شرح RSS وكيف تستخدمه لموقعك الووردبريس

 خلاصات RSS ,والتي يقصد بها Rich Site Summary أو Really Simple Syndication هي عبارة عن ملفات يتم توليدها اعتمادا على لغة اكواد تسمى XML، تعمل على إنتاج خلاصات أو تلخيص لمحتوى المواقع من أجل إرسالها إلى زوار الموقع للإطلاع على المحتوى الذي تم نشره مؤخرا خلال فترة زمنية ما، وتكون خلاصات RSS عبارة عن محتوى مختصر لما تم نشره في الموقع، على سبيل المثال يتم تخزين أي محتوى جديد يتم نشره في صورة عنوان + وصف قصير + رابط للمقالة أو المحتوى. 

تفيد خلاصات RSS زوار المواقع حول العالم في الإطلاع بشكل سريع على متابعة المحتوى الجديد الذي تم نشره في المواقع الذي يتابعها الزائر، حيث يتمكن من تحميل خلاصة RSS للموقع والقيام بتصفحها للإطلاع على آخر المستجدات التي تم نشرها بالموقع بصورة مختصرة حيث الإطلاع على العنوان والوصف القصير والرابط الذي يؤدي إلى المحتوى التفصيلي. 

محتويات المقالة:


كيف تبدو خلاصات RSS 

قديما كان تظهر خلاصات RSS بشكل بدائي ويصعب على المستخدم العادي فهمه وقراءته، حيث يبدو بهذا الشكل المكون من مجموعة أكواد مكتوبة بلغة XML : 

أما الآن، فقد ظهرت الكثير من البرامج والخدمات التي تظهر خلاصات RSS بصورة مرتبة ومنظمة ويسهل فهمها.

الصورة التالية توضح خلاصات RSS لموقع ووردبريس بالعربية ، والتي كما تلاحظ تظهر في برامج قراءة RSS في صورة مختصرة تحتوي على خلاصات كل مقالة تم نشرها بالموقع في شكل ( عنوان المقالة + وصف مختصر لها + رابط الدخول إلى المحتوى الكامل للمقالة). كما تلاحظ فإنها يمكن أن تحتوي على بعض المعلومات الأخرى مثل اسم كاتب المقالة ووقت القراءة وغيرها من التفاصيل التي تختلف من نسخة RSS إلى أخرى. 


فوائد خلاصات RSS 

دعني أخبرك أن خلاصات RSS هي خدمة إنشاء ملفات تحتوي على محتوى الموقع الذي تم نشره بصورة مختصرة، وتفيد كل من أصحاب المواقع الراغبين في إنشاء خلاصات مختصرة من محتوى موقعهم لعرضة أمام الزوار لتسهيل عرض محتوى الموقع لهم بشكل دوري كما يتم متابعة المحتوى عبر منصات التواصل.

في المقابل فإن الخدمة تفيد الزوار الراغبين في قراءة والإطلاع على آخر المقالات والمحتوى الجديد الذي تم نشره على مواقعهم المفضلة، ولكن ليس لديهم وقت للإطلاع على كل المحتوى المنشور داخل المقالات، ولكن يقوموا سريعا بقراءة العناوين والوصف المختصر لكل مقالة وكذلك الرابط الخاص بالمقالة للذهاب إليها وقراءة المحتوى التفصيلي وقتما يشاءون.

,وبالتالي فإن خدمة RSS تكون مفيدة لكل من صاحب الموقع، وزوار المواقع كذلك. حيث تفيد صاحب الموقع في إرسال وتوصيل محتوى موقعه المحدث بصورة مستمرة إلى القراء الراغبين في الإطلاع على تلك التحديثات، وبالتالي يستفيد صاحب الموقع من تلك الزيارات التي تأتيه بصورة متكررة من قراء خلاصات RSS دون قيامه بالترويج أو دفع مبالغ مالية للحصول على تلك الزيارات.

أيضًا تكون خدمة RSS مفيدة للكثير من أصحاب المواقع الإليكترونية باختلاف تخصصاتها ونوع المحتوى الذي يتم نشره بها، واليك بعض أنواع المواقع التي يمكن أن تستفيد من تقديم خدمات RSS:

  • المواقع الإخبارية: يمكن لخدمة RSS أن تساعد أصحاب المواقع الإخبارية في الحصول على أكبر عدد ممكن من الزوار المهتمين بسبب متابعة الزوار للأخبار بشكل متكرر.
  • مواقع التوظيف: تمتلك مواقع التوظيف قوائم كبيرة للغاية من الأشخاص الراغبين في الإطلاع على أفضل ترشيحات الوظائف لهم بشكل مستمر، وبالتالي تقوم خدمة RSS بتسهيل عملية المتابعة للأشخاص الباحثين عن فرص عمل
  • المدونات التعليمية: يمكن أن تستفيد المدونات التعليمية من تقديم خدم RSS كذلك للأشخاص المهتمين بالإطلاع على احدث المقالات والأخبار التعليمية التي تثقل مهاراتهم وخبراتهم. 

وبالتالي فإن كافة المواقع التي لديها متابعون مهتمون بالمحتوى الذي تقدمه، فإنه من المناسب توفير خدمة RSS ليتمكن هؤلاء الزوار من متابعة محتوى تلك المواقع بشكل سلسل ومستمر.


كيف تعمل خلاصات RSS في المواقع

نظرية عمل خلاصات RSS سهلة وغير معقدة، واليك أهم النقاط التي توضح لك آلية عمل RSS داخل الموقع :

  • نظام RSS بالأساس هو عبارة عن ملفات من نوع XML يتم توليدها داخل السيرفر المتواجد به الموقع.
  • يتم تخزين المقالات أو التحديثات التي تنشر على الموقع في صورة( عنوان + وصف قصير + رابط) 
  • توجد العديد من النسخ والإصدارات الخاصة بـ خلاصات RSS وكل نسخة لديها مميزات عن الأخرى
  • يتم تحديث خلاصات RSS للموقع الإلكتروني بصورة منتظمة ربما كل ساعة أو كل يوم أو أسبوع، ويختلف معدل التحديث بإختلاف مقدم الخدمة ونسخة RSS المستخدمة
  • يمكن إنشاء خلاصات RSS بشكل يدوي، أو عن طريق احد البرامج المتخصصة في ذلك
  • يمكن للقارىء أن يقوم بالاطلاع على محتوى خلاصات RSS وقراءتها باستخدام أحد البرامج المستخدمة في قراءتها، والتي سوف نتحدث عنها داخل المقالة

كيف يقوم الزائر بالإشتراك في خدمة RSS 

يتم الإشتراك في خدمة RSS بمنتهى السهولة بالنسبة للزائر، حيث عندما يتوجه الزائر للموقع المراد، سيبحث عن أيقونة RSS أو ربما شعار الأيقونة الشهير بهذا الشكل

يقوم الزائر بالنقر على الأيقونة (شرط أن يكون الموقع قام بتوليد ملفات RSS بالفعل)، وبالتالي تحويل الزائر إلى تأكيد الإشتراك في خلاصات RSS باستخدام البرنامج المفضل لديه: 

توضح الصورة بالأعلى مربع تأكيد الإشتراك بخلاصات RSS لأحد المواقع، والتي توفر خيارات للزائر بحيث يمكن الاختيار من بينها بخصوص البرامج أو الخدمة المفضلة لديه لقراءة ملخصات RSS، وتوجد الكثير من الخدمات والبرامج المجانية للإشتراك في خلاصات RSS وقراءتها بشكل مستمر. 

من أشهر خدمات قراءة خلاصات RSS على سبيل المثال موقع Feedly ، وموقع Newsblur  ، وكذلك هناك اضافة RSS reader في متصفح جوجل كروم والتي تستخدم لقراءة الخلاصات.

بمجرد أن يقوم الزائر بالضغط على الخدمة المفضلة لديه لقراءة خلاصات RSS فأنه سيكون قادر على الدخول لحسابه الشخصي على تلك الخدمة، والقيام بقراءة كل الخلاصات الخاصة بالمواقع التي يتابعها. 

تجربة الإشتراك في خدمة RSS لموقع ووردبريس بالعربية

سنذكر مثال بسيط يوضح لك طريقة الإشتراك في خدمة RSS لموقع ووردبريس بالعربية والذي تجده دائما يوفر لك محتوى عالي الجودة يسهم في زيادة معرفتك المعلوماتية عن الووردبريس. 

يمكنك الدخول إلى أحد خدمات قراءة خلاصات RSS وليكن على سبيل المثال خدمة Feedly ، ثم بجرد الدخول إلى رابط الخدمة، سيطلب منك رابط الموقع المراد الاشتراك في خلاصات RSS التابعة له، وهنا قمنا بإدخال رابط موقع ووردبريس بالعربية (www.wpar.net) كما تشاهد بالصورة التالية. 

بعد كتابة رابط الموقع، ستظهر أمامك خلاصات RSS التي يوفرها الموقع، والتي يمكن الإشتراك بها عن طريق الضغط على زر Follow :

بعد الاشتراك في الخلاصة مباشرة، ستلاحظ ظهور الخلاصات داخل حسابك بصور مستمرة مع كل تحديث يتم عليها : 


توليد خدمة RSS لأصحاب المواقع الووردبريس

يقوم الووردبريس بتوليد خلاصات RSS بصورة افتراضية بدون تدخل منك ، ويمكنك الدخول إلى المسار التالي للإطلاع على خلاصات RSS لأي موقع ووردبريس : https://www.examle.com/feed/ l مع استبدال www.example.com برابط موقعك.

كيفية إضافة أيقونة RSS في موقع الووردبريس 

في الووردبريس يمكن بسهولة إضافة ايقونة خلاصات RSS الخاصة بموقعك بسهولة، حيث يمكن الدخول إلى لوحة تحكم الووردبريس <<المظهر << ودجات

كما تلاحظ ستجد ودجت RSS التي تنقر عليها لتختار المكان أو الجزء المخصص داخل لموقعك والذي ترغب في اظهار ايقونة RSS بداخله.

بعد ذلك سيطلب منك Y]ohg بيانات خلاصة RSS  

قم بإضافة رابط خلاصة RSS الخاصة بموقعك الووردبريس والتي شرحنا الحصول عليها سابقا، وكذلك قم بإعطائها تسمية اختياريةK ثم يمكن اختيار أن يتم اظهار تفاصيل اضافية مثل “عرض محتوى العنصر” أو “عرض اسم الكاتب” وعرض تاريخ النشر” .

ثم بعد الإنتهاء من تخصيص البيانات، قم بالضغط على حفظ لتظهر ايقونة إلى RSS داخل موقعك. 

كذلك يمكنك كذلك تخصيص ايقونة الخلاصات لتعرض خلاصات تصنيف معين أو قسم داخلي فقط في موقعك. على سبيل المثال إذا أردنا أن نحصل على رابط RSS الخاص بقسم “شروحات للمبتدئين” من موقع ووردبريس بالعربية، فيمكن الدخول إلى القسم المطلوب

سنجد أن الرابط على هذا الشكل : https://www.wpar.net/category/tutorials-for-beginners

للحصول على خلاصات RSS الخاص بهذا القسم الفعري فقط فإنه يمكن كتابة كلمة Feed بعد رابط التصنيف مباشرة، بهذا الشكل :  https://www.wpar.net/category/tutorials-for-beginners/feed

إضافات لتخصيص خلاصات RSS بشكل أفضل

توجد الكثير من إضافات الووردبريس والتي يمكن استخدامها من أجل إضافة مميزات اضافية وتخصيص شكل وطريقة عرض خلاصات RSS لموقعك بطريقة أكثر احترافية. واليك أشهر الاضافات المستخدمة لتخصيص خلاصات RSS داخل الووردبريس. 

1. اضافة RSS feed 

هي إضافة مجانية يمكن استخدامها لإنشاء خلاصات RSS لموقعك وتخصيص شكلها بالطريقة التي ترغب بها، حيث يمكن التحكم في محتوى الخلاصات والقيام باظهار أو اخفاء بعض التفاصيل بها، كذلك يمكن التحكم في أحجام الصور وطريقة عرضها داخل خلاصات RSS في موقعك.

بعد تنصيب الإضافة مباشرة ستجد أيقونة ظهرت في شريط أدوات لوحة تحكم الووردبريس بإسم الإضافة، يمكنك الدخول عليها والقيام بتخصيص الإعدادات الخاصة بالخلاصات منها كيفما تشاء. 

2 – اضافة RSS style 

من الاضافات المجانية أيضًا وسهلة الإستخدام كذلك للقيام بتخصيص شكل ومظهر خلاصات RSS في موقعك بدلا من أن تظهر بالطريقة التقليدية التي أشرنا إليها في بداية المقالة، حيث تمكنك الإضافة من تعديل مظهر الخلاصات من ناحية اضافة واظهار الصور أمام كل خلاصة وكذلك يمكنك اضافة أزرار مشاركة الخلاصات على منصات التواصل الإجتماعي، ليتمكن قراء موقعك من مشاركة الخلاصات على حساباتهم على مواقع التواصل. 

الخلاصة

إذا كنت من اصحاب مواقع الووردبريس فإن إنشاء خلاصات RSS وتخصصها في موقعك للزوار يعتبر من الأمور السهلة للغاية كما تابعت في المقالة، وبالتالي فمن المفيد بكل تأكيد إنشاء وتخصيص خلاصات RSS لزوار موقعك، وذلك لأن هناك الكثير من الزوار يرغبون في الإطلاع على محتوى المنشور بشكل مستمر ولا يمتلكون الكثير من الوقت للدخول في كل مرة وتفصل ما تم نشره من محتوى جديد بالموقع، وإنما فقط يقومون بالدخول على قارئ خلاصات RSS الخاص بهم والإطلاع بشكل سريع على تحديثات المحتوى، لينتقوا منها بعض الصفحات لقرائتها بشكل كامل بالمتصفح. وبالتالي فأنت كصاحب موقع تقدم تجربة أفضل للمستخدم باستخدامك هذه الخدمة التي ننصحك بها.

عبد الفتاح الطيب
مطور ويب ومتخصص في تطوير المواقع والمتاجر الإلكترونية باستخدام الووردبريس، وخبير في أرشفة المواقع لدى محركات البحث وتقنيات SEO