كيفية إنشاء منصة لبيع الدورات التعليمية أونلاين (مثل Udemy) – خطوة بخطوة

يمتاز نظام الووردبريس بالنمو والتطور الغير عادي يوما تلو الآخر تظهر العديد من القوالب والإضافات التي تتيح للمستخدمين القيام بإنشاء مواقع وتطبيقات إلكترونية تلبي حاجتهم، وبدون الحاجة إلى استخدام الكثير من الأكواد البرمجية المعقدة. 

في هذه المقالة سنشرح لك بشكل عملي وتطبيقي 100% كيف تقوم بإنشاء منصة لبيع الدورات التعليمية عبر الإنترنت مثل منصة Udemy المشهورة وذلك بهدف بيع الكورسات والدورات التدريبية لكل الطلاب المهتمين بها حول العالم، وتخصيص طرق الدفع لشراء الكورسات وغيرها من الخيارات التي تساعدك على امتلاك موقع تعليمي احترافي، من خلال شرح تطبيقي خطوة بخطوة.

ماذا تحتاج لإنشاء منصة لبيع الدورات التدريبية؟

للقيام بإنشاء الموقع التعليمي فإن المتطلبات الأساسية، التي ستحتاج إليها ما يلي:

  1. شراء استضافة و دومين  من احدى الشركات المتخصصة في هذا المجال
  2. القيام بتنصيب الووردبريس على الاستضافة وتجهيزه .
  3. القيام بتنصيب أحد القوالب المناسبة، بما يناسب تطلعاتك في بناء المنصة التعليمية
  4. القيام بتنصيب إضافة Learnpress المتخصصة في إنشاء نظام الدورات التدريبية في الووردبريس. 

خطوات إنشاء منصة تعليمية

ذكرنا في الفقرة السابقة المتطلبات الأربعة الأساسية للقيام بإنشاء موقع تعليمي لعرض وبيع الدورات التدريبية للطلاب من أي مكان في العالم بشكل شمولي، والآن سنقوم بتنصيب الإضافة التي سنقوم باستخدامها في إنشاء الموقع التعليمي المتخصص في بيع الكورسات وهي إضافة learn press.

تعتبر إضافة Learn Press واحدة من الإضافات الرائعة لإنشاء المواقع التعليمية المتخصصة في عرض وبيع الدورات التدريبية، وتأتي بإصدار مجاني تحوي العديد من الخصائص وكذلك تأتي بإصدار مدفوع بخصائص أعلى. والآن سنقوم بتنصيب الإضافة من خلال الدخول إلى لوحة تحكم الووردبريس والتوجه إلى: إضافات<< أضف جديد، وسنقوم بكتابة اسم الإضافة في مربع البحث عن الإضافات: 

سنقوم بالضغط على تنصيب وتفعيل الإضافة كما هو يظهر بالصورة السابقة. أو: اقرأ كيف تقوم بتنصيب إضافة ووردبريس بالشكل الصحيح.

بعد تنصيب وتفعيل الإضافة على موضع سيظهر امامك داخل لوحة تحكم الووردبريس مجموعة من الأدوات الخاصة بالإضافة تحت تبويبة (LearnPress) والتي من خلالها يمكنك التحكم في إضافة الكورسات التعليمية والدروس المتنوعة والتحكم في إعدادات ومظهر الإضافة بما يلي:

  1. الدورات: من هذا التبويب تستطيع الدخول إلى صفحة تحرير الدورات والتي منها تستطيع القيام بإضافة كورس جديد على موقعك أو القيام بتعديل الكورسات الحالية أو يمكنك حذف بعض الكورسات المنشورة
  2. الدروس: من هذا التبويب تستطيع القيام بالدخول إلى صفحة تعديل الدروس التعليمية المتنوعة ويمكنك القيام بإضافة درس جديد أو تعديل الدروس الحالية أو حذف بعض الدروس كذلك
  3. الاختبارات: من هذا التبويب يمكنك القيام بالدخول إلى صفحة التحكم في الاختبارات المتنوعة المرتبطة بالكورسات المتوفرة لديك، حيث يمكنك انشاء اختبار جديد أو التعديل على بعض الاختبارات أو حذفها
  4. الاسئلة: يمكنك القيام في هذا الجزء بإضافة الاسئلة داخل كل دورة من الدورات المعروضة على موقعك
  5. الطلبات: فى هذا التبويب يمكنك الإطلاع على طلبات الانضمام لكورسات من قبل الطلاب المهتمين بها. ويمكنك قبول طلبات الإنضمام أو رفضها أو استبعاد بعض الطلاب من الكورسات.
  6. الاحصائيات: داخل هذا التبويب تجد كافة الإحصائيات الخاصة بالدورات التعليمية المتوفرة على موقعك، حيث تجد عدد الطلبات الحالية على الكورسات وعدد الطلاب المنضمين وغيرها من الاحصائيات .
  7. ملحقات add-ons: في هذا التبويب يمكنك القيام بتنصيب المزيد من الاضافات المرتبطة بإضافة learnpress حيث تتوفر الكثير من الاضافات التي تساعدك على إطلاق المزيد من التعديلات على موقعك التعليمي.
  8. الإعدادات: من داخل صفحة الاعدادات يمكنك ضبط الكثير من الإعدادات في موقعكم مثل إعدادات الدفع والشراء الخاصة بالكورسات وغيرها.

ثم بعد اكتشاف الأدوات الخاصة بالاضافة، سنبدأ في الشرح العملي للقيام بإضافة الدورات التعليمية في موقعك وإنشاء الدروس بداخلها وكذلك الاختبارات وغيرها من الخيارات الأخرى التي تساعدك على إطلاق المنصة في النهاية بشكلٍ احترافي.

1-إنشاء الدورات التعليمية 

في البداية تستطيع إنشاء دورة تعليمة جديدة على موقعك، قم بالدخول إلى تبويب ” الدورات” ثم الضغط على ” أضف جديد ” لتفتح لك صفحة اضافة دورة تدريبية لتجد أن صفحة اضافة الدورة التدريبية على بعض الإعدادات الأساسية كما يلي:

(1) كتابة عنوان الدورة التدريبية الرئيسي 
(2) كتابة الوصف الخاص بالدورة التدريبية 
(3) إضافة تصنيف إلى الدورة التدريبية الجديدة، حيث يمكنك تصنيف الدورات في موقعك في العديد من التصنيفات وذلك في حال إذا كنت تمتلك مجموعة متنوعة من الدورات التعليمية. 

وكذلك داخل نفس الصفحة الخاصة بإضافة الدورة التدريبية، إذا قمت بالتمرير إلى الاسفل، ستجد مربعًا مخصص لإضافة عناوين الدروس داخل الدورة التدريبية، يمكنك إدخال عناوين الدروس التي تريدها : 

وكذلك داخل نفس صفحة إضافة الدورة التعليمية، عند التمرير إلى الاسفل، ستجد بعض الإعدادات الاضافية التي يمكنك تخصيصها على الدورة التدريبية التي تقوم بإنشائها. على سبيل المثال ستجد تبويب ” عام ” والذي يوجد به الخيارات التالية : 

يمكنك من داخل تبويب “عام” أن تقوم بتخصيص وقت الدورة التدريبية ومدتها، وأيضا يمكنك تحديد الحد الأقصى للطلاب المسموح بإنضمامهم وذلك إذا كنت تريد عدد محدد فقط من الطلاب للاشتراك في الدورة التعليمية.

اما في تبويب ” التقدير” ستجد بعض الإعدادات الخاصة بالنتيجة التي يحصل عليها الطالب بعد إنهاء الدورة التعليمية :

كما ترى بعض الخيارات التي يمكنك الإختيار من بينها لتحديد الطريقة التي يتم احتساب معدل نجاح الطالب بها على سبيل المثال يمكنك اختيار أن يتم احتساب تقدير الطالب وفقا للدرجات التي حصل عليها من الاختبارات التي اجتازها بعد كل درس من الدروس، أو يمكنك تحديد أن يتم احتساب التقدير وفقا للنتيجة التي يحصل عليها من الاختبار النهائي فقط بغض النظر عن درجاته في الاختبارات الفرعية الخاصة بالدروس. 

كذلك يمكنك تحديد نسبة النجاح في الاختبارات الفرعية بعد كل درس والتي إذا حصل عليها الطالب يمكنه الإنتقال إلى الدرس التالي. 

أما في التبويب pricing يمكنك القيام بتسعير الدورة التعليمية، حيث يمكنك القيام بتحديد سعر الدورة التدريبية، وايضا يمكنك في خانة Sale price أن تضع سعر تخفيضٍ ليتم تعيينه كسعر الدورة وقت الخصم.

بعد الإنتهاء من الإعدادات الأساسية الخاصة بالدورة التعليمية، يمكنك القيام بالضغط على رز ” نشر” ليتم نشر صفحة الدورة التدريبية في موقعك:

بعد النشر يمكنك الضغط على زر ” عرض الدورة” والذي سيفتح لك صفحة الدورة التعليمية في موقعك بعد قيامك بنشرها : 

كما تشاهد بالصورة بالأعلى شكل صفحة الدورة التدريبية في موقعك، والتي يظهر بها البيانات التي قمنا بإدخالها في صفحة تحرير الدورة التدريبية، وهي عنوان الدورة والوصف الخاص بها، وعناوين الدروس الخاصة بالدورة، وكذلك سعر الدورة ، وبشكل تلقائي يظهر زر ” اشتري هذه المادة” والذي سنقوم فيما بعد بتخصيصه لتهيئة عملية الشراء بشكل سليم للدورات التدريبية في الموقع. 

2- إضافة محتوى الدروس داخل الدورات التعليمية المضافة 

في الخطوة السابقة تعلمنا طريقة اضافة الدورات التعليمية وإنشاء عناوين الدروس الخاص بها، وقد كانت الدروس في الخطوة السابقة عبارة عن عناوين فقط، والأن نريد أن نقوم بكتابة واضافة محتوى الدروس التي قمنا بتخصيصها سابقا في صفحة تحرير الدورة التعليمية. 

للقيام بإضافة محتوى الدروس ستقوم بالدخول إلى تبويبة ” الدروس” والذي سيفتح لك صفحة تحرير وإضافة الدروس للدورات التعليمية المختلفة:

كما تشاهد بالصورة بالأعلى، صفحة تحرير الدروس المتنوعة، والتي تجد فيها كافة الدروس التي تم إنشاؤها داخل الدورات التعليمية، بجوار كل درس تجد اسم الدورة التعليمية التابع لها هذا الدرس. 

للقيام بتحرير أي درس واضافة المحتوى الخاص بهن يمكنك النقر على خيار “تحرير” للدرس المراد

عند الدخول إلى صفحة تحرير الدرس ستجد بعض الخيارات التي من خلالها يمكنك إضافة وتخصيص الدرس المطلوب على النحو التالي:

  1. ستقوم كتابة عنوان الدرس كما تريد أن يظهر للطلاب 
  2. ستقوم بإضافة محتوى الدرس بالكامل، والمحتوى قد يكون عبارة عن شرح نصي فقط ، أو يمكنك القيام بإضافة صور توضيحية، كما يمكنك إضافة الفيديوهات التعليمي، وكما ترى فإن هذا الجزء هو الجزء الأهم الذي يمكنك في القيام بإضافة كامل المحتوى الخاص بالدرس. 
  3. يمكنك تحديد مدة الدرس أو تركها فارغة 
  4. يمكنك تفعيل خيار ” معاينة الدرس” وعند تفعيل المعاينة على احد الدروس سيكون الطالب قادرًا على استعراض محتوى الدرس دون الحاجة إلى التسجيل في الدورة التدريبية.

وهكذا يمكنك الدخول إلى صفحة التحرير الخاصة بباقي الدروس داخل الدورات التعليمية المختلفة التي قمت بإنشائها سابقا، والقيام بإكمال الإعدادات الخالصة بها ونشرها، ليتم إدراجها واضافة محتواها داخل صفحة الدورة التعليمية في الموقع:

ملحوظة: إذا قمت بإلغاء تفعيل خيار ” معاينة الدرس” فسيظهر اشعار للطلاب الغير مسجلين في الدروس بأن محتوى الدرس لا يمكن تصفحه إلا بعد القيام بتسجيل الدخول والتسجيل في الدورة التدريبية

3. إضافة اختبارات تقييم الطلاب داخل الدورات التعليمية 

في الخطوات السابقة قمنا بالتعرف على كيفية اضافة الدورات التعليمية داخل الموقن وكذلك إنشاء الدروس واضافة المحتوى الخاص بها داخل كل دورة تعليمية، وإذا أردنا أن نقوم بإضافة اختبارات تقييم الأداء بعد كل درس من الدروس في الدورة التعليمية، يمكننا القيام بذلك بسهولة كما سنوضح الآن.. 

لإنشاء اختبار جديد داخل إحدى الدورات التعليمية يمكنك الدخول إلى تبويب ” الاختبارات” والقيام بالضغط على زر “اضف اختبار جديد “، لتقوم بإضافة الاختبار بتحديد عنوان الاختبار ومحتوى الاختبار كما يلي:

وعند تمرير الماوس إلى أسفل الصفحة الخاصة بإضافة اختبار جديد، ستجد الجزء الخاص بإضافة الأسئلة إلى الاختبار الجديد، حيث يمكنك اضافة الاسئلة التي ترغب بها واختيار نوع السؤال ليكون ( صح أم خطأ) أو ( اختيار من متعدد) أو غيرها من أنواع الأسئلة، كما تقوم في هذا الجزء بإدخال الإجابات الصحيحة الخاصة بكل سؤال :

والأن عندما قمت بإنشاء الإختبارات التي تريدها داخل الدورة التعليمية، يمكنك اضافة الاختبارات داخل الدورة التعليمية بكل سهولة، حيث تقوم بالدخول إلى صفحة تحرير الدورة التعليمية والقيام بإضافة أي عدد من الاختبارات التي قمت بإنشائها إلى الدورة بالطريقة التالية : 

والان سيظهر الإختبار داخل صفحة الدورة التعليمية وفي المكان الذي قمت بتحديده مسبقا: 

4. إضافة الأسئلة وتعديلها والتحكم فيها 

كما يمكنك أن تقوم بإضافة الأسئلة والتعديل عليها من داخل صفحة تحرير الإختيار، يمكنك كذلك القيام بإضافتها والتعديل عليها من داخل التبويب ” الأسئلة” والذي عند الدخول إليه ستجد كافة الأسئلة التي قمت بإنشائها مسبقا، ويمكنك الدخول إلى أي سؤال للقيام بتعديله . كذلك يمكنك إضافة أي سؤال جديد وتخصيص داخل أي اختبار من الاختبارات التي تم إنشاؤها مسبقا :

5. إنشاء قائمة رئيسية في الموقع للدورات التعليمية المتوفرة 

من الأشياء الهامة داخل المواقع التعليمية هو أن يكون متوفرة قائمة رئيسية للتنقل بين الدورات التعليمية المختلفة والتي يمكن للطلاب تصفحها بسهولة والتعرف على كافة الدورات التدريبية المتاحة. 

لإنشاء قائمة رئيسية بأسماء الدورات التعليمية، يتوجب عليك أولا القيام بإنشاء كافة الدورات التعليمية، ومن ثم التوجه إلى لوحة تحكم الووردبريس ثم ” المظهر” ثم ” قوائم” وقم بإنشاء قائمة رئيسية جديدـ ستلاحظ وجود عنصر “الدورات” والذي يمكنك سحب الدورات منه وإضافتها إلى القائمة الرئيسية بكل سهولة :

بعد اضافة الدورات التدريبية المراد اضافتها والقيام بالضغط على زر “حفظ القائمة” . الآن توجه إلى الموقع لتجد القائمة الرئيسية الجديدة والتي تحتوي على اسماء وروابط الدورات التعليمية المختلفة في موقعك : 

كما يمكنك استعرض صفحة الدورات ن والتي تحتوي على كافة الدورات التعليمية المتوفرة في موقعك بالكامل ويمكنك الدخول إلى صفحة الدورات بسهولة عبر الرابط السريع من داخل لوحة تحكم الووردبريس : 

6. إضافة الملحقات Add-ons إلى موقعك التعليمي 

في تبويبة ملحقات add-ons داخل لوحة إدارة اضافة learnpress يمكنك القيام بإضافة الملحقات التي تساعدك على اضافة المزيد من الخيارات إلى موقعك والتحكم بها، حيث يمكنك القيام بتنصيب الاضافة الخاصة بالملحق، على سبيل المثال توجد إضافة Course Wishlist تستخدم لعمل نظام “الدورات المفضلة” حيث تساعد الطالب القيام بإضافة بعض الدورات التعليمية إلى قائمة ” المفضلة” لديه لكي يتمكن من الرجوع إليها في وقت لاحق بسهولة.

يمكنك القيام بتنصيب الإضافة من داخل لوحة تحكم الووردبريس والدخول على تبويب “مظهر” ثم اضافات ثم أضف جديد واكتب اسم الاضافة لتظهر أمامك :

قم بالضغط على زر تنصيب وتفعيل الاضافة ثم عند الدخول إلى أي من صفحات الدورات التعليمية المتوفرة داخل موقعك ستجد زر Add to Wishlist بجوار كل دورة في موقعك حيث يمكن للطالب القيام بالضغط عليه لاضافة الدورة إلى القائمة المفضلة لديه والتي يمكنه الدخول إليها في أي وقت وتصفح الدورات المفضلة لديه بسهولة.

7. تعيين طرق الدفع وشراء الكورسات

بشكل افتراضي تتيح اضافة learn press تفعيل طريقة شراء الدورات باستخدام paypal حتى إذا لم يكن الطالب يمتلك حساب على موقع paypal فيمكنه القيام بالدفع بالبطاقة الخاصة به عبر بوابة الدفع paypal.

أما إذا كنت تريد تفعيل خيارات دفع مختلفة يمكنك فعل ذلك بتنصيب إضافات أخرى متخصصة في تنصيب بوابات الدفع على الموقع، ثم تفعيل خيار الدفع  لشراء الدورات التعليمية يمكنك الدخول إلى تبويب ” إعدادات” ، والذي تجد فيه على يسار الشاشة خيار paypal عند الضغط عليه سيظهر لك صفحة تفعيل الدفع بواسطة البايبال :

ستلاحظ في صفحة إعدادات الدفع يمكنك وضع الإيميل الإلكتروني الخاص بك في موقع paypal والذي ستستقبل عليه المدفوعات من الطلاب عند القيام بشراء الدورات التعليمية من موقعك.

والأن عند قيام أحد الطلاب بالاشتراك في الدورات المدفوعة سيظهر له خيار الدفع بواسطة paypal :

بالنهاية فكما لاحظت فإن إنشاء موقع تعليمي للدورات التدريبية لم يعد صعبا بالاعتماد على الووردبريس واحد الاضافات المتخصصة في الأمر. إذا كنت على وشك إطلاق موقعك التعليمي للدورات التدريبية فيجب عليك الاهتمام بتوفير وصف دقيق وجذاب للدورات التعليمية في موقعك لتشجيع الطلاب على الانضمام، كما يمكنك أن توفر لهم جزء من الدورة عبارة عن فيديو أو اثنين لتوضيح محتوى الدورة التدريبية والامور المتوقع لتعلمها لتزيد من حماس الطلاب في الإنضمام إلى دوراتك التعليمية المختلفة. 

عبد الفتاح الطيب
مطور ويب ومتخصص في تطوير المواقع والمتاجر الإلكترونية باستخدام الووردبريس، وخبير في أرشفة المواقع لدى محركات البحث وتقنيات SEO