ما هو موقع ThemeForest وكيفية الإستفادة منه لأصحاب مواقع الووردبريس

اذا كنت احد مستخدمي الووردبريس او تمتلك موقع الكتروني فلابد انك تدرك مدى اهمية اختيار القالب المناسب الذي يعمل على إعطاء مظهر احترافي ومميز للموقع مع المحافظة على عوامل السرعة والأداء في نفس الوقت بالإضافة إلى توفير بعض المميزات الخاصة التي تحتاج إليها في موقعك الإلكتروني.

فقد اثبتت إحدى الدراسات ان الزائر إلى موقعك الإلكتروني يحتاج فقط الى 50 ملي ثانية لتكوين انطباع عن موقعك سواءً بالسلب او الإيجاب بناءً على المظهر وتصميم الموقع، الأمر الذي يؤكد اهمية الحصول على قالب احترافي والاهتمام بمظهر وتصميم موقعك الإلكتروني وجعله يظهر بصورة مميزة تجذب انتباه المستخدم وتشجعه على مواصلة التصفح.

لذلك ولأننا ندرك مدى صعوبة إختيار القالب المناسب لمواقع الووردبريس فسوف نشارك معك اليوم شرح عملي لكيفية الحصول على القالب الذي يتناسب مع احتياجات موقعك الإلكتروني ويقدم لك الخصائص والمميزات التي تبحث عنها وسوف نعتمد في هذا الشرح العملي على موقع ثيم فورست (ThemeForest) الذي يعتبر حالياً أشهر وأكبر متجر الكتروني لبيع وشراء القوالب على الإنترنت.

إذا في هذا الشرح سوف تتعرف على كيفية البحث عن القالب المناسب لموقعك الإلكتروني من متجر ثيم فورست وكيفية مقارنة القوالب المختلفة المعروضة على الموقع واختيار القالب الأفضل من بينها، كما سنتعرف أيضاً على خطوات الحصول على القالب من موقع ثيم فورست حتى تثبيته على الموقع.


موقع ثيم فورست (ThemeForest)

موقع ثيم فورست هو أحد المواقع الإلكترونية التابعة لمجموعة Envato حيث يختص موقع ثيم فورست من اسمه ببيع وشراء القوالب والتصاميم الجاهزة للمواقع الألكترونية، فهو بذلك يعتبر حالياً أشهر متجر الكتروني للقوالب الإحترافية ليس فقط لمنصة الووردبريس بل يمكن أيضاً الحصول على قوالب وتصاميم مخصصة لمجموعة من منصات انشاء المواقع الالكترونية الاخرى مثل بلوجر وجوملا ودروبال ومنصات التجارة الالكترونية مثل شوبيفاي واوبن كارت وغيرها.

فاذا كنت تبحث عن قالب احترافي لموقعك الووردبريس فإن موقع ثيم فورست هو الوجهة الأولى بالنسبة لك للبحث عن القالب المناسب، سواء كنت ترغب في انشاء موقع الكتروني لمشروعك، متجر الكتروني، موقع الكتروني اخباري أو حتى مدونة فسوف تجد مجموعة واسعة من خيارات القوالب الإحترافية المعروضة للبيع والتي تلبي احتياجات جميع انواع المواقع الإلكترونية.

يمكن اعتبار موقع ثيم فورست بمثابة متجر الكتروني متعدد البائعين وذلك نسبة لأن القوالب والتصاميم التي يتم عرضها على الموقع هي من تصميم افراد او شركات مستقلة وليست من تصميم شركة ThemeForest او Envato فإذا كنت أحد المطورين لقوالب الووردبريس فيمكنك تسجيل الإشتراك في الموقع كبائع وعرض القوالب الخاصة بك ليتم بيعها على موقع ثيم فورست.

اذا في الجزء التالي من هذه المقالة سوف نتعرف على مميزات موقع ثيم فورست ولماذا أصبح الوجهة الأولى لكل من يرغب في الحصول على قالب احترافي للووردبريس .

1- مجموعة واسعة من الخيارات

تجدر الإشارة هنا إلى أن موقع ثيم فورست يعمل الآن منذ حوالي 13 عاماً ويحتوي على أكثر من 11 الف قالب احترافي للووردبريس فقط مع العلم انه توجد به قوالب وتصاميم لمنصات اخرى غير الووردبريس مما يدل على ان موقع ثيم فورست هو اكبر مكتبة لقوالب الووردبريس الاحترافية على الانترنت، وانك تستطيع ايجاد القالب المناسب لموقعك الإلكتروني مهما كان نوعه.

فعلى سبيل المثال إذا كنت تبحث عن قوالب ووردبريس المخصصة لمتاجر ووكومرس فيوجد قسم كامل مخصص لهذه القوالب، كما يمكنك الحصول على قوالب ووردبريس للمدونات والمواقع الأخبارية والمجلات او القوالب التي تعمل على اضافة خصائص اضافية للووردبريس مثل تحويله الى موقع الكتروني للإعلانات المبوبة او مواقع المؤسسات الخيرية وغيرها الكثير من أنواع القوالب ستجدها متوفرة جميعها متوفرة في موقع ثيم فورست.

2- أشهر القوالب على موقع ثيم فورست

يضم موقع ثيم فورست مجموعة من أشهر القوالب الإحترافية للووردبريس مثل قالب (Avada) الذي يتصدر قائمة قوالب الووردبريس متعددة الإستخدامات الأكثر تحميلاً على مستوى العالم، وقالب (Flatsome) الذي يتصدر كذلك قائمة قوالب ووكومرس الأكثر تحميلاً، وغيرها الكثير من الأمثلة على قوالب ووردبريس مشهورة يتم بيعها بشكل حصري فقط على موقع ثيم فورست.

ما يمتاز به موقع ثيم فورست كذلك هو عامل الثقة وضمان الجودة، حيث يتم مراجعة القوالب وتجربتها والتحقق منها بواسطة فريق من الخبراء قبل أن تتم الموافقة على عرضها على المواقع، وبذلك تعتبر القوالب المعروضة هي قوالب ذات جودة عالية وخالية من الأخطاء البرمجية او الملفات الضارة ويتم الحصول عليها من مصدر موثوق على عكس قوالب الووردبريس التي يتم الحصول عليها من مصادر غير معروفة على الانترنت.

3- تكلفة القوالب في موقع ثيم فورست منخفضة

إذا قمت بإجراء عملية بحث عن قوالب احترافية للووردبريس يتم بيعها بشكل مستقل على الموقع الإلكتروني الخاص بها ومقارنة عروض الأسعار مع أسعار القوالب المعروضة على موقع ثيم فورست فستدرك بسرعة ان تكلفة القوالب في موقع ثيم فورست أقل بكثير وهي أسعار تنافسية جداً بحيث يتراوح متوسط تكلفة قوالب الووردبريس ما بين 15$ إلى 99$ حتى بالنسبة لأشهر القوالب.

أضف الي ذلك ان تكلفة القوالب في موقع ثيم فورست يتم دفعها لمرة واحدة فقط وتحصل على رخصة استخدام القالب على موقعك الإلكتروني لمدى الحياة، على عكس كثير من القوالب الأخرى التي تتطلب اشتراك شهري او سنوي للحصول عليها.

4- سهولة البحث عن القالب المناسب

بالرغم من احتوائه على آلاف القوالب ذات التخصصات المختلفة إلا أن عملية البحث في ثيم فورست عن القالب المناسب لموقعك الإلكتروني سهلة ولا تستغرق الكثير من الوقت ويرجع الفضل في ذلك إلى وجود خاصية البحث المتقدم وخيارات الفلترة على حسب تخصص القالب والتقييم والسعر وتاريخ النشر والتوافق مع الإضافة المعينة للووردبريس.

كما يمكنك استخدام شريط البحث الأساسي الموجود في الموقع للبحث عن قالب معين عن طريق كتابة اسم القالب الذي تبحث عنه او كتابة كلمة مفتاحية مثل (WooCommerce) او (Blog) او (Magazine) وغيرها، ويمكنك أيضاً تصفح قائمة القوالب الأكثر مبيعاً على الموقع (Best Selling) أو قائمة القوالب الرائجة حالياً (Trending)  للتعرف على أكثر القوالب شهرة على الموقع.

5- الحصول على الدعم الفني للقالب

بحصولك على أحد القوالب من موقع ثيم فورست فسوف تحصل على دعم فني مجاني من مطور القالب لمدة 6 أشهر مع امكانية تمديد فترة الدعم الفني إلى 6 أشهر اضافية مقابل مبلغ معين يختلف من قالب لآخر، كما يمكنك التواصل مع مطور القالب عن طريق التعليقات قبل وبعد عملية الشراء للحصول على الدعم أو للإجابة على استفساراتك بخصوص القالب.

يجب الاشارة هنا الى ان موقع ثيم فورست لا يوجب على مطور القالب تقديم خدمة تثبيت القالب على موقع المستخدم، فقط يطالب الموقع المطورين بتضمين ملف مرفق أو رابط إلى صفحة ويب تحتوي على توجيهات مبسطة للمستخدم حول كيفية تثبيت القالب وضبط الاعدادات الاساسية.


شراء قالب من موقع ثيم فورست

بعد تحديد القالب الذي ترغب في شراؤه من موقع ثيم فورست والتوجه إلى صفحة القالب، نقوم بالنقر على زر (Add To Cart) ليتم إضافة القالب الي سلة المشتريات او النقر على (Buy Now) ليتم توجيهك مباشرة الى الصفحة التالية.

وهنا نقوم بالنقر على زر (Go to Checkout) كما في الصورة بالأسفل.

الآن سيتم تحويلك الى صفحة التسجيل في موقع ثيم فورست وانشاء حساب خاص بك عن طريق كتابة الاسم الأول واسم العائلة واضافة البريد الإلكتروني ومن ثم الموافقة على شروط استخدام موقع ثيم فورست والنقر على (Next) للتوجه إلى الخطوة التالية.

هنا نقوم بكتابة اسم مستخدم جديد واضافة كلمة مرور وتخطي تحدي reCAPTCHA عن طريق تحديد مربع التحقق ومن ثم النقر على زر (Create Account & Continue) للإنتقال إلى الخطوة التالية.

بعد ذلك نقوم بإضافة بيانات الفوترة الخاصة بنا كما هو موضح في الصورة بالأسفل ومن ثم النقر على (Save and continue) للمتابعة.

اخيراً، نقوم بإدخال معلومات الدفع الإلكتروني المفضلة الخاصة بنا والنقر على زر (Pay Securely) لإتمام عملية شراء القالب.

بعد نجاح عملية الدفع تظهر لك هذه الصفحة بالأسفل، نقوم بالنقر على (downloads page) للتوجه الى صفحة تحميل القالب من داخل الحساب الخاص بنا.

من داخل صفحة التحميل نقوم بالنقر على زر (download) ومن ثم اختيار (installable WordPress file only) لتحميل القالب، وهو الملف الذي سوف نقوم برفعه وتثبيته مباشرة من داخل لوحة تحكم الووردبريس.

ولتحميل رمز رخصة استخدام القالب نقوم بالنقر على (License certificate & purchase code txt) والتي سوف نحتاج اليها عند ضبط اعدادات القالب من داخل لوحة تحكم الووردبريس للتحقق من شراءك للقالب من موقع ثيم فورست.

اما اذا كنت ترغب في تحميل جميع الملفات بما فيها ملف القالب ورمز التحقق وملف التعليمات تقوم بالنقر على خيار (all files & documentations) ليتم تحميل جميع الملفات الى جهاز الحاسوب لديك.

بهذا تكون قد أكملت عملية شراء قالب ووردبريس من موقع ثيم فورست بالطريقة الصحيحة وبعد ذلك تستطيع رفع القالب وتثبيته وتفعيله على موقعك الإلكتروني من داخل لوحة التحكم بنفس الطريقة التي نقوم بها برفع وتثبيت أي قالب أخر.


تفاصيل ترخيص القوالب في موقع ثيم فورست

يوجد في موقع ثيم فورست نوعان من تراخيص استخدام القوالب التي يمكنك الإختيار من بينها وهي كالأتي :

1- الرخصة العادية (Regular License)

هي النوع الأشهر والأكثر استخداماً حيث تتيح لك هذه الرخصة استخدام القالب وتثبيته على موقع إلكتروني واحد فقط، سواء كان هذا الموقع الإلكتروني خاص بك او بأحد عملائك ولديك كامل الحرية في إجراء التغييرات على تصميم القالب بما يتناسب مع احتياجات موقعك الإلكتروني، وتكلفة الحصول على هذه الرخصة هي سعر القالب المعروض في صفحة الشراء.

2- الرخصة الموسعة (Extended License)

تستخدم هذه الرخصة مع الأنواع الأخرى من منتجات ThemeForest مثل أكواد HTML5 حيث تتيح هذه الرخصة استخدام المنتج في تصميم موقع الكتروني او بناء قالب واحد فقط مع امكانية بيع المنتج الخاص بك وتكون تكلفة الحصول على هذه الرخصة في الغالب مرتفعة وتختلف من منتج لآخر.


الحصول على تحديثات قوالب ثيم فورست تلقائيًا

تأتي معظم القوالب التي يتم الحصول عليها من موقع ثيم فورست مع خاصية الحصول على جميع التحديثات المستقبلية للقالب بشكل مجاني، حيث يمكنك تحميل احدث اصدار من القالب ورفعه إلى موقعك، كما يمكنك أيضاً الحصول على تحديثات القالب مباشرة عقب صدورها عن طريق تثبيت إضافة (Envato Market) التي تمكنك من الحصول على التحديثات بشكل اسهل مباشرة من داخل لوحة تحكم الووردبريس.

لتثبيت إضافة (Envato Market) نقوم بتحميل الإضافة من الموقع الرسمي ومن ثم رفعها وتثبيتها على موقعك الإلكتروني.

نقوم الأن برفع الإضافة وتثبيتها على الموقع من داخل لوحة تحكم الووردبريس.

بعد تثبيت الإضافة يظهر لك تبويب جديد في لوحة تحكم الووردبريس بإسم (Envato Market) نقوم بالانتقال إليه ومن ثم النقر على (clicking this link) ليتم إنشاء رمز API Token الخاص بك.

هنا نقوم بكتابة أي كلمة في الأعلى ومن ثم تحديد الخيارات الموضحة في الصورة بالأسفل ومن ثم النقر على (Create Token) ليتم توليد الرمز.

عند ظهور الرمز نقوم بنسخه ومن ثم العودة مرة أخرى إلى تبويب (Envato Market) في لوحة تحكم الووردبريس.

أخيراً نقوم بلصق الرمز في المكان المحدد كما في الصورة بالأسفل والنقر على زر حفظ الإعداد.

تهانينا، فقد أصبح القالب الذي قمت بشراءه من موقع ثيم فورست مفعل وجاهز للإستخدام على موقعك الإلكتروني واستقبال التحديثات المستقبلية بشكل تلقائي.


سياسة استرجاع الأموال في موقع ثيم فورست

يوفر موقع ثيم فورست إمكانية المطالبة باسترجاع الأموال بعد شراء القالب وفق سياسة معينة وفي حالات محددة فقط حيث توجد حالات يمكنك فيها استعادة الأموال بالكامل بعد شراء القالب وأحوال أخرى لا يمكن فيها ذلك.

1- متى يقبل طلب استرجاع المال

  • في حال كان القالب مخالف للوصف الموجود على الموقع او لا يعمل بالطريقة المفروضة.
  • في حال احتواء القالب على ثغرات أمنية واضحة.
  • في حال عدم تلقي الدعم الفني الذي يعد به مطور القالب.
  • في حال عدم القيام بتحميل القالب خلال فترة أقصاها 3 أشهر من تاريخ الشراء.

2- متى يرفض طلب استرجاع المال

  • في حال قررت انك لست بحاجة الى القالب بعد تحميله.
  • في حال لم يعجبك القالب او كانت جودة القالب أقل من توقعاتك.
  • في حال شراء القالب من موقع ثيم فورست عن طريق الخطأ.
  • في حال قررت ارجاع أموالك بسبب عدم امتلاك الخبرة الكافية لتثبيت وتخصيص القالب بالشكل المطلوب.
  • في حال لم يعد بإمكانك تحميل القالب نسبة لإزالته من موقع ثيم فورست او بسبب عدم توفر المطور، لذلك يوصي موقع ثيم فورست بتحميل القالب مباشرة بعد اتمام عملية الشراء.

نظرة اخيرة حول شراء قالب ووردبريس من موقع ثيم فورست

بوجود أكثر من 11 الف قالب ووردبريس احترافي في مختلف التخصصات بالإضافة إلى عامل الجودة والثقة والأسعار التنافسية فقد أصبح متجر ثيم فورست هو الوجهة الأولى لكل من يرغب في الحصول على قالب احترافي للووردبريس، وقد تعرفنا في هذا المقال على أهم مميزات الموقع وكيفية شراء قالب ووردبريس بالطريقة الصحيحة من موقع ثيم فورست.

كما تعرفنا أيضاً على كيفية الحصول على التحديثات المستقبلية للقالب الذي حصلت عليه من ثيم فورست بشكل تلقائي وقما كذلك بإلقاء الضوء على أنواع التراخيص التي تحكم استخدام القوالب.

الأن لابد انه قد أصبحت لديك فكرة أوضح حول ما هو موقع ثيم فورست (ThemeForest) وكيفية الإستفادة منه لأصحاب مواقع الووردبريس فاذا كنت تبحث عن قالب ووردبريس بجودة عالية وتكلفة منخفضة وتعرف أيضاً الخصائص المطلوبة في موقعك الإلكتروني والتي ترغب في أن يقوم القالب بتوفيرها فلديك فرصة كبيرة لإيجاد القالب المناسب لموقعك.

ولكن يجب أن تضع في الحسبان أن موقع ثيم فورست هو عبارة عن متجر متعدد البائعين ما يعني أنه ليست جميع القوالب بنفس الجودة والأداء، الأمر الذي يتطلب منك التأكد من جودة القالب قبل الحصول عليه، خصوصاً وأنه لا توجد امكانية تجربة القالب على موقعك الإلكتروني قبل إتمام عملية الشراء.

فقط احرص على قراءة وصف القالب بدقة والإطلاع على قسم معلومات القالب وإلقاء نظرة على تقييم القالب وتعليقات المستخدمين، ومن ثم الإطلاع على النسخة التجريبية (Demo Preview) للقالب.


الأسئلة الشائعة حول موقع ثيم فورست

1- هل تدعم القوالب في موقع ثيم فورست اللغة العربية ؟
بالرغم من وجود بعض القوالب العربية إلا أنه ليست جميع القوالب المعروضة على موقع ثيم فورست داعمة للغة العربية أو خاصية الكتابة من اليمين لليسار (RTL) لذلك يجب الحرص على قراءة وصف القالب جيداً والتأكد من دعمه للغة العربية قبل الحصول عليه.

2- هل يمكنني تثبيت القالب الذي قمت بشراءه من ثيم فورست على أكثر من موقع ؟
يمكن تثبيت القالب الذي تحصل عليه من ثيم فورست على موقع إلكتروني واحد فقط، وفي حال كنت ترغب في تثبيت القالب على موقع إلكتروني آخر يجب عليك شراء القالب مرة اخرى.

3- ماهو الفرق بين الرخصة العادية والرخصة الموسعة ؟
كلا الرخصتين يسمحان بتثبيت القالب على موقع إلكتروني واحد فقط، وتسمح لك الرخصة الموسعة بإمكانية بيع القالب كجزء من منتج واحد فقط تقوم بتصميمه.

4- هل يتم شراء القالب مرة واحدة فقط من ثيم فورست ؟
نعم، عند شراء أحد القوالب من موقع ثيم فورست فإن عملية الدفع تتم مرة واحدة فقط وتستطيع بعدها استخدام القالب على موقعك الإلكتروني بحرية لمدى الحياة.

5- هل يمكن الحصول على قوالب ووردبريس مجانية من موقع ثيم فورست ؟
نعم، توجد بعض القوالب المجانية التي يمكنك الحصول عليها من موقع ثيم فورست بدون مقابل، وهي مجموعة من القوالب يتم عرضها بشكل مجاني لفترة محدودة فقط وتتغير من شهر لآخر.

وبالنهاية نتمنى أن تكون استفدت من هذه المقالة في التعرف على موقع ثيم فورست واستخدامه للحصول على قالب ووردبريس احترافي لموقعك.


بيكاليكا يوفر لك تشكيلة قوالب ووردبريس عربيًا

تحدثنا في بداية المقالة عن موقع ثيم فورست الذي يقدم لك تشكيلة مختلفة من قوالب ووردبريس التي يكون البعض منها ملائمًا للمواقع العربية والآخر لا، لكننا في هذه الفقرة نتحدث عن متجر بيكاليكا الذي يوفر لك قوالب ووردبريس مخصصة لموقعك العربي.

متجر بيكاليكا هو سوق مخصص لبيع وشراء المنتجات الرقمية يحتوي على تشكيلة متنوعة من قوالب ووردبريس أسفل تصنيف (قوالب ووردبريس) وبه عدة قوالب عدة تناسب مختلف أنواع المواقع بأسعار في المتناول.

تستطيع شراء القالب برخصة الاستخدام الشخصي أو رخصة الاستخدام التجاري، وما أعجبني في متجر بيكاليكا أنك تستطيع التواصل مع المطور مباشرة قبل شراء القالب لتسأله عن أي معلومة تحتاج معرفتها عن القالب ثم بعد الشراء تقوم بتحميل ملفات القالب مباشرة لتستخدمها في موقعك.

كذلك تستطيع تعيين المطور الخاص بالقالب على موقع مستقل ففي حال أردت تعديلًا مخصصًا في القالب لموقعك ستتمكن من التواصل مع مطور القالب مباشرة وليس مع فريق الدعم الفني أو قسم خدمة العملاء ونحو ذلك.

من خلال عدة تجارب سابقة أن المتاجر أو المنتجات الرقمية الناجحة والتي تم إعدادها بالأساس للمستخدم العربي تكون أكثر ملائمة في التهيئة والتخصيص من المنتجات المنشأة لجميع الناس، ويحاول المستخدم العربي تخصيصها لاستخدامه الخاص. وقد تحدثت عن تجربتي في شراء قالب ووردبريس من بيكاليكا على موقع عرب ووردبريس.

إذا كنت تنوي شراء قالب ووردبريس عربي في الوقت القريب، فأنصحك بالذهاب إلى موقع بيكاليكا وتصفّح القوالب المعروضة، واقرأ وصف القالب جيدًا ثم شاهد العرض التجريبي من القالب لتتأكد من أنه موافق لاحتياجاتك.

محمد المختار
مدون و مصمم مواقع ويب مختص في مجال التسويق الالكتروني و التجارة الالكترونية و انشاء مواقع ووردبريس و تحسين ظهورها في نتائج البحث.