الربح من الإنترنت باستخدام 19 طريقة مجربة من موقعك الخاص

لم يعد الربح من الإنترنت حلمًا أو غايةً صعبة المنال، ولم يعد حكرًا على جهات معيّنة، بل أصبح في متناول الجميع في العالم العربي والغربي على حدٍّ سواء. هناك الكثيرون يبحثون عن طرق الربح من الإنترنت باستخدام طرق فعالة ومجربة تساعدهم في بناء نظام عمل عبر الإنترنت وليس مجرد طرق سريعة تأتي بأرباح متواضعة لا تحقق لك مصدر دخلٍ ثابت تعتمد عليه.

سنقدم لكم في هذه المقالة الطرق الحقيقية والمجربة للربح من الانترنت، بعيداً عن الطرق الوهمية التي يتبعها بعض الأشخاص والتي لا تصلح إلا لإضاعة الوقت، بل سنقدم لك دليلًا شاملًا بالعمل عبر الإنترنت، بشرح العديد من الطرق والأفكار المختلفة تشمل: التسويق بالعمولة والتجارة الإلكترونية وبيع الخدمات وتصميم المواقع وغيرها من الطرق التي سنتحدث عنها بالتفصيل.

محتويات المقالة:


الربح من الإنترنت باستخدام موقعك الووردبريس

إذا كان لديك موقعًا على الووردبريس وتريد الإعتماد عليه بتحقيق ربحًا إضافيًا، فليس بالضرورة أن تكون مبرمجًا أو مطورًا، بل هناك العديد من الطرق والأساليب المتبعة للربح من الإنترنت عن طريق موقعك الووردبريس لا تحتاج إلى خبرة سابقة، والتي سنتحدث عنها بشكلٍ مفصل في السطور القادمة.

1- التسويق بالعمولة – Affiliate Marketing

يأتي التسويق بالعمولة كواحد من أكثر الطرق إنتشارًا وأسهلها لكي تربح من موقعك الإلكتروني. ببساطة أنت تكسب المال من خلال الترويج لمنتجات الآخرين أو خدماتهم من خلال موقعك.

كل ما عليك فعله هو وضع رابط المنتج أو الخدمة داخل محتوى موقعك، ثم عندما يضغط الزائر على هذا الرابط، سوف يتم توجيههم إلى صفحة المنتج… في حال تمت عملية الشراء من خلال الرابط الذي وضعته، فإنك ستحصل على جزء من الأرباح. يمكنك أيضًا أن تربح في كل مرة يقوم الزائر ما بالنقر على الروابط التي تضعها.

لا تحتاج إلى مهارة تقنية أو برمجية لكي تبدأ العمل أو الربح من التسويق بالعمولة، كل ما تحتاجه هو الصبر والاستمرارية والشفافية عند الحديث عن المنتجات أو الخدمات والترويج لها.

كيف تربح من التسويق بالعمولة

هناك عدة طرق لتبدأ العمل أو الربح من خلال التسويق بالعمولة Affiliate Marketing:

  • إنشاء مدونة خاصّة وكتابة المنشورات أو المقالات التي تروج فيها للخدمات أو المنتجات التي حصلت منها على روابط تابعة وتضعها داخل مقالاتك. والطريقة الأسهل لإنجاز ذلك هي عبر إنشاء مدونة بالووردبريس وبدأ العمل بالتسويق بالعمولة.
  • أن يكون لديك بالفعل مدونة ولديك جمهور ومتابعين وبالتالي يمكنك البدء بالترويج والربح مباشرةً.
  • إنشاءمتجرإلكتروني ومن ثم الترويج لمنتجات الآخرين عبره.
  • إنشاء متجر إلكتروني والترويج لمنتجات أمازون من خلال الإشتراك ببرنامج Amazon Associates.
  • نشر الروابط التابعة أو روابط الترويج على منصات التواصل الإجتماعي، حيث يتواجد جمهورك ومتابعوك.

وهناك العديد من المنصات العربية والأجنبية التي تدفع عمولات متفاوتة مقابل كل عملية بيع ناجحة تتم من خلالك، سواءًا كان منتجًا ملموسًا أو رقميًا.

اقرأ أيضا: التسويق بالعمولة للمبتدئين – شرح شامل خطوة بخطوة


2- الإعلانات – Advertising

يمكننا القول أن أكثر الطرق شهرةً لربح المال -في حال كنت تملك مدونة- هي الإعلانات. ببساطة يمكنك وضع إعلانات في موقعك لقاء الحصول على مقابل لذلك، أو يمكنك الإشتراك مع جوجل أدسنس أو غيرها من المواقع المشابهة التي تدفع لك المال مقابل وضع الإعلانات في موقعك ولكن بشروط معينة.

أسهل الطرق للقيام بذلك، وخاصة بالنسبة للمبتدئين، هي الإشتراك مع إعلانات جوجل أدسنس (Google AdSense)، حيث تعرض جوجل الإعلانات ذات الصلة بموقعك، لتبدأ بربح المال من ذلك مع كل ضغط زر للزائرين على ذلك الإعلان.

يوجد كذلك العديد من الشبكات الإعلانية مثل:

بعد أن تقوم بإنشاء موقعك أو مدونتك، يمكنك أن تسجل في المنصة الإعلانية، والتي تطلب منك بعض الشروط في موقعك حتى يتم الموافقة عليه وتسمح لك المنصة الإعلانية بعرض إعلاناتك وتحقيق الدخل مقابل المشاهدات أو النقرات.

نظام إعلانات أمازون

يمكنك الربح أيضًا من خلال الإشتراك مع خدمة Amazon Native Shopping Ads، وهو -على غرار جوجل أدسنس- يعرض لك المنتجات ذات الصلة بموضوعك ومحتوى صفحتك، وفي حال تابع المستخدم تصفّح متجر أمازون وانتهى به المطاف بإجراء عملية الشراء بعد النقر على الإعلان، فستحصل على عمولة وجزء من الأرباح.


3- بيع المحتوى الحصري

أحد الطرق الجيدة للربح من التدوين هي الحصول على المال مقابل المحتوى الذي تقدمه، حيث تطلب من المتابعين دفع بعض الأموال لمعاينة كامل محتوى موقعك.

هذا الأسلوب يحتاج إلى بناء استراتيجية جيّدة وبذل الكثير من الجهد والتعب، ويجب أن يكون لديك حضور قوي وتأثير على جمهورك ومتابعيك حتى يدفعوا المال من أجل هذه المحتوى الذي تقدمه.

كيف تربح المال من بيع المحتوى؟

بدايةً، يجب أن تقوم بإنشاء مدونة ومن ثم تبدأ بالتدوين وكتابة المحتوى الجيد والمفيد للقرّاء، وفي حال وصلت لمرحلة أصبح فيها موقعك مؤثرًا وذا مصداقيّة عالية لدى جمهور المتابعين، يمكنك البدء في تقديم بعض المحتوى المدفوع، فعلى سبيل المثال:

  • يمكنك تقديم جزءًا مجانيًا من المحتوى، والجزء الباقي مدفوع.
  • يمكنك تفعيل ميزة الإشتراكات، بحيث من يشترك لديك مقابل مبلغ مادي، يمكنه أن يشاهد بعض الشروحات والتجارب المتقدمة الغير موجودة بباقي الموقع.
  • نظام العضويات المتنوّع، بحيث تحدّد ما يمكن للمستخدم رؤيته أو مشاهدتهضمن موقعك، وذلك وفقًا للعضوية التي يملكها في الموقع.
  • يمكن كذلك تجربة العمل على التبرعات، حيث يمكنك عمل صفحة في موقعك لتتلقى من خلالها التبرعات. ولكن هذه الاستراتيجية ناجحة على وجه الخصوص في حال قدّم موقعك خدمات اجتماعية وحسب نوع المحتوى الذي تقدمه وانعكاسه على القراء.

جميع الطرق التي ستستعملها تعتمد على عنصر أساسي واحد، وهو المحتوى الجيد والمهم، والذي يرغب الناس بسماعه. بإختصار يجب أن تكون مؤثّرًا وتترك إنطباعًا إيجابيًّا لدى الزوّار لفعل ذلك.

دراسة حالة

من المواقع التي تعتمد على هذه الطريقة في الربح، موقعcooksillustrated.com، حيث يقدم هذه الموقع محتوى متنوع من المقالات إلى مقاطع الفيديو والوصفات المتنوعة، وذلك بواسطة عدد كبير من الطهاة المحترفين.

في مثل هذه المواقع عليك مثلاً أن تدفع مقابل الحصول على كامل المحتوى من الفيديوهات والوصفات وغيرها، ويمكنك أيضًا إن خطّطت لمثل هذه المواقع أن تقدّم للزائرين فترة متابعة مجانيّة لكافّة محتويات الموقع لمدة أسبوعين، ثم بعدها عليهم تسجيل وشراء عضوية مميزة للإطّلاع على كافة الوصفات والفيديوهات التي تقدّمها في موقعك.

يمكنك أيضًا صنع محتوى ورقي أو مطبوع أو مقالات إلكترونية مُخصّصة عن وصفات معيّنة يمكن للمستخدمين الاشتراك فيها، بحيث تصلهم هذه المحتويات تلقائيًّا كل اسبوع مثلًا أو كل يوم، كما في موقع “cooksillustrated”.


4- بيع منشورات الضيف – Guest Posts

إذا كانت لديك مدونة ذات قاعدة جماهيرية واسعة وحضور قوي على الويب، وكنت تملك عددًا كبيرًا من الزيارات فيمكنك كذلك الإعتماد على بيع منشورات الضيف (أو Guest Posts). آلية العمل في هذه الطريقة تتمثّل في أخذ المال مقابل نشرك لمقالة ضيف تتحدث عن موقع آخر أو منتج آخر بمقابل مادي يتم الإتفاق عليه.

لأن موقعك قوي ولديه حضورا وزيارات كثيرة فإن أصحاب المواقع الأخرى قد يطلبو منك أن تنشر مقالات عنهم داخل موقعك تتحدث فيها عن منتجاتهم وتشير إلى مواقعهم أو تقوم بنشر تجربة عملية عن منتجاتهم.

5- شراء المواقع وبيعها – Website Flipping

تعتمد هذه الطريقة ببساطة على شراء المواقع في أي تخصص من التخصصات، ومن ثم العمل على تحسين هذه المواقع وتحسين أداءها وتقدم نتائجها بهدف إعادة بيعها مرة أخرى. وهو ما يعرف بـWebsite Flipping.

كيف تربح من شراء المواقع وبيعها؟

في بادئ الأمر ستشتري موقعًا محدّدًا، ومن ثم ستعمل على تحسينه وتطويره، وذلك من أجل بيعه بسعر أعلى. إليك مثالًا على ما قد تعمل على تعديله في هذه المواقع:

  • تحسين سرعة وأداء الموقع
  • تحسين الهوية البصرية للموقع
  • العمل على وضع خطة محتوى جيدة للموقع
  • تحسين أداء الموقع في نتائج البحث
  • وضع خطة تسويقية للموقع

كل هذه الأمور وغيرها ستؤدي في النهاية إلى كسب المزيد من الزائرين للموقع؛ وبالتالي تحسين ترتيبه في نتائج البحث وتضاعف الزيارات إليه، وعند هذه النقطة يمكنك بيعه مرة أخرى بسعر أعلى.

اقرأ أيضاً: دليل تحسين محركات البحث لمواقع الوردبريس| WordPressSEO

دراسة حالة

في هذه الطريقة يمكنك شراء الموقع من أي مكان تريده، ولكن هنالك بعض الصفحات المتخصصة في بيع المواقع، مثل موقع flippa. حيث تعدّ هذه المنصة بمثابة سوق عالمي للمواقع الرقمية. ويوجد فيه جميع أنواع المواقع والمدونات والمتاجر وغيرها من المواقع المعروضة للبيع.

لنفترض أنك تريد شراء موقع لبيع السيارات وتطويره، عندها بإمكانك البحث من ضمن المواقع المنشورة للبيع، على موقع مختص بالسيارات، ستجد نتيجة لهذا الموقع الذي يحقق حوالي 3,700$ شهريًا من إعلانات ادسنس، وصاحب الموقع يريد بيعه مقابل 45k دولار.

ستجد بعض المعلومات الأولية عن الموقع، مثل طريقة الربح من الموقع وسعر الموقع ومقدار الربح الصافي للموقع عبر الإعلانات مثلًا. يمكنك الضغط على اسم الموقع للحصول على المزيد من التفاصيل الإضافية، مثل عمر الموقع والإحصائيات المتعلّقة به وطريقة التواصل مع صاحب الموقع وطرق الدفع وغيرها من التفاصيل الضرورية لك.

في هذه الحالة يمكنك شراء موقعًا مناسبًا ولديك خبرة به وتحسينه لتقوم ببيعه مرة أخرى


6- إنشاء موقع عضويات – Membership Website

من المواقع التي يمكنك الاستفادة من الووردبريس لإنشائها والربح منها هي مواقع العضوية (Membership Website). هناك العديد من الإضافات التي تسهل عليك عملية إنشاء موقع عضوية ومنها (Member Press)، حيث تمنحك هذه الإضافة ميزات مثل إنشاء عضويات متعددة وخيارات الدفع وتقييد المحتوى وغيرها الكثير.

كيف تربح المال من إنشاء موقع عضويات

بعد أن تقوم بإنشاء الموقع يمكنك مثلًا العمل على تقييد المحتوى الخاص بك وجعل هذه المحتوى خاص فقط بمن يشترك معك في الموقع. يمكنك أيضًا عمل دورات تدريبية أو تقديم مقاطع فيديو تعليمية أو استضافة ندوات خاصة أو غيرها من أنواع المحتوى الذي تجعله حصريًّا للمشتركين.

أفضل الطرق المتبعة للقيام بذلك هو إنشاء محتوى مجاني يمكن للزائر قراءة قسم منه، ومن ثم جعل القسم المُكمل للتفاصيل التي يريدها الزائر مدفوعًا ويجب الإشتراك في الموقع لمشاهدته.

من الأمثلة على ذلك موقعBarry Magliarditi المتخصص في مجال التدريب على الأعمال التجارية، حيث يعتمد على نظام العضوية وله ثلاثة مستويات من العضويات. يقدم هذا الموقع العديد من النصائح والحلول لأصحاب الأعمال، وتختلف هذه العضويات التي يقدمها مع اختلاف خطّة الدفع التي يريد المُستخدم اتّباعها.

7- مواقع المزادات – Auction Website

يمكنك من خلال الووردبريس إنشاء موقع خاص بالمزادات، وذلك باستخدام بعض الإضافات الخاصة بذلك، مثل إضافةWoo Auction Software، وكذلك استخدام قالب خاص لمثل هذا النوع من المواقع، مثل قالب Woo Auction- WordPress Auction Theme.

يعتمد مبدأ عمل مواقع المزادات على المزايدة على المنتجات لشرائها، حيث تُتيح هذه الاستراتيجية للبائعين إمكانية مضاعفة أرباحهم ومبيعاتهم. يمكنك أنت بدورك أن تفرض رسومًا على الراغبين بالدخول إلى المزادات لكسب المزيد من المال. مثلًا موقع ebay الشهير، وهناك أيضاً موقع shopgoodwill و listia، وغيرها من المواقع.


8- إنشاء مواقع الأدلة – Directory Website

تعتمد هذه الطريقة على إنشاء مواقع تعمل دليلًا أو مرجعًا للمعلومات في مجالٍ معيّن، مثل إنشاء موقع دليل للأنشطة التجارية أو عن المطاعم أو أفضل المنتجات لصناعة ما وغيرها، ويمكنك تصميم هذه المواقع وإنشائها عبر منصّة الووردبريس بسهولة.

يحتوي الووردبريس على العديد من الإضافات والقوالب التي تساعدك على إنشاء موقع دليل أعمال (Directory Website). فمثلًا من خلال قالبlistify كما يمكنك استخدام إضافةbusinessdirectoryplugin وغيرها لمثل هذه الأعمال.

كيف تربح المال من إنشاء مواقع الدليل

بدايةً عليك اختيار السوق المستهدف المناسب، ونقصد بالنيتش المجال الذي تريد التخصص فيه وتحصيل الأرباح من خلاله، ومن ثم تصميم الموقع وتهيئته بالشكل الصحيح. بعد ذلك يمكنك الربح من خلال عدة وسائل، منها:

  • إنشاء قوائم مدفوعة
  • بيع المساحات الإعلانية
  • إنشاء نظام عضويات أو اشتراكات

من الأمثلة على مواقع تعمل كدليل:

  • موقعblogarama، الذي يحوي على أكثر من 153000 مدونة.
  • موقع Spoke، هو مجتمع عبر الإنترنت للبحث عن رجال الأعمال والشركات والأخبار.

التجارة الإلكترونية – eCommerce

يمتلك الكثيرون حلمًا وهدفًا كبيرًا بإنشاء موقع للبيع اون لاين والربح من التجارة الإلكترونية. إذا كنت تبحث عن نظام عمل دائم، فيمكنك البدء من خلال إنشاء متجرك الإلكتروني والبدء ببيع المنتجات على متجرك وكسب المال.

يمكنك إنشاء متجر إلكتروني من الصفر، أو يمكنك تحويل موقعك لمتجر إلكتروني، ويمكنك كذلك ربط مدوّنتك أو موقعك القديم بموقع متجرك الجديد. يقدم لك الووردبريس العديد من الإضافات التي تتيح إمكانية إنشاء متجر إلكتروني من الصفر وبخطوات بسيطة، مثل إضافة (WooCommerce)، وتعدّ هذه الإضافة من أشهر منصات التجارة الإلكترونية دون منازع.

9- التجارة الإلكترونية بالتجزئة

الخيار الثاني لديك، في حال كنت تفكر بربح المال من الإنترنت عن طريق التجارة الإلكترونية، هو إنشاء متجر للبيع بالتجزئة، حيث ستقوم ببيع المنتجات إلى العملاء، دون الدخول في تفاصيل الشحن وما إلى ذلك، حيث سيكون هناك طرف ثالث هو المسؤول عن تأمين المنتجات وعملية شحن البضائع إلى العملاء، بمعنى أخر ستلعب دور الواجهة الخارجية والوسيط بين المصنّع أو المورّد والعميل.

كيف تبني متجرًا يعتمد على البيع بالتجزئة؟

كل ما تحتاجه هو بناء موقع إلكتروني يستعرض المنتجات بطريقة ملفتة وجذّابة، والإتفاق مع أحد المصانع أو التجار ليقوم بتجهيز المنتج وشحنه عند توفير.

في عملية البيع عبر سلسلة التجزئة لن يكون لديك منتجات مخزنة، وستكون مهمة شحن البضائع موكولة إلى التاجر الأساسي، وهذا يعني أنك لن تحتاج إلى الكثير من المال لكي تبدأ متجرك الإلكتروني، وكل ما ستحتاج إليه هو تصميم متجرٍ مميز ووضع المنتجات مع تفصيل وصف هذه المنتجات وآليات الشحن والدفع.

كذلك يمكنك الإعتماد على هذه الطريقة في بيع المنتجات الرقمية، مثل الكتب الإلكترونية أو الدورات أو الكورسات وغيرها.


10- الدورات التدريبية على الإنترنت – Online Courses



اليوم وخاصة بعد موجة وباء كورونا، ازداد الحاجة إلى تبنّي أساليب وتقنيات التعليم الإلكتروني أو التعليم عن بعد وازدهرت هذا المجال بقوة. فيمكنك إنشاء موقع لبيع الدورات التعليمية أو الكورسات وغيرها من أنواع التعليم عن بعد.

يمكنك أن تقوم بأي نوع من أنواع الدورات، سواء التعليمية أو الإدارية أو عن أنماط الحياة أو محتوى علمي مفيد تجيده أو تمتلك خبرة ومعرفة جيدة به. يمكنك على سبيل المثال عمل دورة لتعليم البرمجة أو دورة لتعليم الطبخ أو تقديم نصائح أو الحديث عن تجارب وغيرها من المحتوى النافع.

كيفية تبدأ في بيع الدورات على الإنترنت؟

إذا كنت تبحث عن وسيلة ناجحة للربح من الإنترنت وتفي بتطلّعات المستخدمين للمستقبل، فالخيار الأمثل هي عبر إنشاء موقع وبيع الدورات التعليمية أو الكورسات وغيرها من أنواع التعليم عن بعد.

اليوم وخاصة بعد موجة وباء كورونا، ازداد الحاجة إلى تبنّي أساليب وتقنيات التعليم الإلكتروني أو التعليم عن بعد وازدهرت هذا المجال بقوة.

يمكنك أن تقوم بأي نوع من أنواع الدورات، سواء التعليمية أم الترفيهية أم أي محتوى علمي مفيد تجيده أو تمتلك خبرة ومعرفة جيدة به. يمكنك على سبيل المثال عمل دورة لتعليم البرمجة أو دورة لتعليم الطبخ أو تقديم نصائح أو الحديث عن تجارب وغيرها من المحتوى النافع.

كيف تبدأ في بيع الدورات على الإنترنت؟

لن تحتاج إلى أن تكون خبيرًا أو مبرمجًا أو مطورًا لبناء مواقع للدورات التدريبية، حيث يمكنك إنشاء مثل هذه مواقع من خلال منصّة الووردبريس بكل سهولة.

ما عليك سوى استخدام بعض الإضافات أو القوالب التي تساعدك على إنشاء هذا النوع من المواقع، مثل LearnPress أو MemberPress، ومن ثم عليك الإهتمام بالمحتوى الذي تقدمه للحصول على الأرباح، يمكنك بيع الدورات على موقعك مباشر أو يمكنك كذلك بيع الدورات على منصات جاهزة، مثل منصّة Udemy أو Lynda، ولكن هذه المنصّات الوسيطة ستأخذ جزء من الأرباح مقابل عرض دوراتك أو دروسك لديهم.


11- بيع الكتب الرقمية

إذا كان لديك مدونة على الووردبريس أو موقع إلكتروني ولديك بعض المهارات الكتابية فيمكنك تنويع وزيادة مصادر دخلك من خلال إنشاء كتاب إلكتروني وبيعه على موقعك أو مدونتك أو في أي مكان آخر.

يمكنك تحويل مجموعة من التدوينات القديمة ذات الفائدة والمحتوى المتشابه إلى كتاب إلكتروني مفيد على سبيل المثال، أو يمكنك تأليف كتاب جديد مثلاً حول البرمجة أو الطبخ أو أي مجال لديك اطّلاع جيّد فيه وبإمكانك تقديم محتوى مفيد للزوار.

لكي تحقق دخلًا من بيع الكتب الإلكترونية، لا بد لك أن تكون شخص مؤثرًا ولك مصداقية جيّدة في مجال خبرتك، بالإضافة إلى توفّر قاعدة متابعين سابقين، أو أن تعمل على التسويق لعملك بالشكل الصحيح.

إذا كنت خبيرًا أو فردًا مؤثرًا في مجالك ولديك حضور قوي وجمهور كبير، يمكنك الاستفادة من ذلك واستضافة الندوات مدفوعة الأجر على موقعك. عليك أن تختار موضوعك بشكل جيد، وأن تعدّه إعدادًا جيّدًا وأن تتأكد من صحة وسلامة المحتوى الذي تطرحه للمستخدمين، ومن ثم يمكنك وضع الرسوم التي يجب دفعها لحضور هذه الندوة.

13- تطوير الإضافات والقوالب – Themes & Plugins

هناك عدد كبير من الإضافات ضمن منصة الووردبريس، وتقدّم هذه الإضافات العديد من الميّزات والوظائف لأصحاب المواقع. يمكنك تطوير إضافة جديدة لتقوم بمهمة معيّنة أو يمكنك التعديل على إضافة قديمة وتطويرها، وذلك وفقًا لمتطلبات العمل.

كذلك الأمر بالنسبة للقوالب، يمكنك تصميم وإنشاء قالب جديد من الصفر، أو يمكنك التعديل على قوالب جاهزة وتطويرها وفقًا لمقتضيات العمل. يمكنك الاستفادة من خبرتك البرمجية والعمل على تطوير القوالب والإضافات وبيعها في متجرك الخاص أو بيعها في المواقع آخرى متخصصة بذلك مثل (ThemeForest أوCodeCanyon). المصدر

14- تقديم خدمات العمل الحر

يُعد ّالووردبريس من أكثر أنظمة إدارة المحتوى شهرةً وانتشارًا، وهناك عدد كبير من الخدمات يمكنك تقديمها عبر هذه المنصّة الفريدة، بالطبع الأمر يحتاج إلى الخبرة الكافية. يمكنك أن تقوم بتصميم وإنشاء مدونات، أو يمكنك تعريب القوالب، أو كتابة مقالات متخصصة أو تقديم استشارت وغيرها من أشكال الأعمال الحرّة المرتبطة بمنصّة الووردبريس.

بإمكانك أيضًا إن كنت خبيرًا في الأمور التقنية والبرمجية تقديم خدمات، مثل تسريع المواقع أو تأمين الحماية والأمان للموقع وإصلاح الأخطاء والمشاكل وغيرها.

إذا كنت تملك خبرة في تحسين محرّكات البحث (السيو) ، يمكنك تقديم خدمات تتعلق بتحسين نتائج البحث وغيرها الكثير من الأمثلة.

يوجد العديد من المواقع العالمية التي يمكنك العمل عليها في مجال العمل الحر مثل المنصات العربية، مثل موقع مستقل والذي ستجد فيه المشاريع المفتوحة لطلب أعمال من هذا النوع


15- خدمات إعداد المدونات وإنشائها

تعدّ هذه الخدمة من الخدمات الجيدة التي يمكنك الإعتماد عليها للربح من الإنترنت والعمل أون لاين، ولا تحتاج إلى امتلاك خبرة تقنية كبيرة، كل ما تحتاج إليه هو امتلاك معرفة متوسطة بمنصّة الووردبريس.

ستكون مهمتك إعداد المدونات وتهيئتها بالشكل الصحيح، على سبيل المثال قد تعمل على تثبيت الووردبريس، واختبارالقالب المناسب، وكذلك الإضافات التي يحتاجها الموقع وغيرها.

يمكنك عرض خدمتك هذه على موقعك الإلكتروني مقابل سعر معين، أو يمكنك تقديم هذه الخدمة في منصات العمل الحر أيضا. على سبيل المثال، يمكنك تقديم خدمة إنشاء مدونة مقابل 50$، ثم يمكن إضافة خدمة إضافية عليها، ولتكن مثلاً تحسين ظهور المدونة في محركات البحث، مقابل 100$. ويمكنك إضافة خدمة أخرى إلى القائمة، ولتكن على سبيل المثال التسويق الإلكتروني للمدونة وكسب المزيد من الزوار مقابل 100$، وهكذا.

بهذا الشكل تكون قد قدّمت خدمة متكاملة بمبلغ لا يقل عن 250$. بإمكانك أيضًا عرض خدمة إعداد المدونة بشكل مجاني، وذلك مقابل الإشتراك بباقي الخدمات أو غيرها من الخدمات التي تقدّمها.

اقرأ أيضاً: كيف تنشئ مدونة تحقق+981 $ شهرياً؟ (خطوةبخطوة)
اقرأ أيضاً: شرح إنشاء موقع ووردبريس مجاني في دقائق معدودة

16- خدمات التسويق الإلكتروني

من المهارات المهمّة التي عليك التفكير فيها في عام 2021، والتي يمكنك من خلالها تحقيق أرباح جيدة، هي مهارات التسويق الإلكتروني. سواء كان ذلك بالتسويق في وسائل التواصل الإجتماعي أم التسويق عبر البريد الإلكتروني أم تحسين نتائج البحث وغيرها من الأمور المتعلقة بالتسويق. في عالمنا الرقمي اليوم، لا يمكن النجاح بدون امتلاك بعض المهارات التسويقية التي تدفعك إلى الأمام في أي عمل تقوم به.

اليوم الكثير من الشركات تطلب خبراء في تحسين نتائج البحث (SEO)، وكذلك الأمر بالنسبة للعمل والتسويق على منصات التواصل الإجتماعي. يمكنك تقديم خدمات التسويق الإلكتروني من خلال موقعك الذي يبني علامتك التجارية أو من منصات العمل الحر.

17- خدمات الحماية والآمان

إذا كنت تملك الخبرة الكافية بالووردبريس، أو تملك خبرة برمجية كافية، يمكنك التفكير في تقديم خدمات الحماية والآمان للمواقع المختلفة. الخبير في هذه الأمور، إن كنت خبيرًا في أمن المعلومات والاتصالات فبإمكانك تحقيق أرباح كبيرة من ذلك من خلال تقديم النصائح والاستشارات لأصحاب المواقع.

يتضمّن هذا النوع من العمل عدّة وظائف، مثل:

  • حماية الموقع وتهيئته بالشكل الصحيح من الإضافات والبرامج المناسبة وإعداد كلمات المرور والأذونات المتعلقة بالملفات وإعدادات النسخ الاحتياطي والإهتمام بإعدادات الخادم وغيرها.
  • الخبرة في التعامل مع الإضافات المتعلقة بالأمان، مثل (iThemes Security Pro أو Wordfence أو All in One WP Security & Firewall).
  • تهيئة شهادةSSLوإعدادها بالشكل الصحيح، والتعامل مع البرمجيات الضارة وإزالتها وغيرها.

18- التدوين الصوتي – Podcast

من الطرق الجديدة التي يمكنك تجربتها للربح من الإنترنت، هي إنشاء بودكاست واستخدام صوتك لإيصال المعلومات والمهارات والخدمات التي لديك. اليوم هناك أكثر 700000 بودكاست بما لا يقل عن 29 مليون حلقة متاحة عبر الإنترنت.المصدر

يمكنك إنشاء مواقع مختصة للبودكاست فقط، أو يمكنك استثمار ذلك في مدونتك. سيساعدك إدخال مجال البودكاست على التسويق أكثر لنفسك وموقعك وكذلك في جلب المزيد من الزيارات.

19- التبرعات – Donations

يمكنك كذلك تجربة الاستفادة من التبرعات في حال كنت تملك موقعًا يقدم خدمات عامة أو خدمات إنسانية أو خدمات ومعلومات توفّر فائدة دون أي اشتراكات مدفوعة. حيث يمكنك إنشاء صفحة خاصة داخل مدونتك لتقبل فيها التبرعات من خلالها.

اقرأ أيضًا: 10 أفكار مشاريع مربحة على الانترنت يمكنك البدء بها بإستخدام ووردبريس


الأسئلة الشائعة

ما هي أسرع الطرق للربح من الإنترنت؟
يعد الربح من التسويق بالعمولة أو عرض الإعلانات، من أسرع طرق الربح من الووردبريس، ولا تحتاج إلى بذل الكثير من الجهد من أجل تحقيق الأرباح منها. ولكن عليك التفكير في أن الأمر يحتاج إلى استثمار طويل المدى ووقت ومجهود محترم.

هي أحتاج إلى دفع المال لكي أبدء بالربح من الإنترنت؟
بشكل عام، لا تحتاج إلى ذلك بشكل مباشر، ويمكنك أن تبدأ بموقع مجاني أو استخدام بعض الطرق والأساليب التي لا تحتاج إلى استثمار، مثل تقديم الخدمات المختلفة التي تحدثنا عنها.
لكن قد تحتاج إلى دفع المال في حال كنت تريد تطوير عملك أكثر أو في حال أردت الحصول على ميّزات أكثر احترافية.

كيف تربح المال من مدونات الووردبريس؟

تحتاج إلى مجموعة خطوات، لتستطيع الربح من مدونتك:

  1. إعداد المدونة وتهيئة الاستضافة.
  2. وضع خطة مناسبة لنشر المحتوى المفيد والمميز
  3. البدء في الحصول على الزيارات والمشاهدات.
  4. بناء مجتمع حول مدونتك، عن طريق منصات التواصل وغيرها.
  5. ابدأ برح المال من خلال إعلانات جوجل أدسنس أو غيرها.
  6. الربح عن طريق بيع المنتجات والخدمات.
  7. ابدأ ربح المال من خلال التسويق بالعمولة

الخلاصة

من خلال هذه الطرق المتنوعة قدّمنا لك قائمة ذهبيّة لأبرز الأساليب والطرق الحقيقية التي يمكنك من خلالها الربح من الإنترنت عمومًا أو ربح المال من خلال موقعك على وجه الخصوص. يمكنك التفكير ودمج أكثر من طريقة لكي تنوع من مصادر ربحك. ويمكنك أيضًا إنشاء مدونة وتفعيل الإعلانات عليها وكذلك الربح من التسويق بالعمولة وغيرها من الطرق المفيدة التي ذكرناها.

أبو عدنان بن حسن
مهندس معلوماتية، أعمل في مجال تصميم المواقع وتطويرها وكتابة المحتوى المتوافق مع محركات البحث.