شرح الروابط الدائمة (Permalinks) واستخدامها لتحسين SEO

الرابط الدائم في الووردبريس (أو permalink) يشير إلى الرابط الذي يمكن من خلاله الدخول إلى محتوى أي من مقالات أو صفحات موقعك، فأثناء تصفحك للمقالة الحالية إذا قمت بالنظر في مربع رابط الموقع بالأعلى ستجد أن الرابط الدائم لهذه المقالة هو: https://www.wpar.net/permalinks-in-wordpress
تكتب هذا الرابط في متصفحك للوصول للصفحة الحالية.
وكذلك فإن كل مقالة داخل الموقع وكل صفحة كذلك لديها رابط دائم.

ما سنتحدث عنه اليوم هو تخصيص هذا الرابط بالشكل الأفضل، وكيف يمكن استخدامه بالطريقة الصحية التي تفيد موقعك من ناحية SEO، وغيرها من الأمور المهمة للغاية التي عليك معرفتها طالما ترغب في الوصول بموقعك إلى أفضل تجربة مستخدم يمكن توفيرها.


فوائد الروابط الدائمة

لاحظ الصورة التالية توضح كيف يقوم محرك بحث جوجل بإظهار رابط مقالة دليل تحسين محركات البحث لمواقع الووردبريس، فما ما تراه هو الرابط الدائم لتلك المقالة.

لعلك لاحظت أن أول فائدة لتخصيص رابط دائم جيد لمقالات موقك وصفحاته الداخلية، حيث يظهر الرابط الدائم بشكل لائق تماما وهو عبار عن كلمتين فقط WordPress-seo حيث يمكن للمستخدم قراءته وحفظه بسهولة من أجل العودة إليه في أي وقت لاحق بدون بذل الكثير من الوقت في البحث عن رابط المقالة.

لذلك إليك أهم الفوائد التي تعود على موقعك بالإيجاب في حال تخصيص الروابط الدائمة بشكل صحيح في موقعك الووردبريس:

  • سهولة قراءة الرابط والوصول إليه
  • يظهر الرابط بشكل لطيف عنده مشاركته على منصات التواصل
  • سهولة قيام أحد اصحاب المواقع الأخرى بوضع روابط مقالاتك وصفحاتك داخل مواقعهم
  • قيام محركات البحث بإظهار الرابط الدائم الخاص بمحتوى موقعك بشكل منظم

الصورة بالأعلى توضح نموذجين مختلفين لمثال على الروابط الدائمة permalinks، قبل أن تكمل المقالة، قف هنا لحظة وأنظر إلى الرابطين أخبر نفسك أيهما أفضل من ناحية وضوح المحتوى؟


تخصيص الروابط الدائمة في الووردبريس

من الجيد أن الووردبريس يوفر الكثير من خيارات تخصيص وتهيئة الروابط الدائمة الخاصة بالمقالات والصفحات الداخلية بشكل ممتاز، وخلال الفقرات التالية سنوضح لك الأدوات والخيارات التي يوفرها لك الووردبريس من أجل تخصيص الروابط الدائم بأفضل صورة ممكنة :

تخصيص الروابط الدائمة من إعدادات لوحة التحكم

عند دخولك إلى لوحة تحكم الووردبريس ثم الذهاب إلى: إعدادات << روابط دائمة، سوف تفتح لك نافذة تحرير وتخصيص الروابط الدائمة في الووردبريس:

الصورة السابقة توضح نافذة تخصيص الروابط الدائمة، والتي يظهر بها النماذج التي تستطيع الإعتماد عليها، أو يمكن تخصيصها وتطبيق أي منها على كافة روابط الموقع في آنٍ واحد.

فيما يلي نوضح أهم الفروق بين تلك الأنواع والأشكال للروابط الدائمة والتي يجب فهمها بشكل جيد من أجل تحديد التركيبة الأفضل والأنسب لموقعك من أجل تحسين تجربة المستخدم، وكذلك تحسين قراءة موقعك لمحرك البحث.

  • ” عادي “

في هذا النوع من الروابط الدائمة يكون شكل الرابط كالتالي : www.example.com/p=123

بمعنى أن يكون الرابط المخصص للمقالة أو الصفحة عبارة عن أرقام يتم جلبها من داخل قاعدة البيانات حيث أن كل مقالة أو صفحة يتم نشرها داخل موقعك يتم تخزينها داخل قواعد البيانات وتأخذ رقم تعريفي خاص بها ومميز تماما عن باقي المقالات والصفحات الأخرى.

لا يعتبر هذا النوع صديقًا لمحركات البحث، لأنه يحتوي على أرقام فقط لا تعبر عن محتوى الصفحة، فإن عبارة p=123 لا يفهم منها ما تحتويه المقالة وما الموضوع الأساسية الذي تتعرض له. ستجد هذا النوع مفعلًا بشكل إفتراضي مع تنصيب الووردبريس على موقعك، لكن من المفضل تغييره إلى أحد الأشكال الأخرى الصديقة لمحركات البحث.

  • اليوم + عنوان المقالة

في هذا النوع من الروابط الدائمة يكون شكل الرابط كالتالي: https://www.example.com/2021/01/31/sample-post

بمعنى أن شكل الرابط الدائم لمقالات وصفحات موقعك سيكون بشكل افتراضي يتكون من رابط موقعك ثم يلية التاريخ بصيغة اليوم الشهر السنة ، ثم بعد ذلك عنوان مقالتك.

يكون هذا النوع من الروابط مفيد بعض الشىء، لكنه قد يبدو طويلا في بعض الأحيان للمقالات التي تحتوي على العنوان الكبير، ولكن قد يكون هذا النوع مفيدا لأصحاب المواقع الإخبارية أو أية مواقع تنشر أخبار أو محتوى يجب أن يظهر عليها تاريخ النشر، بداية من اليوم والشهر والسنة، نظرا لاختلاف أهمية وأولوية تلك الأخبار بالنسبة للقراء.

  • الشهر + عنوان المقالة

في هذا النوع من الروابط الدائمة يكون شكل الرابط كالتالي: https://www.example/2021/01/sample-post/
بمعنى أن شكل الرابط سيكون عبارة عن رابط موقعك ، ثم التاريخ بصيغة الشهر والسنة، ثم بعد ذلك عنوان المقالة الخاصة بك.

هذا النوع شبيه إلى حد كبير مع النوع السابق” اليوم+ عنوان المقالة”، غير أنه لا يحتوي فقط على اليوم.

  • رقمي

في ها النوع يكون شكل الرابط الدائم كالتالي: https://www.example.com/archives/123
هذا نوع مثله مثل النوع الأول “عادي” والذي يتم تحديد رقم تعريفي يميز المقالة عن باقي مقالات الموقع، ولا يفضل استخدام هذا النوع لأنه لا يعبّر عن محتوى الصفحة.

  • عنوان المقالة

في هذا النوع يظهر رابط المقالات وصفحات الموقع كالتالي: https://www.example.com/sample-post/
بمعنى Hنه بعد رابط الموقع مباشرة أو اسم النطاق Domain يتم وضع عنوان المقالة كاملا، وبالتالي يكون الرابط الدائم وصفي بشكل كبير، ويمكن الإعتماد عليها لتوصيل فكرة للقارىء او الزائر حول المحتوى الذي يتم التطرق إليه داخل أحد مقالات الموقع.

يأتي هذا النوع من أكثر الأنواع المناسبة لسهولة قراءة الرابط وظهوره بشكل مفهوم لمحرك البحث. ننصحك بتحديد هذا النوع (عنوان المقالة) ليتم استخدامه بشكل افتراضي لكافة صفحاته.

  • تركيبة مخصصة

هذا النوع يأتي ضمن الخيارات المتكاملة والمرنة في الووردبريس، والذي يتيح لك الكثير من الخيارات الغير محدودة للتغير في شكل موقعك وروابطك بالشكل الذي تريد.
في التركيبة المخصصة يمكنك القيام بإنشاء التركيبة الخاصة بشكل الروابط الدائمة لموقعك كيفما تشاء دون الإلتزام بتلك الأنواع السابقة التي يقترحها عليك الووردبريس.

كما تلاحظ العناصر المظلل عليها باللون الأحمر، يمكنك الاختيار من بينها ليتم إدراجها داخل تركيبة الرابط الدائم الخاص بمقالات وصفحات موقعك .

على سبيل المثال عند اختيار التركيبة %category% فسيتم إدراج إسم التصنيف الخاص بالمقالة في الرابط، أما %postname% يقوم بعرض عنوان المقالة داخل الرابط الدائم ، كذلك يمكن اختيار %author% ليتم وضع اسم الكاتب داخل الرابط الدائم، وهكذا لباقي التركيبات.

وبالتالي فإن التركيبة المخصصة توفر لك كل الخيارات التي تتطلع إلى أن تقوم بإظهارها داخل الروابط الدائمة لموقعك.
في كل الأحوال يجب أن تراعي أن يكون الرابط الدائم شكله بسيط ومفهوم ويعبر من محتوى موقعك بشكل كامل .

تنويه: من الأفضل تغيير وتخصيص الروابط الدائمة مباشرة بعد قيامك بتنصيب الووردبريس على موقعك، لأنه إذا تم تغييره بعد نشر الكثير من المقالات والمحتوى داخل موقعك فإن ذلك ربما يسبب لك الكثير من المشكلات سواء مع محركات البحث أو الروابط التي تمت مشاركتها في أماكن خارجية، خصوصا بعد تغيير كل الرابط لها، وسنتحدث عن حل هذه المشكلة في باقي المقالة.

بعض إضافات السيو SEO plugins مثل اضافة اليوست Yoast تقوم بإظهار اشعار أو تنبيه لصاحب الموقع عندما تكون تركيبة الرابط الدائم غير صديقة لمحركات البحث مثل الأرقام العشوائية في الأنواع التي سبق وشرحناها.


تخصيص الروابط الدائمة بشكل يدوي

في الفقرات السابقة تطرقنا إلى طريقة تغيير شكل وتكوين الروابط الدائمة بالموقع بشكل افتراضي لكافة صفحات الموقع، أما إذا كنت ترغب في تغيير الرابط الدائم لأحد المقالات أو الصفحات بعينها بشكل يدوي للصفحة على حدة، فسنقوم بالإجراءات التالية.

يمكنك الدخول إلى صفحة تحرير المقالة أو الصفحة، والتوجه إلى نافذة أدوات تحرير المقالة، والذي تجد فيه مربع “الرابط الدائم” عند الضغط عليه سيفتح لك مربع تغيير مكونات واسم الرابط الدائم الخاص بالمقالة أو الصفحة:

كما تلاحظ بالأعلى فإنه يمكنك القيام بتغيير التركيبة الخاصة بالرابط الدائم ووضع نصا واضحا بدلا من الأرقام على سبيل المثال.

ملحوظة: لا ينصح دائمًا بكثرة تغيير روابط المقالات بشكل متكرر لأن محرك البحث قد يستغرق وقتًا ليقوم بإعادة فهرسة الصفحة في بعض الحالات.

كذلك مثلما يمكن تغيير الرابط الدائم للمقالات، يمكن تغيير الرابط الدائم للتصنيفات ايضا، حيث يمكنك الدخول إلى لوحة تحكم الووردبريس ثم الذهاب إلى المقالات << التصنيفات

قم بالدخول على التصنيف المراد تغيير الرابط الدائم له وليكن تصنيب( الأخبار العاجلة) الموضح في المثال التجريبي السابق

ثم ستفتح لك صفحة تحرير التصنيف وخصائصة، والتي يكون من ضمنها خيار الاسم اللطيف” وهو الاسم الذي يظهر في الرابط الدائم، والذي يمكن تغييره لكي يتغير شكل الرابط الدائم للتصنيف ومكوناته بناء على قيمة الاسم اللطيف.

وبنفس الطريقة بالمثل يمكنك تغيير الرابط الدائم للوسوم كذلك المتواجدة في موقعك:

بالدخول على تبويبة “وسوم” ومن اختيار اختيار الوسم المراد تغيير الرابط الدائم له، وتغيير قيمة “الاسم اللطيف” مثلما شرحنا تماما في تغيير الاسم اللطيف للتصنيفات.


تخصيص الروابط الدائمة باستخدام الإضافات

كما لاحظت بالفقرات السابقة فإن الإعدادات الإفتراضية للوردبريس تحتوي على الكثير من الخيارات التي تساعدك على تعديل وتخصيص الروابط الدائمة لمقالات وصفحات موقعك بالشكل والتركيبة التي تريدها دون الحاجة إلى استخدام إحدى الإضافات الخارجية.

إلا أننا هنا نتحدث عن إضافة واحدة توفر لك خيارات لا توجد في الإعدادات الإفتراضية للووردبريس، وهو تغيير الرابط الدائم لصفحة الكتابة Authors بالموقع.

تأتي إضافة Edit Author Slug بتوفير خاصية تغيير الرابط الدائم لصفحات الكتاب Authors داخل موقعك أو الأعضاء المشاركين بالموقع.

لاستخدام الإضافة في تغيير الرابط الدائم لأحد صفحات الأعضاء، قم بالدخول إلى لوحة تحكم الووردبريس ثم الذهاب إلى: أعضاء << كافة الأعضاء لتظهر لك قائمة بالأعضاء المسجلين بالموقع:

قم باختيار احد الأعضاء المراد تغيير الرابط الدائم إلى صفحاتهم بالموقع، وليكن الكاتب المسمى”sotrit” ، عند الدخول على صفحة تحرير العضوية الخاصة به، سنجد خيارات الأن قامت الاضافة بتوفيره يسمح بتغيير الرابط الدائم لصفحة العضو :

عند خيار Author slug في صفحة تحرير عضوية الكاتب، قم بالضغط على Custom وكتابة الاسم اللطيف الذي ترغب بظهوره في الرابط الدائم لصفحة العضو بالموقع، ثم اضغط على حفظ.


تغيير الروابط الدائمة دون التأثير على SEO

في حال قمت بتغيير الرابط الدائم لجميع الروابط في موقعك، أو تغييره لأحد المقالات أو الصفحات بالموقع، فإنه سيتم حذف الرابط القديم، ثمعند محاولة الدخول إليه سقوم الووردبريس بإظهار صفحة الخطأ 404 والتي تشير إلى أن الصفحة المقصودة غير متوفرة بالموقع.

هذا الأمر قد يؤثر سلبًا على موقعك حال تغيير الروابط الدائمة عندما يكون موقعك منشور ويظهر أمام نتائج البحث المختلفة ويتم مشاركة روابطه عبر منصات التواصل الإجتماعي، والحل لهذه المشكلة هو عمل إعادة توجيه Redirection.

لتفادي تلك المشكلة التي تواجه روابط موقعك التي تم تغيير تكوين الروابط الدائمة لها، يمكنك استخدام أحد الإضافات المجانية التي تقوم بعملية اعادة التوجية Redirection لتلك الروابط بسهولة لتفادي ظهور صفحات الخطأ على موقعك .. من أشهر تلك الإضافات هي اضافة Redirection

بعد تنصيب الإضافة وتنشيطها على الموقع، يمكنك الدخول إلى لوحة تحكم الووردبريس ثم الذهاب إلى: الأدوات << Redirection

ستفتح لك نافذة لعمل اعادة التوجيه لأي رابط قديم في موقعك، حيث ستكتب الرابط القديم في حقل Source URL، وتضع الرابط الجديد في حقل Target URL .

وبهذا تكون قد تفاديت مشكلة تعطل روابط موقعك القديمة وعدم خسارة الزيارات التي تأتيك من محركات البحث على الروابط القديمة، وكذلك من مشاركات الروابط القديمة عبر منصات الإنترنت المختلفة.


أسئلة وأجوبة

ما هي التركيبة الأفضل للرابط الدائم؟

تغيير الروابط الدائمة للموقع يكون مناسب في بعض الحالات التي لا يعبر فيها تكوين الرابط عن محتوى الموقع بشكل مثالي، فإذا نظرنا إلى المواقع الإخبارية التي تقوم بوضح التاريخ مثل اليوم والشهر والسنة داخل الروابط الدائمة مقالاتهم وأخبارهم، هذا الشيء يبدو منطقيا تماما في حالة تلك المواقع التي تقوم بنشر محتوى شديد الصلة بتاريخ يوم النشر.

أما إذا كنت تمتلك موقع يقدم محتوى طبي على سبيل المثال، فإن وجود التاريخ في تكوين الروابط الدائمة قد يجعل بعض المستخدمين لا يرغبون في فتح مقالاتك التي يشير التاريخ في الروابط الخاصة القديمة مثلًا! الجميع يريد الحصول على محتوى حصري وجديد ومحدث.

هل أحتاج إلى أن اقوم بإدراج اسم التصنيف داخل الرابط الدائم ؟

كما شرحنا سابقا فإنه يمكن إدراج اسم التصنيف الخاص بمقالات موقعك داخل تركيبة الرابط الدائم، حيث تقوم بإضافة التوصيف %category% إلى تركيبة الروابط الدائمة من مربع التركيبات الخاصة في صفحة إعدادات الروابط الدائمة.

لكن إدارج اسم التصنيف ليس ضروريا داخل الرابط الدائم، لكن إذا كان موقعك يمتلك اسم نطاق صغير ومناسب لإضافة اسم التصنيف معه جنبا إلى جنب مع عنوان المقالة، فلا مشكلة إذن.

في النهاية، سميت الروابط الدائمة بذلك لأنها دائمة ولا تتغير. من هذا المنطلق فكر كثيرا قبل قيامك بتغيير تلك الروابط الدائمة داخل موقعك إلا إذا كان هناك سبب قوي ولا مفر منه وحاول أن تستخدم التركيبة الأفضل بشكل افتراضي.

عبد الفتاح الطيب
مطور ويب ومتخصص في تطوير المواقع والمتاجر الإلكترونية باستخدام الووردبريس، وخبير في أرشفة المواقع لدى محركات البحث وتقنيات SEO