كيفية إنشاء موقع مجاني احترافي بأكثر من طريقة

يتطلع الكثير من المستخدمين إلى إنشاء موقع مجاني لبدء بناء مشاريع ناجحة على الإنترنت مع الاحتفاظ بتكاليف المشروع ضمن نطاق الميزانية المحددة، ذلك لأن المواقع الإلكترونية يمكن أن تشكل عبئًا كبيرًا على بعض المشاريع الصغيرة، خاصة في البداية.

لهذا سنحاول أن نساعدك في هذه المقالة على فعل ذلك من خلال شرح كيفية إنشاء موقع ويب مجاني باستخدام نظام إدارة المحتوى ووردبريس الذي يعد أفضل طريقة لإنشاء مواقع الويب.

هل يمكن إنشاء موقع مجاني باستخدام ووردبريس؟

بالرغم من أن نظام الووردبريس مجاني تمامًا، ويمكن لأي شخص تحميله من موقعه الرسمي على شبكة الإنترنت دون دفع أية أموال، إلا أن إنشاء وتشغيل موقع إلكتروني يحتاج إلى أكثر من هذا النظام، إذ توجد متطلبات ومهام عديدة يتوجب الحصول عليها والقيام بها لبناء موقع إلكتروني ناجح.

وتشمل تلك المتطلبات والمهام على سبيل المثال لا الحصر كلاً من اسم النطاق واستضافة الويب، وتجهيز مختلف جوانب الموقع وإدارتها. وعلى الرغم من أنه لا يمكن الحصول على هذه المتطلبات بجودة عالية مجانًا، إلا أن بعض الشركات تقدمها بشكل فعلي مجانًا. وفيما يخص المهام التي يتطلب إنشاء موقع تنفيذها، فيمكن أن تتعلم القيام بها بنفسك بدلًا من توظيف شخص ليقوم بها من خلال مقالات موقعنا ووردبريس بالعربية.

بالتالي، فإن إنشاء موقع مجاني باستخدام نظام إدارة المحتوى الشهير ووردبريس ممكن، إذ إن النظام مجاني تمامًا، ويمكن الحصول على جميع المتطلبات وتنفيذ جميع المهام اللازمة لإنشاء موقع دون دفع المال.


طرق إنشاء موقع مجاني باستخدام ووردبريس

توجد طريقتان رئيسيتان تسمحان لك بإنشاء موقع مجاني اعتمادًا على الووردبريس، وهما:

  • الطريقة الأولى: الحصول على استضافة مجانية، واسم نطاق مجاني، وتنصيب الووردبريس على الاستضافة.
  • الطريقة الثانية: استخدام منصة WordPress.com لإنشاء موقع ويب مجاني مستضافٍ لدى المنصة.

إنشاء موقع ويب مجاني من خلال الووردبريس

لإنشاء موقع إلكتروني مجانًا اعتمادًا على هذه الطريقة، يتوجب عليك أن تحصل على ثلاثة أشياء رئيسية، وهي:

  • استضافة ويب، إذ يتم تخزين جميع بيانات الموقع على الاستضافة، ولا يمكن بأي شكل الأشكال إنشاء موقع إلكتروني بدونها.
  • اسم النطاق، حيث يرتبط مع الاستضافة، ويمكِّن الزائر من الوصول إلى بيانات موقعك الإلكتروني لعرض لصفحاته.
  • الووردبريس، وهو برنامج سهل الاستخدام يتم تنصيبه على استضافة الويب، ويسمح بإدارة مختلف جوانب موقع الويب.

سنشرح لك كيفية الحصول على هذه الأشياء الثلاثة بشكل مجاني في الفقرات التالية، لكن في حال لم تكن تعرف بشكل جيد ما تعنيه هذه الأشياء، فإننا نحثك بشدة على الاطلاع على هذه المقالات الموجود في القائمة التالية لتتوضح لك الأمور أكثر، ثم متابعة قراءة هذه المقالة:

الحصول على استضافة ويب مجانية

توجد شركات استضافة عديدة تقدم خطة استضافة مجانية، ويمكن استخدام الاستضافة التي تقدمها لإنشاء موقع ويب بأدواته الكاملة بشكل مجاني وتوجد عدة شركات تقدم هذه الخدمات إلا أننا لا ننصحك بهذه الشركات للكثير من المشاكل التي ستواجهك لاحقًا.

وقد فصلنا قبل ذلك عن: 17 سبب يمنعك من إنشاء موقع ويب مجاني والمساوئ التي تخفيها عنك الشركات

جدير بالذكر أنه إذا كان بإمكانك التخلي عن فكرة إنشاء موقع مجاني تمامًا، واستبدالها بفكرة إنشاء موقع ويب مع تحمل بعض التكاليف المنخفضة، فإنه يجب أن تخصص جزءًا من تلك الميزانية المنخفضة لاستضافة الويب، إذ قد تعيق الاستضافة المجانية عملك على موقعك في المستقبل.

ويمكنك معرفة أفضل مزودي الاستضافة عبر الاطلاع على مقالة (أفضل 8 استضافات ووردبريس تناسب أحجام المواقع المختلفة)، ومقالة (أفضل شركة استضافة جدير الإعتماد عليها و12 معيار لاختيار أفضل استضافة) التي سلطنا فيها الضوء على هذا الموضوع.

الحصول على اسم نطاق مجاني

تقدم العديد من شركات الاستضافة التي توفر خطة استضافة مجانية نطاقًا فرعيًا مجانًا، حيث يكون بالإمكان الوصول إلى موقع الويب عبر إدخال اسم النطاق الفرعي في مكان إدخال الرابط في المتصفح، لكن لا يعد النطاق الفرعي المقدم من قبل شركة الاستضافة نطاقًا احترافيًا، إذ إنه يتضمن اسم النطاق الخاص بالشركة التي قدمت النطاق.

وعلى سبيل المثال سيظهر رابط موقعك إذا استخدمت له نطاقًا فرعيًا مجانيًا من شركة InfinityFree شبيهًا بهذا الرابط (http://YOURDOMAIN.infinityfreeapp.com).

كذلك توجد مواقع توفر نطاقات رئيسية مجانًا بامتدادات غير مشهورة مثل (.tk – .ml – .ga – .cf – .gq) لمدة سنة كاملة والتي لن تكون واضحة للزائر، إلا أن هناك بعض مزودي الخدمة توفر لك خدمة النطاق بأسعار في المتناول، كما أوضحنا عن: كيفية حجز دومين مميز يعلق بالأذهان وبأقل من 1$.

وكما هو الحال مع استضافة الويب، إذا كنت مستعدًا للتنازل عن فكرة إنشاء موقع مجاني تمامًا، فيجب أن تحصل على اسم نطاق مدفوع، إذ لا تعد النطاقات المجانية بجميع أنواعها جيدة لإنشاء مواقع ويب احترافية. وتستطيع معرفة أفضل الشركات للحصول على دومين مدفوع رخيص الثمن عبر الاطلاع على مقالتنا (أفضل المواقع لشراء دومين بتكلفة منخفضة).

الحصول على نظام ووردبريس

لحسن الحظ، فإن نظام الووردبريس مجاني تمامًا ومفتوح المصدر، ما يعني أنه من السهل جدًا الحصول عليه، إذ يمكنك تحميله مباشرة من صفحة التحميل في موقعه الرسمي على شبكة الإنترنت، لكن يجدر لفت الانتباه إلى أنه في كثير من الأحيان لن تحتاج إلى تحميل البرنامج من موقعه، إذ يوفر مزودو خدمة الاستضافة، حتى المجانية منها، أداة في لوحة التحكم تقوم بشكل تلقائي بنسخ الووردبريس من موقعه إلى الاستضافة.

خطوات إنشاء موقع مجاني بهذه الطريقة

بعد الحصول على كل من المكونات الثلاثة الأساسية التي تحتاجها من الشركات والمواقع التي ذكرناها في الفقرات السابقة، لن يكون عليك سوى أن تقوم بمزج هذه المكونات معًا لإنشاء موقعك، حيث يتعين عليك فقط أن تقوم بربط الاستضافة المجانية بالدومين المجاني، ثم تقوم بتنصيب الووردبريس على الاستضافة.

وقد شرحنا كيفية فعل ذلك بشكل مفصل ومصور في مقالتَي (كيفية ربط الدومين بالاستضافة وعمل الإعدادات بالشكل الصحيح) ومقالة (كيفية إنشاء موقع ووردبريس وإطلاق موقعك)، فإذا كنت قد حصلت على ما تحتاجه، اطلع على هاتين المقالتين، وابدأ بعدها مباشرة بإنشاء موقعك المجاني.

ملحوظة: إذا كنت قد حصلت على اسم دومين فرعي مع الاستضافة المجانية، فليس عليك أن تقوم بربطه باستضافتك، إذ يتم تنفيذ هذه العملية تلقائيًا أثناء عملية الإعداد.

مميزات إنشاء موقع إلكتروني مجاني بنظام ووردبريس

يبدو تطبيق خطوات هذه الطريقة للحصول على موقع مجاني صعب ومجهد قليلًا، لكنها توفر العديد من المزايا والفوائد، ومن أهمها:

  • إمكانية إدارة الاستضافة من خلال لوحة تحكم.
  • الاستفادة من معظم مزايا نظام الووردبريس.
  • وجود الكثير من الشركات التي يمكن اختيار ما يناسب منها.
  • عادةً لا يتم عرض إعلانات في الواجهة الأمامية للموقع.

الطريقة الثانية لإنشاء موقع مجاني من خلال ووردبريس

إذا لم ترد أن تحصل على المكونات التي تحتاج إليها لإنشاء موقع مجاني من أماكن مختلفة، يمكنك الاعتماد على منصة WordPress.com التي توفر لك جميع هذه المكونات بشكل مجاني بمجرد التسجيل فيها.

لإنشاء موقع ووردبريس مجاني من خلال هذه الطريقة، لن يكون عليك الحصول على استضافة مجانية أو دومين مجاني أو نظام الووردبريس كل منها على حدة، إنما يمكنك التسجيل في الموقع وبدء إنشاء موقعك المجاني، ويمكنك الاستعانة بمقالتنا (شرح إنشاء موقع ووردبريس مجاني في دقائق معدودة) التي شرحنا في كيفية فعل ذلك بشكل مفصل.

تجدر الإشارة إلى أنه على الرغم من أن إنشاء موقع مجاني بهذه الطريقة سهل للغاية ولا يتطلب الكثير من الوقت، إلا أن الشركة المستضيفة تفرض قيودًا عديدة على موقعك، مثل عدم السماح بتنصيب المكونات الإضافية، ما يعني أنك لن تتمكن من الاستفادة من جميع مزايا الووردبريس في حال قمت بإنشاء موقع مجاني من خلال WordPress.com، لكن سيكون بإمكانك إزالة الكثير من القيود عبر الدفع من أجل الترقية إلى خطة مدفوعة تناسب احتياجاتك.

خطط منصة wordpress.com المدفوعة
خطط منصة wordpress.com المدفوعة

مميزات إنشاء موقع إلكتروني مجاني بهذه الطريقة

لا تعد هذه الطريقة الأفضل من الناحية التقنية لإنشاء موقع مجاني باستخدام الووردبريس، لكنها مع ذلك تتمتع بالعديد من المزايا التي من أهمها:

  • ليس عليك القلق بشأن الاستضافة أو التحديثات، حيث يمكنك التركيز على إنشاء المحتوى الخاص بك بشكل كلي.
  • يسهل جداً إنشاء موقع مجاني من خلال WordPress.com اعتمادًا على هذه الطريقة.

أي طريقة يجب أن تختار لإنشاء موقعك؟

بالرغم من أن منصة WordPress.com توفر إمكانية إنشاء موقع مجاني بسهولة وسرعة كبيرتين، إلا أن المميزات التقنية التي توفرها محدودة للغاية، ولا تجعلك قادرًا على إنشاء موقع مجاني احترافي بمعنى الكلمة.

لذلك فإن طريقة إنشاء موقع اعتمادًا على استضافة مجانية ودومين مجاني هي الأفضل في العموم، لكن لا بد من أجل تطبيقها أن يمتلك الشخص خلفية تقنية جيدة، لأن تطبيقها ليس بسهولة تطبيق الطريقة الأخرى.

لذلك إذا لم تكن تمتلك مهارة تقنية جيدة، ولم تكن تريد موقعًا بمزايا تقنية ممتازة، فإن منصة WordPress.com مناسبة لك، وبخلاف ذلك فإننا ننصحك بالاعتماد على الطريقة الأولى لإنشاء موقعك المجاني.

لكن لا بد أن نشير إلى أن كلا الطريقتين المشروحتين هنا تعانيان من العديد من المساوئ التي تعود عليك بمشاكل كثيرة في معظم الأحيان، لذا يجب أن تتأكد من أن مساوئ الموقع المجاني لا تتعارض مع أهدافك.

إنشاء موقع مجاني باستخدام بلوجر

توجد العديد من الخدمات الأخرى المختلفة عن الووردبريس التي توفر لك إمكانية إنشاء موقع مجاني، ومن أهمها نظام نشر المدونات بلوجر (Blogger) التابع لشركة جوجل.

تتشابه طريقة إنشاء موقع اعتمادًا على بلوجر مع طريقة إنشاء موقع اعتمادًا على WordPress.com، إذ يمكنك أن تنشئ حسابًا في بلوجر، وتبدأ بإنشاء موقعك الإلكتروني مباشرة.

لكن بعكس الووردبريس الذي يتيح لمستخدميه القدرة على إنشاء مختلف أنواع مواقع الويب باحترافية عالية، لا يوفر بلوجر إلا إمكانية إنشاء نوع واحد من المواقع هو المدونات.

وبالطبع لن تحصل على اسم نطاق رئيسي لموقعك مجانًا، إنما سيكون نطاق موقعك اسم نطاقٍ فرعي من blogspot.com، ويمكنك أن تقوم بشراء نطاق رئيسي إذا أردت وتربطه مع موقع بلوجر الخاص بك.

جدير بالذكر أن إنشاء موقع مجاني باستخدام بلوجر حل سريع وسهل أيضًا، حيث لا يتطلب الكثير من الوقت أو الخبرة أو الجهد، لكنه بالرغم من ذلك ليس أفضل الحلول، إذ لأن مزايا الووردبريس أفضل من مزايا بلوجر، فإنه يفضل استخدام إحدى طريقتي الووردبريس اللتين شرحناهما أعلاه، خاصة عند التفكير بالترقية إلى موقع مدفوع في المستقبل.


الأسئلة الشائعة حول إنشاء موقع إلكتروني مجاني

هل يمكن تحقيق الربح من الموقع المجاني؟

في الواقع، إن فرص تحقيق الدخل من موقع الووربريس المجاني ضئيلة، إذ إن الطرق التي يمكن استخدامها للربح في هذه الحالة محدودة، وتحتاج إلى حركة مرور جيدة، لذلك إذا أردت أن تربح من موقعك الإلكتروني بمعنى الكلمة، لا بد أن تحصل على استضافة واسم دومين مدفوعين، ولا تعتمدَ على الموقع المجاني.

هل توجد أدوات أخرى مختلفة عن الووردبريس يمكن إنشاء موقع مجاني من خلالها؟

توجد أدوات مجانية كثيرة يمكن من خلالها إنشاء موقع إلكتروني، بما في ذلك أداة مواقع جوجل (Google Sites)، لكن بشكل عام يعد نظام إدارة المحتوى ووردبريس أفضل الأدوات، خاصة إذا كنت تفكر بترقية الموقع المجاني إلى موقع مدفوع مستقبلًا.

هل يفضل جوجل المواقع المدفوعة على المواقع المجانية في ترتيب نتائج البحث؟

عادة ما تكون الاستضافة المجانية أبطأ من الاستضافة المدفوعة، ونظرًا لأن سرعة الموقع تعد أحد عوامل ترتيب نتائج البحث، فإن المواقع المدفوعة هي التي تحتل نتائج البحث الأولى في صفحات نتائج جوجل.

هل تحصل المواقع المجانية على زيارات أقل من المواقع المدفوعة؟

تؤثر عوامل عديدة على عدد زيارات موقع الويب، وتتفوق المواقع المدفوعة على المواقع المجانية في معظم هذه العوامل، ما يعني أنه يمكن القول إن المواقع المجانية تحصل على زيارات أقل من المواقع المدفوعة، لكن لا يكون هذا نتيجة مباشرة لكون الموقع مجانيًّا، بل لأن الموقع المجاني يفتقر إلى العديد من المزايا التي يمكنها أن توفر عدد زيارات أكثر.

هل يمكن ترقية الموقع المجاني إلى موقع مدفوع؟

نعم يمكن ترقية الموقع المجاني إلى موقع مدفوع. تقدم بعض شركات الاستضافة خططًا مجانية وخططًا مدفوعة، فإذا اشتركت في البداية بخطة مجانية لإنشاء موقع ويب مجاني لدى إحدى هذه الشركات، يمكنك لاحقًا أن تقوم بترقية خطتك، وتشتري الدومين والعناصر الأخرى اللازمة لعملية الترقية.

هل يتوافق الموقع المجاني مع الأجهزة الذكية؟

يعتمد توافق موقع الووردبريس مع الجوال بشكل عام على قالب الووردبريس المستخدم والإعدادات المضبوطة في الموقع، لذلك سيكون موقعك الإلكتروني الذي أنشأته مجانًا باستخدام هذا النظام متوافقًا مع الجوال إذا استخدمت قالبًا صحيحًا، وقمت بضبط الإعدادات بشكل صحيح يتلاءم مع توافق الموقع مع الجوال.

وبهذا عزيزي القارئ نكون قد انتهينا من تعريفك بكيفية إنشاء موقع مجاني باستخدام نظام إدارة المحتوى ووردبريس، ونشير في الختام إلى أن المواقع المجانية عادة لا تكون مناسبة للمشاريع الجدية، لذلك إذا كنت تستطيع استثمار بعض المال في موقعك، فإننا ننصحك بالحصول على موقع مدفوع، إذ سيوفر عليك ذلك الكثير من المشاكل في المستقبل.

Ali Malas
أعمل في كتابة المقالات التقنية، ومساعدة الأشخاص في إدارة مواقعهم باستخدام نظام إدارة المحتوى ووردبريس.