كيف تستغل مدونة المتجر الإلكتروني لتحقيق مبيعات أكبر

شهد السوق العربي ظهور العشرات من المتاجر الإلكترونية في الآونة الأخيرة، وتحديدًا في فترة الجائحة، وذلك حيث أن المستخدمين بدأوا في الاعتماد على التسوق عبر الإنترنت بشكل كبير وبالفعل، تمكن عدد كبير من المتاجر الإلكترونية من تحقيق النجاح والانتشار اللازم.

إلا أن ظهور عدد كبير من المتاجر الإلكترونية قد تسبب في اشتعال المنافسة فيما بينها، وهو ما دفع أصحاب المتاجر الإلكترونية للبحث عن كافة سبل التسويق الممكنة، ومن أهمها وبدون أدنى شك التسويق بالمحتوى، وهو موضوعنا لليوم، حيث نحدثكم عن أهمية التسويق بالمحتوى، وكيفية تنفيذه، ودور المدونة الرئيسي في زيادة المبيعات. 

محتويات المقالة
  1. التسويق بالمحتوى للمتاجر الإلكترونية
  2. الحصول على زيارات للمنتجات عبر المدونة
  3. لماذا يحتاج كل متجر إلكتروني لمدونة؟
  4. إضافات ووردبريس للربط الداخلي بين الصفحات
  5. قنوات التسويق للمتاجر الإلكترونية
  6. نصائح لزيادة الزيارات للمتجر الإلكتروني

التسويق بالمحتوى للمتاجر الإلكترونية

يعد التسويق بالمحتوى واحدًا من أهم أساليب التسويق وأكثرها فعالية وأقلها تكلفةً، ويتيح لك هذا الأسلوب أن تؤثر على العملاء المحتملين والحاليين وجمهورك عمومًا وتقربهم أكثر من مرحلة الشراء، ويمكن لأساليب التسويق بالمحتوى أن تطبق بأكثر من طريقة، إلا أن إنشاء مدونة للمتجر الإلكتروني هي الطريقة الأفضل.

وذلك حيث إن مدونة المتجر الإلكتروني تلعب دورًا كبيرًا في جذب الزيارات عمومًا، وتحديدًا عبر محركات البحث، وتدفع المستخدم لاتخاذ خطوة أو إتمام عملية الشراء، إلا أن الوصول إلى هذا الهدف يتطلب منك بعض الجهد، ويتطلب منك أيضًا فهمًا جيدًا بقواعد التسويق بالمحتوى.

تعريف التسويق بالمحتوى

يتمحور التسويق بالمحتوى حول إنشاء محتوى مثير للإهتمام ومليء بالمعلومات مع الحفاظ على سمة التفاعلية فيه، والهدف من ذلك هو جذب العملاء المحتملين أو حتى القراء لكن بشكل طبيعي، أي دون إنشاء حملات إعلانية مدفوعة أو الدفع لقاء ذلك.

وتختلف أنواع التسويق بالمحتوى، حيث إن مقاطع الفيديو، أو البودكاست، أو الأدلة والكتب الرقمية تندرج تحت التسويق بالمحتوى، لكن الشكل الأشهر لتلك العملية هو المحتوى النصي الذي يتم نشره ضمن مدونات المواقع.

وبالمقارنة مع أدوات التسويق الأخرى فإن التسويق بالمحتوى هو الأقل تكلفة، حيث إن تكلفته تكمن فقط في الدفع للكتاب ولمختصي الـSEO، دون الدفع لأي جهات أخرى مثل حملات جوجل الإعلانية مثلًا، وعادةً ما تظهر نتائج التسويق بالمحتوى بعد عدة أشهر من البدء، حيث إنه يعتبر أسلوب تسويقي طويل الأمد.

لماذا تحتاج إلى إنشاء مدونة لمتجرك الخاص؟

يهمل عدد كبير من ملاك المتاجر الإلكترونية فكرة إنشاء المدونة، وبعضهم يقلل من أهميتها، إلا أن الوضع ليس كذلك، حيث إن المدونة تلعب أكثر من دور في تحسين الأداء عمومًا، وزيادة المبيعات خصوصًا.

عند إنشاء مدونة خاصة بالمتجر الإلكتروني، ومن ثم كتابة محتوى عالي الجودة حول المنتجات الذي يبيعها متجرك، فإن عملية التسويق بالمحتوى تلك سوف تساهم بدون شك في زيادة المبيعات، وإلى جانب ذلك، صفحات مدونتك نفسها – أي المقالات – سوف تساهم في جذب المزيد من الزيارات من خلال محركات البحث، على عكس صفحات المنتجات نفسها والتي تحظى بمنافسة شرسة.

وما يجعل التسويق بالمحتوى بالاعتماد على المدونة وسيلة ممتازة لتسويق المنتجات هو أنها تتيح الفرصة لمتجرك بأن يقوم بمشاركة تفاصيل عن المنتجات، أو عن كيفية صناعتها وتطويرها، أو عن كيفية التعامل معها باحترافية، والمزيد.

أمثلة على التسويق بالمحتوى

مثلًا إن كنت تبيع (بطارية محمولة) فإنك قد تفشل في الظهور ضمن نتائج البحث عن تلك الكلمة المفتاحية عالية التنافسية، لكن يمكن لمقالك الذي يحمل الكلمة المفتاحية الطويلة (أفضل بطاريات محمولة في 2022) أن يظهر ضمن نتائج البحث، وضمن المقال نفسه سوف تقوم بطبيعة الحال بالإشارة إلى البطاريات المحمولة التي تباع في متجرك، وهو ما قد يجعلك قادرًا على استهداف شخص ما مهتم بشراء المنتج، ومن ناحية أخرى فإن حصول القارئ على فائدة من تدوينة متجرك قد يدفعه إلى الاستمرار في قراءة مقالات أخرى، وهو ما يزيد وقت بقائه في الموقع، ويحسن من الأداء إجمالًا.

وحديثك عن المنتجات لن يكون مصمتًا، بل إنك سوف تمتلك الفرصة لإضافة صور عالية الجودة للمنتجات، وهو ما قد يحفز رغبة الشراء لدى القارئ، وسواء كانت الصور من إنتاجك أو لا إلا أن الفرصة تظل باقية، وفي يمكنك أن تلحظ هذه الممارسات من علامات تجارية ضخمة مثل ستاربكس:

يمكنك أن تلاحظ أن الكاتب قد أشار إلى عدد كبير من المنتجات في المقال، مع روابط الشراء، إلى جانب استخدام صور عالية الجودة.

تتيح لك المدونة، واستراتيجيات التسويق بالمحتوى عمومًا، سرد القصة بشكل مثالي، ويمكن لهذه العملية أن تتم بأكثر من شكل، وبالعودة إلى مثالنا حول (البطاريات المحمولة) فإنك وعلى سبيل المثال سوف تكون قادرًا على سرد قصة توضح فيها أهمية امتلاك بطارية محمولة، وكيف لها أن تنقذك في حالة انتهاء شحن بطارية هاتفك الذكي في أي وقت.

التسويق بالمحتوى وعلاقته بتحسين محركات البحث

لا شك في أهمية تحسين محركات البحث SEO بالنسبة لأي متجر إلكتروني أو لأي موقع أيًا كان مجاله أو شكله، ولذلك شاركناكم سابقًا دليل تحسين محركات البحث لمواقع الوردبريس، وبالحديث عن التسويق بالمحتوى من خلال مدونة المتجر الإلكتروني فإنه يعتمد بشكل رئيسي على الـSEO.

وذلك حيث أنك قد تكتب مئات التدوينات والمقالات دون أي فائدة إن لم تهتم في المقام الأول بالتركيز على محركات البحث، ولعل الخطوة الأولى والأكثر بساطة هي اختيار الكلمة المفتاحية المناسبة.

وعلى سبيل المثال، يمكن لكتابة مقال حول (ساعات رجالي) أن تكون أكثر فائدة من كتابة مقال حول ساعة معينة بالاسم، ومن ناحية أخرى فإنه من الواجب عليك أن تتعرف على معدلات البحث عن الكلمة المفتاحية قبل أن تكتب عنها أي مقال من الأساس، وذلك من خلال Google Trends أو أي خدمة أخرى سواء مدفوعة أو مجانية، ويمكنك أن تطلع أيضًا على مقالنا شرح SEO ” دليل المبتدئين للصعود إلى الصفحة الأولى “.

وكما هو معلوم فإن تحسين محركات البحث ينقسم إلى تحسين محركات البحث خارجيًا Off-Page SEO وتحسين محركات البحث داخليًا On-Page SEO، وفي حالة الاعتماد على المدونة فإن احتمالية تحسين محركات البحث خارجيًا مجانًا تكون أفضل، حيث إن مواقع ومنصات أخرى قد تشير إلى مقالاتك لما فيها من فائدة، لكن هذا لن يحدث لصفحات المنتجات الخاصة بك.

ومن ناحية تحسين محركات البحث داخليًا فإن القاعدة تظل صحيحة، حيث إن وجود المدونة سيسمح لك بالربط بين المقالات وبين صفحات المنتجات بشكل احترافي، وهو ما نتحدث عنه في أجزاء تالية من هذا المقال.

زيادة الزيارات عبر مدونة المتجر الإلكتروني

تعرفنا فيما سبق عن أهم النقاط المتعلقة بالتسويق بالمحتوى من خلال إنشاء مدونة للمتجر الإلكتروني، ولا شك في أن إطلاق مدونة للمتجر الإلكتروني هي خطوة ضرورية، نظرًا للاستفادة من الزيارات التي قد تبدأ المدونة في الحصول عليها بعد فترة وجيزة من العمل.

وتأتي هذه الخطوة لحل مشكلة عدم الحصول على زيارات للمتجر الإلكتروني من محرك البحث، وهي مشكلة كبيرة يمر بها جميع أصحاب المتاجر الإلكترونية، وفي حالة إنشاء محتوى عالي الجودة مع التركيز على أداء الـSEO منذ اليوم الأول فيمكنك أن تتوقع استلام آلاف الزيارات شهريًا، وهي التي يمكنك توجيهها إلى متجرك ومنتجاته كما تحدثنا سابقًا.

وبالحديث عن تحسين محركات البحث خارجيًا فإنه وكما سلف الذكر، عدد كبير من المواقع الأخرى قد تقوم بذكر موقعك والإشارة إليه طالما أنك تقدم محتوى مميز وعالي الجودة، لكنك لن تحصل على ذكر لروابط منتجاتك بسهولة.

ولذلك فإن الاستمرار في العمل على المدونة وتطويرها، والعمل على تحسين استراتيجيات التسويق بالمحتوى وتحسين محركات البحث سوف يؤدي إلى نتائج ممتازة تتحسن يومًا بعد يوم.

وتبدأ خطوات زيادة الزيارات عبر مدونة المتجر الإلكتروني باختيار الموضوع نفسه، وبطبيعة الحال فإنه من الواجب عليك أن تختار موضوعًا متعلقًا بالمنتجات التي تقوم ببيعها بالفعل في متجرك الإلكتروني، أي أنه من غير المفيد أن تنشر مقالات حول الأدوات الطبية في حين إن متجرك يبيع القهوة والمشروبات.

اختيار المحتوى لمدونة المتجر الإلكتروني

تبدأ الخطوات بإختيار عدد من الموضوعات والأفكار المتعلقة بالمنتجات التي تقوم ببيعها في متجرك الإلكتروني، ومن ثم يجب عليك أن تتأكد من جدوى الموضوعات فيما يتعلق بتحسين محركات البحث والأداء من خلاله.

ويمكنك أن تستلهم الأفكار بأكثر من شكل، ولعل أهم المصادر تكمن في منافسيك أنفسهم، حيث إنه من الواجب عليك أن تطالع المدونات الأخرى التي تنشر المحتوى المتعلق بالمجال الذي تنوي التحدث عنه.

وبعد ذلك يمكنك أن تستخدم منصة BuzzSumo في البحث عن الموضوعات المتعلقة، وصولًا إلى استخدام منصة Ahrefs لتتعرف على أداء منافسيك عن طريق البحث بالاعتماد على الرابط الخاص بمقال المنافس، وفيما يلي، وبعد التحليل والتحضير، يجب أن تبدأ عملية كتابة وتحرير المحتوى، وذلك من خلال كاتب محترف على علم بقواعد تحسين محركات البحث.

وفي هذه النقطة ننصحك بأن تطالع مقالنا السابق حول 10 نصائح من أجل كتابة محتوى يتقدم في نتائج محركات البحث، إضافة إلى مقال 21 خطأ من أخطاء السيو الأكثر شيوعا وأفضل الممارسات لتهيئة موقعك.


الحصول على زيارات للمنتجات عبر المدونة

لعلك الآن قد تعرفت على الفكرة بشكل شبه كامل، وهي أن العمل على استراتيجية التسويق بالمحتوى من ناحية، وتطوير أداء تحسين محركات البحث في موقعك من ناحية أخرى، يؤدي إلى قدوم المزيد من الزيارات لك، وذلك عندما تقوم بالخطوات بشكل صحيح.

وفيما يلي نتناول معكم كيفية التطبيق العملي لهذه الخطوات، بدايةً من تحديد الجمهور، ووصولًا للنشر:

1. تحديد الجمهور المستهدف

إنشاء استراتيجية ناجحة للتسويق بالمحتوى يتطلب منك استهداف الجمهور المناسب، وخصوصًا فيما يتعلق بالتجارة الإلكترونية، وذلك حيث إنه من غير السليم بالنسبة لك أن تستهدف أناسًا خارج حيزك الجغرافي، أو أشخاص ليس لديهم قدرة شرائية أو نية للشراء من الأساس.

ولذلك يجب على موضوعاتك أن تستهدف الجمهور السليم بقدر الإمكان، ولعل أولى الخطوات التي يمكنك تنفيذها هي أن تتعرف على الجمهور الحالي الخاص بك من خلال أداة تحليلات جوجل (Google Analytics) وذلك عبر التوجه إلى قسم Audience/الجهور ضمن الإعدادات.

يهمك أن تقرأ: كيفية تتبع بيانات متجر الووكومرس عبر إحصاءات جوجل

2. تحديد الأفكار وتحليل الكلمات المفتاحية

بعد تحديد الجمهور المثالي، تأتي مرحلة تحضير الأفكار وتحليل الكلمات المفتاحية المتعلقة بهذه الأفكار، ومثلًا إن كان متجرك الإلكتروني متخصصًا في منتجات القهوة، فإن الكلمة المفتاحية قد تكون (أفضل أنواع قهوة في السعودية) وهذا بالطبع إن أردت استهداف عملاء سعوديين فقط.

وبعدها تأتي مرحلة تحليل الكلمة المفتاحية نفسها، وذلك من خلال المنصات التي تتيح ذلك مثل Google Keyword Planner أو SEMRush أو غيرها من الأدوات، وحينها سوف تتمكن من معرفة معدل البحث الشهري على الكلمة. وعليك أن تستمر في التجربة حتى تتوصل لأفضل كلمة مفتاحية من حيث معدل البحث.

ومن خلال لوحة تحكم تحليلات جوجل المرتبطة بمتجرك الإلكتروني يمكنك أن تكتشف المزيد من المعلومات، مثل الكلمات المفتاحية التي يسيطر عليها متجرك بالفعل.

3. استخدام الروابط الداخلية في متجرك الإلكتروني

بعدما تنتهي من عملية تحضير المحتوى وتحليل الكلمة المفتاحية ونشر المقال تأتي مرحلة شديدة الأهمية، وهي أن تقوم بالإشارة إلى روابط المنتجات ضمن المقال أو التدوينة المنشورة بالفعل، وذلك في أماكنها الصحيحة.

مثلًا أنت قد كتبت مقدمة عن القهوة، ومن ثم معلومات عن فوائد القهوة وخصائصها، ولاحقًا بدأت في اقتراح أفضل منتجات القهوة، في هذه المرحلة يجب أن تضيف روابط منتجاتك التي تود الترويج إليها في التدوينة.

وبطبيعة الحال يجب أن تكون المدونة على نفس نطاق المتجر، وهذه نقطة شديدة الأهمية، فمثلًا إن كان رابط متجرك الإلكتروني هو coffeestoreksa.com فإن المدونة يجب أن تكون coffeestoreksa.com/blog أو blog.coffestoreksa.com، والتركيبة الأولى هي الأفضل حتى تساعد النطاق الأساسي على الترتيب.

4. اختيار الأسلوب المناسب في الكتابة

يجب على أسلوب كتابة التدوينة نفسه أن يكون جذابًا ومثيرًا للاهتمام، ولا يمكنك أبدًا أن تنقل من مواقع أخرى، وهو أمر قد تحدثنا عنه في مقال التحذير من بناء موقع قائم على إعادة تدوير محتويات المواقع الأخرى.

وبشكل عام، يجب على المقال أن يكون موجهًا للترويج للمنتجات لكن بأسلوب ممتاز يضيف قيمة للقارئ، حيث إنه من الواجب عليك أن تبني الثقة بين القراء وبين موقعك، لأن القراء وإن شعروا أنك تجتهد فقط للترويج للمنتج قد يشعرون بالقلق منه ومن جودته.

5. انشر المحتوى بقدر الإمكان

بعد إنشاء تدوينة أو مقالة مثالية متعلقة بالمنتجات التي يتم بيعها ضمن متجرك الإلكتروني يجب عليك أن تجتهد في نشر التدوينة على مواقع التواصل الاجتماعي وفي المجموعات أو أي مكان أو منصة مناسبة دون أن تكون مزعجًا.

وعليك أن تعلم أنه وإن كانت التدوينة مكتوبة بإحترافية وإعدادات الـSEO مثالية فإن الزوار سوف يأتون للموقع تلقائيًا بعدما تحتل التدوينة مركزًا في نتائج محركات البحث، لكن وحتى يحدث ذلك عليك بنشرها في شبكات التواصل الاجتماعي والمنصات المناسبة كما سلف الذكر.

6. الملخص والناتج النهائي

عند وصولك لهذه المرحلة فأنت قد قمت بعملك بشكل سليم، وهو تحديد الجمهور المثالي، ومن ثم تحديد الكلمات المفتاحية وتحليلها، وصولًا إلى كتابة المحتوى وتنقيحه بشكل مستمر ومن ثم نشره، وبعد ذلك تأتي مرحلة ربط المحتوى مع روابط المنتجات الخاصة بمتجرك لكي تدفع الزائر للشراء من ناحية، وتحسن من أداء الـSEO من ناحية أخرى بفعل الروابط الداخلية.

وإلى جانب ذلك فإنك وعلى المدى البعيد سوف تستفيد من زيارات محركات البحث لمقالاتك المصنوعة بعناية، مع الاهتمام بالشبكات الاجتماعية بالطبع.

تحسين محركات البحث خارجيًا

لكي تحقق النتائج المرجوة من التسويق بالمحتوى عبر مدونة متجرك الإلكتروني فإنك تحتاج إلى أن يتم ذكر موقعك في مواقع أخرى، وهو ما يعرف بالروابط الخارجية أو الخلفية (Backlinks)، وهي الحالة التي يتم ذكر رابط متجرك الإلكتروني في موقع آخر أعلى موثوقية (Authoritative) من موقعك.

ويمكنك أن تحصل على ذلك بأكثر من طريقة، إلا أن بعض الطرق سيئة السمعة قد تؤذي موقعك، مثل أن تقوم بنشر تعليقات مزعجة في المواقع للحصول على باك لينك، ولعل أفضل وسيلة على الإطلاق هي أن تطلب ذلك من مالك الموقع والذي قد يطلب مقابلًا ماديًا، وعلى الرغم من أن جوجل لا تدعم عملية شراء الروابط الخلفية، إلا أنه ما من ضرر مباشر.

والحل الأمثل هو أن يكون محتوى موقعك جيدًا لدرجة إشارة أصحاب المواقع الأخرى إليه، وهو أمر يحتاج لوقت، وإضافةً إلى ذلك فإنك قد تحصل على نتائج أخرى ممتازة لو تعاونت مع المدونات لكي تشير إلى روابط منتجات من موقعك في مقابل دفع عمولة لهم على المبيعات، حتى ولو كانت منخفضة.


لماذا يحتاج كل متجر إلكتروني لمدونة؟

حسنًا، لقد جاوبنا على هذا السؤال أكثر من مرة وبأكثر من شكل في هذا المقال، لكن نذكرك بمميزات وخصائص واستفادات أخرى وذلك نظرًا لأهمية الأمر، حيث إن منصة هاب سبوت المتخصصة قد ذكرت أن 53% من المسوقين قد صرحوا بأن التدوين هو الوسيلة الأهم للتسويق بالمحتوى، وفيما يلي نشير إلى نقاط شديدة الأهمية:

1. تحسين ترتيب محركات البحث: عندما تتمكن مقالات مدونة متجرك الإلكتروني من تحقيق نتائج جيدة في محركات البحث فهذا يعني أن ترتيب الموقع سوف يتحسن، وهذا ينطبق على الموقع ككل – أي المتجر – وليس المدونة فقط.

2. المنفعة العامة: مقالات مدونة متجرك الإلكتروني وحتى لو كانت تسويقية بحتة إلا أنها سوف تفيد المستخدمين بشكل كبير، وسوف تجاوب على استفساراتهم حول منتجاتك دون حتى أن يتواصلوا معك، إلى جانب الثقة التي يتم بناؤها بينك وبين الزوار.

3. زيادة المبيعات: تحدثنا حول هذه الميزة أكثر من مرة، لكن هذا هو الوضع، كثرة زيارات مدونتك سوف تساهم في زيادة عمليات الشراء بدون أدنى شك.

4. التواصل مع العملاء: يمكن لمدونتك أن تكون منصة ممتازة لنشر تحديثات متجرك الهامة، أو للحديث عن سياسات جديدة بدأت إتباعها، أو حتى إبراز جودة الدعم الفني الخاصة بك عبر نشر تدوينات توضح فيها كيفية حل مشاكل العملاء بفاعلية.


إضافات ووردبريس للربط الداخلي بين الصفحات

تختلف المنصات التي يمكنك من خلالها إنشاء متجر إلكتروني، لكن لا شك أن منصة ووردبريس هي الأبرز، وذلك بالاعتماد على ووكومرس بطبيعة الحال، ويعود السبب في ذلك إلى التحكم الكامل في موقعك ومتجرك الإلكتروني على عكس إنشائه بالاعتماد على المنصات التي تقدم متاجر إلكترونية جاهزة، مثل شوبيفاي أو سلة.

وفي حالة أنك تمتلك متجرًا يعتمد على WooCommerce بالفعل فإن إنشاء مدونة لن يكون أمرًا مجهدًا، كل ما تحتاجه هو تنصيب نسخة إضافية من ووردبريس أو حتى الاعتماد على النسخة الحالية، وقد شرحنا ذلك سابقًا في مقال خطوات إنشاء موقع ووردبريس احترافي | خطوة بخطوة.

وعند اعتماد استراتيجيات التسويق بالمحتوى عبر متجرك المبني على ووكومرس ومدونتك المبنية على ووردبريس فإن عملية إدارة الروابط الداخلية ستكون شديدة السهولة، حيث إن كل ما تحتاجه حرفيًا هو تحرير صفحة المنتج أو صفحة المقال ومن ثم إدراج رابط المنتج المناسب.

وفي هذه المرحلة نشير إلى إضافات شديدة الأهمية، وهي كالتالي:

تلعب إضافة Internal Link Juicer: SEO Auto Linker for WordPress دورًا كبيرًا في تحسين تجربة الاستخدام وأداء محركات البحث في آن واحد، وذلك عن طريق ذكر المنتجات المتعلقة تلقائيًا ضمن تدويناتك وصفحاتك على ووردبريس.

وتعمل هذه الإضافة بشكل مباشر على إضافة الروابط الداخلية المناسبة في الصفحات بشكل افتراضي، وذلك إن كنت تريد أن تجعل العملية تلقائية، لكن بدلًا من ذلك يمكنك أن تقوم بها يدويًا. ولكي نبدأ في استخدام الإضافة فإننا سوف نتبع الخطوات التالية:

1. ادخل إلى لوحة تحكم موقعك الووردبريس
2. توجه إلى قسم الإضافات، ومن ثم إلى قسم (أضف جديد)
3. بالاعتماد على خانة البحث، ابحث عن Internal Link Juicer

4. الآن وبعد تنصيب الإضافة مباشرةً من خلال لوحة التحكم قم بتفعيلها مباشرةً بالضغط على زر التفعيل، وذلك حيث إن الإضافات في ووردبريس لا يتم تفعيلها بشكل تلقائي

وبعد التفعيل سوف تظهر لك الرسالة التالية، ومن خلالها تطلب الإضافة وصولًا إلى بعض معلومات موقعك لتحسين تجربة الاستخدام، القرار يعود إليك لكن يفضل أن ترفض ذلك خصوصًا أن الإضافة تسمح بالرفض، وذلك بالضغط على خيار (Skip) أو تخطي:

وبهذا أصبحت الإضافة جاهزة للإستخدام، ولا ينقصك سوى ضبط إعداداتها بما يناسب موقعك أو متجرك الإلكتروني.

تتميز إضافة Internal Links Manager بأدائها العالي في إدارة الروابط الداخلية في موقعك أيًا كان نوعه، وهي تتيح لك أيضًا الربط التلقائي بين الموضوعات المتعلقة، وعلى سبيل المثال وطبقًا للشرح الخاص بالإضافة من المطور فإنك وإن كتبت مقال عن فكرة معينة، فإن أي مقال آخر يضم نفس الكلمة المفتاحية أو كلمة شبيهة سوف يتم ربطه بالروابط الداخلية.

وأما عن طريقة الإستخدام فهي أيضًا شديدة البساطة، حيث إن كل المطلوب منك هو نشر مقالاتك بشكل طبيعي وسوف يتم ربطها تلقائيًا، وذلك بعد تحميل الإضافة بنفس الطريقة السابق ذكرها ومن ثم تفعيلها وضبط إعداداتها بما يناسبك.

قراءاتك المقبلة في تحسين محركات البحث:


قنوات التسويق للمتاجر الإلكترونية

تحدثنا فيما سبق عن استخدام التسويق بالمحتوى من خلال مدونة المتجر الإلكتروني للقيام بعمليات التسويق ومحاولة مضاعفة المبيعات، ولكن قنوات التسويق المعنية بالتجارة الإلكترونية لا تتوقف عند هذا الحد، ونحدثكم الآن باختصار عن قنوات التسويق الإلكتروني الأخرى.

يهمك أن تقرأ: تعيين أسعار متنوعة لنفس المنتج بناء على نوعية الزبائن داخل المتجر

التسويق عبر الشبكات الاجتماعية

تعرف أساليب التسويق عبر الشبكات الاجتماعية بأنها من أهم أساليب التسويق عمومًا، وذلك يشمل شبكات مثل فيسبوك وتويتر وإنستاجرام، إلى جانب شبكات أخرى قد تكون ذات أهمية لبعض القطاعات مثل بينترست.

وغالبًا ما يتم التسويق من خلال شبكات التواصل الاجتماعي لمتجر قائم بالفعل منذ فترة، ولديه جمهور كافي، وعلى الرغم من أن النشر على شبكات التواصل الاجتماعي هو مجاني، إلا أنك تحتاج لإطلاق الحملات الإعلانية لجذب مشاهدات وتفاعلات ذات قيمة. وإلى جانب ذلك فإن كافة الشبكات الاجتماعية، ومنها إنستاجرام وسناب شات، قد بدأت في دعم التجارة الإلكترونية بشكل مكثف.

تحسين محركات البحث

لا شك في أن تحسين محركات البحث، SEO، هي واحدة من أهم الممارسات المتعلقة بالتسويق الإلكتروني، وذلك وتختلف عمليات تحسين محركات البحث للمتجر الإلكتروني نفسه عن تحسينها للمدونة كما تحدثنا سابقًا.

ولكي تحقق النتائج المرجوة يجب عليك الاهتمام بأداء السيو الداخلي والخارجي، إلى جانب استخدام كافة الأساليب والأدوات المتاحة، وتحقق المتاجر الإلكترونية مبيعات كبيرة عند الاعتماد على محركات البحث، ولا شك في أنك بنفسك قد وصلت لعدد كبير من المنتجات فقط من خلال البحث عنها على محرك البحث جوجل أو غيره.

الدفع مقابل النقرات (الإعلانات)

تختلف أساليب الإعلانات المدفوعة من منصة لمنصة، إلا أن الإعلانات المدفوعة ضمن نتائج محركات البحث هي وبلا شك واحدة من أهم الأنواع، حيث يمكنك من خلال نظام الدفع مقابل الضغطات PPC أن تستفيد من كل تفاعل، ويمكنك أن تحقق نسبة ممتازة للمبلغ المدفوع في مقابل عملية شراء واحدة.

وتعرف منصة إعلانات جوجل بأنها الأكثر شهرة وأداءًأ، ولاحظ أن هذا النظام يختلف عن الإعلانات على شبكات التواصل الاجتماعي، وإلى جانب شبكة جوجل فإن هناك شبكات أخرى شديدة الأهمية، مثل بينج وأمازون.

وفي الصورة التالية مثال لإعلان يظهر عند البحث عن كلمة مفتاحية معينة:

قد يهمك أن تقرأ: أفضل إضافات تحليل ومتابعة إحصاءات موقعك

التسويق عبر البريد الإلكتروني

يعتمد التسويق عبر البريد الإلكتروني هو الآخر على صناعة محتوى بيعي جذاب، تمامًا مثل التسويق بالمحتوى، ويعد التسويق عبر البريد الإلكتروني فرعًا من التسويق بالمحتوى كذلك لكن ليس في كافة الظروف.

وعلى كل حال، يجب عليك أن تهتم بعملية التسويق بالبريد الإلكتروني، والاستفادة من مليارات عناوين البريد الإلكتروني الفعالة المتاحة في هذا العالم، ولكي تنجح في ذلك فعليك أولًا أن تبدأ في جمع عناوين البريد الإلكتروني الخاصة بالعملاء والعملاء المحتملين، وهو ما يمكنك فعله بالاعتماد على إضافات مختلفة.

وتختلف استراتيجيات التسويق عبر البريد الإلكتروني عن بعضها البعض، لكن ننصح بالإطلاع على مقالنا السابق ما هو التسويق عبر البريد الإلكتروني؟ وكيف تديره في موقعك.


نصائح لزيادة الزيارات للمتجر الإلكتروني

نقدم لكم في ختام مقالنا أهم النصائح التي يمكنك من خلالها أن تجذب أضعاف الزيارات لمتجرك الإلكتروني، وذلك لتحقيق أفضل استفادة ممكنة ومضاعفة نسبة إجراء عمليات البيع الناجحة.

1. التسويق عبر الإحالة: يساعدك إنشاء برنامج تسويق عبر الإحالة أو برنامج عمولات على دفع المنصات والمواقع الأخرى على التعامل معك ومع متجرك الإلكتروني، وعليك أن تفكر في هذا الخيار إن كانت ميزانيتك وأرباحك تسمح بذلك.

2. تحسين سرعة الموقع: إن كان موقعك شديد البطء فإن كافة عمليات التسويق الخاصة بك سوف تكون في خطر، حيث إن المستخدم إن وجد موقعك بطيئًا وغير قابل للتحميل قد يتراجع عن فكرة زيارته وتصفحه من الأساس.

3. دعم الهواتف الذكية: يمكنك أن تتوقع استفادة أكبر من الزيارات وتضاعف في أعدادها إن كان موقعك مهيئًا للعمل على الهواتف الذكية بشكل مثالي، وذلك ينطبق على متجرك الإلكتروني وعلى مدونتك على حدٍ سواء.

اقرأ أيضًا: 14 إضافة ووكومرس مجانية تجعلك تدير متجرك كالمحترفين

4. الاستثمار في تحسين محركات البحث: تحدثنا في هذا المقال عن الأهمية الكبيرة لتحسين محركات البحث في جذب الزيارات بشكل منتظم، وكلما استثمرت في تحسين محركات البحث عبر تعيين المحترفين، وشراء الأدوات، وكتابة محتوى أفضل كلما تحسنت نتائجك.

5. قدم حلولًا للمشاكل: حاول أن توضع ضمن وصف المنتج في الصفحة الخاصة به، أو ضمن مدونتك، طريقة حل المشاكل بالاعتماد على المنتج الذي يبيعه، فإن هذا قد يزيد من احتماليات الشراء.

6. تتبع السلات المتروكة: ظاهرة (السلات المتروكة) هي ظاهرة شهيرة في عالم التسوق عبر الإنترنت، وهي التي تحدث عندما يقوم المستخدم بتصفح متجرك ومن ثم اختيار المنتجات ووضعها في سلة التسوق، وأخيرًا يتراجع عن الشراء ويغلق الموقع. في هذه المرحلة يجب أن ترسل له عبر البريد الإلكتروني لتذكره باستكمال التسوق، ويمكنك تتبع السلات المتروكة عبر إضافات وأدوات مختلفة، منها Get Response.

7. جمع عناوين البريد الإلكتروني: عليك أن تستخدم أكثر من طريقة لجمع عناوين البريد الإلكتروني الخاصة بالزوار والعملاء المحتملين، لأنها وحدها سوف تساعدك على إعادة إستهدافهم بالعروض والخصومات أو إعادة ترويج المنتجات مرة أخرى لهم. ويمكنك أن تفعل ذلك عبر دفعهم للإشتراك في متجرك الإلكتروني للحصول على عروض وخصومات.

الخلاصة

هنا ننتهي، وبالوصول إلى هذه المرحلة فإنك قد امتلكت المعلومات الكافية لتبدأ في استغلال عمليات التسويق بالمحتوى وتحسين محركات البحث من خلال مدونة متجرك الإلكتروني، إلى جانب عشرات النصائح والإستراتيجيات الأخرى التي أشرنا إليها في هذا المقال.

ومن المفهوم بالنسبة لنا أن عملية إدارة المتجر الإلكتروني هي عملية صعبة جدًا وتستهلك معظم الوقت، لكننا دائمًا ما ننصح بالإهتمام بكافة قنوات التسويق لتحسين المبيعات وإعطاء دفعة لأداء المتجر. لكن عند الحديث عن إنشاء المدونة واعتماد التسويق بالمحتوى فلا تنسى أبدًا أن هذا يعد استثمارًا في المستقبل، حيث إن المحتوى الذي تنشئه في مدونة متجرك الإلكتروني سيبقى باقيًا وسيظل قادرًا على جذب الزيارات ودفع متجرك لسنوات طويلة.

لذلك ننصحك بأن تبدأ في تدشين مدونة متجرك الإلكتروني فورًا، ولا ننصحك أبدًا بالاستعجال في الكتابة والنشر، بل بدلًا من ذلك اتبع الخطوات المذكورة سابقًا بعناية شديدة للوصول لأفضل الأهداف.