كيفية فحص الروابط المعطلة (Broken Links) وإصلاحها في الووردبريس

لا يخلو أي موقع تقريبا من الروابط المعطلة سواء كانت روابط خاصة بصفحات الموقع الداخلية نفسها، أو صفحات خارجية يتم إرسالها روابط لها من داخل محتوى الموقع، وذلك لأن أي صفحة معرضة للتعديل أو الحذف أو حصول خطأ برمجي فيها بعد فترة من الزمن.

في الغالب تؤثر الروابط المعطلة على تجربة المستخدم بشكل كبير فعندما يتوجه للصفحة المطلوبة يجدها تحيله إلى صفحة الخطأ (404)، مما يعطي انطباعًا سلبيًا في الوصول للمحتوى المطلوب.

كذلك تؤثر الروابط المعطلة في الموقع بالسلب على أرشفة وترتيب الموقع في محركات البحث حيث يكون تعتبر الروابط المعطلة احد اخطاء السيو seo الشهيرة التي يجب إصلاحها لتفادي أي تأثير غير مرغوب من ناحية محركات البحث على صفحات وروابط موقعك.


كيف يتحول الرابط من رابط نشط إلى رابط معطل في موقعك؟ 

هناك الكثير من الاحتمالات التي تتسبب في مشكلة الروابط المعطلة داخل موقعك، وأحد أشهر الأسباب هو قيامك بحذف احد صفحات أو مقالات موقعك بنقله إلى سلة المهملات على سبيل المثال:

في هذه الحالة بعدما قمت بنقل الصفحة إلى سلة المهملات، عند الدخول إلى رابط الصفحة ستظهر لك رسالة تخبرك بوجود خطأ 404 حيث لم تعد الصفحة موجودة داخل الموقع:

أحد أشهر الإحتمالات الأخرى لحدوث مشكلة الروابط المعطلة هو قيامك بتغيير الدومين الخاص بالموقع، على سبيل المثال عنج تغيير الدومين من site1.com إلى site2.com فإن كافة روابط صفحات ومقالات الموقع كاملة ستتغير وفقا لتغير اسم الدومين وهو ما يتسبب في حدوث مشكلة الروابط المعطلة بأعداد كبيرة جدا داخل موقعك.

كذلك الروابط الدائمة قد تتسبب في حدوث خطأ الروابط المعطلة عند قيامك بتغييرها من نمط إلى آخر:

اطلع على دليل تغيير الروابط الدائمة والتحكم بها بطريقة صحيحة لتفادي مشكلة ظهور الروابط المعطلة داخل موقعك، حيث يعتبر إجراء تغيير الروابط الدائمة في الووردبريس من أكثر الإجراءات التي تحتاج إلى الحرص الشديد عند القيام بها.


طرق اكتشاف الروابط المعطلة في موقعك الووردبريس

إن الكشف عن وجود الروابط المعطلة داخل الموقع والعمل على إصلاحها بشكل دوري ومستمر هو من الإجراءات المفيدة لصحة موقعك وعملة بشكل لا يؤثر على تجربة الزوار وكذلك ثقة محركات البحث في الموقع وترتيب صفحاته بشكل سليم. 

بالتأكيد هناك الطريقة اليدوية التي يمكنك من خلالها القيام بالكشف عن الروابط المعطلة بشكل يدوي بنفسك ودون الاعتماد على أية إضافات خارجية، لكن هذا الإجراء إلى جانب أنه سيكون متعب ومرهق بشكل كبير حيث يتطلب منك الكثير من الوقت والمجهود لفحص كافة روابط الموقع بشكل يدوي وخصوصا إذا كان موقعك يحتوي على عدد كبير من الصفحات، كذلك لا يعتبر هذا الإجراء اليدوي دقيق بنسبة 100%.

سنعتمد على أدوات وإضافات جاهزة لنحصل منها على تقرير الروابط المعطلة داخل الموقع بكل سهولة، ومن ثم نقوم بإصلاح تلك الروابط واعادة توجيهها بطريقة صحيحة.

1- الكشف عن الروابط المعطلة باستخدام Google Console 

أحد أسهل الطرق التي يمكنك من خلالها الكشف عن الروابط المعطلة في موقعك بشكل مجاني هي اداة مشرفي المواقع Google Console.

حيث يمكنك الدخول إلى حسابك في الأداة والتوجه إلى تبويب Coverage ثم النقر على مربع Excluded

بعدها ستظهر لك قائمة بكافة الأخطاء التي يعاني منها موقعك والتي تجد من بينها نوع الخطأ 404 وهو الخطأ الخاص بالورابط المعلطة التي لم تعد تعمل أو لم تعد صالحة :

عند النقر على قائمة الخطأ 404 ستفتح لك صفحة كاملة تحتوي على كافة الروابط المعطلة داخل موقعك، ويمكنك النقر على أي رابط من تلك القائمة لتتأكد منه انه رابط معطل بالفعل حيث ستفتح أمامك صفحة الخطأ 404 التي تخبرك بأن هذا المحتوى لم يعد متوفرا على الموقع

2- الكشف عن الروابط المعطلة باستخدام بعض الأدوات

توجد الكثير من الأدوات التي يمكنها توفير تقارير كاملة حول الروابط المعطلة داخل موقعك، منها ما هو مدفوع مثل اداة Ahref وأداة Semrush وغيرها من الأدوات التي توفر فحص شامل للموقع لإصدار تقارير حول صحة الموقع بشكل كامل والتي تحتوي على تقرير الروابط المعطلة. 

ومنها ما هو مجاني مثل موقع Broken link checker المجاني والذي يمكنك الدخول إليه ولصق رابط موقعك والنقر على زر البحث عن الروابط المعطلة (Find broken links Now)

بعد قليل سيظهر لك قائمة تحتوي على مكافحة الروابط المعطلة والغير صالحة داخل موقعك، وإذا لم تكن هناك أية روابط معطلة ستظهر لك رسالة تخبرك بعدم وجود روابط معطلة بالموقع:

3- الكشف عن الروابط المعطلة باستخدام إضافات الووردبريس

توجد بعض إضافات الووردبريس التي تساعدك على إنشاء تقارير تحتوي على الروابط المعطلة داخل موقع الووردبريس. 

سنقوم بشرح إضافة Link checker التي تقوم بفحص روابط الموقع والوصول إلى كافة الروابط المعطلة في وقت قياسي، ومن ثم يمكنك العمل على إصلاح تلك الروابط بالطرق التي نستعرضها لك خلال الفقرات القادمة. 

بعدما تقوم بتنصيب وتفعيل الاضافة على موقعك، يمكنك الدخول إلى التبويب الخاص بها من داخل لوحة تحكم الووردبريس والنقر على زر Check your website للبدء في إجراء عملية فحص لكافة روابط موقعك للتحقق من وجود روابط معطلة:

بمجرد النقر على زر الفحص المشار إليه، تبدأ الاضافة بشكل تلقائي وبدون تدخل منك في عمل مسح كامل لكافة صفحات ورابط الموقع، ثم سيظهر أمامك تقرير يحتوي على الروابط المعطلة Broken links حيث تجد بداخله كافة الروابط التي تؤدي إلى صفحة بها رسالة الخطأ 404 أي أن المحتوى لم يعد متوفرا وبالتالي يكون الرابط معطل وغير نشط:

4- إصلاح الروابط المعطلة في موقعك الووردبريس 

بعدما تعرفت على الطرق المتعددة التي من خلالها يمكنك القيام بالكشف عن كافة الروابط المعطلة داخل موقعك والتي تؤدي بالزوار إلى صفحة خطأ فارغة لا تقدم أي محتوى مفيد. 

تأتي خطوة إصلاح تلك الروابط المعطلة في موقعك لتكون نشطة و متاحة للتصفح وكذلك تكون مهيأة بشكل صحيح لمحركات البحث. 

الحل الأفضل لإصلاح أي رابط معطل في موقعك هو القيام بعمل إعادة توجيه لهذا الرابط، بحيث يتم توجيه الزائر إلى صفحة أخرى بالموقع تقدم محتوى مماثل أو بديلًا لمحتوى هذا الرابط المعطل بدلا من ظهور صفحة الخطأ 404.

يمكنك الإطلاع على دليل إعادة توجيه روابط  الووردبريس بأكثر من طريقة لتتعرف على الطرق المختلفة التي يمكنك عمل إعادة توجيه الروابط من خلالها. 

كذلك سنشرح هنا استخدام إحدى الطرق التي تقوم بعمل إعادة التوجيه الروابط المعطلة باستخدام إضافة Redirection التي تقوم بإعادة توجيه كافة روابط الموقع المعطلة إلى روابط أخرى نشطة داخل الموقع. 

طريقة عمل الإضافة سهلة، بحيث تقوم بتنصيبها وتفعيلها على موقعك، ثم قم بالدخول إلى لوحة تحكم الووردبريس، ثم الذهاب إلى التبويب الخاص به (Redirection) لتظهر لك الإعدادات التالية

ستجد أن صفحة الإعدادات العامة للإضافة تحتوي على حقلين لإتمام عملية التحويل كما يلي:

  1. Source URL: والذي يتم فيه لصق الرابط المعطل بداخله أو الرابط الغير نشط بالموقع
  2. Target UR: والذي يتم فيه لصق الرابط الجديد المراد إعادة توجيه القديم إليه

بعد لصق الرابط المعطل وكذلك الرابط النشط داخل الموقع والنقر على زر حفظ (Save) داخل نفس الصفحة، ثم عندما يقوم أي شخص بالنقر على الرابط المعطل أو لصقه داخل متصفح ويب سيتم توجيهه مباشرة إلى الرابط النشط بشكل تلقائي.

خاتمة

بالنهاية فإن فحص الروابط المعطلة باستمرار يعد من الإجراءات الدورية والمستمرة التي يجب عليك القيام بها ومتابعتها باستمرار، حيث أن تلك المشكلة عندما تواجه بعض الزوار فإنها قد تتسبب في خروجهم من الموقع وربما عدم العودة إليه مجددا وخصوصا إذا كان هذا الرابط يحتوي على معلومات مهمة جدا للزوار.

كذلك ننصحك بالإعتماد على الأدوات الخارجية التي توفر تقارير حول الروابط المعطلة في موقعك بدلا من استخدام إضافات ووردبريس إذا أمكن، وذلك لأن الاضافات التي تقوم بعمل مسح روابط الموقع ربما تتسبب في زيادة فترة تحميل الموقع لأنها تستهلك موارد كثيرة من الخادم الخاص بك.

عبد الفتاح الطيب
مطور ويب ومتخصص في تطوير المواقع والمتاجر الإلكترونية باستخدام الووردبريس، وخبير في أرشفة المواقع لدى محركات البحث وتقنيات SEO