كيفية منع أو إلغاء فهرسة موقعك في نتائج البحث

معظم مالكي المواقع والمدونات مستعدون لفعل الكثير ليتم فهرسة مواقعهم ومدوناتهم وإظهارها في نتائج البحث، وهذا طبيعي، حيث تعتبر محركات البحث مصدر الزيارات الأكبر والأكثر فاعلية، لكن مع ذلك قد ترغب في بعض الأحيان بمنع محركات البحث من فهرسة موقعك أو مدونتك أو إلغاء فهرستها إذا كانت مفهرسة بالفعل من أجل القيام بعمل بعض التعديلات في الخلفية التي لا تظهر للمستخدمين.

سنلقي الضوء في هذه المقالة على الأسباب التي قد تدفعك لمنع أو إلغاء فهرسة موقعك أو مدونتك، ثم سنطلعك على كيفية فعل ذلك بسهولة باستخدام طرق يمكنك تطبيق بعضها في موقعك الووردبريس.

لماذا تحتاج إلى منع محركات البحث من فهرسة مدونتك؟

هناك أسباب كثيرة قد تدفعك إلى إلغاء فهرسة موقعك، لكن لأنه في معظم الأحيان يمكن لمدير الموقع أن يعرف متى يتوجب عليه ألا يظهر موقعه أو مدونته في نتائج البحث، فإننا سنذكر هنا أهم هذه الأسباب فقط:

  • الموقع قيد التطوير: عندما يكون موقعك غير منتهِ الإنشاء بشكل كلي بعدْ أو قيد الصيانة، يُحتمل أن يكون هناك بعض الأخطاء فيه، ولذلك من الأفضل ألا تدع محركات البحث تظهره في النتائج للزوار المحتملين
  • المدونة شخصية أو عائلية: إذا كنت تريد إنشاء مدونة يتفاعل فيها أفراد العائلة فقط مع بعضهم، أو إذا كنت تريد إنشاء مدونة خاصة لاحتياجات شخصية، فستفضل عدم ظهور المدونة لأشخاص غرباء، وستحتاج إلى منع محركات البحث من إظهارها في نتائج البحث
  • مواقع إدارة المشاريع: يمكن استخدام ووردبريس أو أداة إدارة مواقع أخرى كمنصة لإدارة مشاريع الأعمال التجارية أو كـ نظام إدارة بيانات داخلي، وبالتأكيد لا يريد أصحاب المشاريع أن تظهر مستنداتهم الخاصة بالعمل للعامة، لذلك عليهم منع محركات البحث من فهرسة مواقعهم تلك
  • مواقع الاختبار: إذا كنت تستخدم نسخة من موقعك لاختبار الإضافات والقوالب والتعديلات التي تقوم بإجرائها قبل تطبيقها على الموقع الأساسي، فسيتوجب عليك أن تمنع محركات البحث من فهرسة نسخة الموقع التي تستخدمها للاختبار

كذلك توجد أسباب تجعلك ترغب في منع فهرسة بعض صفحات موقعك فقط في نتائج البحث، وليس كل صفحاته، وسنلقي الضوء على كيفية القيام بذلك أيضًا في فقرة منفصلة بعد شرح كيفية إلغاء فهرسة المدونة أو الموقع كاملًا.


طرق إلغاء فهرسة الموقع في نتائج البحث

توجد العديد من الطرق التي تسمح لك بمنع محركات البحث من فهرسة موقعك وإظهاره للزوار المحتملين في نتائج البحث، وتطبيق بعض الطرق أسهل وأفضل من بعضها الآخر، وتتميز بعضها بمميزات مختلفة عن بعضها الآخر، لهذا سنشرح لك هنا أفضل وأهم هذه الطرق، ويمكنك اختيار الطريقة التي ترى أنها مناسبة أكثر لك بنفسك.

إلغاء فهرسة الموقع من لوحة ووردبريس

يتضمن نظام ووردبريس خيارًا مخصصًا يسمح لك بإلغاء ومنع محركات البحث من فهرسة موقعك أو مدونتك، بحيث تقوم بتحديد هذا الخيار لتنفيذ المهمة، لكن لا تقوم هذه الطريقة بإجبار محركات البحث على عدم الفهرسة، إنما تطلب منها عدم فعل ذلك، ويكون قرار فهرسة الموقع من عدم فهرسته عائدًا في النهاية إلى برنامج الزحف الخاص بمحرك البحث، فإما أن يحترم طلبك بعدم فهرسة موقعك، أو يتجاهله ويقوم بفهرسته على أية حال.

بالرغم من عدم إمكانية إلغاء فهرسة موقعك أو مدونتك من جميع محركات البحث باستخدام هذه الطريقة، إلا أنها تعمل مع محركات البحث الأكثر الأشهر مثل Google و Bing، حيث تحترم هذه المحركات طلبك عادة ولا تقوم بفهرسة الموقع عندما تطلب منها ذلك.

تستطيع إلغاء فهرسة موقعك أو مدونتك من لوحة تحكم ووردبريس بالذهاب إلى لوحة تحكم موقعك، ثم الانتقال إلى إعدادت القراءة عبر النقر على كلمة (قراءة) من القائمة المنسدلة التي تظهر عند وضع مؤشر الفأرة على خيار (الإعدادت) الموجود في القائمة الجانبية.

الانتقال إلى إعدادات القراءة في لوحة تحكم ووردبريس
الانتقال إلى إعدادات القراءة في لوحة تحكم ووردبريس

ستظهر لك صفحة تتضمن العديد من إعدادات القراءة، وفي أسفلها ستجد خيار (منع محركات البحث من أرشفة هذا الموقع)، وذلك ضمن قسم (الظهور لمحركات البحث).

وإذا أردت الطلب من محركات البحث عدم فهرسة موقعك ضع إشارة صح (√) في المربع الموجود بجانب الخيار، ثم انقر على زر (حفظ التغييرات) كما توضح الصورة التالية:

تفعيل خيار منع محركات البحث من فهرسة الموقع
تفعيل خيار منع محركات البحث من فهرسة الموقع

بعد أن تقوم بتفعيل هذا الخيار في ووردبريس، لن تقوم بمحركات البحث التي ستحترم طلبك بفهرسة صفحات موقعك إذا لم يكن مفهرسًا لديها بعد، لكن في حال كانت صفحات موقعك مفهرسة قبل ذلك، فسيستغرق إزالتها من نتائج البحث بعض الوقت.

كذلك في حال قمت بتعطيل منع الفهرسة في المستقبل لإعادة السماح لمحركات البحث بفهرسة موقعك، سيستغرق الأمر بعض الوقت حتى تعود للظهور في نتائج البحث من جديد.

لن تكون هذه الطريقة مناسبة دائمًا لتستخدمها لإزالة صفحات موقعك من نتائج البحث، لأن استخدامها لا يعني أن موقعك لن يظهر في نتائج البحث 100%، فإذا كان موقعك عبارة عن مدونة تتضمن أمورًا شخصية، أو يحتوي معلومات حساسة، أنت لا تريد أن تخاطر بمشاهدة شخص ما لهذا المحتوى.

لذا إذا لم يكن من المهم جدًا أن تبقي موقعك مخفيًّا عن الجميع، مثل عندما يكون موقع اختبار لا يتضمن معلومات حساسة، بإمكانك استخدام هذه الطريقة، لكن في الحالات التي يحتمل أن تواجه مشاكل بسبب مشاهدة شخص ما لمحتوى الموقع، فإن عليك استخدام طريقة أفضل لإخفاء موقعك عن محركات البحث.

الجدير بالذكر أنه عندما تقوم بتفعيل خيار (منع محركات البحث من أرشفة هذا الموقع)، يقوم ووردبريس بتعديل ملف robots.txt الخاص بموقعك أو مدونتك ويطلب من برامج الزحف باستخدام تلك التعديلات عدم فهرسة الموقع، وكذلك يقوم بإدراج الكود التالي في رأس صفحات الموقع الإلكتروني (عنصر الـ head)، كما قد يقوم بحذف أكواد محددة من صفحات موقعك:

<meta name='robots' content='noindex, nofollow' />

منع فهرسة الموقع عن طريق بحمايته بكلمة مرور

عادة ما تقوم الطريقة السابقة بإخفاء صفحات موقعك من نتائج البحث وتؤدي المهمة على أكمل وجه، لكن عملًا بنصيحة جوجل التي تقول إنه لا يجب استخدام ملف robots.txt لإخفاء الموقع، وبناء على سلبيات تلك الطريقة التي أوردناها، فإنه في بعض الأحيان يجب استخدام طريقة أفضل لإلغاء فهرسة الموقع.

بالرغم من وجود العديد من الطرق الأخرى التي تسمح بإخفاء الموقع أو المدونة عن محركات البحث، إلا أن الطريقة الأفضل التي يمكنك من خلالها التأكد تمامًا أنه لن يتم فهرسة موقعك من قبل أي برنامج زحف هي عن طريق حماية الخادم الذي يتضمن ملفاته باسم مستخدم وكلمة مرور، ففي هذه الحالة لن يتمكن أي شخص أو برنامج من الوصول إلى موقعك دون تقديم بيانات الدخول الصحيحة التي تحددها أنت.

وتستطيع حماية الخادم (الاستضافة) بكلمة مرور من خلال الذهاب إلى لوحة تحكم استضافة الويب cPanel الخاصة باستضافتك، ثم النقر على أداة (Directory Privacy) التي ستجدها غالبًا في قسم أدوات (Files).

أداة Directory Privacy في cPanel
أداة Directory Privacy في cPanel

ملحوظة: ستجد أداة (Directory Privacy) باسم (Password Protect Directories) في بعض نسخ لوحة التحكم cPanel.

ستظهر لك بعد النقر على الأداة صفحة تمكنك من حماية أي مجلد موجود في استضافتك باسم مستخدم وكلمة مرور. لحماية موقعك بكلمة مرور، عليك أن تنقر على كلمة (Edit) الموجودة بجانب المجلد الذي يتضمن الموقع والذي يكون عادة (public_html) أو مجلد آخر داخله في حال كان لديك أكثر من موقع ووردبريس مثبت على الاستضافة ضمن هذا المجلد.

النقر على EDIT الموجودة بجانب المجلد الذي يحتوي على الموقع
النقر على EDIT الموجودة بجانب المجلد الذي يحتوي على الموقع

ستظهر لك الآن صفحة تطلب منك إدخال اسم المجلد المحمي الذي سيتم التعامل مع المجلد باستخدامه بعد حمايته، بالإضافة إلى صندوق اختيار يسمح لك باستخدام كلمة مرور لحماية المجلد باستخدامها. عليك أن تضع علامة صح في صندوق الاختيار، وتدخل اسمًا للمجلد، ثم تنقر على زر (Save).

إدخال اسم المجلد المحمي والنقر على Save
إدخال اسم المجلد المحمي والنقر على Save

سيتم نقلك الآن إلى صفحة إدخال البيانات التي سيسمح للشخص أو برنامج الزحف بالوصول إلى الموقع عند تقديمها. قم بإدخال اسم المستخدم، وكلمة المرور، وأعد إدخال كلمة المرور في الحقول المخصصة لذلك، ثم انقر على زر (Save).

إدخال اسم مستخدم وكلمة مرور لحماية مجلد موقع الويب
إدخال اسم مستخدم وكلمة مرور لحماية مجلد موقع الويب

وهكذا تكون قد قمت بمنع محركات البحث من فهرسة موقعك عن طريق حمايته بكلمة مرور عبر استخدام لوحة تحكم استضافة الويب، وفي حال كان لدى أحد ما رابط موقعك وقام بإدخاله في شريط المتصفح للذهاب إلى الموقع، سيُطلب منه إدخال بيانات الدخول، فإذا أدخلها بشكل صحيح سيسمح له بتصفح الموقع، وإذا لم يتمكن من إدخالها بشكل صحيح، فلن يعرض له المتصفح محتوى الموقع.


منع محركات البحث من فهرسة صفحة محددة في الموقع

تحتاج في معظم الأحيان إلى إلغاء فهرسة أو منع محركات البحث من فهرسة صفحة أو صفحات محددة من موقعك بدلًا من الموقع كاملًا، وتوجد العديد من الطرق التي تمكنك من فعل ذلك، لكن الطريقة الأسهل والأفضل والتي لا تحتاج إلى تنصيب أي مكونات إضافية على موقع الووردبريس هي عبر حماية المقالة أو الصفحة بكلمة مرور من خلال محرر المكونات أو المحرر الكلاسيكي، إذ يتضمن ووردبريس خيارًا يمكنك حماية الصفحات والمقالات التي لا تريد أن يطلع عليها الجميع بكلمة مرور.

تستطيع قفل مقالة أو صفحة في موقعك الووردبريس بكلمة مرور لمنع فهرستها من قبل محركات البحث عبر الدخول إلى صفحة تحرير المقالة أو الصفحة، ثم اختيار خيار (محمي بكلمة مرور) من القائمة المنسدلة الخاصة بخيار (الظهور)، ثم إدخال كلمة المرور التي تريد حماية المقالة أو الصفحة بها، وذلك كما توضح الصورة التالية.

جعل المقالة أو الصفحة محمية لمنع أو إلغاء فهرستها
جعل المقالة أو الصفحة محمية لمنع أو إلغاء فهرستها

لاحظ أن كلمة (عام) التي كانت ظاهرة بجانب كلمة (الظهور) تختفي ويظهر مكانها عبارة (محمي بكلمة مرور) بعد أن إدخال كلمة مرور في الحقل المخصص.

هذا يعني أنك قد أدخلت كلمة مرور لحماية المقالة
هذا يعني أنك قد أدخلت كلمة مرور لحماية المقالة

بعد إدخال كلمة المرور، وظهور عبارة (محمي بكلمة مرور) بجانب (الظهور)، عليك أن تقوم بالنقر على زر (تحديث) لتطبيق التغييرات.

النقر على تحديث لتطبيق حماية المقالة بكلمة المرور التي أدخلتها
النقر على تحديث لتطبيق حماية المقالة بكلمة المرور التي أدخلتها

وبهذا تكون قد قمت بقفل المقالة ومنع أرشفتها من قبل محركات البحث، وفي حال محاولة زيارتها من قبل أي شخص، فسيتم طلب إدخال كلمة المرور منه، فإذا تمكن من إدخالها بشكل صحيح، فإن محتوى المقالة أو الصفحة سيظهر له.

الجدير بالذكر أنه توجد طرق أخرى تمكنك من منع أو إلغاء فهرسة إحدى صفحات موقعك الإلكتروني أو مدونتك من قبل محركات البحث دون الحاجة لقفلها بكلمة مرور، لكن هذه الطريقة هي الأفضل والأكثر أمانًا، لذلك استخدمها دائمًا إذا كانت معلومات الصفحة حساسة.

وفي حال لم تكن تتضمن الصفحة معلومات حساسة، يمكنك استخدام إضافات ووردبريس مثل إضافة yoast seo التي توفر إمكانية عدم السماح بفهرسة المقالة من إعدادات السيو المتقدمة الخاصة بالمقالة التي ستجدها أسفل مساحة التحرير في صفحة تحرير المقالة.

تحديد عدم السماح بفهرسة المقالة من الإعداد المتقدمة لإضافة yoast seo
تحديد عدم السماح بفهرسة المقالة من الإعداد المتقدمة لإضافة yoast seo

وبهذا ننتهي من شرح كيفية منع وإلغاء فهرسة موقع الويب أو المدونة وعدم السماح بظهور صفحاتها في نتائج البحث، ونود أن نشير ونؤكد مرة ثانية على ضرورة تطبيق الطرق التي تتضمن الحماية بواسطة كلمة مرور إذا كنت تريد منع فهرسة محتوىً حساس، وذلك من أجل منع برامج الزحف الخاصة بمحركات البحث والأشخاص على حد سواء من الوصول إلى ذلك المحتوى لمنع تسربه بشكل كلي لمن لا تريد إعطاءه صلاحية الوصول إليه.

Ali Malas
أعمل في كتابة المقالات التقنية، ومساعدة الأشخاص في إدارة مواقعهم باستخدام نظام إدارة المحتوى ووردبريس.