصتين لهما نظام وأسلوب مستقل فيما يتعلق بإمكانية توسيع المتجر ولكن نجد أن Wocommerce تقدم لمستخدميها الخيار الأفضل كونها مفتوحة المصدر ولكنها تطلب منك بعض المهارات التقنية الإضافية.


6. الإضافات الخاصة بالمنصة – بيج كومرس أم ووكومرس؟

تمتلك منصات التجارة الإلكترونية بشكل عام العديد من المميزات ولكنها لا تغطي كافة احتياجات وطلبات المستخدمين، لذلك يحتاج كل رائد أعمال أو شركة ناشئة إلى بعض الإضافات أو المميزات أو الوظائف الإضافية على المنصة الرئيسية، مثل التسويق عبر البريد الإلكتروني أو التحليلات الخاصة بالمتجر أو خدمات التوصيل وغيرها لكي يعمل المتجر الإلكتروني بشكل أكثر فاعلية.

في هذه الفقرة سوف نسلط الضوء على الإضافات والتكاملات الخاصة بكل منصة على حدة.

إضافات وملحقات BigCommerce

تأتي منصة بيج كومرس مع العديد من الإضافات والتكاملات التي تساعد المستخدم على إضافة الكثير من المميزات والخصائص إلى متجره الإلكتروني، ونجد منها ما هو مدفوع ومنها ما هو مجاني في سوق إضافات BigCommerce.

يتضمن متجر الإضافات في بيج كومرس ستة مجموعات،منها: أساسيات الشحن، التصميم، التسويق، المدفوعات والمزيد من الإضافات المهمة للمتجر الإلكتروني.

ونجد أيضًا أن هناك بعض التكاملات (أدوات مساعدة إضافية) المفيدة، مثل: المحاسبة والتحليلات وخدمة العملاء وغيرها من الأدوات والمميزات الضرورية لنمو المتجر الإلكتروني وتوسّعه وتطوّره. 

إضافات وملحقات WooCommerce

إضافة ووكومرس هي إضافة مفتوحة المصدر على ووردبريس؛ لذا بإمكان أي مستخدم تطوير أداة أو إضافة أو ميزة معيّنة ثم عرضها للمستخدمين الآخرين في متجر الإضافة، سواءً بشكل مجاني أم مدفوع، والنتيجة: أكثر من 55000 إضافة مجانية على ووردبريس والتي من شأنها أن تساعدك على إدارة وتطوير متجرك الإلكتروني.

يمكنك إلى الإضافات المتاحة من خلال قسم الإضافات (Plugins) على WordPress. org أو عبر منصة WooCommerce مباشرة، يتضمن متجر الإضافات في منصة WooCommerce أكثر من 250 إضافة مجانية مميزة من أجل متجرك الإلكتروني.

وبالتالي مع كل تلك الإضافات المجانية والمميزة ستجد مُتّسعًا كبيرًا لاختيار الإضافة التي تناسبك، هذا السوق الحر والضخم للادوات والإضافات يمنح منصة ووكومرس أفضلية كبيرة على منصات التجارة الإلكترونية المنافسة الأخرى. 

هناك الكثير من الإضافات التي يمكنك استثمارها في متجرك، نذكر على سبيل المثال: أدوات تحسين محركات البحث وتحسين الأداء وإدارة التحليلات وغيرها من المميزات الرائعة. 

بعد جولة المقارنة المطوّلة هذه نجد أن منصة WooCommerce تفوز بالمنافسة في هذا المعيار بسبب تعدد الإضافات والتكاملات الخاصة بها بالإضافة إلى كونها مجانية بالمجمل.

الخلاصة: BigCommerce vs WooCommerce- ما هي المنصة الأفضل؟

إذا قمت بقراءة المقال والوصول إلى هذه النقطة فأظن أنك قد أسست رؤيتك الخاصة للمنصة التي تناسب احتياجاتك وطلباتك لبدء رحلتك في عالم التجارة عبر الإنترنت وإنشاء متجرك الإلكتروني. كلا المنصتين مميزتين ويمكن استخدامهما بكل مرونة وفاعلية.

في حال ما زلت في حيرة من أمرك في الاختيار ما بين المنصتين حتى الآن فيمكننا تبسيط الأمر عليك، كيف؟ حسنًا الأمر يعتمد على مهاراتك التقنية وميزانيتك والتفضيلات الشخصية.

حيث نجد أن منصة BigCommerce أسهل في التعامل بالنسبة للأشخاص المبتدئين الذين لا يملكون الخبرة الكافية في الأمور البرمجية، كما أنها حل شامل وبسيط، لن تكون بحاجة إلى استخدام موهبتك أو خبرتك في إعداد أي شيء في متجرك، إذ تتكفل المنصة بإنجاز معظم الأعمال التقنية عنك، من النسخ الاحتياطي والأمان وقابلية التطوير لموقعك الإلكتروني وغيرها، لذا فمنصة بيج كومرس حل جيد للمبتدئين الذين ليس لديهم مشاكل في دفع تكاليف إضافية مقابل تكفل المنصة بالتفاصيل التقنية للمتجر.

ولكن نجد أن من عيوب المنصة هو أن سيطرتك على موقعك محدودة، كما أن تسعير الباقات الخاصة بالمنصة ثابتة والتطبيقات والإضافات الخاصة بالمتجر محدودة بعض الشيء، ولن يتمكن المستخدمون من استخدام أي أداة خارج منصة BigCommerce.

أما عن إضافة WooCommerce الخاصة بنظام الووردبريس فهي تمكنك من إنشاء متجر إلكتروني متكامل يمنحك التحكم الشامل في إعدادات متجرك الإلكتروني. بالتالي يمكنك إعداد خطة جيدة لأسعار كل ما يخص متجرك باستخدام ووكومرس وهذا ما يحسن من التكاليف المستهلكة من الميزانية الخاصة بك، وكذلك إمكانية التحكم في الكود المصدري للإضافة بشكل كامل.

خاتمة

في النهاية قدّمنا لك دليلًا متكاملًا فصّلنا في كل أوجه المقارنة بين منصتي ووكومرس (WooCommerce) وبيج كومرس (BigCommerce)، وسلطنا الضوء على مميزات وعيوب كلا المنصتين، الكرة الآن في ملعب، والخيار هو خيارك، اختر المنصة التي تتناسب مع مخططاتك وطموحاتك للبدء في عالم التجارة الإلكترونية بشكل أكثر فاعلية وتحقيق المكاسب على الإنترنت.

اطرح سؤالك على منتدى عرب ووردبريس وافتح نقاشًا جديدًا مع مجموعة من الخبراء في إدارة مواقع ووردبريس وهناك نشارك تجاربنا وأفضل الممارسات التي يحتاجها أصحاب المواقع