4 طرق لإضافة سكيما الأسئلة الشائعة (FAQ Schema) في موقع الووردبريس

محركات البحث من قنوات التسويق الرئيسية للمواقع الإلكترونية، ودائمًا ما يكون من المهم على أصحاب هذه المواقع التحسين من الاستراتيجيات وأتباع التقنيات الجديدة، للزيادة من ترتيب مواقعهم على محركات البحث. ومن هذه التقنيات المُتبعة هي الأسكيما أو البيانات المنظمة(structured data) والتي تعمل على تنظيم وترتيب ظهور البيانات على محركات البحث. وحقيقةً إن لها العديد من الأنواع ومن بينها سكيما الأسئلة الشائعة  (FAQ Schema). 

وبعد الإنتهاء من قراءة هذا المقال ستتعرف على ماهية سكيما الاسئلة الشائعة وفوائدها وطريقة إضافتها إلى الموقع الإلكتروني الخاص بك، سواء من خلال إضافة أو من دون إضافة.  كذلك طريقة التعرف على مدى صحتها. 

مفهوم سكيما الاسئلة الشائعة

سكيما الاسئلة الشائعة هي نوع من البيانات المنظمة التي تساعد محركات البحث على التعرف على محتوى الموقع الإلكتروني وإظهاره بهيئة منظمة وتُكتب من خلال أكواد JSON-LD أو البيانات المنظمة Microdata أو RDFa.

وبالنسبة للمواقع الإلكترونية، تمثل أحد التقنيات المُستخدمة للتحسين من ترتيب الموقع في نتائج البحث. وبالإضافة إلى ذلك، لزيادة معدل النقر إلى الظهور، وعلى الرغم من أنها سلاح ذو حدين أيّ بمعنى إنه من المُمكّن أن يقرأ المستخدم الأسئلة الشائعة ويحصل على المعلومة التي يريدها من دون الدخول إلى الموقع أو يُمكّن أيضًا أن تجذبه هذه الأسئلة الشائعة للنقر على نتيجة الموقع.

لكنها في النهاية ستحسن من تجربة المستخدم وتعزز من المحتوى الخاص بك. من خلال تقديم معلومات بسيطة ومختصرة تهم المستخدمين. وهذه الأسئلة الشائعة تظهر على محركات البحث كحقل مكون من مجموعة من الأسئلة مع إجاباتها في أسفل نتيجة البحث مباشرة وتبدو الآتي: 

اقرأ أيضًا: ما هو مخطط Schema؟ وكيف تستفيد منه لتحسين موقعك في نتائج البحث

خطوات إضافة سكيما الأسئلة الشائعة (FAQ Schema)

إضافة سكيما الأسئلة الشائعة ليست مُعقدة كما يعتقد البعض، فبإمكانك إضافتها من خلال استخدام الإضافات الخارجية أو من دونها بالجوء لبعض الأدوات المخصصة لإنشاء الأكواد. وإن إضافتها للموقع الإلكتروني تمثل خطوة نحو التحسين من ترتيب موقعك بزيادة معدل النقر إلى الظهور، وكما ذكرت يوجد طريقتين وهما: 

  1. إضافة سكيما الأسئلة الشائعة باستخدام الإضافات الخارجية. 
  2. إضافة سكيما الأسئلة الشائعة من خلال الأكواد.

والآن دعنا نبدأ لتحقيق ذلك. 

إضافة سكيما الأسئلة الشائعة باستخدام الإضافات الخارجية

يوجد الكثير من الإضافات التي تُمكّنك من ذلك، وفي هذا الدليل الإرشادي ساستخدم ثلاثة إضافات مختلفة لإضافة سكيما الأسئلة الشائعة؛ وهي إضافة Yoast SEO وأيضًا إضافة Rank Math وإضافة Structured Content؛ وذلك لأنها شائعة ويوجد بعض أصحاب المواقع يحبذون استخدام إضافة يوست سيو مما يعني أنهم لن يستطيعوا تثبيت إضافة رانك ماث على الموقع الخاص بهم، وكذلك الأمر لمستخدمي إضافة رانك ماث.

حتى أنه يوجد بعض الأشخاص لا يريدون استخدام أيّ من الإضافتين ولذلك ارفقت لهم إضافة ثالثة تمكنهم من ذلك. 

إضافة سكيما الأسئلة الشائعة باستخدام إضافة يوست سيو 

توفر لك إضافة يوست سيو إضافة الاسئلة الشائعة من خلال إصدارها المجاني والمدفوع، بطريقة سهلة ومُبسطة، وحتى تتمكن من ذلك، ستحتاج لتثبيت الاضافة على الموقع الخاص بك، بالدخول للوحة تحكم الووردبريس، ثم الذهاب إلى: إضافات < أضف جديد وبعد ذلك ثبت الإضافة وفعلها. 

عليك بكتابة أو إضافة المقال على محرر الووردبريس، أو من الممكن إضافة الأسئلة الشائعة على مقال منشور بالفعل. توجه إلى نهاية المقال ومن ثم انقر على علامة + إما في الجزء العلوي من النافذة أو ضمن المقال. 

أبحث عن (الأسئلة الشائعة) وسيظهر لك خيار الاسئلة الشائعة بالأسفل ما عليك إلا النقر عليه. 

بعد ذلك، بإمكانك إضافة وتحرير الأسئلة وفق الخطوات الموضحة على الصورة

إضافة سكيما الأسئلة الشائعة باستخدام إضافة رانك ماث

تعتبر إضافة رانك ماث من الإضافات التي تمكنك من إضافة سكيما الأسئلة الشائعة، وبالإضافة للعديد من الأنواع الأخرى مثل سكيما المنتجات وسكيما المقالات والفيديوهات والأحداث. وهي وإضافة يوست سيو من الإضافات المشهورة لتحسين موقعك في نتائج البحث.

وفي الحقيقة طريقة إضافة سكيما الأسئلة الشائعة من خلال إضافة رانك ماث تشبه الطريقة المتبعة في إضافة يوست سيو.

في البداية ستقوم بتنصيب الإضافة بنفس خطوات تنصيب أي إضافة، بالتوجه للوحة تحكم
الووردبريس، ومن ثم النقر على إضافات < أضف جديد ثم البحث عن Rank Math

توجه إلى محرر الووردبريس وأضف المقال، أو كما أشرنا تستطيع التعديل على مقال مُضاف أو منشور بالفعل، بعد النقر بزر الماوس على المكان الذي تريد إضافة الأسئلة الشائعة عليه ( من المُستحسن أن يكون في نهاية المقال) انقر على أيقونة + التي تظهر الجزء العلوي أو في ضمن المقال، كما تظهر في الصورة في الأسفل. 

بعد ذلك ابحث عن FAQ، وانقر على خيار الأسئلة الشائعة الخاص برانك ماث في الأسفل. 

ومن ثم بإمكانك إضافة سؤال كما موضح في الصورة في الأسفل، وبعد الانتهاء بإمكانك النقر على خيار نشر في الجزء العلوي من النافذة. 

إضافة سكيما الأسئلة الشائعة باستخدام إضافة Structured Content

إضافة Structured Content هي من الإضافات المُخصصة لإضافة الاسكيما إلى مواقع الووردبريس، تتيح العديد من أنواع الاسكيما ومن بينها الأسئلة الشائعة.

في حال واجهت مشكلة في إضافة رانك ماث أو يوست سيو أو كُنت لا تريد استخدامهما فبإمكانك استخدام هذه الإضافة. 

ستقوم بتنصيبها على موقعك بالخطوات المعروفة.

ثم بعد ذلك، توجه إلى المقال أو الصفحة التي تريد إضافة الاسكيما عليها، وانقر على أيقونة + في الجزء العلوي الأيمن من الشاشة، ستجد أن هناك مجموعة من الخيارات ذات اللون الأحمر قد أُضيفت إلى قائمة المكونات، انقر على خيار  FAQ، لإضافة الاسكيما في مكان المؤشر، كما يُمكّنك سحبه ووضعه في المكان الذي تريده في الصفحة أو المقال. 

ومن ثم، بإمكانك اتباع الخطوات المبينة على الصورة في الأسفل لإضافة معلومات سكيما الأسئلة الشائعة. 

وإذا ما كنت تستخدم محرر الووردبريس التقليدي( Classic Editor)، ستجد أنه تمت إضافة أيقونة خاصة بإضافةStructured  Content في الشريط العلوي للأدوات، انقر عليها واختر Multi FAQ.

لإضافة عدد من الاسئلة أما إذا كُنت تريد إضافة سؤال واحد فبإمكانك النقر على Single FAQ.

وبعد ذلك، بكل سهولة تستطيع إضافة وتحرير الأسئلة والإجابات. وانقر على موافق في الأسفل لإضافة سكيما الأسئلة الشائعة إلى المقال أو الصفحة. 

بهذا نكون قد أنتهينا من جزئية إضافة سكيما الاسئلة الشائعة من خلال الإضافات الخارجية. والآن سنتناول طريقة إضافتها من دون استخدام الإضافات أو من خلال الأكواد. 

إضافة سكيما الأسئلة الشائعة من خلال الأكواد

لإضافة الأسئلة الشائعة من دون استخدام إضافة، ستحتاج لأداة تُمكّنك من إنشاء الكود الخاص بالاسكيما لإضافته إلى الصفحة أو المقال في الموقع. وأحد الأدوات هي FAQPage JSON-LD Schema Generator، حيث تتيح لك الحصول على كود سكيما جاهز لإضافته مباشرةً للموقع، وإليك هذه الخطوات للقيام بذلك:

توجه إلى أداة FAQPage JSON-LD Schema Generator.

بعد ذلك، اتبع الشرح في الصورة في الأسفل لإضافة الأسئلة والأجوبة، وانسخ الكود. 

توجه إلى الصفحة أو المقال في موقعك، وفي محرر المكونات (محرر جوتنبرج)، انقر على علامة + في الجزء العلوي الأيمن من الشاشة. ومن ثم انقر على خيار HTML مخصص وألصق الكود داخل الحقل. 

وفي المحرر التقليدي، يتوجب عليك تحويل العرض إلى نص، وبعد ذلك أضف الكود في مكان الذي تريده. 

التأكد من صحة كود سكيما الاسئلة الشائعة

بعد إضافة كود الاسكيما يجب التأكد من أن كل شيء صحيح من دون أخطاء حتى لا تضطر ثانيًا للتعديل على الاسكيما بعد أرشفت المقال أو حتى من الممكن أن لا تظهر على نتائج البحث، فهذا سوف يستغرق الكثير من الوقت.

بالتأكيد تعرف أهمية الوقت عندما يتعلق الأمر بالمنافسة على محركات البحث. المهم في الأمر، سنتناول أداة من تطوير قوقل تتيح لك التعرف على مدى صحة كود الاسكيما المُضاف على المقال أو الصفحة، وذلك بالخطوات التالية: 

توجه إلى أداة rich results.

أضف عنوان الصفحة أو المقال، وانقر على تجربة عنوان URL.

في النافذة التالية ستظهر لكن نتيجة اختبار صحة سكيما الأسئلة الشائعة. 

وبهذا تتأكد من إضافة FAQ Schema بالشكل الصحيح.

ختامًا، لقد كان هذا شرحًا لطريقة إضافة سكيما الأسئلة الشائعة (FAQ Schema) في موقع الووردبريس، من خلال مجموعة من الإضافات وأيضًا بالطريقة اليدوية. وأحب أن أذكرك أنه يوجد العديد من أنواع الاسكيما الأخرى التي من المُمكّن استخدامها للتحسين من نتائج موقعك على محركات البحث وتعزيز تجربة أفضل للزوار. وقد قدم قوقل مجموعة من التوجيهات أطلع عليها من هنا

اطرح سؤالك على منتدى عرب ووردبريس وافتح نقاشًا جديدًا مع مجموعة من الخبراء في إدارة مواقع ووردبريس وهناك نشارك تجاربنا وأفضل الممارسات التي يحتاجها أصحاب المواقع