الربح من التدوين باستخدام 15 طريقة فعالة ومجربة

تستطيع البدء بالربح من التدوين دون تتطلب عمر محدد،أو مؤهل دراسي بعينه، فأيا كان عمرك ومؤهلك وصفاتك الشخصية، فإنه توجد الكثير من الفرص والتي يمكن استغلالها استغلالا مثاليا لربح الأموال من خلال التدوين.

في العالم التقني هناك الكثير من الطرق للعمل عبر الإنترنت أو الربح من الإنترنت، ويأتي التدوين كواحدٍ من أفضل المجالات التي تستطيع أن تحقق منها دخلًا محترم.

لذلك سنشرح لك الآن كيفية البدء في عالم التدوين عبر الإنترنت لتنشر المقالات في المجال الذي تحبه، وكيف تحقق دخلًا ثابتًا من خلال طرق فعالة ومجربة تستطيع الإعتماد على واحدة منهم أو أكثر.

محتويات المقالة :


كيف تبدأ بالتدوين عبر الإنترنت؟

التدوين لا يعني نشر المحتوى النصي وكتابة المقالات في مدونتك بشكل عشوائي، لكن هو أقرب لتقديم حلول واقعية يمكن الاعتماد عليها والاستفادة منها بشكل عملي، مثل هذه المقالة التي نقوم فيها بالتدوين حول أفضل الأفكار والطرق للربح من التدوين.

قبل البدء في رحلة التدوين عبر الإنترنت لابد أن تقوم بتحديد المجال الذي ترغب بالتدوين عنه، وكلما أخترت المجال الأقرب لخبراتك وهواياتك، كلما كان أمامك المزيد من الفرص لكسب الأموال من مدونتك..

لذلك فإن تحديد الجمهور المستهدف هي الخطوة الأولى لتبدأ منها، باختيار مواصفات الجمهور المستهدف حتى تستطيع تقديم المحتوى المناسب، ووضع طرق الربح المناسبة التي تتوقع أن يتفاعلوا معها.

هناك الكثير من الطرق الفعالة لإنشاء مدونة مجانية، أو مدونة مدفوعة حسب الميزانية التي تستطيع أن تبدأ بها، لكن المهم أن تختار المنصة الأنسب لك والتي تساعدك في بناء مدونة احترافية بمظهر رائع لتسهيل تجربة القراءة لدى الزوار، ويأتي ذلك متوازيًا مع جودة المحتوى القيّم والفريد الذي يفيد الزوار

ما هي الأرباح المتوقعة من التدوين عبر الإنترنت؟

لا نريد أن نبالغ في الشرح بأن نعدك بشرح بعض الطرق التي تحقق 1,000$ شهريًا بشكل مضمون…

سنتحدث في المقالة عن العديد من الطرق المجربة بالفعل ولكن لن نحدد لك رقمًا ثابتًا نضمن لك تحقيقه، وذلك لأن التدوين ليس وظيفة ثابتة تقوم بتحصيل راتبها من صاحب العمل بشكل شهري، لكنه أقرب إلى عملية استثمارية في إشهار مدونتك على المدى الطويل واكتساب ثقة الزوار، والأمر بالنهاية يحدد بعدة عوامل سنتحدث عنها.

أيضًا نخبرك بأن البدايات ستكون متواضعة ولن تكون ثابتة، ولكن إذا نجحت بعد فترة في إشهار مدونتك ستجد ضخلًا محترمًا يعادل العائد السنوي الذي تحققه بعض الشركات التجارية الكبيرة في مدينتك…

حتى نستعرض بعض التوقعات الأقرب إلى الواقع والتي تساعدك على تكوين نظرة عامة حول الأرباح المتوقعة من التدوين عبر الإنترنت، فإن هذا بشكل أساسي يعتمد على عدد الزوار الذين يأتون إلى مدونتك ومدى استهداف الزوار…

فمثلًا الزوار الذين يبحثون عن “تفسير الأحلام” سيكونوا أقل دقة في الاستهداف من الزوار الذين يبحثون عن “شراء العقارات في المدن الجديدة” كمثال، فالزائر الثاني يتوقع منه الشراء أكثر من الزائر الأول. وكذلك المدونة التي تحقق 1,000,000 زيارة شهريًا ستحقق عائدًا أكثر من المدونة التي تحقق 1,000 زيارة شهرية.

ولكن هذا لا يعني أن هناك مجالات ناجحة ومجالات خاسرة، ولكن الأفضل أن تعتني باختيار السوق المتخصص في مدونتك، وكذلك تحتاج إلى أن تعتمد على أساليب التسويق الفعالة.

دعنا الآن نتحدث عن الطرق المختلفة للربح من التدوين، وكيف تعتمد على أي طريقة منهم لتحقق دخلًا إضافية من مدونتك.

اقرأ أيضًا: إنشاء مدونة ووردبريس من الألف إلى الياء (دليل مصور للمبتدئين)


طرق الربح من مدونتك

دعنا نتحدث الآن عن الطرق المختلفة التي تستطيع من خلالها تحقيق دخلًا من مدونتك، قد تعتمد على طريقة من هذه الطرق أو تستفيد من جميع هذه الطرق، بحسب ملائمة ذلك لزوار مدونتك والمحتوى الذي تقدمه.

دعن الآن نتحدث عن هذه الطرق على النحو التالي:

1-الربح من إعلانات PPC

الطريقة الأولى الأكثر شهرة في الربح من التدوين هي وضع إعلانات من نوع PPC وهي اختصار إلى pay per click وهي تعني بأنك تربح المال في مقابل عدد النقرات التي تحصل عليها على الاعلانات من زوار موقعك. فكلما زاد عدد زوار موقعك، كلما كانت الإعلانات التي تعرض لهم أكثر صلة بإهتماماتهم، وبالتالي زادت فرصة حصولك على عدد أكبر من النقرات والتفاعل مع تلك الإعلانات، وبالتالي ربح المزيد من المال.

توجد العديد من الشركات التي توفر لك إعلانات CPC مثل Google Adsense، حيث تقوم بالتسجيل لديهم وارسال رابط موقعك الإلكتروني، ثم تقوم الشركة بعمل مراجعة للموقع وإذا كان مؤهلا لعرض الإعلانات فتتم الموافقة ويرسلون لك أكواد الإعلانات، والبدء في مشاهدة احصائيات المشاهدات والنقرات على الإعلانات من داخل حسابك في الشركة، وأرباحك كذلك.

كما توجد بالتأكيد شركات أخرى مثل AdThrive وPropellerAds وMedia وغيرها من الشركات التي توفر لك الدفع مقابل النقر على الإعلانات التي تضعها بداخل مدونتك.

ملحوظة: إذا كنت تنوى استخدام هذا النوع من الإعلانات، فمن المهم أن لا تضع الإعلانات بشكل مزعج للزائر حتى تضمن تجربة جيدة للمستخدم لا تنفّره من استخدام موقعك.


2 – التسويق بالعمولة للمنتجات

التسويق بالعمولة (أو Affiliate marketing) هو نظام منفعي متبادل يستفيد منه اصحاب المنتجات واصحاب المدونات كذلك، حيث تقوم بالتوصية لتلك المنتجات أو الخدمات داخل محتوى المدونة إلى زوارك، وكل زائر مهتم بالمنتج أو الخدمة عندما يقوم بالنقر على رابط الشراء داخل مدونتك والذي تقوم بإستلامه من صاحب المنتج، يتم اقتطاع جزء من سعر بيع المنتج لك مقابل احالة ذلك العميل إليه.

وبالتالي إذا كنت تمتلك مدونة يأتيها عددًا جيدا من الزوار المستهدفين، فتستطيع وضع إعلانات تسويق بالعمولة لبعض المنتجات مقابل الحصول على عمولة من التاجر مقابل كل عميل يقوم بالشراء.

إليك بعض النصائح للنجاح في التسويق بالعمولة:

  • احرص على وضع المنتجات التي تلائم اهتمامات زوارك، فعلى سبيل المثال إذا كنت تمتلك مدونة تتحدث عن العالم التقني فاحرص على وضع منتجات في هذا المجال، وليس مجالًا آخر لا يناسب اهتمامات الزوار.
  • تعامل مع شركات التسويق بالعمولة الموثوقة، ويمكنك معرفة ذلك عبر البحث عن مدى شهرة الشركة عبر الإنترنت، وإلتزامهم في احتساب العمولات والدفع.
  • اهتم بالمنتجات المميزة التي توفر حلولا للعملاء لبعض مشاكلهم واحرص على المنتجات الفريدة حتى تعطي حافزًا قوية للشراء المنتج، وبالتالي تزيد فرصك لتحقيق المزيد من العمولات مقابل عمليات الشراء.
  • لا تبالغ في الترويج للمنتجات بما يفقد ثقة الزوار، ولكن تحدث عن المنتجات التي تروّج لها في إطار الحديث عنها بشكل مناسب. على سبيل المثال يمكن أن تشير إلى منتجات العناية بالبشرة في إطار حديثك عن نصائح للبشرة الجافة.
  • حاول أن تبني قائمة بريدية واستفد منها بإرسال المحتوى المفيد للمستخدمين والذي فيه بعض الإشارات للمنتجات التي تروّج لها، فأغلب متابعي القائمة البريدية هم أشخاص مستهدفين بدرجة عالية للشراء.
  • احرص على اختيار المنتجات التي تعطيك هامش ربحي جيد على كل عملية بيع، فلا تروّج لمنتجات تباع بـ10$ لتحصل منها عمولة 10%=1$، ولكن احرص على المنتجات عالية الثمن التي تحصّل منها عمولة مرتفعة.

دعنا نفترض أنك تمتلك مدونة تتحدث عن تربية الأسماك في المنزل، ففي هذه الحالة من المفترض انك تمتلك قاعدة جماهيرية جيدة مهتمة بمجال تربية الأسماك ورعايتها وشراءها.

ستأتي لك الفرصة لتقديم محتوى معلوماتي دعائي في نفس الوقت، كأن تكتب تدوينة تتحدث عن طريقة إنشاء مزرعة سمكية بسيطة في المنازل بأقل الإمكانيات الممكنة، وخلال شرح المقالة يمكنك التوصية بأحد التجار الذين يبيعون الأدوات المستخدمة في إنشاء المزرعة السمكية مثل الأحواض ومضخات المياه والأكسين وغيرها.

بالتأكيد ستقوم أولا بالإتفاق مع التاجر للحصول على مبلغ ما مقابل التوصية بمنتجاته أو من خلال وضع روابط ترويجية لإحدى منصات التسويق بالعمولة التي تشترك بها بالفعل (أمازون كمثال). كلما كانت المدونة الخاصة بك تمتلك جمهورا كبيرا ومهتما بالمحتوى الذي توفره، كلما يسهل عليك إقناعهم بشراء منتجات أو الاشتراك في الخدمات التي توصيهم بها.

4 – الإعلانات المباشرة

بدلا من الإشتراك في شركات إحالة الإعلانات مثل Adsense وغيرها، يمكنك القيام بذلك بنفسك من خلال إقناع بعض الشركات بشراء مساحات إعلانية داخل الموقع. مثلًا: كأن تتواصل مع ببعض الشركات المحلية والقريبة منك وتعرض عليهم وضع شريط إعلاني ثابت داخل مدونتك مقابل مبلغ مالي شهري أو اسبوعي أو يومي على حسب الإتفاق.

من المهم أن تفهم جيدا بأن أصحاب الشركات والأعمال لن يقبلوا بهذا العرض إذا كانت مدونتك لا تزال في بدايتها ولكن تستطيع أخذ هذه الخطوة بعد إشهار مدونتك وجذب عدد كبير من الزوار المهتمين.

5 – ترويج محتوى مدونتك

بالتأكيد تعرف مدى فاعلية التسويق عبر وسائل التواصل الإجتماعي والذي تدفع فيه بعض الأموال للحصول على الزيارات، فإذا نظرت إلى الأمر من زاوية أخرى بأن تقوم بترويج مدونتك من خلال إعلانات منصات التواصل بهدف الوصول إلى الأشخاص المهتمين بالمحتوى الذي تقدمه ثم تحصل أرباحًا أكثر مما دفعته بالإعلانات.

على سبيل المثال يمكنك كتابة تدوينة شاملة تتحدث عن “أهم منتجات العناية المنزلية التي تحتاجها ربات البيوت!” ثم تقوم بعمل إعلانات ممولة على الفيس بوك تستهدف فيه ربات البيوتبقيمة مالية صغيرة، ثم يأتيك بعض الزوار المستهدفين لتحقق منهم أراباحًا تتخطى أكثر مما أنفقت من خلال طرق الربح الموجودة بالمقالة من ترويج المنتجات أو المساحات الإعلانية أو غيرها.

6 – بيع كتاب إلكتروني

دعنا نفترض أنك تمتلك مدونة تتحدث عن المشاريع الاستثمارية الناجحة، وتقوم بنشر محتوى حصري وباستمرار للزوار المهتمين بريادة الأعمال، في هذه الحالة، يمكنك استثمار بعض الوقت في نشر كتابًا إلكترونيًا اليكتروني تتحدث فيه عن بعض التجارب والاستراتيجيات المتقدمة وتعرضه للبيع على زوار مدونتك مقابل مبلغ معيّن.

إذا كان ليدك جمهورًا يثق في المعلومات التي تقدمها لهم، فإن امامك الفرصة لتحصيل عددًا كبيرًا من عمليات البيع لهذه النسخة الرقمية من كتابك، فمثلًا إذا كان سعر الكتاب 10$ فقط وقمت ببيعه لـ 1000 من زوار موقعك ستكون قد حصلت حوالي 10 آلاف دولار من بيع الكتاب.

ملحوظة: حتى تسهّل عملية بيع الكتاب يجب أن يحتوي على معلومات قيّمة واستراتيجيات جديدة يبحث عنه الأشخاص المهتمين، وحاول أن يكون تصميم الكتاب عالي الجودة لتحسين تجربة القارئ في تصفح الكتاب.

7 – تقديم الاستشارات المدفوعة

تستطيع تقديم بعض الاستشارات المدفوعة في مجال تخصصك لزوار المدونة، أيًا كان تخصصك (كمال الأجسام، ، ريادة الأعمال، تربية الأطفال، الطب النفسي.. وغيرها من التخصصات). يمكنك توفير الاستشارة بأي شكل من الأشكال مقابل مبلغ معين توضحه للمستخدم.

على سبيل المثال إذا كنت طبيبا وتقوم بنشر محتوى طبي معلوماتي داخل مدونتك، وتشرح كافة المعلومات الطبية الموثوقة، يمكنك إذًا عرض بعض خدمات الاستشارة الطبية لزوار مدونتك، سيكون لديهم الاستعداد للدفع مقابل الحصول على استشارة متخصصة للحصول على صحة أفضل.

8 – العمل الحر وتقديم الخدمات

إذا كان لديك مدونة تنشر فيها محتوى متخصص بشكل دائم في مجال خبراتك، فيمكنك إذًا بدء عرض بعض الخدمات المتعلقة بهذا المجال للزوار، مثل خدمات كتابة المحتوى أو تصميم المواقع أو تصميم الجرافيك، بحيث تقوم بتقديم هذه الخدمات مقابل الدفع بالقطعة على كل عمل تقدمه للزوار.

الفكرة ببساطة هي أن تقوم بالتسجيل في إحدى منصات العمل الحر (خمسات مثلًا) ثم تقوم بتقديم بعض الخدمات المنصة مع وضع روابط المقالات والتدوينات في مدونتك في معرض الأعمال الخاص بك على الموقع لاكتساب ثقة الباعة.

أو تستطيع التعامل مباشرة مع العميل كأن تعرض له الخدمات الاحترافية التي تستطيع تقديمها، ثم يقوم بالدفع مباشرة عبر إحدى وسائل الدفع المعروفة (بايبال مثلًا)، ويتم التواصل مع العميل بشكل مباشر اعتمادًا على ثقته في مدونتك وكذلك ثقته في الخدمات التي تقدمها له.

9 – نشر المراجعات والتوصيات

تختلف تلك الطريقة عن وضع مساحات إعلانية لبيع المنتجات بشكل مباشر، ولكن يمكن أن تحصل على بعض المنتجات مقابل كتابة مراجعة بشكل مدفوع لتجربة هذا المنتج والتوصية به (إن كان منتجًا رائعًا بالفعل)، أو يمكنك كذلك نشر مقالات ترويجية لبعض المواقع الخارجية وتحصل أموالًا مقابل عملية النشر في مدونتك.

من المهم أن تختار المنتجات أو المواقع التي تنشر عنها بعناية شديدة وتكون مفيدة بالفعل لزوار موقعك، حتى تظل محافظًا على ثقة المتابعين بالتوصيات التي تقدمها لهم.

10 – بيع مدونتك بعد إشهارها

هناك الكثير من أصحاب الأعمال الذين يرغبون في الاستحواذ على موقع ناجح ياتيه عدد من الزوار المستهدفين بهدف تطوير الموقع والاستفادة من تطوير أساليب الربح من المدونة أو حتى ترويج منتجاتهم الخاصة، وهناك منصات كبيرة بالفعل مثل Flippa تقوم بدور الوسيط بين أصحاب المواقع والمهتمين من العملاء.

لعلك تتسائل كيف اقوم ببيع المدونة التي بذلك فيها الكثير من المجهود والمال والوقت؟

بالفعل تلك الطريقة الاستثمارية تستطيع من خلالها التوسع لأفكار جديدة من المشاريع وبناء أكثر من موقع بهذا الأسلوب، فبعد الحصول على مبلغ جيد من بيع مدونتك، يمكن أن تبدأ في بناء مواقع أخرى بنفس الأسلوب، خصوصًا إذا حصلت على مبلغ جيد يعوّض لك المجهود الذي بذلته في بناء المدونة مع هامش ربح مناسب.

11 – التسويق الشخصي

هذه الطريقة مناسبة لأغلب الأشخاص الذين يبنون مدوناتهم لبناء علامتهم التجارية الخاصة وإشهار أنفسهم بين الأشخاص المهتمين من أثناء نشر تدوينات رائعة تعطي الثقة بك كرائد من روّاد المجال الذي تتحدث فيه، ليتم دعوتك إلى حضور المؤتمرات والتحدث أمام الجمهور أو عمل دورات تدريبية في أماكن مختلفة.

إذا كنت من الأشخاص المؤثرين الذين يمتلكون الخبرة الواسعة في صناعتك فيمكنك اقتناص الفرصة لتكون كنت أحد المدونين المشهورين في مجالك، وكأحد أبرز الأشخاص الموثوقين كمصدر تلقي للمعلومة.

في البداية لن تجد الكثير من الفرص المتوقعة، حتى أنه قد يتطلب الأمر منك عرض بعض المحاضرات للتحدث بشكل مجاني، ومن ثم إذا استطعت أن تكتسب ثقة الجمهور أو المتابعين فيمكن أن تكون هذه الفرصة هي خطوة لفرصة أخرى أفضل تستطيع من خلالها الحصول على المزيد من الأعمال التجارية.

12 – إنشاء نظام عضويات مدفوعة

هل لديك الكثير من المعلومات التي تقدمها للزوار بشكل مجاني، وتريد الإنتقال للخطوة التالية وهي عرض بعض المعلومات المتقدمة بشكل مدفوع؟

في هذه الحالة تستطيع أن تحدد ما إذا كانت هذه الفرصة مناسبة لك حسب الخبرات والتجارب التي تقدمها للمتابعين، يمكنك إنشاء نظام عضويات مدفوع يقدم المزيد من التدريبات العملية والمتابعة الخاصة مع مشتركي النظام ليقومون باكتساب خبرة أفضل، ومعلومات أعمق من المعلومات المعروضة بشكل مجاني.

قبل البدء في إطلاق العضويات المدفوعة لابد أن تحدد ما هو المحتوى الذي سيشكل فارقا كبيرا لدى الزوار، ويمكنك معرفة ذلك عبر عمل استطلاعات رأي لزوار المدونة ومعرفة اهتمامتهم وما الذي يتطلعون إليه بالخطوة التالية، ولديهم الاستعداد للحصول على هذه الفوائد مقابل اشتراك شهري.

على سبيل المثال: إذا كنت صاحب مدونة تهتم بكمال الأجسام، فيمكنك توفير اشتراك مدفوع للاشتراك في برنامج الفيتنس الاحترافي والذي يتم بإشراف ومتابعة منك.

13 – بيع الدورات التدريبية المسجلة

هذه الطريقة تناسب اصحاب المدونات التي تقوم بتقديم شروحات تعليمية بشكل دائم وتفصيلي، ولديهم المقدرة على تسجيل دورة من سلسلة فيديوهات مرة واحدة ثم بيع هذه الدورة أكثر من مرة، بدلًا من المتابعة بشكل شخصي مع كل مشترك أو تقديم الخدمة بنفسك في كل مرة.

أكثر ما يميز هذه الطريقة، هو أنك تقوم باستثمار بعض الوقت في إعداد وتجهيز وتسجيل الشروحات المختلفة مرة واحدة، ثم تقوم ببيعه بعدد غير غير محدود من المرات…

دعنا نفترض أنك قمت بتسجيل رتبت دورة تعليمية من 5 ساعات شرح وقمت بإعداد وتسجيل الدورة في 10 أيام مثلًا، ثم بعد الإنتهاء من تسجيل الدورة، ستقوم ببيعها لعدد كبير من الأشخاص دون الحاجة إلى تواجد منك وجها لوجه مع المتعلمين في كل مرة.

حتى تنجح في هذا النوع من بيع الدورات، يمكنك القيام بنشر ملخص عنها عبر مدونتك، وتخبر فيها الزوار بكافة الفوائد والمميزات التي يحصلون عليها من شراء الدورة وكذلك تجارب المشتركين القدامى، وفي حالة إذا كان المحتوى مميزًا بالفعل ومفيد سوف تتلقى عددًا جيدًا من المشتركين.

14 – بيع التيشيرتات المختصة بك

إذا كانت مدونتك تم تصميمها باستخدام الووردبريس، فأنت أمام فرصة حقيقية لتحقيق المزيد من الأرباح فيها من خلال إنشاء خدمة طباعة التيشرتات من تصميم زوارك. يمكنك تنفيذ الفكرة باستخدام إحدى الإضافات التي تقوم بإنشاء نظام تصميم تيشيرتات داخلي متكامل، مثل اضافة WP-Spreadplugin والتي توافر تكاملا مع الووردبريس.

يمكن تنفيذ فكرة إنشاء التيشيرتات تلك ووضعها في قسم خاص داخل مدونتك الخاصة حيث يقوم الزوار بالدخول إليها واختيار التصميم المراد طباعته على التيشيرت ومن ثم تقوم بإستقبال الطلبات وإرسالها إلى أحد المصانع القريبة منك والتعاقد مع شركة الشحن لتوصيل الطلبات إلى العملاء.

تستطيع إنجاح هذه الفكرة من خلال توفير التصاميم الأكثر جاذبية لزوار موقعك، خصوصًا إن كان لديهم ولاءًا لما تقدمه لهم، فعلى سبيل المثال يمكنك عرض اللوجو الخاص بمدونتك أو العبارات الشهيرة التي تستخدمها أو أي تصميم يعبر عنك أو المحتوى الذي يحبه المتابعون.

15 – طلب الدعم المالي من الزوار

ربما تلاحظ الكثير من المدونين يضعون رابطا لطلب الدعم المادي من المتابعين للتمكن من استمرار محتوى مدونتك الذي تقدمه بشكل مجاني بصورة متواصلة.

هذه الطريقة تنجح إذا كنت صاحب محتوى مفيد لعدد كبير من الزوار ، وفي نفس الوقت لا تقوم بعرض إعلانات مزعجة لهم، فيبدو الأمر كأنك تهتم بهم أكثر من إهتمامك الإعلانات والنوافذ المزعجة، في هذه الحالة تزداد الفرصة لإقناع الزوار بدعمك ماديًا.

أحيانًا البعض يتحرّج من هذه الطريقة ويشعر أنها نوعًا من الشحاذة في كونه طلب التبرع بهذه الصورة، لكنا عندما تستعرض الأمر بأن الزائر يقوم يوفر الدعم المادي لموقعك بهدف الاستمرار وأنه يدعم المحتوى الذي يستفيد منه أكثر من دعمه لصاحب الموقع، فإن البعض بالفعل يرحب بهذه الطريقة ويستطيع تحقيق دخلًا جيدًا.

يمكنك تخصيص نظام التبرعات داخل موقعك إذا كنت تستخدم ووردبريس عن طريق احدى الإضافات Plugins المتخصصة في ذلك مثل Patreon wordpress التي تتيح لك إمكانية إنشاء تربع ودعم مالي داخل موقعك.


نصائح قبل البدء في التدوين

إذا قررت البدء في التدوين، فستحتاج إلى التخطيط بالشكل الصحيح حتى تستطيع إنشاء مدونة ناجحة، وهذه أهم النصائح التي أنصحك بوضعها في الإعتبار قبل بدء رحلتك بالتدوين:

  • التدوين الناجح يحتاج إلى الاستمرارية
    العديد من المدونين الناجحين استمروا في التدوين ربما سنوات طويلة حتى استطاعوا أن يحققوا نجاحا باهرا وأرباحا كبيرة، لذلك هو ليس مجال سريع الربح في معظم الأحوال، ولكن الاستمرارية والحفاظ على جدول نشر منتظم يضمن لك تحقيق النجاح خصوصًا أنه كلما كان محتواك ينشر بشكل منتظم، وفي نفس الوقت يقدم حلولا مبتكرة ويضيف قيمة جديدة للمتابعين كلما زادت فرصتك.
  • اهتم دائمًا بزيادة عدد الزوار المستهدفين
    الهدف الأساسي لتحقيق الربح من التدوين هو الحصول على أكبر عدد ممكن من الزوار والجمهور الذي يتصفح موقعك ويتفاعل معه، لذلك كلما كان لديك عددا من الزوار المستهدفين كلما زادت فرصتك في الحصول على أرباح مضاعفة من المحتوى الذي تقوم بنشره، حيث يمكن الاستفادة من أولئك الزوار في عرض منتجات للبيع أمامهم، أو وضع إعلانات لشركات أو أعمال تجارية والربح من عدد مشاهدات تلك الإعلانات على مدونتك. 
    إذا كنت تخطط لنجاح كبير لمدونتك الإليكترونية فمن الضروري الإهتمام بتهيئة موقعك لمحركات البحث. وإذا كانت مدونتك مستضافة باستخدام الووردبريس فتحتاج لإجراء أهم تعديلات SEO في نظام الووردبريس ليكون موقعك صديقًا لمحركات البحث.
  • اهتم ببناء قائمة بريدية
    عند دخولك إلى عالم التدوين، فلا بد من أن تضع في قائمة أولوياتك الحصول على قائمة بريدية يتم استخدامها لإرسال رسائل بريدية للجمهور المستهدف الذي يهتم بالمحتوى الذي تقوم بنشره، وذلك من شأنه أن يساعدك في إرسال عروض ترويجية وتحديثات بالمحتوى الذي تقوم بنشره بإستمرار عبر الإنترنت، مما يعطيك الفرصة للحصول على مزيد من التفاعل والمشاركات على المحتوى الخاص بك، وبالتالي المزيد من الأرباح. 
  • ليس هناك مجالًا أفضل من الآخر
    الكثير من المدونين المبتدئين يبدأون في طرح السؤال الشهير، ما هو أفضل مجال يحقق أرباحًا عالية؟
    بالتأكيد كل المجالات يمكن تحقيق الربح منها، ولكن بشرط تقديم محتوى عالي الجودة. اختر المجال الذي تحصل فيه على خبرة واسعة أو تستطيع تقديم حلول مبتكرة للزوار، حينها ستجد العديد من الفرص للربح من مدونتك.

الأسئلة الشائعة

كيف تصمم مدونة إلكترونية بأقل تكلفة ؟

بالتأكيد توجد العديد من المنصات الإلكترونية التي تساعدك على إنشاء مدونتك الخاصة وتخصيصها بالشكل المطلوب دون الحاجة لخبرة سابقة أو تحمل بعض الأعباء المادية. يمكنك إنشاء مدونة مجاية على الووردبريس والتي تأتي بخصائص محدودة، أو تنصيب الووردبريس على استضافة مجانية بحيث يكون لك خصائص أعلى لكن تظل مقيدًا بموار الاستضافة.

أما إذا كان لديك ميزانية أفضل وتستطيع الحصول على استضافة مدفوعة بهدف توفير المزيد من الخصائص بتحمل عدد أكبر من الزوار وتوفير خيارات الحماية والأمان فتستطيع إنشاء مدونة رائعة باستخدام استضافة احترافية.

هل يمكن أن يكون التدوين هو العمل الذي أحقق منه دخلًا بشكل ثابت؟

الإجابة المختصرة: نعم يمكنك ذلك.
لكن لكي تكون الصورة واضحة أمامك فإن التدوين عبر الإنترنت يحتاج إلى بناء جسور ثقة عالية بين محتوى مدونتك والزوار أو العملاء المهتمين بما تقدمه في المدونة ويأخذ المزيد من الوقت والمجهود حتى ترى ثمار عملك، لذلك إذا كنت قادر على الصبر لفترة طويلة قد تصل إلى عام كامل حتى ترى ثمار عملك، فيمكنك التفرغ للتدوين ليكون مصدرا دائمًا لدخلك وتحقق منه داخلًا قيما بشكل شهري.

هل يمكنني البدء بالتدوين دون امتلاك مدونة؟

تحدثنا قبل ذلك عن 7 طرق لإنشاء مدونة مجانية منها الإعتماد على منصات وسيطة قد تكون هي الأنسب لك. أنت لست مضطرا لاستثمار المال في إنشاء وتصميم مدونة جديدة الإنفاق عليها حتى تكون مؤهلة لتحقيق الأرباح، لكن من المهم أن تختار الطريقة المجانية التي تبدأ بها لتتأكد أنها مناسبة لأهدافك سواءًا من ناحية التخصيص أو العرض.

أيضًا هناك الكثير من اصحاب المدونات الذين ينشرون محتوى مثل الذي تقوم أنت بكتابته، وكثير من اصحاب المواقع والمدونات تلك يبحثون عن كتابة ماهرين في نفس التخصص الخاص بمواقعهم ومدوناتهم..

يمكنك البحث في جوجل باستخدام أي كلمة بحثية متعلقة بالمجال الذي لديك مهارة عالية في الكتابة فيه، وليكن بحثنا مثلا بكلمة “علاج القولون العصبي” ، فظهرات لنا الكثير من المواقع والمدونات التي تتحدث عن علاج القولون العصبي وجميعها تقريبا مواقع تقدم محتوى طبي (يمكنك البحث بالكلمات المتعلقة بالمجال الذي تكتب فيه)

وبالتالي سيكون لديك قائمة بالعديد من المدونات والمواقع الجاهزة التي يمكنك أن تدخل إلى كل منها والبحث عن صفحة” الاتصال بنا” ثم إرسال نماذج من مقالاتك أو كتاباتك إلى اصحاب المواقع تلك وطلب الكتابة عندهم بمقابل مادى تقوم أنت بتحديده أو تطلب منهم تحديده من ناحيتهم، وبالتالي تستطيع الحصول على وظيفة في المجال الذي لديك شغف فيه دون الحاجة لإشغال نفسك بالأمور التقنية لبناء المدونة.

ما هو المجال الأكثر ربحية في التدوين عبر الإنترنت ؟

كما قلنا في بداية المقالة أن هناك بعض المجالات التي يدفع فيها أصحاب الأعمال والشركات الكثير من الأموال في الإعلانات، مثل مجال السيارات أو السفر أو ريادة الأعمال وغيرها. لكن هذه المجالات ليست مربحة للجميع، فالمنافسة فيها شديدة.

بالتأكيد لا يستطيع الجميع أن يقوم بنشر محتوى إبداعي في هذه المجالات التي ربما تحتاج إلى إمكانيات كبيرة وميزانيات عمل ضخمة من أجل إنتاج محتوى قيم يناسب الشريحة المستهدفة.

لذلك لا يمكنك الإعتماد على احصائيات مثل” أكثر محتوى مربح ” أو ” أكثر زوار مربحين”، ولكن الأمر يتعلق بجودة المحتوى الذي يمكنك تقديمه أيًا كان المقال، وبالتالي يمكننا القول بأن أكثر المجالات المربحة في التدوين هي المجالات التي تمتلك خبرة بها لتوفير محتوى رائعًا.

الخلاصة

في هذا المقال الطويل نحب أن نقول لك أن الربح من التدوين مجال يعتمد على الاستثمار على المدى الطويل، يحتاج منك إلى التخطيط بشكل جيد واستخدام جميع الأدوات الاحترافية لإنشاء مدونتك بتصميم احترافي يضمن تفاعل الزوار، وكذلك التطوير المستمر في المحتوى الذي تقدمه للزوار والتأكد من جودة المعلومات المعرضة عندك، وبالتالي جذب الزوار المستهدفين بكافة الطرق للإطلاع على المحتوى الذي تقدمه والتفاعل معك وبناء الثقة للتردد على موقعك بشكل دائم.

عبد الفتاح الطيب
مطور ويب ومتخصص في تطوير المواقع والمتاجر الإلكترونية باستخدام الووردبريس، وخبير في أرشفة المواقع لدى محركات البحث وتقنيات SEO