أفضل طريقة للحصول على قالب ووردبريس: تعيين مطور أم شراء قالب جاهز أم تعريب قالب؟

بفضل الانتشار الواسع لنظام إدارة المحتوى ووردبريس الذي أتى كنتيجة محتومة لمزايا هذا النظام الممتازة التي توفر لمعظم أصحاب المواقع القدرة على تنفيذ المهام التي تتطلبها إدارة مواقعهم الإلكترونية على اختلاف أنواعها وأهدافها باحترافية عالية، تتعدت وتشعبت الطرق التي يمكن من خلالها الحصول على قالب ووردبريس وتنصيبه على الموقع، وأصبح من الصعب على الكثيرين معرفة الطريقة الأنسب للحصول على قالب لمواقعهم نظرًا لتعدد الخيارات وتنوعها.

لهذا سنناقش في مقالتنا هذه أبرز الطرق التي يمكن من خلالها الحصول على قالب ووردبريس، وسنحدد في النهاية الطريقة الأفضل لبناء تصميم موقعك الإلكتروني الذي تديريه باستخدام ووردبريس.

ما هي قوالب ووردبريس؟

بشكل عام، يمكن تعريف سمة الووردبريس أو قالب الووردبريس (WordPress Theme) بأنه مجموعة من الملفات التي تحدد تصميم جميع صفحات موقع الويب بكامل خصائصها، بما في ذلك شكل الرأس والتذييل، وموضع الشريط الجانبي، والهوامش، والمسافة البادئة، وتباعد الأسطر، وألوان الخطوط، وغير ذلك من الخصائص التي تتحكم بكيفية ظهور المعلومات للزائر في الواجهة الأمامية للموقع الإلكتروني.

يمكن تنصيب القوالب المجانية على موقع الووردبريس من خلال لوحة تحكم الووردبريس مباشرة، وعندما تقوم بتنصيب قالب بهذه الطريقة، يتم تلقائيًّا رفع ملفات القالب من قسم القوالب في الموقع الرسمي للووردبريس إلى الخادم الذي يستضيف موقع الويب الخاص بك ليتم تحديد كيفية ظهور المعلومات للزائر اعتمادًا عليها.

عندما تقوم بتحميل قالب ووردبريس من موقع الووردبريرس الرسمي على جهاز الكمبيوتر لديك، فإنك ستحصل على ملف مضغوط واحد بتنسيق ZIP بداخله جميع ملفات القالب المختلفة اللازمة ليتم عرض موقعك بشكل منظم وصحيح، حيث تحتوي تلك الملفات على أكواد بلغات برمجية عدة تتحكم بجميع عناصر الموقع وخصائصها.

جدير بالذكر أن عبارة قالب ووربريس التي تعني بالإنجليزية (WordPress Template) تختلف في المعنى عن عبارة سمة وورردبريس التي تعني بالإنجليزية (WordPress Theme)، إذ تشير الأولى منهما إلى تخطيط صفحة واحدة أو جزء منها ضمن سمة أو قالب الووردبريس، بينما تشير الثانية إلى تخطيط وتصميم القالب ككل، إلا أنه عادة ما تُستخدم عبارة قالب ووردبريس (WordPress Template) بنفس معنى سمة الووردبريس (WordPress Theme) في المقالات على الإنترنت.

لمزيد من المعلومات المفصلة حول قوالب ووردبريس، راجع دليلنا الشامل (ما هي قوالب الووردبريس، وكيف تعمل، وما استخدامها الأمثل؟ شرح شامل للمبتدئين) الذي تحدثنا فيه عن جميع الجوانب المتعلقة بالقوالب بلغة مبسطة يمكن للمبتدئين فهمها بسهولة.


طرق الحصول على قالب ووردبريس

لأن نظام الووردبريس مفتوح المصدر ومجاني، فإنه توجد آلاف من القوالب المتوافرة للتحميل والتنصيب مجانًا وبسهولة في قسم القوالب في الموقع الرسمي لووردبريس، لكن لا يعد خيار تنصيب قالب مجاني هو الخيار المثالي في كثير الأحيان نظرًا لما تعانيه القوالب المجانية من عيوب من أهمها:

  • افتقار قوالب ووردبريس المجانية إلى الكثير من مزايا التخصيص المتوافرة في القوالب المدفوعة، إذ توجد العديد من الخيارات التي يمكن أن تحتاجها لبناء موقع مميز غير متوافرة إلا في القوالب المدفوعة.
  • عادة ما يكون دعم القوالب المجانية محدودًا من قبل المطورين، إذ بالرغم من إمكانية تقديم استفسارات حول القالب ومشاكله، إلا أن المطور غير ملزم بمساعدتك على حل مشكلتك، أو بالرد عليك حتى.
  • لن يكون موقعك فريدًا من ناحية التصميم خاصة إذا كنت تستخدم قالبًا جميلًا ومرغوبًا، إذ عادة ما يتم استخدام قوالب الووردبريس المجانية بواسطة عدد كبير جدًا من مواقع الويب.

لهذا توجد أيضًا طرق أخرى يمكن من خلالها الحصول على قالب ووردبريس احترافي ذو مزايا أفضل وعيوب أقل من القالب المجاني، وهي:

  • شراء قالب من أحد المواقع الموثوقة التي تبيع قوالب ووردبريس مميزة.
  • تعيين مطور ووردبريس محترف ليقوم بإنشاء قالب مميز يلبي كامل احتياجاتك.
  • تعريب قالب ووردبريس مدفوع أو مجاني متوافر باللغة الإنجليزية أو بلغة أخرى غيرها.

سنناقش في الفقرات التالية هذه الطرق ومميزاتها وعيوبها، وسنحدد اعتمادًا على ذلك في النهاية أفضل طريقة منها بالنسبة لمعظم أصحاب مواقع الويب (لكن ليس جميعهم!).

شراء قالب ووردبريس جاهز

يمكن اختيار وشراء قالب ووردبريس جاهز يوفر لك معظم المزايا التي تحتاجها
يمكن اختيار وشراء قالب ووردبريس جاهز يوفر لك معظم المزايا التي تحتاجها

توجد مصادر كثيرة يمكن الحصول على قالب ووردبريس جاهز منها بشكل مجاني أو مدفوع، وبالرغم من أن تنصيب القوالب المجانية قد يكون مناسبًا في بعض الحالات، إلا أن هذا الخيار لا يكون مناسبًا في معظم الأحيان لأسباب ذكرناها في الفقرة السابقة، لكن القوالب الجاهزة المدفوعة التي تتفوق على القوالب المجانية في العديد من الجوانب قد تكون خيارًا مثاليًّا نظرًا لمميزاتها التي تتضمن:

  • إمكانية تخصيص التخطيط والتصميم اعتمادًا على خيارات واسعة تلبي الرغبة في كثير من الأحيان.
  • لا يتطلب تركيب القالب الجاهز معرفة تقنية كبيرة، إنما فقط معرفة أساسية محدودة.
  • بالمقارنة مع طريقة الحصول على قالب ووردبريس من خلال طلب واحد مخصص، لا تعد هذه الطريقة مكلفة.
  • لا تأخذ وقتًا طويلًا، حيث يمكن خلال دقائق معدودة شراء القالب وتنصيبه على الووردبريس.
  • عادة يمكن الحصول على تحديثات ودعم بشكل مستمر من قبل الجهة المطورة للقالب، حيث ستساعدك على حل المشكلات.

بالمقابل تعاني القوالب المدفوعة الجاهزة من بعض من العيوب التي قد تضطرك في بعض الأحيان إلى اللجوء لطريقة أخرى للحصول على قالب ووردبريس بما في ذلك:

  • محدودية إمكانية تطوير القالب.
  • يفي القالب الجاهز المدفوع عادة بالمتطلبات بشكل جزئي، لكن من المرجح ألا يحقق لك كل ما تريد بعكس القالب المخصص الذي تقوم بتطويره بشكل خاص لمشروعك.
  • بالرغم من أن خيارات تخصيص التصميم تكون واسعة جدًا في القوالب الجاهزة المدفوعة، إلا أنه ليس من الضروري أن تتمكن من تخصيص موقعك كما تريد تمامًا.

توجد العديد من المصادر الموثوقة التي يمكن شراء قوالب ووردبريس عربية مدفوعة بأسعار مناسبة غير مرتفعة منها، ومن أهمها موقع بيكاليكا الذي يتضمن مئات من قوالب الووردبريس بأسعار تتراوح ما بين 10$ و 50$ في معظمها.

جدير بالذكر أنه يمكن أن تحتاج إلى إنشاء قالب ابن (Child theme) من القالب الأساسي في حال شراء قالب ووردبريس جاهز لأسباب وأهداف عديدة، ولذلك سيكون من المفيد لك أن تطلع على مقالتنا التي شرحنا فيها كيفية فعل ذلك بشكل عملي (كيف تقوم بإنشاء قالب ابن في الووردبريس للتمتع بفوائده).

تطوير قالب ووردبريس مخصص

يمكن الحصول على قالب ووردبريس من خلال تطوير واحد مخصص لموقعك الإلكتروني
يمكن الحصول على قالب ووردبريس من خلال تطوير واحد مخصص لموقعك الإلكتروني

يضيف تفرد موقع الووردبريس الخاص بك بقالب مخصص ومناسب له فقط ميزات عديدة ضمن إطار معظم جوانبه، لكن الحصول على قالب بهذه الطريقة يحمل كذلك بعض العيوب التي لا يمكن إغفالها أبدًا خاصة في ظل وجود ميزانية محدودة أو عدم وجود ما يكفي من الوقت لديك لتطوير قالب مخصص.

من أهم مميزات الحصول على قالب ووردبريس مخصص لك وحدك:

  • احتمالية أن يشعر المستخدم بالملل من تصميم موقعك والتأثيرات الموجودة فيه تكون منخفضة، لأن تصميم وتأثيرات موقعك ستكون فريدة خاصة بموقعك فقط.
  • قالب الووردبريس المخصص سيفي بمتطلبات العمل تمامًا، ولن يحتوي على أي ميزات لن تكون بحاجة إليها يمكن أن تضر بأداء الموقع وتعيق أو تبطء من أداء مهامك في إدارته.
  • سيكون بإمكانك تحديد كيفية ظهور كل ما يخص جميع جوانب التصميم، مثل تخطيطات مختلف صفحات الموقع، وألوان جميع العناصر الموجودة فيه، والتأثيرات الحركية، وغيرها.
  • يمكن إجراء أي تعديلات يُلاحظ أنه من المفيد إجراؤها بالاعتماد على تحليلات سلوك زوار الموقع، وهذا يؤدي إلى تحسين معدل التحويل ورفع قيمة الأرباح باستمرار.

لكن في كثير من الأحيان لا يكون تطوير قالب ووردبريس مخصص طريقة جيدة للحصول على قالب لأسباب عديدة من أهمها:

  • تطوير قالب ووردبريس مخصص مكلف للغاية، إذ يمكن أن يكلف تعيين مطور أو فريق تطوير متخصص في إنشاء القوالب مئات أو حتى آلاف وعشرات آلاف الدولارات.
  • يأخذ تطوير قالب مخصص وقتًا طويلًا، إذ يتطلب تطوير كل ميزة في القالب وقتًا حتى يتم، كما أن إجراء التعديلات وتجريب القالب قد يأخذ وقتًا إضافيًّا، وهذا لن يكون مناسبًا لك إذا كان من المهم إطلاق موقعك بسرعة.

في حال أردت أن تأخذ فكرة عن كيفية تطوير قالب ووردبريس مخصص، أو إذا كانت لديك معرفة برمجية، ولم تكن تعرف كيف تبدأ بتطوير قالبك الخاص، يمكنك مراجعة دليلنا الشامل حول تطوير قوالب الووردبريس الذي تحدثنا فيه عن جميع الخطوات العملية التي يجب تنفيذها (تطوير قالب ووردبريس مخصص – دليل شامل للمبرمجين).

كما يمكنك أن تراجع مقالتنا (كيف تقوم بتوظيف مستقل محترف يساعدك في تطوير موقعك الووردبريس؟) إذا أردت أن تعرف كيف يمكنك القيام بتوظيف مطور ووردبريس محترف يساعدك على تطوير مختلف جوانب موقعك الإلكتروني الذي تديره بواسطة هذا النظام.

تعريب قالب ووردبريس

تستطيع شراء قالب ووردبريس أجنبي جاهز ثم تقوم بتعريبه
تستطيع شراء قالب ووردبريس أجنبي جاهز ثم تقوم بتعريبه

يمكن تعريب قوالب الووردبريس الأجنبية الجاهزة المدفوعة أو المجانية من خلال اتباع بضعة خطوات تتضمن ترجمة النصوص، وتغيير مواضع بعض العناصر، بالإضافة إلى تغيير اتجاه الصفحات والعناصر الموجودة ضمنها لتصبح من اليمين إلى اليسار بدلًا من العكس.

عادة ما تكون هذه الطريقة مناسبة للحصول على قالب ووردبريس في حال لم تجد قالبًا ملائمًا لموقعك باللغة العربية ولم تكن تسمح ميزانتك بتعيين فريق تطوير لإنشاء قالب مخصص لك، حيث يمكنك أن تبحث عن قالب أجنبي ملائم يوفر لك المتطلبات التي تحتاجها، وتقوم بتعريبه اعتمادًا على الشرح الذي أوردناه في دليلنا العملي الشامل حول تعريب قوالب ووردبريس (كيفية الحصول على قالب ووردبريس معرب؟ وتحديد الخيار الأفضل لك).

في حقيقة الأمر، يشبه الحصول على قالب ووردبريس عربي من خلال تعريب قالب أجنبي شراء قالب جاهز، إذ إن الخطوات هي نفسها تقريبًا باستثناء أنه في حال أردت تعريب قالب، ستحتاج إلى تنفيذ مجموعة من الخطوات الإضافية، وبالتالي فإن مزايا وعيوب هذه الطريقة للحصول على قالب ووردبريس هي نفسها تقريبًا مزايا وعيوب شراء قالب عربي جاهز، بيد أن تعريب قالب يضيف عيبًا هو الحاجة إلى تعريب القالب قبل استخدامه، وقد يتفرع هذا العيب إلى عيوب عديدة في بعض الأحيان.


مقارنة طرق الحصول على قالب ووردبريس

بعد أن تحدثنا عن أبرز الطرق التي يمكننا من خلالها الحصول على قالب ووردبريس كل واحدة منها على حدة، سنقارن في هذه الفقرة بين هذه الطرق في جدول مختصر يمكن من خلال دراسته معرفة أي الطرق أفضل في حال محددة، وأي الطرق يُحتمل أن تكون أفضل في معظم الأحيان (لن نشرك في المقارنة تنصيب قالب مجاني لأننا في معظم الأحيان لا ننصح بذلك).

وجه المقارنةشراء قالب ووردبريس جاهزتطوير قالب ووردبريس مخصص شراء قالب ووردبريس أجنبي جاهز وتعريبه
التكلفةهذه الطريقة هي الأرخص، إذ يتعين عليك دفع رسوم القالب التي تكون قيمتها منخفضة نسبيًّا.مكلفة للغاية، حيث يتوجب عليك أن تدفع للمطور أو لفريق التطوير لقاء تطوير جميع مزايا وخيارات القالب.غير مكلفة عادة، لكن يمكن أن تكلف أكثر من طريقة شراء قالب جاهز إذا ما اخترت أن توكل مهمة التعريب لمستقل لديه الخبرة اللازمة.
الوقتلا تتطلب الكثير من الوقت، ذلك لأنه يمكن إتمام عمليات الشراء والتنصيب والتفعيل خلال دقائق فقط في معظم الأحيان.يمكن أن يأخذ تطوير قالب من الصفر وقتًا طويلًا، خاصة عندما يعمل على ذلك شخص واحد فقط، وليس فريق.تأخذ وقتًا أطول من شراء قالب عربي جاهز، وذلك سواءً قمت أنت بالتعريب أو أوكلت هذه المهمة لشخص آخر.
الإيفاء بالمتطلباتيمكن شراء قالب ووردبريس جاهز يفي بشكل جزئي بمتطلبات المشروع، لكن احتمالية العثور على قالب يفي بالمتطلبات بشكل كلي منخفضة.الميزة الأساسية لتطوير قالب ووردبريس مخصص هي أنه يمكن تطويره بشكل يجعله قادرًا على الإيفاء بجميع المتطلبات التي تحتاجها.يفي القالب المعرب بالمتطلبات بشكل جزئي، لكنه عادة ما يكون أفضل من القالب الجاهز المتوافر باللغة العربية مسبقًا من هذه الناحية، لأن عدد القوالب الأجنبية المتوافرة أكبر بكثير.
الدعم الفنييمكن أن يتم تقديم دعم فني من قبل الجهة المقدمة للقالب أو لا يتم تقديم دعم فني. عادة ما يكون الدعم عنصرًا أساسيًّا في خطط القوالب لدى الشركات.يمكنك الاتفاق مع الجهة المطورة للقالب فيما يخص الدعم الفني ومدته وشموليته.يمكن أن يتم تقديم دعم فني أو لا يتم تقديم دعم. يجب أن يكون لديك معرفة تقنية لا بأس بها إذا أردت تعريب قالب ووردبريس جاهز بنفسك.
جدول يقارن بين الطرق التي يمكن من خلالها الحصول على قالب ووردبريس

من الواضح من خلال دراسة الجدول السابق أن أفضل الطرق للحصول على قالب ووردبريس لموقع الويب هي من خلال شراء قالب جاهز مناسب للموقع تقدم الجهة المطورة له الدعم الفني والتحديثات بشكل مستمر، ذلك لأن الطريقتين الأخريين تعانيان من عيوب أكثر، إذ لا يمكن لمعظم أصحاب المواقع تحمل تكلفة تطوير قالب مخصص، كما قد تحتاج إلى توظيف شخص لتعريب قالب، لذا حاول دائمًا البحث عن وشراء قالب ووردبريس جاهز مناسب واستخدمه لموقعك بدلًا من توظيف فريق لتطوير واحد أو تعريب قالب أجنبي.

وفي حال لم تكن تعرف الطريقة الصحيحة لاختيار القالب المناسب، فإننا ننصحك بالاطلاع على المقالة التي شرحنا فيها كيفية اختيار قالب الووردبريس الأنسب بالنسبة لك (كيف تختار قالب ووردبريس الأفضل لك؟ 8 خطوات عملية).

وبهذا نكون قد انتهينا من تعريفكم بمزايا وعيوب الطرق التي يمكن من خلالها الحصول على قالب ووردبريس لموقع الويب، وقارنا بينها، وخلصنا إلى الطريقة الأفضل منها بناء على مميزات وعيوب كل منها، إلا أننا نشير في الختام إلى أن بعض الظروف الخاصة يمكن أن تحتم عليك اتباع طريقة أخرى غير الذي استنتجنا أنها الأفضل للحصول على قالب ووردبريس مناسب لموقعك الإلكتروني.

Ali Malas
أعمل في كتابة المقالات التقنية، ومساعدة الأشخاص في إدارة مواقعهم باستخدام نظام إدارة المحتوى ووردبريس.