إدراج الروابط في موقعك بما يعزز تجربة المستخدم وتحسين سيو موقعك

يمكننا القول بأن إدراج الروابط  بأنواعها المختلفة (سواء أكانت روابط داخلية Internal links  أم روابط خارجية External links  أم روابط انتقال Jump link) داخل محتوى الموقع له عدة فوائد، فهو من جهة يفيد الزائر الذي يقوم بتصفح المحتوى، فمن خلال استخدام الروابط الموجودة ضمن المحتوى يمكن للزائر الوصول إلى المحتوى أو إلى الصفحات التي تؤدي إليها تلك الروابط بسرعة وسهولة. وغالباً ما تكون هذه الصفحات صفحات مفيدة وتقدم فائدة كبيرة له وتساعده على التزود بمعلومات إضافية متعلقة بالموضوع الذي يتصفحه.

ومن جهة أخرى تستفيد محركات البحث من الروابط المدرجة داخل المحتوى بشكل صحيح، حيث تستطيع محركات البحث من خلال هذه الروابط الوصول إلى المقالات المرتبطة ببعضها البعض، وهي المقالات التي يتم وضع روابط لها داخل مقالات الموقع الأخرى التي تحتوي مواضيع مشابهة لها أو ذات صلة بموضوعها.

لذا يتوجب عليك تعلم الطرق الصحيحة لإدراج الروابط في موقع الووردبريس الخاص بك. لأن ذلك سيؤدي إلى تحسين ترتيب موقعك في محركات البحث موقعك، وتحسين تجربة زوار الموقع أيضاً. في هذه الحال ألن يكون من المفيد لك أن نضع رابطاً لمقالة تتحدث عن دليل تحسين SEO محركات البحث في مواقع الووردبريس؟ 

في هذه المقالة ستتعرف على أهم الطرق التي تستخدم لإدراج الروابط بأنواعها المختلفة داخل موقعك الووردبريس، بطريقة تساعد على تنظيم المحتوى داخل الموقع بأفضل صورة ممكنة. بالإضافة إلى التعرف على الفوائد التي يحصل عليها موقعك من إدراج الروابط في مختلف أجزاء الموقع.

  1. تساعد الروابط الداخلية على بناء الهيكلية العامة لموقع الويب الخاص بك من خلال ربط المحتوى ذي الصلة داخل الموقع ببعضه وتحديد الروابط والعلاقات بين محتوى الموقع.
  2. تساعد الروابط على تحسين سيو الموقع، فعندما تزحف روبوتات محركات البحث إلى موقعك، فإنها تقوم بتتبع روابط الموقع ابتداءً من الصفحة الرئيسية مروراً بباقي الصفحات، وتتمكن من فهم وتحديد بنية الموقع، والعلاقات بين المحتوى، وبالتالي تتمكن من أرشفته وفهرسته بشكل صحيح. 
  3. تحسن الروابط الداخلية وروابط الانتقال من تجربة المستخدم وتوجهه في عملية الانتقال ضمن الموقع، فهي ترشد زائر الموقع إلى أين يذهب وأين ينقر بعد الانتهاء من قراءة محتوى ما، وتسهل عليه عملية التنقل عبر موقعك والتفاعل معه بسهولة وبالتالي البقاء ضمن الموقع لفترة أطول..

سنوضح لك خلال الفقرات التالية من المقالة كافة الطرق والأماكن التي يمكنك إدراج الروابط فيها داخل موقع الووردبريس لتعود عليك بالنفع، ولتزيد من ثقة محركات البحث في المحتوى الذي تقدمه لزوار موقعك.

طرق وخيارات إدراج الروابط داخل محتوى مقالات وصفحات الموقع

الطريقة الأولى لإدراج الروابط داخل موقعك بتأثير يفيد في تحسين تجربة المستخدم، هي أن تقوم بعمل ربط بين مقالات وصفحات الموقع المختلفة، ليتمكن الزائر من القدرة على التنقل بين مقالات وصفحات الموقع التي يثير محتواها اهتمامه، وبالتالي تزداد فترة بقائه داخل الموقع.  هذا النوع من الروابط يعرف باسم الروابط الداخلية. 

يمكنك من داخل صفحة التحرير الخاصة بأي مقالة أو صفحة في الووردبريس القيام بإدراج الروابط الداخلية التي تشير إلى مقالات أخرى في موقعك ليتمكن الزائر من الذهاب إليها مباشرة. 

توضح لك الصورة التالية صفحة تحرير إحدى المقالات، لإدراج رابط في هذه المقالة قم بتحديد الجملة التي تريد إرفاق رابط داخلي بها في المقالة -قمنا هنا بتحديد جملة “مقالة تعلم الووردبريس”-  وبعدها قم بالنقر على علامة إدراج الروابط في شريط الأدوات المشار إليها بالسهم الأحمر العلوي. سيؤدي النقر على هذه الأداة إلى ظهور مربع بحث يمكنك من خلاله البحث داخل عناوين مقالات وصفحات الموقع، قم باختيار إحدى المقالات أو الصفحات التي تظهر لك  ليتم إدراج رابط لها مباشرة: 

كما تلاحظ في الصورة السابقة،  فإنه يمكنك البحث عن عناوين المقالات وصفحات الموقع واختيار الصفحة أو المقالة التي تريد ربطها في صفحتك أو مقالتك الحالية. 

كما يمكنك أيضاً بدلاً من ذلك القيام بنسخ رابط URL الخاص بإحدى مقالات موقعك ولصق الرابط مباشرة داخل مربع البحث بدلاً من البحث عن المقالات بالطريقة السابقة: 

بعد قيامك بإدراج الرابط، يمكنك تعيين هذا الرابط ليتم فتحه في نافذة جديدة. في هذه الحالة عندما يقوم الزائر بالنقر على الرابط سيفتح في نافذة متصفح جديدة بدلاً من النافذة الحالية. 

لجعل الرابط يفتح في نافذة جديدة، قم بالنقر على النقاط الثلاث الموجودة بجوار مربع إدراج الرابط، ثم قم بالنقر على زر “فتح في علامة تبويب جديدة” لتفعيل هذه الطريقة في فتح الرابط.

أيضاً أحد الخيارات التي يمكنك تعيينها في الروابط هي خاصية “عدم تتبع الروابط” والتي تسمى Nofollow، وهي خاصية تستخدم عند إدراج روابط خارجية في موقعك أي روابط تشير إلى صفحات موجودة خارج الموقع. فعندما تقوم بوضع رابط لموقع خارجي داخل محتوى مقالات أو صفحات موقعك، في هذه الحالة يمكنك تعيين الخاصية Nofollow لكي تخبر محركات البحث بعدم تتبع وفهرسة هذا الرابط، والبقاء داخل محتوى موقعك وأرشفته وقراءته. 

لتعيين خاصية Nofollow على أي رابط قمت بإدراجه داخل موقعك، يمكنك القيام بذلك بسهولة، وذلك عن طريق النقر على النقاط الثلاث في شريط الأدوات الذي يظهر أمامك داخل صفحة التحرير، ومن ثم اختيار الأمر “تحرير كـ HTML ” من القائمة الظاهرة كما هو موضح في الصورة التالية: 

بعد ذلك ستفتح لك صفحة التحرير ذاتها ولكن بنسخة الأكواد المصدرية، والتي يكون فيها المحتوى محاطاً بالكثير من الأكواد التي ربما يصعب عليك فهمها إذا لم يكن لديك معرفة بلغة HTML المستخدمة لتوصيف بنية صفحات الويب. 

داخل صفحة الأكواد هذه ستقوم بالبحث عن الكود الخاص بالروابط والذي يكون على شكل >a<وستقوم بإضافة الخاصية التالية داخله rel=”nofollow”

وبالتالي سيكون الكود الخاص بالرابط بهذا الشكل: 

<a rel="nofollow " href="https://www.wpar.net/permalinks-in-wordpress/">

وبهذا تكون قد أخبرت محركات البحث بعدم تتبع هذا الرابط، وفي نفس الوقت يمكن للزوار القيام بالنقر على الرابط للذهاب إليه بدون أي مشكلة. 

بعد انتهائك من التعديل، يمكنك الخروج من وضع كود HTML، والرجوع إلى العرض الطبيعي لصفحة التحرير من خلال النقر على  النقاط الثلاث في شريط الأدوات من جديد، ثم اختيار “تحرير بشكل مرئي”  من القائمة الظاهرة كما هو مبين في الصورة التالية: 

أحد الطرق التي يمكنك استخدامها كذلك لإدراج روابط بتأثير مفيد جداً للزوار، هي إدراج الرابط على هيئة زر Button قابل للنقر، في هذه الحالة سوف يظهر الرابط بشكل زر، وعند نقر الزائر على هذا الزر سيتم توجيهه إلى رابط معين تقوم أنت بتعيينه مسبقاً.  

يمكنك إدراج زر قابل للنقر من داخل صفحة تحرير المقالة أو الصفحة من خلال الخيارات التي يوفرها لك محرر الووردبريس. حيث يمكنك إدراج عنصر “زر” من خلال النقر على الأيقونة “+” المستخدمة لإضافة مكون أو Block في ووردبريس. 

بعد إدراج مكون الزر مباشرة يمكنك كتابة أي نص عليه وليكن مثلاً ” توجه للشراء”، ثم أسفل الزر يمكنك وضع الرابط الذي تريد أن يتوجه إليه الزائر بمجرد النقر على الزر: 

أيضا يوفر لك محرر الووردبريس اضافة الكثير من روابط الفيديوهات الخارجية أو المنشورات من مواقع التواصل الإجتماعي لإظهارها بشكل متناسق تماما داخل صفحات أو مقالات موقعك. 

على سبيل المثال يمكنك القيام بإدراج فيديو من اليوتيوب داخل محتوى مقالة أو صفحة في الموقع :

عند النقر على عنصر اليوتيوب كما تلاحظ بالصورة السابقة سوف يفتح لك مربع للصق رابط فيديو اليوتيوب المراد تضمينه داخل المحتوى : 

وبعدما قم بلصق رابط الفيديو المراد تضمينه، وسيظهر  لك الفيديو بهذا الشكل داخل المحتوى: 

ليست فقط فيديوهات يوتيوب هي ما يمكنك تضمينه داخل المحتوى، وإنما يمكنك تضمين منشورات من باقة كبيرة ومتنوعة من مواقع التواصل الإجتماعي، مثل تويتر وفيسبوك وانستجرام وغيرها: 

2. طرق وخيارات إدراج الروابط داخل قوائم التنقل في الموقع 

إن وجود قائمة تنقل في موقعك يعتبر من الأمور المهمة والأساسية للغاية، فهي تساعد في تنظيم وترتيب محتوى الموقع وكذلك في تساهم في مساعدة الزوار في الوصول إلى مختلف صفحات ومقالات الموقع بطريقة سهلة وسريعة. 

كما تشاهد في موقع ووردبريس بالعربية، فإن قائمة التنقل في أعلى يمين الموقع تحتوي على أهم التصنيفات والأقسام الخاصة بالموقع التي تساعد الزوار على التنقل بين كافة أجزاء المحتوى بسهولة وبشكل سريع. تسمى هذه القائمة القائمة الرئيسية أو قائمة التنقل الرئيسية للموقع: 

ويتيح لك الووردبرس القيام بإدراج الروابط داخل قائمة التنقل تلك، إلى جانب القدرة على إدراج الكثير من العناصر الأخرى مثل التصنيفات والمقالات والصفحات والمنتجات وغيرها. 

لإدراج روابط مخصصة داخل قائمة التنقل الخاصة بموقعك الووردبريس، يمكنك الذهاب إلى لوحة تحكم الووردبريس ثم الذهاب إلى المظهر < قوائم، اختر القائمة التي ترغب في إدراج الروابط المخصصة ضمنها، ثم قم بالتوجه إلى العنصر “روابط مخصصة ” لإضافة أي رابط مخصص تريده داخل القائمة: 

كما تلاحظ في الصورة السابقة، يمكنك إضافة الروابط المخصصة بسهولة، وذلك بإضافة الرابط URL ونص الرابط  وهو النص الذي سيظهر داخل القائمة، وعند النقر إليه سيتم توجيه الزائر إلى الرابط المخصص. 

3 . طرق إدراج الروابط عن طريقة الودجات Widgets 

أحد الطرق التي يمكنك من خلالها إدراج الروابط في موقعك الووردبريس هي الودجات، حيث يمكنك إنشاء ودجدت من نوع ” نص” من خلال الدخول إلى لوحة تحكم الووردبريس< المظهر< الودجات< ثم اختيار الودجت ” نص” كما هو مبين في الصورة التالية: 

بعد قيامك بسحب الودجت في أي مكان تريده داخل موقعك، يمكنك القيام بكتابة عنوان للودجت، وأيضاً محتوى له. 

داخل محتوى الودجت يمكنك تظليل أي جملة أو نص تريد أن تقوم بإضافة رابط إليها، ثم النقر على علامة إدراج الروابط التي تظهر في شريط الأدوات الخاص بتحرير الودجت، بعدها قم بلصق الرابط المراد تطبيقه على النص: 

وبهذا تكون قد قمت بإضافة روابط مخصصة باستخدام الودجات في موقعك الووردبريس. 

4 . إدراج روابط التنقل إلى العنوان الرئيسية داخل نفس المقالة 

 يمكن إدراج نوع خاص من الروابط التي تعرف باسم روابط الانتقال أو القفز “Jump links”  أو روابط الارتساء “Anchor links” داخل محتوى موقع ووردبريس الخاص بك. يعتبر هذا النوع من الروابط مفيداً جداً لمساعدة زوار الموقع في التنقل محلياً ضمن المحتوى نفسه، فهي تسهل عملية الانتقال السريع من جزء من المحتوى إلى جزء آخر ضمن نفس المحتوى لا سيما عندما يكون المحتوى طويل. 

توضح لك الصورة المتحركة التالية مثال على هذا النوع من الروابط من داخل إحدى المقالات في موقع ووردبريس بالعربية. لاحظ أنه عند القيام بالنقر على أحد الروابط في الأسفل، يتم القفز مباشرة إلى العنوان الرئيسي للفقرة التي تتحدث عنه مباشرة دون الحاجة إلى تمرير الماوس إلى الأسفل أو الأعلى بشكل يدوي. 

روابط التنقل أو ما تسمى ” روابط القفز ” تساعد الزائر على القفز والانتقال إلى أعلى واسفل الموقع أو حتى إلى عنوان رئيسي معين داخل المقالة. 

لإنشاء روابط القفز داخل مقالات أو صفحات موقعك، فأنت تحتاج إلى شيئين : 

  1. هو إنشاء رابط نصي عند النقر عليه يتم القفز إلى عنوان رئيسي داخل المقالة 
  2. وهو العنوان الرئيسي الذي سيتم القفز إليه عند النقر على الرابط النصي الأول. 

والأن نقوم بإنشاء العنوان الرئيسي الذي نريد القفز إليه عند النقر على رابط أعلى المقالة : 

وكما تلاحظ بالصورة السابقة في مربع الإعدادات المتقدمة الخاص بالعنوان الرئيسي نجد خانة تسمى ” رابط القفز HTML ” في هذه الخانة نقوم بكتابة أي كلمة أيا كانت ، وليكن مثلا كلمة  Click كما يشار إليها بالسهم الأحمر. 

والأن نقوم بإنشاء الرابط النصي الذي عند النقر عليه يتم القفز إلى العنوان الرئيسي بالمقالة. ونقوم بإدراج رابط عليه :

كما توضح الصورة بالأعلى قمنا عمل رابط نصي بجملة ” انقر هنا للذهاب إلى العنوان الرئيسي الأول” وقمنا بالنقرة على علامة إدراج الروابط ، وبعدها قمنا بإضافة الكلمة التي اضفناها في الخطوة السابقة داخل الإعدادات المتقدمة للعنوان الرئيسي وهي كلمة Click مسبوقة بعلامة الهاشتاج # ليصبح الرابط عبارة عن Click# .

بهذا نكون قد قمنا بإنشاء رابط مخصص للقفز إلى العنوان الرئيسي الأول بالمقالة عند النقر على الرابط الذي قمنا بإنشاءه.

إضافات ووردبريس للتحكم في الروابط الداخلية 

توجد بعض الإضافات التي تساعدك في إدراج وتنظيم روابط موقعك بصورة تسهل على الزائر تصفح محتوى الموقع والاستفادة منه إلى أقصى درجة ممكنة. مثلًا تجد إضافة Table of content والتي تساعد في إنشاء جدول محتويات يظهر أعلى كل مقالة ويكون عبارة عن روابط قفز، بحيث يعرض كافة العنوان الرئيسية والفرعية المتواجدة داخل المقالة، وعند قيام الزائر بالنقر على أي رابط من تلك الروابط سيتم القفز مباشرة إلى الفقرة داخل المقالة التي تتحدث عن هذا العنوان تحديداً. 

مثال على ذلك: جدول المحتويات الذي يظهر أعلى كل مقالة في موقع ووردبريس بالعربية

بعد قيامك بتنصيب وتفعيل الإضافة على موقعك الووردبريس، يمكنك التوجه إلى لوحة تحكم الووردبريس> إعدادات> إعدادات Table of content، لتظهر لك صفحة إعدادات الإضافة، والتي يمكنك من خلالها التحكم في كافة الإعدادات الخاصة بالإضافة، حيث ستجد فيها عدة أقسام. 

Enable support: يمكنك أن تختار فيما إذا كنت ترغب في عرض مربع المحتويات داخل المقالات، أو الصفحات، أو أي عنصر آخر داخل موقعك..

Auto insert: يمكنك اختيار المقالات أو الصفحات على سبيل المثال، ليظهر بها جدول المحتويات بشكل تلقائي دون تدخل منك وذلك عندما يوجد في المقالة بالفعل عدد من العناوين الرئيسية أو الفرعية. 

بعدها قم بإكمال باقي الإعدادات الخاصة بالإضافة بالطريقة التي تريد أن يظهر بها جدول المحتويات داخل مقالات وصفحات الموقع. 

بعد إكمال كافة الإعدادات الخاصة بالإضافة، يمكنك الآن الدخول إلى أي مقالة أو صفحة في موقعك تحتوي على عناوين رئيسية أو فرعية، لتلاحظ ظهور جدول المحتويات في بداية المقالة بهذا الشكل: 

وبذلك تكون قد قمت بإنشاء جدول محتوى يظهر في بداية المقالة. وبالتالي عند دخول الزائر إلى هذه المقالة، سيتمكن من النقر على العنوان الرئيسي للفقرة التي يرغب بقراءتها لينتقل مباشرة إلى الفقرة المرتبطة بهذا العنوان فقط دوناً عن باقي العناوين الأخرى بالمقالة. 

في الختام نشير إلى أن إدراج الروابط بطريقة صحيحة داخل موقعك يعتبر من أهم الأمور التي يجب عليك الاهتمام بها، حيث أن الروابط هي الوسيلة الوحيدة التي من خلالها يمكن الوصول إلى أي محتوى منشور عبر الإنترنت، لذلك فإن إدراج الروابط وتحسين وظائفها داخل موقعك يجب أن يكون من الأولويات التي عليك الاهتمام بها من أجل إنجاح موقعك وتقديم محتواه بشكل ملائم وسهل الاستخدام من قبل زوارك. 

كما لاحظت في هذه المقالة فإن الووردبريس يوفر لك الكثير من الوسائل والأدوات التي تسهل عليك عملية إدراج الروابط وتخصيصها داخل موقعك بدون الحاجة إلى امتلاك خبرة برمجية معقدة. كما أنه يوفر لك أيضاً الكثير من الخيارات الإضافية  للتحكم في شكل ومظهر الروابط الدائمة في الموقع وتخصيص شكل ومظهر الروابط الدائمة لصفحات ومقالات موقعك كيفما تشاء. 

لذلك أبدأ من الآن بالاهتمام بالروابط في موقعك، واجعلها تعمل في صالح زوارك دائماً ليتمكنوا من الاستفادة بأكبر درجة ممكنة من محتوى الموقع، ويتمكنوا من التنقل  بحرية وسهولة إلى أي محتوى داخل الأقسام أو التصنيفات الفرعية في موقعك.

عبد الفتاح الطيب
مطور ويب ومتخصص في تطوير المواقع والمتاجر الإلكترونية باستخدام الووردبريس، وخبير في أرشفة المواقع لدى محركات البحث وتقنيات SEO