شرح AMP لتسريع صفحات موقعك على الجوال

تعتبر سرعة الموقع على الهاتف الجوال من أهم معايير تصدر موقعك في نتائج البحث وهناك العديد من التقنيات التي تساعدك في تلك المهمة، من ضمنها نظام الصفحات المسرعة AMP الذي يساعدك في إعطاء سرعة فائقة لصفحات موقعك على الجوال.

لكن ما هو نظام AMP وكيف يعالج مشكلة ضعف السرعة وزيادة معدل الارتداد لدى متصفحي الهواتف الذكية تحديدًا؟ وكيف يمكن استخدام إضافة AMP في موقع الووردبريس للاستفادة من ذلك النظام؟ وما هي الإيجابيات والسلبيات المترتبة على استخدامه؟ في مقالنا هذا سنخوض رحلة نستعرض فيها أجوبة هذه الأسئلة مسلطين الضوء على تفاصيل نظام AMP وكيفية توظيفه لتطوير موقعك.

محتويات المقالة:

نظام تسريع الصفحات AMP ماذا تعرف عنه؟

نظام تسريع الصفحات أو نظام الصفحات المسرعة Accelerated Mobile Pages، ويعرف اختصارًا AMP، هو مشروع مفتوح المصدر أطلقته شركة جوجل عام 2015، والهدف منه هو تحسين تجربة التصفح لدى مستخدمي الهواتف الذكية بعد التضايق الواسع الذين أبداه هؤلاء المستخدمون من عملية التصفح البطيئة نسبيًا على أجهزتهم.

يرغب العديد من المستخدمين في الحصول على معلومة سريعة أو ربما معاينة صفحةٍ على عجالة ويصطدم عندما يتصفح المواقع بكمٍ كبير من المحتويات تجعل من عملية تحميل الصفحة عملية بطيئة للغاية وهو ما يسبب نفورًا كبيرًا للمستخدمين من ذلك الموقع.

ما اقترحته شركة جوجل بمشروع تسريع الصفحات هو إزالة المكونات والعناصر الثانوية في الصفحات والتركيز على المحتوى الذي يطلبه المستخدم. هذه الخطوة من شأنها أن تجعل عملية تحميل الصفحة عملية خاطفة لا تتطلب إلا ثوانٍ معدودة. ورضا المستخدم عن الموقع يعني ارتفاعًا أكيدًا في نتائج البحث لذلك الموقع.

عندما يبحث متصفحو الهواتف الذكية على موضوع ما يعطي جوجل الأولوية لنتائج البحث التي تتضمن نسخة AMP. هذا يعني إن كنت تملك نسخة AMP عن مقالٍ معين فإن جوجل سوف يقدمه للمستخدمين قبل بقية المقالات التي لا تتضمن نسخة AMP حتى وإن كان المحتوى بذات الجودة ومعايير السيو بنفس المستوى.

كيف يعمل نظام AMP وهل تحتاج حقًا إلى تفعيله في موقعك؟

يجب أن تعلم أن سرعة تحميل صفحة موقعك تلعب دورًا حاسمًا فيما يعرف بمعدل الارتداد (bounce rate) لدى صفحتك، ومعدل الارتداد هو أحد معايير تحسين محركات البحث (SEO) لدى موقعك، كيف قد تتساءل؟ 

حسنًا عليك أن تضع دائمًا في حسبانك أن جوجل محرك بحث مصمم خصيصًا لتقديم أفضل النتائج للمتصفحين. الآن لنفترض أن لديك صفحة تتضمن محتوى معين وبها كل التفاصيل التي يبحث عنها المستخدم، وهنالك صفحة منافسة تتكلم عن الموضوع ذاته ولكن تفتقر إلى المعلومات والجهد الذي بذلته أنت لصنع المحتوى، ترتيب صفحتك في نتائج البحث هو الأول وترتيب الصفحة المنافسة الثاني.

الآن ينقر أحد مستخدمي الهواتف الذكية على رابط صفحتك في نتائج البحث، ينتظر خمس ثوانٍ ثم عشرة ولا يظهر المحتوى الذي يبحث عنه وما يلبث أن يفقد صبره فيخرج من الموقع ويهم إلى الموقع المنافس أسفل منك وإذ بالمحتوى يظهر في أقل من ثانيتين، ماذا سيحدث الآن برأيك إن تكررت هذه العملية 50 أو 100 مرة؟

سيفهم غوغل أن محتوى صفحتك غير مناسب فالعديد من المستخدمين يخرجون سريعًا منها، على الرغم من أن المحتوى قد يكون مفيدًا، ولا يريد جوجل أن يضع لمستخدميه أي محتوى لا يحبونه والنتيجة أن ترتيب صفحتك في نتائج البحث سوف يهبط بشكلٍ ملحوظ. بالمقابل فإن الصفحة المنافسة التي لا تمتلك محتوىً بالجودة التي قدمتها أنت يرتفع ترتيبها وسرعان ما تتفوق على صفحتك في نتائج البحث، والسب هو سرعة تحميل الصفحة ومعدل الارتداد (bounce rate).


نظام AMP ومعدل الارتداد

معدل الارتداد هو معدل خروج المستخدمين بعد زيارتهم لإحدى صفحات موقعك، فإن كان لديك 1000 زائر يخرج منهم 500 سريعًا، فهذا مؤشر خطير بالنسبة لجوجل على مدى جودة محتوى الصفحة. ما يجب أن نوضحه الآن هو أن نظام AMP خاص بمستخدمي الهواتف الذكية، وكما تعلم فإن شعبية الهواتف الذكية قد طغت على سائر الأجهزة الإلكترونية وهذا يعني أن عليك أن تعتني جيدًا بالتجربة التي تقدمها لهؤلاء المستخدمين من خلال موقعك.

هنا يأتي دور نظام AMP فهو حلًا مثاليًا لكسب المتصفحين عبر الهواتف الذكية والحصول على اهتمامهم وجذبهم لمحتوى صفحتك أكثر، ولكن السؤال الذي قد يدور في ذهنك الآن هو كيف سيساعدني نظام AMP في تحسين سرعة تحميل موقعي وتحسين معدل الارتداد؟

لن نخوض في تفاصيل برمجية قد تكون في غنًا عنها ولكن ما يجب عليك معرفته هو أن سرعة تحميل صفحات الإنترنت عبر المتصفحات على الهواتف الذكية تعتمد على أمرين اثنين: الأول ما يعرف بوقت تحميل الدوم (DOM ready time) وهو يمثل الوقت الذي يحتاج إليه المتصفح لكي يحمل أكواد الـ HTML البرمجية لصفحتك ويحللها إلى عناصر قابلة للعرض، والثاني هو زمن تحميل كافة عناصر الصفحة.

عندما تكون هنالك الكثير من التفاصيل في صفحتك فسوف يكون كل من زمن تحميل الدوم وتحميل الصفحة كبيرًا نسبيًا، الآن يأتي دوم نظام AMP والذي يقوم بإنشاء نسخة مطابقة لمحتوى صفحتك ولكن دون التفاصيل الإضافية التي تعرقل تحميل وتزيد من زمن التحميل.

وعندما يتصفح أحد مستخدمي الهواتف الذكية إحدى صفحات موقعك فسوف يقدم له جوجل النسخة التي تتضمن نظام AMP تلقائيًا، في حين أن مستخدمي الحواسيب والأجهزة الأخرى يمكنهم التصفح بالوضع التقليدي.


استخدام نظام AMP في الووردبريس

لعل الميزة الأساسية لمشروع الصفحات المسرعة هو أنه يدعم موقع الووردبريس والكثير من مواقع إدارة المحتوى الأخرى، وهذا يمنح العديد من أصحاب المواقع الفرصة لتجربة هذا النظام على صفحاتهم. 

هناك إضافتين أساسيتين في الووردبريس تدعم إضافة نظام AMP إلى صفحات الموقع وهما: إضافة AMP by Automattic وإضافة AMP for WP وسوف نفصل لاحقًا في مقالنا مراحل تفعيل كلا الاضافتين مع إضافة ثالثة هي إضافة Glue for Yoast وضبط الإعدادات الضرورية لموقعك وفقها.

الإضافات الأشهر فيما يتعلق بإدخال نظام AMP إلى مواقع الووردبريس هي:

AMP by Automattic: وهي الإضافة الأساسية والتي سوف تدخل خاصية AMP إلى موقعك، تعمل هذه الإضافة على إنشاء نسخة -إصدار- خاص لكل صفحة في موقعك تدعى “إصدار AMP”، هذه النسخة سيقدمها غوغل للمتصفحين عند بحثهم عن أي من المواضيع التي تتضمنها.

  • AMP for WP: وهي إحدى أشهر الإضافات الخاصة بنظام AMP، من أبرز الميزات التي تقدمها هذه الإضافة: إمكانية إضافة إعلانات جوجل “Google Adsense” إلى نسخة الصفحة، إضافة سمة الرابط القانوني أو ما يعرف بـ “canonical tag” والعديد من المزايا الأخرى التي سوف نخوض في تفاصيلها تباعًا.
  • Glue for Yoast SEO & AMP: أحد أهم الميزات التي تقدمها هذه الإضافة هي إمكانية عرض كل من الصفحات والمدونات والوسائط المتعددة، مثل الفيديو والصور، على شكل نسخة AMP. بالإضافة إلى إمكانية تعديل الشكل الخارجي للصفحات ورمز الموقع “اللوجو Logo” والعديد من الخصائص الأخرى التي تعطي حرية أكبر في تعديل عناصر الصفحات والمدونات التي ستظهر لمتصفحي الهواتف الذكية. ومن الجدير بالذكر أن هذه الإضافة تشترط تثبيت وتفعيل إضافة SEO Yoast في موقع الووردبريس قبل تفعيلها.

ما يفعله نظام AMP هو إنشاء نسخ “مصغرة” عن صفحاتك، هذه النسخ تتضمن العناصر الأساسية فيها، قد يتضمن ذلك الصورة البارزة والمحتوى والمصادر وبعض الإعلانات أو مساحة للتعليقات.


مزايا ومساوئ نظام AMP

من الضروري قبل أن تتخذ قرار تبني نظام AMP في موقعك أن تتعرف على النقاط الإيجابيات والسلبية ومواطن القوة والضعف التي تترافق مع استخدام هذا النظام، وإدراكك تمامًا لما تحتاج إلى تقديمه للزوار عبر موقعك هو مفتاح اتخاذ القرار الصحيح، وفيما يلي سنذكر أهم المزايا والمساوئ التي يتضمنها نظام AMP:

المزايا

يقدم لك نظام AMP الميزات التالية:

  • منح تجربة تصفح سريعة وسلسة لمستخدمي الهواتف الذكية، لا سيما المستخدمين الذين يعانون من بطء سرعة الإتصال لديهم؛ بمعنى إن كان جمهورك المستهدف من موقعك متركز في مناطق ذات اتصال بطيء فإن نظام AMP سيكون الحل الأمثل.
  • بما أن نظام AMP هو مشروع خاص بشركة جوجل فإنه من الطبيعي أن يحصد من يستخدم هذا النظام في مواقعه نتائج إيجابية فيما يتعلق بترتيب المواقع في نتائج البحث، وهذا يعني إن كنت تمتلك إصدار AMP لصفحاتك فإنك عمليًا تدعم السيو الخاص بها.
  • زيادة معدل نقل البيانات (ما يعرف بالترافيك) في صفحاتك، هذا في الواقع أمرٌ بديهي، فنظام AMP يسرع تحميل صفحتك للمستخدم ويقدمها له خلال ثوانٍ معدودة، النتيجة أن المستخدم راضٍ وسيبدأ بقراءة المحتوى، فإن كان المحتوى مفيدًا فإنك حصدت نجاحين اثنين: أبقيت المستخدم في صفحتك مدة طويلة، وكسبت رضاه النفسي عن محتوى موقعك وتقييمه، وهذا سيمنحك دفعةً قوية في نتائج البحث على جوجل.
  • تقليل زمن تحميل صفحاتك عبر نظام AMP سيساهم في تخفيف الضغط على موقع الاستضافة Hosting Server الخاص بموقعك، وهذا يعني تسريع صفحتك أكثر، فكلما كان محتوى الصفحات ومعدل تحميلها أقل انخفض الضغط على مواقع الاستضافة وبالتالي سيؤثر ذلك إيجابًا على جميع المواقع.

المساوئ

على الرغم من الميزات الكبيرة التي يقدمها AMP إلا أن له بعض السلبيات التي تستحق الوقوف عندها، وهي تتمثل في:

  • يعتمد مبدأ عمل نظام AMP على إزالة العديد من الأكواد البرمجية (HTML وJava وCSS) غير الضرورية وهذا يعني أنك ستفقد الكثير من المزايا والعناصر التفاعلية من صفحتك، على سبيل المثال أزرار مشاركة المحتوى عبر وسائل التواصل والمحتوى التفاعلي بل وحتى الإعلانات في كثيرٍ من الأحيان. 
    مع ذلك فإن نسخة AMP الخاصة بالووردبريس (AMP for WP) تتيح لك فرصة استخدام نظام AMP مع الحفاظ على العديد من العناصر التفاعلية، مثل أزرار المشاركة وبعض الإعلانات.
  • تدعم إضافة AMP من Automattic إحصاءات غوغل فقط، هذا يعني أنك لن تتمكن من إدارة محتوى الموقع واستطلاع عدد الزوار ومعدل نقل البيانات وغيرها من البيانات الإحصائية المهمة لإدارة موقعك بفعالية إلا من خلال خدمة “إحصاءات غوغل Google Analytics”.
    في حين أن إضافة AMP for wp تدعم العديد من الأدوات والشركات الأخرى، مثل:Segment Analytics وPiwik Analytics وQuantcast Measurement وغيرها.
  • محدودية الإعلانات، وهذه في الواقع قد تشكل عقبة أمام الكثيرين من أصحاب المواقع، فالعديد منا يعتمد على الإعلانات بشكلٍ أساسي لتحقيق الأرباح. إضافة الإعلانات في نسخة AMP من صفحتك ستكون عملية شاقة مقارنة بإضافتها إلى صفحاتك الخالية من أكواد AMP. 

مرة أخرى تقدم إضافة AMP for WP خدمة جليةً لنا فهي توفر لنا طيفًا أوسع من صيغ الإعلانات، كما أن هنالك حزمة إضافية مدفوعة تضيف الكثير من أنواع الإعلانات إلى القائمة التي يمكنك إضافتها إلى إصدار AMP لصفحتك.

  • إذا قررت إنشاء صفحاتك وفق نظام AMP ثم عدلت عن رأيك وقررت إزالته فإنك ستحتاج إلى إعادة توجيه كل الصفحات التي كانت وفق ذلك النظام إلى الصفحات الجديدة الخالية منه، وهو ما يعرف بـ “إعادة التوجيه 301″، على الرغم من أن هذه العملية ليست بالأمر الكبير إلا أنها من الأمور التي يجب أن تضعها بالحسبان قبل اتخاذك لقرار إنشاء صفحات بنظام AMP.
  • من المحدوديات التي قد تواجهها عند استعمال نظام AMP هو منع بعض الدول العربية عرض إصدار AMP لصفحاتك، لذلك قد يتفاجئ بعض المستخدمين من حظر صفحتك وحاجتهم إلى تفعيل VPN من أجل الدخول والاطلاع على محتوى الصفحة.

استخدام وتنصيب نظام AMP في موقع الووردبريس

يجدر التنويه إلى أن بعض الخطوات التي نحن بصدد تفصيلها تفترض أنك قد فعلت إضافة Yoast SEO في موقع الووردبريس الخاص بك؛ وهي إضافة أساسية من أجل تصدر نتائج البحث ودعم السيو الخاص بالموقع. يمكنك بالطبع تجاوز الخطوات المتعلقة بإعداد نظام AMP بالنسبة لإضافة Yoast إن لم تكن قد فعلت هذه الإضافة بعد، ويمكنك متابعة ضبط نظام AMP وتفعيله في الموقع بدون إضافة Yoast.

تنصيب إضافة AMP by Automattic

هذه الإضافة الأساسية والتي تتضمّن الخيارات الرئيسية لنظام AMP وتعتمد عليها الإضافات المكملة الأخرى (AMP for WP وGlue for Yoast SEO & AMP)، لذلك سنبدأ أولًا بتنصيب إضافة AMP by Automattic أولًا. ما سوف تفعله هذه الإضافة بعد تثبيتك لها هو إنشاء نسخة ثانية لجميع المدونات في موقعك، يمكنك الدخول إلى هذه المدونات عبر إضافة اللاحقة “amp” إلى نهاية رابط الصفحة، إليك مثالًا على ذلك:

رابط الصفحة الأساسي: http://yourcoolsite.com/awesome-post/
رابط الصفحة بإصدار AMP الصفحات المسرعة: http://yourcoolsite.com/awesome-post/amp/

تجدر الإشارة إلى أن إضافة AMP by Automattic تقتصر على إنشاء نسخ للمدونات فقط كخيارٍ افتراضي في موقعك دون الصفحات، ويتوجب علينا تغيير ذلك من إعدادات الإضافة لاحقًا بعد تثبيتها، أو عبر تثبيت وإعداد إضافات أخرى، سنذكرها بالتفصيل، والتي ستكون بمثابة توسيع لمدى صلاحيات وميزات نسخ AMP في صفحات موقعك. 

أما عن كيفية تثبيت إضافة AMP في الووردبريس فهي بسيطة، والخطوات كما يلي:

1-سنختار من قائمة لوحة الووردبريس الخاص بك “إضافات Plugins” ثم “إضافة جديدة add new” 

2-ستظهر لنا قائمة بالإضافات المتاحة للوردبريس، من حقل البحث سنكتب اسم الإضافة “AMP for WordPress” ونضغط على بحث

3-سنختار الإضافة من شركة Automattic، ويجب الانتباه إلى وجود الكثير من الإضافات المشابهة، ما عليك التدقيق عليه هو مصدر الإضافة وهو الشركة المذكورة

4-الخطوة التالية هي تنزيل هذه الإضافة ومن ثم تفعيلها “Activate” 

5-سنعود مجددًا بعد تفعيل الإضافة إلى لوحة تحكم الووردبريس ونضغط على خيار “المظهر Appearance” ثم “AMP” لتظهر بعدها صفحة لتخصيص إعدادات نظام AMP في موقعك.

6-سنعود مجددًا بعد تفعيل الإضافة إلى لوحة تحكم الووردبريس ونضغط على خيار “المظهر Appearance” ثم “AMP” لتظهر بعدها صفحة لتخصيص إعدادات نظام AMP في موقعك.

7-تقتصر التعديلات التي يمكننا إجراؤها من هنا على تغيير الخط ولون الخلفية والسمة (فاتحة أم داكنة)، وسوف تظهر لك التغييرات في الصفحة بجوار القائمة مباشرةً، بعد انتقاء ما يناسبك سوف نضغط على “نشر Publish” من أجل تثبيت التغييرات وتحديثها في جميع صفحات موقعك.

يمكننا توسيع دائرة عمل نظام AMP ليشمل الصفحات أيضًا في موقعك -وليس فقط المدونات- عن طريق الانتقال إلى خيار “AMP” من لوحة تحكم الووردبريس ثم “عام General”، بعدها سنضع إشارة الصح بجانب الخيار “الصفحات Pages” كما في الصورة.

ستلاحظ حتى الآن المحدودية الكبيرة في إجراء التعديلات والتخصيصات لصفحتك بإصدار AMP، وبالنسبة لمعظم أصحاب المواقع ستكون هذه الخيارات غير كافية ولا بد من إعدادات أكثر لا سيما فيما يتعلق بالإعلانات والعناصر التفاعلية في صفحتك. وهنا يأتي دور الاضافتين AMP for WP وGlue for Yoast SEO & AMP.

تنصيب وضبط إعدادات Glue for Yoast SEO & AMP

ستكون هذه الإضافة مهمة إن كنت تمتلك مدونة وتريد إصابة هدفين في آنٍ معًا؛ تسريع تحميل صفحات موقعك ودعم السيو الخاص بها في الآن نفسه. كما أسلفنا الذكر فإن الإضافة الأساسية لنظام AMP لا تدعم إضافة “SEO Yoast” لذلك لا بد من هذه الإضافة لدمج أداة اليوست بنظام AMP.

بعد البحث عن هذه الإضافة وتحميلها وتفعيلها كما في الخطوات السابقة سوف تلاحظ ظهور خيار “AMP” في قسم “SEO Yoast” في لوحة الووردبريس. تتضمن هذه الإضافة خيارات تخصيص أكثر لتصميم الصفحة من اختيار اللوجو “Logo” إلى تعديل ألوان الخلفيات والخطوط والروابط وخيارات أخرى إضافية.

تنصيب وضبط إعدادات إضافة AMP for WP

البحث عن هذه الإضافة وتحميلها وتفعيلها مشابه تمامًا لسابقتها، لذا سنفترض أننا حملنا الإضافة وفعلناها، ستلاحظ ظهور خيارات إضافية في قسم AMP من لوحة تحكم الووردبريس. هذه الخيارات تتضمن:

  • السيو SEO: وفي هذه الخيار ستتمكن من التحكم بإعدادات الشرح المبسط للصفحة أو ما يعرف بالميتا تاج “meta tags or description” الخاصة بصفحات الـAMP في موقعك، بالإضافة إلى بعض الأدوات المرتبطة بالسيو عمومًا.
  • الأداء Performance: يتضمن خيارًا واحدًا هو تفعيل أو تعطيل التصغير “minification”، التصغير هو أحد الخيارات البرمجية التي تعمل على إزالة الأحرف والتعليمات الزائدة من شفرات الصفحة، وهذا من شأنه أن يساعد على دعم سرعة التحميل بشكلٍ ملحوظ.
  • التحليلات Analytics: بإمكاننا ضبط إعدادات أداة Google Tag Manager وبعض الخيارات الإحصائية الأخرى.
  • التعليقات: Comments: يقدم لنا خيار إضافة التعليقات إلى الصفحة، بما فيها تعليقات وسائل التواصل، مثل الفيسبوك وغيرها.
  • إعدادات متقدمة Advanced Settings: بإمكانك في هذا الخيار تعديل الأكواد البرمجية في الرأس والتذييل للصفحات ووضع الروابط الخارجية، مثل المصادر وروابط المشاركة وعيرها.(4)

بعد الانتهاء من أي تعديل يجب علينا النقر على حفظ التعديلات “Save Changes”.


الأسئلة الشائعة عن AMP

كم عدد المستخدمين لنظام AMP؟

إليك معلومة مشجعة، حتى نهاية 2020 وفي دراسة استطلاعية لم تتعدَ نسبة أصحاب المواقع الذين تبنو نظام AMP في صفحاتهم 0.1%، ماذا يعني هذا؟ هذا يعني أنه بإمكانك استباق الكثير من المنافسين واستغلال هذه الفرصة وإضافة هذا النظام في موقعك. قد يشجعك أيضًا معرفة أن جوجل هي الجهة وراء ابتكار هذا النظام، ما الذي تفهمه من ذلك؟

هذا يعني أن جوجل ستضع نظام AMP في قائمة الأولويات ومتطلبات السيو في نتائج البحث لمتصفحي الهواتف الذكية عاجلًا أم آجلًا، فهي الاستراتيجية التي تنتهجها منذ سنين، ستكون فرصةً رائعة وعليك ألا تضيعها.

هل إضافة AMP الأساسية والإضافات الملحقة مجانية؟

في الواقع إنها كذلك -في معظمها على الأقل- ولكن إن كنت تريد حرية أكبر في تصميم وإضافة ميزات ثانوية إلى إصدارات AMP لصفحات موقعك فيتعين عليك شراء النسخة المدفوعة لإضافة AMP for WP والتي تقدم لك خصوصية أكبر في التصميم الخارجي للصفحة.

هل يعد نظام AMP من عناصر السيو؟

حتى الآن لم تعلن جوجل رسميًا عن أن امتلاك إضافة AMP بحد ذاتها من معايير تصنيف السيو لديها، ولكن تذكر أن الهدف الأساسي لهذه الإضافة هي تسريع سرعة تحميل الصفحات وتقليص معدل الارتداد والذي يعد من أبرز معايير التصنيف لدى جوجل.

هل بإمكاني إزالة نظام AMP بعد تفعيله في موقعي؟

نعم ولكن ستصبح جميع روابط الصفحات بنسخة AMP معطلة، وهذا يعني أنك ستحتاج إلى توجيه جميع روابط الصفحات التي تتضمن إصدار AMP فقط، أي لم يكن هنالك نسخة عادية أخرى منها، إلى روابط جديدة فعالة.

هل يمكنني وضع الإعلانات في صفحاتي العاملة بنظام AMP؟

لن تتمكن من تفعيل الاعلانات مع إضافة AMP الأساسية (من شركة Automattic)، ولكن يمكنك إضافتها وتعديل العديد من خصائصها عبر إضافة AMP for WP المجانية بالإضافة إلى نسختها المدفوعة والتي تطرح المزيد من خيارات التخصيص والتصميم للإعلانات.

على الرغم من أن نظام AMP لم يحصد تلك الشعبية بعد، لا سيما في عالمنا العربي، إلا أن العديد من أصحاب المواقع الرائدة  بدأوا يتبنونه في محاولة منهم لكسب متصفحي الهواتف الذكية إلى صفهم. إن كنت ترغب في منح زوارك تجربة سريعة وبسيطة لموقعك فعليك أن تسارع في اعتماد نظام AMP، لا تريد أن تخسر سباق المنافسة لكسب متصفحي الهواتف الذكية. أليس كذلك؟ شاركنا في التعليقات بتجاربك مع AMP.

تم الإعداد والتحرير بواسطة/ نادر الحوري

اطرح سؤالك على منتدى عرب ووردبريس وافتح نقاشًا جديدًا مع مجموعة من الخبراء في إدارة مواقع ووردبريس وهناك نشارك تجاربنا وأفضل الممارسات التي يحتاجها أصحاب المواقع