طريقة إنشاء مدونة ووردبرس للمبتدئين خطوة بخطوة والبدء بربح المال منها

إذا كنت تبحث عن منصة تدوين إلكترونية ترغب في نشر المحتوى الخاص بك أو بنشاطك التجاري داخلها، يمكنك انشاء مدونة ووردبريس في دقائق قليلة وبأسهل الطرق. 

إنشاء مدونة إلكترونية قديما كان يتطلب منك تعلم بعض لغات البرمجة التي من خلالها تقوم بإنشاء مدونة مثل لغات HTML – CSS – PHP وغيرها..

لكن حديثا مع تطور نظام الووردبريس، أصبح من الممكن إنشاء مدونة إلكترونية في خطوات بسيطة وبدون الحاجة إلى تعلم أي من لغات البرمجة.

كل ما تحتاجه هو امتلاك بعض المهارات الأساسية في التعامل مع جهاز الكمبيوتر، ومواقع الإنترنت لكي تتمكن إنشاء مدونة إحترافية مجهزة لنشر المقالات والنشرات والأخبار النصية والمصورة داخلها. 

الفرق بين المدونة والموقع

الموقع الإليكتروني هو منصة إلكترونية يمكن لأي شخص في أي مكان في العالم الدخول إليه وتصفح المحتوى المنشور داخله، ويتكون الموقع الإلكتروني غالبا مع صفحات وأقسام يمكن للزائر تصفحها و التنقل بينها. 

يمكن أن يحتوي الموقع الإلكترونية كذلك على إمكانية شراء المنتجات أو الخدمات أونلاين، وفي هذه الحالة يكون الموقع عبارة عن ( متجر إلكتروني ) لبيع المنتجات والخدمات عبر الإنترنت. 

بينما المدونة هي عبارة عن منصة إلكترونية يتم استخدامها غالبا لنشر المقالات الإخبارية والمعلوماتية والأحداث اليومية بشكل عام، حيث يكون الهدف غالبا نشر محتوى مفيد لشريحة من الجمهور بحيث تحظى المدونة بالكثير من الزيارات التي يمكن لصاحب المدونة ربح المال منها بطرق مختلفة سوف نتطرق إليها داخل مقالتنا التي سوف تركز على أسهل طرق انشاء مدونة ووردبريس للمبتدئين.


خطوات عمل مدونة وورد بريس

نظام الووردبريس WordPress هو نظام إدارة محتوى له شهرته وثقته على مستوى العالم، حيث يستخدم ملايين الناس منصة الووردبريس لإطلاق المواقع أو المدونات الإلكترونية. ونختصر أولا خطوات إنشاء مدونة الووردبريس احترافية في الخطوات التالية التي سوف نتطرق إليها بالتفصيل: 

  1. تجهيز استضافة ويب وكذلك دومين ( رابط إلكتروني URL) 
  2. تنصيب الووردبريس على استضافة الويب بشكل صحيح وتهيئة الإعدادات الأساسية للمدونة. 
  3. العمل على تصميم المدونة وتحسين مظهرها للزوار أو ما يعرف بـ ( تنصيب قالب الووردبريس). 
  4. تهيئة المدونة للظهور في محركات البحث أمام الزوار. 
  5. ربح المال من مدونة الووردبريس بعد إطلاقها. 

تجهيز استضافة ويب وكذلك دومين (رابط إلكتروني URL)

إذا لم تسمع عن مصطلح ( استضافة ويب ) ننصحك بقراءة المقالة التي تشرح مفهوم استضافة المواقع أو استضافة الويب بالتفصيل الكامل. 

باختصار، استضافة الويب هي عبارة عن المساحة التخزينية التي تتواجد عبر الإنترنت، ويمكن من داخلها إنشاء المواقع الإلكترونية لتكون متاحة لأي شخص عبر الإنترنت لزيارتها وتصفح المحتوى داخلها. 

الحصول على استضافة ويب يعني انك تقوم بالدخول إلى الموقع الإلكتروني لإحدى الشركات المتخصصة في بيع وتأجير استضافات الويب، وواحدة من الشركات المشهورة في بيع استضافات الويب وتأجيرها هي شركة ديجيتال أوشن Digitalocean على سبيل المثال.

هناك نوعان من شركات الاستضافة، النوع الأول يقوم بتوفير خطط استضافات متنوعة وكل خطة يكون لها سعر ثابت تقوم بدفعه كل شهر أو كل عام حسب الباقة التي تختارها. 

النوع الثاني يقوم بتوفير الاستضافة لك بأعلى مستويات الأمان والحماية وكافة خيارات التحكم لكن ليس بسعر ثابت، حيث يتم حساب تكلفة الموارد التي تستهلكها فقط من الاستضافة، وهذا ما توفره شركة ديجيتال اوشن، حيث أنها لن تجعلك تدفع الا عندما تقوم ببناء الموقع الإليكتروني بالكامل وإطلاق، وبعد ذلك يتم احتساب تكاليف الموارد التي قام موقعك باستهلاكها خلال كل شهر. 

عند شرائك استضافة الويب من أي من شركات استضافات المواقع، سيطلب منك اختيار الدومين (اسم نطاق)، ويعني الرابط الذي يؤدي إلى المدونة ويستطيع أي شخص في أي مكان في العالم الدخول إلى الرابط ومشاهدة محتوى المدونة بعد تجهيزها. 

شركات استضافات المواقع تعطيك الحرية في اختيار اسم الدومين الذي ترغب في إنشاءه للمدونة، لكن إذا كان هناك موقع أو مدونة موجودة بالفعل عبر الإنترنت فلا يمكنك استخدام نفس الدومين الخاص بها، على سبيل المثال عند البحث عن دومين ووردبريس بالعربية www.wpar.net في أي شركة استضافة ويب سوف يخبرك بأنه لا يمكنك شراء هذا الدومين لأنه محجوز بالفعل لموقع آخر: 

لذلك قم بإختيار اسم دومين جديد وسهل الحفظ فيما بعد من قبل زوارك ليتم ربطه بالاستضافة مباشرة إذا كنت تقوم بشراء الدومين والاستضافة من نفس الشركة. 

إذا كنت تقوم بشراء الدومين من شركة مختلفة عن الشركة التي تقوم بشراء الإستضافة منها، يمكنك الإطلاع على مقالة كيفية ربط الدومين بالاستضافة لتحصل على الدليل الكامل للقيام بالأمر.

خطوة شراء استضافة الويب والدومين هي أسهل خطوة ضمن خطوات إنشاء مدونة ووردبريس احترافية، فكل ما عليك هو اختيار احدى الشركات المتخصصة في بيع استضافات الويب، ثم اختيار الاستضافة والدومين التي ترغب في شراءه ومن ثم تقوم بدفع المبلغ للشركة، وبعدها مباشرة سوف تستلم بريد إلكتروني يحتوي على رابط خاص بك للدخول إلى لوحة تحكم الإستضافة. 

بعد قيامك بشراء وتجهيز استضافة الويب وكذلك الدومين، ستكون مستعدًا للدخول في الخطوة التالية، وهي تنصيب الووردبريس على استضافة الويب. 

تنصيب الووردبريس على استضافة الويب

بعدما قمنا بشراء الاستضافة والدومين في الخطوة السابقة، من المفترض أن يكون لديك الأن رابط للدخول إلى لوحة تحكم الاستضافة، وهو الذي تسلمته من الشركة التي قمت بشراء الاستضافة منها. 

الخطوة الحالية هي تنصيب الووردبريس على الاستضافة التي قمنا بشرائها وربطها بالدومين المختار. 

يمكنك تنصيب الووردبريس بأسهل طريقة يمكننا الدخول إلى لوحة تحكم الاستضافة مباشرة، لنلاحظ وجود العديد من التطبيقات الجاهزة التي تم تنصيبها بشكل تلقائي من شركة الاستضافة، ومن ضمن هذه التطبيقات يوجد تطبيق الووردبريس الذي من خلاله يمكننا تنصيب الووردبريس على الاستضافة:

عند الدخول على أيقونة تطبيق الووردبريس سوف تفتح لك واجهة خاصة بتنصيب الووردبريس، وهي عملية تتم بشكل تلقائي بدون تدخل منك، كل ما عليك فعله في هذه الواجهة هو أن تقوم بإدخال البيانات التالية لكي تبدأ عملية تنصيب الووردبريس على الاستضافة:

  1. اسم الموقع: في هذا الحقل تقوم بادخال اسم الموقع أو المدونة الإلكترونية، حيث يمكنك كتابة عنوان يظهر على كافة صفحات المدونة فيما بعد ويجب أن يكون معبر عن مدونتك ونشاطها والقيمة التي تقدمها. 
  2. وصف الموقع: في هذه الحقل توفر سطر الوصف التي يصف نشاط مدونتك والفائدة التي تقدمها للزوار، حيث أن الوصف والعنوان هي بيانات تظهر للزوار وتساعدهم على تذكر مدونتك فيما بعد لزيارتها مجددا. 
  3. اسم المستخدم: هنا تكتب اسم مستخدم حيث سيتم إنشاء حساب مدير خاص بك للدخول إلى لوحة تحكم الووردبريس لإدارتها والتحكم في المدونة التي سوف نقوم بإنشائها. 
  4. كلمة السر: هي قرينة اسم المستخدم السابق، حيث ستتمكن من الدخول فيما بعد إلى لوحة تحكم الووردبريس لإدارة المدونة باستخدام اسم المستخدم وكلمة المرور التي سوف تقوم بإدخالها

بعد إكمال إدخال البيانات السابقة وبدء التنصيب، سيقوم البرنامج التلقائي داخل الاستضافة بتنصيب الووردبريس على الاستضافة وهو أمر من الممكن أن يستغرق بضع دقائق فقط.

بعد ذلك، فإن لوحة تحكم الووردبريس هي المكان الذي من داخله يمكنك البدء في إنشاء المدونة الإلكترونية الخاصة بك، والتحكم في مظهرها والمحتوى المنشور بها وكل شيء. 

إذا كان الدومين الخاص بالمدونة الذي قمت بشراءه من شركة الاستضافة على سبيل المثال بالشكل التالي : www.Example.com فإنه بإمكانك الدخول إلى لوحة تحكم الووردبريس من خلال اضافة كلمة wp-admin/ بعد الدومين مباشرة ليصبح : www.Example.com/wp-admin

عندك دخولك إلى رابط لوحة تحكم الووردبريس بالصورة التي وضحناها، سوف يتم توجيهك إلى شاشة لوحة تحكم الووردبريس بطريقة مشابهة للصورة التالية:

ثم عند دخولك إلى تبويب ( الإعدادات) من واجهة لوحة التحكم الموضحة بالصورة السابقة، ثم الدخول إلى تبويب ( قراءة)، ستجد انه الآن أصبحت الصفحة الرئيسية للموقع تعرض آخر المقالات التي سوف يتم نشرها بالمدونة، وبهذه الطريقة أصبح لديك مدونة اليكترونية جاهزة لكتابة التدوينات والمقالات والأخبار ونشرها ومن ثم مشاركة روابطها مع زوارك في أي مكان في العالم:

لبدء نشر المقالات داخل المدونة، يمكنك الإنتقال إلى تبويب (المقالات) ثم (كل المقالات)، لتظهر امامك شاشة تعرض لك كافة المقالات المنشورة بالمدونة وفي هذه الحالة سوف تلاحظ وجود مقالات بعنوان ( اهلا بالعالم !) وهي مقالة يقوم الووردبريس بنشرها تلقائيا كاختبار، ويمكنك حذفها بكل سهولة أو التعديل عليها أو إنشاء مقالات جديدة تماما. 

كذلك تلاحظ من الصورة السابقة بجوار اسم المقالة يظهر اسم المستخدم (admin) الذي قام بنشر المقالة، وكذلك التصنيف الخاص بالمقالة وهو (غير مصنف)، حيث انه بإمكانك انشاء تصنيفات أو اقسام رئيسية وأقسام فرعية لمقالات المدونة كما سنوضح في الخطوات التالية.

تنصيب قالب الووردبريس

للبدء في نشر المقالة الأولى لك داخل المدونة، بإمكانك التوجه إلى تبويب (المقالات) ثم النقر على زر (أضف جديد):

عند دخولك إلى تبويب أضف جديد الخاص بإضافة مقالة جديدة بالمدونة، سوف تفتح لك مباشرة الشاشة الخاصة بإضافة مقالة جديدة داخل المدونة، والتي تتكون من قسمين رئيسيين: 

  1. ‍القسم الأول (1): وفيه تقوم بكتابة عنوان المقالة التي ترغب في نشرها، وكذلك محتوى المقالة بالكامل أسفل العنوان مباشرة. 
  2. القسم الثاني (02): وفيه توجد العديد من الخيارات التي تساعدك على نشر مقالتك بطريقة احترافية، مثل تبويب ( تصنيفات) الذي من داخله يمكنك تعيين تصنيف ما إلى المقالة إذا كنت ترغب في إنشاء تصنيفات رئيسية وفرعية لمقالات المدونة، وكذلك تبويب (تعيين الصورة البارزة) الذي من خلاله يمكنك رفع صورة لكي تظهر أعلى المقالة في المدونة أمام الزوار.

الآن يمكنك كتابة العنوان والمحتوى والتصنيف والصورة البارزة للمقالة، وبعد الإنتهاء من إضافة بيانات المقالة بالصورة الموضحة، يمكنك نشرها داخل المدونة بسهولة عن طريق الضغط على زر النشر في نفس صفحة إضافة المقالة:

بعد نشر مقالتك الأولى يمكنك الأن التوجه إلى الصفحة الرئيسية للمدونة عن طريق الدخول إلى الرابط أو الدومين الخاص بالمدونة على سبيل المثال: www.myblog.com ستجد أن المقالات التي تم نشرها ظهرت مباشرة داخل الصفحة الرئيسية للمدونة، حيث يظهر لكل مقالة عنوانها ووصف مختصر من المحتوى الخاص بها، ويمكنك النقر على عنوان أي مقالة للدخول إلى المحتوى الكامل الخاص بها: 

أحد الأفكار الجيدة التي تساعدك على إدارة المدونة الخاصة بكل بسهولة ونشر المقالات داخلها بطريقة احترافية ومنظمة هي القيام بإنشاء التصنيفات العامة للمقالات التي تخطط لنشرها، بحيث عند نشر أي مقالة جديدة يمكنك اختيار التصنيف المناسب لها. 

لإنشاء التصنيفات الخاصة بمقالاتك، يمكنك التوجه إلى تبويب (المقالات) ثم تبويب (التصنيفات) والذي داخله تجد لوحة إضافة التصنيفات والتي يظهر بها أيضا التصنيفات الحالية في المدونة، وفي حال إذا كانت المدونة جديدة ستجد تصنيف باسم (غير مصنف) وهو تصنيف افتراضي من الووردبريس يتم تعيينه للمقالات التي لا تقوم بتعيين تصنيف مناسب لها. 

كما هو موضح بالصورة السابقة يوجد حقل (الاسم) الذي يمكنك كتابة اسم التصنيف الذي ترغب في إنشائه ثم النقر على زر (أضف تصنيفا جديدا)، وبالمثل تقوم بإنشاء عدد التصنيفات التي تريد إنشاءها لمقالات موقعك، حيث ستظهر هذه التصنيفات كأقسام رئيسية للمدونة يمكن للزائر التنقل فيما بينها لسهولة تصفح محتوى المدونة على سبيل المثال إذا كنت تقوم بإنشاء مدونة متخصصة في الأنظمة الغذائية يمكنك إنشاء أقسام مثال ( وجبات صحية – وجبات دايت قاسي – وجبات سريعة التحضير… ) وهكذا…

تحسين مظهر المدونة وتصميمها الخارجي 

نظام الووردبريس يدعم قوالب التصميم الجاهزة والتي يمكن القيام بتنصيبها على موقعك أو المدونة لتغيير شكل التصميم الخارجي للزوار، وكل قالب يكون له مواصفات خاصة بالتصميم وطريقة عرض المحتوى داخله.

دعنا نقوم بتغيير القالب الحالي للمدونة حيث يقوم الووردبريس بتنصيب قالب افتراضي بسيط من أجل تهيئة الموقع لا أكثر. 

لتغيير القالب يمكننا التوجه إلى تبويب (المظهر) ثم تبويب ( القوالب) من داخل لوحة تحكم الووردبريس، لتفتح لنا واجهة بها زر( أضف جديد ) والذي يمكنك النقر عليه لتبدأ في تنصيب قالب جديد على المدونة لتغيير التصميم الإفتراضي الخاص بها: 

ستفتح أمامك واجهة خاصة بإدارة قوالب التصميم الخاص بالمدونة، والقالب الحالي المنصب سيظهر في بداية القائمة حيث مكتوب عليه كلمة (منصب). 

كما يظهر في هذه الواجهة مربع بحث يمكنك استخدامه للبحث عن القوالب سواء باسم القالب إذا كنت تعرفه أو بنوع التصميم الذي ترغب في تطبيقه على موقعك. يمكنك الإطلاع على المقالة التالية التي تستعرض لك أفضل 50 قالب ووردبريس عربي يمكنك البدء به.

بعد اختيار القالب المناسب والذي اعجبك التصميم الخاص به، على سبيل المثال قالب Astra  الشهير، يمكنك تمرير الماوس عليه للنقر على زر ( التنصيب) لتبدأ عملية تنصيب القالب على الموقع:

بعد تنصيب وتفعيل القالب على المدونة بنجاح، يمكنك زيارة المدونة لتجد أن المظهر الخاص بها وكذلك المظهر الخاص بطريقة عرض المقالات قد تغير تماما عن القالب الإفتراضي، وكلما تقوم بتغيير القالب سيتم تغيير المظهر بالكامل، لكن مستقبلا عند قيامك بتغيير القالب المنصب على المدونة ننصحك بعمل نسخة إحتياطية للمدونة بالكامل لتفادي أي فقدان بيانات أو عطل غير متوقع في الموقع. 

بعد تنصيب القالب يمكنك البدء بالعمل على تحسين الأجزاء الرئيسية للمدونة، على سبيل المثال تعديل الجزء الأعلى للمدونة Header، وكذلك الجزء الأخير في اسفل المدونة أو ما يعرف بـ Footer

أغلب قوالب الووردبريس بعد تنصيبها على المدونة مباشرة تتيح لك التعديل على المظهر بالكامل والتصميم من خلال لوحة تحكم خاصة بالقالب، وفي حال قالب Astra على سبيل المثال تجد انه يقوم بتفعيل تبويب جديد داخل تبويب ( المظهر) بعنوان ( خيارات Astra)، والذي من خلاله تجد الكثير من خيارات التحكم في تصميم مظهر المدونة بالكامل من خلال اعادة ضبط الخيارات المتاحة لك والتي تكون أكثر في النسخ المدفوعة من القوالب المجانية:

خاتمة 

كما لاحظت أنه يمكن انشاء مدونة ووردبريس للمبتدئين بسهولة وفي خطوات يمكن لأي شخص القيام بها بدون الكثير من المجهود. بالتأكيد لن تنتهي الرحلة عند تصميم وإطلاق المدونة فقط، يمكنك البدء في الربح من التدوين عبر الكثير من الطرق البسيطة التي تساعدك على عمل دخل مادي أثناء قيام بكتابة ونشر المقالات في المدونة. 

الربح من المدونة يعتمد بشكل أساسي على عدد الزيارات التي تأتي لمشاهدة وتصفح محتوى المدونة، وهذه الزيارات تتناسب بشكل طردي مع قيامك بالعمل على تحسين السيو SEO لزيادة فرص ظهور مقالات المدونة داخل نتائج البحث أمام الأشخاص المهتمين بالمحتوى وبالتالي تكسب زيارات مجانية وقد تتحول إلى أرباح مادية.

اطرح سؤالك على منتدى عرب ووردبريس وافتح نقاشًا جديدًا مع مجموعة من الخبراء في إدارة مواقع ووردبريس وهناك نشارك تجاربنا وأفضل الممارسات التي يحتاجها أصحاب المواقع