إنشاء وكالة دعاية وإعلان لتقديم خدماتك للعملاء في 6 خطوات

تعتبر وكالات الدعاية والإعلان، والتي تقدم خدمات مثل التسويق الإلكتروني أو باقي الخدمات الرقمية الأخرى من المشاريع الناجحة في العصر الحالي، ويمكنك إنشاء الموقع الذي يلبي هذا الهدف باستخدام الووردبريس هو انه يكون من السهل إطلاق وتصميم الموقع، ومن ثم عرض الخدمات على العملاء.

في هذه المقالة سنسير منعك خطوة بخطوة نحو تعلم كيفية إنشاء وتصميم وتهيئة موقع إلكتروني لوكالة دعاية وإعلان يمكن من خلاله عرض الخدمات المتعلقة بالتسويق والدعاية والإعلان.

نصائح لإطلاق موقع وكالة دعاية وإعلان ناجح

قبل أن نخوض في تفاصيل كيفية إنشاء موقع وكالة دعاية وإعلان، دعنا نقدم لك بعض النصائح والملاحظات الذهبية التي ستكون خير معين لك لتأسيس وكالة دعاية احترافية: 

تجهيز فريق العمل

حوّل أعمالك وخدماتك من التعامل بشكل فردي إلى التعامل من خلال فريق عمل متكامل، احرص على جمع فريق عمل من مختلف التخصصات لكي تتمكن من إنجاز أي مهمة تسند إليك من قبل العميل.

حدد عملائك أولًا

إحدى الخطوات المهمة التي يجب عليك إعدادها قبل بدء موقعك الخاص هي تحديد شريحة العملاء المستهدفين لديك، على سبيل المثال إذا كنت تستهدف عملاء من فئة رجال الأعمال أو الشركات الناشئة فقط فإن ذلك سيساعدك فيما بعد على تحديد المحتوى والرسائل التسويقية المناسبة للفئة المستهدفة من عملائك. 

تواجد على منصات التواصل الإجتماعي

على الرغم من أن موقعك الإلكترونية سيكون الوجهة النهائية التي سيقصدها العملاء للحصول على الخدمات التي يحتاجون إليها، إلا أن ذلك لا يعني أن يقتصر وجودك على الموقع الإلكتروني فحسب وإنما يجب عليك أن تستثمر مراكز تواجد واستقطاب الجماهير، لا سيّما وسائل التواصل الاجتماعي هذا سيعطيك الفرصة لنشر اسم الوكالة وخدماتها على شريحة واسعة من مستخدمي تلك المنصات. 

كن محددًا في خدماتك

من الأشياء التي يجب أن تركز عليها عند إطلاق وكالة دعاية وتسويق هو أن تكون محددًا في الخدمات التي تقدمها، ولا تقبل أي طلبات خارج نطاق الخدمات التي توفرها حتى لا تشكل عبئا على فريق العمل مما يهدر الكثير من الوقت والمجهود.

جهز معرض أعمالك

لا يفضل العملاء التعامل مع من لا يمتلك خبرات ومهارات سابقة، لذلك احرص على تجهيز معرض الأعمال الخاص بأي خدمة تقوم بتوفيرها في الوكالة قبل أن تعلن عنها، وذلك من أجل كسب ثقة العميل وعرض المهارات والخبرات التي تجعله واثق في قدرتك على تنفيذ المهمة.

وفر طرق تواصل متعددة

احرص على توفير طرق تواصل متعددة لعملائك، مع تقديم خدماتك بسرعة ومصداقية في الوقت، واحرص كذلك على توفير دعم فني يد يلبي احتياجات عملائك ويساعدهم على حل المشكلات في وقت قياسي. 


خطوات إطلاق موقع وكالة دعاية وإعلان

خلال الفقرات المرقمة التالية سنستعرض لك الخطوات الأساسية والمطلوبة لتصميم وتخصيص موقع إلكتروني يمكن استخدامه لإطلاق وكالة دعاية وإعلان لعرض الخدمات أمام عملائك من أي مكان في العالم.

1. تجهيز الدومين والاستضافة

الحصول على الدومين هو الخطوة الأولى التي يجب عليك القيام بها، حيث يعد الدومين بمثابة البوابة التي من خلالها يستطيع أي شخص الدخول إلى موقعك من أي مكان في العالم. توجد الكثير من الشركات التي يمكنك من خلالها شراء الدومين الخاص بوكالة الدعاية الخاصة بك. 

ثم تأتي الخطوة التالية وهي شراء الاستضافة التي تقوم برفع محتوى وملفات الموقع عليها من أجل سهولة الوصول إلى الموقع من أي مكان في العالم. إن أردت معرفة المزيد من التفاصيل حول هذا الموضوع يمكنك قراء مقال: شرح الحصول على الاستضافة وتنصيب الووردبريس

2. تنصيب الووردبريس وتركيب القالب و تخصيصه

إذا لم تكن لديك أي فكرة حول كيفية تنصيب الووردبريس يمكنك الإطلاع على مقالة شرح تنصيب الووردبريس التي ستكون دليلًا متكاملًا لك لتنصيب الووردبريس بسهولة على الاستضافة. 

بعد تنصيب الووردبريس تحتاج إلى تنصيب أحد قوالب الووردبريس التي تصلح لإطلاق موقع وكالة دعاية وتسويق.

سنقوم بترشيح أحد القوالب التي توفر نسخة مجانية تساعدك على تصميم وإطلاق موقع وكالة دعاية بخطوات سهلة وبسيطة وبأقل مجهود ممكن، وهو قالب Marketing agency، الذي يمكنك الحصول عليه من خلال متجر القوالب الرسمي التابع للووردبريس، واطلع على مقالة شرح تنصيب قالب الووردبريس للمزيد من التفاصيل حول كيفية تنصيب القوالب بالشكل الصحيح.

فبعد تنصيب القالب، سننتقل إلى تخصيص المظهر والشكل العام للقالب بما يتناسب مع الشكل والمظهر الذي يناسبك موقع وكالة دعاية وإعلان. يمكنك الدخول إلى تخصيص القالب من  داخل لوحة تحكم الووردبريس، ثم الذهاب إلى: المظهر << تخصيص، كما في الصورة التالية:

ستفتح لك صفحة خاصة تتيح لك تغيير شكل ومظهر القالب أو محتويات الصفحة، وكذلك تغيير العنوان الخاص بالصفحة والقوائم الرئيسية وغيرها من المكونات التي يمكنك تغييرها والتحكم بها للحصول على الشكل النهائي الذي تريده لموقعك. 

إذا لم يكن لديك المعرفة الكافية حول كيفية تخصيص القالب من ناحية المظهر والمحتوى يمكنك مراجعة مقالة شرح تخصيص الهيدر الخاصة بقوالب الووردبريس للمزيد من التفاصيل.

كذلك يمكن لمقالة شرح تخصيص السايد بار أن تقدم لك معلومات كافية حول كيفية تخصيص شكل ومظهر الجزء الجانبي من الموقع بشكل احترافي، بالإضافة إلى مقالة شرح تخصيص الفوتر التي تشرح لك بشكل كامل تخصيص وتهيئة مظهر التذييل أو الجزء السفلي لموقعك بالشكل والمظهر الذي تريده تمامًا. واقرأ أيضًا: كيفية إنشاء صفحة ويب مع نماذج عملية

يوفر قالب Marketing Agency كذلك إمكانية التعديل بأداة Elementor، ويمكنك الدخول إلى المحرر الخاص بها من داخل لوحة تحكم الووردبريس ثم الذهاب إلى الصفحات، ثم بجوار اسم الصفحة الرئيسية تجد زر التحرير الخاص بالأداة والتي من خلالها يمكنك اضافة العديد من العناصر إلى صفحتك الرئيسية. 

وكمثال على تخصيص القالب وتعديل المظهر العام باستخدام أداة تخصيص الووردبريس وأدوات التحرير المرفقة مع القالب قمنا بإنشاء التصميم التالي للصفحة الرئيسية الذي يضمن عنوان واسم الوكالة وقائمة التنقل الرئيسية ومعلومات الاتصال وبعض الخدمات الإعلانية المتوفرة بالوكالة.

يمكنك استثمار المزيد من الوقت داخل صفحة تخصيص وتحرير القالب لإجراء تعديلات إضافية والوصول إلى الشكل والمظهر النهائي الذي تريده لموقعك. 

3. إنشاء الصفحات الداخلية للموقع 

بعد قيامك بتخصيص القالب وتهيئة المظهر العام بشكل كامل تأتي الآن خطوة إنشاء الصفحات الداخلية بالموقع. فيما يلي قائمة بالصفحات الرئيسية والتي ينبغي لك أن تضمنها ضمن موقعك، بالطبع يمكنك إضافة صفحات تعريفية أخرى إن أحببت: 

  1. صفحة ” من نحن”: تقوم بكتابة معلومات كافية عن الوكالة التي تديرها، كما أوضحن في الدليل التالي
  2. صفحة ” الخدمات”: تقوم فيها بإضافة كافة الخدمات التي توفرها الوكالة للعملاء، مثل خدمات التسويق والإعلان والإشهار وغيرها. 
  3. صفحة” الأسعار”: والتي فيها تقوم بتوضيح الأسعار والعروض للخدمات التي توفرها لعملائك. 
  4. صفحة ” اتصل بنا”: وتتضمن بيانات ومعلومات الاتصال بينك وبين عملائك، كما أوضحنا في الشرح التالي

كما يمكنك إضافة وإنشاء المزيد من الصفحات التى تساعدك على توفير أفضل تجربة مستخدم لزوارك، على سبيل المثال يمكنك إنشاء صفحة (أعمالنا) والتي تقوم بتخصيصها لإضافة الأعمال السابقة للوكالة. يمكنك إنشاء الصفحات هذه بسهولة من داخل لوحة تحكم الووردبريس ثم الذهاب إلى: صفحات <<أضف جديد، كما في الصورة التالية:

يمكنك مراجعة مقالة شرح محرر الووردبريس والتي تساعدك على تحرير محتوى تلك الصفحات بطريقة احترافية. 

4. إنشاء قوائم التنقل الرئيسية بالموقع 

بعد إنشاء الصفحات الداخلية التي توضح الخدمات وطرق التواصل والمعلومات المتعلقة بالوكالة الخاص بك في الموقع، سننتقل الآن إلى إنشاء قائمة التنقل الرئيسية، والتي نضع فيها روابط تلك الصفحات التي قمنا بإنشائها في الخطوات السابقة. 

من خلال قوائم التنقل الرئيسية يستطيع زوار الموقع التنقل بحرية من الصفحة الرئيسية إلى أي صفحة يرغبون بزيارتها والحصول على المعلومات المتوفرة داخلها. 

يعد إنشاء القوائم في الووردبريس من الأمور السهلة للغاية، كل ما عليك فعله هو الدخول إلى لوحة تحكم الووردبريس: المظهر << القوائم

كما توضح لك الصورة التالية قمنا بالدخول إلى القوائم ثم أنشأنا قائمة جديدة وأضفنا إليها في الخطوة رقم (2) الروابط الخاصة بالصفحات التي أنشأناها في الخطوات السابقة، ثم قمنا بالضغط على(حفظ)

ملاحظة: قبل حفظ القائمة تأكد من تفعيل خيار Primary menu لكي يتم عرض تلك القائمة الخاصة بصفحات الموقع في مقدمة الموقع داخل جميع الصفحات.

والآن بعد الحفظ والدخول إلى الصفحة الرئيسية للموقع ستلاحظ ظهور القائمة في مقدمة الموقع، كما في الصورة.

5 . إنشاء نموذج الاتصال 

أحد العناصر الأساسية التي يجب توفيرها داخل الموقع هو نموذج الاتصال، والذي يسمح لزوار موقعك وعملائك بإرسال الإستفسارات والطلبات من خلاله بطريقة سهلة وغير مكلفة. 

يمكنك الاطلاع على المزيد من التفاصيل حول هذا الموضوع من خلال قراءة المقال: إنشاء نموذج إتصال داخل الموقع بطريقة مجانية. 

نصيحة: اهتم دائمًا برسائل عملائك وزوارك واحرص على الرد عليها بشكل سريع لكسب ثقة العملاء بك.

6 . نصائح وتوصيات إضافية 

لا ينتهي الأمر عند تصميم وتخصيص شكل موقع وكالة الإعلان وإطلاقه عبر الإنترنت، بعد هذه الخطوة مباشرة تبدأ مرحلة جديدة يكون هدفك الأساسي فيها هو الحصول على المزيد من العملاء لشراء الخدمات التسويقية التي توفرها في وكالتك.

أحد أشهر أساليب التسويق التي يمكنك الإعتماد عليه في مرحلة التسويق هو التسويق عبر البريد الإلكتروني، فمن خلال تلك القناة التسويقية يمكنك بناء علاقات قوية بينك وبين عملائك المحتملين، وكسب ثقتهم فيك من خلال النشرات البريدية التي تقوم بإرسالها لهم بشكل منتظم، وبالتالي عندما يثقون في المحتوى الذي ترسله لهم مجانًا، تبدأ بعد ذلك مرحلة الشراء والاشتراك في خدماتك المدفوعة إذا عرضتها عليهم. 

بإمكانك تصفح المزيد من التفاصيل من خلال مقال التسويق عبر البريد الإلكتروني الذي يقدم لك دليلًا شاملًا حول إمكانية استخدام ذلك النوع من التسويق في نشر علامتك التجارية وكسب ثقة المزيد من العملاء في نشاطك التجاري. 

بعد إطلاق الموقع حاول أن تهتم بتحسين السيو (تحسين محركات البحث) الخاص بموقعك من أجل زيادة فرص ظهور موقعك في نتائج البحث المختلفة. 

على سبيل المثال إذا قام أحدهم بالدخول إلى محرك بحث جوجل وبحث عن “وكالة دعاية وإعلان” وظهر موقعك ضمن نتائج البحث أمام هذا الشخص ودخل إلى موقعك وطلب الخدمة بالفعل، في هذه الحالة ستكون قد حصلت على عميل محتمل بدون دفع رسوم إعلان أو تسويق إضافية لخدماتك. 

في دليل تحسين المواقع لمحركات البحث وتهيئة SEO يمكنك الإطلاع على المعلومات الشاملة حول تهيئة موقعك لمحركات البحث بسهولة وإتاحة الفرصة لفتح قناة تسويقية لأعمالك من شأنها أن تجلب لك المزيد من العملاء. 

من الأمور التي ربما تحتاج إليها كذلك أثناء رحلة تصميم وتطوير وإطلاق الموقع، وكذلك مرحلة التسويق والدعاية لنشاطك فيما بعد هو الحصول على مساعدة الأشخاص المحترفين. لذلك أعددنا مقالة تتضمن دليلًا متكاملًا يجيب تجيب على سؤال: كيفية اختيار مستقل محترف لإتمام المهام بطريقة احترافية تلبي لك احتياجاتك.

حاول الاستعانة بالمختصين دائمًا في الأمور التي لا تجيدها للحصول على أفضل النتائج. 

وبالنهاية، إذا كانت هناك نصيحة إضافية يمكننا تقديمها لك فهي ضرورة التركيز على مهاراتك في الخدمات التي تقدمها قبل أن تعرضها على عملائك. احرص دائمًا على أن يكون لديك ميزة إضافية تقدمها لعملائك من خلال الخدمات الإعلانية أو التسويقية التي توفرها لهم. 

يجب أن تعلم بأن السوق مكتظ بالعديد من الشركات التي تقدم نفس الخدمة، لذلك احرص على أن يكون لديك شيء مميز عن باقي المنافسين، ليس فقط من ناحية السعر والتكلفة، ولكن كذلك من ناحية المهارة والاحترافية، وحاول دائمًا بناء علاقات طويلة الأمد مع عملائك لكسب ثقتهم على المدى البعيد.

عبد الفتاح الطيب
مطور ويب ومتخصص في تطوير المواقع والمتاجر الإلكترونية باستخدام الووردبريس، وخبير في أرشفة المواقع لدى محركات البحث وتقنيات SEO