شرح MailChimp لإطلاق حملة تسويق عبر البريد الإلكتروني ناجحة

هل تمتلك موقع إلكتروني، متجر إلكتروني، أو مدونة على ووردبريس و ترغب في إنشاء قائمة بريدية لموقعك لتساعدك في التواصل مع زوار و مستخدمي موقعك وتحويلهم الي عملاء مخلصين؟ إذا كانت اجابتك “نعم” فأنت في المكان المناسب، حيث أننا في هذا المقال سوف نقوم بشرح إحدى أشهر أدوات التسويق عن طريق البريد الالكتروني و التي يستخدمها ملايين الأشخاص حول العالم.

سوف نتعرف في هذا المقال على أداة ميل تشيمب (MailChimp) والتي في كثير من الأحيان يرتبط اسمها عند المستخدمين بالتسويق عن طريق البريد الالكتروني فقط على الرغم من أنها توفر مجموعة من الخدمات الأخرى التي سوف نتعرف عليها سوياً في هذا الشرح.

تعتبر أداة ميل تشيب واحدة من أشهر أدوات التسويق الإلكتروني المنتشرةويستخدمها أكثر من 12 مليون مستخدم حتى الآن، و ذلك لسبب وجيه جداً و هو أنها تقدم لك كصاحب موقع الكتروني أو أي مشروع على الانترنت كل الخدمات التسويقية التي قد تحتاج اليها في مكان واحد و بجودة عالية، مع مراعاة السهولة في الإستخدام و عروض الأسعار التي تناسب جميع الفئات سواء كنت تمتلك نشاط تجاري يتكون من شخص واحد فقط، أو كنت تمتلك شركة ناشئة، وصولاً إلى أكبر الشركات العالمية.

الجزء الأول من هذا المقال سوف يحتوي على شرح أداة ميل تشيمب من حيث المميزات و العيوب، و كيفية إنشاء حساب جديد في ميل تشيمب و إطلاق حملتك التسويقية الاولى عن طريق البريد الالكتروني، كما سوف نتعرف على كيفية تجميع ايميلات العملاء من مستخدمي موقع ووردبريس الخاص بك و إضافتها إلى القائمة البريدية في ميل تشيمب.

أما في الجزء الثاني من هذا الشرح سوف نتعرف على أهم الخدمات المنافسة لأداة ميل تشيمب من حيث جودة الخدمة و عروض الأسعار التي تقدمها، مما يعني أنك و بنهاية هذا الشرح سوف تصبح لديك فكرة جيدة حول ماهية أداة ميل تشيمب، من حيث استخداماتها ومميزاتها وعيوبها، و سوف تتمكن من معرفة ما إذا كانت أداة ميل تشيمب هي أفضل أداة للتسويق الالكتروني بالنسبة لك أم لا.

محتويات المقالة:


ما هي أداة ميل تشيمب MailChimp؟

تعتبر MailChimp أداة أو منصة على الانترنت، تمكّن الشركات و أصحاب المشاريع من كل الأحجام من التواصل مع العملاء عن طريق خدمة البريد الالكتروني، فهي بذلك تعتبر إحدى أدوات التسويق عن طريق البريد الإلكتروني التي تمكنك من إنشاء قائمة بريدية تحتوي على عناوين البريد الإلكتروني لعملائك، و من ثم تتيح لك لك إرسال الرسائل الى كل أو جزء من عناوين البريد الإلكتروني الموجودة في هذه القائمة بنقرة واحدة.

يعتبر التسويق عن طريق البريد الالكتروني طريقة فعّالة لإطلاق الحملات التسويقية، خصوصاً اذا كنت تمتلك قاعدة كبيرة من المستخدمين و لا ترغب في استنفاذ الكثير من الموارد و الميزانية المتاحة لديك، فهو يعتبر وسيلة فعّالة للتسويق لمشروعك و التواصل مع عملائك و في نفس الوقت يعتبر أحد اقل الطرق من حيث التكلفة.

بالرغم من وجود وسائل متعددة لتسويق مشروعك على الانترنت مثل منصات التواصل الإجتماعي و الشبكات الإعلانية، إلا أن التسويق عن طريق البريد الإلكتروني يتميز بخصائص تجعله يتفوق على هذه الطرق في كثير من النواحي، و أولها كما ذكرنا قبل قليل هو التكلفة المنخفضة و درجة الاستهداف العالية و سهولة إنشاء و اطلاق ومراقبة نتائج أداء حملتك التسويقية.

أهم مميزات ميل تشيمب

هناك الكثير من المميزات التي نستعرضها لأداة ميل تشيمب على نحو ما يلي:

1- سهولة استخدام ميل تشيمب

بدءًا من عملية التسجيل و انشاء حساب جديد في ميل تشيمب، وصولاً إلى تصميم نموذج رسالة البريد الإلكتروني، و انتهاءًا بإطلاق الحملة و مراقبة الأداء تعمل أداة ميل تشيمب على جعل كل هذه الخطوات اسهل ما يكون بالنسبة لأي شخص ليس لديه ادنى خبرة مسبقة في هذا المجال.

عندما يحين الوقت لتصميم نموذج البريد الإلكتروني فإن أداة ميل تشيمب توفر لك واجهة تصميم سهلة و مبسطة تعمل عن طريق السحب والإفلات لتتمكن من إضافة النصوص و الصور و مقاطع الفيديو و الأزرار بكل سهولة إلى النموزج، كما توفر لك أداة ميل تشيمب امكانية استيراد تصاميم جاهزة مصممة بشكل احترافي و امكانية التعديل عليها بالشكل الذي يناسب حملتك التسويقية.

لذلك فأنت لست بحاجة الي ان تكون مصمم محترف او لديك خبرة في كتابة الأكواد أو مضطرًا إلى توظيف شخص محترف من أجل انشاء نماذج البريد الإلكتروني الخاصة بحملتك التسويقية عبر البريد، سواء كنت ترغب في إنشاء رسالة ترحيبية بمشتركيك الجدد، الترويج لعرض معين على متجرك، أو إرسال الاشعارات و الأخبار المتعلقة بمشروعك فسوف تجد تصاميم جاهزة تناسب كل الأغراض.

2- إمكانية إنشاء حملات تسويقية تلقائية من خلال ميل تشيمب

تخيل أنك ترغب في إرسال رسالة ترحيبية لكل عميل جديد يقوم بالإشتراك في القائمة البريدية الخاصة بموقعك، او أنّك تريد إرسال رسالة شكر للعملاء بعد كل عملية شراء ناجحة من متجرك الالكتروني، او انك ترغب في إنشاء دورة تدريبية مكونة من سبع اجزاء يتم فيها ارسال كل جزء عن طريق البريد الالكتروني الي المشترك في يوم محدد.

بالطبع ستكون عملية إرسال كل هذا القدر من الرسائل بشكل يدوي أمرًا مرهقًا جداً و تستغرق الكثير من الوقت و الجهد، لذلك تأتي هنا إحدى أهم مميزات أداة ميل تشيمب و هي إمكانية إنشاء حملات تسويقية تلقائية عن طريق البريد الالكتروني، يتم عن طريقها إرسال مجموعة من الرسائل بشكل تلقائي في أوقات محددة وتحت شروط معينة.

على سبيل المثال لا الحصر، يمكنك إنشاء رسالة ترحيبية يتم إرسالها بشكل تلقائي إلى كل مشترك جديد في القائمة البريدية بعد يوم من عملية الإشتراك، أو إرسال رمز قسيمة شرائية إلى كل مستخدم قام بإضافة منتج إلى عربة التسوق في متجرك و لم يكمل عملية الشراء، أو إرسال رسالة كل يوم لمدة سبعة أيام متوالية تحتوي على شروحات دورة تدريبية معينة.

3- العروض التنافسية التي توفرها الأداة

تقدم أداة ميل تشيمب أربعة باقات اشتراك مختلفة و هي الخطة المجانية (Free) و خطة (Essential) و خطة (Standard) و خطة (Premium)، حيث تختلف كل خطة عن الأخرى في التكلفة و في عدد عناوين البريد الإلكتروني التي يمكن استيعابها و مجموعة من الخصائص و المميزات التي سوف نتعرف عليها في هذا الشرح.

تتيح لك الخطة المجانية في ميل تشيمب إنشاء قائمة بريدية تحتوي على 2000 مشترك كحد أقصى، كما توفر لك إمكانية استخدام نماذج التصاميم الأساسية، وإرسال رسالة واحدة فقط بشكل تلقائي للترحيب بالمشتركين الجدد لذلك فهي تعتبر خطة مناسبة لأصحاب المدونات الصغيرة و لكل من يرغب في تجربة الخدمة لأول مرة.

كذلك تأتي خطة (Essential) بكل مميزات الخطة المجانية بالإضافة إلى إمكانية استخدام جميع نماذج التصاميم الجاهزة، و إمكانية إجراء اختبارات A/B لمراقبة أداء حملاتك التسويقية، مع توفير دعم فني على مدار 24 ساعة، و وتبدأ تكلفة الاشتراك في هذه الخطة من 9.99$ شهريًا و إمكانية استيعاب 10،000 مشترك.

بينما تمكنك خطة (Standard) من الوصول الي إحصائيات دقيقة وتفصيلية حول أداء حملتك التسويقية و مراقبة كيفية تفاعل المستخدمين معها، و وتبدأ تكلفة الإشتراك في هذه الخطة من 14.99$ في الشهر وقائمة بريدية تصل إلى 10،000 عنوان بريد إلكتروني.

أما بخصوص باقة (Premium) فهي توفر لك كل مميزات أداة ميل تشيمب بدون قيود و توفر امكانية انشاء اكثر من مستخدم للحساب الواحد من اجل الحصول على مميزات العمل في شكل فريق و توزيع المهام على الأعضاء، كما تقدم هذه الخطة دعم فني مخصص عن طريق الاتصال الهاتفي بفريق الدعم، و وتبدأ تكلفة الاشتراك في هذه الخطة من 299$ شهريًا وإمكانية إنشاء قائمة بريدية تحتوي على 200،000 مشترك.

4- إمكانية مراقبة أداء حملتك التسويقية بكفاءة

تعتبر مراقبة الأداء و دراسة الإحصائيات من أهم العوامل التي تمكّن أصحاب المشاريع من تحسين اداء الحملات التسويقية الخاصة بهم، كما تمكّنهم من امتلاك معرفة أفضل بطبيعة تفاعل الجمهور مع الرسائل من حيث معدل فتح الرسالة و النقر على الروابط و معدل الغاء الاشتراك في القائمة البريدية وغيرها من الاحصائيات الدقيقة التي يمكن الحصول عليها.

توفر لك أداة ميل تشيمب كل الاحصائيات المتعلقة بحملتك التسويقية بطريقة سهلة، مفصلة، و دقيقة لتجعل من عملية مراقبة الأداء أمر في غاية السهولة، فكل ما عليك لمشاهدة احصائيات كل حملة تسويقية هو النقر عليها من الشاشة الرئيسية و من ثم يتم عرض كل الاحصائيات المتعلقة بها، مع إمكانية مقارنتها مع نتائج الحملات السابقة.

5- توفير أداة إنشاء صفحات هبوط و امتلاك اسم نطاق خاص

على عكس الكثير من أدوات التسويق عن طريق البريد الإلكتروني الأخرى تمتاز ميل تشيمب بأنها أداة متكاملة توفر لك كل الخصائص التي قد تحتاج اليها من أجل إطلاق حملة تسويقية ناجحة، و من أهم الخصائص التي تميز ميل تشيمب هي أداة بناء المواقع الالكترونية و صفحات الهبوط، مع امكانية حجز و استخدام اسم نطاق مخصص.

أداة بناء المواقع الالكترونية المقدمة من ميل شيمب سهلة التعامل و تعمل عن طريق السحب و الافلات حتى يتمكن اي شخص من إنشاء صفحات هبوط مميزة و احترافية و اضافة حقل مخصص لتجميع عناوين البريد الإلكتروني للمستخدمين، و بإضافة عنوان نطاق مخصص يتناسب مع مشروعك فأنت لست بحاجة الآن الى امتلاك موقع الكتروني خصوصاً اذا كانت الحملة التسويقية الخاصة بك مؤقتة او موسمية.

اقرأ أيضًا: ما هو التسويق عبر البريد الإلكتروني؟ وكيف تديره في موقعك


التسجيل في ميل تشيمب وربطه بالووردبريس

في البداية سنقوم بتسجيل الاشتراك في ميل تشيمب نقوم اولاً بالانتقال إلى صفحة إنشاء حساب جديد عن طريق صفحة التسجيل الرسمية و من ثم إدخال المعلومات المطلوبة و هي البريد الإلكتروني واسم مستخدم جديد و كلمة مرور.

كيفية ربط حسابك في ميل تشيمب مع موقع ووردبريس:

لتتمكن من ربط أداة ميل تشيمب مع موقع ووردبريس فنحن بحاجة أولًا إلى أداة أخرى تقوم بجمع عناوين البريد الإلكتروني من المستخدمين وإضافتها إلى القائمة البريدية في ميل تشيمب وإحدى أفضل هذه الأدوات هي (Convertful) التي تمتاز بالتوافق التام مع ووردبريس مع إمكانية الربط مع أكثر من مزود خدمة بريد إلكتروني.

أولًا، نقوم بإنشاء حساب جديد في خدمة (Convertful) و من ثم تثبيت الاضافة الخاصة بها على موقع ووردبريس و تفعيلها كما هو موضح في الصورة بالاسفل.


بعد الاشتراك في الخدمة و تثبيت الاضافة على موقع ووردبريس, نقوم بالعودة الي موقع (Convertful) و النقر على تبويب (Integrations) من القائمة العلوية و من ثم تحديد خيار (MailChimp) ليتم توجيهك إلى خطوة اتمام عملية الربط.

بعد الانتهاء من ربط الحساب يمكنك إضافة نموذج اشتراك في القائمة البريدية الخاصة بك الي موقع ووردبريس عن طريق النقر على تبويب (Widgets) و من ثم اختيار التصميم الذي يناسبك و سوف يتم اضافته بشكل تلقائي الي موقعك في ووردبريس و إرسال كل عناوين البريد الإلكتروني التي يتم جمعها إلى القائمة البريدية في ميل تشيمب.

إنشاء حملة بريدية باستخدام ميل تشيمب

للبدء في اطلاق حملة تسويقية او ارسال رسالة جماعية جديدة إلى قائمتك البريدية نقوم بتسجيل الدخول إلى حسابك في ميل تشيمب و من ثم النقر على رمز القلم كما هو موضح في الصورة بالاسفل.

بعد ذلك نقوم بتحديد خيار (Email) من القائمة التي تظهر لك في هذه الخطوة

بعد ذلك نقوم بكتابة اسم للحملة التي نرغب في اطلاقها و النقر على زر (Begin)

في الخطوة التالية نقوم بإعداد معلومات رسالة البريد الإلكتروني عن طريق اتباع الخطوات التالية :

1- نقوم بتحديد المستقبل للرسالة و في هذه الحالة هم جميع مشتركي القائمة البريدية لديك، وكما يمكنك الإرسال إلى مجموعة معينة من المستخدمين اذا كان لديك أكثر من قائمة واحدة
2- نقوم بتحديد اسم المرسل وعنوان البريد الإلكتروني الذي سيتم عن طريقه إرسال الرسالة
3- نقوم بكتابة عنوان الرسالة و وصف مختصر يظهر للمستخدمين قبل فتح الرسالة
4- نقوم بتصميم محتوى الرسالة عن طريق خاصية السحب و الإفلات التي تمكنك من اضافة النصوص و الصور و مقاطع الفيديو و الأزرار بكل سهولة، كما يمكنك استخدام قالب رسالة جاهز و التعديل عليه
5- نقوم بالنقر على هذا الخيار إذا كنت ترغب في حفظ التغييرات و إتمام عملية إرسال الرسالة في وقت لاحق
6- نقوم بالنقر على زر (Send) للبدء في اطلاق حملتك التسويقية و ارسال الرسالة الى كل المشتركين الذين تم تحديدهم

وبهذا تكون قد أطلقت حملتك الأولى لمشتركي قائمتك البريدية، وننصحك بمتابعة أداء الحملة باستمرار لتحسين أداء الحملة وتوفير تجرب أكثر لمشتركي القائمة البريدية.

بدائل أداة ميل تشيمب

ربما تكون ميل تشيمب من أشهر أدوات التسويق عبر البريد الإلكتروني نظرًا للخصائص التي تحصل عليها مقابل القيمة الاقتصادية التي تدفعها، لكن في المقابل هناك بعض الأدوات البديلة أيضًا التي تستطيع الإعتماد عليها بنحو ما يلي:

1- Sendinblue

تعتبر Sendinblue من أشهر الأدوات المستخدمة في مجال التسويق الرقمي و هي من أشهر منافسي MailChimp خصوصاً من حيث التكلفة، و هي تقدم مجموعة واسعة من الخدمات في مجال التسويق عن طريق البريد الإلكتروني و خدمات الرسائل القصيرة و التسويق على منصات التواصل الاجتماعي.

2- ConvertKit

أداة التسويق عن طريق البريد الالكتروني Converkit معروفة لدى كثير من المستخدمين لكونها يوصي بها مجموعة واسعة من خبراء التسويق الالكتروني، و تقدم لك هذه الاداة كل ما تحتاج اليه من اجل إنشاء قائمتك البريدية و بدء إطلاق حملة تسويقية ناجحة، و انشاء مجموعة رسائل تلقائية، مع أكثر من 30 نموذج من التصاميم الجاهزة للتعديل عليها بما يناسب احتياجات مشروعك.

3- ActiveCampaign

إذا كنت تبحث عن افضل ادوات التسويق الرقمي عن طريق البريد الالكتروني فلا بد من إلقاء نظرة على أداة ActiveCampaign التي تقدم مجموعة من الخصائص مثل إنشاء الرسائل التلقائية و خدمة الرسائل القصيرة (SMS) و خدمة تحسين أداء الحملة عن طريق الذكاء الاصطناعي، فقط تختلف في كونها خدمة مكلفة جداً خصوصاً اذا كنت تمتلك قاعدة كبيرة من المستخدمين.

الأسئلة الشائعة حول أداة ميل تشيمب:

1- ما هي أداة ميل تشيمب ؟
ميل تشيمب (MailChimp) هي عبارة عن أداة للتسويق عن طريق البريد الالكتروني تمكنك من انشاء قائمة بريدية و امكانية تصميم نماذج رسائل تسويقية يتم ارسالها الى كل او جزء من مشتركي القائمة البريدية الخاصة بك في أي وقت تشاء و مراقبة  نتائج أداء هذه الحملة.

2- كم عدد عناوين البريد الإلكتروني في الخطة المجانية في ميل تشيمب؟
تقدم لك الخطة المجانية في ميل تشيمب امكانية انشاء قائمة بريدية تحتوي على عدد 2000 مشترك، و هي بذلك مناسبة جداً لأصحاب المدونات الصغيرة و كل من يرغب في تجربة الخدمة قبل الإشتراك المدفوع و الترقية لخطة اعلى.

3- كيف يمكن ربط حساب ميل تشيمب مع موقع ووردبريس؟
اذا كنت تمتلك موقع الكتروني باستخدام ووردبريس فيمكنك جمع عناوين البريد الإلكتروني من مستخدمي موقعك الالكتروني بإستخدام احدى الادوات التي تقوم بهذه المهمة مثل أداة (Convertful) والتي تقوم ايضاً بارسال عناوين البريد الإلكتروني التي يتم جمعها و اضافتها بشكل تلقائي إلى القائمة البريدية في ميل تشيمب.

4- هل توفر ميل تشيمب عنوان بريد إلكتروني ؟
لا، أداة ميل تشيمب هي واحدة من أدوات التسويق بواسطة البريد الإلكتروني ولكن على الرغم من ذلك فهي لا تعمل على تقديم عنوان بريد إلكتروني للمستخدمين، بل يقوم المستخدم بإضافة وربط عنوان بريد يمتلكه مسبقاً من أجل استخدامه لإرسال الرسائل عن طريق خدمة ميل تشيمب.

5- هل ميل تشيمب هي أفضل أداة للتسويق الالكتروني ؟
لا يمكن الحكم بسهولة على افضل ادوات التسويق الالكتروني، خصوصاً و أنه توجد العديد من الشركات التي تقدم خدمات ممتازة جداً و بتكلفة اشتراك متفاوتة و خصائص و مميزات تختلف من شركة الى اخرى، و لكن بشكل عام تعتبر أداة ميل تشيمب من أشهر الأدوات المستخدمة في هذا المجال والتي يستخدمها و يثق بها أكثر من 12 مليون مستخدم حول العالم.

نظرة أخيرة على أداة ميل تشيمب

إذا كنت صاحب مشروع على الإنترنت وليست لديك استراتيجية للتسويق عبر البريد الإلكتروني بعد فإنك تفقد فرصًا ثمينة، والتي كان من السهل الحصول عليها واكتساب عملاء جدد و تحويل مستخدمي موقعك الإلكتروني إلى عملاء مخلصين عن طريق استخدام أدوات التسويق عن طريق البريد الإلكتروني والتي تعدّ بدورها إحدى أفضل طرق التسويق الإلكتروني من حيث التكلفة.

في حال قررت البدء في إنشاء قائمتك البريدية فإن أداة ميل تشيمب هي من ضمن أفضل الخيارات المتاحة لديك والتي تمتاز عن غيرها بالكثير من الخصائص، بالإضافة إلى بكونها أداة متكاملة توفر لك كل الخصائص والمميزات التي تحتاج إليها من أجل إنشاء قائمتك البريدية وإطلاق حملاتك التسويقية بأقل تكلفة وبكل سهولة.

و في هذا المقال فقد تعرفنا على شرح اداة ميل تشيمب و كيفية اهم مميزاتها و كيفية التسجيل و ربط حسابك في ميل تشيمب مع موقع ووردبريس و بدء اطلاق حملة تسويقية عن طريق البريد الالكتروني، و أهم و اشهر ادوات التسويق الالكتروني الأخرى التي يمكنك استخدامها كبديل لأداة ميل تشيمب.

محمد المختار
مدون و مصمم مواقع ويب مختص في مجال التسويق الالكتروني و التجارة الالكترونية و انشاء مواقع ووردبريس و تحسين ظهورها في نتائج البحث.