كيفية تقليل نسبة تفريغ السلة من قبل زبائن المتجر Cart Abandonment

هل سمعت من قبل عن مصطلح تفريغ السلة ( Cart Abandonment) ؟. في التجارة الإلكترونية يشير هذا المصطلح إلى ظاهرة تحدث داخل المتجر الإلكتروني من قبل الزبائن وتتسبب في انخفاض نسبة المبيعات، وهو ما لا يحب أن يتغافل عنه صاحب المتجر لفقدانه الكثير من الفرص البديلة.

تفريغ السلة هو إجراء يقوم به الزبائن داخل المتجر بعد إضافة احد المنتجات أو العديد منها داخل سلة المشتريات، لكن في النهاية يقوم العميل بتفريغ السلة والخروج من المتجر ولا يتم استكمال عملية الشراء، ويرجع هذا للعديد من الأسباب منها الأسباب الفنية داخل المتجر ومنها كذلك الأسباب المتعلقة بطريقة الشراء وتسهيلات الدفع داخل المتجر والعديد من الأسباب الأخرى. 

في هذه المقالة سنقدم لك مجموعة مميزة من النصائح الهامة التي من خلالها يمكنك العميل على تقليل نسبة تفريغ السلة داخل متجرك إلى أقل نسبة ممكنة لمضاعفة عدد المبيعات في المتجر وبالتالي مضاعفة الأرباح. 

كذلك سنتحدث عن أشهر الأدوات والإضافات التي يمكنها مساعدتك على تقليل نسبة تفريغ السلة إلى أقل نسبة ممكن


أهم النصائح لتقليل نسبة تفريغ السلة بعد ملئها 

في هذا الجزء نستعرض لك أهم النصائح التي من خلالها يمكنك العمل على مواجهة مشكلة تفريغ السلة من قبل زبائن متجر الإلكتروني. 

1- اجعل عملية الدفع تتم داخل المتجر 

عملية دفع الأموال داخل المتجر الإلكتروني بعد شراء السلع أو الخدمات تعتبر واحدة من أهم المراحل التي يجب الإهتمام بها من أجل تسهيل الأمر على الزبائن لإتمام عمليات الدفع الخاصة بهم في وقت قصير وبدون مجهود كبير. 

توجد العديد من طرق الدفع في المتاجر الإلكترونية، وبالتأكيد يمكنك تفعيل طريقة الدفع التي تناسبك تماما، لكن احرص دائما على أن تكون عملية الدفع كاملة تتم داخل المتجر ولا يضطر العميل إلى التوجه إلى موقع أو صفحة خارجية لإكمال عملية الدفع. 

وإذا كان المتجر التابع لك يستقبل مدفوعات من الدول المدعومة في بوابة الدفع الرسمية للووكومرس يمكنك الإعتماد على بوابة ووكومرس المدمجة للدفع في المتجر الإلكتروني بحيث تجعل عملية الدفع داخل المتجر من أسهل وأبسط الخطوات التي يمر بها العميل أثناء رحلة شراء السلع أو الخدمات من المتجر. 

2- اجعل نموذج بيانات إتمام الطلب بسيط وخالي من التعقيد 

لا تطلب بيانات مثل اسم الشركة وعنوان العمل أو تفاصيل معقدة إذا كان ليست ضرورية داخل عملية إتمام الطلب، حيث لا يفضل الكثير من الزبائن قضاء الكثير من الوقت في عملية تعبئة بيانات الطلب وخصوصا إذا كانت عدد الحقول الموجودة كبير بدرجة تتسبب في تراجع العميل عن إتمام الطلب. 

احرص على تخصيص حقول صفحة الدفع داخل المتجر وحاول الإبقاء فقط على الحقول الضرورية اللازمة لإتمام الطلب، حيث كلما كانت عملية تعبئة بيانات الطلب طويلة ومعقدة كلما زادت إحتمالية تفريغ السلة أو الخروج من الصفحة تماما. 

3- قم بتنويع طرق الدفع كلما أمكن للزبائن 

لا تجبر عميلك على الدفع من خلال طريقة دفع واحدة فقط، لأنه لا توجد طريقة دفع واحدة تناسب كافة عملاء متجرك الإلكتروني حيث ضع في اعتبارك أن العملاء أو الزبائن في دولة مختلفة ولديهم طرق ووسائل دفع تختلف من مكان إلى مكان. 

كذلك اهتم بتوفير طرق الدفع السريعة مثل المحافظ الإليكترونية المتواجدة في الدول العربية على سبيل المثال خدمة الدفع ( فدودافون كاش) في مصر وما يماثلها في دول الوطن العربي وكذلك في باقي دول العالم حيث أصبحت طرق الدفع الإلكترونية السريعة واحدة من أكثر طرق الدفع انتشارا حول العالم بسبب سهولة استخدامها والدفع من خلالها وقلة مشاكلها. 

4- تفعيل تسجيل الدخول في صفحة إتمام الطلب 

عندما يصل العميل إلى صفحة إتمام الطلب التي يجب عليه تعبئة كافة بيانات الطلب يكون من المفيد للغاية تسهيل عملية تعبئة بيانات الطلب عليه، لذلك يكون من المفيد اتاحة عملية تسجيل الدخول بدلا من تعبئة بيانات الطلب كاملة وذلك إذا كان العميل مسجل من قبل في المتجر ولديه حساب بالفعل فيمكن تسجيل الدخول لإختصار مرحلة تعبئة بيانات الطلب: 

كذلك يمكنك إتاحة عملية تسجيل حساب جديد للزبون باستخدام البيانات التي يقوم بتعبئتها داخل صفحة إتمام الطلب، بحيث توفر عليه تعبئة البيانات مجددا في المرات القادمة التي يقوم فيها بعملية شراء داخل المتجر: 

يمكنك تفعيل خيارات تسجيل الدخول وإنشاء حساب داخل صفحة إتمام الطلب من خلال الدخول إلى تبويب إعدادات الـ ووكومرس داخل لوحة تحكم الووردبريس بسهولة: 

كذلك يمكنك تفعيل إمكانية تسجيل الدخول أو تسجيل الحساب باستخدام حسابات التواصل الإجتماعي حيث يمكنك الاستعانة بواحدة من اضافات تسجيل الزوار باستخدام حسابات التواصل الشهيرة وذلك من أجل تسهيل عملية تسجيل الزبائن إلى المتجر وبالتالي تقل احتمالية تفريغ السلة بسبب قضاء وقت أقل في خطوة إتمام الطلب.

5- إظهار الملاحظات التشجيعية للزبائن لاتمام الطلب 

عندما يصل الزبون إلى صفحة إتمام الطلب داخل المتجر فمن المفيد أن نقوم بتشجيعه على إتمام الطلب في أسرع وقت حتى يستفيد من العروض الحصرية أو الخصومات أو أي دافع تحفيزي لاتمام الطلب: 

توجد الكثير من اضافات الووردبريس التي يمكنك الاعتماد عليها لإظهار ملاحظات للعميل داخل صفحة إتمام الطلب ومن أشهر تلك الإضافات Cart Notice التي بإمكانك تنصيبها وتفعيلها داخل موقعك والبدء في كتابة الملاحظات التي تريد إظهارها، ثم تختار الصفحات التي ترغب في ظهور الملاحظات بداخلها. 

6- استخدام كوبونات الخصم لتحفيز الزبائن على الشراء 

واحدة من أشهر الأسباب التي تجعل العميل يقوم بتفريغ السلة هي سعر المنتج أو الخدمة التي ربما يشعر بأنها أكبر من توقعاته، لذلك في هذه الحالة يكون من المفيد جدا اظهار كوبون خصم للعميل لكي تشجعه على إتمام الطلب وعدم تفريغ السلة مجددا. 

توجد العديد من طرق تطبيق كوبونات الخصم داخل المتجر الإلكتروني، وبالتأكيد يمكنك اختيار الطريقة الأنسب إليك ولعملاء متجرك كذلك بحيث تشجعهم على إتمام الطلب وبالتالي تقلل نسبة اغلاق صفحة إتمام الدفع وتفريغ سلة المشتريات. 

احرص على تنويع كوبونات الخصم في المتجر  للحصول على أفضل نتيجة، بحيث يمكنك توفير كوبونات خصم للعملاء الجدد فقط الذين يقومون بالشراء من المتجر للمرة الأولى، كذلك كوبونات المناسبات الإجتماعية، وايضا كوبونات الخصم عند تعبئة سلة المشتريات بمبلغ ما تحدده أنت لتحفيز الزبائن على شراء المزيد من السلع والمنتجات. 

7- احرص على توفير شحن مجاني قدر الإمكان 

نحن نعرف  جيدا أن هناك الكثير من السلع والمنتجات التي لا يمكنك توفير شحن مجاني عليها بسبب المنافسين الذين يبيعون بأسعار أقل منك، لكن هذه القاعدة لا تنطبق على كل السلع أو المنتجات، ودائما حاول أن توفر خيار الشحن المجاني للعميل كلما أمكن ذلك. 

عند شراء العميل سلعة بقيمة 20$ شامل مصاريف الشحن يكون أكثر رضاء من شراء السلع بقيمة 15$ بالإضافة إلى 5$ مصاريف شحن. 

لذلك اعلم جيدا أن العميل لا يهمه تفاصيل التكلفة الإجمالية للمنتج  خصوصا إذا كان المنتج ضروري بالنسبة له ففي هذه الحالة لا تشغل بال العميل بأسعار الشحن وقم بعرض بضاعتك بالأشعار الشامل لمصاريف الشحن.

8- أظهر تقييمات العملاء مع المنتجات 

تعتبر التقييمات واحدة من أكثر الطرق التي تشجع العميل على شراء المنتجات وإتمام الطلب إذا كانت إيجابية بدرجة كبيرة وتساعده على الحصول على الكثير من الأسئلة التي تدور في باله، لذلك يكون المفيد للغاية اظهار تقييمات العملاء أسفل المنتجات حيث تعطي التقييمات انطباعا أفضل للعملاء وتساعدهم على سرعة اتخاذ قرار شراء المنتج أو السلعة في المتجر. 

على الرغم من التقييمات مفيدة إلا أنها قد تعوج بتأثير سلبي على اتخاذ قرار الشراء، لذلك في هذه الحالة يكون من الأفضل العمل على توفير منتجات تلبي حاجة عملائك وتوفر لهم كل ما يبحثون عنه في وقت قياسي وبتكلفة معقولة حتى تستطيع الحصول على تقييمات عادلة ومشجعة للعملاء الجدد بالمتجر. 

9- الاهتمام بسرعة تحميل المتجر وصفحاته أمام الزبائن 

تؤثر سرعة تحميل المتجر وصفحاته بالتأكيد على عملية تفريغ سلة المشتريات بالمتجر بنسبة كبيرة، حيث لا يفضل العميل قضاء المزيد من الوقت في انتظار تحميل صفحة المنتج أو صفحة إتمام الطلب أمامه، وهو ما قد يتسبب في زيادة نسبة تفريغ سلة المشتريات كلمات زادت فترة تحميل الموقع. 

احرص على تحسين سرعة موقعك الووردبريس وصفحات المتجر من أجل مساعدة العميل على تصفح المتجر في وقت قياسي وبطريقة مريحة تساعده على اختيار المنتجات بسهولة وسرعة وكذلك إتمام الطلب.

10- اجعل العميل يثق بك 

واحدة من أهم الأسباب التي تساعد في تقليل نسبة تفريغ سلة المشتريات هي عدم الثقة التي يشعر بها العميل أثناء إتمام الطلب. 

تخيل نفسك تقوم بشراء منتج ما داخل متجر لا يوجد به بيانات إتصال أو صفحة الشروط والأحكام أو الخصوصية، في هذه الحالة لا يكون العميل واثق بنسبة كبيرة من استلام المنتج الخاص به بالجودة والمواصفات المتوقعة.

قم ببناء جسر الثقة بينك وبين عملاء وزوار المتجر من خلال توفير طرق تواصل واضحة ومباشرة وتوفير تجربة دعم فني مميزة حيث أن أغلب المتاجر الإلكترونية الكبيرة والضخمة لا توفر دعم فني مرضي تقريبا وهذه هي نقطة الضعف التي تستغلها المتاجر الصغيرة والنائية لكسب المزيد من العملاء من خلال توفير قنوات اتصال ودعم فني مباشرة للعملاء. 


تجربة إضافة Abandoned Cart

تطرقنا في الفقرات السابقة إلى أهم النصائح التي يمكن أن تساعدك كصاحب متجر إلكتروني في تقليل نسبة إهمال أو تفريغ سلة المشتريات بعد اضافة المنتجات اليها، وبالفعل يمكن لهذه النصائح أن تساعد في تقليل تلك النسبة بدرجة كبيرة للغاية. 

في هذا الجزء نتحدث عن الجزء العملي لتقليل نسبة تفريغ سلة المشتريات باستخدام إضافة Abandoned Cart بقوة في هذا الشأن. 

توجد إضافة Abandoned cart وهي تعمل على تقليل نسبة تفريغ سلة المشتريات، حيث يمكنك تحميلها وتنصيبها على موقعك بشكل مجاني، وتساعدك في تحقيق أقل نسبة تفريغ لسلة المشتريات داخل المتجر عن طريق العديد من الأدوات المبتكرة التي توفرها لك الاضافة من أجل إقناع العميل للعودة مرة أخرى وإكمال عملية الشراء بعد تفريغ السلة والخروج من المتجر. 

واحدة من الأدوات الرائعة التي توفرها هذه الاضافة هو إمكانية إرسال رسالة بريدية إلى العميل بعد قيامه بتفريغ السلة من المنتجات مباشرة أو خلال الوقت الذي تقوم أنت بتحديده، فعلى سبيل المثال يقوم أصحاب المتاجر الإلكترونية في الغالب بإرسال رسالة إلكترونية تحتوي على خصم ما بحيث يشجع العميل على العودة إلى المتجر وإتمام الشراء للاستفادة بالخصم الحصري: 

بعد تنصيب وتفعيل الاضافة على موقعك بنجاح، الأن يمكنك الدخول إلى تبويب العربات المهملة الخاص بالإضافة والذي يفتح لك صفحة بيانات الطلبات المهمة في متجرك والأدوات التي توفرها لك لتقليل تلك الطلبات المهملة : 

ومن خلال تبويب (الطلبات المهملة) في صفحة اعدادات الاضافة تجد كافة الطلبات المهمة داخل المتجر وبيانات كل طلب منهم بحيث يمكنك التحكم في الإجراء المناسب الذي تود القيام به من أجل تشجيع العميل على العودة واتخاذ قرار الشراء: 

كما يمكنك الدخول إلى تبويب قوالب البريد الإلكتروني والتي من خلالها يمكنك التحكم في محتوى الرسالة الإلكترونية التي يتم ارسالها للعميل الذي قام بتفريغ سلة المشتريات حيث يمكنك اضافة الخصومات أو الكوبونات والصيغ التشجيعية له للعودة مرة أخرى واتمام عملية الشراء: 

وبالتأكيد يمكنك التحكم في وقت إرسال تلك الرسالة للعميل بعد تفريغ السلة بدقائق أو ساعات أو أيام كيفما تريد: 

خاتمة

بالنهاية ننوه إلى أن ظاهرة تفريغ سلة المشتريات من قبل زبائن المتجر الإلكتروني هي ظاهرة طبيعية ولا تجب أن تسبب لك القلق الكبير حيث أن أغلب المتاجر الاليكتروني يحدث فيها تفريغ لسلة المشتريات بنسبة كبيرة تتجاوز نسب المشتريات في الكثير من المتاجر. 

لكن من الممكن تقليل نسبة تفريغ السلة من المنتجات أو السلع من خلال تطبيق تلك النصائح والأدوات المذكورة التي تحدثنا عنها في المقالة حيث يمكنك تشجيع العميل على العودة مرة أخرى إلى المتجر الإلكتروني وإتمام الطلب مرة أخرى.

عبد الفتاح الطيب
مطور ويب ومتخصص في تطوير المواقع والمتاجر الإلكترونية باستخدام الووردبريس، وخبير في أرشفة المواقع لدى محركات البحث وتقنيات SEO