أفضل إضافات تحليل ومتابعة إحصاءات موقعك

تساعدك إضافات التحليل الخاصة بووردبريس على تتبع زوار موقعك والحصول على معلومات مفصلة عنهم، وبهذه الطريقة يمكن اتخاذ القرارات المناسبة لتحسين تواجد الزوار على موقعك، وذلك من خلال متابعة عدد الزوار ومصدر الزيارات وتتبع سلوكهم داخل موقعك.

كذلك يمكنك جمع البيانات واتخاذ قرارات لتنمية عملك ويسهل عليك معرفة أداء موقعك، لذلك في هذا المقال سنتعرف على معايير اختيار إضافة التحليل وعرض أشهر الإضافات لتحليل المواقع ذات الثقة مع نظرة سريعة لكيفية التعامل مع كل إضافة وإيجابياتها وسلبياتها.

محتويات المقالة:


معايير اختيار إضافة التحليل

هنالك العشرات من إضافات التحليل المُتاحة في موقع ووردبريس فما هي الإضافات الأفضل؟ قبل أن نتحدث عن أفضل إضافة للتحليل فلا بد أن نعرف ما هي المعايير الأساسية التي من على أساسها نحدد مدى كفاءة الإضافة لنعتمد عليها، وهي كالتالي:

  • إمكانية الإضافة من التتبع الدقيق لزوار موقعك وتقديم إحصائيات شاملة لعددهم وحساب معدل نقل البيانات ومصدر الزيارات إلى موقعك، هل وصل المُستخدم إلى موقعك عبر محركات البحث مثلًا أم عن طريق مواقع التواصل الإجتماعي أم الإعلانات أم الإشارات الخارجية أم غيرها من المصادر.
  • بساطة واجهة إحصاءات الإضافة بحيث تقدّم لك البيانات والإحصائيات المطلوبة في واجهة سهلة الاستخدام، وكلما كانت الواجهة التفاعلية للإضافة أبسط في إعطاء المعلومات تمكّن المُستخدم من إدارة الموقع بكفاءة أكبر.
  • توفير تقارير تحليلات دقيقة مع تقديم حلولا لزيادة أعداد الزائرين ورفع مستوى الموقع في الترتيب واكتشاف أخطاء الصفحات وطرق تصحيحها.
  • إحصاءات الوقت الفعلي (Real Time Reports)، وتعني المستخدمين النشيطين في الوقت الفعلي ، ومنها يمكنك معرفة ما يقوم به الزائرون وأي الصفحات تستحوذ على اهتمامهم أكثر. يمكنك عبر هذه المعلومات استنتاج الصفحات الأقل زيارة وما يجب فعله لزيادة كفاءة محتوى هذه الصفحات لزيادة عدد الزائرين.
  • تتبع التجارة الإلكترونية بالنسبة لأصحاب المتاجر بحيث تتضمن لوحة التحكم في الإضافة على قسم إحصائيات خاص حول المنتجات التي تعرضها في متجرك مع معدّل زيارات العملاء لكل منتج، بالإضافة إلى تقديم تقارير تتبع حالات الشراء والمنتجات التي حصصلت على أكبر قدر من الزيارات أو الاهتمام من قبل العملاء وغيرها من المعلومات المهمة.
  • التتبع للملفات التي تم تحميلها بالنسبة للملفات الرقمية (مثل الكتب PDF)، وكذلك معرفة أعداد التنزيلات يمكن تحديد الكتب الأكثر رواجا حتى تأخذ القرار الترويجي المناسب.  
  • تتبع الإعلانات ومعرفة عدد النقرات عليها من مصادر الترويج المختلفة.
  • التعرف على المحتوى الذي يحصل على أكبر عدد من الزيارات ومعرفة الناشرين الأكثر شعبية لدى القرّاء ومحاولة مساعدة الناشرين الأقل شهرة  لتوسيع دائرة القراء المهتمين بمحتواهم.
  • التكامل مع أداة “Search Console” للتعرف على مدى جودة ترتيب موقعك، ومدى أداؤه في التقدم في نتائج بحث جوجل.
  • معرفة عدد من قام بملئ طلبات الشراء وإحصاء نسبة الإنسحاب من عمليات الشراء. هذه التفاصيل مهمّة جدًا لا سيّما في مواقع التجارة الإلكترونية.

وبالتالي فإن وظيفة إضافة التحليل هو تسهيل تتبع زيارات موقعك ومعرفة سلوك الزائر بالموقع، وحركة المبيعات إن كنت صاحب متجر إلكتروني، فهذه هي أهم الخصائص التي تحتاج لاستكشافها في الإضافة المستخدمة، ودعنا الآن نتحدث عن أشهر الإضافات التي يمكنك الإعتماد عليها لتوفير تجربة أفضل في تحليل موقعك.


أشهر الإضافات لتحليل المواقع 

هنالك عشرات الإضافات التي يقدّمها الووردبريس من أجل تحليل المواقع، قد تجد استطلاع جميع هذه الإضافات واختيار المناسب منها أمرًا صعبًا، لذلك عمدنا إلى انتقاء ستة من أبرز إضافات التحليل في موقع الووردبريس مع تفصيل الإيجابيات والمزايا لكلٍّ منها حتى تتسنّى لك فرصة اختيار ما يناسبك منها، الإضافات الست التي وقع عليها اختيارنا، والتي سنتحدث عن مميزات وعيوب كل واحدة بالنحو التالي:

1 – MonsterInsights

حصلت الإضافة على أكثر من 2 مليون مستخدم نشط وتقييم 4.6 من مستخدمي الإضافة، حيث تُعدُّ إضافة MonsterInsights من أشهر الإضافات التي تقدّم نتائح تحليلات وبيانات إحصائية من خلال (تحليلات جوجل) بشكل مدمج في موقعك الووردبريس،  ويعرض لك MonsterInsights الإحصائيات المهمة حتى تتمكن من إتمام العمل بنجاح ويساعدك بالبدء في اتخاذ قرارات تستند إلى البيانات لتنمية عملك. كما تقدّم لك هذه الإضافة تقارير تحليلات قابلة للتنفيذ داخل لوحة معلومات ووردبريس لموقعك وغيرها من الإمكانيات الأخرى.

نظرة سريعة في لوحة التحكم


الشكل التالي يعرض المُنشئ التلقائي للإعدادات الخاصة بإضافة MonsterInsights، فكما تشاهد أنها سهلة وبسيطة

وفي الشكل التالي يعرض تقريرًا مفصلًا عن أعداد الزيارات ونسبة الإرتداد، ونسب الأجهزة التي زارت الموقع ومعدّل الزائرين الجدد وأعلى الصفحات زيارة في الموقع، بالإضافة إلى أعداد الزيارات الإجمالية فيه.

معلومات عن الإضافة

  • سهولة التنصيب والإعداد، كما يمكنك من استخدام جميع مميزات “تحليلات جوجل” google analytics.
  • الحصول على تقارير مبسطة، كما يمكنك تخصيص جميع مميزات التتبع للزائرين، ويمكنك بالإضافة إلى ذلك إستخدام المقاييس المختلفة، مثل نطاق التاريخ، لمعرفة أوقات الذروة للزيارات وغيرها.
  • يحتوي على واجهة مستخدم بسيطة تستعرض لك التحليلات والتقارير، ولا يتوجّب عليك مغادرة لوحة تحكم الموقع.
  • لا تتطلّب منك الإضافة وجود حسابات خارجية مثل حساب مطوري الإضافة وحساب ووردبريس، بخلاف الإضافات الشائعة الأخرى والتي تشترط وجود حساب ووردبريس.
  • القدرة على استيراد وتصدير التقارير، فإذا كنت بحاجة إلى تخزين بيانات تحليلات موقعك فيمكنك إنجاز ذلك بسهولة عبر هذه الإضافة المذكورة.
  • توفر الإضافة مجانية محدودة وفي المقابل تجد النسخة المدفوعة باهظة الثمن تبدأ ب199$

2 – ExactMetrics

ساعد إضافة ExactMetrics في عمل تحليل للموقع يشبه “تحليلات جوجل” في مميزاته، كما ويعرض الإحصائيات داخل لوحة المعلومات بشكل جيد، ويتتبع البيانات وسلوك الزائرين بشكل مفصل، وقد حصلت على أكثر من مليون مستخدم نشط.

تأتي إضافة ExactMetrics بميّزات مجانية اقل من المدفوع، كما تأتي بلوحة تحكم سهلة،بالإضافة إلى ميزة التتبع اللحظي لجميع بيانات المستخدمين على موقعك (الوقت الذي يتواجد فيه الزائرين على صفحات الموقع، حيث يظهر لك عدد الزيارات وتوقيت بقاء الزائرين)، بالإضافة إلى توفير إمكانية تتبّع وتحليل مواقع التجارة الالكترونية ومتابعة حركة المنتجات وتتبع روابط الإحالة للتسويق بالعمولة Affiliate؛ وهي روابط المنتجات للشركات التابعة التي يتعامل معها المسوّق، وغيرها من الإمكانيات الكثيرة. 

نظرة سريعة لكيفية التعامل مع الإضافة 

الشكل التالي يعرض تقرير لأعداد الزيارات ونسبة الإرتداد، وأيضًا أعداد الأجهزة التي زارت الموقع ونسب الزائرين الجدد وأعلى الصفحات زيارة.  

معلومات عن الإضافة

  • تستعرض الإضافةبيانات تتبع حركة المُستخدمين في الموقع من حيث الأنشطة والزيارات من خلال لوحة التحكم
  • توفر استطلاعًا شاملًا لتقارير وتحليلات جوجل في قوالب بسيطة
  • القدرة على تتبع مصدر زوار موقعك ونشاطاتهم وسلوكيّاتهم في الموقع
  • تقييم أداء الموقع والصفحات الأكثر زيارة وعدد الزيارات والمدة التي يستغرقها العميل في تصفح محتوى الموقع
  • تحديد الموضوعات الشائعة داخل إحصائيات جوجل
  • توفير إمكانية تحليل إجمالي الإيرادات وقيمة الطلب ومعدلات التحويل والعدد الإجمالي للمعاملات كما يتم تقييم المنتجات الأقل رغبةً للمساعدة في عمل حملات التسويق لها
  • يسمح بتحميل التقرير ومشاركته مع أشخاص آخرين
  • يحمي خصوصية بيانات موقعك بالاعتماد على تسجيل الدخول لمالك الموقع، حيث تتوفر التقارير للتنزيل على شكل ملف PDF، مع إمكانية مشاركتها مع الأطراف الأخرى
  • يسمح بإعداد رسائل البريد الإلكتروني التلقائية
  • النسخة المدفوعة مرتفعة السعر، مقابل الإمكانات التي تحصل عليها

3 – Analytify

تقدّم إضافة Analytify إحصائيات عبر “تحليلات جوجل” Google Analytics في الواجهة الأمامية والخلفية ومن خلال لوحة تحكّم بسيطة، ويعتمد عليها أكثر من 70 ألف مستخدم نشط بتقييم 4.8 من المستخدمين. تمتاز الإضافة بسهولة تحميلها وتثبيتها وسهولة إضافة رمز تتبع تحليلات جوجل.

تتبّع إضافة Analytify تحليلات المنتجات التابعة لإضافة ووكومرس WooCommerce والإحصاءات العامة، مثل معدل الارتداد ومتوسط ​​الوقت المستغرق في الموقع ومتوسط زيارة ​​الصفحات والزائرين الجدد ونسبة العائدين وغيرها من الإمكانيات المميزة.

نظرة سريعة لاستخدام الإضافة

الشكل التالي يعرض بيانات عن أعداد الزائرين ومعدل الإرتداد، ووقت البقاء على الصفحة.  

تستعرض الإضافة في الشكل التالي نسب الزيارات والأجهزة والصفحات الأكثر زيارة:

الشكل التالي يعرض الدول والمدن التي تأتي منها الزيارات:

معلومات عن الإضافة

  • تسمح لك الإضافة بدمج تحليلات جوجل ومشاهدة الصفحات والشبكات والزائرين وسلوكهم ضمن الموقع.
  • واجهة بسيطة، بالإضافة إلى إمكانية مشاركة البيانات في مواقع التواصل الاجتماعي.
  • يوفر نسخة مجانية بإعدادات جيدة.
  • سهولة تنصيب الإضافة ومراقبة أداء الموقع.
  • لا تحمل الإضافة عبءًا على الموقع.
  • صعوبة إعداد تتبع تحليل جوجل الأساسي
  • محدودية النسخة المدفوعة

4 – Enhanced Ecommerce

إذا كنت صاحب متجر إلكتروني، فإن إضافة Enhanced google analytics تتتبّع التحليلات الخاصة بالتجارة الإلكترونية، انطلاقًا من زيارات المستخدمين للمتجر إلى زيارة الموقع ووصولًا إلى مشاهدات المنتجات وعربة التسوق وغيرها من الصفحات التي تحتاج إلى دراستها جيّدًا لتطوير مشروعك. يستخدم الإضافة أكثر من 40 ألف مستخدم نشط وحاصل على تقييم 4.4 من قبل مستخدمي ووردبريس.

توفّر لك هذه الإضافة أيضًا إمكانية تتبع الجهود التسويقية ومراقبة أداء المنتجات على الصفحة الرئيسية أو صفحة قائمة المنتجات واتخاذ قرارات تسويق بناءً على هذه النتائج، كما يمكنك متابعة سلّة التسوق استنادًا إلى البيانات، ومتابعة المستخدمين الذين تراجعو عن سلة التسوق والتواصل معهم وتحديث المنتجات الأقل مبيعًا.

تقدّم لك الإضافة أيضًا تقارير مفصّلة عن الزائرين وعن سلوكيّاتهم واهتماماتهم ضمن موقعك وغيرها من التقارير المهمة التي تتضمّن استطلاعات وبيانات تفصيلية للبلدان التي يأتي منها الزائرين وأعمارهم واهتماماتهم وأجهزتهم وغيرها من البيانات التي يمكنك استثمارها في تطوير عملك.

نظرة سريعة لكيفية التعامل مع الإضافة 

الإضافة مدمجة مع تحليلات جوجل وتظهر البيانات في تحليلات جوجل الأساسية كما في الشكل التالي:

معلومات عن الإضافة

  • تتبع نقرات المنتج ومرات الظهور
  • توفر الإضافة تقارير الأداء والسلوك الخاصة بالتسوق والسحب والمنتجات والمبيعات
  • الدمج مع ميزة تتبع التجارة الإلكترونية في تحليلات جوجل Google Analytics
  • لا يمكنك الاستفادة مع جميع ميزات الإضافة إلا بعد شراء النسخة المدفوعة وهي مرتفعة الثمن

5 – 10Web analytics

الإضافة سهلة الإستخدام ولا تتضمّن الكثير من التعقيدات ولا تحتاج إلى التواجد على “تحليلات جوجل”، حيث يمكنك الحصول على جميع البيانات الإحصائية والتحليلية من داخل الإضافة. تتميّز الإضافة بأنها متكاملة مع إعلانات جوجل أدسنس، ومن إيجابيات هذه الإضافة هو إمكانية تنزيل التقارير التحليلية بتنسيق CSV.

نظرة سريعة على الإضافة

الشكل التالي يوضح البيانات التي يمكن للإضافة إظهارها والتي تتضمّن: الزائرين في الوقت الفعلي وأعداد الزائرين وأوقات الزيارات بالضبط، بالإضافة إلى مدة البقاء في الصفحة والزائرين الجدد ومعدّل الارتداد عن الصفحة ومصدره والدول التي يزور المُستخدمون موقعك منها والمتصفحات المُستخدمة.

مميزات عن الإضافة

  • دمج اعلانات جوجل Adsense وتصدير البيانات
  • تصدير التقارير التحليلية بتنسيق CSV
  • تتبّع مبيعات المنتجات في المتاجر الإلكترونية 
  • يتيح لك إرسال تقارير بريد إلكتروني آلية

6 – WP Statistics

تأتي إضافة WP statistics كأداة بسيطة تمكّنك من معرفة احصائيات موقعك مع تحليل جيد للزائرين. حيث تمنحك الإضافة استطلاعًا شاملًا لكافة المعلومات التي تحتاجها لإدارة موقعك بفعاليّة، مثل معرفة عدد الأشخاص الذين يزورون الموقع وأماكن تواجدهم والمتصفحات ومحرّكات البحث التي يستخدمونها وغيرها من المعلومات، وتتبع هذه الإضافة النظام الأوروبي العام لحماية البيانات (GDPR).

 بإمكانك من خلال إضافة WP Statistics معرفة وتقصّي ما يبحث عنه الزائرون في موقعك من خلال سجلات بيانات الزائر، بما في ذلك عنوان IP والموقع المُحيل والمتصفح ومحرك البحث ونظام التشغيل ومكان تواجد الزائر وغيرها. تتضمّن الإضافة رسومات بيانية وإحصائية بسيطة مع إمكانية تصدير البيانات بتنسيقات متعددة مثل  XML و CSV. وأخيرًا تقدّم الإضافة ميزة الإدارة الآنية عبر إرسال رسائل بالبريد الإلكتروني تتضمّن تقارير إحصائية مفصّلة وميزات أخرى وذلك في النسخة المدفوعة.

نظرة سريعة لكيفية التعامل مع الإضافة 

تعرض لك الإضافة العديد من البيانات، مثل إحصائيات عدد النقرات بالتاريخ والصفحات الأكثر زيارة وروابطها وعدد الإحالات وأفضل عشر زوار في اليوم وتعرض جداول بيانيّة تتضمّن أنواع أنظمة التشغيل والمتصفحات المُستخدمة في زيارة الموقع، بالإضافة إلى عناوين الـ IP الأخيرة التي استخدمها الزائر أثناء تصفّح موقعك.

مميزات الإضافة

  • القدرة على تتبع بيانات الزائر وعنوان IP والبلد والمدينة والمتصفح ونظام التشغيل
  • إمكانيّة تصدير بياناتك التحليلية إلى عدّة صيغ ملفات، مثل CSV أو XML أو TSV 
  • يمكن إرسال ملخص الإحصائيات عن طريق البريد الإلكتروني مع شرح تفصيلي
  • يحتوي على نسخة مجانية وتقارير مفصّلة
  • يقدّم إحصائيات آنيّة؛ أي بإمكانك متابعة بيانات زيارات موقعك لحظة بلحظة
  • إمكانية تخصيص البيانات للحصول على تقارير بمعلومات مُحدّدة تريدها

في المقابل يعيب الإضافة أنها تخزّن الإحصائيات في موقع ووردبريس، الأمر الذي قد يؤدي إلى تراكم البيانات وزيادة حجم النسخة الاحتياطية لموقعك؛ بمعنى أنك قد تحتاج إلى توسيع حجم الاستضافة الخاص بموقعك.

في النهاية نذكرك بأن الإضافات الخاصة بالتحليل في غاية الأهمية ومسؤوله بشكل كبير عن قدرة موقعك على الإنتشار وبدونها ستفقد القدرة على تتبع ما يحدث على الموقع وبالتالي عدم التصرف حيال أي مشكلة مثل قلة عدد الزائرين المفاجئ أو إنخفاض عدد زائرين دولة معينة أو وجود ضعف في مقالات أو منتجات معينة وغيرها من المشاكل، لهذا فإن إضافة التحليل يجب أن تكون من أساسيات موقعك  التي تختارها بعناية وتتابع إحصاءتها بشكل شبه يومي.

اطرح سؤالك على منتدى عرب ووردبريس وافتح نقاشًا جديدًا مع مجموعة من الخبراء في إدارة مواقع ووردبريس وهناك نشارك تجاربنا وأفضل الممارسات التي يحتاجها أصحاب المواقع