أفضل 11 مصدر زيارات دائم يضمن تدفق المستخدمين لموقعك بشكل دائم

يعد استقطاب الزوار باستمرار أساس نجاح المواقع الإلكترونية، والموقع الإلكتروني من دون زيارات لا فائدة ترجى منه، فلمن ستُباع المنتجات أو تُقدم له الخدمات ومن سيقرأ المقالات ويرى الإعلانات في الموقع؟ 

هناك مصدرين أساسيين للزيارات في المواقع وهما: المصادر المؤقتة والمصادر الدائمة.

تتميز المصادر الدائمة بالاستمرارية وتمنحك الفرصة لإثبات وجودك لأطول فترة مُمكنة كما أن معظمها يُعد مجاني، بالإضافة إلى ذلك فهي تُركز على زيادة ولاء العملاء والتحسين المستمر لتجربة المستخدم. بالمقابل تكون المصادر المؤقتة مدفوعة وتفتقر إلى الاستمرارية، فعلى سبيل المثال الإعلانات الممولة على منصات التواصل الاجتماعي أو محركات البحث تتوقف عند انتهاء الميزانية أو الاشتراك فيها.

ستتعرف في هذا المقال على أفضل مصادر زيارات دائمة لموقعك والتي بإمكانك استخدامها في أيّ وقت لتحصل على الزيارات دون تكاليف مادية باهظة، كما حال بعض المصادر الإعلانية المؤقتة ذات النتائج قصيرة الأمد.

أفضل مصادر زيارات دائمة لموقعك

مصادر الزيارات الدائمة متعددة ومتنوعة، لكن الأمر يحتاج إلى استثمار الجهد والوقت وبعض المال لاستخراج الفائدة القصوى من هذه المصادر.

المقابل الذي ستدفعه هنا ليس المال فقط بل جودة المحتوى أو جودة الخدمات أوالمنتجات التي تقدمها، فلا يُمكن على سبيل المثال أن يحتل موقعك النتائج الأولى في محركات البحث ولا أن تشير إليه المواقع الأخرى في شكل مقالات الضيف (Guest Post) مالم يكن المحتوى جيد. 

ويجب أن تعلم أن مصادر الزيارات الدائمة متاحة للجميع وأيّ شخص بإمكانه استخدامها، لذا فهي تتصف بالمنافسة العالية فستحتاج إلى خطة عمل متينة ومحتوى مميز لكي تفوز بسباق المنافسة، إليك الآن قائمتنا بأبرز مصادر الزيارات الدائمة لموقعك. 

1- تحسين محركات البحث (SEO)

تعد محركات البحث من أكثر مصادر الزيارات أهمية وشيوعًا لمعظم المواقع الإلكترونية، وإذا ما تطرقنا إلى عدد مستخدمي محركات البحث سنجد أن قوقل وحده تُجرى فيه 4 آلاف عملية بحث في الثانية الواحدة، أي بمعدل 3.5 مليار عملية بحث في اليوم، فما بالك بمحركات البحث الأخرى.

أما ما نعنيه بتحسين محركات البحث فهو الخطوات والممارسات التي يجب القيام بها لتحسين ترتيب الموقع ضمن صفحة النتائج الأولى، الذي يُطلق عليه مصطلح السيو (seo).

للسيو العديد من المعايير والتي تضعها محركات البحث، مثل سرعة الموقع والتوافق مع الهواتف المحمولة وجودة المحتوى وغيرها من العوامل. بالإضافة إلى Google هناك محركات بحث أخرى، مثل Bing وyandex، ومن خلال تصدر نتائج البحث لهذه المحركات ستحصل على الزيارات الدائمة لمواقعك. 

اقرأ أيضًا: دليل تحسين محركات البحث لمواقع الووردبريس

2- بناء القوائم البريدية 

يعد التسويق عبر البريد الإلكتروني ثاني مصادر الزيارات الدائمة من حيث الأهمية في هذه القائمة. يعتمد التسويق عبر البريد الإلكتروني على إعداد قائمة بريدية تتضمن عناوين البريد الإلكتروني للجمهور المهتم بمحتوى أو منتجات أو خدمات الموقع الخاص بك. 

وتُستخدم هذه القوائم في إرسال البريد الإلكتروني في كل مرة يُنشر فيها مقال جديد ضمن الموقع، وبإمكانك استخدامها للترويج للمنتجات والخدمات وتقديم العروض الخاص بك، أو لتوجيه الزوار عبر بريدهم الإلكتروني إلى المقالات القديمة من أجل اكتساب زيارات دائمة وتحسين نتائج البحث .

ولكن قبل أن تستطيع استثمار التسويق عبر الإلكتروني حق الاستثمار يجب أن تعد قائمة بريدية دقيقة تتضمن الأفراد المهتمين بالمنتجات أو الخدمات أ والمقالات التي تقدمها في موقعك. ولإعداد هذه القائمة بإمكانك وضع نموذج للاشتراك ضمن موقعك يطلب من الزوار المهتمين بمنتجات معينة إدخال البريد الإلكتروني الخاص بهم، ويمكنك تحفيز المستخدمين لملئ طلبات الاشتراك بالقائمة البريدية هذه عبر تقديم بعض العروض أو منحهم منتج أو خدمة مجانية أو فقط بالإشارة إليها ضمن الموقع، كما في الصورة التالية. 

هناك العديد من الأدوات والإضافات المساعدة ضمن منصة الووردبريس، مثل MailChimp، والتي ستساعدك على إعداد القوائم البريدية وإدارتها ومن ثم إطلاق حملات التسويق عبر البريد الإلكتروني وجمع نتائج الحملات وتحليلها، إضافة إلى ميزات كثيرة أخرى من ضمنها الرد التلقائي على رسائل العملاء المهتمين. 

3- مقالات الزوار (Guest posts)

مقالات الزوار أو الضيوف هو ببساطة أن يشير موقع آخر إلى موقعك من خلال مقال أو منشور ضمن إحدى صفحاته، قد تكون هذه الإشارة مدفوعة أو مجانيّة، وذلك يعتمد على جودة المحتوى، أو الخدمات والمنتجات التي يقدمها الموقع، فإن كنت مثلًا تنشر مقالات احترافيّة شاملة سيُسارع العديد من أصحاب المواقع إلى الإشارة إلى ذلك المقال ضمن صفحات مواقعهم.

هذه الإشارة تكون على شكل كتابة أو وصف الميزات أو الخدمات أو المنتجات التي تقدمها أو إشارة إلى إحدى مقالاتك التي اعتمدوا عليها في كتابة معلومات مقالهم الخاص، بالإضافة إلى أن هذه الإشارات الخارجية تجلب الزيارات الدائمة لموقعك، فإنها أيضًا تزيد من موثوقيته لدى محركات البحث الأمر الذي ينعكس إيجابًا على ترتيبه في نتائج البحث.

من المُمكّن شراء خدمة مقالات الضيوف من أحد المواقع أو المدونات، بحيث تطلب من تلك المواقع الإشارة إلى موقعك بمقابل مادي، ويعتمد ذلك المقابل على جودة الإشارة التي ستحصل عليها (شهرة الموقع الذي سيشير لموقعك). وهذا يرجع إلى قوة الموقع بالإضافة إلى عدد الزوار ومجموعة من العوامل الأخرى والتي من المُمكّن التعرف عليهم باستخدام أداة MOZ. 

هناك بعض الأشخاص يوفّرون خدمات Guest post على موقع خمسات بمقابل مادي، ولكن ننصحك بتحليل الموقع جيدًا المعروض في الخدمة والتأكد من أنه يستخدم الممارسات التسويقية ذات القيمة.

4- إرسال الإشعارات (Push Notification)

استراتيجية مميزة أخرى للحصول على زيارات دائمة لموقعك، وهي الإشعارات التي تظهر للمستخدمين من حين والأخر، خاصة عند نشر محتوى جديد. ويتم الإشتراك فيها بشكل مشابه للقائمة البريدية بحيث لا تُرسل إلا للأشخاص المشتركين، ويوجد مجموعة من الإضافات على الووردبريس تتيح لك هذه الميزة، على سبيل المثال OneSignal وGravitec.netوWonderPush

وفيما يتعلق بطبيعة هذه الإشعارات، فهي قد تكون مضافة إلى المتصفحات، عند تصفح الموقع يظهر إشعار في أعلى الموقع يطلب من المستخدمين تمكين الاشعارات، وهي مدعومة في أغلب المتصفحات، مثل Safari وEdge وChrome وFirefox، وقد تكون مضافة على هيئة إشعارات إلى أجهزة الاندرويد عبر تطبيق خاص، ولكنها غير متاحة حتى الآن في هواتف الايفون.  

تمثل الإشعارات طريقة رائعة للتذكير بموقعك الإلكتروني، والذي يعني حصولك على زيارات دائمة، ففي بعض الأحيان ينسى المستخدمون الموقع الخاص بك، ولكن من خلال إرسال الإشعارات تعيد تذكيرهم مرة أخرى بالمحتوى الجديد في موقعك.

اقرأ أيضًا: كيفية تفعيل نظام تلقي الإشعارات في الووردبريس (Push notification)

5- مواقع التواصل الاجتماعي 

تشير الإحصاءات إلى أن عدد مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي في عام 2021 بلغ 3.7 مليار وهذا الرقم في ازدياد مستمر، ما يعطينا إشارة واضحة إلى أن مواقع التواصل الاجتماعي ستغدو مصدرًا أساسيًّا للزيارات الدائمة. وأكثر منصات التواصل الاجتماعي التي يعتمد عليها أصحاب المواقع الإلكترونية في تسويق محتواهم هي الفيسبوك وتويتر وريديت وبنترست وكوارا.

لن تحتاج لتلك الميزانية الضخمة لكي تبدأ في تضمين هذه الاستراتيجية في موقعك، كل ما عليك فعله هو إعداد حساب في تلك المنصات باسم موقعك ومن ثم إضافة بيانات الموقع الخاص بك، وإضافة صورة تشير إلى الموقع، ومن ثم بإمكانك نشر المحتوى الخاص بك. مع إمكانية الإشارة إلى هذه الحسابات داخل موقعك الإلكتروني لجعل الأشخاص المهتمين يتابعونك ويحصلون على آخر مقالاتك خلال تصفحهم لمنصات التواصل الاجتماعي، وهذا يضمن لك زيارات دائمة لموقعك.

اقرأ أيضًا: التسويق الإلكتروني: ماهو؟ وما أهميته؟ وكيف تبدأ؟ | دليل شامل

6- النشرات الصحفية 

يوجد العديد من المواقع الإخبارية التي تشارك محتوى المواقع بمجرد نشره، وذلك على شكل خبر صحفي ومن ثم تعرض جُزءًا منه للقُراء وتضع رابط الموقع الرسمي في الأسفل لقراءة كامل المقال. ما يُميز النشرات الصحفية أن صاحب محتوى الموقع المُشارك يستفيد من قوة هذه المواقع الإخبارية وتمركزها في النتائج الأولى من محركات البحث، وثانيًا يحصل على مقال ضيف (Guest post) مع روابط خلفية (backlinks) والنتيجة حصد زيارات بشكل مستمر إلى الموقع الخاص به.

وهناك العديد من المواقع الإخبارية التي تتيح هذه الخدمة بشكل مستمر والاستفادة من كل الميزات التي أشرنا لها في الأعلى، ولكن الموقع به اشتراك مقابل مبلغ مالي يُدفع كل فترة من قبل صاحب الموقع المستفيد. 

7- التعاون مع المواقع الأخرى 

مصدر آخر من مصادر الزيارات الدائمة لموقعك، يقدم لك التعاون مع المنصات والمواقع الأخرى فرصة للحصول على زيارات مستمرة، بالإضافة إلى أن موقعك سيكون وجهةً مرغوبة من قبل الزوار لأنه موصى به من قبل المواقع الأخرى، بالإضافة إلى ذلك التعاون مع المواقع يكسبك زوار جُدد ومن المُمكن أن يشتركوا في القائمة البريدية الخاصة بك أو أن يتابعو صفحات موقعك في مواقع التواصل الاجتماعي. 

لكن قبل أن تخطو هذه الخطوة يجب البحث جيدًا عن الشريك الذي تريد التعاون معه، والتعرف على جودة محتواه ومدى تفاعل الجمهور معه، وفيما إذا كان المحتوى الخاص به متوافق مع محتوى موقعك. بالإضافة إلى الطُرق التي يعتمدها ذلك الموقع للتسويق لمحتواه. 

هذا التعاون لديه العديد من الأشكال فقد يكون بنشر لقاءات تعريفية، أو بتبادل العروض والخصومات أو الاشتراك في إجراء المسابقات وقد يصل التعاون إلى المشاركة في علامة تجارية واحدة للاستفادة من إمكانيات الموقعين. 

8- أطلق برنامج “التسويق بالعمولة” الخاص بك 

في بعض الأحيان قد تحتاج لدفع القليل من المال أو التضحية بنسبة معينة من المبيعات وذلك من خلال إشراك بعض الأشخاص للتسويق لموقعك أو منتجاتك أو خدماتك، وهو ما يُعرف بالتسويق بالعمولة “الأفلييت Affiliate”، إذا كُنت تستخدم منصة الووردبريس فهذه الخطوة ستكون بسيطة، وذلك استخدام بعض الإضافات المدفوعة، مثل Affiliate Royale، التي يبدأ سعرها من 99.50$ للموقع الواحد، وإضافة Pretty Links التي تأتي مع نسخة مجانية وأخرى مدفوعة بسعر 79$.

وبعد إعداد خطة التسويق بالعمولة الخاص بك، سوف تحتاج إلى مسوقين للتسويق للخدمات أو المنتجات الخاصة بك، والجدير بالذكر هنا المنافسة الكبيرة التي أضحت بين المواقع والشركات فيما يخُص التسويق بالعمولة، لكن على الرغم من تلك المنافسة الشديدة بإمكانك البحث وسؤال الأفراد الذين يعملون معك أو أصدقائك أو التوجه للإعلان على منصات التواصل الاجتماعي أو الإنضمام إلى المنصات التي تجمع بين أصحاب الأعمال والمسوقين، مثل ،ClickBank والمواقع العربية مثل لينك عربي وعرب كليكس

اقرأ أيضًا: التسويق بالعمولة للمبتدئين – شرح شامل خطوة بخطوة

9- بناء برنامج الولاء الخاص بك

من خلال بناء ولاء العملاء أو الجمهور الخاص بك، ستحصل على العديد من الميزات، أولها ستحصل على زيارات دائمة إلى الموقع الخاص بك، وذلك من خلال عودة الزوار إلى موقعك مرارًا وتكرارًا. إضافة إلى أنك ستقلل من تكاليف التسويق، لأن اكتساب العملاء الجُدد يكلف من 5 إلى 25% أكثر من زيادة ولاء العملاء، أيّ بمعنى أنه عند محاولة الحصول على عملاء ليشتروا منتجاتك أو خدماتك فأنت ستدفع أكثر مقابل  زيادة ولاء العملاء الحاليين والاحتفاظ بهم.

وبإمكانك البدء في برنامج الولاء عبر التعرف على احتياجات العملاء أو زوار الموقع، ومن ثم العمل على تلبيتها مع تقديم قيمة إضافية لمحتوى موقعك، على سبيل المثال يمكنك تقديم بعض الخصومات الخاصة جدًا لبعض العملاء الذي يترددون إلى موقعك كثيرًا ويشترون باستمرار من منتجاتك. 

يمكنك أيضًا أن تتيح منتج مجاني، مثلًا كتاب إلكتروني أو ما شابه. يجب أن تعلم أن مفتاح كسب ثقة وولاء العميل لمتجرك أو علامتك التجارية هو تحسين تجربة المستخدم وتقديم منتج ذو جودة عالية أو محتوى قيم، مع الحرص على التميز الدائم عن منافسيك ومشاركة الأحداث الإيجابية مع عملائك. 

10- بناء المجتمع الخاص بك

المجتمع هو مجموعة من الأشخاص الذين لديهم اهتمامات مشتركة ويشاركون ويتناقشون في الأفكار والقضايا التي تتمحور حول هذه الاهتمامات، فعند بناء مجتمع للموقع الخاص بك، سيكون محور الحديث هو موقعك الإلكتروني وما يتضمنه من محتوى أو منتجات. وهذا المجتمع من المُمكن بنائه على منصات التواصل الاجتماعي، مثل الفيسبوك أو لينكد إن أو أي منصة أخرى، أو يمكنك إنشاء مجتمعك الخاص من خلال تأسيس منتدى مرتبط بالموقع الخاص بك. 

من الميزات التي ستكسبها من هذه المجتمعات: أولًا، ستحصل على اقتراحات يومية من قبل الأفراد المشاركين لتحسين المنتجات والمحتوى الخاص بك، إضافة إلى ذلك ستجعل من موقعك جزءًا من حياة وسلوك المستخدم، فإذا كان يريد أن يبحث عن شيء في الويب سيبدأ بموقعك قبل أن يتوجه إلى جوجل، أيضًا سيزيد ذلك من معدل مشاركة المحتوى الخاص بك مما يعمل على كسب المزيد من الزيارات.

11- التسويق عبر الفيديو 

في كل شهر هناك 2 مليار حساب نشط في اليوتيوب، ما يجعله مصدرًا ثمينًا لكسب الزيارات الدائمة، كما أن هناك العديد من المنصات الأخرى لمشاركة الفيديوهات، مثل الانستجرام وتويتر والفيسبوك وفيمو وغيرها من المصادر التي تشكل هدفًا سهلًا وذهبيًّا لكسب الزوار إل موقعك. يمكنك أن تشارك في هذه المنصات عبر فيديوهات مرتبطة بموقعك.

يمكنك إنشاء فيديو تكون تعريفية أو تعليمية أو تتناول المنتجات أو الخدمات أو المحتوى الخاص بك. تعد قناة ووردبريس بالعربية على اليوتيوب مثالًا حيًّا على كيفية استغلال منصات عرض ومشاركة الفيديوهات لكسب الزوار، تتناول القناة شروحات تعليمية شاملة، وتتضمن هذه الفيديوهات ومن رابط المقال في وصف الفيديو لتوجيه المشاهدين إلى المقال على الموقع.

11-  إتاحة الاشتراك عبر RSS

RSS هي خدمة تتيح لك إرسال المقالات أو الأخبار مباشرةً إلى المستخدمين، من دون الاضطرار إلى تصفح الموقع الخاص بك، وبالتالي ستحصل على زيارات دائمة لموقعك. بالإضافة إلى ذلك فهي تزيد من ولاء العملاء وتعمل على الاحتفاظ بهم. وهناك العديد من الإضافات ضمن منصة الووردبريس والتي تتيح هذه الخدمة، من أمثلتها إضافة WP RSS Aggregator.

ستحتاج إلى تحفيز المستخدمين للاشتراك في نشرة RSS الخاصة بموقعك حتى يحصلوا على أحدث مقالات الموقع في عبر المتصفحات وبرامج RSS الخاصة بهم، وللتعرف أكثر عن هذه الخدمة يمكنك الاطلاع على المقال:  شرح RSS وكيف تستخدمه لموقعك الووردبريس

بالنهاية، كانت هذه قائمتنا لأبرز مصادر الزيارات الدائمة لموقعك الإلكتروني، كما لاحظت فإن بعضها مجانيّ والبعض الآخر مدفوع، لكن جميعها يحتاج إلى امتلاك منتج قيّم في البداية، إضافة إلى قياس الأداء والتحسين المستمر حتى تحصل على زيارات دائمة لموقعك الإلكتروني وتنافس بمحتواك المميز المواقع الأخرى.