10 أفكار مشاريع مربحة على الانترنت يمكنك البدء بها بإستخدام ووردبريس

أصبح الوصول الي الانترنت اسهل بكثير مما كان عليه الأمر قبل عشر سنوات فقط من الان، كما أصبحت المواقع الالكترونية و التطبيقات التي تعتمد على الانترنت تعمل على تقديم و تسهيل عدد كبير من الخدمات التي يحتاج إليها المستخدمون في حياتهم اليومية، هذا الأمر الذي جعل الكثير من رواد الاعمال ينظرون إلى إنشاء المشاريع المربحة عبر الإنترنت بشكلٍ مختلف.

ربما يكون بدء انشاء مشروع الكتروني مربح على الإنترنت حلمًا بالنسبة لكثير من الأشخاص، و ربما يظن الكثير منهم أن المشاريع الرقمية على الإنترنت هي الوسيلة الأفضل للحصول على الثراء السريع، و في الجانب الأخر نجد من لا يقتنع بإمكانية الربح من الانترنت من الأساس، لذلك في هذا المقال سوف نتعرف على حقيقة انشاء مشروع مربح على الانترنت.

سوف نتعرف في هذا المقال على 10 أفكار مشاريع مربحة على الانترنت يمكنك البدء بها بإستخدام ووردبريس، و سوف نتعرف أيضاً على كيفية ادارة مشروعك على الانترنت بالطريقة الصحيحة، و كيف يتم تطبيق جميع مفاهيم و أساسيات إدارة المشاريع على مشروعك الرقمي.

تمتاز المشاريع الرقمية في كثير من الأحيان بقلة تكلفة التأسيس مقارنة بالمشاريع التي يتم انشائها على أرض الواقع، كما أن المشاريع الرقمية تمكنك من الوصول الي عدد اكبر من العملاء و المستخدمين من جميع أنحاء العالم، فإذا أحسنت اختيار المشروع المناسب لك و قمت بإتباع الخطوات الصحيحة للبدء فيه فربما يكون ذلك بداية لتغيير حياتك و وضعك المادي الي الأفضل.

دعنا الآن نتعرف على 10 أفكار لمشاريع مربحة على الانترنت يمكنك البدء بها باستخدام نظام ووردبريس و بأقل تكلفة ممكنة، دون الحاجة للعديد من الخبرات التقنية، ولكن فقط بإلمامك بالخبرة في استخدام نظام الووردبريس.

محتويات المقالة :


1- إنشاء متجر الكتروني لبيع المنتجات

يعتبر مجال التجارة الإلكترونية من المجالات الجديدة نسبياً و يزداد الإقبال عليها يومًا بعد يوم، سواء من قبل رواد الأعمال أو أصحاب المتاجر الإلكترونية الذين يرغبون في توسعة نشاطهم التجاري و الانتقال به الي الانترنت، او من قبل المستخدمين الذين اصبحوا يفضلون التسويق و الشراء من على الانترنت، و ذلك لما يوفره من امكانية استعراض المنتجات و طلبها بكل سهولة و دون الحاجة الي الذهاب بشكل فعلي الي التسوق.

مهما كان نوع المنتجات التي تقدمها فيمكنك إنشاء متجر إلكتروني لبيع منتجاتك سواءًا كانت منتجات ملموسة مثل الملابس، و الأطعمة، و الهدايا و غيرها، او كانت منتجات رقمية غير ملموسة مثل الكتب الرقمية، أو الدروس التعليمية، أو المنتجات الأخرى التي تقوم بعرضها على متجرك و بيعها عن طريق نظام التسويق بالعمولة.

اذا كنت تفكر في البدء في مجال التجارة الإلكترونية وإنشاء متجرك الخاص فهذا هو الوقت الانسب لذلك، فقد أصبح إنشاء متجر الكتروني احترافي أمرًا سهلًا بإستخدام WordPress و وتنصيب ملحق WooCommerce تستطيع انشاء و تصميم متجرك الالكتروني الخاص في اقل من 10 دقائق و بأقل تكلفة ممكنة حيث ان كل من ووردبريس و ملحق ووكومرس هما ادوات مجانية و مفتوحة المصدر، و كل ما عليك الحصول عليه للبدء قي استخدامها هو الحصول على استضافة و عنوان دومين لمتجرك الالكتروني.

لقد قمنا في موقع ووردبريس بالعربية بإعداد شرح شامل نقوم فيه بتوضيح كيفية البدء في استخدام ووكومرس من اجل انشاء متجر الكتروني احترافي متكامل بسهولة و كيفية ضبط اعدادات المتجر و اضافة المنتجات و عرضها و البدء في بيعها على الانترنت، تستطيع معاينة: الدليل التالي الذي يشرح لك كافة الخطوات لإطلاق متجرك بالشكل الصحيح

اقرأ أيضًا: إنشاء متجر إلكتروني مجاني بأسهل طريقة ودون الحاجة لخبرة


2- انشاء موقع اعلانات مبوبة

تأتي مواقع الإعلانات المبوبةكنوع من أنواع المواقع التي تتيح للمستخدمين عرض منتجاتهم، كما تتيح للمستخدمين إمكانية تصفح المنتجات المعروضة للبيع بحسب التصنيف، مثل الملابس الرجالية، الملابس الرياضية، الاكسسوارات و المجوهرات، السيارات، العقارات و غيرها من التصنيفات، و يتيح الموقع للمشتري امكانية التواصل المباشر مع البائع عن طريق الاتصال الهاتفي، أو الدردشة داخل الموقع من اجل الحصول على المنتج.

يعتبر إنشاء موقع للإعلانات المبوبة فكرة رائجة خصوصًا في حالة تخصيص الموقع لنوع معين من المنتجات، مثل انشاء موقع اعلانات مبوبة متخصص في مجال العقارات، او في مجال السيارات المستعملة و هكذا، فكلما كان موقعك الالكتروني متخصصًا في مجال معين كلما كان أفضل من ناحية سهولة التسويق له و وتردد المستخدمين عليه لتميزه في جانبٍ معين.

تستطيع إنشاء موقع اعلانات مبوبة خاص بك بسهولة بإستخدام ووردبريس و ذلك عن طريق تثبيت احدى القوالب المخصصة في تحويل مواقع ووردبريس الي موقع اعلانات مبوبة متكامل، باستخدام أحد القوالب المخصصة لهذا الغرض مثل قالب ClassiPress أو غيره من القوالب التي تعمل على تحويل موقع ووردبريس الي موقع للإعلانات المبوبة.

تأتي معظم الأرباح إلى صاحب الموقع عن طريق وضع الإعلانات على موقعه، أو عن طريق تفعيل ميزة العضويات المميزة على الموقع، أو عن طريق تفعيل خاصية الاعلانات المميزة التي تتيح للمستخدم عرض المنتجات الخاصة في به في اعلى الموقع او في الصفحة الاولى، او إطالة مدة عرض الإعلان في مقابل تكلفة معينة يتم تحديدها مسبقاً.

3- إنشاء موقع الكتروني تعليمي

توجد العديد من المنصات المشهورة على الانترنت و التي تمكّنك من عرض الدورات التدريبية الخاصة بك و البدء في استقبال الطلاب أو الأشخاص المهتمين بالتعليم، و لكن ما نتحدث عنه هنا هو الإشراء على إنشاء وإطلاق منصة تعليمية متكاملة، سواءًا كنت صاحب خبرة في مجال معين أو أنك صاحب مؤسسة تعليمية و ترغب في إنشاء منصة رقمية تحتوي على جميع المواد التعليمية التي يتم تقديمها للطلاب على شكل مقاطع فيديو او عروض تقديمية او تسجيلات مسموعة و غيرها.

عن طريق إنشاء منصة تعليمية خاصة بك، فأنت لديك التحكم الكامل بالمحتوى المعروض على المنصة، كما تستطيع إضافة أنواع متعددة من المحتويات التعليمية في مكان واحد، و يتيح لك أيضاً انشاء موقع الكتروني تعليمي خاص بك إمكانية إضافة جدولًا لعرض الحصص التعليمية في أوقاتٍ معينة و خاصية الأسئلة التقييمية و الأمتحانات في نهاية كل محتوى تعليمي و متابعة اداء الطلاب بشكل أفضل.

بإستخدام ووردبريس و تثبيت إحدى الإضافات التي تعمل على تحويل موقعك إلى منصة تعليمية مثل إضافة LearnPress، فإنك تستطيع إنشاء و تصميم منصة تعليمية متكاملة تمكّنك من عرض الدورات التدريبية الخاصة بك اذا كنت صاحب خبرة معينة و ترغب في تحويلها الي مصدر للدخل من الانترنت، أو كنت صاحب مؤسسة تعليمية و ترغب في توفير المحتوى للطلاب و متابعة و تقييم الأداء عن طريق الإنترنت.

4-إنشاء موقع للبودكاست

هناك العديد من المنصات المشهورة التي تتيح لك إمكانية استضافة حلقات البودكاست الخاص بك مثل جووجل بودكاست، سبوتيفاي، و ساوند كلاود و غيرها، و لكن من الصعب جداً ان تقوم بالتسويق لتسجيل البودكاست الخاص بك دون إمتلاك منصة أخرى للتواصل مع الجمهور المستهدف، و وفي هذه الحالة ننصحك بإنشاء موقع بودكاست لترتيب عرض حلقات البودكاست، وإضافة خيارات التفاعل وسهولة وصول المستخدمين إلى تسجيلاتك.

تستطيع إنشاء موقعًا لعرض جميع حلقات البودكاست المستضافة على مزود خدمة خارجي، وكذلك إضافة خيارات تفاعلية إضافية على موقعك، مثل اضافة الملفات القابلة للتنزيل و الصور و النصوص و الاستفتاءات.

توجد العديد من قوالب وإضافات الووردرريس التي تساعدك في إنشاء هذا النوع من المواقع الالكترونية، و اشهر القوالب المستخدمة في هذا المجال هو قالب Dixie و كذلك إضافة Podcast Importer وهما الأداتان التي تستطيع الإعتماد عليهم لإطلاق موقع البودكاست الخاص بعد بعد تنصيب الووردبريس.

يعد البودكاست أحد انواع المحتوى الرقمي الصاعدة مؤخرًا، وله مستقبلًا واعدًا لدى جمهور المستخدمين، وذلك كونه يساعد في إيصال المعلومة في أثناء ممارسة الرياضة أو ركوبه للمواصلات أو أثناء ممارسة عمل آخر، لذلك اذا كنت تفكر في البدء في مجال البودكاست او كنت تمتلك مدونة ووردبريس بالفعل و ترغب في اضافة و تضمين بودكاست خاص بك فهذا هو الوقت المناسب لذلك.

5- إنشاء مدونة ووردبريس

يعتبر إنشاء و امتلاك مدونة شخصية على ووردبريس امر سهل جداً، حيث بدأ ووردبريس في الاساس كمنصة للتدوين تمكنك من كتابة المقالات و تنسيقها و نشرها بكل سهولة، فاذا كنت تمتلك خبرة في مجال معين و ترغب في مشاركتها مع الأخرين، او كان لديك شغف في مجال معين و ترغب في الكتابة عنه فإن ووردبريس يتيح لك الفرصة لإنشاء مدونتك و بدء العمل في مجال التدوين بأقل تكلفة و في أسرع وقت ممكن.

بإمتلاكك لمدونة على ووردبريس تستطيع كتابة المقالات عن المواضيع التي تثير اهتمامك و التي تلاقي اهتمام الزوار في نفس الوقت، مع تحسين ظهور مدونتك في نتائج محركات البحث يمكن أن تظهر المقالات التي تقوم بكتابتها على مدونتك لكل شخص يقوم بالبحث عن هذه المواضيع في محركات البحث مثل جووجل.

ينصح دائمًا أن تخصص مدونتك للحديث عن موضوع معين فقط، و تجنب إنشاء مدونة تتحدث عن كل شئ بالعالم، و يمكنك التسويق لمدونتك عن طريق تحسين تواجدها في محركات البحث، عن طريق الترويج لها على منصات التواصل الاجتماعي، أو عن طريق النشاط في المنتديات و مواقع الأسئلة و الأجوبة على الانترنت.

توجد العديد من الطرق التي يمكنك الاعتماد عليها من اجل الربح من مدونة ووردبريس خاصتك، و أشهر الطرق التي يستخدمها معظم اصحاب المدونات هي عرض الاعلانات على مدونتك، التسويق بالعمولة للمنتجات، او عن طريق التسويق و الترويج لمنتجاتك الخاصة مثل الكتب الالكترونية و الدورات التدريبية و غيرها من المنتجات او الخدمات التي تقدمها.

اقرأ أيضًا: كيف تنشئ مدونة ووردبريس تحقق لك المال (خطوة بخطوة)

6 – إنشاء منتدى بإستخدام ووردبريس

يعتقد الكثيرون أن عهد المنتديات قد انتهى، و لكن دعني أخبرك أن هذا الأمر غير صحيح على الإطلاق، حيث أننا إذا نظرنا إلى اكثر المواقع شهرةً على الانترنت في الوقت الحالي ستجد أنها تحتوي على منتدى تفاعلي خاص بالزوار، ما يشير إلى أن المنتديات لا تزال تلعب دورًا فعالًا في مجال التواصل الإجتماعي و مشاركة الافكار و الإهتمامات مع الآخرين.

كذلك فإن من أشهر أنواع المنتديات حالياً هي منتديات الدعم الفني و التي يتم تخصيصها للحديث حول منتج أو خدمة معينة و الإجابة على اسئلة المستخدمين و حل المشاكل المتعلقة بها، و في حال قمت بانشاء منتدى الكتروني يستهدف فئة معينة و تمكنت من التسويق له بالشكل المناسب فلديك فرصة كبيرة ليصبح المنتدى الخاص بك هو الوجهة الرسمية لكل من يبحث عن معلومة او يواجه مشكلة مع المنتج او الخدمة المستهدفة.

إذا اشتهر المنتدى الخاص بك وأصبح وجهة لدى العديد من الزوار المهتمين، فيمكنك تحقيق الدخل من المنتدى بأكثر من طريقة بما يشمل ذلك عرض الإعلانات، والتسويق بالعمولة، أو نظام العضويات المميزة و غيرها من الطرق التي تستفيد منها.

توجد العديد من الإضافات التي تمكنك من تحويل موقع ووردبريس الي منتدى متكامل بخصائص و مميزات احترافية و أشهر هذه الإضافات هي إضافة BuddyPress التي يمكنك تنصيبها على موقعك لبناء منتدى بخيارات متكاملة.

7- إنشاء موقع للكوبونات

يبحث الكثير من الأشخاص عن الكوبونات و عروض الخصم و التخفيضات الحصرية على بعض المنتجات التي يرغبون في الحصول عليها، و في كثير من الأحيان يمكنك ان تقدم لهم هذه الخدمة على موقعك الالكتروني بإستخدام ووردبريس، فاذا قمت بالتواصل مع المتاجر او المواقع الالكترونية التي تقدم هذه الخدمات او المنتجات، و التسجيل فيها كمندوب او مسوق بالعمولة، فقد تمنحك هذه المواقع كوبونات و عروض خصم حصرية تستطيع تقديمها لزوار موقعك.

تعتبر مواقع تقديم الكوبونات من أكثر انواع المواقع شهرة خصوصًا من الأشخاص المهتمين بالشراء أونلاين لحرصهم دائمًا على شراء المنتجات بأسعار اقتصادية، وبالتالي تستطيع إنشاء موقعًا متخصصًا في بيع الكوبونات، و لكن احرص على قراءة شروط و سياسات المنتجات أو الخدمات التي تقوم بعرض كوبونات الخصم، فبعض هذه المواقع لا تسمح بعرض خصوماتها في مواقع متخصصة فقط في مجال تقديم الكوبونات.

بإستخدام ووردبريس يمكنك انشاء موقعًا متخصصًا في تقديم الكوبونات و ذلك عن طريق تثبيت أحد القوالب المتخصصة في إنشاء موقع كوبونات، مثل قالب Couponer الذي يمتاز بسهولة إنشاء الأقسام و التصنيفات الفرعية من أجل تسهيل عرض الكوبونات على موقعك و تصفحها بواسطة المستخدمين.

8- إنشاء موقع الكتروني لحجز الفنادق و الرحلات الجوية

سواء كنت من هواة السفر وترغب في إطلاق فكرة موقع إلكتروني متخصصًا في هذا المجال، أو كنت صاحب و كالة لحجز الرحلات الجوية و ترغب في الانتقال بعملك إلى الإنترنت فإن ووردبريس يساعدك في تنفيذ فكرتك في العالم الرقمي و البدء في انشاء مشروعك الجديد بتكاليف اقتصادية.

توجد العديد من قوالب ووردبريس المخصصة التي تعمل على إنشاءموقع ووردبريس مهيئًا لتقديم خدمة حجز الفنادق و الرحلات الجوية يمتاز بالتصميم المرتب و سهولة الاستخدام و إمكانية إضافة التقييمات بعد تجربة الخدمة بواسطة المستخدمين، مع توفير خيارات الدفع الالكتروني التي تمكن المستخدمين من حجز الخدمات من أماكنهم.

يساعدك ووردرريس كذلك بشكل كبير في عملية التسويق عن طريق المحتوى لموقعك الالكتروني، و ذلك عن طريق كتابة المقالات و المراجعات لأشهر الوجهات السياحية و خطوط الطيران و التي بدورها تعمل على جذب الزوار المهتمين من محركات البحث و تحويلهم الي مستخدمين لموقعك و عملاء مخلصين للخدمات التي تقدمها.

9- إنشاء موقعًا لبيع خدمات الإستضافة

هل تحلم بإمتلاك شركة الإستضافة الخاصة بك؟ الآن يمكنك إنشاء مشروعًا على الإنترنت لتقديم خدمات استضافة المواقع الالكترونية لعملائك عن طريق الاشتراك في خدمة استضافة الموزعين (Reseller Hosting) التي تقدمها العديد من شركات الاستضافة العالمية المشهورة، و التي عن طريقها تستطيع انشاء موقع الكتروني متخصص في مجال بيع خدمات الإستضافة.

توفر لك شركة الاستضافة الخوادم التي سوف يتم تخزين ملفات مواقع المستخدمين عليها، و يتبقى عليك انشاء و تصميم موقعك الخاص و اعطائه مظهر احترافي و مميز ليتمكن من كسب ثقب المستخدمين و يسهل عليهم عملية اختيار خطة الإستضافة و الإشتراك في الخدمة.

إذا كنت متحمسًا لهذه الفكرة، فننصحك بقراءة الدليل الشامل الذي أعددناه عن: إنشاء مشروع لبيع الاستضافات وخدمات مواقع الويب

10- إنشاء مجلة او موقع إخباري بإستخدام ووردبريس

يعتبر ووردبريس أحد أفضل الأدوات التي تمكنك من انشاء مجلة الكترونية او موقع الكتروني إخباري، خصوصاً و ان ووردبريس يتيح لك امكانية انشاء اكثر من حساب للكتاب و المؤلفين على موقعك، وتوجد العديد من القوالب التي تناسب إنشاء موقع الكتروني إخباري او مجلة بإستخدام ووردبريس.

من أشهر القوالب العربية التي تساعدك في إنشاء موقع إخباري أو مجلة بإستخدام ووردبريس هو قالب (Sahifa) و قالب (Jarida) وكذلك Publisher، و هي قوالب ووردبريس احترافية يمكنك الحصول عليها و وتنصيبها على موقعك بسهولة لتحصل على موقعك لتحصل على مظهر تفاعلي في دقائق معدودة فقط.

تأتي معظم الأرباح لهذا النوع من المواقع الالكترونية عن طريق عرض الإعلانات، سواء كانت إعلانات لشركات محلية أو عن طريق الاشتراك في إحدى المنصات الإعلانية المشهورة، حيث يتم عرض الإعلانات على موقعك ثم تربح المال في مقابل كل نقرة أو مقابل كل ألف مرة ظهور للإعلان على صفحات موقعك.

الخلاصة

لا شك أن ووردبريس هو احد أفضل انظمة ادارة المحتوى الرقمي التي تمكن من انشاء موقعًا من أي نوع بسهولة، بسرعة، و بأقل تكلفة، كما يوفر ووردبريس مجموعة كبيرة جداً من القوالب المجانية والقوالب المدفوعة التي تمكنك من تخصيص مظهر موقعك، هذا بجانب الملحقات او الإضافات التي يمكن تثبيتها على موقع ووردبريس للحصول على الخصائص و المميزات المطلوبة بنقرة واحدة فقط.

لقد تعرفنا في هذا المقال على 10 افكار لمشاريع مربحة على الانترنت يمكنك البدء بها اليوم بإستخدام ووردبريس، و كيف أنه بإمكان اي شخص امتلاك مشروع الكتروني متكامل بأقل تكلفة و بدون الاعتماد على شركات تطوير او خبراء في مجال البرمجة فقط عن طريق انشاء موقع ووردبريس و تثبيت القالب او الاضافات المناسبة لكل مشروع.

اذا كنت ترغب في تعلم المزيد حول ووردبريس فيمكنك متابعة الشروحات التي يتم تقديمها على موقع ووردبريس بالعربية، و في حال كان لديك اي سؤال او استفسار بخصوص احد المشاريع التي يمكن تنفيذها بإستخدام ووردبريس و التي تم شرحها في هذا المقال فلا تتردد و قم بطرح سؤالك في مكان التعليقات بالأسفل.

تم الإعداد والتحرير بواسطة/ محمد مختار

محمد المختار
مدون و مصمم مواقع ويب مختص في مجال التسويق الالكتروني و التجارة الالكترونية و انشاء مواقع ووردبريس و تحسين ظهورها في نتائج البحث.