كيفية تضمين الملفات الصوتية في صفحات أو مقالات موقعك الووردبريس

إن كنت تظن أن التدوين والكتابة في عصرنا الحالي كافيين لكي يشبعوا شغف متابعي موقعك للمحتوى؛ ففكر مرةً ثانية.

نحن الآن نعيش في عصراً أصبح فيه المحتوى ذو أشكالٍ عديدة، نصوص وصور وصوت وفيديو، ولذلك فإن الاعتماد على النصوص فقط سيجعلك تفقد قسماً كبيراً من المتابعين الذين يفضلون أنواعاً أخرى من المحتوى. فبعدما قدمنا لكم مقالنا عن كيفية تضمين الفيديوهات في مواقع الووردبريس، نستكمل معكم اليوم في نفس السياق لنوضح آلية تضمين الملفات الصوتية أيضاً في مواقع الووردبريس. 

رغبة المستخدمين بالسماع عوضاً عن القراءة

يعتبر المحتوى الصوتي من أكثر أنواع المحتوى التي تشهد زيادةً ونمواً عبر الإنترنت في العالم. فبحسب دراسة قام بها موقع Semrush أوضح أن الناس قد أمضوا بالفعل 15 مليار ساعة يستمعون فيها للبودكاست (أحد أشكال المحتوى الصوتي) منذ بداية عام 2021 وحتى الآن فقط.

ولتتخيل حجم النمو أكثر، يمكنك فقط معرفة أنه قبل عامين كانت عدد ساعات الاستماع هي 12 مليار ساعة. نستنتج من ذلك، الإقبال الهائل والطلب المتزايد بقوة من قبل المستخدمين على المحتوى الصوتي بكافة أشكاله.

هذا النمو الكبير في الطلب لم يأتِ من فراغ؛ فالمحتوى الصوتي يمتلك القدرة على الوصول إلى الناس بطريقةٍ لا يستطيع غيره من أنواع المحتوى الأخرى فعلها. فأنواع المحتوى من نصوصٍ وصور وفيديوهات كلها تحتاج تركيزاً من المستخدم لقرائتها أو مشاهدتها واستيعابها، على عكس المحتوى الصوتي الذي يمكن تلقيه في أي وقتٍ وفي أي مكانٍ وأثناء القيام بأي عملِ آخر.

فمن خلال المحتوى الصوتي يمكن للمستخدم الاستماع أثناء المشي، العمل، ممارسة الرياضة، أو حتى الدراسة. المحتوى الصوتي يملك ميزة التكامل مع أي مهمةٍ بسهولة، وهذا تماماً ما يبحث عنه متابعي موقعك الأوفياء حتى يتابعوك باستمرار حتى في انشغالهم.

إن تضمين الملفات الصوتية في مواقع الووردبريس، سيتعدى من مجرد كونه أداةً يمكن استخدامها لزيادة المتابعين، إلى ضرورةٍ يتحتم وجودها في الحالات التالية:

  • في حال كان الموقع متخصصاً في البث الإذاعي والراديو عبر الإنترنت القائم أساساً بشكلٍ كامل على الصوت فقط.
  • المواقع المرتبطة بالمؤسسات والشخصيات التعليمية والتدريسية، والتي من الممكن أن تقدم المحتوى بشكلٍ صوتي للطلاب والمتابعين.
  • المواقع الإخبارية، أو المدونات التي تجري لقاءاتٍ وحوارات مع شخصياتٍ حول أيّة موضوع
  • مواقع البودكاست التي تعتمد بشكلٍ كامل على التدوين الصوتي وعمليات البث المباشرة الصوتية لمناقشة مختلف المجالات.

قد يهمك: كيفية إضافة خاصية البحث الصوتي في موقعك الووردبريس

أنواع الملفات الصوتية المدعومة في الووردبريس

سابقاً، كان تشغيل الملفات الصوتية عبر مواقع الإنترنت يتم بالاعتماد على مشغل الفلاش الذي تم التخلي عنه لامتلائه بالثغرات الأمنية. واليوم جاء إصدار HTML5 بدلًا من الفلاش في تشغيل الملفات الصوتية بكفاءةٍ أكبر، لتصبح هي التقنية المعتمدة حتى الآن في الووردبريس.

اعتماد إصدار HTML5 في المتصفحات لتضمين المحتوى الصوتي كان له ميزة إيجابية أخرى تمثلت في دعم العمل عبر كل أنواع المتصفحات والأجهزة بما فيها الهواتف الذكية أيضاً.

أما بالنسبة لأنواع الملفات الصوتية التي يمكن تضمينها في نظام محتوى الووردبريس فهي: mp3، ogg، wma، m4a، wav. ولكن ننصح بمحاولة الاعتماد على نوع mp3 عند العمل في التدوين الصوتي بسبب التوازن الذي يقدمه هذا النوع بين حجم الملف الصغير وجودته الجيدة، وكذلك دعمه في أغلب المتصفحات.


إضافة الملفات الصوتية في مواقع الووردبريس

بعد ما أصبح واضحاً ما هي الميزات التي ستحصل عليها من إرفاق الملفات الصوتية في موقعك، تحتاج الآن تحديد المقال أو الصفحة التي تريد تضمين المحتوى الصوتي فيها، ومن ثم اتبع أحد الطرق التالية لفعل ذلك:

1- الرفع المباشر على الموقع

يسمح الووردبريس بتضمين الملفات الصوتية عبر الرفع المباشر من الجهاز المحلي. فقط قم بالنقر على زر + لإضافة مكون، واكتب كلمة “صوت” في البحث ليظهر مكون “صوت“؛ انقر عليه لإضافته.

بعدها قم بالضغط على زر “رفع“، واختر الملف الصوتي الذي تريد تضمينه في موقعك.

لنلاحظ ظهور الملف الصوتي ضمن المقال بهذه البساطة. وعند اختيار الملف الصوتي والنقر بعدها على أيقونة “الإعدادات”، ومن ثم التوجه لقسم “المكوّن”، نلاحظ وجود خيارين ضمن قائمة “إعدادات الصوت”:

  • خيار “تشغيل تلقائي” الذي يتيح تشغيل الملف الصوتي تلقائياً عند تحميل الصفحة.
  • خيار “حلقة” الذي يتيح إعادة تشغيل الملف الصوتي بعد انتهاءه تلقائياً.

2- مشاركة الملفات الصوتية المرفوعة على المواقع الأخرى

توجد العديد من المواقع التي تقدم خدمات رفع الملفات الصوتية واستضافة البث الصوتي وكل شيءٍ متعلق بالتدوين الصوتي، ويستطيع أي شخص تضمين أي ملفٍ صوتي مرفوع على أحد المواقع الداعمة لذلك ضمن أيِّ مقالٍ أو صفحةٍ في موقع الووردبريس.

من أشهر تلك المواقع والتي يدعم الووردبريس تضمين الملفات الصوتية المرفوعة عليها هي: Spotify، SoundCloud، Mixcloud . ولنُجرب تضمين ملفٍ صوتي من موقع SoundCloud في مقالة من مقالات موقعنا لنفهم أكثر كيفية القيام بذلك:

اختر الملف الصوتي من موقع SoundCloud الذي تريد تضمينه في موقعك. من ثم اضغط على زر “المشاركة”. 

وستفتح نافذة تحتوي على خيارين أساسيين وهما ” Share” و “Embed“، وكلاهما يقوم بالمهمة على أكمل وجه.

أ- مشاركة (Share)

في نافذة المشاركة التي تحتوي على رابط الملف الصوتي المُختار، نلاحظ على يمين الرابط وجود خيار لتحديد وقت بدء تشغيل الملف الصوتي إن كنا هناك حاجة لذلك.

مثلاً لو حددنا وقت البدء في الزمن 1:27 سيتم بدء تشغيل الملف الصوتي من بداية الوقت المختار. والآن ننسخ رابط الملف الصوتي.

بعد نسخ الرابط اتجه للصفحة أو المقال الذي تريد تضمين الملف الصوتي فيها، ومن ثم اختر المكان من الصفحة الذي تريد تضمين الملف فيه، وألصق الرابط.

ستلاحظ أن محرر المكونات في موقعك الووردبريس سيقوم بتضمين الملف الصوتي تلقائياً دون الحاجة لأي خطوةٍ أخرى. تعرف هذه الطريقة في لصق رابط الملف الصوتي في الموقع باستخدام oEmbed.

ب- تضمين (Embed)

تستطيع أيضاً من خلال هذه النافذة أن تقوم بتضمين الفيديو في موقعك بطريقةٍ أخرى تُعرف باسم كود iFrame. وتتيح هذه الطريقة مزيداً من التخصيص في خيارات تضمين الفيديو ضمن موقعك.

مثلاً يسمح لك موقع SoundCloud بتحديد طريقة عرض الملف الصوتي في موقعك، واختيار لون نافذة التضمين لتتناسب مع ألوان موقعك، وتحديد ارتفاعها لتتناسب مع تصميم صفحات موقعك، بالإضافة لإمكانية تفعيل خيار التشغيل التلقائي للفيديو عند تحميل الصفحة.

وبعد تحديد خيارات التضمين التي تريدها، يجب عليك نسخ كود iFrame والعودة إلى الصفحة أو المقال الذي تريد تضمين الملف الصوتي فيه. ومن ثم يجب عليك الانتقال إلى وضع “محرر الشيفرة البرمجية” عبر الضغط على زر “خيارات“.

الآن اختر الجزء من المقال الذي تريد تضمين الملف الصوتي فيه وألصق كود iFrame. 

والآن عُد إلى وضع “محرر مرئي” عبر الضغط على “خيارات” مرةً أخرى، لترى الملف الصوتي ظهر في الجزء الذي لصقت فيه كود iFrame تماماً. 

نفس الخطوات في منصات المحتوى الصوتي

إن طريقتي بروتوكول oEmbed وكود iFrame تنطبقان في كيفية التنفيذ والخطوط العريضة للتطبيق على كل مواقع رفع الملفات الصوتية. حيث تسمح كل تلك المواقع بمشاركة الملفات الموجودة على خوادمها باستخدام نفس الخطوات تماماً. 


3- استخدام الإضافات المخصصة

غالباً ما يلجأ أصحاب المواقع إلى هذه الطريقة عندما تكون مواقعهم قائمة بشكلٍ كامل على تقديم المحتوى الصوتي للمستخدمين، عندها سيرغب بالتأكيد أصحاب هذه الأنواع من المواقع بالحصول على خياراتٍ متقدمة أكثر وتصاميم متعلقة بتقديم المحتوى الصوتي وعرضه بشكلٍ أكثر احترافية للزوار.

حتى إن كان موقعك غير متخصص بالمحتوى الصوتي ولكن تريد تضمين الملفات الصوتية بطريقة أكثر فاعلية، فالإضافات تعطي لك خيارات أوسع ومن ذلك:

  • مزامنة ملفاتك الصوتية التي تقوم برفعها على موقعك مباشرةً مع مواقع مثل Spotify، Apple Podcasts، Stitcher، TuneIn، Google Podcasts.
  • مشغل صوت متقدمٍ ذو خياراتٍ أكثر تطوراً مثل تسريع وإبطاء الصوت، وذو تصاميم عصريةٍ متنوعة، مع إمكانية إظهار كافة معلومات الملف الصوتي مثل اسم منشئه وتاريخ تسجيله وما إلى ذلك.
  • إنشاء قوائم تشغيل تحتوي عدة ملفات صوتية متعلقة ببعضها البعض لتسهيل الاستماع إليها.
  • التكامل مع مواقع التجارة الإلكترونية (WooCommerce) في حال أردت بيع الملفات الصوتية (كبيع الدروس التعليمية مثلاً).

ومن أشهر الإضافات التي تقدم دعماً إضافياً للمحتوى الصوتي في موقعك هي: PowerPress، AudioIgniter، Audio Album. وإن كنت تريد مساعدةً في تثبيت الإضافة على موقعك فيمكنك الاطلاع على مقالنا عن عن كيفية تنصيب إضافة ووردبريس وتفعيلها على موقعك بالشكل الصحيح. أما أشهر القوالب التي يمكنك تثبيتها على موقعك ليصبح ذو طابعٍ صوتي بالكامل فهي: Tusant، Music، Oscillator. ولتثبيت أي قالبٍ في موقعك يمكنك قراءة مقالنا عن كيفية تنصيب قالب ووردبريس بالشكل الصحيح.

وبالنهاية لا يخفى على أحد أهمية المحتوى الصوتي وسرعة انتشاره بين المستخدمين على الإنترنت يوماً بعد يوم، وأصبح من الطرق المؤثرة في تفاعل المستخدمين مع محتوى موقعك. لذلك ننصحك بتطبيق خطوات هذا المقال، والبدء بالاعتماد أكثر على التدوين الصوتي حتى توفر تجربة جديدة لزوار موقعك.

صديق دمياطي
مهندس  حاسوب ومختص في كتابة المقالات التقنية والعلمية، وفي تدقيق وتوافق المقالات مع معايير تحسين محركات البحث SEO