ما مفهوم سيو الصور؟ وكيف تستخدمه للحصول على زيارات نتائج البحث

إذا كنت صاحب موقع إلكتروني أو مدونة على الووردبريس أو غيرها، فإن تحسين السيو للصور من العوامل المفيدة التي تساعدك على تحسين نتائج موقعك والظهور في محرك بحث صور جوجل والحصول على مزيد من الزيارات.

سنشرح لك في هذه المقالة ما هو مفهوم سيو الصور وكيف تستفيد منه لظهور صور موقعك في نتائج بحث جوجل الخاص بالصور، وكذلك نقدّم لك أفضل النصائح التي تساعدك على تحسين السيو لصور موقعك. وذلك عن طريق عنوان الصورة (Image Title) والنص البديل للصورة (Alt Text) بالشكل الصحيح.


ما هو مفهوم سيو الصور؟

اليوم، يعتبر المحتوى المرئي، (الصورة والفيديو وغيرها)، من الأمور التي يتم استخدامها بشكل كبير في المواقع والمدونات ولها أثر كبير على تحسين نتائج البحث وزيادة تفاعل الزائر مع الموقع، وهنا يأتي مفهوم السيو للصور، والذي تقوم فيه ببعض الخطوات التي تساعدك على تحسين نتائج البحث للصور، لأجل الظهور في محرك بحث جوجل للصور.

يمكنك أن تقوم بتحسين نتائج البحث للصور من خلال مجموعة من التقنيات التي تساعدك على تقليل حجم الصور، وكذلك القيام بالاستخدام الصحيح لأسماء الصور، وعناوين الصور والنص البديل، والكلمات التوضيحية التي تعبر عن الصور وغيرها.

اقرأ أيضًا: طرق رفع الصور والوسائط على الووردبريس وتحريرها بالشكل الصحيح

لماذا عليك الإهتمام بسيو الصور؟

إذا كنت تبحث عن المزيد من الزيارات  أو مزيد من المبيعات، عليك أن تعرف ما هي أهمية تحسين الصور.

  1. وقت تحميل أسرع للموقع، فمن من الأمور الهامة جداً والتي تؤثر على سرعة موقعك، هي الصور. لذلك عليك العمل على تقليل حجم الصور لديك لتحصل على وقت تحميل أسرع كما تحدثنا عن أهم إجراءات زيادة سرعة موقعك الووردبريس.
  2. ترتيب أعلى في محركات البحث: فهناك نسبة كبيرة من عمليات البحث اليوم تتم على محرك البحث للصور. سيساعدك تحسين الصور، على الظهور بنتائج أفضل في محرك البحث للصور وبالتالي ستحصل على مزيد من الزيارات والمبيعات.ف
  3. تجربة مستخدم أفضل، فعندما تقوم بعرض عناصر الصور بشالشكل الصحيح من عنوان الصورة والنص البديل (الذي يظهر في حالة عدم تحميل الصور) وكذلك ضغط حجم الصورة فهذا يساعدك على تقديم تجربة مستخدم مفيدة للزوار في اكتشاف محتوى موقعك.

كيف يساعد النص البديل للصور على تحسين السيو؟

النص البديل (Alt Text)، هو النص الذي يظهر للمستخدم في حال أن الصورة لم تظهر كما في هذا المثال:

هناك عدة أسباب تؤدي إلى عدم ظهور أو فتح الصورة، فقد تكون هناك مشاكل بالتحميل أو تم إيقاف تشغيل الصور في المتصفح لزيادة سرعة الإتصال أو لمساعدة المكفوفين الذين يستخدمون برامج قراءة الشاشة، ففي هذه الحالة، وعند كتابة نص بديل يعبر عن طبيعة وماهية الصور، فهذا يساعد المستخدمين على معرفة نوع الصورة وماذا تحتوي.

عندما تريد جوجل فهم ماهية الصورة وطبيعتها، فإنها تعتمد على النص البديل في ذلك; لذلك عليك كتابته بشكل مناسب، لأنه يساعد محركات البحث على فهم الصور وفهرستها بشكل أفضل.

اقرأ أيضًا: دليل تحسين محركات البحث لمواقع الوردبريس

كيف أكتب نص بديل مناسب؟

لكي تساعد على تحسين نتائج البحث، عليك أن نقوم بكتابة الكلمات المفتاحية لديك داخل النص البديل بطريقة مناسبة، لكي تساعد محركات البحث في فهرسة الصورة بالشكل الصحيح، مع الإنتباه إلى عدم كتابة الكلمات المفتاحية بشكل مبالغ أو حشو، لأن ذلك لن يفيدك.

فمثلًا إن قمت بكتابة النص البديل لصورة واحدة بالشكل التالي: الربح من الإنترنت، الربح من اليوتيوب، الربح من الاستبيانات، الكسب من الانترنت، العمل من الإنترنت، الربح 2021، مواقع الربح العربية والعالمية.

في حال لم تفتح الصورة، سيشاهد المستخدم جميع هذه الكلمات بشكل مبالغ، وهذا لن يعبر بالضبط عن ماهية الصورة بشكل دقيق.

الأفضل، أن تكتب شيئ يعبر عن الصورة، ويتضمن الكلمة المفتاحية بدون حشو. مثلاُ (أفضل طرق الربح من الإنترنت 2021)، فأنت بهذه الحالة، قمت بكتابة كلام يساعد محركات البحث على فهم الصورة، ويساعد على فهم ما تحتوي الصورة عندما يتعذر فتحها.

كتابة النص البديل في موقعك الووردبريس

إذا كنت تملك موقع ووردبريس أو مدونة، يمكنك الضغط على أضف ملفات وسائط

ثم ستفتح لك نافذة تختار منها الصورة التي تريد تحميلها ومن جهة اليمين ستلاحظ وجود خانة النص البديل (Alt Text).

ملاحظة: يمكنك أن تترك حقل النص البديل فارغاً، في حال كانت الصورة عبارة عن زخرفة أو كانت عنصر تزيين بشكل عام.

كيف يساعد عنوان الصور على تحسين سيو الصورة

عنوان الصورة (Image Title)، هو العنوان أو الكلام الذي يظهر لك عندما تقوم بتمرير الماوس فوق الصورة، ولا يتم عرض هذا العنوان للمستخدمين في حال عدم التمكن من فتح الصورة مثل النص البديل،ولا يعتبر عنوان الصورة من الأمور التي تساعدك على تحسين سيو الصور  أو الترتيب في محركات البحث بشكل عام، ويمكن التغاضي عنها.

ويختلف عنوان الصورة عن اسم الصورة، وذلك أن اسم الصورة يعتبر اسمًا ثابت لا يمكن تغييره، مثل (Learn-seo.png)، بينما عنوان الصورة، فيمكن تغييره من داخل الووردبريس وكتابة أي عنوان تريده مثلاً (Learn SEO).

إضافة Image Title في الووردبريس

من داخل محرر الووردبريس، نضغط على زر “تحرير” لتحرير الصورة

بعد ذلك نختار خيارات متقدمة، ونكتب العنوان المناسب للصورة في حقل سمة عنوان الصورة (Title)

ثم عندما نحرّك مؤشر الماوس على الصورة، سيظهر لنا عنوان الصورة.

هل يؤثر اسم الصورة على تحسين السيو؟

بشكل عام يمكن أن يساعد اسم الصورة (File Name) الصحيح، في هم أفضل للصور وبالتالي يؤثر على الترتيب في محركات البحث، فعندما تزحف محركات البحث داخل الموقع، فإنها لا تقرأ الموقع مثلما يفعله المستخدم، بل تشاهد الكود الموجود وتقوم بالزحف داخله.

لذلك ينصح بكتابة اسم صورة يعبر عن معناه، لكي تساعد في أرشفة الموقع والظهور في نتائج البحث، وكذلك يفضّل أن يتم كتابة اسم الصور ووضع علامة (-)، بين كل كلمة وكلمة، مثل (جاهز-تحديد-الخرائط) لكي يسهل على محركات البحث التعرف على الكلمة المكتوبة وتصنيفها.

كذلك من الأمور الهامة بالنسبة لاسم الصورة، أنه بمجرد تحميل الصورة إلى موقعك ونشرها، فسوف يتم دمج هذا الاسم مع رابط (URL)، لذلك عدم تسميتها بالشكل الصحيح لن يساعدك على تصنيفها وفهمها من قبل محركات البحث.

يمكنك الضغط على الصورة، لكي يظهر لك كيف يبدو الرابط مدمجاً مع الاسم

ملحوظة: يجب الإنتباه إلى كتابة اسم الصورة بالشكل المناسب قبل رفعها وتحميلها. في حال نسيت القيام بذلك ستحتاج إلى حذف الصور ورفعها من جديد أو في حال كنت تملك موقع ووردبريس، يمكنك استخدام إضافة Enable Media Replace والتي تتيح لك الإضافة، إعادة تسمية الصور من داخل الووردبريس، دون حذفها.

كذلك بشكل عام، يجب عليك تجنب تسمية الصورة بأسماء مثل (Image) أو (Pic) أو (صورة) أو أرقام أو ماشابه ذلك، فلن يساعد ذلك جوجل في فهم معنى الصورة الحقيقي.

وأيضًا تجنّب استخدام علامة (_)، في حال قمت بتسمية الصورة (جهاز_تحديد_خرائط)، فإن جوجل سوف يقرئها كالتالي (جهازتحديدخرائط)، وهذا لن يساعد على تحسين سيو الصورة، وكذلك لا تحشو الكلمات المفتاحية في اسم الصورة وإنما يكفي تكتب واضحًا معبرًا عن الصورة.


تحسين سيو الصور بمواقع الووردبريس

يمنحك الووردبريس العديد من الخصائص والميزات وكذلك العديد من الإضافات التي تساعدك على تحسين السيو للصور دون الحاجة إلى خبرة تقنية أو برمجية.بدايةً وعندما تقوم بإدراج صورة ما من خلال الضغط على أضف ملفات وسائط

ستفتح لك نافذة جديدة لكي تقوم بتحميل الصورة التي تريدها، وعلى الجانب الأيمن من الشاشة نلاحظ 3 خيارات:

  1. النص البديل: يمكنك أن تضع الكلمة المفتاحية بشكل مناسب (كما تحدثنا في الأعلى)
  2. الكلمات التوضيحية: يمكنك أن تضع إيضاح لماهية الصور أو يمكنك كتابة نفس الكلام الموجود في النص البديل.
  3. الوصف: وصف فعلي لما يوجد في الصورة. مثلاً لديك صورة عن أرنب أبيض اللون; هذا يعني نكتب هنا (أرنب أبيض اللون)

كذلك يوفر لك الووردبريس عدة إضافات تساعدك على تحسين نتائج البحث  بشكل عام وكذلك تحسين سيو الصور، فمثلًا توفر لك إضافة Yoast العديد من الخيارات التي تساعدك على تحسين الصور، وذلك من خلال فحص مقالتك من عدة نواحي:

  • هل يوجد صور في المقال أم لا
  • هل أضفت البيانات الخاصة بالصور (نص بديل وكلمات توضيحية ووصف)
  • هل قمت بكتابة الكلمات المفتاحية داخل النص البديل أو بيانات الصور
  • فحص نسبة كتابة الكلمات المفتاحية داخل بيانات الصور

كما في هذه النصيحة من نصائح إضافة يوست في إحدى المقالات والتي توصيك بوضع النص الكلمة المفتاحية في النص البديل، وللمزيد اقرأ الشرح التفصيلي الذي أعددناه مسبقًا عن شرح استخدام Yoast SEO.

أهم النصائح لتحسين سيو الصور

إذا كنت تمتلك موقع إلكتروني أو مدونة على الووردبريس أو غيره، هناك بعض النصائح التي تساعدك على تحسين نتائج البحث للصور وبالتالي لموقعك بشكل عام.

1- استخدام الصورة المناسبة: تأتي تجربة المستخدم من أهم الأمور التي يبحث عنها جوجل، لذلك عليك استخدام الصور عندما يكون هناك حاجة لذلك وعندما تساعدك على تقديم شرح أفضل للزوار وكذلك تكون صور بجودة عالية.

2- كتابة النص البديل للصور: حيث يساعد النص البديل والاسم على تحسين سيو الصور، وكذلك على فهم جوجل ومحركات البحث للصور.

3- كتابة اسماء الصور المناسبة: فلكي تفهم محركات البحث صورك بالشكل الصحيح، عليك كتابة اسم يعبر عن طبيعة الصورة، لكي يتم أرشفتها وتصنيفها بشكل أفضل. 

4- ضغط الصور لزيادة سرعة تحميل الصفحة: تأتي سرعة تحميل الموقع من أهم عوامل الترتيب في محركات البحث، عليك العمل على ضغط الصور، ولذلك لزيادة سرعة تحميل الصفحة وخلق تجربة مستخدم مريحة للزوار، وقد تحدثنا قبل ذلك عن  كيفية ضغط حجم صور موقعك دون فقدان الجودة.

5- اختيار الإمتداد المناسب للصور: فأغلب الإمتدادات التي يمكنك العمل عليها اليوم، هي (PNG، JPEG ،WebP). حيث PNG تعطيك صور أفضل ولكن بحجم أكبر، بينما JPEG ستكون بحجم أقل.
كذلك صيغة WebP تعطيك صورة بجودة عالية وحجم صغير ولكنها غير مدعومة من جميع المتصفحات، تعمل على (Chrome و Firefox)

6- حقوق النشر: يوجد العديد من الصور الموجودة على الإنترنت، والتي تستخدم كثيراً في المواقع. احرص على استخدام صور بدون حقوق نشر والأفضل أن تقوم بتصميم صور فريدة خاصة بموقعك لأن هذا قد يؤثر على ترتيب موقعك باستخدام صورة لا تمتلك حقوق نشرها.

7- الإهتمام بعنوان الصحة ووصفها – Page Title & Description، فحسب ما أعلنت عنه جوجل، فإنها تستخدم عنوان الصفحة والوصف الخاص بها كجزء من خوارزمية البحث عن الصور. 

8- تحديد أبعاد الصور: من الأمور التي تساعدك على تقديم تجربة مستخدم أفضل، هو تحديد ابعاد الصورة (العرض والارتفاع) وهذا بدوره سيساعدك على الحصول على ترتيب أفضل في محركات البحث.

9- التوافق مع الجوال: tمن أهم الأمور التي تساعد على التحسين والترتيب هو التوافق مع الجوال، بسبب العدد الكبير من المستخدمين الذين يبحثون عن الصور طريق الجوال، وقد تحدثنا مسبقًا كيف يكون موقعك متجاوبًا وصديقًا للهواتف الذكية

10- إضافة الصور إلى خريطة الموقع: من الأمور التي تساعد محركات البحث بالزحف إلى صورك وفهرستها بشكل جيد، هو إضافتها إلى خريطة الموقع (Sitemap).

بالنهاية فاليوم يعتبر مفهوم سيو الصور من الأمور الهامة التي لا يجب على أصحاب المواقع إغفالها، فعليك أن تتأكد من تحسين نتائج البحث لصور موقعك لكي تحصل على ترتيب أفضل في نتائج بحث الصور بتطبيق النصائح التي أوضحناها في السطور السابقة، بما يشمل ذلك تسمية الصور بالشكل الصحيح ومن ثم ضغط الصور لتقليل الحجم و زيادة السرعة وكذلك اختيار الإمتداد المناسب. بعد ذلك عليك كتابة النص البديل المناسب، وكذلك الاهتمام بالبيانات الوصفية (meta) وإضافة الصور إلى خريطة الموقع وجميع العناصر المؤثرة في تسمية الصور.

أبو عدنان بن حسن
مهندس معلوماتية، أعمل في مجال تصميم المواقع وتطويرها وكتابة المحتوى المتوافق مع محركات البحث.