ويكس أم ووردبريس؟ أيهما الأفضل لك؟ مقارنة شاملة

إن أردت حلًّا سريعًا وفعّالًا لإطلاق موقعك الخاص  عبر الإنترنت فخيارك الأفضل هو الإعتماد على منصات إدارة المحتوى؛ فهي سهلة الاستخدام وتوفر كافة الأدوات اللازمة لتصميم وإدارة مختلف أنواع المواقع دون الحاجة إلى أي مهارات أو خبرات برمجية في تصيم المواقع عبر الإنترنت. 

من بين أشهر أنظمة إدارة المحتوى هناك منصة Wix ومنصة WordPress كلاعبان أساسيان يجذبان اهتمام معظم الأفراد والشركات التي ترغب في إطلاق موقعها الخاص. تتشابه المنصّتان كثيرًا لكن كل منهم له طريقته الخاصة في التصميم وإدارة المحتوى وكذلك الخيارات المتعلقة بالكثير من الأمور التي يحتاج إليها أصحاب المواقع. ويبقى السؤال: أيهما أختار؟

في هذه المقالة ستجد بين يديك مقارنة شاملة بين كلا المنصتين والخيارات المتوفرة في كل منهم، سواء من ناحية خيارات التصميم أو خيارات السيو SEO وكذلك خيارات التجارة الإلكترونية لأصحاب الأعمال والأنشطة التجارية، بالإضافة إلى الكثير من الخيارات الأخرى التي ستؤثر على قرارك أثناء انتقاء الخيار الأفضل لك لإطلاق موقعك عبر الإنترنت.


أبرز الفروقات بين wix و wordpress 

في البداية وحتى نوضح لك الفارق الأكبر والأهم بين المنصتين يجب أن تعلم أنه عند استخدامك لمنصة Wix فلن تتمكن من الاستفادة من ميزات وخيارات لوحة التحكم Cpanel الموجودة في ووردبريس.

نعم في Wix ليس هناك خيار للحصول على لوحة تحكم Cpanel لموقعك ولا الوصول للملفات الأساسية لموقعك، حيث إن تصميم الموقع وإدارة المحتوى بالكامل تتم من خلال واجهة أمامية يمكنك من خلالها سحب وإفلات العناصر دون الحاجة إلى الدخول إلى لوحة تحكم. 

أما في الووردبريس فبإمكانك الحصول على أي استضافة تريدها من أي شركة حول العالم والحصول على لوحة تحكم Cpanel، يمكنك من خلالها التحكم بصورة أكبر في موقعك. 

هذا الفارق الأكبر بين المنصتين والذي قد يحسم المنافسة بينهما، خصوصًا أن بعض أصحاب المواقع لا يهمهم فقط تصميم الموقع وإطلاقه، بل يبنون مخططاتهم المستقبلية على إمكانية تنفيذ العديد من الإجراءات المتعلقة بإدارة ملفات وقواعد بيانات الموقع وهو ما يتطلب الحصول على لوحة تحكم Cpanel. 

أما إذا لم يكن يهمك امتلاك Cpanel ضمن خطة الاستضافة الخاصة بموقعك فيمكنك تخطي هذا الفارق الجوهري والانتقال للمقارنة بين عناصر وميزات wix و WordPress الثانوية الأخرى للتعرف على الخيارات التي توفرها كل منصة وما يناسبك منها. وفي الختام سنضع لك رأينا بخصوص المنصة الأفضل استنادًا إلى عوامل المقارنة التي وضعناها بين يديك في الفقرات التالية. 

1 . التنصيب وبدأ العمل

أولى عوامل المقارنة التي سنقوم بها بين كل من wix و wordpress هي مرحلة التنصيب وتجهيز الموقع للعمل.

تنصيب موقعك في Wix

في منصة Wix لن تضطر إلى تنصيب أي إضافات أو عناصر جديدة، ولن تحتاج إلى رفع أية ملفات برمجية خارجية. كل ما عليك هو الدخول إلى المنصة وإنشاء حساب عليها، ثم الضغط على زر إنشاء موقع أو Create new site، كما في الصورة التالية: 

بعدها سيتم تحويلك إلى صفحة تختار منها قالب جاهز لتنصيبه على موقعك وتبدأ في التعديل عليه أو تخصيصه بالشكل أو التصميم الذي تريده وفقًا للخيارات التي توفرها المنصة لك، وهذا يعني أنك مُلزم باختيار قالب من بين عدد معين من القوالب المُعدّة مسبقًا، ولن تتمكن من تصميم القالب الخاص بك؛ بمعنى آخر ستكون أمام مجموعة من القوالب الجاهزة التابعة لموقع wix والتي يجب الاختيار من بينها.

بعد اختيار القالب المناسب لك من القوالب الجاهزة ستبدأ في التعديل على القالب باستخدام الخيارات والأدوات التي توفرها لك منصة ويكس، مثل تغيير النصوص والصور والخلفيات وإدراج العناصر المتعددة داخل الموقع وغيرها.

ملاحظة: من خلال تجربة منصة wix يجب أن تتحلى بالكثير من الصبر، ففي بعض الأوقات تحتاج التعديلات التي تقوم بها الكثير من الوقت ليتم تطبيقها، كذلك يعاني محرر القوالب في بعض الأحيان من بطء شديد في التحميل قد تتجاوز 5 دقائق من الانتظار الممل، وهذه المشكلة تحدث عادةً في الأوقات التي يكون فيها تحديثات على المنصة. 

تنصيب موقعك في WordPress

تأخذ عملية تنصيب الووردبريس منحيين يختلفان عن بعضهما قليلًا لكن يؤديان إلى النتيجة ذاتها، يعتمد الأمر على اختيارك للعمل وفق WordPress.com أو wordpress.org. إن أردت معرفة المزيد من التفاصيل يمكنك قراءة مقال: الفرق بين wordpress.com و wordpress.org.. كيف ومتى تستخدم كل منهما.

إذا اخترت WordPress.com فستكون عملية التنصيب بالنسبة لك سهلة للغاية، كل ما عليك هو إنشاء حساب خاص بك ومن ثم إنشاء موقع جديد، وسيتم تنصيب الووردبريس تلقائيًّا دون أي تدخل منك. 

أما إن قررت استخدام wordpress.org فستحتاج إلى تنصيب الووردبريس بنفسك على الاستضافة التي اخترتها. الجدير بالذكر أن بعض شركات الاستضافة التي تدعم الووردبريس توفر خيار تنصيب الووردبريس بالنيابة عنك، حيث لا تحتاج إلى القيام بهذه الخطوة بنفسك.

أغلب شركات الاستضافة توفر خيار “مدير الووردبريس” الذي يمكنك من خلاله تنصيب الووردبريس بنقرة واحدة، كما في الصورة التالية: 

وبهذا فإن عملية التنصيب تكون سهلة في كلا المنصتين ولا تحتاج منك إلى خبرة سابقة، ولنتحدث الآن عن باقي معايير المقارنة.

2 . خطط الاسعار 

عند الحديث عن التكلفة وخطط الأسعار فسيكون الفارق ملحوظًا بين كل من wix وكذلك WordPress والتي نستعرضها لك بالتفصيل. 

خطط الأسعار في Wix 

يمكنك البدء بالخطة المجانية في wix، والتي تتيح لك إنشاء حساب على المنصة وإطلاق موقعك التجريبي الأول، لكن سيكون الدومين الخاص بموقع تابعًا لاسم المنصة، بشكل مشابه للدومين التالي: example.wix.com. 

أما إذا أردت الاستفادة من الخيارات الكثيرة التي توفرها لك المنصة يمكنك ترقية العضوية للحصول على كافة المميزات الأخرى بالإضافة إلى دومين خاص بك مستقل عن المنصة.

يمكنك الملاحظة من خلال الجدول السابق أن أقل خطة في منصة ويكس تبدأ بـ 4.5 دولار أمريكي في الشهر، لكن لا يمكنك الاعتماد على هذه الخطة لإطلاق موقع إلكتروني متكامل يمكنه استيعاب قاعدة الزوار المتزايدة؛ إذ إن المساحة التي توفرها المنصة في هذا الخيار تكون 500 ميجابايت فقط وهي مساحة محدودة تشبه المساحة التي توفرها لك الاستضافات المجانية ولن تستطيع إغناء الموقع بالمحتوى التفاعلي، مثل الصور والفيديوهات بسبب هذه المحدودية في حجم الاستضافة. 

بالإضافة لما سبق إن أردت إنشاء متجر الكتروني لعرض المنتجات وتلقي المدفوعات على منصة Wix ففي هذه الحالة يتوجب عليك الإشتراك في إحدى خطط الأعمال “الخطط التجارية” التي تتيحها لك المنصة والتي تقدم خيارات التجارة الإلكترونية، وتبدأ أسعارها من 17 دولار أمريكي في الشهر، كما هو موضح في الصورة.

خطط الأسعار في WordPress 

يعد نظام الووردبريس نظام إدارة محتوى مفتوح المصدر، بمعني أنه مجاني بالعموم، ويمكن لأي مستخدم الحصول على نسخة من نظام الووردبريس بدون أي مقابل على الإطلاق، لكن للوصول إلى مرحلة إطلاق موقعك عبر الإنترنت باستخدام الووردبرس تتطلب الاشتراك باستضافة خاصة لبيانات موقعك الذي سوف يعمل وفق نظام الووردبريس.

على سبيل المثال إذا كنت تقوم باستخدام WordPress.com لإطلاق موقعك فإن خطط الأسعار تبدأ من 4 دولار أمريكي فقط:

وكما تشاهد في خطة الاشتراك “الشخصي” فإنه متاح لك تفعيل خيارات الدفع الإلكتروني، وهذا يعني أنه بإمكانك إطلاق متجرك الخاص وتفعيل نظام الدفع الإلكتروني عن طريق الووردبريس بـ 4 دولار فقط ( ثمن الاستضافة والدومين ) شهريًّا، في حين أنك ستحتاج إلى دفع 17 دولار في منصة Wix المنافسة إن أردت تفعيل خيارات الدفع في متجك الإلكتروني أو موقعك عمومًا. وبذلك يتوفق الووردبريس على wix في هذه الحالة.

اما إذا كنت تخطط لاستخدام wordpress.org فيمكنك الحصول على الووردبريس مجانًا دون دفع أية تكاليف إضافية. التكلفة التي تدفعها هي فقط تكلفة الاستضافة والدومين؛ الذي تقوم بشرائه لرفع بيانات موقع الووردبريس عليها، أو يمكنك الاعتماد على استضافات الووردبريس سهلة الاستخدام التي توفر لك الكثير من الخيارات التي تجعل إدارة وتشغيل الووردبريس أكثر سهولة ومرونة. 

بخلاف ما سبق فإن منصة Wix لا تتيح لك خيارات التجارة الإلكترونية إلا في الخطط المدفوعة التي تبدأ من 17 دولار شهريًّا، في حين أنه في الووردبريس يمكنك البدء باحدى إضافات المتاجر الإلكترونية مثل woocommerce بدون أي تكاليف.

3. تصميم الموقع والمظهر 

تختلف كل منصتي wix و WordPress في الطرق المستخدم لتصميم الشكل العام والمظهر الخاص بالموقع، وكلٌّ منهما يوفر الكثير من الخيارات لكن بأساليب مختلفة. 

التصميم ومظهر الموقع في Wix 

يعتمد نظام wix على التصميم بطريقة السحب والإفلات، حيث تقوم باختيار القالب من ضمن مجموعة القوالب الجاهزة في المنصة، وبعدها تقوم بفتح محرر القالب ليفتح لك واجهة التصميم بطريقة سحب وإفلات العناصر. 

كما تلاحظ في الصورة السابقة يمكنك اختيار العنصر المراد إضافته في الموقع، مثل النصوص والصور وغيرها، وتقوم بجرّ وإفلاته في الجزء الذي تريده من الصفحة ثم تبدأ في تخصيص شكله ومظهره بالطريقة التي تفضلها. 

التصميم ومظهر الموقع في WordPress 

يوفر Wix إمكانية التعديل عبر خاصية السحب والإفلات كما اشرنا من قبل وهي طريقة يتوفر بها الكثير من خيارات التعديل التي تساعدك على التحكم في تصميم ومظهر الموقع بشكل جيد، إلا أن الووردبريس يوفر خيارات كثيرة ومتعددة للتعديل على الموقع بطريقة أكثر مرونة.

 تتوفر طرق تعديل وتخصيص متعددة في الووردبريس حيث يمكنك الاختيار من بينها بحرية كبيرة، وهو ما لا يوفره المنافس الأخر. وإليك الطرق المتعددة التي يوفرها لك الووردبريس للقيام بتخصيص تصميم ومظهر موقعك بالشكل الذي تريده تمامًا: 

  • الطريقة الأسهل هي استخدام محرر الووردبريس للصفحات، والذي يوفر مجموعة كبيرة تمكّنك من تصميم وتخصيص صفحات موقعك بالطريقة التي تريدها. 
  • يمكنك تنصيب أحد قوالب الووردبريس الجاهزة، يمكنك اختيار القوالب التي يوفرها الووردبريس لك من خلال منصّته، ويمكنك كذلك انتقاء أي قالب عبر الإنترنت من أي مصدر موثوق، فلك مطلق الحرية ولست مقيدًا بمجموعة محدودة من القوالب. 
  • يوفر الووردبريس خيار تخصيص القوالب الذي من خلاله يمكنك القيام بتخصيص مظهر وشكل وتصميم أي قالب تستخدمه بالطريقة التي تريدها. 
  • كما يمكنك تصميم وتخصيص موقعك بطريقة السحب والإفلات التي يعتمد عليها Wix وذلك باستخدام إحدى إضافات بناء المواقع التي تتيح لك التصميم بطريقة السحب والإفلات .

4. التوافق مع السيو SEO 

توفر منصة Wix العديد من خيارات توافق المحتوى مع محركات البحث، مثل التحكم في تركيبة الروابط Permalinks والنصوص البديلة للصور والكلمات المفتاحية المقالات والصفحات الفرعية وإمكانية عمل روابط داخلية في المحتوى وغيرها من خيارات السيو المتعددة. 

بالمقابل فإن منصة wordpress لا توفر فقط خيارات السيو الأساسية، بل توفّر أيضًا إضافات متخصصة في التحكم بصورة أكبر في سيو الموقع، مثل إضافة Yoast SEO التي تمكّنك من التحكم في ملف Sitemap وإضافة النصوص الوصفية لمنصات التواصل الاجتماعي خارج الموقع، وغيرها من الإضافات التي من خلالها يمكنك أن تجعل موقعك يظهر في نتائج البحث بطرق احترافية. كما تحدثنا في العديد من الخيارات التي يوفر الووردبريس لتهيئة موقعك لنتائج البحث.

5 . الدعم 

توفّر منصة Wix فريق دعم خاص بمنصّتها يقدم دعمًا فنيًّا شخصيًّا لمستخدميها المشتركين في الخطط المدفوعة، ويكنك من خلال التواصل مع فريق الدعم التابع للمنصة حلّ معظم المشاك التي تطرأ في موقعك. 

بالمقابل لا تمتلك منصة الووردبريس فريق دعم مستقل خاص بالمنصة، لكن يوجد فرق دعم متعددة تابعة للشركات أو الجهات التي تبرمج الإضافات والقوالب ضمن الووردبريس. بحيث يمكنك، سواء عند الاشتراك المجاني أو المدفوع في هذه الإضافات، التواصل مع فريق الدعم لحل أي مشكلة تواجهك في تلك الإضافة.

بالإضافة إلى ذلك فإن الووردبريس يمتلك ورقة رابحة في مجال الدعم وهي القاعدة الهائلة من المستخدمين فيه؛ لكونه منصة إدارة مفتوحة المصدر. هناك ملايين المستخدمين حول العالم والذين يشاركون المشاكل وحلولها عبر منصة الدعم الفني للووردبريس، حيث ستجد فيها كافة خيارات الدعم وإجابات عن كل الأسئلة والمشاكل المحتمل ظهورها أمامك أثناء عملك على موقعك الخاص.


الرأي النهائي في مقارنة المنصتين

بعدما قمنا باستعراض الكثير من الفروقات بين الووردبريس و Wix ومدى امكانية تصميم وتعديل الموقع الاليكتروني على كل من المنصتين، الأن نبدأ في الإقتراب أكثر من حسم تلك المقارنة من خلال بعض الفروقات الجوهرية بين المنصتين:

المرونة في الاستخدام

يتفوق الووردبريس على wix في مرونة الاستخدام، بدءًا من إمكانية اختيار الاستضافة من أي شركة حول العالم، وهو ما يتيح لك إمكانية اختيار استضافة على سيرفر قريب من مكان زوارك من خلال الشركات التي توفر اختيار مكان السيرفر، وذلك بخلاف Wix التي لا تتيح هذه الميزة. 

أيضا تجد المرونة في الووردبريس من خلال اختيار أي قالب، سواء من القوالب التي يوفرها متجر الووردبريس أو من خلال القوالب الأخرى المنتشرة عبر الإنترنت، ويمكنك كذلك تصميم قالب ووردبريس من الصفر وتطبيقه على الموقع.

بالإضافة لما سبق فإن الووردبرس يقدم لك قائمة طويلة من الإضافات المميزة التي توفر لك قاعدة عريضة من خيارات التصميم والتطوير والسيو والمدفوعات والتجارة الإلكترونية وتسريع الموقع وإضافة مميزات متعددة للموقع، مثل التواصل المباشر مع الزوار وغيرها.

الدعم الفني 

رغم وجود دعم فني في الخطط المدفوعة على Wix لكنه يعتبر دعم فني محدود للغاية حيث تحصل على إجابات لا تضيف لك الكثير من الحلول، على سبيل المثال إذا سألت ممثل الدعم الفني في wix عن طريقة الدخول إلى Cpanel ستكون الاجابة” ليس لك سماح بالدخول على Cpanel” ! كذلك إذا سألت عن طريقة استخدام قالب غير القوالب التي توفرها لك منصة wix سيكون الجواب “أنت ملزم فقط القوالب المتوفرة أمامك” ! .

لذلك خياراتك دائما محدودة أما في الووردبريس يمكنك المشاركة في جروبات الدعم الفني على منصات التواصل الإجتماعي التي دائما تجد فيها ما يساعدك على اضافة الكثير من الخيارات إلى موقعك، بالإضافة إلى منصة الدعم الفني للوردبريس التي تجد فيها إجابات وافية على كل استفساراتك دائما. 

سرعة الموقع 

يمكنك عبر منصة الووردبريس الاستفادة من الإضافات التي تزيد سرعة تصفح موقعك، مثل الإضافات والقوالب المتوافقة مع الجوال (إضافة AMP). وهناك الإضافات التي تساعدك على مضاعفة سرعة تحميل الموقع مثل إضافة ضغط الصور وملفات Javascript وغيرها، مما يوفر لك الكثير من الخيارات والحلول عند الرغبة في العمل على تحسين سرعة الموقع. 

أما في منصة Wix فسيكون خيارك الوحيد هو تقليل حجم البيانات داخل الموقع لتسريع الموقع، بالإضافة إلى أنك ستكون ملزمًا بتنزيل وتفعيل آخر تحديثات المنصة، التي ربما تؤثر بالإيجاب أو بالسلب على سرعة موقعك وتجربة المستخدمين داخله. 

خطط الاسعار

كما لاحظت في الفقرات الأولى من المقالة التي استعرضنا فيها خطط الأسعار الخاصة بمنصة Wix والتي إذا قمنا بمقارنتها بالتكلفة الخاصة بإطلاق موقع ووردبريس، فسيكون المركز الأول من نصيب الووردبريس. 

حيث يمكنك الحصول على استضافة من أية شركة حول العالم بأسعار أفضل بكثير من الخطط المدفوعة المتوفرة في Wix، وبالتأكيد لن تدفع أي شيء مقابل استخدام نظام الووردبريس نفسه لأنه نظام مفتوح المصدر ومتوفر بصورة مجانية تمامًّا كما ذكرنا.

الخلاصة |

في نهاية المقالة نتوقع أن تكون قد كونت صورة واضحة حول أهم الفروقات بين منصة wix و wordpress وأهم الخيارات والأدوات التي ستحصل عليها من استخدام كل منصّة.

ولعلك لاحظت بأن الفرق الأهم بين المنصتين هو أن منصة Wix صممت خصيصًا للمستخدمين الراغبين في الحصول على موقع إلكتروني في دقائق قليلة بطريقة سحب وإفلات العناصر، لكن في المقابل سيكون الووردبريس ملعبًا للأفراد والمؤسسات التي ترغب في تخصيص موقعها تخصيصًا احترافيًّا واستثمار القوالب والإضافات المتنوّعة التي يوفرها الووردبريس في تقديم تجربة متميزة لمتصفحي الموقع.

عبد الفتاح الطيب
مطور ويب ومتخصص في تطوير المواقع والمتاجر الإلكترونية باستخدام الووردبريس، وخبير في أرشفة المواقع لدى محركات البحث وتقنيات SEO