كيفية تتبع بيانات متجر الووكومرس عبر إحصاءات جوجل

إن من أهم عوامل نجاح المتاجر الإلكترونية، هي معرفة ما يريده العملاء، والطريقة لفعل ذلك هي عبر استخدام الأدوات التحليلية. وإن من أهم تلك الأدوات التحليلية وأشهرها هي أداة إحصاءات جوجل.

 تساعد إحصاءات جوجل أصحاب المتاجر على معرفة اهتمامات عملاء متاجرهم، بالإضافة لتقديم سيل من التحسينات للمتجر. تعتبر إحصاءات جوجل هي عامل حاسم في نمو عمل أي متجر إلكتروني، لذا سنتحدث في مقال اليوم عن كيفية تتبع بيانات متجر الووكومرس عبر إحصاءات جوجل (Google Analytics).

ولكن ما هي بيانات متجر الووكومرس التي يمكن لإحصاءات جوجل جمعها؟ وكيف يمكنك الاستفادة منها؟ والأهم هو ما هي طريقة ربط متجر الووكومرس مع إحصاءات جوجل من أجل البدء بجمع البيانات؟ للإجابة على هذه الأسئلة وغيرها تابع قراءة المقال.


تتبع بيانات متجر الووكومرس عبر إحصاءات جوجل

تعتبر أداة إحصاءات جوجل (Google Analytics) من أهم أدوات جمع البيانات بكافة أصنافها عن موقعك سواء كان متجر إلكتروني أو أي نوع موقع آخر. وتكمن أهميتها بالنسبة للمتاجر الإلكترونية من قدرتها على جمع البيانات الخاصة بمنتجات ومبيعات المتجر فضلاً عن قدرتها على تتبع كل ما يفعله العملاء قي المتجر.

إن معرفة سلوك العملاء أثناء تواجدهم في متجرك الووكومرس بدقة يسمح لك بتطوير موقعك ومعرفة كيفية أداءه، فضلاً عن تقديم تجارب مخصصة لكل عميل من عملائك مبنية على معرفتك المٌسبقة لسلوكه في متجرك. كل ذلك سيساعدك على زيادة المبيعات والأرباح في موقعك بشكلٍ مباشر.

أهم أنواع البيانات التي تقيسها إحصاءات جوجل

البيانات التي ستحصل عليها من إحصاءات جوجل كثيرة، وتشمل كل مراحل رحلة العميل في متجرك. وعلى كثرة أنواع تلك البيانات فإنه سيكون من الصعب حصرها جميعها في مقالنا هذا.

وبالرغم من اختلاف درجات أهمية بعض أنواع تلك البيانات بالنسبة لنوع المتجر وحجمه، إلا أنه توجد أنواع بيانات محددة ذات أثر كبير على نمو الإيرادات باختلاف المتاجر، وهي:

معدل التحويل

إن عدد زوار الموقع الكبير لا يهم حقيقةً، بل ما يهم هو عدد الزوار الذين يشترون المنتجات من موقعك. ذلك تماماً ما يمكنك الوصول إليه من خلال بيانات معدل التحويل الخاصة بمتجرك. كما أننا شرحنا سابقاً 13 استراتيجية لتحسين معدل التحويل بشكلٍ خاص.

تكلفة اكتساب العملاء (CAC)

تعد الحملات التسويقية من أهم أساليب الوصول لعملاء جدد لمتجرك. ولكن القيام بالحملات التسويقية يتطلب مصاريف مالية قد لا تكون بالقليلة أحياناً. وهنا تبرز أهمية قيمة تكلفة اكتساب العملاء الخاصة بمتجرك.

تقارن قيمة تكلفة اكتساب العملاء بين مصاريف الحملات التسويقية لجذب العملاء الجدد مع مقدار ما يصرفونه عند الشراء من متجرك؛ لتعلم فيما إذا كنت تتكلف على الحملات التسويقية أكثر مما يعود عليك من العملاء الجدد.

القيمة الدائمة للعميل

يُطلق عليها أيضاً “القيمة العمرية للعميل”، وهي متوسط إنفاق العميل الواحد على شراء المنتجات من متجرك طوال فترة تعامله معك. وبالرغم من الحاجة للوقت لبناء بيانات هذه القيمة، إلا أنه يمكن لإحصاءات جوجل حسابها بالاعتماد على بيانات أرباح كل عميل ومدة جلساته في موقعك ونسبة إكماله للأهداف.

متوسط قيمة الطلب

زيادة عدد العملاء في متجرك هو أمر هام لزيادة الأرباح ولكنه ليس الوحيد لتحقيق ذلك. فزيادة مقدار إنفاق العملاء على شراء منتجات متجرك الووكومرس هو أيضاً من السبل الهامة لزيادة الأرباح. رفع متوسط قيمة الطلب الخاصة بمتجرك سوف يؤثر إيجاباً على القيمة الدائمة للعميل وتكلفة اكتساب العملاء.

معدل التخلي عن سلة التسوق

يعتبر التخلي عن سلة التسوق من أكثر الأمور المزعجة لأصحاب المتاجر. فهي تدل على أن العميل قد أٌعجب بمتجرك وقرر الشراء منه ولكنه في الوقت ذاته ألغى عملية الشراء قبل مرحلة الدفع الأخيرة.

لذلك تقدم لك إحصاءات جوجل بيانات دقيقة عن معدل التخلي عن سلة التسوق في متجرك وفي أي مرحلة من مراحل الشراء يحصل بالضبط. لتستطيع من خلال تلك البيانات معرفة الخلل وإصلاحه لحمل العملاء على إكمال عملية الشراء دائماً.


تتبع بيانات متجر ووكومرس عبر إحصاءات جوجل 

سنتناول الآن خطوات استخراجك لكنز البيانات هذا، المدفون في إحصاءات جوجل، وذلك عبر اتباع ما يلي:

1 . ربط إحصاءات جوجل مع موقعك الووردبريس

إن أول خطوة بالطبع هي التوجه إلى موقع إحصاءات جوجل وإنشاء حساب فيه. ومن ثم ربط هذا الحساب مع موقعك الووردبريس عن طريق وضع رمز التتبع الخاص فيه.

لقد قدمنا سابقاً دليلاً تفصيلياً لخطوات إنشاء حساب في إحصاءات جوجل وربطه مع موقع الووردبريس بعدة طرق؛ يمكنك الاطلاع عليه لمزيدٍ من المعلومات.

ملاحظة مهمّة: توجد خطوة إضافية يجب القيام بها من أجل تسهيل تتبع بيانات متجر الووكومرس عبر إحصاءات جوجل. فخلال عملية التسجيل في إحصاءات جوجل وأثناء خطوة (إعداد الموقع) الثانية يجب الضغط على خيار (إظهار الخيارات المتقدمة).

ومن ثم يجب تفعيل الخيارات التالية كما في الصورة في الأسفل.

والآن بعد إكمال باقي خطوات التسجيل واكتمال إنشاء حسابك في إحصاءات جوجل، يجب التوجه إلى (إعدادات التجارة الإلكترونية) في إعدادات الحساب لتفعيل خيارات تتبع بيانات متجر الووكومرس عبر إحصاءات جوجل.

ومن ثم فعّل خيار (تفعيل التجارة الإلكترونية)، وخيار (تفعيل إعداد تقارير التجارة الإلكترونية المحسّنة)، واضغط بعدها على زر (حفظ). 

2 . مزامنة بيانات متجرك الووكومرس مع إحصاءات جوجل

الآن بعد إتمام عملية ربط موقعك الووردبريس مع إحصاءات جوجل، يجب أن يتم السماح لإحصاءات جوجل بالحصول على بيانات الووكومرس من طلبات ومبيعات ومنتجات وغيرها. والطريقة الأفضل للقيام بذلك هي باستخدام إضافة WooCommerce Google Analytics Integration الرسمية.

توفر النسخة المجانية بيانات التتبع الأساسية فقط، وفي حال أردت الحصول على كافة أنواع بيانات متجر الووكومرس مع الحصول على بيانات أقماع المبيعات والبيانات المتقدمة الأخرى، يمكنك شراء الإصدار المدفوع من الإضافة.

يجب أولا بالطبع تنصيب الإضافة وتفعيلها عبر أحد الطرق المذكورة في دليلنا عن كيفية تنصيب الإضافات وتفعليها بالشكل الصحيح. كما يجب التنويه إلا أن الإضافة هذه لا تعمل إلا بوجود إضافة الووكومرس الرسمية.

بعد تفعيل الإضافة بنجاح، توجه إلى (WooCommerce) من لوحة تحكم موقعك الووردبريس، ومن ثم اضغط على (الإعدادات)، واختر تبويب (التكامل)، ومنه توجه إلى قسم (Google Analytics).

ومن داخل قسم (Google Analytics)، عليك القيام بالتالي:

  • إضافة الرقم التعريفي للتتبُّع الذي يمكنك الحصول عليه من حسابك في إحصاءات جوجل إلى حقل (Google Analytics Tracking ID).
  • تفعيل (Purchase Transactions)
  • تفعيل (Add to Cart Events)
  • تفعيل (Enable Enhanced eCommerce)
  • الضغط على زر (حفظ التغييرات).

3 . تتبع بيانات متجر الووكومرس عبر إحصاءات جوجل

الآن بعد إتمام كل الخطوات اللازمة من أجل جمع بيانات متجر الووكومرس الخاص بك وإرسالها إلى إحصاءات جوجل. أصبح بإمكانك مراقبة كافة البيانات المتعلقة بالأداء وتتبع سلوك عملاء متجر الووكومرس.

بالطبع أنواع البيانات التي يمكن لإحصاءات جوجل إظهارها كثيرة ومتنوعة، ولكن أهمها هو بيانات (الإحالات الناجحة)، وبالأخص قسم التجارة الإلكترونية.

ستجد في هذا القسم بيانات تفصيلية تشمل المبيعات والأرباح وأداء الحملات التسويقية وبيانات مبيعات المنتجات والتخلي عن سلة التسوق وأساليب الدفع وغيرها الكثير.

وعلى سبيل المثال لا الحصر، يمكنك معرفة المنتجات الأكثر مبيعاً في متجرك لتزيد كميتها في المخزون، وتقوم بالعكس بالنسبة للمنتجات الأقل مبيعاً. أو يمكنك معرفة في أي مرحلة يتخلى العملاء عن إكمال عملية الشراء، لتقوم بتحسينها وإصلاح الأخطاء، وبالتالي زيادة مبيعات متجرك.

كما ذكرنا سابقاً، البيانات التي تقدمها إحصاءات جوجل عديدة، ولكن حتى تطور متجرك بشكلٍ احترافي وتزيد من مبيعاتك وأرباحك؛ فإنه لا بد لك من الاطلاع عليها بشكلٍ كامل.

لذا ننصحك بقراءة دليلنا الشامل عن إحصاءات جوجل الذي يشرح جميع عناصر لوحة التحكم وأنواع البيانات الموجودة فيها.

وبهذا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا الذي تحدثنا فيه عن كيفية ربط متجر الووكومرس مع إحصاءات جوجل من أجل تتبع بيانات متجر الووكومرس عبر إحصاءات جوجل، والاستفادة من البيانات التي يمكن الحصول عليها في سبيل تطوير متجرك.

صديق دمياطي
مهندس  حاسوب ومختص في كتابة المقالات التقنية والعلمية، وفي تدقيق وتوافق المقالات مع معايير تحسين محركات البحث SEO