21 خطأ من أخطاء السيو الأكثر شيوعا وأفضل الممارسات لتهيئة موقعك

يعتبر الووردبريس من أفضل نظم إدارة المحتوى المهيئة لمحركات البحث. فهو يوفر الكثير من الأدوات التي تساعد مواقع الويب على كسب ثقة محركات البحث، وبالتالي كسب المزيد من الزوار.

في هذه المقالة سنسلّط الضوء على أهم مشاكل السيو التي قد تؤثر بالسلب على تحسين موقعك لمحركات البحث، كما سنوفر لك الحلول العملية والمجرَّبة للتخلص من تلك المشاكل، وفتح الطريق أمام موقعك للظهور بشكل أفضل في نتائج البحث.

في مقالة دليل سيو الووردبريس كنا قد سلطنا الضوء على أهم النصائح التي يجب عليك اتباعها من أجل جعل موقعك متوافق مع قواعد وخوارزميات محركات البحث، وبالفعل وفرت المقالة أهم النصائح الأساسية والتي تفيد المبتدئين على وجه الخصوص في تهيئة مواقعهم لدى محركات البحث المختلفة. 


سنقوم بتقسيم مشاكل السيو في الووردبريس إلى ثلاثة أنواع أساسية، وأسفل كل نوع سنسرد لك أهم المشاكل التي قد تواجه موقعك وطرق حلها بشكل جذري، حيث سيتم تقسيم المشاكل إلى أنواع أساسية بأخطاء في مزود الخادم أو داخل لوحة تحكم موقعك أو حتى خارجه.

محتويات المقالة
  1. أولًا: مشاكل سيو يمكن حلها من جانب الاستضافة والدومين
  2. ثانيًا: مشاكل سيو في لوحة تحكم موقعك
  3. ثالثًا: مشاكل سيو يمكن حلها خارج لوحة تحكم الووردبريس

سنبدأ في استعراض أخطاء السيو الأكثر شهرة والأكثر أهمية لحلها، لجعل موقع الووردبريس الخاص بك أكثر توافقًا مع سيو محركات البحث المختلفة، والحصول على أعداد أكبر من الزوار.

أولًا: مشاكل سيو يمكن حلها من جانب الاستضافة والدومين

تحسين سيو الووردبريس لا يبدأ فقط بعد إطلاق الموقع عبر الإنترنت، لكنه يبدأ قبل ذلك من مرحلة اختيار الدومين واستضافة الموقع على أحد السيرفرات. لذلك في هذا الجزء سوف نستعرض لك أهم أخطاء السيو المترتبة على اختيار الدومين والاستضافة الخاصين بالموقع.

1- مشكلة: خطأ في إنشاء الاتصال بقاعدة البيانات

إنَّ ظهور موقعك بشكل مستمر أمام الزوار يعتبر من الأمور الهامة التي تؤثر في اكتساب ثقة محركات البحث المختلفة بهذا الموقع. وتتسبب مشكلة (خطأ في إنشاء الاتصال بقاعدة البيانات) في فقدان الاتصال ببيانات ومحتوى الموقع وبالتالي لا يتم تحميل الموقع وصفحاته بشكل سليم، وهو ما يؤثر بالسلب على سيو موقعك. 

يمكن حل مشكلة (خطأ في إنشاء الاتصال بقاعدة البيانات) عبر الطرق التالية:

  • يمكن حل تلك المشكلة من خلال الدخول إلى ملف Config.php والتأكد من تطابق اسم قاعدة البيانات مع الاسم الذي يتواجد داخل مدير قواعد بيانات الموقع، كذلك تأكد من أن بيانات الاتصال صحيحة.
  • قد ينتج هذا الخطأ أيضاً بسبب تعرض موقعك لأحد هجمات اختراق المواقع المختلفة، وقيام المهاجمين بتغيير بيانات الاتصال بقواعد البيانات. في هذه الحالة يجب التأكد من تأمين موقعك بشكل كامل أو ربما يمكنك الاتصال بالدعم الفني لشركة الاستضافة لمزيد من المساعدة. 
  • قد ينتج هذا الخطأ بسبب تحديثات السيرفر من جانب شركة الاستضافة، وهو احتمال نادر لكنه موجود، لذا إذا لم تجدي معك باقي الطرق نفعاً يمكنك التحقق من هذا الأمر مع شركة الاستضافة الخاصة بموقعك.

للمزيد اقرأ: حل مشكلة: خطأ في إنشاء اتصال بقاعدة البيانات – Error Establishing a Database Connection

2- اختيار الاستضافة التي لا تناسب احتياجات موقعك

كلما كان موقع السيرفر الخاص بموقعك الإلكتروني قريبًا من مكان تواجد الزوار، فإن ذلك يساعد على تقليل فترة تحميل الموقع وبالتالي زيادة سرعته. وتعتبر سرعة الموقع واحدة من أهم العوامل التي تأخذها محركات البحث بعين الاعتبار لتحديد ترتيب ظهور المواقع المختلفة في نتائج البحث. 

لذلك أيا كانت شركة الاستضافة التي تتعامل معها، فسيكون من المفيد اختيار سيرفر قريب من البلد أو المكان الذي تتواجد فيه النسبة الأكبر من زوار الموقع.

كذلك احرص على استضافة موقعك على سيرفر يوفر لك الموارد اللازمة لتشغيل الموقع بكامل طاقته، حيث يواجه بعض المستخدمين مشاكل مثل حدوث عطل فني في الموقع بسبب دخول عدد كبير وغير متوقع من الزوار في وقت قصير، لذلك فإن اختيار سيرفر يوفر موارد ضخمة ويتحمل عددًا كبيرًا من الزوار سيكون مفيدًا لك إذا كنت تتوقع دخول أعدادًا كبيرة من الزوار إلى موقعك في نفس الوقت.

3- اختر دومين لا يعبر عنك

الدومين هو بوابة الدخول إلى الموقع الإلكتروني بكل المحتوى المتوفر بداخله. عند اختيارك للدومين هناك بعض النصائح البسيطة التي ستساعدك على اختيار دومين مناسب لتحسين سيو موقعك فيما بعد: 

  • لا تستخدم الدومين الذي يحتوي على الكثير من الحروف والأرقام العشوائية
  • اختر دومين بسيط ومكون من كلمة واحدة أو كلمتين على الأكثر، مثال: WPar.net
  • احرص على شراء الدومين من شركة مشهورة وذات مصداقية عالية، حتى لا تُفاجَأ بسرقته منك بدون علمك فيما بعد.
  • عند شرائك للدومين تأكد من ربطه بشهادة SSL حيث أن تثبيت شهادة الأمان SSL في موقعك يؤدي لحماية المعلومات التي يُدخلها الزوار فيه، ويعزز من ثقة محركات البحث المختلفة بهذا الموقع.
  • عند اختيارك للدومين تأكد من اختيار اسم يسهل على زوارك حفظه وكتابته في محركات البحث عند عودتهم إلى الموقع مرة أخرى.
  • قم بعمل بحث عن الكلمات المفتاحية في مجال موقعك واختر كلمة مفتاحية لتقوم بوضعها في اسم الدومين ولكن بدون مبالغة.
  • حاول أن تتجنب وضع علامة (-) في اسم الدومين، كأن يكون بالشكل التالي my-domain.com ولكن يفضل بدلأً من ذلك أن يكون mydomain.com.

ثانيًا: مشاكل سيو في لوحة تحكم موقعك

في هذا الجزء من المقالة سنتحدث عن أشهر مشاكل السيو التي قد تواجه موقعك، وكيف تقوم بحلها من خلال الأدوات والإضافات التي يوفرها لك نظام الووردبريس. سوف سنسلط الضوء على مشاكل مشهورة يقع فيها بعض مستخدمي الووردبريس، والتي تؤثر بالسلب على ثقة محركات البحث في الموقع.

1- عدم تجاوب الموقع مع الجوال

يمكن القول بأن تجاوب الموقع مع الجوال من المعايير الهامة في تهيئة موقعك لمحرك البحث، حيث أن النسبة الأكبر من مستخدمي الإنترنت مؤخرًا أصبحت تستعرض مواقع الويب من خلال الهواتف الجوالة.

يمكن حل مشكلة تجاوب الموقع مع الجوال من البداية عند مرحلة تصميم الموقع، وذلك من خلال تنصيب قالب ووردبريس من داخل لوحة التحكم يكون متجاوبًا مع الهواتف الجوال وباقي أنواع الشاشات الأخرى. 

اهتم في البداية باختيار قالب الووردبريس بالشكل الصحيح وتأكد من تجاوبه مع الجوال، وذلك من أجل حصول مستخدمي وزوار موقعك على تجربة مستخدم مريحة ومفيدة بشكل كبير، فهذا الأمر سينعكس فورًا على زيادة ترتيب روابط موقعك داخل محركات البحث.

وللمزيد ننصحك بمعرفة أهم النصائح التي تجعل موقعك متجاوبا مع مختلف الشاشات.

2- تفعيل خيار “منع وصول محركات البحث”

يقع بعض المبتدئين في الووردبريس في خطأ غير مقصود أثناء الخطوات الأولى لإطلاق موقع الووردبريس، حيث يقومون بتفعيل خيار “منع الوصول إلى محركات البحث“، ثم يفاجؤون بعد فترة طويلة بأن الموقع لا يظهر أبدًا في نتائج البحث ولا يمكن العثور عليه بأي طريقة. 

في هذه الحالة يكون من المفيد التحقق من هذا الخيار من خلال الدخول إلى لوحة تحكم الووردبريس ثم الذهاب إلى: الإعدادات < قراءة، والتأكد من عدم تفعيل خيار “منع محركات البحث من أرشفة هذا الموقع” كما هو مبين في الصورة التالية. 

3- تعيين الروابط الدائمة بطريقة غير صديقة للسيو

واحدة من العوامل المفيدة لكسب ثقة محركات البحث هي الاهتمام بتعيين الروابط الدائمة  لمنشورات ومقالات وتصنيفات الموقع بطريقة مناسبة ومفضلة لمحركات البحث.

يقوم الووردبريس بشكل افتراضي بتعيين الروابط الدائمة للمقالات بطريقة غير مفضلة لمحركات البحث حيث يضع عنوان الموقع (URL)، متبوعاً بمُعرِّف المقال (post ID)، على سبيل المثال: 

example.com/P123

يعتبر هذا النمط من بناء الروابط غير صديق لمحرك البحث، ولا توضح له مضمون المقال. لذلك من المفيد إظهار الكلمات المفتاحية أو جزء من عنوان المقال داخل الرابط الدائم له.

يمكنك إعادة تعيين الروابط الدائمة لمقالات موقعك وتعيينها بالاعتماد على عنوان المقال أو بالاعتماد على سلسلة نصية مخصصة تحدد دلالة المقال بوضوح لتكون محببة أكثر لمحركات البحث. وذلك من داخل لوحة تحكم الووردبريس ثم الذهاب إلى: الإعدادات < الروابط الدائمة، ثم حدد التركيبة المثالية وهي (عنوان المقالة).

4- عدم تعيين وصف للتصنيفات الخاصة بالمقالات

تساعدك التصنيفات في تنظيم محتوى موقعك وتحسين تجربة الاستخدام لزوار الموقع، فهي تساعدهم في العثور بسهولة على  كافة المقالات التي تتناول الموضوعات التي تهمهم بسهولة.  وبالتالي فهي تلعب دورًا حيويًا في تحسين سيو محركات البحث لموقعك على الويب.

تتعامل محركات البحث مع كامل أجزاء الموقع الإلكتروني على أنه مجموعة من المحتوى، سواء المحتوى النصي المكتوب أو المحتوى الصوري، لذلك احرص دائمًا على تعيين وصف نصي لكل تصنيف من تصنيفات موقعك كلما أمكن ذلك.

الكثير من مستخدمي الووردبريس لا يقومون بتعيين وصف لتصنيفات مواقعهم، وهو ما يجعلهم يخسرون فرصة هامة لقيام محركات البحث بقراءة المحتوى الخاص بالتصنيفات، وفي ظهور التصنيفات في عمليات البحث المختلفة.

كما توضح الصورة السابقة يمكنك القيام بتعيين وصف للتصنيفات في موقعك من داخل لوحة تحكم الووردبريس ثم الذهاب إلى: المقالات< التصنيفات، وكما تشاهد يمكنك في مربع “الوصف” القيام بتعيين وصف نصي يعبر عن المحتوى الذي يقدمه هذا التصنيف لزوار الموقع.

5- بطء تحميل الموقع أمام الزوار 

إن زيادة فترة تحميل الموقع أمام الزوار تعتبر من المشكلات الأساسية التي تواجه مواقع الويب.  فسرعة تحميل الموقع تساعد محركات البحث على تحديد الترتيب الأنسب لهذا الموقع في نتائج محركات البحث. 

لذلك ننصحك بالإطلاع على دليل زيادة سرعة موقع الووردبريس لكي تقوم بتسريع موقعك إلى أقصى حد، فتسريع الموقع سينعكس إيجاباً على تحسين تجربة المستخدم، وسيزيد من ثقة محركات البحث في موقعك، ويحسن ترتيب روابط الموقع في نتائج البحث.

6- خروج الزوار من الموقع سريعًا

هل تعلم بأنَّ الوقت الذي يقضيه الزائر داخل موقعك يعتبر من أهم عوامل محركات البحث في تحديد مدى ثقة الزائر في محتوى الموقع!

تؤثر فترة بقاء الزائر داخل الموقع بشكل كبير على مدى ثقة محركات البحث في محتوى الموقع، فكلما زادت فترة بقاء الزائر في موقعك كلما حصل على انطباع إيجابي لدى محركات البحث، وهو ما ينعكس بشكل مباشر على رفع ترتيب الموقع في نتائج البحث.

هناك الكثير من الإجراءات التي يجب عليك القيام بها من أجل زيادة فترة بقاء الزائر داخل الموقع أطول فترة ممكنة، سوف نختصرها في النقاط التالية:

  • قم بتقسيم المحتوى إلى عناوين رئيسية وعناوين فرعية وفقرات منظمة. 
  • قم بإدراج روابط داخلية في محتوى موقعك بحيث تساعد الزائر على التنقل من مقالة إلى أخرى بدلاً من  أن يخرج من الموقع بعد الانتهاء من المحتوى الذي يتصفحه. 
  • قم بتضمين بعض مقاطع الفيديو في الموقع. فمقاطع الفيديو لها تأثير إيجابي في زيادة فترة بقاء الزوار في موقعك، لكن لا تبالغ فيها لأن كثرتها تتسبب في بطء تحميل المحتوى، وربما في تشتت وملل الزائر. 
  • اهتم جيدًا بتعليقات زوار موقعك، فبعض الزوار يأخذون انطباعهم الأول عن المحتوى من خلال التعليقات على المقالات وكذلك الردود عليها، كما أن الاهتمام بالرد على التعليقات يشجع الزوار الجدد على وضع تعليقاتهم وانتظار ردودك، وهو ما يجعلهم يتفاعلون مع المحتوى ويعودون إليه مرة أخرى.
  • قم بإدراج صور توضيحية معبرة تساعد الزوار على فهم المحتوى بصورة أفضل، فالصور المنتقاة بعناية والمعبرة عن المحتوى، ستحفز الزائر على متابعة القراءة، وتصفح المقالات والمحتوى الإضافي داخل الموقع.

وننصحك أيضًا بمطالعة دليل تحسين تجربة المستخدم لأصحاب مواقع الووردبريس
اقرأ أيضًا: نصائح لكتابة مقال تفاعلي يحقق الانتشار عبر الإنترنت

7- وجود روابط تالفة داخل الموقع 

واحدة من العوامل التي تؤثر بالسلب على سيو موقعك هي وجود روابط تالفة (Broken links) لم تقم بإصلاحها في الموقع، وبالتالي عندما عندما ينقر الزائر على رابط تالف سوف يصل إلى صفحة خطأ تخبره بأن الرابط لم يعد متوفرًا داخل الموقع.

لذا من المهم أن تقوم بعمل تحقق مستمر لسلامة روابط موقعك، وكشف أي رابط تالف والقيام بإصلاحه على الفور، أو إعادة توجيه إلى رابط آخر يعمل بشكل سليم.

يمكنك الاعتماد على إحدى اضافات الووردبريس التي تقوم بالتحقق من الروابط التالفة داخل موقعك باستخدام إضافة Broken links checker، ويمكنك قراءة مقال شرح تنصيب وتفعيل إضافات الووردبريس بطريقة سهلة ومباشرة.

ملحوظة: تتسبب الروابط التالفة في ظهور الخطأ الشهير 404 الذي ينتج عن وجود روابط تالفة وغير صالحة في الموقع، لذلك احرص على حل مشكلة ظهور الخطأ 404 بشكل مستمر حتى لا يؤثر ذلك على موقعك بالسلب.

8- ظهور الشاشة البيضاء في موقعك

تعتبر مشكلة ظهور شاشة العطل البيضاء، أو ما يعرف بشاشة الموت البيضاء في موقع الووردبريس من أكثر المشاكل الفنية التي تتسبب في تعطل الموقع بالكامل، المشكلة أن هذه الصفحة لا توفر معلومات حول السبب الذي أدى إلى ظهور هذا العطل، ولا تقدم لك اقتراحات أو حلول يمكنك القيام بها لإصلاحه. يمكنك الاطلاع على مقالة حل مشكلة ظهور شاشة الموت البيضاء في الووردبريس لمعرفة المزيد من المعلومات حول هذا العطل.

9- ضعف الروابط الداخلية في محتوى الموقع 

الروابط الداخلية هي أحد أهم العوامل التي تساعدك بشكل كبير على كسب ثقة محركات البحث بموقعك. حيث تعتبر الروابط الداخلية بمثابة دليل إرشادي للقارىء يساعده على التنقل بين مقالات الموقع، والحصول على المحتوى الذي يدعم تجربة تصفحه داخل الموقع، ويمكنه من الحصول على أكبر كمية من المعلومات قبل أن يغادر الموقع. 

يمكنك الاعتماد على إضافة Rank math أو Yoast SEO، فهما يوفران لك الخيارات اللازمة لتسهيل عمليات الربط الداخلية وربط المقالات والمحتوى الذي يملك روابط أو صلات متشابهة.

10- عدم استخدام نظام الصفحات المسرعة (AMP)

تعتبر الصفحات سريعة الظهور أو ما يعرف باسم صفحات الجوّال المُسرَّعة (Accelerated Mobile Pages) أو اختصاراً (AMP) مفيدة للغاية لزوار الموقع الذين يستخدمون الهواتف المحمولة بشكل كبير، حيث تساعد تلك الصفحات في تقليل نسبة ارتداد الزوار خارج الموقع بسبب طول فترة التحميل قبل الظهور على شاشة الهاتف الجوال.

يمكنك الاطلاع على الفوائد التي يحصل عليها موقعك من تفعيل صفحات AMP في الووردبريس والتي من ضمنها فوائد هامة لسيو الموقع وزيادة ترتيبه في نتائج البحث المختلفة.

11- تعرض الموقع لكميات كبيرة من التعليقات المزعجة

تعتبر التعليقات المزعجة (Spam comments) إحدى الطرق التي قد يستخدمها المخربون لإلحاق الضرر بسيو موقعك الإلكتروني، حيث أن تلك التعليقات تحتوي على روابط وأكواد ربما تضر الموقع من الناحية التقنية، وكذلك قد تضر بسيو الموقع، حيث يتم تصنيف هذه التعليقات على أنها محتوى مزعج وغير مفيد للقارىء.

وبالتالي إذا سمحت لها بالانتشار داخل موقعك بشكل كبير فإن الموقع سيتأثر بالسلب بكل تأكيد من ناحية الظهور بترتيب جيد في محركات البحث المختلفة. يمكنك الاعتماد على إضافة Akismet في الووردبريس لمنع انتشار التعليقات المزعجة والغير مرغوبة داخل صفحات ومقالات موقعك.

12- عدم تحسين سيو الصور (Image SEO)

توضح الصورة التالية الواجهة التي يظهرها لك الووردبريس أثناء قيامك بتحميل صورة جديدة في الموقع، ولكن للأسف يتجاهل الكثير من المستخدمين ملء تلك البيانات النصية ويكتفون برفع الصورة كما هي فارغة داخل المقالة.

عليك أن تعلم بأن سيو الصور يعتبر من الأشياء التي يجب الاهتمام بها إذا أردت كسب ثقة محركات البحث بشكل كبير.

فكما أشرنا سابقًا فإن محركات البحث تفضل إظهار الصور التي تحتوي على نصوص وصفية مثل (العنوان والنص البديل والوصف وغيرها..) في نتائج البحث، بدلاً من عرض الصور التي لا تحتوي على تلك النصوص الوصفية. 

لذلك، عندما تقوم برفع الصور إلى موقع الووردبريس الخاص بك في المرات القادمة، فاحرص على كتابة النصوص الوصفية الخاصة بتلك الصور لتساعد موقعك على أن يكون صديقًا وفيًا لمحركات البحث.

13- ضعف الصلة بين محتوى الموقع وبين الكلمات البحثية

قد تقوم بكتابة مقالة غنية ومليئة بالمعلومات التي تفيد الزائر أكثر من أي محتوى آخر عبر الإنترنت، لكن إذا كان المحتوى الخاص بهذه المقالة لا يحتوي على الكلمات البحثية التي يستخدمها الزوار للبحث في جوجل مثلاً فإن فرصة ظهورك ستكون أقل بكثير.

لذا احرص قبل كتابة المحتوى داخل موقعك بأن تقوم بعمل بحث عن الكلمات البحثية الأكثر صلة بالمحتوى الذي تنوي نشره داخل الموقع، ويمكنك الاطلاع على دليل اختيار أفضل الكلمات البحثية لمحتوى الموقع لمزيد من المعلومات حول كتابة محتوى ذي صلة قوية بعمليات البحث المختلفة.

14- مشاكل يمكن حلها بإضافات السيو 

في هذا الجزء جمعنا لكم بعض أخطاء ومشاكل السيو التي يمكنك حلها وإصلاحها بالكامل عن طريق تنصيب إحدى إضافات السيو التي تقوم بمهمة إصلاح هذه الأخطاء بخطوات بسيطة للغاية.

فيما يلي سنقوم بسرد أهم مشاكل السيو التي يمكن حلها بالاعتماد على إحدى إضافات السيو الشهيرة.

أ- عدم تفعيل النص الوصفي لمنصات التواصل الاجتماعي

أحد الأشياء التي تفيدك ليس فقط في تحسين سيو محتوى موقعك، ولكن كذلك في تحسين سيو صفحاتك على منصات التواصل الاجتماعي هي تفعيل خيار (النص الوصفي للمحتوى) أثناء مشاركته عبر منصات التواصل مثل فيسبوك وتويتر وانستجرام. يمكن تفعيل هذا الخيار بسهولة عند استخدام إحدى إضافات SEO المشهورة.

بعد تنصيب واحدة من تلك الإضافات وتفعيلها على موقعك سيظهر أسفل صفحة تحرير مقالات موقعك مربع الوصف النصي الذي يمكنك أن تضع فيه العنوان والوصف والصورة التي تظهر على المحتوى أثناء مشاركته على منصات التواصل الاجتماعي كما هو مبين في الصورة التالية:

ب- عدم تضمين خريطة XML Sitemap في الموقع

تعتبر خريطة الموقع Sitemap من الأشياء الهامة التي يجب عليك إنشاؤها لمساعدة محركات البحث على فهم التركيبة الداخلية لصفحات وروابط موقعك بالكامل، وهو ما ينعكس بالتأكيد على تحسين روابط الموقع في محركات البحث وفهرسته بشكل كافٍ وظهوره بصورة أفضل.

عند استخدام إضافة Yoast SEO يمكنك التوجه إلى إعدادات الإضافة وتفعيل هذا الخيار بسهولة من خلال لوحة تحكم ووردبريس. قم بالنقر على اسم الإضافة< ثم اختر General< ثم قم بتفعيل خاصية XML Sitemap. ثم انقر على الزر ‘Save Changes‘ لحفظ التغييرات.


ثالثًا: مشاكل سيو يمكن حلها خارج لوحة تحكم الووردبريس

في الفقرات السابقة تحدثنا عن أشهر مشاكل السيو التي ربما تتسبب في تأخير ظهور موقعك في نتائج البحث لدى محركات البحث المختلفة على الكلمات التي تنافس عليها، فقد ذكرنا بعض المشاكل التي كان حلها متاحاً من خلال تحسين اختيار الاستضافة والدومين والأمور الفنية المتعلقة بهما، وبعضها الآخر كان حله متاحاً من داخل لوحة تحكم الووردبريس سواء ببعض المهارات البسيطة أو من خلال الاعتماد على بعض إضافات الووردبريس الجاهزة التي تقوم بالأمر نيابة عنك. 

في الفقرات التالية، سنستعرض لك بعض مشكلات السيو التي لا تتعلق بالاستضافة أو الدومين ولا يمكن حلها من داخل لوحة تحكم الووردبريس نفسها، لكنها عبارة عن بعض الأمور الاضافية التي تقوم بها خارج موقعك وتساعد في تصدر موقعك على أعداد أكبر من الكلمات البحثية في محركات البحث.

1- افتقار الموقع إلى الإشارات الاجتماعية Social Signals

الإشارات الاجتماعية هي إحدى عوامل نجاح سيو الموقع بشكل كبير للغاية، والإشارات الاجتماعية هي عبارة عن عدد المرات التي تم الإشارة فيها  إلى محتوى روابط الموقع  داخل منصات التواصل الاجتماعي المختلفة مثل مشاركة بعض المقالات على فيسبوك أو تويتر أو غيرها..

لكي يحصل موقعك على عدد جيد من الإشارات الاجتماعية الخارجية، احرص دائمًا على مشاركة محتوى موقعك بصورة منتظمة على منصات التواصل الاجتماعي المختلفة والتفاعل مع متابعيك على تلك المنصات حيث أنه كلما زاد التفاعل على محتواك، وكلما تمت مشاركته بشكل أكبر عبر منصات التواصل الاجتماعي، كلما زاد عدد الإشارات الاجتماعية التي تشير إلى موقعك. الأمر الذي من شأنه أن يزيد فرصتك لكسب المنافسة على الكلمات المفتاحية التي يوفرها هذا المحتوى. 

2- عدم ربط الموقع بأدوات مشرفي المواقع من جوجل

أدوات مشرفي المواقع من جوجل (Google Search Console) هي خدمة مجانية تقدمها شركة جوجل لمدراء مواقع الويب، حيث يمكنك ربط موقعك بهذه الخدمة كي يتم توفير تقارير شاملة عن هذا الموقع، وتأمين بيانات ونصائح لتحسينه على محرك البحث جوجل.

إنَّ ربط موقعك بأدوات مشرفي المواقع من جوجل لا يعني بالتأكيد أن موقعك سيظهر بسرعة البرق في نتائج البحث أمام الزوار، لكن هذه  الخدمة سوف توفر لك الكثير من الأدوات والخيارات التي تساعدك على فهم سلوك موقعك في نتائج البحث المختلفة. 

من خلال ربط موقعك بأدوات مشرفي المواقع من جوجل ستكون قادرًا على تحديد أهم صفحات موقعك التي تحظى برتبة عالية في نتائج البحث على مختلف الكلمات البحثية، وبالتالي يتوجب عليك عندها أن تهتم بتلك الصفحات  أكثر من غيرها وتعمل على تقوية محتواها لزيادة ثقة زوارك في المحتوى الذي توفره. 

كما  توفر لك هذه الأدوات  بعض التقارير الهامة حول الأخطاء الفنية في الموقع والتي يجب إصلاحها لمساعدة محركات البحث على إظهار روابط الموقع بصورة أفضل. 

أيضًا يمكنك الاطلاع على الدليل الشامل لاستخدام Google search console  والبدء في استخدامها لتقوية ظهور موقعك داخل محركات البحث.

3- عدم ربط الموقع بخدمة تحليلات جوجل

خدمة تحليلات جوجل (Google Analytics)‏ هي خدمة مجانية -بشكل جزئي- تقدمها شركة جوجل وهي تفيدك  في تعقب حركة زوار موقعك الإلكتروني وجمع بياناتهم وفهم سلوكهم وتحركاتهم داخل الموقع بشكل دقيق، كما تقوم بتوليد تقارير حولهم مما يساعدك على مراقبة وتحسين أداء صفحات موقعك. 

إنَّ ربط الموقع بخدمة إحصائيات جوجل لا يعتبر ضمانًا كاملاً على تقدم موقعك في نتائج البحث، لكنه يعتبر من العوامل الهامة التي تساعدك بطريقة غير مباشرة على التقدم في عدد أكبر من الكلمات البحثية داخل محركات البحث. 

عند ربط موقعك بخدمة تحليلات جوجل ستكون قادرًا على معرفة أكثر الكلمات البحثية التي حصل موقعك من خلالها على الزوار، وبالتالي ستكون أمامك فرصة لتوفير محتوى متوافق تمامًا مع تلك الكلمات البحثية وتزداد فرصتك للظهور أمام أعداد أكبر من الزوار. 

كما توفر لك هذه الأداة عشرات الأدوات والخيارات الأخرى المتعلقة بفترة بقاء الزائر داخل كل صفحة أو مقالة في موقعك، بالإضافة إلى توفير بيانات متعلقة بأكثر الدول أو الأماكن التي حصل منها موقعك على زيارات طوال الوقت أو في فترة زمنية تختارها بنفسك، وهو ما يجعلك قادرًا بصورة أكبر على فهم المزيد من المعلومات حول زوارك ومواصفاتهم. 

اطلع على دليل استخدام احصائيات جوجل Google analytics و استخدمه لتقوية ظهور موقعك في محركات البحث المختلفة.

5- افتقار الموقع إلى روابط خارجية

الروابط الخارجية (External links) هي عبارة عن إشارات يتم وضعها في مواقع أخرى وتؤدي في النهاية إلى موقعك، وهي سلاح ذو حدين قد تفيد أو تضر بموقعك على حسب الطريقة التي تستخدمها بها. 

إن قيامك بإنشاء روابط خارجية لموقعك بطريقة صحيحة ومفيدة سيخدم موقعك بشكل كبير ويساعده على التصدر بصورة أقوى في محركات البحث. 

كما يمكنك أن تشجع أصحاب المواقع الأخرى  بوضع روابط لمحتوى موقعك داخل مواقعهم بما يعزز من محتوى مواقعهم أيضًا بحيث يكون محتواك مكملاً ومساعدًا للمحتوى المتوفر في الموقع الآخر، وبالتالي تكون الروابط الخارجية في هذه الحالة مفيدة لكل من الزائر ومحرك البحث وهو ما ينعكس بالإيجاب على تقدم موقعك في صفحات نتائج البحث.

الخلاصة

حاولنا في هذه المقالة استعرضنا لك أشهر المشكلات التي تحول دون تقدم موقعك وتصدره في نتائج محركات البحث، وحرصنا على دعم الشرح ببعض الأمثلة التوضيحية لإيصال الفكرة لك بشكل كامل.

لكن في كل الأحوال إذا كان لديك أي استفسار أو سؤال إضافي بخصوص هذا الموضوع، أو كنت ترغب في الحصول على المزيد من المعلومات حول إحدى مشكلات السيو التي تؤثر على موقعك وتود الحصول على حل لها فلا تتردد بالتعليق أسفل المقالة، وسنحرص على التفاعل معك وتقديم الدعم اللازم. 

عبد الفتاح الطيب
مطور ويب ومتخصص في تطوير المواقع والمتاجر الإلكترونية باستخدام الووردبريس، وخبير في أرشفة المواقع لدى محركات البحث وتقنيات SEO