أفضل 5 قوالب ووردبريس عربية مجانية

أضافت ميزة كون نظام إدارة المحتوى ووردبريس مجانيًّا ومفتوح المصدر مزايا كثيرة ورائعة تسهل على مديري مختلف أنواع المواقع الإلكترونية إدارة مواقعهم وتحسينها، ومن أهم هذه المزايا إمكانية تغيير تصميم الموقع من خلال تنصيب قالب ووردبريس عليه تتناسب الخيارات التي يوفرها مع ما يحتاجه موقع الويب.

حاليًّا توجد مئات من قوالب ووردبريس العربية المجانية الآمنة التي يمكنك تنصيبها على موقعك، لكن تنصيب الكثير من القوالب لتجربتها واختيار القالب المناسب منها قد لا يكون مهمة تحب أن تقوم بها، لهذا إليك فيما يلي أفضل قوالب ووردبريس العربية المجانية وأفضل قوالب ووردبريس المعربة المجانية من وجهة نظرنا وبالاعتماد على تجارب آلاف المستخدمين الذين قاموا بتجربتها.

أفضل قوالب ووردبريس عربية ومعربة مناسبة للتدوين
أفضل قوالب ووردبريس عربية ومعربة مناسبة للتدوين

أفضل قوالب ووردبريس عربية مجانية مناسبة للتدوين

يعتبر التدوين واحدًا من أكثر أهداف بناء مواقع الويب شيوعًا وإن لم يكن هو الهدف الأساسي الذي يريده صاحب المدونة، إذ تشير الإحصائيات إلى وجود أكثر من 600 مليون مدونة في عالم الإنترنت بداية هذا العام من بين أكثر من 1.7 مليار موقع ويب، وهذا يعني أن ثلث مواقع الويب عبارة عن مدونات.

بالتالي، فإن احتمال أنك تبحث عن أفضل قوالب ووردبريس العربية أو المعربة المجانية المناسبة للتدوين مرتفع للغاية، ولهذا فإننا سنسرد أفضل تلك القوالب هنا في القسم الأول من المقالة.

1. قالب Astra

يعد قالب Astra الذي شرحنا كيفية تخصيصه بشكل كامل في مقالة منفصلة واحدًا من أفضل قوالب الووردبريس المجانية المناسبة للتدوين في قسم القوالب في الموقع الرسمي للنظام، حيث حصل على تقييم 5 نجوم بناء على تقييمات ما يزيد عن 5 آلاف مستخدم في الموقع، وهذا أعلى تقييم يمكن لقالب أن يحصل عليه.

يتميز قالب Astra بالكثير من المميزات التي تجعله مناسبًا للاستخدام لمختلف أنواع المواقع بما في ذلك المدونات، ومنها على سبيل المثال للحصر:

  • حجم الصفحة الرئيسية للواجهة الأمامية الأساسية للقالب منخفض.
  • القالب سريع للغاية، ولا يأخذ تحميل صفحات الموقع عند استخدامه الكثير من الوقت.
  • متوافق مع السيو، وبالتالي ليس عليك أن تقلق بشأن تراجع ترتيب موقعك في نتائج البحث.
  • يتوافق مع مختلف إضافات إنشاء الصفحات، بما في ذلك Beaver Builder و Visual Composer.
  • يوفر خيارات تخصيص كثيرة بشكل مجاني، ويوفر خيارات تخصيص أكثر بكثير عند شراء نسخة مدفوعة منه.
  • القالب معرب بالرغم من أن اللغة العربية ليست اللغة الأساسية له.

2. قالب OceanWP

OceanWP هو قالب ووردبريس مجاني متوافر باللغة العربية في موقع الووردبريس الرسمي، ويعد واحدًا من أفضل القوالب المجانية التي يمكن استخدامها لنشر التدوينات، حيث حصل على تقييم 5 نجوم بناء على مراجعات أكثر من 5 آلاف مستخدم لأسباب عديدة أهمها تصميمه الاحترافي وسرعته العالية.

يدعم OceanWP الكثير من المزايا والخيارات التي تجعله واحدًا من أفضل قوالب الووردبريس المعربة، بما في ذلك:

  • يظهر الموقع بهذا القالب بشكل جيد ومناسب على الجوال.
  • يعمل مع إضافات بناء المواقع المختلفة، مثل Beaver Builder وغيره.
  • يمكن تخصيصه إلى حد ما من خلال أداة التخصيص في منطقة إدارة ووردبريس.
  • مناسب لتحسين محركات البحث لرفع ترتيب الموقع في نتائج البحث.

3. قالب Neve

في حال كنت تود استخدام قالب ووردبريس خفيف لمدونتك، فلا بد أن تضع في اعتبارك قالب Neve الذي يعد بلا شك أحد أفضل قوالب ووردبريس المعربة بشكل شبه كلي، إذ إن 98% من كلمات القالب ستظهر باللغة العربية عندما تقوم بتنصيبه على موقعك، وهذه نسبة تفوق العديد من قوالب ووردبريس العربية المجانية التي ذكرناها في هذه القائمة.

لهذا القالب الكثير من المميزات التي ستدفعك إلى تجربته عندما تبحث عن قالب لمدونتك، ومنها:

  • ذو مستوى عالٍ من التخصيص، حيث يمكنك استخدام أداة تخصيص الموقع في الووردبريس لتعديل الموقع تبعًا لما تحتاجه.
  • القالب خفيف الوزن وذو أداء مرتفع على الرغم من قابليته العالية للتخصيص.
  • يعمل الموقع مع المكونات الإضافية الشهيرة لإنشاء صفحات الويب، مثل Beaver Builder.
  • يدعم القالب AMP (مشروع يهدف إلى توفير تجارب تصفح أسرع للمستخدمين على أجهزة الجوال).
  • من السهل استخدامه على موقع الويب.

كذلك إذا كنت تبحث عن متجر قوالب ووردبريس موثوق بها تشكيلة متنوعة من أفضل القوالب في مختلف التنصيفات عربيًا، فنرشح لك بقوة متجر بيكاليكا به الكثير من القوالب العربية وبأسعار في المتناول.


أفضل قوالب ووردبريس عربية مجانية مناسبة للتجارة الإلكترونية

أفضل قوالب ووردبريس معربة مجانية مناسبة للتجارة الإلكترونية
أفضل قوالب ووردبريس معربة مجانية مناسبة للتجارة الإلكترونية

يوجد حاليًا أكثر من 12 مليون موقع للتجارة الإلكرونية في العالم تبيع مختلف أنواع المنتجات والخدمات، لكن عددًا كبيرًا لا يحقق مقومات النجاح، إذ يبيع أقل من مليون متجر إلكتروني ما تتجاوز قيمته الـ 1000$ سنويًّا، كما أن أقل من 3% من زيارات المتاجر الإلكترونية تتحول إلى عمليات شراء.

هذا يعني أن النجاح في التجارة الإلكترونية يحتاج إلى مقومات وأسباب نجاح قوية، ومن أهمها القالب المناسب من جميع النواحي لبناء متجر إلكتروني عليه، وبما أن ووردبريس يسمح بإنشاء متاجر إلكترونية مجانًا عن طريق ووكومرس، فإننا سنعرفك هنا بأفضل قوالب الووردبريس العربية المجانية المناسبة لبناء متجر إلكتروني عليها.

قوالب Neve و OceanWP و Astra

لا تناسب قوالب ووردبريس المجانية هذه المدونات فحسب، بل إنها تعد أيضًا من الخيارات المجانية الأفضل لإنشاء متاجر إلكترونية، إذ إنها تتوافق مع ووكومرس، وتحمل العديد من المزايا التي ستساعدك على إنشاء متجر إلكتروني قوي وناجح في حال اتباع استراتيجية جيدة وملائمة.

تتوافق كل قوالب الووردبريس العربية المجانية هذه مع العديد من أدوات بناء الصفحات كما سبق وأسلفنا، كما تتضمن العديد من الخيارات الملائمة لبناء متجر إلكتروني، حيث على سبيل المثال يدعم قالب OceanWP عربة التسوق المنبثقة والشريط العائم للإضافة إلى العربة وغير ذلك من الخيارات بشكل أصلي كأحد خيارات القالب دون الحاجة إلى تنصيب مكونات إضافية أو كتابة أكواد برمجية.


أفضل قوالب ووردبريس عربية مجانية مناسبة لإنشاء مواقع ثابتة

يمكن أن يحتاج البعض إلى إنشاء مواقع ويب ثابتة غير تدوينية بشكل أساسي، مثل أصحاب الشركات والمحلات التجارية بمختلف أنواعها، وغيرهم ممن يرغب بإنشاء موقع إلكتروني يعرِّف من خلاله الزوار على شيء معين، ولهذا توجد العديد من قوالب ووردبريس الجاهزة باللغة العربية التي يمكن استخدامها لعمل مثل هكذا مواقع.

أفضل قوالب ووردبريس عربية مجانية مناسبة لإنشاء مواقع ثابتة
أفضل قوالب ووردبريس عربية مجانية مناسبة لإنشاء مواقع ثابتة

1. قالب Hestia

يمكن عدُّ قالب Hestia واحدًا من قوالب الووردبريس العربية المجانية الأفضل المتوافرة في قسم القوالب في الموقع الرسمي لنظام ووردبريس، حيث حصل على تقييمات عالية جدًا من المستخدمين، ويستخدمه أكثر 100 ألف موقع ويب حاليًّا بفضل مزاياه الكثيرة التي تناسب إنشاء مواقع ثابتة للشركات والمحلات التجارية وما شابهها، بما في ذلك المميزات التالية:

  • قالب Hestia واحد من أفضل قوالب الووردبريس من ناحية الأداء، حيث يتمتع بسرعة تحميل عالية.
  • توجد الكثير من خيارات التخصيص التي تمكنك من تكييف موقعك كما تريد، ويمكن إيجادها جميعها في أداة التخصيص في الووردبريس.
  • متوافق 100% مع إضافة Orbit Fox المطورة من قبل نفس الفريق، والتي تقوم بإضافة العديد من المزايا إلى موقع الووردبريس، مثل رموز المشاركة الاجتماعية والقائمة، وكتل مخصصة لمحرر المكونات وغيرها.
  • يوفر إمكانية إنشاء صفحة أمامية جميلة متعددة الأقسام خلال دقائق قليلة، ويمكنك تعطيل أو تفعيل أقسام الصفحة كما تريد، كما يوفر القدرة على تغيير ترتيب أقسام الصفحة من خلال السحب والإفلات في صفحة التخصيص.
  • القالب مترجم إلى اللغة العربية بنسبة 100%، بمعنى أنك لن تجد كلمات أجنبية في موقعك عندما تستخدمه، باستثناء تلك الكلمات الأساسية وما تضيفه أنت إلى المحتوى.
  • يتكامل بقوة مع أداة إنشاء الصفحات Elementor.
  • مهيَّأ لتحسين محركات البحث لتحسين ترتيب الموقع في صفحات نتائج البحث.

2- قالب Zakra

يشبه قالب Zakra إلى حد كبير القالب السابق له في هذه القائمة، حيث يمكنك إنشاء موقع ثابت باستخدامه، كما يوفر أيضًا إمكانية إنشاء مختلف أنواع المواقع الأخرى، بما في ذلك المدونات، والمتاجر الإلكترونية، ويعد بلا شك واحدًا من أفضل قوالب الووردبريس المعربة المجانية المتوافرة في السوق.

تشمل أبرز مزايا قالب Zakra التي تجعله واحدًا من القوالب الجديرة بالتجريب والاستخدام:

  • مناسب لتحسين محركات البحث للحفاظ على ترتيب موقع الويب متقدمًا في النتائج.
  • متوافق مع محرر المكونات الذي يعد المحرر الأساسي للووردبريس حاليًا.
  • يدعم إمكانية الاستخدام مع إضافات إنشاء الصفحات، مثل Elementor وغيره.
  • تتوافر العديد من خيارات التخصيص في القالب، حيث يمكنك إجراء تعديلات عديدة على مظهره وأماكن الأقسام وما إلى ذلك.

قوالب ووردبريس عربية مجانية أخرى

توجد العديد من قوالب الووردبريس العربية والمعربة الأخرى التي تستحق أن تقوم بتجربتها واستخدامها، لكن لأنه يصعب سرد كل واحد منها في فقرة منفصلة، فإننا نورد أهمها في القائمة المختصرة التالية:

  • Blocksy: هو قالب ووردبريس معرب مجاني سريع يتوافق مع أدوات إنشاء الصفحات، يمكن استخدامه لإنشاء مختلف أنواع مواقع الويب.
  • Ashe: قالب ووردبريس مجاني معرب بشكل شبه كامل، يمكن إنشاء مدونات جميلة باستخدامه، ويتميز بالعديد من المزايا المفيدة.
  • Bard: يشبه القالب السابق، حيث يسمح للمستخدمين بإنشاء مدونات أنيقة، ويعمل جيدًا مع إضافات إنشاء صفحات الويب المختلفة.
  • Orchid Store: قالب ووردبريس عربي مجاني مخصص لإنشاء متاجر إلكترونية عصرية بمساعدة ووكومرس.
  • Blossom Travel: قالب مجاني جذاب مناسب لإنشاء مدونات بمختلف المواضيع التي تريدها، خاصة مدونات السفر وما شابهها.

إلى هنا عزيزي القارئ نكون قد انتهينا من تعريفك بأفضل قوالب الووردبريس العربية المجانية المناسبة للمدونات والمتاجر الإلكترونية والمواقع الثابتة، ونشير في الختام إلى أننا بشكل عام لا ننصح باستخدام قوالب ووردبريس مجانية، إذ لا توفر هذه القوالب في العادة جميع المزايا التي يمكن أن تحتاجها لإنشاء موقع ويب يمتلك كل مقومات النجاح، لكن في حال لم تكن تسمح ميزانيتك باستخدام قالب مدفوع تستطيع استخدام أحد القوالب التي أوردناها في هذه المقالة لموقعك الإلكتروني.

اقرأ أيضًا: أفضل قوالب ووردبريس عربية لعام 2022

Ali Malas
أعمل في كتابة المقالات التقنية، ومساعدة الأشخاص في إدارة مواقعهم باستخدام نظام إدارة المحتوى ووردبريس.