تكلفة إنشاء متجر إلكتروني في العالم العربي (دليل شامل)

هل تريد بدء البيع عبر الإنترنت، ولكن تريد أن تتعرف أولًا على تكلفة إنشاء متجر إلكتروني خاص بك لتمكين العملاء من الشراء أونلاين؟ هل هناك حد أدنى من المصاريف لإنشاء متجرك الإلكتروني؟ وهل هناك حد أقصى؟ لماذا هناك تفاوت كبير في تكاليف إنشاء المتاجر الإلكترونية؟ هل هذا التباين في الأسعار يعني التباين في الجودة؟ كيف أختار النموذج الأمثل لاحتياجات متجري الإلكتروني؟

الكثير من الأسئلة التي ترد في ذهنك عن تكلفة إنشاء متجر إلكتروني لنجيب عليها في هذه المقالة إن شاء الله، وذلك من خلال استكشاف التكاليف الإدارية والبرمجية ثم التسويقية.


تكلفة إنشاء متجر إلكتروني إداريًا

بدايةً وقبل البدء في إنشاء متجرك الإلكتروني تأكد أن لديك التجهيز الإداري الكافي لامتلاك لإنشاء المتجر الخاص بك وامتلاك النظام المتكامل الذي يؤهلك للبيع على الإنترنت، وذلك يشمل امتلاك المنتجات وخدمات الشحن، وخدمة العملاء، وإدارة المخزون، ولا تكتفي بالتركيز على الجزء الظاهر للعميل فقط وتجاهل الأمور الأخرى التي تسير في الخلفية.

دعنا نتحدث عن التكاليف الإدارية لإنشاء متجر إلكتروني كما يلي:

تكاليف الشحن

تنقسم تكاليف الشحن إلى 3 تكاليف أساسية:

1- تكاليف الشحن من المورد

في البداية تحتاج إلى حساب تكاليف الشحن من المورد الذي ستعتمد عليه خصوصًا إن كان خارج بلدك (الصين مثلًا)، لا سيما وأن تكاليف الشحن تعتمد على عدد ونوع المنتجات المستوردة، وكذلك تكاليف الضرائب والجمارك في دولتك.

تتباين هذه التكاليف بناءًا على سياسات الدول في التحكم في الاستيراد من الخارج بحسب قوانين الدولة، فتجد أن الجمارك باهظة على بعض المنتجات ومتوسطة على بعض الأصناف ومعفية عن الآخر.

حدد أولًا نوع المنتجات التي تنوي استيرادها والكميات المتوقعة، وبعد ذلك من خلال الوكلاء أو الجرائد الرسمية تعرف على أسعار الضرائب والجمارك، أما تكاليف الشحن الدولي فهي تكون شبه ثابتة من خلال شركات الشحن، وهناك بعض الموردين يتحمل هو تكاليف الشحن إلى بلدك.

2- تكاليف الشحن إلى العميل

ونحن هنا نقصد بتكاليف الشحن الداخلي سواءًا كنت ستعتمد على وكيل شحن داخلي مثل: DHL, Aramex, Fedex, UPS.. أو غيرها من الشركات. أو كنت ستعتمد على نظام شحن داخلي تقوم ببنائه مع فريق العمل الخاص بك ستحتاج إلى احتساب هذه التكاليف بشكل تقديري.

مثلًا كم تكون تكلفة شحن 100 منتج في اليوم؟ 200 منتج؟ 500 منتج؟

ستنخفض تكلفة الشحن كلما زادت كمية الشحن من خلال مراكز التوزيع الخاصة بك، وحسب اتفاقك مع المورد على سياسة التوزيع.

3- تكاليف المرتجعات

هنا أحد الأجزاء السلبية التي لن تكون محببة لصاحب المتجر الإلكتروني، إلا أنه لا يمكن تجاهلها وهو تكاليف المرتجعات بسبب عدم الوصول للعميل، أو المرتجعات بعد شراء المنتج، سواءًا جاء ذلك نتيجة سلوك العميل، أو خدمة الشحن، أو المنتج نفسه.

دعنا نفصل أكثر في المرتجعات إلى قسمين:

مرتجعات قبل تسليم المنتج

ستواجه مشكلة المرتجعات قبل إيصال المنتج للعميل أصلًا، فلن يقوم مندوب الشحن بتوصيل المنتج للعميل في الكثير من الأسباب لعدة أسباب: وهو التكدس المروري الموجود في المدن خصوصًا في العواصم فتصل سيارة الشحن بالمنتج إلى العميل في وقت متأخر غير مناسب للاستلام، أو لضعف تنسيق مندوب الشحن مع العميل فيصل له في ميعاد غير ملائم له وبالتالي لا يقوم باستلام المنتج.

وقد يكون هذا المرتجع نتيجة سلوك من العميل بأن يرفض استلام المنتج حيثما رأه غير مناسبًا له بعد عمل طلب الشراء أو تردد في اقتناء المنتج وكان غير جادًا في الشراء وبالتالي يرفض استلامه من مندوب الشحن بالأساس. وتظهر هذه المشكلة بشكل أكبر عندما تقوم وسيلة الدفع هي (الدفع عند الاستلام).

مرتجعات بعد تسليم المنتج

بعدما يقوم العميل باقتناء المنتج ودفع قيمته المالية ثم يبدأ باستخدامه فإنه إما أن يكون سعيدًا به وبشرائه منك، أو يجده خلاف ما كان يتوقعه وبالتالي يطلب إرجاع المنتج واستلام مستحقاته المالية.

قد يكون الإرجاع في هذه الحالة إما بسبب مشكلة في المنتج نفسه، سواءًا في تصميميه أو في جودته أو أدائه أو سعره أو خامته أو غير ذلك، وقد يكون بسبب عدم شرح تفاصيل المنتج بشكل جيد في صفحة البيع وبالتالي جاء المنتج مخالفًا لتوقعات العميل.

وتظهر هذه المشكلة بوضوح في الملابس أو الاكسسوارات أو المنتجات التي تحتاج إلى تجربة بشكل عام.

وكذلك قد يكون هذا المرتجع بسبب سلوك من العميل عندما رأى أنه ليس بحاجة للمنتج بعد شرائه.

سواءًا كانت المرتجعات قبل تسليم المنتج أو بعد تسليمه، فإنه يجب حسبان هذه التكاليف ضمن تكاليف إنشاء متجر إلكتروني حسب حجم المبيعات المتوقعة، وذلك بوضع سياسة واضحة في التعامل مع المرتجعات بالنسبة لكل من:

  • صاحب المتجر
  • العميل
  • شركة الشحن

ومن يتحمل التكاليف في كل حالة من الحالات.

تكاليف التخزين

من أهم التكاليف التي تضعها في الاعتبار في أثناء احتساب التكاليف الإدارية هي تكلفة التخزين، لا سيما وأن بعد المنتجات تحتاج إلى التخزين في ظروف خاصة مثل السلع الغذائية واللحوم والمجمدات التي تحتاج إلى الحفظ في درجة تبريد معينة.

كذلك قد تكون تكلفة التخزين مرتفعة في المنتجات التي تحتاج إلى مساحات واسعة من التخزين مثل قطع الأثاث والأجهزة الكهربائية وقطع المركبات وغير ذلك.

قد تعتمد على خدمة تخزين خارجية مثل (Amazon FBA) وقد تقوم بتأجير العقار وإدارة المخزون والإشراف على ضمان جودته بنفسك من خلال فريق عملك.

إذا كنت ستقوم ببناء متجرك الإلكتروني الخاص فالأفضل أن تقوم بإدارة المخزون داخليًا ولا تقوم بالاعتماد على أطراف خارجية لهذه الخدمة للتأكد من معايير الجودة في تخزين المنتجات وتوريدها للعميل.

ستجد أن تكاليف التخزين غالبًا تشمل: إيجار العقار، وتعيين موظفين، وتكلفة التغليف، وتكلفة الأدوات المستخدمة في إدارة المخزون مثل المبردات ونحو ذلك بحسب نوع المنتجات.


تكلفة إنشاء متجر إلكتروني برمجيًا

بعدما حسبت تكلفة إنشاء متجرك من الجانب الإداري، فإننا نتحدث في السطور التالية عن تكلفة إنشاء المتجر من الجانب البرمجي والذي يشمل عدة جوانب يرتبط بعضها البعض لإطلاق متجر احترافي يوفر تجربة أفضل للعملاء في عملية التسوق.

تكلفة الاستضافة والدومين

عندما نتحدث عن تحمل التكاليف البرمجية، فإن ما يأتي في الحسبان هو تكلفة الاستضافة، فبناءًا على موارد الاستضافة سيتم تحديد حجم البيانات والوظائف البرمجية المطلوبة في موقعك ومناسبة ذلك لمتجرك الخاص. 

في حال المتاجر الإلكترونية فإن عدد الزوار يزداد وينخفض بحسب الحملات الإعلانية التي تقوم بإطلاقها وكذلك مواسم البيع الأكثر رواجًا، وبالتالي فإن الأفضل لك الاعتماد على الاستضافات السحابية التي تحاسبك مقابل الاستهلاك مثل: ديجتيال أوشن وخوادم أمازون فإن هذه الأنواع من الاستضافات أدعى لاستقرار البنية التحتية من الاستضافات التي توفر لك موارد ثابتة. 

تبدأ تكلفة هذه الاستضافات من 5$ شهريًا وتزداد التكلفة بحسب استخدامك لموارد الاستضافة.

كذلك ستقوم باحتساب تكلفة اسم النطاق الذي يعبر عن علامتك التجارية ويسهل وصول المستخدمين إلى متجرك الإلكتروني من خلال المتصفح الخاص بهم. لنفترض أن اسم المتجر الخاص بك: www.onlineStoreExample.com، فإنك ستقوم بدفع رسوم سنوية ثابتة بقيمة 13$ تقريبًا.

اقرأ أيضًا: كيفية اختيار الاستضافة المناسبة لمتجر ووكومرس

تكلفة نظام إدارة المحتوى

بعدما تقوم بتحديد الاستضافة فستكون أمام خيار البرمجة من الصفر أو الاعتماد على نظام إدارة محتوى، مثل ووردبريس والذي يعتبر نظام مفتوح المصدر مجاني تقوم بتنصيبه على الاستضافة بنقرة واحدة.

هناك أنظمة إدارة محتوى أخرى مفتوحة المصدر مجانية مثل: دروبال، ماجنتو. وهناك أنظمة إدارة محتوى أخرى مغلقة المصدر تدفع لإدارة المنصة شهرية أو سنوية مقابل صيانة وإدارة النظام بشكل دوري مثل: شوبيفاي.

حتى تقوم باختيار نظام قابل للتوسع فإن الأجدر بك الاعتماد على نظام مفتوح المصدر عوضًا عن الأنظمة مغلقة المصدر والتي لا تعطي لك الصلاحية في الوصول إلى كود الموقع والتعديل على ملفاته.

في حالة بناء متجرك الإلكتروني بالاعتماد على ووردبريس والملحق الخاص به ووكومرس، فإن النظام والأداة مجانًا 100% بموجب ترخيص GPL.

تكلفة الأدوات والإضافات

عندما نتحدث من أن نظام ووردبريس مجاني ومفتوح المصدر فهذا يعني أن النظام نفسه مجاني، إلا أن الإضافات الملحقة يكون البعض منها مجاني والبعض منها مدفوع. وبشكل عام تنقسم إضافات ووردبريس من حيث التكلفة إلى 3 أقسام:

  • إضافات مجانية 100%
  • إضافات تحتوي على إصدار مجاني وإصدار مدفوع
  • إضافات  تحتوي على إصدار مدفوع حصرًا

بحسب نوع الأدوات الملحقة التي تريدها في متجرك الخاص ستحدد تكلفة الإضافات، فمثلًا إذا كنت ستكتفي بالإصدارات المجانية من الإضافات الأساسية، فلن تحتاج إلى دفع تكاليف إضافية أما في حالة الاعتماد على إصدارات مدفوعة من متجر ووكومرس، فستكون التكلفة بحسب تكاليف الإضافات التي ستعتمد عليها والبعض منها يكون باشتراك شهري/ سنوي/ دفعة مرة واحدة.

لا ننصحك بتصفح كل الإضافات لتختار منها ما تريد شراؤه، ولكن حدد الوظائف المطلوبة في متجرك أولًا ثم ابحث عن الإضافات التي تؤدي هذه الوظيفة فقد تجد بديلًا مجانيًا في بعض الحالات.

ننصحك بتصفح قسم شروحات ووكومرس لدينا، والتعرف على الوظائف التي تريدها في متجرك لتجد الحلول الأنسب لك.


تكلفة إنشاء متجر إلكتروني تسويقيًا

هل قمت بتخزين البضائع والاتفاق مع مورد الشحن وقمت بعرض المنتجات في متجرك الإلكتروني وتنتظر إتمام الشراء من العملاء الآن؟

بالتأكيد أول ما يخطر في ذهنك هو عمل إعلانات ممولة لاستهداف العملاء المحتملين وتحويلهم إلى عملاء حاليين للشراء منك. لكن ننصحك بداية بتحديد الميزانية التسويقية المتناسقة مع حجم متجرك الإلكتروني، فلا يتم إنفاق مبلغ ضئيل لا يساعدك في زيادة المبيعات ولا تقوم بضخ مبلغ كبير لا يتناسب مع نظام تشغيل عملك.

بشكل أساسي تنقسم تكاليف التسويق إلى: تكاليف الحملات التسويقية وتكاليف فريق العمل.

تكلفة الحملات التسويقية

تختلف الحملات التسويقية باختلاف السوق المستهدف وباختلاف المنصة التسويقية المعتمد عليها، فتجد مثلًا أن تكاليف الإعلانات في سوق العقارات مرتفعة بسبب شدة المنافسة بين أصحاب الشركات العقارية، مقارنة بتكاليف الإعلانات في سوق الملابس والاكسسوارات. كذلك تجد أن تكلفة الإعلانات مع المؤثرين أعلى في القيمة بفارق كبير من إعلانات فيس بوك على سبيل المثال.

يمكنك احتساب تكلفة الحملات التسويقية، بمعرفة متوسط أسعار الحملات التسويقية بشكل إجمالي والتي ستحدد منصة واحدة منهم أو أكثر من منصة في البداية، ولن تبدأ بهم جميعًا:

  • التسويق عبر محركات البحث (Search Engine optimization): بحيث تقوم بالاستثمار لتحسين أداء صفحات موقعك في نتائج البحث بشكل طبيعي (أورجانيك) عندما يقوم المستخدمون بكتابة كلمات مفتاحية مستهدفة. وتبدأ تكلفة الحملات عبر محركات البحث في الغالب من 300$ شهريًا.
  • التسويق عبر الإعلانات المدفوعة (Pay per click advertising): بحيث تقوم بصرف إعلانات لمنتجات متجرك عبر المنصات الإعلانية التي تحاسبك مقابل كل نقرة مثل إعلانات فيس بوك/ جوجل/ انستجرام/ تويتر/ بينتريست/ لينكد ان. وتختلف تكلفة الدفع مقابل كل نقرة بحسب الجمهور المستهدف، إلا أنها تبدأ في الغالب 0.10$ إلى 2$ مقابل كل نقرة.
  • التسويق عبر منصات التواصل الاجتماعي (Social media Marketing): بحيث تقوم بتعزيز ظهور علامتك التجارية على منصات التواصل من خلال نشر محتوى تفاعلي وترويج منتجاتك من خلال تصميمات بصرية جذابة والرد على المتابعين وبناء قنوات تواصل فعالة. ستجد أن التكلفة الإجمالية لإدارة منصات التواصل تبدأ ب500$ وتزداد بحسب حجم استثمارك في منصات التواصل.
  • التسويق بالمحتوى (Content Marketing): بحيث تقوم بكتابة محتوى معرفي معلوماتي قيّم ينتفع منه الجمهور المستهدف وبالتالي تقوم بترويج غير مباشر لمنتجاتك. يمكن أن يكون هذا المحتوى عبارة عن سلسلة مقالات أو كتب أو تقارير رقمية PDF أو مجموعة فيديوهات تعليمية أو غير ذلك. ستقوم بتأجير بعض الكتاب للحصول على خدمة كتابة مقالات مثلًا، وتكون بمتوسط 10$ لكل 1000 كلمة تقريبًا.
  • التسويق عبر الفيديو (Video Marketing): ستحتاج إلى إنشاء فيديوهات ترويجية تتحدث عن منتجاتك من خلال قيام أحد الأشخاص بالوقوف أمام الكاميرا للتحدث عن المنتج أو باستخدام الموشن جرافيك أو أيًا من طرق إنشاء الفيديو. يبدأ تكلفة إنتاج الفيديو الواحد 200$ تقريبًا.
  • التسويق عبر البريد الإلكتروني (Email Marketing): من الوسائل الفعالة التي ستعتمد عليها مؤخرًا هي إرسال رسائل بريدية لعملائك بجديد المنتجات التي وصلتك، أو ببعض المنتجات الموصى بها للشرائح المستهدفة. ستجد في البداية أنك بحاجة إلى أداة إرسال رسائل بريدية والتي تبدأ بـ15$ شهريًا.
  • التسويق عبر المؤثرين (Influnce Marketing): كذلك من أحد الوسائل الفعالة التي ستحتاج لها في بعض الأوقات هي التسويق عبر المؤثرين على منصات التواصل الذين لديهم عدد كبير من المتابعين من جمهورك المستهدف ليقومون بالحديث عن تجربة منتجك. ستجد أن تكلفة الترويج عبر المؤثرين تبدأ بـ100$ وتصل إلى 2000$ أو أكثر للفيديو الواحد  بحسب نوعية المتابعين لدى المؤثر.

كما قلنا أن هذه تكاليف التسويق لا تعتبر من التكاليف الثابتة ضمن تكلفة إنشاء متجر إلكتروني خاص بك، وإنما تقل وتزداد بحسب حجم التجارة الخاصة بك، ولكن ننصحك أن تبدأ في البداية بدايات متواضعة ثم التوسع في الوقت المناسب.

تكلفة فريق العمل

عندما نتحدث عن إنشاء متجر إلكتروني يحتوي على منتجات ويتم إدارة الحملات التسويقية، وصيانة الموقع بشكل دوري وخدمات الشحن والتوزيع والرد على العملاء، فلا تظن أنك ستقوم بجميع الأدوار بمفردك، حتى ولو كان متجرك صغير الحجم وبه 10 منتجات فقط، فلا بد من احتساب تكلفة توزيع أدوار فريق العمل ضمن تكلفة إنشاء المتجر الإلكتروني لديك.

ستجد أنك تعتمد على إنجاز المهمات من خلال التعهيد (Outsourcing) أو التوظيف (insourcing).

التعهيد (Outsourcing)

 بحيث تقوم بالاعتماد على أفراد   أو شركة خارج نظام عملك تقوم بإسناد المهمات لهم ليقومون بالإشراف على التخطيط والتنفيذ وتسليم العمل بشكل كامل.

على سبيل المثال قد تتعاقد مع إحدى شركات الشحن لتتولى هي نظام الشحن بشكل كامل، أو قد تتعاقد مع أحد المطورين ليقوم بإنشاء متجرك الإلكتروني وتسليمه له وغير ذلك من صور التعهيد.

في البداية يكون اللجوء إلى التعهيد هو الحل الأمثل لك لتقليل النفقات، ويتم دفع الأموال مقابل الخدمات التي تحتاج لها فقط. وتستطيع الحصول على خدمات المتعلقة بإدارة متجرك الإلكتروني من خلال منصات العمل الحر كما تحدثنا قبل ذلك عن: كيفية توظيف مستقل محترف يساعدك في تطوير موقعك الووردبريس والتي تجد فيها عدة أشخاص في مجالات مختلفة بتكلفة في المتناول.

تبدأ عملية التعهيد غالبًا من 5 – 10$ مقابل الخدمات المصغرة، أو100-200$ للمشاريع الصغيرة، و500$ للمشاريع المتوسطة وتزداد التكلفة عن ذلك بناءًا على حجم المشروع المطلوب. هذا في حالة المشاريع التي يتم إنجازها مرة واحدة.

أما المشاريع المتكررة التي تحتاج إلى عمل مستمر دائم فتكون مقابل اشتراك شهري غالبًا يتم الإتفاق عليه بحسب حجم العمل المتكرر المطلوب.

أيضًا قد تحتاج إلى التعرف على: أهم خدمات يحتاجها أصحاب المواقع الووردبريس لإطلاق مشروع ناجح.

التوظيف (Insourcing)

على عكس التعهيد تجد التوظيف الذي تقوم فيه بالإشراف على نظام التشغيل بشكل كامل داخل مؤسستك التجارية بداية من توظيف الأفراد المنوط بهم وحتى استلام العمل منهم وتقييم أداءهم، ويتم دفع رواتب شهرية لهم في الغالب.

ستشكل عملية التوظيف عبءًا عليك، إلا أنها قد تكون ضرورية في حالة المشاريع التي يجب إنجازها داخليًا، مثل خدمة العملاء وإدارة المخزون وتصميم المنتجات ونحو ذلك.

ستجد أن تكلفة التوظيف تختلف بحسب البلد التي تعيش فيها، فتجد أن الأجور في الخليج (في الإمارات مثلًا) مرتفعة عن الأجور في بعض الدول العربية الأخرى.

ستجد أن متوسط الرواتب في بعض الدول العربية 300$ شهريًا وفي بعض الأحيان تجد أن متوسط الأجور 700$  لنفس الدور الوظيفي في دول أخرى.

بالتأكيد ستجد انعكاس ذلك على حجم مبيعاتك والعائد على الاستثمار المتوقع الحصول عليه بحسب حجم القوة الشرائية، إلّا أنك لن تهمل جانب التوظيف داخليًا أو حتى عن بعد في أثناء احتساب تكلفة إنشاء متجرك الإلكتروني.

خاتمة

بهذا نكون قد تعرفنا على التكاليف الأساسية والتكاليف الفرعية لإنشاء متجرك الإلكتروني والتي ستجد أن البعض منها سيكون ثابتًا والبعض الآخر سيكون متغيرًا، البعض منها ستكون تكاليف منخفضة والبعض الآخر ستكون تكاليف مرتفعة بحسب حجم تجارتك الإلكتروني وحسب المستوى الذي تتوقع الوصول إليه.

لا تتعجل في احتساب تلك التكاليف وتقديرها بشكل جزافي، فإذا وضعت رقمًا متواضعًا لا يعبر عن الواقع ثم بدأت في بناء متجرك بناءًا على هذا التصور الغير دقيق ستنصدم في أثناء مراحل عملك عندما تكتشف احتياجك إلى تكاليف أعلى، وفي المقابل إذا وضعت رقمًا ضخمًا ليس حقيقيًا ولا تحتاج له بالضرورة ستؤخر اللحظة المناسبة لبناء متجرك الإلكتروني.

بالنهاية حاول تقدير هذه التكاليف بشكل تقديري، وتأكد أن هذه الأرقام هي أرقام تقديرية أما الأرقام الواقعية ستتعرف عليها عندما تنتقل من مرحلة الدراسة النظرية إلى مرحلة التنفيذ وتلامس هذه التكاليف في الواقع العملي بحسب متغيرات وتأثيرات السوق.

عمر إسماعيل
مؤسس موقع ووردبريس بالعربية، وخبير في بناء وإدارة الأعمال عبر الإنترنت والتسويق عبر المنصات الرقمية.