كيف تمنع الرسائل المزعجة (Spam) من موقعك الووردبريس بكافة الطرق

أحد أكثر الأشياء المزعجة التي تواجه اصحاب مواقع الووردبريس هي التعليقات المزعجة (Spam) التي تأتيك من برامج نشر تلقائي تقوم بنشر أعداد كبيرة من التعليقات على مقالاتك ونماذج التواصل الخاصة بك، بحيث يتم إضافة روابط المواقع التي يروّجونها في تلك التعليقات بهدف جلب الزيارات إليها أو بيع منتجات غير شرعية بشكل مزعج، أو حتى بهدف إلحاق الضرر بموقعك. 

يمكن للتعليقات المزعجة (Spam) أن تتسبب في إلحاق الضرر بموقعك، وذلك إذا تم نشر عددا كبيرا من الروابط المكسورة أو ذات المحتوى المضلل، مما يؤثر سلبًا على موقعك في نتائج البحث إضافة إلى الإزعاج الذي يحدث لزوار موقعك بسبب تلك التعليقات الكثيرة والمزعجة لهم أيضًا. 

في هذه المقالة سنوفر لك كافة الطرق والأساليب التي من خلالها تكون قادرًا على مواجهة السبام والمحتوى المزعج الذي يأتي لموقعك، حيث سنقوم بشرح الأدوات الافتراضية التي يوفرها الووردبريس لمنع السبام، وكذلك الأدوات والإضافات الخارجية التي تساعد في وقف حملات السبام على موقعك. 

كيف يتعرض  موقعك لحملات التعليقات المزعجة (السبام)؟

في الصورة التالية مثالًا لعدد كبير من التعليقات المزعجة التي تعرض لها أحد مواقع الووردبريس، فتم إرسال أكثر من 1800 تعليق خلال فترة زمنية قليلة جدا على مقالات وصفحات الموقع.

بالطبع لم يتم بنشر تلك التعليقات أمام الزوار فبالوضع التلقائي تكون التعليقات الجديدة تحت المراجعة ولا يتم نشرها تلقائيًا، فهذه هي الخطوة الأولى لتأمين موقعك من التعليقات المزعجة بعدم الموافقة على نشر التعليقات قبل مراجعتها.

يمكنك الدخول إلى لوحة تحكم موقعك الووردبريس الأن وتحقق من تبويب (تعليقات) ثم قم بمراجعة التعليقات المنشورة في موقعك حيث ربما تجد عددًا كبيرًا من التعليقات المزعجة التي تحتوي على روابط لمواقع أخرى مشبوهة.

أيا كانت نوع التعليقات المزعجة التي يتعرض لها موقعك الووردبريس، يمكنك مقاومتها والعمل على حظرها من خلال أكثر من طريقة نوضحها لك في الفقرات التالية. 


منع السبام من خلال إعدادات ووردبريس

يوفر الووردبريس العديد من الخيارات الإفتراضية التي يمكن ضبطها لمنع التعليقات السبام داخل الموقع، ونوضح لك كافة الخيارات والإعدادات الإفتراضية التي يمكنك ضبطها داخل الموقع لمحاربة مثل تلك الهجمات المزعجة.

1. منع التعليقات على بعض المقالات

في الطريقة الأولى لمنع السبام من خلال إعدادات ووردبريس، يمكنك الدخول إلى صفحة تحرير مقالة أو صفحة داخل موقعك، لتجد في شريط الإعدادات تبويب (مناقشة) والذي بداخله تجد خيارًا لتفعيل أو تعطيل التعليقات اسفل تلك المقالة أو الصفحة:

يمكنك استخدام هذا الخيار لتعطيل كتابة أية تعليقات أسفل مقالة أو صفحة معينة وذلك إذا كان التعليقات غير ضرورية على هذا المحتوى ولن تفيد زوارك بشيء، لذلك تعطيلها سيكون أمرا جيدا لمنع أي محاولات لكتابة تعليقات مزعجة اسفل المحتوى. 

كما يمكنكم الدخول إلى كافة إعدادات التحكم في تعليقات الموقع من داخل لوحة تحكم الووردبريس، ثم الذهاب إلى: الإعدادات << مناقشة، لتجد العديد من خيارات التحكم في ظهور التعليقات داخل الموقع. 

2. إجبار الزائر على كتاب معلوماته الشخصية

كذلك من الإجراءات التي يمكنك ضبطها للتقليل من هجمات السبام في موقعك هو أن تجبر الزائر على كتابة اسمه وبريده الالكتروني ليتمكن من نشر التعليق بالموقع.

يمكن أن تفرض على الزائر أن يقوم تسجيل عضوية بالموقع أو تسجيل دخوله إلى عضويته الحالية ليظهر له خيار إضافة تعليق (إن كان لديك موقع يعتمد على نظام عضويات)، لكن هذا الخيار ربما لا يناسب كافة المواقع حيث بعض المواقع تحتاج إلى مشاركة الزوار بالتعليقات باستمرار وهو ما لا يكون مناسبا ويمكن أن يكون اختيار احدى الطرق التأمينية الأخرى التي سنتحدث عنها داخل المقالة. 

3. الموافقة على التعليق يدويًا

ننصحك أيضًأ بتفعيل خيار (يجب الموافقة على التعليق يدويا) حيث يساعد هذا الخيار في عدم نشر أي تعليق من تعليقات الزوار الا بعد ارساله لك للمراجعة والتحقق منه قبل نشره:

ويمكنك في أي وقت الوصول إلى التعليقات قيد المراجعة من خلال تبويب (تعليقات) داخل لوحة التحكم

4. الموافقة على التعليق يدويًا

من داخل صفحة الإعدادات كذلك تجد خيار يساعدك على حظر نشر التعليقات التي يقوم صاحبها بإدراج عدة روابط بداخلها

عدم نشر التعليقات التي تحتوي على عدة روابط (2 رابط أو أكثر) يساعد بشكل كبير في تقليل التعليقات المزعجة التي يتم إرسالها لموقعك، فغالبًا يقوم هؤلاء الأشخاص بإرسال تعليقات تحتوي على روابط غير موثوقة أو مضللة بخلاف التعليقات العادية لا يكون بها الكثير من الروابط في الغالب.

5. حظر الكلمات المزعجة

أيضا يمكنك تقليل السبام في تعليقات موقعك من خلال اضافة قائمة تحتوي على الكلمات المحظورة التي لا ترغب في نشر اي تعليق يحتوي على أي من تلك الكلمات:

داخل هذا المربع الموضح بالصورة يمكنك اضافة كافة الكلمات التي ترغب حظر نشر أي تعليق يحتوي عليها داخل موقعك. 

نشر بعض مبرمجي ووردبريس قائمة كلمات محظورة يمكنك الاستعانة بها فهي الأكثر استخدامًا في حملات السبام، فإذا قام أحد المزعجين باستخدام تلك الكلمات بهذا الشكل فيتم فورا إرسال التعليق إلى المراجعة بدلا من نشره بالموقع.


منع السبام باستخدام Akismet

واحدة من أقوى إضافات ووردبريس التي تساعدك على حماية الموقع من التعليقات المزعجة بشكل فعال هي إضافة Akismet والتي توفر العديد من الخوارزمية المحسنة لمنع التعليقات السبام بشكل تلقائي.

يمكنك تنصيب وتفعيل الاضافة مباشرة على موقعك ثم ستظهر لك رسالة لتأكيد حسابك، حيث تقوم بالتوجه إلى الموقع الرسمي لـ اضافة لإنشاء حساب والحصول على رخصة استخدام، ثم تختار خطة الاسعار التى تناسبك، ويمكنك البدء بالخطة Personal إن كان موقعك للاستخدام الشخصي، بحيث تحصل على رخصة مجانية

ثم تفعيل وتنشيط الاضافة ، ستقوم الاضافة تلقائيا بحظر نشر أي تعليق مزعج وفقا لقاعدة البيانات الخاص بالإضافة والتي من خلالها تستطيع الامساك بسهولة بأي تعليق مزعج يتم اضافته داخل محتوى الموقع. 

ويمكنك الإنتقال إلى تبويب (تعليقات) داخل لوحة التحكم والدخول إلى التبويب (مزعج) للإطلاع على كافة التعليقات التي يتم وضعها في تبويب التعليقات المزعجة

وللمزيد يمكنك الإطلاع على مقالة شرح إضافة Akismet بالتفصيل لاستخدام الإضافة بشكل أكثر فاعلية لمنع الطرق السبام.


منع السبام اسفل ملفات الوسائط بالموقع

يحاول الأشخاص المزعجين ايضًا نشر تعليقاتهم في أي مكان يكون متاح لنشر التعليقات بالموقع من أجل تحقيق أكبر نسبة انتشار للتعليق.

أحد الأماكن التي يمكن نشر التعليقات اسفلها هي ملفات الوسائط في موقعك مثل الصور والفيديوهات، حيث يقوم المزعجون بالدخول إلى صفحات الصور والفيديوهات ونشر التعليقات أسفلها بحيث تقوم متاحة بشكل افتراضي داخل الووردبريس. 

يمكنك حظر نشر التعليقات اسفل ملفات الوسائط في الموقع وذلك باستخدام إحدى اضافات الووردبريس التي تقوم بهذه الإجراء بالنيابة عنك مثل إضافة Disable Comments، والتي تقوم بتنصيبها وتفعيلها مباشرة في موقعك.

بعد ذلك، يمكنك الدخول إلى تبويب الإعدادات الخاصة بها من داخل لوحة تحكم الووردبريس ويمكنك اختيار نوع المحتوى الذي ترغب في تعطيل إمكانية اضافة تعليقات اسفل بكل سهولة، فمثلا يمكنك اختيار (الوسائط) ليتم حظر نشر اية تعليقات اسفل ملفات الوسائط في الموقع.


منع السبام بخاصة التحقق reCAPTCHA

واحدة من أكثر الطرق الفعالة في منع التعليقات المزعجة هي باستخدام مربع التحقق من النشر التلقائي المزعج reCAPTCHA. 

في هذه الحالة عند تفعيل خيار التحقق reCAPTCHA  في كل مرة يقوم أحد الزوار بإرسال تعليق Hسفل مقالة أو صفحة ما يجب أولا أن يقوم بالنقر على خيار (I’m not a robot) وبالتالي سيتم حجب البرامج التي تقوم بنشر أعداد كبيرة من التعليقات تلقائيا داخل الموقع. 

يمكنك استخدام إضافة reCaptcha by BestWebSoft التي تساعدك في هذه المهمة، بحيث تقوم بتنصيب وتفعيل الإضافة على موقعك، ثم يمكنك الدخول إلى تبويب الإعدادات الخاص بها من داخل لوحة تحكم الموقع

تستطيع من صفحة الإعدادات التأكد من تفعيل خيار (Comment form) المشار إليه بالسهم، وذلك للتأكد من أن التحقق الكابتشا سيظهر على مربع إضافة التعليقات بالموقع. 

ستجد أن الاضافة لكي تعمل بشكل سليم يجب ملء الخانة الخاصة ب مفتاح تفعيل الكابتشا للموقع Site Key وكذلك Secret key، ويمكنك الحصول على مفتاح التفعيل من الموقع الرسمي للكابتشا التابع لجوجل. 

للحصول على مفتاح تفعيل الكابتشا لموقعك، يمكنك الدخول إلى موقع الكابتشا من جوجل، وقم بلصق رابط موقعك ليظهر أمامك مفاتيح التفعيل بالصورة التالية:

ثم قم بنسخ تلك الاكواد ولصقها في المكان المخصص لها داخل صفحة اعدادات إضافة reCaptcha، وانقر على زر الحفظ. 

بعد تفعيل وتنشيط الاضافة ولصق مفاتيح التفعيل الخاص بموقعك، الآن توجه إلى أحد مقالات أو صفحات الموقع لتلاحظ ظهور مربع التحقق الكابتشا عند الرغبة في إرسال تعليق اسفل المحتوى:

اقرأ أيضًا: تغيير رابط صفحة الدخول للووردبريس wp-admin وتفعيل reCAPTCHA

خاتمة

بالنهاية فإن ظهور التعليقات داخل محتوى موقعك يعتبر من الأمور المشجعة للزوار للقيام بنشر تعليقاتهم كذلك، لكن في نفس الوقت تعتبر التعليقات المزعجة أحد التحديات أمام أصحاب المواقع الووردبريس التي يجب معالجتها، والتصدي لها بالطرق الأمثل.

ننصحك كذلك بقراءة دليل تأمين وحماية موقعك الووردبريس بشكل كامل من كافة الثغرات المحتمل استغلالها لإلحاق الضرر بموقعك.

عبد الفتاح الطيب
مطور ويب ومتخصص في تطوير المواقع والمتاجر الإلكترونية باستخدام الووردبريس، وخبير في أرشفة المواقع لدى محركات البحث وتقنيات SEO