نقل موقعك من Wix إلى ووردبريس خطوة بخطوة

توفر منصة Wix خدمة إنشاء المواقع والمدونات بسهولة ودون الحاجة إلى استخدام الأكواد البرمجية، لذلك تجتذب الكثير من الأشخاص الراغبين في الحصول على موقع إلكتروني بشكل سريع وفي وقت قياسي، إلا أنه من المرور الوقت قد يكتشف بعض أصحاب المواقع بأن هذه المنصة لا تلبي احتياجاتهم بشكل كامل، ولا توفر لهم خيارات إضافية، لذا يفكرون في في نقلها إلى منصة ووردبريس. تسمى هذه العملية عادة ترحيل الموقع (Website migration)

أحد أسباب التفكير في نقل الموقع من Wix إلى ووردبريس هو أنه مع مرور الوقت وانتشار الموقع وحصوله على عدد كبير من الزوار، قد يحتاج صاحب الموقع إلى تنصيب إحدى الإضافات التي تساعده على إدارة بيانات الزوار، أو إطلاق حملات التسويق عبر البريد الإلكتروني.

كذلك قد يحتاج إلى تخصيص إضافات السيو لتهيئة المحتوى بطريقة أفضل وأكثر توافقا مع محركات البحث، أو إلى الدخول إلى الكود المصدري HTML للموقع،  وهو ما لا يمكن الحصول عليه في Wix بطريقة مجانية في بعض الأحيان. 

اقرأ أيضًا: ويكس أم ووردبريس؟ أيهما الأفضل لك؟ مقارنة شاملة

في هذه المقالة نقدم لك دليلاً كاملاً يوضح لك عملية نقل الموقع الإلكتروني من Wix إلى ووردبريس خطوة بخطوة، حيث سنقوم بالتطرق إلى أكثر من طريقة تستخدم في إكمال عملية النقل، ويمكنك الاعتماد إلى أي من تلك الطرق حسب حجم وكمية البيانات التي يحتوي عليها موقعك. 


كيف تتم عملية النقل من Wix إلى ووردبريس 

منصة Wix هي منصة مختلفة تمامًا عن منصة ووردبريس، ولعل أبرز اختلاف بينهما هو أن Wix عبارة عن منشئ مواقع ويب مغلق المصدر بينما ووردبريس هو نظام إدارة محتوى مفتوح المصدر، مما يجعل الانتقال بين المنصتين ليس أمرًا مباشرًا مثل نقل موقع ووردبريس من استضافة إلى أخرى

لكن لا تقلق، فهناك الكثير من الطرق المتاحة لتنفيذ عملية النقل وقد حرصنا على أن نشرح لك أسهلها وأبسطها داخل هذه المقالة.

كي نوضح الفكرة العامة لعملية نقل الموقع، يمكننا أن نلخص عملية النقل في الخطوات التالية: 

  1. تجهيز استضافة جديدة لتنصيب الووردبريس عليها. 
  2. الحصول على خلاصة RSS من موقع Wix التي تحتوي على كافة المقالات.
  3. الحصول على إحدى اضافات الووردبريس التي تساعد في نقل الصور من Wix إلى ووردبريس. 
  4. نقل الصفحات من Wix إلى ووردبريس. 
  5. إنشاء قائمة التنقل الرئيسية في الووردبريس. 
  6. تصميم الصفحة الرئيسية للووردبريس.

ولنتحدث عن هذه الخطوات بتفصيل أكثر وبشرح عملي في باقي المقالة.

1- تجهيز استضافة جديدة لتنصيب الووردبريس عليها

 الخطوة الأولى قبل البدء في إجراءات نقل الموقع هي الحصول على استضافة خاصة من إحدى شركات الاستضافات الشهيرة، وكذلك شراء الدومين الخاص لموقع الووردبريس الجديد، وربما لا تحتاج إلى شراء الدومين إذا كنت تنوي استخدام نفس الدومين الحالي الخاص الذي اشتريته لموقع Wix.

بعد أن تقوم بتجهيز الاستضافة والدومين بشكل جيد، تبدأ الخطوة التالية وهي تنصيب الووردبريس على الاستضافة، فلا يمكنك إتمام عملية النقل الا بعد تنصيب الووردبريس أولاً، لأنك ستحتاج إلأى تنصيب بعض الإضافات فيما بعد كي تساعدك على إتمام عملية النقل بشكل كامل. 

بعد إتمام عملية التنصيب يجب أن تقوم بتنصيب قالب ووردبريس مناسب لمظهر وشكل الموقع الجديد الذي تريده.


2- الحصول على خلاصة RSS من موقع Wix

إذا كان موقعك في Wix يحتوي على مدونة للمقالات المنشورة بالموقع،  سيتوجب عليك الحصول على تلك المقالات ونقلها إلى الووردبريس، وأسهل طريقة للقيام بهذا الأمر هي من خلال الحصول على خلاصة RSS الخاصة بموقع Wix ومن ثم نقلها ورفعها إلى موقع الووردبريس الجديد.

يمكنك الحصول على ملف  الخلاصة RSS الخاص بموقع Wix عن طريق إضافة feed.xml أو  blog-feed.xml إلى عنوان URL لموقع الويب الخاص بك على Wix. في حال لم يكن لديك دومين مخصص على Wix عندها يمكنك الوصول للملف من خلال الرابط التالي: 

Username.Wixsite.com/YourBlog/blog-feed.xml

مع الانتباه إلى ضرورة استبدال الـUsername في الرابط السابق باسم المستخدم الخاص بك على Wix  وكذلك wix.com باسم الدومين الخاص بموقعك على استضافة Wix، كذلك يجب عليك استبدال YourBlog باسم المدونة الخاصة بموقعك.

أما في حال كان لديك دومين خاص عندها يمكنك الوصول لملف الخلاصة من خلال الرابط التالي:

www.YourWixBlog.com/blog-feed.xml

مع استبدال الدومين YourWixBlog.com بالدومين الخاص بموقعك. 

بعد الدخول إلى رابط خلاصة RSS، ستفتح أمامك صفحة تحتوي على خلاصة المقالات الموجودة بالموقع، قم بالنقر بالزر الأيمن بالماوس في أي مكان بداخلها لتظهر أمامك قائمة خيارات، اختر منها  الأمر “حفظ باسم“: 

ثم قم بحفظ الصفحة باسم feed.xml في أي مكان على جهاز الحاسوب الخاص بك.

وبعد ذلك، توجه الآن إلى لوحة تحكم موقع الووردبريس الجديد، ثم انتقل إلى أدوات < استيراد

ستفتح أمامك صفحة تحتوي على أداة باسم RSS، والتي يظهر بجانبها زر (التنصيب الآن) قم بالنقر فوقه كما هو موضح في الصورة التالية: 

بعد النقر على زر تنصيب أداة استيراد خلاصة RSS، قم العودة مرة أخرى إلى: أدوات < استيراد لتجد أن أداة RSS يظهر بجانبها الآن زر (تشغيل المستورد) بدلاً من زر (التنصيب الآن)

بعد النقر على زر “تشغيل المستورد” ستفتح أمامك صفحة تتيح لك رفع ملف خلاصة RSS الذي قمت بحفظه في الخطوة السابقة على جهاز حاسوبك باسم Feed.xml:

بعد اختيار الملف من الحاسوب قم بالنقر على زر (ارفع الملف واستورده) ليتم رفع الملف بنجاح واستيراد كافة المقالات من Wix إلى ووردبريس. 

الصورة التالية توضح التبويب(مقالات) في لوحة تحكم الووردبريس قبل رفع ملف خلاصة RSS، كما تلاحظ لا يوجد بها سوى المقالة الافتراضية التي تأتي مع تنصيب الووردبريس بعنوان” أهلا بالعالم!” 

أما الصورة التالية فتوضح التبويب (مقالات) في لوحة تحكم الووردبريس بعد القيام برفع ملف خلاصة RSS بالطريقة التي شرحناها في الخطوات السابقة. وكما تلاحظ تم جلب كافة المقالات من موقع Wix واستيرادها داخل لوحة تحكم الووردبريس التي من خلالها يمكنك القيام بتعديلها باستخدام أدوات محرر الووردبريس

ملحوظة: إذا لم تعمل أداة استيراد خلاصة RSS، بشكل جيد في موقع الووردبريس الخاص بك، في هذه الحالة يمكنك القيام بتنصيب إضافة WP Rss Import من متجر الووردبريس والتي بمجرد تنصيبها تفتح لك مربع تحميل ملف xml الخاصة بخلاصة المقالات لتقوم برفعه إلى الموقع، ومن ثم أكمل باقي الخطوات التي شرحناها بالفقرات السابقة.

اقرأ أيضًا: شرح RSS وكيف تستخدمه لموقعك الووردبريس


3 – نقل الصور من Wix إلى ووردبريس

بعدما أن تنتهي من خطوة رفع ملف خلاصة RSS كما أشرنا مسبقًا ستلاحظ ظهور كافة المقالات من موقع Wix داخل لوحة تحكم الووردبريس، لكن للأسف لن تجد الصور المرفقة داخل المقالات (في حال كانت المقالات في Wix تحتوي على صور في الأساس).

لذلك في الخطوة التالية سنقوم بحل تلك المشكلة لكي تظهر جميع المقالات بشكل صحيح مع الصور المرفقة بداخلها. 

أولاً تحتاج إلى تنصيب إحدى إضافات الووردبريس التي تقوم باستدعاء الصور الخاصة بالمقالات التي قمت بجلبها من ملف Rss، سنقوم باستخدام إضافة Auto upload images

بعد تنصيب وتفعيل الإضافة على الموقع، اتجه مباشرة إلى لوحة تحكم الووردبريس < المقالات. ثم قم بعمل تحديث لكافة المقالات المتواجدة بالموقع حتى تقوم الإضافة تلقائيًا بجلب الصورة المدرجة داخلها والمستضافة على موقع Wix.

للقيام بعمل تحديث قم باختيار كافة المقالات بالموقع، ثم قم بتحديد الخيار (تحرير) من القائمة المنسدلة أعلى المقالات،  ثم انقر على الزر تطبيق كما هو موضح في الصورة التالية:

بعد ذلك ستفتح لك نافذة التحرير السريع لكافة مقالات الموقع، وستجد أسفل يسار هذه النافذة زر (تحديث) قم بالنقر على هذا الزر حتى يتم تحديث لكافة المقالات المنشورة مسبقًا

بعد ذلك ستجد أن كافة الصور المرفقة في المقالات على Wix أصبحت تظهر الآن داخل المقالات المنشورة في الووردبريس.


4 . نقل الصفحات من wix إلى ووردبريس

شرحنا في الفقرات السابقة عملية نقل المقالات من Wix إلى ووردبريس وكانت عملية سهلة للغاية، حيث اعتمدنا فيها على بعض الإضافات سهلة الاستخدام التي تمكننا من القيام بالأمر بدون مجهود كبير. 

لكن فيما يتعلق بنقل الصفحات من Wix إلى ووردبريس ستكون الطريقة المجانية المتوفرة أمامنا هي الطريقة اليدوية، لذا سنشرح لك في هذه الفقرة خطوات نقل الصفحات بشكل يدوي.

ملحوظة: بخصوص المواقع الكبيرة والضخمة التي تحتوي على عدد كبير من الصفحات، فإنه توجد طريقة للقيام بعملية النقل بسرعة وكفاءة أكبر سنشير إليها في الفقرات التالية.

لنقل صفحة Wix إلى ووردبريس يجب أن تقوم  بالدخول إلى الصفحة التي تريد نقلها، ثم تنسخ العنوان والمحتوى منها، ثم تقوم بالدخول إلى لوحة تحكم الووردبريس< صفحات< أضف جديد

ستفتح أمامك صفحة فارغة، قم هنا بلصق العنوان والمحتوى الخاص بصفحة Wix، ثم قم بإضافة الصور وملفات الوسائط المرفقة معها:

عليك تكرار هذه العملية على كافة الصفحات التي نريد نقلها من Wix إلى الووردبريس حتى يتم نقل جميع الصفحات من الموقع القديم إلى الجديد.

نقل الصفحات في المواقع الكبيرة والضخمة

كما تلاحظ فإن الطريقة السابقة التي وضحنا فيها عملية النقل اليدوي لصفحات موقع Wix إلى موقع ووردبريس لن تكون عملية بالطبع في حال كان الموقع كبيرًا ويحتوي على عدد كبير جدًّا من الصفحات. 

لذا توجد إضافة ووردبريس مخصصة للمواقع الكبيرة والضخمة تسمى CMS2CMS. تمكنك هذه الإضافة من الانتقال ليس فقط من Wix ولكن من أي نظام إدارة محتوى عبر الويب إلى نظام الووردبريس، وتوفر هذه الإضافة الكثير من الخيارات التي تساعدك على إتمام عملية نقل الموقع بالمحتوى كاملاً في دقائق قليلة وبدون أي مجهود تقريبًا.

توفر إضافة CMS2CMS خيارات متعددة لنقل مواقع Wix إلى ووردبريس بسهولة ودون تدخل منك، لكنها للأسف ليست مجانية، وبمجرد تنصيب الإضافة على موقعك سيطلب منك أن تقوم بتسجيل حساب في الموقع الرسمي للإضافة والاشتراك في الخطط المدفوعة لديهم لتحصل على مميزات وخيارات نقل المواقع من Wix إلى ووردبريس.

بعد إنشاء الحساب على الموقع الرسمي للإضافة والقيام تنصيبها وتفعيلها، ستقوم بالدخول إلى لوحة تحكم الووردبريس لتجد التبويب الخاص بالإضافة داخل لوحة التحكم: 

كما توضح لك الصورة السابقة، فبمجرد الدخول إلى تبويب الإضافة داخل الووردبريس ستجد صفحة تسجيل دخول، عليك أن تقوم بوضع بيانات الدخول إلى حسابك الذي أنشأته مسبقا فيها، وتبدأ في وضع بيانات الموقع القديم والجديد، وستبدأ الإضافة بعملها بدون تدخل منك وستقوم بإتمام عملية نقل المقالات والصفحات والتصنيفات والصور وكافة المكونات الأخرى.


6 – إنشاء قائمة التنقل الرئيسية في الووردبريس

بعد أن قمت بنقل كافة المقالات والصور والصفحات من الموقع القديم إلى الموقع الجديد، الآن أصبح كل شيء جاهزًا تقريبًا وأصبح موقعك الجديد يحتوي على كل المكونات التي كانت تتواجد في موقعك القديم على Wix. 

الخطوة الأخيرة في عملية النقل هي القيام بإنشاء قوائم التنقل الرئيسية للموقع والتي تضم الروابط إلى الصفحات والمقالات والأقسام التي تهتم زوار موقعك. 

قم بالدخول إلى لوحة تحكم الووردبريس< قوائم.  يمكنك من هنا إنشاء قائمة جديدة وإعطائها الاسم المناسب مثل (القائمة الرئيسية):

ثم قم بالنقر على زر (إنشاء قائمة) لكي يتم إنشاء قائمة تنقل فارغة يمكنك إضافة العديد من العناصر إليها مثل الصفحات والمقالات والتصنيفات والروابط المخصصة وغيرها. 

احرص على إضافة الصفحات والروابط التي تهتم زوارك بنسبة كبيرة، وتساعدهم على التنقل إلى الصفحات والروابط المهمة بسهولة.


7- إجراءات بعد إتمام النقل

لا تنتهي مرحلة تطوير والموقع وتحسين أداءه عند عملية النقل إلى الووردبرس فقط، لكن هناك العديد من الإجراءات التي يمكنك القيام بها من أجل تطوير وتحسين أداء الموقع إلى أفضل نتيجة ممكنة، وفي الفقرات التالية نستعرض لك أهم الإجراءات التي يمكن أن تساعدك على إدارة موقع الووردبريس الجديد بطريقة تساعد على تطويره وتقديم تجربة مستخدم مميزة للزوار. 

الاهتمام بالسيو

طالما أنك قررت الاعتماد على الووردبريس في إدارة محتوى موقعك الإلكتروني، فأنت تمتلك الكثير من الفرص التي إذا قمت باستغلالها بالطريقة الصحيحة فستكون هناك فرصة كبيرة أمام موقعك لتصدر نتائج البحث على محركات البحث المختلفة، وسيحصل موقعك على المزيد من الزوار بطريقة مستمرة دون القيام بأي جهد إضافي.

قم بتحسين محتوى موقعك ليكون مناسبًا لمحركات البحث التي تقوم بقراءته وتحليله باستمرار من أجل إظهاره أمام الباحثين عن محتوى مشابه لمحتوى موقعك.

كذلك قم بتنصيب إحدى إضافات SEO التي تساعدك على تهيئة محتوى الموقع بالكامل لمحركات البحث وزيادة فرصة ظهوره أمام الكثير من الزوار القادمين من مختلف محركات البحث.

يمكنك الاطلاع على دليل تحسين محركات البحث SEO لمواقع الووردبريس لمزيد من المعلومات حول جعل موقع الووردبريس صديقًا لمحركات البحث.

متابعة الإحصائيات

إن معرفة إحصائيات حول زوار موقعك الالكتروني هي البداية نحو تقديم محتوى مناسب أكثر لهم وبالتالي تحسين تجربة المستخدم داخل الموقع.

يمكنك تفعيل Google Analytics على موقع ووردبريس الخاص بك للحصول على الكثير من البيانات والإحصائيات الهامة عن المستخدمين (أنواع الأجهزة التي يستخدمها الزوار، وأكثر البلدان التي تأتي منها زيارات إلى الموقع، والأوقات الأكثر تكدسًا للزوار داخل الموقع، والعبارات البحثية التي أدت إلى دخول الزوار إلى موقعك..) وغيرها من البيانات والإحصائيات المفيدة بشكل كبير في إعداد خطة محتوى ناجحة  لزوار موقعك. 

تجد في موقع ووردبريس بالعربية الدليل الشامل حول استخدام Google Analytics لتحسين أداء الموقع وتقديم أفضل تجربة مستخدم.

النسخ الاحتياطي

عندما يتعرض موقعك الإلكتروني إلى هجمات تخريبية أو عطل فني فادح قد يتسبب في تخريب الموقع وربما فقدان الكثير من بياناته، لذلك في هذه الحالة سيكون من المهم جدًّا وجود نسخة احتياطية للموقع قبل حدوث التخريب أو العطل، وبهذا يمكن استرجاعه مجددًا وإعادة الموقع إلى الحالة الأولى قبل حدوث العطل.

توجد الكثير من الطرق التي يمكنك من خلالها إعداد النسخ الاحتياطية لموقعك لتأمينه من أي ضرر غير متوقع.

تجد على الرابط التالي شرح كامل لخطوات إنشاء نسخ احتياطية لموقع الووردبريس والتي تساعدك على إنشاء نظام النسخ الاحتياطي للموقع لحمايته من فقدان البيانات أو تدميرها. 

خاتمة 

في مقالة اليوم شرحنا خطوات ترحيل الموقع  من منصة Wix إلى منصة ووردبريس التي تمنحك الكثير من الخيارات الغير محدودة والمتجددة وتسمح لك بإدارة موقعك وتطويره وتحسين أداءه، حيث تعتبر منصة الووردبريس من أقوى المنصات مفتوحة المصدر التي يشارك في تطويرها آلاف المطورين حول العالم.

لعلَّ أحد أهم الأشياء المتوفرة في هذا النظام هي إضافات الووردبريس، حيث توفر لك الإضافات حلولاً لأي مشكلة تقريبًا تواجهك داخل موقعك، لذا فإن اطلاعك على جديد إضافات الووردبريس سيساعدك بشكل كبير على إدارة الموقع بطريقة أكثر كفاءة.

في الختام، نشير إلى أنه يجب عليك توخي الحذر عند عملية نقل محتوى موقعك من Wix إلى الووردبريس وتفادي أي فقدان للبيانات أثناء عملية النقل باتباع الخطوات العملية التي شرحناها خلال المقالة.

عبد الفتاح الطيب
مطور ويب ومتخصص في تطوير المواقع والمتاجر الإلكترونية باستخدام الووردبريس، وخبير في أرشفة المواقع لدى محركات البحث وتقنيات SEO