دليل تحسين محركات البحث لمواقع الوردبريس | WordPress SEO

ربما سمعت كثيرًا بأن الووردبريس يساعد على تحسين ظهور الموقع في محركات البحث، وحتى لا تفهم العبارة بشكل خاطئ؛ دعنا نوضح لك بأن الووردبريس هو عامل مساعد فقط لتحسين ظهور الموقع في محركات البحث، لكنه لا يعتبر كلمة السر وراء تحسين موقعك. 

هناك الكثير من التعديلات والأمور الهامة التي يجب عليك الاهتمام بها في موقعك لكي تحظى بفرص متعددة للظهور في صفحات البحث الأولى أمام المستخدمين المهتمين بالمحتوى الذي توفره على موقعك. 

يجب عليك أيضًا أن تفهم أن المحتوى الذي تقدمه على موقعك ربما يكون مهم للغاية ويحتوي على الكثير من الأمور التي يبحث عنها مئات وآلاف بل وملايين المستخدمين، ولكن إذا لم تهتم بتحسين السيو SEO داخل موقعك فربما لن تحظى بأي اهتمام على الإطلاق نظرًا لصعوبة الوصول إلى محتوى موقعك عبر محركات البحث. 


محتويات المقالة:

ماذا يعني سيو الووردبريس WordPress SEO ؟

 نظام الووردبريس مبني على الأساس ليكون جاهزًا لمساعدة أصحاب ومديري المواقع على تحسين وتطوير ظهور مواقعهم في نتائج البحث الخاص بالعديد من محركات البحث المختلفة.

 سيو الووردبريس هو باختصار العمل على ضبط إعدادات موقعك الووردبريس وتهيئة المحتوى الداخلي بطريقة ما تساعد محركات البحث على إظهار ذلك المحتوى أمام الباحثين بسهولة. 

مراحل تحسين سيو الووردبريس:
كما ذكرنا أن هناك الكثير من الإجراءات والإعدادات التي يجب عليك الإلتزام بها وضبطها بشكل سليم حتى تبدأ محركات البحث بإظهار موقعك أمام الباحثين عن المحتوى المنشور بداخله، و لتبسيط الأمور لك، فسنقوم بتقسيم مراحل تحسين سيو موقع الووردبريس إلى ثلاث مراحل رئيسية. 

نتعمق في كل مرحلة ونشرحها بشكل من التفصيل لتستطيع البدء في تحسين موقعك وتلبية طلبات محركات البحث بشكل سليم، وبالتالي كسب المزيد من زوار موقعك. 


1- إعدادات الموقع والتأكد من صحته Site Health

هذه المرحلة تبدأ من يوم ميلاد موقعك، حيث يجب ضبط كافة الإعدادات التي سنقوم بشرحها في هذه المرحلة قبل أن تفكر في إطلاق الموقع بشكل كامل. 

أول شيء يجب عليك التأكد منه هو صحة الموقع وملفاته البرمجية، حيث من خلال لوحة تحكم الووردبريس يمكنك التعرف على ذلك بكل سهولة؛ بالدخول إلى (أدوات >> صحة الموقع) من قائمة أدوات لوحة التحكم، يفتح أمامك تقرير مبسط عن حالة الموقع، حيث يخبرك بالأشياء الضرورية والواجب اتباعها لكي يكون موقعك في أفضل حالة ممكنة. 

في الصورة بالأعلى تجد أنه يخبرنا بأن ملفات PHP قديمة ويجب تحديثها، وهو ما يجعلك على الفور عند رؤية هذا التنبيه أن تقوم بالتواصل مع الشركة المستضيفة لموقعك وتطلب منهم تحديث تلك الملفات للأهمية. 

وكذلك باقي الملاحظات والتنبيهات مثل: حذف إضافات غير نشطة في موقعك والتي تسبب بطء ملحوظ في تحميل الموقع، لذلك التأكد من صحة الموقع هي الخطوة الأولى والأهم لتحسين سيو الووردبريس. 

كما يجب عليك الدخول إلى قائمة (الإعدادات >>  قراءة) من لوحة تحكم الووردبريس، وتأكد من أن خيار “منع محركات البحث من أرشفة هذا الموقع” غير معلم عليه؛ يجب ألا تختاره نهائيًا؛ لأنك لو وضعت علامة “صح” على هذا الخيار فأنت تخبر محركات البحث بتجاهل موقعك وعدم أرشفته تمامًا. لذلك اتركها كما هي موضحة بالصورة التالية: 


2- اختيار شركة الاستضافة التي تساعدك على بناء موقع قوي وسريع وآمن

أمان موقعك وسرعته من أكثر العوامل التي تأخذها محركات البحث عند النظر إلى موقعك واتخاذ قرار أرشفته داخل نتائج البحث بها أم لا، لذلك عند اختيارك لشركة الاستضافة يجب عليك اختيار شركة توفر لك خيارات الأمان والسرعة بدرجة كبيرة. 

يجب أن تكون الاستضافة الخاصة بموقعك تحتوي على ملفات البرمجة المحدثة، مثل PHP يجب أن تكون متواجدة بأحدث نسخة. 

أيضًا يجب أن يحتوى موقعك على شهادة SSL وهي التي تحصل عليها أيضًا من الشركة المستضيفة لموقعك، تأكد من حصولك على تلك الشهادة والتي تجعل موقعك يظهر داخل المتصفحات بطريقة آمنة. عدم حصولك على تلك الشهادة يجعل بعض المتصفحات تظهر تنبيهًا أمنيًا للزوار بأن موقعك قد “لا يكون أمنا”، بالإضافة إلى أن محركات البحث قد تتغاضى عن أرشفة بعض محتوى موقعك أو كله بسبب عدم امتلاكك شهادة الأمان SSL. 

اقرأ أيضًا: كيف تختار أفضل استضافة ووردبريس في 2021


3- تنصيب القالب Theme الأكثر سرعة وأمانًا ويكون متوافق مع الجوال

الكثير من محركات البحث وأشهرها محرك بحث “جوجل” بدأت في إطلاق تحديثات تعطي الأولوية للمواقع التي تكون متوافقة مع الأجهزة الجوالة للظهور في نتائج البحث بصورة أكبر من تلك التي ليست متوافقة مع الجوال. لذلك يجب عليك قبل تنصيب القالب Theme على موقعك أن تقوم باختباره إن كان متوافق مع الجوال أم لا، ولكي تقوم بهذا الإختبار يجب عليك التوجه إلى الموقع الرسمي للقالب المراد تنصيبه، وتبحث عن رابط العرض الخاص بالقالب (Demo) ثم تنسخه وتضعه في أداة جوجل لإختبار سرعة المواقع. لابد أن يكون القالب مناسب للجوال، والصورة التالية توضح لك مثال على أحد القوالب التي وضعنا الرابط الخاص بها في الأداة وظهرت النتيجة بأنه متوافق مع الجوال، وبالتالي هذا القالب هو اختيار مناسب لتنصيبه على موقعنا.

اقرأ أيضًا: كيف تختار قالب ووردبريس الأفضل لك؟ 8 خطوات عملية


4- تنصيب الإضافات الهامة لتحسين سيو ووردبريس.

يمكنك تحسين أداء موقعك وتحسين سيو الموقع بالكامل دون الحاجة إلى تنصيب أحد الإضافات المتخصصة في ذلك، لكن كمبتدأ يجب عليك الاستعانة بأحد الإضافات الهامة التي تساعدك على ضبط سيو موقعك بالكامل وتقوم بتنبيهك عما إذا كانت هناك بعض الأجزاء التي تحتاج إلى تحسين. 

أحد أشهر وأهم إضافات سيو الووردبريس هي إضافة اليوست Yoast، يمكنك البحث عنها داخل خانة “الإضافات” في لوحة تحكم الووردبريس والقيام بتنصيبها على موقعك.

توضح الصورة بالأعلى طريقة البحث عن الإضافة عن طريق الدخول إلى (إضافات >> أضف جديد) ثم تبحث عن اسم الإضافة Yoast SEO وتضغط على “التنصب الأن” كما هو موضح. 

بعد قيامك بتنصيب الأداة وتنشيطها سوف تفتح لك لوحة بيانات تطلب منك بعض البيانات خصوص موقعك مثل اسم الموقع وعنوانه وبعض الأمور التي يجب عليك الإجابة عنها حتى يبدأ عمل الأداء بشكل سليم عبر موقعك.

وسوف نتحدث بتفصيل أكبر عن طريقة عمل الأداة وكيفية الإستفادة منها في أجزاء تالية في المقالة.


5- إضافة الموقع في أدوات مشرفي المواقع من جوجل Google search console 

أدوات مشرفي مواقع جوجل أو ما تسمى Google console اختصارًا هي الأداة الأكثر أهمية التي يجب عليك البدء معها من يوم موقعك الأول.

تساعد تلك الأداة في تتبع موقعك وتوفر لك تقارير دورية عن أداء الموقع والنتائج التي استطاع أن يظهر بها في بحث جوجل، بالإضافة إلى أكثر الكلمات البحثية التي ظهر عليها موقعك في بحث جوجل. كما تقوم الأداة بتنبيهك في حال وجود خطأ أو مشكلة كبيرة تمنع أرشفة بعض روابط الموقع في جوجل، وبالتالي تقوم بإصلاح تلك المشكلات لتفادي حدوث أي مشكلة تؤثر على ظهور الموقع في نتائج البحث.

يمكنك الدخول إلى رابط أداة مشرفي المواقع والبدء باضافة رابط موقعك، وبعدها تتبع الإرشادات التي تظهر لك تكتمل عملية إضافة الموقع بشكل سليم.

بعد إضافة الموقع بشكل كامل، تبدأ في إضافة ملف Sitemap إلى أداة مشرفي المواقع، ويمكنك إضافة ملف Sitemap بكل سهولة عن طريق الدخول إلى “ملف Sitemap” المظلل عليها باللون الأحمر في الصورة بالأعلى، وسوف تفتح لك الصفحة التالية: 

في هذا المربع المظلل عليها باللون الأحمر تقوم بإضافة رابط ملف Sitemap الخاص بموقع، والرابط يكون بهذا الشكل http://www.example.com/sitemap.xml  مع الأخذ في الاعتبار بإستبدال example.com برابط موقعك الحقيقي وتضغط على إرسال. 

بعد ذلك تبدأ بعض الإحصائيات بالظهور لك، مثل عدد النقرات التي حصل عليها موقعك من البحث، وعدد مرات ظهوره أمام عمليات البحث على جوجل، وغيرها من الإحصائيات التي تفيدك بشكل كبير لتقييم أداء  موقعك والعمل على تحسينه بشكل متواصل. 

اقرأ أيضًا: كيفية إضافة موقعك إلى Search console بالشكل الصحيح


شرح ملف Sitemap

في الخطوة السابقة قمنا بإضافة ملف Sitemap الخاص بالموقع إلى أداة مشرفي المواقع، وأوضحنا أنه خطوة ضرورية لكي يبدأ محرك البحث بأرشفة صفحات الموقع وإظهارها ضمن نتائج البحث، إذًا ما هو ملف Sitemap؟  

ملف السايت ماب Sitemap هو ملف يتم إنشاءه داخل موقعك بشكل تلقائي إذا قمت بتنصيب أداة Yoast كما شرحناها سابقًا، ويساعد هذا الملف في تقديم معلومات وصفية عن موقعك إلى محركات البحث، على سبيل المثال يخبر ملف السايت ماب محركات البحث عن عدد الأقسام والصفحات الداخلية التي يحتوي عليها موقعك وطريقة تنسيقها وترتيبها، ومن ثم تساعد تلك المعلومات محركات البحث في أرشفة الموقع وصفحاته بالشكل السليم، الصورة التالية توضح مثال لشكل ملف sitemap: 

ملحوظة: ليس من الضروري أن تقوم بإنشاء ملف السايت ماب بطريقة يدوية، لأن إضافات السيو تقوم بإنشائها لك بشكل تلقائي دون تدخل منك، كل ما عليك فعله هو أن تقوم بإضافة رابط الملف داخل أداة مشرفي المواقع من جوجل كما وضحنا في الخطوة السابقة.


6- تحسين المحتوى الداخلي للموقع Content Optimization 

هي المرحلة التالية من مراحل تحسين سيو الووردبريس سوف أوضح لك بالتفصيل كافة الأمور التي يجب عليك تحسينها بخصوص المحتوى الخاص بموقعك لكي يكون محسنًا و مهيئًا للظهور داخل محركات البحث. 

محتوى الموقع يشمل (المقالات – الصفحات – الصور – الروابط – ملفات الوسائط المتعددة – أي محتوى مرئي يظهر أمام زوار الموقع). 

تكوين الرابط الدائم بطريقة صحيحة.

عند نشر مقالة أو صفحة في موقعك فإنه يتم بناء رابط للوصول إلى محتوى هذه المقالة بشكل تلقائي. لكن طريقة تكوين هذا الرابط يمكنك التحكم بها وتخصيصها ليظهر الرابط بالشكل التي تريد. 

ولكن يجب أن يكون شكل الرابط مناسبًا ومهيئًا لمحركات البحث، كلما كان الرابط يحتوي على كلمة أو أكثر من الكلمات التي يستخدمها الباحث للوصول إلى المحتوى الذي يريده، كلما كان لموقعك فرصة كبيرة للظهور في نتائج البحث الأولى. 

كما تري في الصورة بالأعلى، يمكنك اختيار الرابط المخصص بأن يكون محتويًا على “عنوان المقالة” كما هو موضح، ويمكنك الوصول إلى ذلك عن طريق قائمة لوحة تحكم الموقع (الإعدادات >> روابط دائمة). 

الآن لاحظ الصورة التالية توضح طريقة عرض رابط المقالة وهو يحتوي على عنوان المقالة المكتوب في خانة “العنوان”.

تحسين نقاط جودة المحتوى SEO Score باستخدام إضافة Yoast 

من أكثر الفوائد التي تعطيها لك إضافة Yoast هو أنها تساعد على تقديم اقتراحات بشأن تحسين المحتوى الخاص بموقعك، عندما تقوم بكتابة مقالة داخل محرر الووردبريس يمكنك التمرير للوصول أسفل الصفحة لتجد إحصائيات إضافة Yoast التي تقدم لك تقرير كامل عن درجة تحسين المحتوى الخاص بك SEO Score كما تقدم لك اقتراحات التعديل التي يجب عليك القيام بها من أجل أن يحصل المحتوى الخاص بك على درجة عالية من التحسين.

يجب عليك أن تكتب الكلمة المستهدفة Keyword في خانة Focus Keyword كما هو موضح بالصورة بالأعلى، وسوف تبدأ الأداة بتجهيز تقرير شامل عن أداء محتواك ودرجة جودة الكلمة المستهدفة داخله، يمكنك التنقل بين خانة (SEO) وخانة (Readability) لمشاهدة كافة الإقتراحات التي توفرها لك الأداة لكي تحصل على محتوى محسن بشكل كامل. 

تستخدم الإضافة 3 ألوان لتقييم جودة المحتوى كالالي:

اللون الأحمر: يعن ي أن هناك خطأً كبيرًا ولابد من إصلاحة حتى لا يؤثر سلبًا على ظهور موقعك في محركات البحث. 
اللون الأصفر: يعني أن هناك بعض التحسينات التي يجب القيام بها للحصول على ترتيب أعلى بالبحث. 
اللون الأخضر: يعني أن الأمر جيد ولا يحتاج إلى مزيد من التحسين. 

توفر الأداة الكثير من النصائح والإقتراحات بشأن تحسين المحتوى، ومن هذه الإقتراحات ما يلي: 

  • يجب ألا يقل عدد كلمات المحتوى عن 300 كلمة. 
  • يجب إدراج روابط داخلية internal links بين مقالات الموقع المختلفة. 
  • يجب أن تكون الصورة محسنة بحيث تحتوي على وصف نصي Meta title. 
  • عدد مرات ذكر الكلمة المستهدفة داخل المقالة يجب أن يكون معتدل.
  • يجب إضافة وصف نصي للمقالة لكي يظهر في صفحة نتائج البحث meta description.
  • يجب أن يتم ذكر الكلمة المستهدفة Keyword في أول فقرة بالمقالة. 

ملحوظة: إضافة سيو تقدم لك إقتراحات فقط لكنها لا تضمن ظهور موقعك في صفحات البحث الأولى بمجرد أن تقوم بتطبيق كافة التعديلات المقترحة من قبل الإضافة، هناك الكثير من العوامل الأخرى التي تؤثر على ظهور موقعك مثل عمر الدومين Domain الخاص بموقعك وعدد الباكلينكات Backlinks والكثير من العوامل الأخرى، لكن إضافة اليوست Yoast تقدم لك الدليل الرئيسي لكي يكون موقعك مؤهلًا لمحركات البحث للظهور داخل نتائج البحث بها. 

تحسين أوصاف الصور وملفات الوسائل داخل المحتوى 

عند إدراج صورة داخل المحتوى يجب عليك أن تخبر محركات البحث بما تشير إليه هذه الصورة أو ملف الوسائل أيًا كان، وذلك حتى تساعد محركات البحث في إظهار المحتوى الخاص بك للباحثين المهتمين به بشكل كبير، ولكي تخبر محركات البحث بما تحتويه الصور يجب عليك أن تقوم بتحديد الوصف التعريفي للصور والذي يطلق عليها ALT text و title text و description، كل هذه الأوصاف يتم كتابتها لتوصيف ما تحتوي عليها الصورة بحيث يقوم محرك البحث بالوصول إلى ما تشير إليه الصورة عن طريق المحتوى الوصفي الذي تقوم بكتابته.

في الووردبريس يمكنك تحديد النص الوصفي للصور وملفات الوسائط بكل سهولة، فعندما تقوم برفع صورة إلى داخل مقالتك فأنه يظهر لك تلك اللوحة التي تسمح لك بكتابة أوصاف الصورة: 

كما ترى فإنه يجب كتابة (النص البديل – العنوان – كلمات توضيحية – الوصف) لكي تكون الصورة محسنة بالنسبة للسيو SEO optimized وبالتالي ترفع فرصة محتواك في الظهور لدى محركات البحث. 


7- تحسين تجربة التصفح داخل الموقع User Experience 

تحسين تجربة التصفح التي يقوم بها المستخدم داخل موقعك من الأمور الهامة تمامًا، والتي بها تأثير كبير على جودة موقعك وتقييمه بالنسبة لمحركات البحث، وسوف نقدم لك أحد الأمور التي تساعد على تحسين تجربة التصفح للزائر داخل موقعك فيما يلي: 

تنظيم وتنسيق محتوى موقعك بطريقة مريحة للزوار

تقسيم المحتوى إلى عنوان رئيسية وعناوين فرعية وفقرات وصور يعتبر من أكثر الأمور التي تحافظ على تحسين تجربة الزائر داخل موقعك، وبالتالي تكسب ثقة محركات البحث وتكون فرصتك أكبر في الظهور داخل نتائج البحث. 

الصورة التالية توضح مقالة تمت كتابتها وتنسيقها بطريقة مريحة للزائر ومقسمة بشكل مرتب وجيد: 

لكن الصورة التالية توضح محتوى متداخل بدون عناوين فرعية وفقرات وهو ما يعتبر صعب القراءة والتصفح وبالتالي لن يبقى الزائر لديك فترة طويلة وربما لن يعود إليك مرة أخرى. 

يساعد شريط الأدوات المتواجد مع محرر الووردبريس في تطبيق التنسيقات التي ترغب بها بكل سهولة، حيث يمكنك اختيار التنسيق من شريط الأدوات وتطبيقه على النص المطلوب بكل بساطة، ضع في اعتبارك أن يكون المحتوى داخل مقالاتك مقسم بطريقة مريحة للزائر بحيث يحتوي الموضوع على عناوين فرعية h2 أو ما تسمى ” ترويسة 2″ ويأتي بعدها “فقرة” تشرح العنوان الفرعي، ثم “ترويسة 2″ وبعدها فقرة ، ثم ” ترويسة 3″ وبعدها فقرة.. وهكذا حتى تنتهي من كامل موضوعك. 

يجب عليك أن تقوم بتصميم قائمة صفحات موقعك بشكل مرتب ومنظم (أقسام رئيسية وأقسام فرعية) بحيث يسهل على الزائر التنقل فيما بينها بسهولة ومرونة  أكبر، هذا يساعد على تحسين تجربة الزائر داخل موقعك بشكل كبير وبالتالي ينعكس على استفادتك من قدرة محركات البحث على إظهاره أمام الباحثين بنسبة أكبر من تلك المواقع التي لا تجعل عملية التنقل بين صفحاتها الداخلية أمرًا سهلًا على الزائر. 

مراجعة التعليقات يدويًا

عند قيامك بنشر مقالة أو صفحة داخل موقعك، فإنك تبدأ في تلقي التعليقات من الزوار أسفل مقالاتك. لكن الأمر المزعج هو أن يقوم أحدهم بنشر عشرات التعليقات المزعجة والتي تحتوي على روابط  لموقعه، وبالتالي يتسبب هذا الأمر في إزعاج زوار موقعك والتأثير سلبًا على تجربة التصفح داخل الموقع. 

لذلك يجب عليك أن تقوم بتفعيل خيار مراجعة تعليقات الزائرين قبل نشرها مباشرة على صفحات موقعك، ولكي تقوم بتفعيل هذا الخيار، من داخل لوحة تحكم الوردبريس تقوم بالدخول إلى (إعدادات >> مناقشة) وتقوم بتفعيل خيار مراجعة التعليقات يدويًا كما هو موضح: 

تفعيل صفحات الويب السريعة AMP على موقعك

في عام (2015) أطلقت جوجل مبادرة صفحات الويب السريعة AMP والتي تساعد زوار الهاتف الجوال من فتح صفحات الموقع بصورة أسرع بشكل كبير للغاية من نسخة الديسكتوب وباقي الأجهزة الأخرى، ومنذ ذلك الحين أصبحت  صفحات الويب المتسارعة أحد أكبر أولويات أصحاب المواقع لمساعدة مستخدمي الهاتف الجوال من تصفح الموقع وفتح صفحاته الداخلية بسرعة كبيرة للغاية. 

يمكنك استخدام الإضافة الرسمية من الووردبريس لإنشاء نسخة سريعة الفتح من صفحات موقعك AMP بكل سهولة. 


أسئلة متنوعة وأجوبتها

هل يساعد الووردبريس  موقع في الظهور في نتائج بحث جوجل؟ 
لن يظهر موقعك في نتائج بحث جوجل الأولى بمجرد تنصيب الووردبريس عليها فقط، وإنما يجب عليك القيام بعشرات التحسينات الداخلية على موقعك، والتي يساعدها الووردبريس على إنجازها بالشكل المطلوب لكي تظهر في نتائج البحث الأولى. 

ماذا تعني Breadcrumbs وهل هي مفيدة لسيو الووردبريس؟ 
الـ breadcrumbs هي خاصية تساعد على ظهور روابط موقعك الداخلية في محركات البحث بطريقة منسقة ومرتبة مثل الصورة التالية: 

بدلا من ظهورها في الوضع الطبيعي بالشكل التالي في الصورة التالية: 

ولكي تقوم بتفعيل تلك الخاصة على روابط موقعك، يمكنك القيام بذلك بكل وضوح من داخل الإعدادات الخاصة بأداة Yoast وتقوم بتنشيطها بكل سهولة بالضغط على Enable  أو تفعيل كما هو موضح:

الصور من : https://ahrefs.com/blog/wordpress-seo/

كيف يؤثر تحديث محتوى الموقع على السيو SEO ؟ 
تحديث المحتوى الداخلي للموقع من أكثر الأشياء التي تحبها محركات البحث، حيث أن المعلومة التي تمت كتابتها  منذ عام أصبحت اليوم قديمة ويجب تحديثها لكي توفر للزائر أعلى درجة ممكنة من الإستفادة عن طريق تحديث المحتوى كلما توفر لك جديد يجب إضافته. 

ماذا يعني تشتيت الكلمات المستهدفة أو Keyword cannibalization؟ 
تشتيت الكلمات المستهدفة يحدث داخل موقعك عندما توجد أكثر من مقالة تتحدث عن نفس الكلمة المستهدفة، وبالتالي تتنافس تلك المقالات مع بعضها البعض داخل محركات البحث، فتصبح روابط موقعك تتنافس مع بعضها في محركات البحث، وهو أمر لا يكون في صالحك في الكثير من الأحيان لذلك احرص على التركيز على الكلمة المستهدفة داخل مقالة واحدة بحيث يكون التركيز عليها أقوى وتصبح أكثر قدرة على المنافسة داخل محركات البحث والظهور في النتائج الأولى بسرعة أكبر.

ماذا يعني الرابط الداخلي internal linking  في موقعي وكيف استفيد منه؟
الربط الداخلي internal linking بين مقالات الموقع من أكثر الأمور المفيدة لسيو SEO موقعك بشكل كبير للغاية؛ حيث أن الربط الداخلي يساعد الزائر على التنقل بين مواضيع ومقالات موقعك بشكل يساعده على الحصول على أكبر درجة ممكنة من الإستفادة، فمثلًا عندما تكتب مقالة تتحدث فيها عن “أكلات صحية مفيدة لمرضى السكر” ولديك مقالة أخرى في الموقع تتحدث عن “طريقة عمل الكيك المناسب لمرضى السكر” فالربط بين المقالتين سيكون من الأمور المفيدة جدًا للقارئ وتساعده على الحصول على أكبر درجة ممكنة من الإستفادة. 

هل يفيد ضغط ملفات الووردبريس في تحسين سيو الموقع؟ 
سرعة تحميل الموقع تعتبر من أولى وأهم عوامل ترتيب موقعك لدى محركات البحث، ضغط ملفات الووردبريس مثل ملفات CSS و Javascript وغيرها من الأمور التي تساعد على تسريع تحميل الموقع وبالتالي يحصل موقعك على ترتيب أعلى في نتائج البحث أو يكون مرشحًا لذلك أحد أشهر الإضافات التي تساعدك على ضغط الملفات هي إضافة W3 Total Cache المتواجدة على متجر إضافات الووردبريس.

هل يفيد نشر محتوى موقعي عبر مواقع التواصل في تحسين SEO الخاص به؟ 
نشر المحتوى ومشاركته عبر مواقع التواصل الإجتماعي يعتبر أحد أهم الإستراتيجيات التي تساعد في تقوية SEO الخاص بموقعك وحصوله على ترتيب أفضل لدى محركات البحث، لذلك اجعل مشاركة المحتوى الخاص بموقعك على منصات التواصل الإجتماعي أحد أهم أولوياتك للحصول على تقدم ملحوظ في نتائج البحث، حيث أن معدل نشر المحتوى الخاص بك يحدد عدد الإشارات الإجتماعية أو ما يعرف Social signals التي تعتبر أهم عوامل ترتيب ظهور المواقع في محركات البحث.