دليلك لإنشاء موقع لبيع العقارات باستخدام الووردبريس – خطوة بخطوة

إذا كنت أحد روّاد الأعمال لديك مشروعاً تجارياً يتعلق بالعقارات وبيعها، فإن فكرة إنشاء موقع إلكتروني تبدو رائعة للتسويق لشركتك ولعرض الخدمات التي تقدمها، وذلك لاستهداف الأشخاص المعنيين في هذا المجال وتوسيع شريحة عملائك ما يعود بكثيرٍ من الفائدة عليك من شهرةٍ وزيادة أرباحٍ ومبيعات وغيرها من الأمور، ولعل أكثر المنصات شهرةً لإنشاء المواقع عبر الانترنت هي منصة الووردبريس؛ لذلك سنتعرف في مقالنا هذا على كيفية إنشاء موقع الكتروني وإطلاقه باستخدام الووردبريس، وكيفية تنصيب إضافة على الموقع واختيار قالب وتخصيصه ليتناسب مع غرضنا المطلوب.

ما الذي يميّز الووردبريس عن غيره؟

رغم تعدد المنصات التي يمكنك من خلالها إطلاق موقعك الإلكتروني إلا أن الووردبريس يعتبر أفضلها؛ لأنه نظام إدارة محتوى متكامل مفتوح المصدر تستطيع من خلاله إنشاء موقع الكتروني بدون أي خبرة برمجية سابقة أو أي مهارات إضافية، فقط من خلال بضع نقرات وبعض الإضافات والقوالب الجاهزة يمكن إنجاز المطلوب، وقد تحدثنا عن شرح الووردبريس بالتفصيل في مقالٍ سابق.

لماذا أطلق موقعي لبيع العقارات على الووردبرس؟

إنَّ فكرة إطلاق موقع لبيع العقارات على الوورد بريس فريدة من نوعها؛ لأنها ستمنحك العديد من المميزات والخصائص التي تستطيع التحكم بها بكل حرية، ومنها الآتي:

  1. اختيار المظهر المناسب للموقع وتخصيصه

يمكنك من خلال الوورد بريس عرض موقعك كما تريد لكن لا تنسَ مراعاة المجال المتخصص به الموقع، فلكل مجال طريقة عرض خاصة به، فمثلاً من غير المنطقي اختيار قالب مخصص لمعرض الأعمال أو لموقع تعليمي ثم تنصيبه على موقعك المتخصص في مجال بيع العقارات؛ لأن ذلك لن يتناسب مع طريقة العرض الخاصة بالعقارات والإعدادات المتعلقة بالغرض المطلوب.

  1. لوحة تحكم كاملة بالموقع

ربما أحد أكثر الأمور أهمية في المواقع الالكترونية أن تستطيع التحكم الكامل بها وبكافة تفاصيلها المختلفة، وكذلك سهورة تغييرٍ وإدارة محتويات الموقع من طريقة عرض أو ضبط بعض الاعدادات لتطبيقها على كامل محتوى الموقع، فذلك ممكنٌ بكل سهولة من خلال الوورد برس، فهو يقدم لك لوحة تحكم كاملة تعرض كافة الأمور الهامة التي تحتاج للتحكم بها وبطريقة عرضها للزوار.

  1. توفير العديد من خصائص الأمان والتحديثات المستمرة

إنَّ أكثر المشاكل التي يواجهها أصحاب المواقع وأخطرها هي: توفير عنصر الأمان والحماية في الموقع؛ للحماية من المتطفلين الذين يتصيدون الثغرات؛ لكن إن كنت تستخدم الوورد بريس فلا تقلق لأن المهمة ستكون أسهل عليك بكثير إذ أن هناك وسائل حماية يمكن تنصيبها بكل سهولة ويتم إطلاق تحديثات لها باستمرار، وستتمكن حينها من حماية الموقع ويمكنك حتى الاحتفاظ بنسخة احتياطية من كافة البيانات والمعلومات المتعلقة به؛ للرجوع لها إن حدث أي طارئ فيما بعد.

  1. سهولة إدارة وسائل دفع داخل الموقع

بما أن الموقع يختص بالعقارات وبيعها فعلى الأغلب أنك ستحتاج لوسيلة دفع عبر الانترنت، وهذا ما يتيحه لك الووردبريس عند إطلاق موقعك عليه، حيث أنه باستطاعتك إضافة قسم خاص في الموقع مخصص لدفع الاموال وتسديدها، وذلك من خلال الإضافات المتخصصة في هذا الجانب، وهي متوفرة بكثرة وبنسخٍ مجانية أو حتى مدفوعة.


خطوات إنشاء موقع بيع عقارات على الووردبريس

في البداية لإنشاء موقع وإطلاقه عبر الانترنت فإن هناك مجموعة من الخطوات التي يجب اتباعها للحصول على موقع سليم وخالي من الأخطاء، وهي حجز الدومين والاستضافة للموقع ثم تنصيب الووردبريس أخيراً، دعنا نتحدث بشيءٍ من التفصيل عمَّا سبق.

  1. حجز دومين (اسم نطاق)

الدومين: هو اسم نطاق يكون مخصص لموقعك يميزه عن غيره ويصنع له علامة تجارية مميزة تبقى عالقةً في ذهن الزوار وتسهل طريقة الوصول إليه، أي هو العنوان المرتبط بالموقع ويكون بمثابة رابط ينقلك للمساحة الخاصة بالموقع على الاستضافة، ولو طرحنا مثالاً واقعياً على ذلك فإن عنوان منزلك هو بمثابة الدومين، ومساحة الأرض التي تم بناء هذا المنزل عليها تمثل الاستضافة.

وللقيام بهذه الخطوة عليك أولاً التحديد بدقة المجال المتخصص به الموقع؛ لأنه بناءً عليه ستقوم باختيار اسم نطاق يتناسب معه ويشير إليه.

  1. حجز الاستضافة

حتى يكون موقعك ظاهراً للعامة فيجب استضافته في مكانٍ ما وحجز مساحة خاصة له ولكافة مكوناته، وهناك شركات تستطيع من خلالها حجز استضافة للموقع، ويتم استدعاء هذه المساحة من خلال الدومين الخاص بك. (اقرأ أيضًا: ما هي الاستضافة؟)

  1. تنصيب الوورد بريس.

فيما يتعلق بتنصيب الووردبرس فهناك أكثر من طريقة لتنصيبه على الاستضافة، ولقد أعددنا لك دليلاً شاملاً لطرق تنصيب الوورد بريس يمكنك الرجوع إليه.

  1. اختيار قالب مناسب.

يعتبر المظهر جزء لا يتجزأ من الموقع فهو الشكل الخارجي الظاهر للزوار ولا بد أن يكون جذاباً قدر الامكان ويتناسب مع محتويات ومجال الموقع، وفي مجال العقارات هناك العديد من القوالب التي تناسب الغرض المطلوب منها:

  1. Real Homes
  2. Real Spaces
  3. DreamVilla
  4. Houzez
  5. Real Estate Agent
  6. Astra

وربما يناسب قالب Robolist Lite)) أو قالب AcmePhoto)) فهو يتميز بمظهر رائع مع شريط للبحث عن تصنيفات العقارات في الموقع ويعرض تقييمات العملاء، وتستطيع تنصيبه من خلال لوحة تحكم الووردبريس بخطوات سهلة وقد شرح ذلك في دليل تنصيب قالب ووردبريس.

وبالعموم لاختيار القالب المناسب يجب مراعاة بعض الأمور الهامة والتي تتمثل في:

  • البساطة في العرض: فليس من الجيد اختيار قالب معقد وبه كثير من المشتتات بل يكفي اختيار قالب بأسلوب عرض بسيط ومختصر.
  • التوافق مع الأجهزة: اختر قالباً يتوافق في عرضه مع مختلف الأجهزة حتى يتسنى لجميع الزوار مشاهدة الموقع بالطريقة المثالية.
  • التوافق مع السيو: أي التوافق مع محركات البحث، الميزة التي تتيح تحسين لأرشفة الموقع وظهوره على محركات البحث.
  • مجال الموقع.مراعاة اختيار قالب يناسب مجال تخصص الموقع سيصنع فرقاً كبيراً في شهرته وطريقة عرض كافة محتوياته.

يمكنك قراءة دليل كيف تختار قالب لموقع الووربريس الذي أعددناه مسبقاً للتعرف أكثر على تفاصيل هذه العملية.

5. تنصيب الإضافات

هناك عدد كبير من الإضافات التي تتناسب مع مواقع بيع العقارات وهي تُضْفِي مميزات رائعة حقاً، ومن هذه الإضافات ما هو يحتوي على نسخة مجانية تستطيع الإعتماد عليها في البداية، وإنّ أشهر إضافات مواقع العقارات ما يلي:

وهناك نسخ مدفوعة أيضاً من الإضافات المجانية السابقة.

سنتطرق في هذا المقال إلى طريقة تنصيب إضافة (Easy Property Listings) من داخل لوحة تحكم الووردبريس بالذهاب إلى “إضافات” ثم اضغط “أضف جديد” لتنصيب إضافة جديدة ثم في خانة البحث اكتب “Easy Property Listings” ثم قم بتنصيب الإضافة المحددة في الصورة أعلاه من خلال زر “التنصيب الآن“. (أو اقرأ: كيفية تنصيب إضافات ووردبريس وتفعيلها)

ثم قم بتفعيل الإضافة على الموقع للاستفادة من المميزات التي تقدمها، وذلك من خلال الضغط على زر “تفعيل“.

سيظهر لك تبويبة جديد في لوحة التحكم باسم “عقار” اختر “إضافة جديد“، وذلك لإضافة عقار جديد وعرضه في الموقع، ثم أرفق كافة التفاصيل المتعلقة بالعقار، اسماً للعقار ثم ترفق وصفاً مفصّلاً عنه، ثم كافة المعلومات الأخرى مثل: العنوان والصور البارزة ومميزات العقار.

وأخيرًا اضغط على “نشر” والآن أصبح لديك صفحة بها عقار معروض بطريقة رائعة، ويمكنك تخصيص طريقة العرض من خلال القالب الذي قمنا بتثبيته في الخطوة السابقة.

والصور التالية توضح الموقع الذي أنشأناه بصورته النهائية بطريقة عرض مبسطة ويمكن تخصيصها كما نشاء، حيث تظهر العقارات بالشكل المطلوب للزائر، ويتم عرض كافة تفاصيل العقار المطلوب.

أمور أخرى يمكنك إضافتها إلى موقعك المختص ببيع العقارات

  • يمكنك إرفاق نموذج لطريقة تواصل: إن تواصل العملاء المحتملين معك سيسهل عملية البيع بشكلٍ كبير وسيضيف نوعاً من الثقة لديهم.
  • خدمات نشرة البريد الالكتروني: تعتبر النشرة البريدية خيار جيد لإعلام المهتمين في مجالك بأي مستجدات وأي عروض وعقارات جديدة يتم نشرها على الموقع.
  • خرائط جوجل: يمكنك بكل سهولة وضع خرائط جوجل لعرض عنوان العقار والتسهيل بشكل كبير على العملاء للوصول إليه.
  • خدمات الدفع الالكترونيبكل سهولة يمكنك إرفاق زر شراء ودفع الأموال عبر الانترنت فقط من خلال بعض الإضافات المتخصصة والمكونات الجاهزة.

لا تنسّ التسويق لموقع نشاطك العقاري

لا يمكن تجاهل أحد أهم العناصر التي تلي إطلاق الموقع وهي أن تبدأ في عالم التسويق للموقع؛ لأن ذلك من شأنه جلب شهرة واسعة لنشاطك العقاري، وفيما يلي أكثر وسائل التسويق فاعلية في هذا المجال:

  1. الإعلانات الممولة على مواقع التواصل الاجتماعي.

في ظل تواجد المستخدمين على مواقع التواصل الاجتماعي في أغلب الأوقات وبأعداد كبيرة فهي فرصة جيدة لاستغلالها والإعلان عن موقعك العقاري ونشاطك التجاري من خلالها مثل: الفيسبوك والانستغرام، لما في ذلك من فائدة كبيرة لشهرة موقعك وجلب المزيد من الزوار والزبائن خاصة أن هذه المواقع تتيح لك الإعلان استناداً إلى معلومات الأشخاص، فيمكنك استهداف فئات وأعمار الأشخاص والمناطق المستهدفة للإعلان والتسويق.

  1. مشاركة تجارب وتقييمات الزبائن السابقين.

من الأمور التي تترك انطباعاً أولياً لدى الزائر وتزيد الثقة لديه هي تقييمات العملاء السابقين الذين لديهم تجربة سابقة مع الشركة، فيشعر بالأمان تجاه التعامل والشراء من الموقع بناءً على هذه التقييمات، ويمكن نشرها على المنصات المختلفة لجذب انتباه الجمهور وكسب ثقتهم.

  1. إضافة خاصية المشاركة على مواقع التواصل الاجتماعي.

اجعل محتوى موقعك قابلاً للمشاركة فذلك سيزيد من مستوى شهرته حيث أن الزوار يشاركون المحتوى الذي يريدونه بكل سهولة على مواقع التواصل الاجتماعي والأماكن الأخرى وذلك سيزيد من جمهور الموقع.

  1. استضافة ندوة عبر الانترنت.

حديثاً أصبحت الندوات عبر الانترنت أمراً رائجاً؛ لما لها من فوائد حيث تستطيع أن تدعو الجمهور لندوة تعريفية عن الخدمات التي تقدمها ومجال الموقع، وتمويل حملات إعلانية للتسجيل في الدورة سيزيد من عدد المشاركين ما يعود على الموقع من شهرة كبيرة.

وللتعرف إلى تفاصيل عالم التسويق أعددننا لك دليلاً شاملا في التسويق عبر الإنترنت.

  • نصائح لموقع وورد بريس متمِّيز

هناك عدة أمور هامة يجب أخذها بعين الاعتبار عند إنشاءك لموقع الكتروني ولعل من أهمها الآتي:

  • اختر قالباً يتناسب مع طريقة عرض محتويات الموقع ومجاله.
  • قم بتنصيب الإضافات التي تلزمك فقط حتى لا يحدث تعارض بين الإضافات في حال كثرتها ولتجنب بطء تحميل صفحات الموقع.
  • قم بتخصيص المظهر ليصبح مناسباً وجذاباً.
  • تابع كل جديد في مجال الووردبريس وقم بتثبيت أي تحديثات جديدة تحتاجها.
  • حافظ على الأمان في الموقع واحرص على تنصيب أقوى وسائل الحماية.
  • اهتم بمظهر الموقع على الهاتف المحمول.

هناك العديد من المواقع المميزة في مجال العقارات يمكنك الاطلاع عليها للحصول على أفكار إضافية يمكن إنشاءها في الموقع والتعرف على تخصيص الموقع بالطريقة المناسبة للعقارات:

والآن بعدما تعرفت إلى تفاصيل هذا العالم الرائع وأصبحت تعرف جيداً خطوات إنشاء موقع لبيع العقارات على الوورد بريس، لم يتبقَ أمامك سوى أن تباشر في البدء لإطلاق موقعك الخاص وإشهار نشاطك التجاري مع الأخذ بيعين الاعتبار الخطوات والنصائح السابقة للخروج بموقع ناجح وخالي من الأخطاء والمشاكل.