بدائل استخدام ووكومرس Woocommerce في موقعك

يعد WooCommerce مكون إضافي قوي للتجارة الإلكترونية لـ WordPress، لكن WooCommerce ليس خيارك الوحيد للبيع عبر الإنترنت. هناك مجموعة مكونات إضافية أخرى تتيح لعملائك إجراء عمليات شراء.

وبناءً على احتياجاتك، فقد يكون أحد بدائل WooCommerce أكثر ملاءمة للوظيفة المرجوة وأقل تعقيد. وفيما يلي مجموعة مختارة منها تستحق النظر في مزاياها وخصائصها لبناء وجهة نظرك الخاصة التابعة لنمط أعمالك.

ما هو الووكومرس (Woocommerce)

هو مكون إضافي مجاني (Plugin) مفتوح المصدر، يشكل مع الووردبريس (WordPress) متجراً إلكترونياً متكاملاً، يحتوي العديد من المزايا التي تساعدك في بناء متجرك الإلكتروني الخاص بدرجة عالية من المرونة والبساطة في التعامل.

يعتبر ووكومرس (Woocommerce) من أشهر منصات التجارة الإلكترونية، حيث أنها تتيح لأي شخص إطلاق متجره الخاص على الانترنت بسرعة نظراً لسهولة استخدامه، يمتلك هذا المكون إيجابيات ومميزات عديدة ومنها:

  • أمانه العالي.
  • مجاني بشكل كامل للتثبيت على الموقع الخاص بك.
  • سهل الاستخدام وملائم للمبدئين.
  • قابليته للتطوير وتكيفه مع حاجة ومتطلبات كل مستخدم.
  • غناه بالقوالب التصميمية للمتاجر المتعددة.
  • متوافق مع الهواتف الذكية.

لماذا نبحث عن بدائل

خلال تطور مسارات العمل في أي مضمار دائماً ما يسعى الجميع نحو زيادة الخيارات المتاحة والتنوع في الإمكانات بهدف تحقيق أفضل أداء وتلبية رغبات كل مستخدم على حد سواء، وذلك ما يشجع روح التنافس بغية تحقيق أعلى فائدة مرجحة من تعدد البدائل ذاك.

بالرغم من امتلاك ووكومرس العديد من المزايا الرائعة في مجال التجارة الإلكترونية إلا أنه قد لا يكون الخيار الأمثل لطبيعة عملك واحتياجاتك، حيث أن اختيارك منصة تمتلك الكثير من الميزات التي لا يتطلبها عملك يعتبر ضياع للجهد والأموال، كذلك هو الحال باختيارك خياراً منقوص المزايا، أو لا يلبي الغرض المرجو منه.

لذلك قمنا بصياغة هذه المقال محاولةً منا لمساعدتك في البحث عن الخيار الأنسب في ظل كل هذه الخيارات المتاحة.


البدائل المتاحة

بالتالي ما هي البدائل المتاحة لدينا والممكن استخدامها في هذا الإطار كمنافس لـ ووكومرس (Woocommerce) لتؤمن لنا جميع الخدمات المطلوبة بأداء عالِ ومميزات ذات أفضلية يمكن الاستفادة منها بشكل موازي لما يقدمه ووكومرس (Woocommerce).

بناءً على ذلك نقوم بسرد مزايا وخيارات كل بديل، على النحو الذي يساعدك بالتوجه إلى الخيار الأكثر ملائمة لما تسعى له بحسب احتياجاتك المختلفة ومتطلبات عملك المنشودة.

البديل الأول (Shopify)

هي أداة بناء مواقع تجارة إلكترونية مفتوحة المصدر باشتراك شهري، توفر لك هذه المنصة الاحترافية موقع تجاري خاص بك، لا تتطلب استخدام WordPress، فهي منصة مستضافة بالكامل.

توفر المنصة موقعاً شبه جاهز للبدء والانطلاق وكل ما عليك هو اختيار القالب الملائم لمتجرك وتبدأ مباشرة بإضافة منتجاتك بأنواعها وتباشر عمليات البيع والتسليم فور ذلك، دون أن تنشغل بتبِعات تحسين وبرمجة وتطوير الموقع فهذه الأمور مسؤولية المنصة ذاتها، ما عليك أنت هو التركيز على منتجاتك فقط.

مزايا هذه المنصة:

  • احتواءها قوالب مجانية ومدفوعة تتيح للمستخدم تنسيق متجره بالشكل الذي يطمح له بأقصى درجات الاحترافية والإبداع.
  • تغطيتها عدد جيد من الإضافات (التطبيقات) التي تقدم للعميل المزيد من الخيارات والعمل على رفع إمكانات المتجر الخدمية.
  • تعدد باقات الاشتراكات المتاحة فيها ليجعلها ملائمة لكل أنواع وتوسعات الأعمال.
  • اختيار موثوق وقوي وسهل الاستخدام، وتقدم دعم رائع للعملاء.

وبالتالي فهي ملائمة جداً للمبتدئين وغير المختصين في مجالات البرمجة وأصحاب الأعمال الذين يودون إنشاء مواقعهم التجارية لتسويق أعمالهم بتكلفة شهرية مقبولة.

البديل الثاني (Magento)

تعد Magento منصة تجارة إلكترونية مستضافة ذاتياً، توفر قابلية التوسع والتخصيص اللامتناهي، غنية بالخصائص والمزايا التي تدفع مقابلها، وهي منصة مفتوحة المصدر تتمتع بمرونة عالية تظهر في (القدرة على الانتقال إلى مضيف آخر، اختيار مزود دفع جديد، وغير ذلك..).

تصنف Magento بلا إحدى موفري حلول التجارة الإلكترونية. تسمح ببناء مواقع ويب صديقة للجوال وسهلة التخصيص وآمنة للغاية وسريعة الاستجابة. تأتي في نسختين مجانية ومدفوعة. 

يتضمن الإصدار المدفوع ميزات متقدمة لتقسيم قاعدة العملاء، وتحسين الاحتفاظ بالعملاء. وبشكل عام، تعتبر Magento بيئة ممتازة لبناء موقع التجارة الإلكترونية الخاص بك.

يسمح بإضافة آلاف المنتجات والصور والأوصاف. ولكن بغض النظر عن عدد الصفحات، تظل مواقع Magento صديقة لكبار المسئولين الاقتصاديين. يمكن تحميل الموقع بأكمله أو صفحاته المنفصلة في غضون ثوانٍ.

مزايا هذه المنصة

  • منصة مفتوحة المصدر.
  • توفر قابلية التوسع بقوة.
  • تعدد اللغات والعملات.
  • قدرتها على تحسين محركات البحث.
  • تتيح المنصة تطوير مواقع تجارة إلكترونية سريعة الاستجابة ومتوافقة مع الأجهزة المحمولة.
  • تضم مكتبة النظام الأساسي آلاف الموضوعات. يمكنك تخصيصها وتعديلها وفقًا لمتطلبات علامتك التجارية.
  • آمنة بحيث، تتيح لك تنفيذ إجراءات أمنية متعددة واتخاذ إجراءات دفاعية إضافية ضد المتسللين.

يعد إنشاء متجر ويب فيها أمرًا سريعًا وسهلاً. حتى غير المطورين يمكنهم القيام بالتكوينات الأساسية وإنشاء الصفحات، إضافةً إلى سهولة التعامل مع المنتجات من عمليات رفع وتصنيف، وإعداد الكتالوج.

وبالتالي تعد هذه المنصة خياراً ملائماً لاستخدام المؤسسات أو الشركات ذات الحجم المتوسط، مثل (إدارة سلسة متاجر فعلية من خلال موقع الويب الخاص بك، لتشكل استراتيجية تجارية رائعة من الطلب وحتى الاستلام)، وتشمل حلولاً مناسبة لكافة متطلبات التجارة الإلكترونية.

البديل الثالث (BigCommerce)

تعد منصة تجارة إلكترونية مستضافة بالكامل وبالتالي فهي تحمل الكثير من الميزات وعناصر التجارة الإلكترونية بما في ذلك (مدفوعات، عربة تسوق، المحتوى، التصميم، الدعمـ ومزايا التسويق وغيرها..) وتجمعها في خدمة واحدة.

تمتلك متجر تطبيقات خاص بها ويوجد بداخلها أكثر من 700 تطبيق تتيح لك الاختيار بينها تبعاً للوظائف المطلوبة لتحسين متجرك الصغير.

تمتلك قوالب جاهزة ومعبأة مسبقاً، لتقوم أنت بتخصيصها والتحكم بها، وفيما عدا ذلك فإن كل الأمور غير التجارية ستكون مسؤولية المنصة ذاتها.

مزايا هذه المنصة:

  • قدرتها العالية على تحسين محركات البحث SEO.
  • إمكانية استجابة ومزامنة سريعة للغاية.
  • تضم ما يقارب 150 سمة يمكنك الاختيار فيما بينها، ولكن بطبيعة الحال ليست جميعها مجانية، كما يمكنك شراء واستيراد السمات إلى لوحة التحكم الخاصة بك.
  • التمتع بمرونة أعلى ف تسعير منتجاتك، تبعاً لتصنيف مجموعات العملاء.
  • تقدم دعماً للمستخدمين على مدار 24 ساعة طيلة أيام الأسبوع.
  • توفر لك ميزات البحث متعدد الأوجه والمتضمن للتصفية، يمكنك من تكوين ما يصل إلى 250 خيار لكل منتج، وبالتالي إضفاء إخراج أدق وأكثر ملائمة للمنتجات باختلاف أشكالها وأنواعها.

وبالتالي فإن BigCommerce خيارك الأنسب إذا كنت تريد ميزات مدمجة دون عناء تثبيتها أو دفع ثمنها بشكل منفصل، وتطمح للاستمتاع بمزيد من وظائف التصميم للعلامة التجارية لمتجرك، وأن تدير نشاطًا تجاريًا عبر الإنترنت وتتطلع إلى النمو عبر قنوات متعددة.

البديل الرابع (OpenCart)

إحدى وسائل التعامل التجاري كسابقاتها من المنصات تؤمن للعملاء أسلوب جيد للشراء والدفع بكل سرعة وأمان، وهي منصة مجانية بالكامل من ناحية الاستخدام أما التشغيل فيكون مرهون بالدفع مقابل متطلبات الاستضافة الخاصة بك وهذا يتطور مع مقدار توسع موقعك شيئاً فشياً.

بكونها مفتوحة المصدر فهذا يوضح مقدار الموارد المتاحة عبر الانترنت من أشخاص مستقلين أكبر بكثير، كما وأنها لا تقتصر على خيارات نظام التجارة الإلكترونية القياسية، بل إنها تقدم خيارات دعم الأداء والتي تضم ما يفوق ال ـ400 إضافة (مجانية ومدفوعة) يمكنك تثبيتها على موقعك الخاص.

توفر تكاملاً كلياً لكلا نظامي التشغيل Mac وWindows، إضافة إلى مجموعة من الأجهزة التي تستخدم الويب، وتتيح لك العمل مع أكثر من 20 بوابة دفع مشتركة (مثل Paypal، Stripe ….)، وتعمل مع مجموعة متنوعة للشحن (مثل FedEXو….). 

مزايا هذه المنصة

  • تدعم لغات وعملات متعددة.
  • مصممة للعمل مع PHP وMySQL بحرفية عالية.
  • تشمل دعم كلاً من التذاكر والهاتف.
  • تتيح تحسين محركات البحث.
  • تتمتع هذه المنصة بميزة تمكينك من إنشاء وتطوير امتدادات خاصة بك وتثبيتها.
  • مرنة إلى حد كبير.

بالتالي تعتبر منصة OpenCart خيارك الأمثل عندما تكون بحاجة لركيزة أساسية لتمضي فيها قُدماً نحو البناء والتوسع، وهي ملائمة جداً للأعمال الضخمة أو القابلة للتطوير والتوسع.

إن معرفتك البرمجية ستلعب دوراً هاماً في دعمك لتكون قادراً على تخصيص سمات المظهر الخاصة بموقعك وأسلوبها، وبالتالي لا تعد منصة OpenCart الخيار الأمثل للأشخاص المبتدأين في إنشاء المواقع ومن ليسوا ذوي خبرة برمجية وتقنية مقبولة.

الخلاصة

اختر الأفضل للمشروع الخاص بك، لا شك أن WooCommerce مكون بمزايا ضخمة ومقومات رائعة، لكنه ليس الخيار الوحيد في النهاية، حيث أن لكل مشروع متطلباته وتفاصيله التي لا يدركها سوى الشخص المسؤول عن إعداده وتنفيذه، فهو الأقدر على تحديد ماهية عمله، خططه ونظرته المستقبلية لذاك المشروع، وكذلك حدود ميزانيته وقدراته، اطلع على كل الخيارات، ثم اختر الحل الذي تراه مناسباً.