17 سبب يمنعك من إنشاء موقع ويب مجاني والمساوئ التي تخفيها عنك الشركات

استخدام موقع ويب مجاني على الانترنت يعتبر من النقاط ذات معدل البحث المرتفع مؤخرًا، ولكن هذه الطريقة تسبب لك الكثير من المشاكل التي تواجهك بشكل غير إرادي إلى فشل مشروعك وإيقاف خطط تطويره، لذلك جمعنا لك أهم الأسباب التي توضح لك حجم العيوب والمخاطر التي يمكن أن تتعرض لها عند استخدام موقع ويب مجاني.

وسنقوم بعرض جميع تلك الأسباب بشكل مرتب من حيث الأكثر أهمية إلى الأقل، ولكن قبل أن نتطرق إلى تلك الأسباب سنقوم بتوضيح مفهوم موقع الويب المجاني لكم، فتابع القراءة معنا.

ما هو موقع الويب المجاني؟

أي موقع في العالم يتكون من قسمين أساسيين كالآتي:

خدمة استضافة (Host): وهي الخادم الذي يتم رفع وتخزين ملفات موقعك الإلكتروني عليه.
خدمة اسم نطاق (Domain): هو عنوان موقعك الإلكتروني.

وحينما تحصل على خدمة استضافة مجانية واسم نطاق مجاني يعرف هذا باسم موقع ويب مجاني، بالتأكيد تظن أن هذا الأمر مغري، ولكن حقيقة الأمر لا تقوم الشركات بهذا الأمر بشكل مجاني إلا لوجود أسباب بعضها ظاهر وبعضها خفي يؤثر بالسلب على موقعك بشكل عام، وعلى مشروعك بشكل خاص، وسنقوم بتوضيح جميع تلك الأسباب في الفقرة القادمة.


عيوب استخدام موقع ويب مجاني

1- اسم نطاق (Domain) غير إحترافي

يعتبر اسم النطاق هو أول عامل يتعرض له العميل عند الدخول إلى موقعك، وعند استخدام موقع ويب مجاني ستجد نطاق فرعي قبل النطاق الرئيسي على سبيل المثال www.websitename.freehost.com، وهذا يعطي إنطباع أولي سيء للزائر.

وإذا كنت تستهدف زوار من محرك البحث جوجل ستجد أن نسبة النقر على موقعك منخفضة حتى إذا استطعت أن تتصدر نتائج البحث في كلمة معينة، لأن الزائر سيفضل بالتأكيد الدخول إلى موقع بدومين مدفوع لأنه أكثر وضوحًا بالنسبة له، ولأنه سيظن أن الموقع صاحب الدومين المدفوع أكثر إحترافية، وأنت بالتأكيد تفعل ذلك!

كما أن محرك البحث جوجل لا يفضل اسم النطاقات المجانية، مما يزيد عليك صعوبة تصدر نتائج البحث، وعند البحث في جوجل عن أي موضوع لن تجد اسم نطاق مجاني في الصفحة الأولى تقريبًا، ويمكن القول في الصفحة الثانية والثالثة أيضًا.

2- وقت تحميل طويل

استخدام موقع ويب مجاني يجعل سرعة موقعك بطيئ، وبالتالي يستغرق الزائر فترة أطول حتى يعرض صفحات موقعك بالكامل. 

وهذا يؤثر بالسلب على موقعك، خصوصًا بتقديم تجربة مستخدم سيئة للزائر، مما يجعله يخرج من موقعك مباشرًا للإنتقال إلى موقع آخر، وبالتالي زيادة معدل الإرتداد من موقعك مما يؤثر بالسلب أيضًا على تحسين نتائج البحث لموقعك، وتشير الدراسات إلى أن إحتمالية خروج الزائر من موقعك تزداد بنسبة 32% إذا كان وقت تحميل الموقع ثانية واحدة إلى 3 ثواني، فما بالك إذا زادت عن ذلك وهذا بالتأكيد يحدث في الاستضافات المجانية.

كما أن محرك البحث جوجل يعتمد على سرعة تحميل موقعك كعامل من عوامل تصدر نتائج البحث، لذلك ستخسر ترتيب موقعك وستجد صعوبة كبيرة في تصدر نتائج البحث من جميع الإتجاهات، لأن جميع العوامل تقف ضدك.

والسبب الأساسي لبطئ مواقع الويب المجانية أن شركة الاستضافة تقوم بوضع عدد كبير من المواقع على خادم واحد، وبالتالي تؤثر جميع المواقع على بعضها البعض، كما أن موارد الخادم تكون قليلة فلا تتحمل هذا العدد الكبير.

3- وقت تشغيل الخادم منخفض

وقت تشغيل الخادم (Uptime) هو متوسط عدد ساعات عمل موقعك خلال اليوم، وهو يعبر عن مدى جهوزية موقعك لإستقبال زوار.

ويكون متوسط وقت تشغيل الخادم في شركات الاستضافة المدفوعة في حدود 99.9%، أما في شركات الاستضافة المجانية يكون منخفض جدًا، وهذا يعني فترات عطلة أكبر للموقع، مما يعطي تجربة سيئة للمستخدم، وخسائر العملاء في أوقات العطلة.

4- دعم العملاء ضعيف

خدمة دعم العملاء تعتبر من الخدمات الهامة للعملاء خصوصًا في شركات الاستضافة، لأن مواقع الويب تكون معرضة بشكل دائم لمشاكل تقنية وتحتاج إلى الدعم الفني بشكل فوري من أجل حل تلك المشاكل حتى لا تخسر عملائك في وقت العطلة.

ويمكن القول أنه لا يوجد دعم عملاء من الأساس عند استخدام موقع ويب مجاني، ويوجد عدد قليل من شركات الاستضافة المجانية تقدم خدمة دعم عملاء ولكن تكون ضعيفة جدًا سواء في الخبرة التقنية أو معدل الرد الذي يصل إلى عدة ساعات وقد تصل إلى أيام أو في طرق التواصل المتاحة.

في حين أن أغلب مواقع الاستضافة المدفوعة تقدم خدمة عملاء 24 ساعة على مدار الأسبوع وتعمل حتى في العطلات الرسمية، وتوفر أكثر من طريقة مختلفة للتواصل مع خدمة العملاء على سبيل المثال دردشة مباشرة أو البريد الإلكتروني أو الإتصال الهاتفي.

5- يصعب أرشفة مواقع الويب المجانية

عتمد محرك البحث جوجل على العديد من العوامل والخوارزميات في أرشفة صفحات ومقالات المواقع، وأغلب تلك العوامل إن لم تكن جميعها غير متوفرة في استضافة المواقع المجانية على سبيل المثال سرعة الموقع، والتوافق مع الأجهزة المحمولة.

كما أن جميع خوادم شركات الاستضافة المجانية تكون خوادم مشتركة ولها IP واحد مشترك، ويتم استخدام مواقع الويب المجانية في الأغلب في خدمات البريد العشوائية، لذلك يتم حظر IP الخادم بالكامل من محرك البحث جوجل ويتم حظر فهرستها أيضًا، لذلك يمكن القول أن أرشفة مواقع الويب المجانية صعب جداً ويكاد يكون مستحيل.

ويجب أن تعتمد على مصدر زيارة أخر إذا كنت تريد استخدام موقع ويب مجاني، أو تتقبل فكرة بذل مجهود كبير من أجل الحصول على عدد قليل جداً من الزوار من محرك البحث جوجل.

6- ظهور إعلانات كثيرة وعشوائية

لن تقدم لك شركات الاستضافة موقع ويب مجاني دون أن تحصل على فائدة في المقابل، والفائدة الرئيسية التي تحصل عليها هي أرباح نتيجة عرض إعلانات على مواقع الويب المجانية التي تستضيفها.

ويتم عرض تلك الإعلانات بشكل إجباري على موقعك، كما أن أغلب شركات الاستضافة لا تتيح للعميل التحكم أو اختيار الإعلانات التي يتم عرضها على موقعه، مما يسبب له العديد من المشاكل على سبيل المثال عرض إعلانات لشركة منافسة لك أو عرض إعلانات لمواد اباحية أو برامج ضارة أو غير ذلك.

كما أن طريقة عرض الإعلانات تكون عشوائية تمامًا، فقد تظهر أكثر من 5 إعلانات في أماكن مختلفة أو في أماكن غير مناسبة للزائر عند دخوله لموقعك، وستكون مزعجة بالتأكيد للزائر مما يجعله يغادر موقعك فورًا والبحث عن موقع بديل لأنك قدمت له أسوأ تجربة مستخدم ممكنة.

7- صعوبة تحقيق ربح من موقع ويب مجاني

إذا كنت تخطط لإنشاء موقع ويب مجاني من أجل تحقيق ربح منه، فيجب أن تعلم أن الأمر صعب جداً بسبب العديد من الأسباب أهمهم الآتي:

  • ستحصل على عدد قليل من الزوار بسبب تجربة المستخدم السيئة، وستجد العدد من تناقص مستمر.
  • شركة الإعلانات جوجل أدسنس وهي الشركة الأساسية للربح من المواقع عن طريق عرض الإعلانات لن تقبل عرض الإعلانات على موقع ويب مجاني لعدم انطباق شروط القبول عليها، وإذا حاولت إعداد شروط القبول على موقعك ستجد صعوبة أن توافق شركة جوجل أدسنس على محتوى الإعلانات الذي يظهر على موقعك من شركة الاستضافة.
  • ستجد عدد قليل جدًا من شركات الإعلانات تقبل بالمواقع المجانية وستجد العائد المادي منها قليل جدًا، كما يمكن أن تكون غير مضمونة.

8- عرض نطاق ترددي محدود جداً

عرض النطاق الترددي (Bandwidth) هو معدل نقل البيانات من خادم الاستضافة إلى متصفح الزائر، وهذا يكلف شركة الاستضافة أموال بالتأكيد، ويتم حسابه بناءًا على عدد زوار موقعك وحجم صفحات موقعك كالآتي:

عرض النطاق الترددي = عدد الزوار × حجم صفحة الويب

وأغلب شركات الاستضافة المجانية تقدم عرض النطاق الترددي محدود جدًا وبالتالي يكون عدد الزوار محدود أيضًا، وعند الوصول إلى الحد الأقصى من عرض النطاق الترددي سيتم إيقاف موقعك، وسيطلب منك الترقية إلى خطة مدفوعة لزيادة عرض النطاق الترددي وقد تصل تكلفة الترقية أكثر من شراء استضافة مدفوعة من البداية.

9- مساحة تخزين محدودة

تقدم شركات الاستضافة المجانية مساحة تخزين محدودة جدًا لملفات موقعك، وبالتالي ستواجه صعوبة في رفع فيديوهات وصور في مقالاتك بكامل حريتك.

وبعض شركات الاستضافة الأخرى تقدم مساحة تخزين غير محدودة، ولكن يقوم باضافة عدد كبير من المواقع على نفس الخادم، مما يجعل حصيلة موقعك من الخادم ستكون قليلة أيضًا.

وجميع شركات الاستضافة المجانية تستخدم وحدة تخزين من نوع HDD وهو يعتبر أبطأ أنواع وحدات التخزين، ويؤثر على سرعة الموقع بشكل عام.

10- لا توفر خدمة النسخ الإحتياطي

النسخ الإحتياطي هي عملية نسخ بيانات وملفات موقعك على خادم خاص، والرجوع إلى تلك النسخة عند حدوث أي مشكلة، وتلك تعتبر نقطة أساسية للحفاظ على أمن موقعك.

ولكن لن تستطيع الاستفادة من هذه الخدمة لأن جميع الشركات التي تقدم موقع ويب مجاني لا تقدم خدمة النسخ الإحتياطي تمامًا إلا بتكاليف إضافية تصل إلى سعر شراء استضافة مشتركة، وبالتالي إذا حدثت مشكلة في موقعك سواء كانت مشكلة تقنية أو فقدان بيانات أو حدوث إختراق للموقع فلا توجد طريقة لاستعادة ملفات موقعك مرة أخرى تمامًا. 

11- عدم القدرة على تثبيت الووردبريس بالغالب

إذا كنت تريد تثبيت الووردبريس على موقعك فخيار استخدام موقع ويب مجاني غير مناسب لك تمامًا، لأن أغلب شركات الاستضافة التي تقدم هذه الخدمة لا تسمح بتثبيت الووردبريس على الموقع، لأن الووردبريس سوف يستهلك موارد وحيز أكبر من الخادم.

حتى لو سمحت شركات الاستضافة بتثبيت الووردبريس على الموقع ستظهر لك الكثير من الأخطاء، بسبب إمكانيات الخادم المحدودة، والتي ستجعل تجربة استخدام الووردبريس غير جيدة تمامًا معك.

12- عدم القدرة على التحكم في موقعك بشكل كامل

شركات الاستضافة المجانية لا تتيح للعملاء التحكم في موقعهم بشكل كامل، على سبيل المثال بعض شركات الاستضافة لا تتيح الوصول إلى الخادم عن طريق FTP إلا بتكاليف إضافية.

كما أن أغلب شركات الاستضافة المجانية لا تسمح بربط أسم نطاق خارجي بالاستضافة المجانية، وتجعلك مرتبط دائمًا باسم نطاق فرعي من نطاقها الرئيسي وذلك بالتأكيد نوع من أنواع الدعاية لها.

13- لا يوجد دعم لـ PHP / MySQL

الشركات التي توفر موقع ويب مجاني تدعم صفحات بلغة Html فقط، ولا تدعم الصفحات الديناميكية PHP المرتبطة بقواعد بيانات MySQL.

وذلك لأن الصفحات الديناميكية PHP المرتبطة بقواعد بيانات تحتاج إلى مساحة أكبر وبالتالي تشغل وتستهلك حيز أكبر من موارد الخادم، مما يجعل عدد المواقع التي يمكن استضافتها على نفس الخادم أقل.

وبعض شركات الاستضافة المجانية تقدم دعم لصفحات PHP وقواعد بيانات MySQL ولكن تكون بمقابل مادي، وإذا أردت استخدام هذا التطوير فالأفضل لك شراء استضافة مدفوعة من استخدام تلك الاستضافة المجانية المحدودة بالتأكيد.

14- ليست مجانية تمامًا

استخدام موقع ويب مجاني قد يكلفك بعض الرسوم على المدى البعيد، حيث أن بعض الشركات تقدم الاستضافة المجانية لفترة محدودة على سبيل المثال ثلاث شهور، وبعد تلك الفترة يطلب منك تجديد الاستضافة بمقابل مادي، وإذا لم تقم بتجديد الاستضافة سيقوم بإيقاف موقعك بشكل كامل.

كما توجد بعض الرسوم الخفية المرتفعة على بعض الخدمات الإضافية على سبيل المثال استضافة الصور أو الفيديوهات على موقعك وحسابات البريد الإلكتروني ونقل البيانات عن طريق FTP وغير ذلك.

15- الخدمة بدون ضمانات

الاعتماد على موقع ويب مجاني يعني أنك تتخلى عن الضمانات، لأنك لن تحصل على فاتورة شراء ضريبية من الأساس كما يحدث في خدمات الويب المدفوعة.

ويجب عليك الموافقة على بعض الشروط والأحكام التي تحتوي على بعض البنود التي تتيح لشركة الاستضافة حذف موقعك بالكامل في أي وقت دون تقديم أسباب لك، كما تتيح لهم بيع المعلومات الخاصة بموقعك إلى شركات الإعلانات وهذا جزء من الدخل الذي يعتمدموا عليه. 

كما أن العمر الإفتراضي لأغلب الشركات التي تقدم خدمات الاستضافة المجانية قصير، لذلك يمكن أن تجد مئات الشركات تظهر ثم تختفي سريعًا ويظهر عوضًا عنها شركات أخرى على عكس شركات الاستضافة الكبرى التي تجد لها أكثر من مقر في بلدان مختلفة وتعمل منذ فترة طويلة.

16- لا يمكن إجراء عملية إعادة التوجيه

عند استخدام موقع ويب مجاني لن تكون قادر على إجراء أي نوع من أنواع إعادة التوجيه من موقعك القديم إلى موقعك الجديد، حتى إذا قمت بالانتقال إلى الخطة المدفوعة لن تتيح لك إعادة التوجية من موقعك القديم أيضًا، ولكن ستتيح لك إعادة التوجية في الموقع الجديد.

17- عدم القدرة على الحصول على تحليلات موقعك

لا تقدم شركات الاستضافة المجانية تقارير أو تحليلات عن أداء موقعك على عكس شركات الاستضافة المدفوعة التي تتيح لك الحصول على تقارير مفصلة.

كما أن بعض الخدمات الهامة التي يمكن أن تعتمد عليها في تحليل أداء المواقع مثل Google Analytics لا تسمح بإنشاء حساب مرتبط بموقع ويب مجاني لذلك سيكون من الصعب عليك الحصول على أي تقارير عن أداء موقعك.

متى نستخدم موقع ويب مجاني

توجد بعض الأمور الفرعية التي يمكنك استخدام موقع ويب مجاني فيها، وأهم تلك الأمور هو التدريب والتجربة، حيث يمكنك التدريب على هذا الموقع من حيث التعديل على بعض الإعدادات واستخدام بعض الإضافات الخاصة، وكذلك تجربة كود برمجي معين، أو مظهر خاص لموقعك على سبيل المثال تغيير قالب الموقع أو خط الكتابة ومعاينة التأثير قبل تطبيقه بالفعل على موقعك.

وعند استخدام موقع الويب المجاني في تلك الأمور تستطيع تقبل بعض العيوب السابقة من الإعلانات المزعجة وحدود الاستضافة المنخفضة وصعوبة الأرشفة وغير ذلك لأن الموقع بالفعل بدون أي تكاليف وغير مخصص لأي هدف ربحي ولا يستهدف به أي زوار.

تكلفة شراء موقع ويب

بعد قراءة جميع الأسباب السابقة، سيكون خيارك بالتأكيد هو بدء مشروعك بالاعتماد على موقع ويب مدفوع، ولكن هل تكلفة شراء موقع ويب مرتفعة ؟!

الإجابة ببساطة هي أن تكلفة شراء موقع ويب تختلف على حسب شركة الاستضافة وخصائص الخادم الذي يتناسب مع موقعك وشركة اسم النطاق، ومدة التعاقد بالتأكيد.

ولكن كموقع ويب ناشئ يمكنك شراء استضافة ذو خصائص متوسطة بسعر يبدأ من 2.5 دولار أمريكي فقط شهريًا، واسم نطاق بتكلفة 1 دولار أمريكي لمدة أول عام، فتكون تكلفة شراء موقع ويب هي 2.5 × 12 + 1 = 31 دولار أمريكي لمدة عام كامل.

وبهذا الشكل نكون قد وصلنا إلى خاتمة مقال اليوم بعدما وضحنا لكم أهم أسباب تجنب استخدام موقع ويب مجاني، والسبب الوحيد الذي يصلح لاستخدام مواقع الويب المجاني له، وكذلك عرض التكلفة التقديرية لشراء موقع ويب ناشئ لمدة عام كامل، فإذا كان لديك سؤال أو استفسار فلا تتردد بالتعليق أسفل المقال أو التواصل معنا وسيتم الرد عليكم في أقرب وقت ممكن بإذن الله.

الوصف: توجد العديد من الأسباب التي تجعلك تتجنب استخدام موقع ويب مجاني، وسبب وحيد يجعلك تستخدم هذه الموقع، سنناقش معكم جميع تلك الأسباب من الأكثر أهمية إلى الأقل في 17 سبب رئيسي.

أحمد عباس
مهندس مدني أعمل في مجال التدوين الحر منذ 6 سنوات، وأهتم بالكتابة في كل ما يخص التقنية والتكنولوجيا