أهم خدمات يحتاجها أصحاب المواقع الووردبريس لإطلاق مشروع ناجح

يتطلب إنشاء موقع ووردبريس ناجح وإدارته مهما كان نوعُه أو هدفُ إنشائه عددًا من الخدمات، سواءً على المستوى التقني أو على مستوى إنشاء المحتوى ودعم الموقع، ويمكن أن يكلف الحصول على هذه الخدمات مالًا أو قد يكون مجانيًّا تبعًا للعديد من المعايير، وكذلك قد تكون هذه الخدمات ضرورية للموقع أو قد لا يكون هناك حاجة للحصول عليها، وذلك اعتمادًا على نوع موقع الويب الذي تودُّ إنشاءه وحاجتك إليها.

سنعرفك في هذه المقالة على أهم الخدمات التي يمكن أن تحتاج إليها كصاحب موقع، كما سنقوم بتسليط الضوء على الحالات التي يكون فيها الحصول على الخدمة ضروريا.


أهم خدمات لإطلاق موقعك الووردبريس

تعد خدمات إنشاء موقع ووردبريس وإعداده تقنيًّا ضروريا للجميع، وذلك بغض النظر عن نوع الموقع المُراد إنشاؤه، والهدف الذي يُطمح لتحقيقه بالاعتماد عليه، إذ إن هذه الخدمات هي الخدمات الأساسية التي لا يمكن إنشاء موقع بدون الحصول عليها.

هذا النوع من الخدمات بالرغم من أنه ضروري، إلا أن الحصول عليه ليس صعبًا أو مكلفًا في حال الاعتماد على الشروحات التي نوفرها في موقعنا ووردبريس بالعربية، ، لكن يمكنك بالطبع توظيف شخص أو أشخاص ليقدموا لك هذه الخدمات إذا لم يكن لديك وقت كافٍ، وذلك عبر شراء خدمات خاصة بتطوير الووردبريس من موقع خمسات.

اقرأ أيضًا: كيف تقوم بتوظيف مستقل محترف يساعدك في تطوير موقعك الووردبريس

تتضمن قائمة خدمات إنشاء موقع ووردبريس وإعداده تقنيًّا 5 خدمات أساسية، وتفاصيل هذه الخدمات مسرودة فيما يلي:

خدمة استضافة الويب

 تعد خدمة استضافة الويب (Web Hosting) الخدمة الأكثر أهمية، إذ لا يمكن بأي حال من الأحوال إنشاء موقع ووردبريس دون الحصول عليها، ذلك لأن الاستضافة هي المكان الذي يتم فيه تخزين بيانات الموقع، وإرسالها للزوار عند طلبها، وبالتالي لا يمكن لأي مستخدم الوصول إلى موقعك الإلكتروني بدون استضافة ويب،  ويمكن شراء هذه الخدمة من مزودي خدمة استضافة الويب (شركات الاستضافة).

خدمة حجز اسم النطاق

يستخدم الزوار والعملاء المحتملين اسم النطاق (Domain name) للوصول إلى موقعك الإلكتروني. بخلاف أن هذه الخدمة ضرورية ولا يمكن إنشاء موقع بدونها، هي تقدم العديد من الفوائد لنشاطك على الإنترنت إذا عرفت كيف تختار اسم نطاق مناسب يسهل حفظه ويبني صورة قوية للموقع في ذهن الزائر، ويمكن الحصول على هذه الخدمة من الشركات التي تبيع أسماء النطاقات، مثل namecheap و godady و domain.com.

إذا لم تعرف كيف تختار اسم النطاق المناسب لموقعك، لا تختر اسمًا عشوائيًّا، إنما أوْكل هذه المهمة لشخص خبير في اختيار أسماء النطاقات من خلال مواقع الحصول على خدمات مصغرة على الإنترنت.

خدمة تنصيب ووردبريس

ووردبريس هو النظام الأساسي الذي يشغِّل مواقع الووردبريس، وبالرغم من أنه يمكن إنشاء مواقع إلكترونية عبر استخدام أنظمة إدارة محتوى أخرى، أو من خلال كتابة الأكواد البرمجية، إلا أن هذه الطريقة هي الأكثر شيوعًا لإنشاء موقع ويب، حيث يشغِّل ووردبريس 40% تقريبًا من جميع مواقع الويب على الإنترنت.

إذا أردت إنشاء موقع ووردبريس، يتوجب عليك تنصيب ووردبريس على استضافة الويب، وتوجد طرق عدة لفعل ذلك، ففي العادة توفر شركات الاستضافة تطبيقًا أو أداةً في لوحة تحكم الاستضافة تمكِّن من تنصيب النظام ببضع نقرات، لكن يمكن بالطبع تنصيب ووردبريس يدويًا عبر استخدام FTP. إذا كانت هذه الخطوات مربكة بالنسبة لك فيمكنك الاستعانة بأحد المطورين على موقع خمسات للمساعدة في إطلاق موقعك.

خدمات تنصيب القالب وتعديله

ستحتاج إلى خدمات تنصيب قوالب ووردبريس لأجل تخصيص موقع الويب وإظهاره بأفضل شكل ممكن، وكذلك إجراء تعديلات على القالب لجعله أكثر توافقًا مع موقعك، فإنك ستحتاج إلى تعيين مطور ويب ليقوم بالتعديلات اللازمة.

أيضًا، بدلًا من تنصيب قالب مجاني أو مدفوع تستخدمه العديد من المواقع على الإنترنت، يمكنك الحصول على قالب مخصص لك من خلال طلب الخدمة من شخص محترف في تطوير القوالب. يكلفك هذا مالًا أكثر من شراء قالب مدفوع، لكنه بالطبع يأتي مع العديد من المميزات، أهمها أن موقعك سيكون فريدًا في مظهره، ومخصصًا تمامًا وفقًا لما تحتاجه.

تنصيب الإضافات اللازمة

لا يقدم نظام ووردبريس الأساسي وحده كلما يمكن أن تحتاجه لإنشاء موقع وجعله ناجحًا، وهنا يأتي دور المكونات الإضافية (الإضافات)، حيث تضيف إضافاتُ ووردبريس وظيفة واحدة أو أكثر لموقعك الإلكتروني، أو تساعدك على إدارته بشكل أفضل وأكثر سهولة، وبطريقة تضمن -باحتمالية أعلى- نجاح عملك على الإنترنت في حال استخدامها بشكل صحيح ومناسب. وتشمل أهم الفوائد التي تقدمها المكونات الإضافية لموقعك ما يلي:

  • تسريع الموقع.
  • تأمين الموقع.
  • إنشاء نسخة احتياطية.
  • تحسين السيو (SEO).
  • تسهل تحرير الصفحات.

تعتمد الإضافات التي يجب أن تقوم بتنصيبها على موقعك على العديد من العوامل، ويمكن أن تحتاج إلى استخدام إضافات مدفوعة، أو قد يكون بالإمكان الاكتفاء باستخدام الإضافات المجانية المتوافرة في متجر إضافات ووردبريس. ستحتاج إلى تنصيب أهم إضافات ووردبريس وتهيئتها لموقعك.

خدمات كتابة المحتوى وإدخال البيانات

بغض النظر عن مجال موقعك وهدفه، أنت ستحتاج إلى الحصول على خدمَتَي كتابة المحتوى وإدخال البيانات، أو إحداهما على الأقل، إذ ليس لمعظم أنواع مواقع الويب فائدة دون المحتوى النصي، لكن لا تحتاج كل المواقع إلى نفس نوع المحتوى باستثناء المحتوى الخاص ببعض الصفحات التي تشترك كل مواقع الويب باحتوائها، مثل صفحة “من نحن” وصفحة “سياسة الخصوصية”، حيث يجب أن تحتوي هذه الصفحات على معلومات محددة.

يختلف كذلك المحتوى المكتوب حسب الهدف من كتابته، فالمقالة التي تشرح طريقة شراء منتج أو خدمة من موقعك تختلف بشدة عن المقالة التي تسوق لمنتج من خلالها من حيث أسلوب الكتابة، ونوع المحتوى، وجوانب عديدة أخرى. وتشمل أهم خدمات كتابة المحتوى التي قد يحتاج موقعك الووردبريس إليها:

  • الكتابة الفنية (Technical writing): يكون الهدف من المقالات المكتوبة بهذه الطريقة إيصال الأفكار والمعلومات إلى القارئ بشكل واضح ومبسط، وعادة ما تتطلب كاتبًا متخصصًا في الموضوع.
  • كتابة محتوىً للسيو (Content for SEO): تهدف المقالات التي تُكتَب بجودة عالية وتستهدِف كلمات مفتاحية معينة إلى تحسين تصنيف صفحات موقعك في محركات البحث (سيو)، ويمتلك الكاتب المتخصص في كتابة هذا النوع من المقالات خبرة واسعة في مجال تحسين محركات البحث، ويلتزم بشكل صارم بإرشادات جوجل فيما يخص المحتوى.
  • كتابة الإعلانات (Copywriting): يهدف هذا النوع من الكتابة إلى إقناع الناس باتخاذ إجراء معين، مثل شراء منتج أو خدمة.
  • التدوين الاستضافي (Guest Posting): ويتمثل هذا النوع في كتابة مقالة متعلقة بموقعك في موقع آخر يهتم بمجال موقعك نفسه، والإشارة إلى الصفحة الرئيسية لموقعك أو إلى صفحات أخرى ضمنه. يعد التدوين الاستضافي أفضل الطرق لبناء الروابط الخلفية (Backlinks).

وبالإمكان الحصول على مختلف خدمات كتابة المحتوى من الأقسام الخاصة بذلك في مواقع بين الخدمات المصغرة، مثل خدمات كتابة المحتوى في موقع خمسات.

بالنسبة لخدمات إدخال البيانات، فليس من الضروري أن تحتاج إليها، لكنها تكون خدمة أساسية للموقع في بعض الأحيان، خاصة للشركات التي تبيع منتجات وخدمات كثيرة، حيث سيتعين عليها إدخال تفاصيل المنتجات والخدمات المختلفة في الموقع من أجل تعريف المشترين المحتملين بالمواصفات الدقيقة لما سيحصلون عليه عند شراء المنتج أو الخدمة.

الجدير بالذكر أن خدمات إدخال البيانات كثيرة، وهي لا تقتصر على إدخال بيانات المنتجات، فربما تحتاج إلى شخص يقوم بإدراج المقالات المكتوبة مسبقًا في موقعك. ويمكن أن تحتاج إلى شخص متخصص في إدخال نوع محدد من البيانات، أو قد يكون بإمكان أي أحد تنفيذ المهمة، وذلك اعتمادًا على البيانات التي تريد إدخالها. وبالتالي تستطيع كذلك الحصول على خدمات إدخال البيانات في خمسات.

خدمات تصميم الصور والفيديو

الصور والفيديوهات هي ما يلفت انتباه الزائر ويترك انبطاعًا قويًّا عنده عن موقع الويب، إذ يصعب على العقل البشري تذكر الكلمات والنصوص، بينما يتم تذكر العناصر المرئية بشكل أفضل بكثير.

ولهذا، و من أجل تكوين اتصال أكثر إبداعًا وفعالية مع الزائرين، يجب أن تستخدم الصور والفيديوهات الجذابة التي تسهم في إيصال المعلومات بسرعة وسهولة إلى الزائر في مختلف صفحات موقعك الإلكتروني.

توجد أنواع عديدة من الفيديوهات والصور التي يمكن استخدامها في مواقع الويب، ويجب استخدام هذه الأنواع في المكان المناسب، فإذا كنت تود شرح طريقة الشراء من موقعك في فيديو، لن يكون من المفيد نشر هذا الفيديو في أعلى الصفحة الرئيسية للموقع.

ستحتاج من أجل إنشاء الصور والفيديوهات لموقعك إلى توظيف شخص محترف متخصص لديه معرفة واسعة في استخدام برامج تصميم الصور والمونتاج، ولديه حس إبداعي يجعله قادرًا على تصميم عناصر مرئية جميلة وملفتة.

يمكنك الإطلاع على خدمات تصميم الجرافيك والتي تحتوي على خدمات تصميم صور وفيديوهات بمختلف أنواعها ولمختلف الاستخدامات.

خدمات التسويق

تساهم العملية التسويقية لموقعك على الإنترنت وجذب العملاء المحتملين في تحقيق هدفك من الموقع، وذلك سواءً كنت تعتمد على الربح من الإعلانات، أو من بيع المنتجات والخدمات. ويمكن رفع عدد زوار موقعك من خلال الحصول على خدمات التسويق المختلفة والكثيرة، والتي تشمل على سبيل المثال لا الحصر:

  • تحسين محركات البحث من أجل زيادة تصنيف الموقع، ورفع عدد مرات ظهور صفحاته في نتائج البحث.
  • استخدام التدوين الاستضافي من خلال كتابة مقالات على مواقع أخرى، والإشارة إلى موقعك فيها.
  • إنشاء فيديوهات للترغيب بزيارة موقعك، ونشرها على اليوتيوب، والعمل على رفع احتمالية تضمينها في مواقع ويب أخرى مختلفة عن موقع الويب الخاص بك.
  • استخدام إعلانات فيسبوك للترويج لمحتوى موقعك وللمنتجات والخدمات التي يمكن شراؤها والاطلاع على تفاصيلها عبر زيارته.

الجدير بالذكر أنه يمكن الاستفادة من مختلف خدمات التسويق لزيادة عدد الزوار والربح من الموقع عبر طلب الخدمات الموجودة في خدمات التسويق الإلكتروني.

خدمات التجارة الإلكترونية

مثل كل التقنيات الرقمية الأخرى، ازدادت شعبية التجارة الإلكترونية في السنوات الأخيرة بشكل ملحوظ بفضل الفوائد الكثيرة والمهمة التي تقدمها للعملاء المشترين، وكذلك زيادات الأرباح والتسهيلات العديدة التي توفرها لأصحاب المتاجر والبائعين، والتي تشمل (بالنسبة للمشترين والبائعين):

  • إمكانية التسوق دون الحاجة إلى الخروج من المنزل، وذلك من خلال زيارة المتجر الإلكتروني عبر الإنترنت، وتصفح ما فيه من منتجات وشرائها وطلب شحنها، أو الذهاب للحصول عليها عندما تسمح الفرصة بذلك.
  • السماح للمشترين بالتسوق وتصفح المنتجات المتوافرة في المتجر في أي وقت، وحصول البائعين على المزيد من الأرباح نتيجة بيع منتجات أكثر بسبب زيادة الوقت الذي يمكن الشراء فيه، وتسهيل عملية الشراء.
  • توفير خيارات أكثر بالنسبة للمشترين، والسماح بتغطية أماكن واسعة بالنسبة للبائعين، ففي حال قمت ببناء متجر إلكتروني، ستستطيع بيع المنتجات المتوافرة لديك لأي شخص يعيش في دولتك، أو في أي بقعة من بقاع العالم إذا ما أردت ذلك.

ولهذا أصبح نظام ووردبريس يوفر إمكانية إنشاء متجر إلكتروني وإدارته عبر ووكومرس، لكن لإنشاء وإدارة متجرك الإلكتروني الخاص باحترافية ستحتاج إلى الحصول على خدمات التجارة الإلكترونية التي توفر لك كل ما تحتاجه في مختلف جوانب متجرك، بدءًا من تطويره وتحسينه وحل مشاكله، ومرورًا بإضافة تفاصيل المنتجات إليه، وانتهاءً بالحصول على استشارة متعلقة بالتجارة الإلكترونية.

المكان الأمثل للحصول على مثل هذه الخدمات هي مواقع العمل الحر، حيث تتوافر عشرات الخدمات المصغرة في هذا المجال ضمن قسمَي التجارة الإلكترونية وتطوير متاجر إلكترونية في خمسات، وإذا لم تجد ما تبحث عنه هناك، تستطيع إنشاء مشروع بكافة التفاصيل المطلوبة ونشره على موقع مستقل.

خدمات الترجمة

إذا كنت تريد استهداف جمهور لا يفهم أفراده اللغة نفسها، يجب أن تقوم بترجمة موقعك إلى جميع اللغات التي يفهمها جمهورك، ولهذا فإنك قد تحتاج إلى خدمات الترجمة من أجل ترجمة مختلف صفحات الموقع. يمكن ترجمة مواقع الووردبريس عبر استخدام إضافات الترجمة المجانية والمدفوعة، والتي توفر إمكانية ترجمة الموقع بشكل آلي أو يدوي.

إذا لم تكن تتقن اللغة أو اللغات التي تريد ترجمة موقعك إليها، ولم تكن تود ترجمته آليًّا، فإنك ستحتاج إلى مترجم متقِن للغة موقعك الأساسية، وللغة التي تريد الترجمة إليها، وذلك من أجل توفير ترجمة احترافية لجمهورك.

بالطبع تستطيع إيجاد مترجم في الأقسام المخصصة في مواقع العمل الحر على الإنترنت، مثل خدمات الترجمة. فقط تأكد من أن الذي سيقع عليه اختيارك لديه أعمال ترجمة سابقة ذات جودة عالية.

خدمات الدعم والتحسين

تعد خدمات الدعم التي توفر لأصحاب مواقع الووردبريس إمكانية تحسين مختلف جوانب مواقعهم، بالإضافة إلى حل المشكلات التي تواجههم، من الخدمات المهمة التي يحتاج إليها الجميع، إذ إن السعي لتحسين الموقع بشكل مستمر أمر مطلوب للمحافظة على نجاحه، كما أن المشكلات التقنية في ووردبريس تحدث مع الجميع نتيجة تنصيب المكونات الإضافية، أو القوالب، أو لسبب آخر.

ويمكن أن تشمل خدمات الدعم والتحسين التي قد يحتاج إليها موقع الووردبريس الخاص بك:

  • رفع مستوى أمان موقعك لحمايته من المتسللين والبرامج الضارة.
  • تحديث النظام والقوالب والمكونات الإضافية بطريقة تمنع حدوث مشاكل.
  • تحسين سرعة موقعك ومستوى أدائه.
  • تحليل موقعك اعتمادًا على الإحصائيات، ووضع استراتيجية لرفع عدد الزوار وما إلى ذلك.

ستحتاج للحصول على أي خدمة من خدمات الدعم والتحسين إلى أشخاص خبراء في الووردبريس، وربما خبراء في مجال معين منه، فإذا واجهت مشكلة في أمان موقعك، سيكون من الأفضل أن تستعين بخبير في أمان ووردبريس، وإذا أردت تحسين سرعة موقعك، يجب أن تحصل على الخدمة من مختص في تسريع المواقع، وهكذا.

خدمات المساعدة في إدارة موقع ووردبريس

إذا لم يكن لديك الوقت الكافي لإدارة موقعك الووردبريس بسبب تعدد المهام التي يجب عليك القيام بها، يمكنك الاستعانة بأشخاص يقدمون خدمات المساعدة في قسم المساعد الافتراضي على خمسات، وذلك من أجل الرد على التعليقات والرسائل، والإجابة على أسئلة العملاء أو الزوار، ومساعدتهم في تنفيذ المهام، بالإضافة إلى إدارة صفحات الموقع على وسائل التواصل الاجتماعي، أو حتى من أجل تنظيم فرق العمل في موقعك، والحرص على أنها تؤدي المطلوب منها على أكمل وجه.

في البداية قد لا تكون خدمات المساعدة مطلوبة، إذ يمكن أن يكفي عمل شخص واحد للحفاظ على استمرارية الموقع ونجاحه بتكلفة أقل، لكن مع نمو موقع الويب وتزايد المهمات المطلوبة، فإن الحصول على هذه الخدمات يصبح ضرورًا إذا لم تكن تودُّ لموقعك أن يفشل أو يتراجع.

بالطبع أنت من يقرر متى تحتاج إلى خدمات المساعدة في إدارة الموقع، إذ بإمكانك استشعار ضيق الوقت وعدم إمكانية تنفيذ كل المهام المطلوبة منك، سواءً ضمن إطار إدارة الموقع أو ضمن إطار حياتك اليومية.

وفي الختام، نودُّ أن نشير إلى وجود العديد من الخدمات الأخرى التي يمكن أن يحتاج إليها أصحاب مواقع الووردبريس، وذلك بسبب كثرة إمكانيات النظام وتعدد استخداماته، بالإضافة إلى المتطلبات الكثيرة لإنشاء وإدارة موقع ويب ناجح.

كذلك نريد لفت انتباهك إلى أنه ليس من الضروري أن تحتاج إلى الاستعانة بأحد لتنفيذ كل خدمة من هذه الخدمات، إذ قد تكون قادرًا على تقديمها لنفسك، لكن في ذات الوقت يمكن أن تحتاج إلى تعيين أكثر من شخص لتنفيذ خدمة واحدة، وأيًّا كان ما تحتاجه من خدمات، فستجد أشخاصًا يقدمونها في مواقع العمل الحر على الإنترنت، فابحث فيها واختر ما يسهم في نمو موقعك وتحقيق هدفك.

اطرح سؤالك على منتدى عرب ووردبريس وافتح نقاشًا جديدًا مع مجموعة من الخبراء في إدارة مواقع ووردبريس وهناك نشارك تجاربنا وأفضل الممارسات التي يحتاجها أصحاب المواقع