كل ما تريد معرفته عن التسويق بالعمولة لأمازون

هناك أساليب كثيرة تمكنك من الربح من أمازون مثل الأفيليت وبيع التيشيرتات والكتب وغيره، لكن في هذه المقالة سأشرح لك شرحًا تفصيليًا كيف تبدأ في التسويق بالعمولة لأمازون.

يتميز برنامج التسويق بالعمولة لأمازون بسهولة الاستخدام وتوفير عدد كبير من المنتجات مع شهرة التاجر، مما يسهّل عملية التسويق لأي شخص مبتدئ حتى ولو لم يمتلك خبرة سابقة في التسويق بالعمولة.

ما هو التسويق بالعمولة لأمازون؟ .. باختصار

التسويق بالعمولة لأمازون (Amazon Associates) هو برنامج أطلقه أمازون لينضم إليه المسوقون وأصحاب المدونات لترويج منتجات أمازون بالعمولة.

يقوم المسوق أو صاحب الموقع بالتسجيل مجانًا في البرنامج ثم يأخذ روابط التتبع الخاصة به، ثم يقوم بنشر هذه الروابط في موقعه ليأخذ عمولة عندما يشتري المستخدمون من خلال هذه الروابط.

مثلًا: أنت صاحب موقع يتحدث عن اللياقة البدنية وكمال الأجسام .. تقوم بالإعلان عن مستلزمات كمال الأجسام الموجودة على أمازون .. يقوم المستخدمون بشراء هذه المنتجات من خلالك .. تأخذ عمولة من أمازون بعد إتمام الشراء.
الشرح التفصيلي للبرنامج في باقي المقالة.

اقرأ أيضًا: الدليل الشامل إلى التسويق بالعمولة

ما هي عمولات برنامج أمازون؟

تختلف عمولات التسويق بالعمولة لأمازون من تصنيف للآخر، فمثلًا العمولة التي تتقاضاها من بيع الأثاث المنزلي، تختلف عن العمولات التي تتقاضاها من بيع شاشات التلفاز.
الجدول التالي يوضح العمولات الأساسية لتصنيفات البيع في أمازون:

فمثلًا يوضح لك الجدول أن العمولة على بيع شاشات التلفاز هي 2.0%، بينما العمولات على بيع الأثاث المنزلي هي 3.0%، وهكذا تختلف العمولات لباقي التصنيفات.
يمكنك الذهاب إلى صفحة العمولات في أمازون، للإطلاع على جميع التفاصيل الخاصة بدفع العمولات.

مميزات التسويق بالعمولة لأمازون

إعتمادك على التسويق بالعمولة لمنتجات أمازون، يعطيك فرصة رائعة لتحقيق دخل إضافي من موقعك وتنويع مصادر الدخل الخاصة بك، وفي الغالب تحقق عائد أكثر مما لو اعتمدت على الشبكات الإعلانية التي تدفع لك مقابل كل 1,000 ظهور.

فمثلًا إذا كانت مدونتك تتحدث عن الهواتف الذكية فإن الربح المتوقع من أشخاص سيقومون بشراء الهواتف الذكية من خلالك أعلى من المساحات الإعلانية الموجودة. (وهذا لا يمانع من اعتمادك على أكثر من وسيلة ربح في موقعك)

يمتاز برنامج أمازون للتسويق بالعمولة بمعيارين

  • ثقة المستخدمين بأمازون: فأغلب المستخدمين لديهم ثقة كبيرة في أمازون ليقومون بالشراء منهم دون الحاجة لإقناع، بخلاف، ما لو كنت تقوم بالترويج لمتجر إلكتروني لا يعرفه الكثيرون.
  • وفرة كبيرة من المنتجات: يمتاز أمازون بتوفير عدد كبير من المنتجات تقريبًا في كافة التصنيفات، فأيًا كان نوع محتوى موقعك ستجد منتجات مناسبة لتبدأ بتسويقها بالعمولة.

شروط استخدام برنامج أفيليت أمازون:

من المهم أن تعرف شروط التسويق بالعمولة لأمازون قبل الإنضمام للبرنامج، لأن مخالفة شروط الاستخدام ستؤدي إلى إلغاء العمولة أو غلق حسابك (في حالة تكرار مخالفة الشروط).
هذا لا يعني أنها شروط تعسفية، ولكنها تضمن عدم التحايل على نظام الأفيليت، وأبرز هذه الشروط ما يأتي:

  • يجب أن تعلن في موقعك أو مصدر الإحالة الخاص بك أنك تأخذ عمولة مقابل وضع رابط إحالة لمنتجات أمازون.
  • يجب أن تقدم وصفًا صادقًا في المنتجات التي تروّج لها.
  • لا تذكر سعر المنتج في موقعك، لأن الأسعار تتغير بشكل مستمر (مع وجود استثناءات قليلة).
  • لا تضع روابط التتبع في مصدر خارجي، مثل: (كتاب رقمي أو البريد الإلكتروني).
    باقي الشروط تتلخص في تحصيل زوار مستهدفين من خلال توصية صادقة بمنتجات أمازون.
    يمكنك الإطلاع على شروط الاستخدام كاملة هنا.

ما هو أفضل أسلوب لترويج منتجات أمازون؟

أغلب المواقع التي حققت نجاحًا مع أمازون كانت تعتمد على تحسين الموقع عبر نتائج البحث، أكثر من الإعتماد على الزوار وسائل التواصل الاجتماعي أو الإعلانات مدفوعة، وذلك لأن هذا النوع من التفاعل يكون تفاعل لحظي بخلاف SEO.

مثلًا لنفترض أنك تقوم بترويج أثاث منزلي (كراسي مكتب مثلًا)، وأنت تستهدف عميل محدد من أصحاب الشركات أو الموظفين أو أي شخص يجلس لفترات طويلة.

هذا الشخص غالبًا سيشتري مرة واحدة في العام ففي هذه المرة سيكون يبحث في جوجل، ثم قبل هذه الفترة وبعدها لن يكون مهتمًا بشراء المنتج.

هذا الشخص إذا وصل إلى موقعك من خلال السوشيال ميديا أو الإعلانات في فترة هو لا يهتم فيها بشراء المنتج، فإنه سيذهب إلى موقعك ثم يغادر دون شراء المنتج، وبالتالي لن تستفيد من هؤلاء الزوار.

بخلاف زوار نتائج البحث فإنه يبحث في جوجل في الفترة التي يهتم فيها بشراء المنتج، وبالتالي إذا وصل إليك من خلال البحث على كلمة مثلًا (best offic chair) فهو مهتم بشراء المنتج، وإذا كان موقعك يقدم المحتوى الذي يبحث عنه الزائر، فمتوقع أن يشتري من خلال موقعك في هذه اللحظة.

على أي حال ستحتاج إلى: بناء موقع > إنشاء محتوى > التسجيل في أفيليت أمازون > وضع روابط التتبع الخاصة بك في موقعك >> تحصيل عمولات من أمازون

دعني أسهل لك الأمور أكثر في الخطوة القادمة، لأشرح لك كيف تبدأ في التسويق بالعمولة لأمازون بالشكل الصحيح.

كيف تبدأ في التسويق بالعمولة لأمازون

يمكنك البدء مع أمازون من خلال خطوات بسيطة، من خلال التسجيل في أمازون أفيليت، ثم أخذ روابط الأفيليت الخاصة بك، ثم تبدأ بالترويج لها بشكل مباشر. لكن حتى تبدأ بطريقة ناجحة تحتاج إلى وضع نموذج عمل متكامل يتضمن اختيار المنتجات بالشكل الصحيح والإعتماد على أسلوب احترافي في ترويج المنتجات، وهذا ما أحاول أقدمه لك في هذه المقالة.

حتى تبدأ بالتنفيذ فأنت بحاجة إلى شرح عملي من خلال فيديو لتحصل على فائدة أعلى إذا كنت مهتمًا بالحصول على شرح عملي (أقوم بتنفيذ كل خطوة من خطوات العمل بشكل عملي)، فأنصحك بمطالعة هذا الفيديو لأشرح لك فيه بداية من إنشاء موقعك وقبول حسابك في أفيليت أمازون وأخذ روابط التتبع والتسويق بالعمولة للمنتجات بالشكل الصحيح:

عمر إسماعيل
مؤسس موقع WP in arabic، وخبير في إدارة الأعمال عبر الإنترنت، ومسئول السيو في حسوب -سابقًا-