ما يجب أن تعرفه عن Canonical links وفوائدها لموقعك  وتأثيرها على السيو

هل فكرت يوما بأنَّ موقعك قد يحتوي على صفحات معينة يمكن الوصول إليه من خلال روابط مختلفة؟

في الواقع، معظم مواقع الويب المنتشرة عبر الإنترنت تحتوي على العديد من الروابط المختلفة، والتي في النهاية تؤدي إلى نفس صفحة الويب، أو بمعنى آخر يمكن الدخول إلى محتوى صفحة ما باستخدام أكثر من عنوان URL مختلف! 

هذا الأمر قد يتسبب في التأثير بشكل سلبي على ترتيب موقعك وصفحاته داخل نتائج محركات البحث المختلفة، لذا من الضروري أن تتعرف على كيفية حل هذه المشكلة باستخدام الروابط الأساسية ما يعرف بـCanonical links.

في هذه المقالة ستتعرف على أحد أهم العوامل التي تؤثر في تحسين الموقع لدى محركات البحث بشكل كبير والتي يحقق بها أصحاب المواقع تقدمًا ملحوظًا في محركات البحث، اليوم موعدنا للحديث عن أهمية تعيين وتخصيص الروابط الأساسية (Canonical links) لصفحات موقعك الإلكتروني لتحسين عملية أرشفته في محركات البحث المختلفة.

أمثلة توضح مفهوم  Canonical links وأهميتها

قبل أن نتطرق إلى طريقة استخدام هذه الروابط، وأهميتها في موقعك، وتأثيرها الإيجابي على ظهور موقعك وصفحاته في نتائج البحث. دعنا نستعرض لك عدة أمثلة تشرح مفهوم الروابط الأساسية  Canonical links  ونبين لك بعض الحالات التي تحتاج فيها إلى استخدام هذا النوع من الروابط: 

الروابط الناتجة عن تصنيفات الموقع

كمستخدم لنظام الووردبريس، تعرف جيدًا أنَّه يمكنك أن تقوم بتعيين إحدى مقالات موقعك وإضافتها لأكثر من تصنيف داخل الموقع سواء كان تصنيف أساسي أو تصنيف فرعي:

توضح الصورة السابقة مقالة في أحد المواقع التي تقوم بنشر المحتوى المتعلق بوصفات الطعام والمأكولات، وكما تلاحظ فإن المقالة تم تعيينها داخل تصنيفين مختلفين وهما (وصفات صحية) و (وصفات طعام).

في هذه الحالة إذا كانت الروابط الدائمة لموقعك تحتوي على اسم التصنيف، فإن المقالة السابقة سيكون لديها رابطان مختلفان، كل رابط خاص بأحد هذين التصنيفين.

بحيث يكون الرابط الأول للمقالة كالتالي: 

www.yoursite.com/المقالة/وصفات صحية 

 والرابط الثاني لنفس المقالة الثاني كالتالي:

www.yoursite.com/المقالة/وصفات طعام

وعند الدخول إلى أي رابط منهما سيتم توجيه الزائر إلى نفس المقالة

وبالتالي، عندما تقوم محركات البحث بأرشفة روابط الموقع ستكتشف بأن كلا الرابطين يقوم بتوجيه الزائر إلى نفس المحتوى، وبالتالي سوف تعتبر “المحتوى مكرر” داخل الموقع، وهذا من شأنه أن يؤثر سلبًا على ترتيب موقعك في نتائج البحث. 

تخيل عندما تقوم بإضافة 10 تصنيفات داخل المقالة الواحدة، في هذه الحالة يكون هناك 10 روابط مختلفة تؤدي إلى نفس المقالة ونفس المحتوى!

في هذه الحالة يمكنك حل مشكلة المحتوى المكرر في صفحات التصنيفات باستخدام Canonical links بالطرق التي سنقوم بشرحها داخل المقالة بشكل كامل.

الروابط الناتجة عن الانتقال إلى نسخة HTTPS للموقع

مثال آخر يوضح لك حالة أخرى لتعدد الروابط التي تؤدي إلى نفس المحتوى داخل الموقع الإلكتروني، وهو عندما يكون موقعك لا يستخدم شهادة التأمين SSL فإن روابط الموقع عندها سوف تبدأ بالبروتوكول HTTP وفي هذه الحالة، ستقوم محركات البحث بأرشفة روابط الموقع التي تبدأ بــ HTTP. 

وبعد فترة إذا قمت بتركيب شهادة SSL، ستبدأ حينها روابط موقعك بالبروتوكول  HTTPSوسيختلف شكل وتكوين الروابط عن تكوينها قبل تركيب الشهادة.

في هذه الحالة سيكون هناك أكثر من تركيبة  لروابط موقعك الإلكتروني، وستقوم محركات البحث بالزحف على روابط الموقع بطريقتين مختلفتين.

  • الطريقة الأولى وهي التي تبدأ فيها روابط الموقع بــ HTTP مثل: http://www.Example.com
  • بينما الطريقة الثانية تبدأ فيها روابط الموقع بـ HTTPS مثل: https://www.Example.com

وبالتالي سوف تعتبر أن الصفحات ذات الروابط HTTP مختلفة عن الصفحات ذات الروابط HTTPS. 

في هذه الحالة عليك استخدام  Canonical links لكي تخبر محرك البحث بالنسخة المفضلة لديك، والتي يجب أن يقوم محرك البحث باعتمادها وإظهارها في نتائج البحث أمام زوار الموقع (وهنا يفضل أن تكون نسخة https بالتأكيد). 

الروابط الناتجة عن تصنيفات المنتجات في Woocommerce

إذا كنت من اصحاب مواقع الووردبريس التي تستخدم إضافة woocommerce أو شبيهاتها من الإضافات المعدة لإدارة متجر إلكتروني. ففي الغالب سيكون لديك الكثير من الروابط المتكررة التي تؤدي إلى نفس صفحة الويب.

لتوضيح الفكرة دعنا نفترض بأن متجرك الإلكتروني يقوم بعرض منتج “تي شيرت” بثلاث ألوان مختلفة مثل (الأسود – الأصفر – الأزرق): 

في هذه الحالة، عندما يقوم الزائر بالنقر على اللون الأسود سيكون رابط صفحة المنتج بهذا الشكل:

www.Example.com/shop/t-shirt?color=Black 

بينما عندما يقوم بالنقر على اللون الأزرق سيبقى في نفس الصفحة ولكن سيتحول الرابط إلى الشكل:

www.Example.com/shop/t-shirt?color=Blue

 وعندما ينقر على اللون الأصفر سيتحول شكل الرابط إلى:

www.Example.com/shop/t-shirt?color=Yellow 

يسمى هذا النوع من الروابط بالروابط ذات البرمترات أو ذات المتغيرات ( parameterized URLs)، لاحظ هنا أن الرابط هو نفسه تمامًا لكن تتغير فيه  كلمة واحدة فقط في نهاية الرابط الخاص بالمنتج تعبر عن متغير اللون color وتأخذ أحد القيم (Black أو Blue أو Yellow). 

في الواقع تعتبر محركات البحث هذه الروابط الثلاثة على أنها ثلاث صفحات مختلفة رغم أنها تؤدي إلى نفس الصفحة التي تعرض نفس معلومات المنتج مع اختلاف معلومة اللون فقط.

هذا يمثل عبئًا كبيرًا على محركات البحث التي تقوم بأرشفة آلاف الصفحات التي ربما تتواجد في موقعك، لأنها ستضطر لقراءة 3 روابط مختلفة عن بعضها من أجل كل منتج.

في هذه الحالة يمكنك تعيين Canonical link لصفحة المنتج، وتحديد رابط واحد فقط من الثلاث روابط ليكون هو الرابط الأساسي المفضل لصفحة المنتج. وبهذا ستزيد كفاءة عناكب البحث عندما تقوم بأرشفة وقراءة صفحات المنتجات داخل متجرك الإلكتروني. 


أهمية استخدام Canonical links داخل الموقع 

لعلك الآن بعد الأمثلة السابقة تعرفت على أهمية استخدام الروابط الأساسية (Canonical links) داخل الموقع لتفادي مشكلة قراءة محركات البحث لروابط الموقع التي تؤدي لنفس المحتوى بأكثر من صيغة وأكثر من تركيبه للعنوان URL. 

الأهمية الأبرز لاستخدام الروابط الأساسية  Canonical links هي أنها تساعد محركات البحث على توفير الوقت المستغرق لقراءة محتوى موقعك الإلكتروني وصفحاته وروابطه المختلفة. لذا فإن تعيين Canonical links لمحركات البحث أمر مهم.

فعندما تحدد لمحركات البحث الرابط الأساسي المفضل لصفحات موقعك والتي تملك عدة روابط تؤدي إليها، ستقوم بأرشفة هذا الرابط فقط وستوفر الوقت في أرشفة الروابط الأخرى، وهذا بدوره يعطي للموقع أهمية وأولوية للظهور في نتائج البحث أمام الزوار.

نظراً لأن أغلب أصحاب المواقع لا يهتمون بتعيين تلك الروابط في مواقعهم، فإنه من الممكن أن تتفوق على منافسيك في أي مجال عند تعيين Canonical links لصفحات موقعك بشكل جيد.

و لتوضيح أهمية استخدام روابط Canonical links للموقع الخاص بك، لنعد إلى المثال الأول الذي شرحناه سابقا في بداية المقالة والخاص بالروابط المكررة الناتجة عن تعيين أكثر من تصنيف لمقالة واحدة بالموقع، في هذه الحالة إذا قمنا بتعيين الرابط الأول: 

www.Example.com/المقالة/وصفات صحية/ 

على أنه الرابط الأساسي (Canonical link)، فإن جوجل سيقوم باعتماد هذا الرابط على أنه الرابط الأساسي الموحد للمقالة وسيقوم بإهمال أرشفة وإظهار الرابط الآخر: 

www.Example.com/مقالة/وصفات طعام

بالإضافة إلى أنه لن يظهر لك إشعارًا بأن هناك محتوى مكرر في موقعك ناتج عن وجود أكثر من رابط يؤدي إلى نفس المقالة.


كيف تقوم بتعيين الرابط الأساسي أو Canonical link

والآن بعد أن تعرفت على الأهمية الكبيرة لتعيين الروابط الأساسية لصفحات الموقع، وأثرها الإيجابي على تحسين تجربة محركات البحث داخل موقعك، لننتقل إلى طرق تعيين الروابط الأساسية لصفحات موقع ووردبريس. 

تعيين Canonical link باستخدام الإضافات

يمكنك استخدام إحدى إضافات السيو SEO التي توفر لك خيار تعيين Canonical link لأي مقالة أو صفحة داخل موقعك بكل سهولة. 

على سبيل المثال إذا كنت تستخدم إضافة Yoast. عندها عندما تقوم بالدخول إلى صفحة تحرير أي مقالة أو صفحة في موقعك، ستجد تبويب Advanced أسفل صفحة تحرير المقالة، ستجد فيه حقل نصي بعنوان  Canonical URL مخصص لإدخال الرابط الأساسي المفضل لمقالتك ضمنه:

 وبالتالي عند حفظ المقالة، سيتم إعلام محركات البحث بأن الرابط الذي قمت بلصقة داخل  Canonical URL هو الرابط الأساسي والمفضل للمقالة، وبناء عليه سيقوم محرك البحث بإهمال أرشفة كافة الروابط الأخرى التي تؤدي إلى نفس المقالة، وهو ما يوفر الوقت على عناكب البحث عند أرشفة روابط موقعك، وبالتالي سيحصل الموقع على ثقة محركات البحث، وينعكس ذلك على تحسين ظهوره في نتائج البحث.

تعيين الرابط الأساسي Canonical link يدويًا

الطريقة الأخرى لإضافة الرابط الأساسي لأي من صفحات موقعك الإلكتروني هي الطريقة اليدوية. وذلك باستخدام كود HTML معين تتم إضافته لتعيين الرابط المفضل لأي صفحة من صفحات الموقع. 

في هذه الحالة يجب أن يكون لديك إمكانية للدخول على الكود المصدري لصفحات الموقع. وهو أمر حساس للغاية. لذا لا ننصحك بالتعديل على الكود المصدري لموقعك إلا إذا كان لديك المهارات اللازمة للقيام بهذا الأمر.

لتعيين الرابط الأساسي لأي من صفحات الموقع يمكنك إضافة الكود التالي داخل الوسم >head< الخاص بكل صفحة  من الصفحات التي تملك عدة روابط تؤدي إليها: 

<"link rel="canonical" href="URL> 

مع استبدال URL بالرابط المفضل الذي ترغب في أن تعتبره محركات البحث الرابط الأساسي المعتمد لفهرسة الصفحة.

ملاحظة1: سواء اخترت الطريقة الأولى أو الطريقة الثانية لإضافة الروابط الرئيسية لموقعك، ننبه إلى ضرورة  استخدام عناوين URL المطلقة وعدم استخدام المسارات النسبية.

أي استخدم الأسلوب التالي لكتابة الرابط:

<”/link rel = “canonical” href = “https://example.com/sample-page>

وليس الأسلوب التالي:

<”/link rel = “canonical” href = ”/sample-page>

ملحوظة: عندنا تقوم بإضافة أكثر من رابط أساسي Canonical link لنفس الصفحة داخل موقعك فإن ذلك يؤدي إلى تجاهل محرك البحث لكافة الروابط وبالتالي لن تستفيد من أيٍّ منهم.

لذلك احرص على تعيين رابط أساسي Canonical link واحد فقط لكل صفحة من صفحات موقعك.


الأسئلة الشائعة عن Canonical links 

في هذه الفقرة سوف نجيب عن أهم الأسئلة التي قد تدور في بال قرائنا الكرام حول مفهوم الروابط الأساسية  Canonical links. ويمكنك إضافة سؤالك في التعليقات أسفل المقالة لنقوم بالإجابة عنه وإضافته للفقرة ليستفيد منها كل الزوار الكرام.

ماذا يحدث إذا لم أقم بتعيين canonical links لصفحات الموقع؟

أحد الأسئلة التي ربما تدور في بالك الآن هو ما الذي سيحدث عندما لا أقوم بتعيين الرابط الأساسي لأحد صفحات الموقع التي تمتلك أكثر من رابط مختلف للدخول إليها. 

في هذه الحالة إذا كان لديك صفحة أو مقالة في موقعك لديها أكثر من رابط يؤدي إليها، فإن الأمر في هذه الحالة سيكون متروكًا لمحركات البحث لكي تحدد الرابط الذي تقوم بإظهاره لزوار الموقع داخل نتائج البحث.

لكننا نوصي بتعيين الروابط الأساسية Canonical links لصفحات الموقع، لأن ذلك يساعد محركات البحث على أرشفة الموقع وصفحاته بطريقة أكثر كفاءة، ويحسن  ظهور روابط الموقع في نتائج البحث كما ذكرنا مسبقًا. 

متى يحتاج موقع الويب الخاص بي لإضافة وتعيين Canonical links ؟

تعتبر الروابط الأساسية Canonical links مهمة بشكل كبير في حال كان موقعك يحتوي على العديد من الصفحات التي تمتلك أكثر من رابط يؤدي إليها. 

أما في حال كان موقع الويب الخاص بك يحتوي على عدد قليل من الصفحات ذات المحتوى الثابت والغير متكرر، فلن يكون من الضروري تعيين الروابط الأساسية لصفحاته، لكنها في ذات الوقت لن تضر موقعك في حال قمت بتعيينها. 

هل يمكن تعيين رابط الصفحة الرئيسية كرابط Canonical link لكافة صفحات أو مقالات الموقع؟

يفضل بعض أصحاب المواقع أن يقوم محرك البحث بإظهار رابط الصفحة الرئيسية في نتائج البحث بدلاً من روابط المقالات أو الصفحات الفرعية بالموقع. لذا يقومون بوضع رابط الصفحة الرئيسية كرابط Canonical داخل المقالات والصفحات الفرعية.

وهذا تصرف خاطئ، فليس من الملائم أن تقوم بوضع رابط الصفحة الرئيسية كرابط Canonical لأحد الصفحات أو المقالات التي يتواجد بها محتوى مختلف عن الصفحة الرئيسية، لأن الوظيفة الأساسية للروابط Canonical كما شرحنا هي توحيد الروابط المختلفة التي تؤدي إلى صفحة ما واعتماد رابط  أساسي واحد من بينها لهذه الصفحة، وفي هذه الحالة سيكون رابط الصفحة الرئيسية مختلفًت كليًّا عن رابط المقالات والصفحات الفرعية من ناحية تكوين الرابط نفسه. 

لكن إذا كنت تريد أن تقوم محركات البحث بإعطاء أولوية للصفحة الرئيسية في الظهور على الصفحات الفرعية لموقع، فإن الحل الأفضل هنا هو أن تقوم بإدراج روابط داخلية من صفحات مقالات الموقع إلى الصفحة الرئيسية، وبهذا ستعطي محركات البحث أولوية للصفحة الرئيسية بالظهور في نتائج البحث بدلاً من روابط المقالات والصفحات الفرعية. 

خاتمة 

إذا لم تستخدم الروابط الأساسية Canonical links داخل موقعك الإلكتروني من قبل، يمكنك البدء الآن في مراجعة صفحات ورابط موقعك وتعيين الروابط الأساسية لها. وبذلك تتمكن من كسب ثقة محركات البحث وتجعلها تعطي ميزة إضافية لموقعك بسبب توفير الوقت المستغرق في أرشفة الروابط المختلفة التي تؤدي لنفس المحتوى. وتتجنب أيضاً تقييم محتواك من قبل محركات البحث على أنه محتوى مكرر وغير مفيد. 

إنَّ الروابط الأساسية Canonical links من الأشياء التي لا يعطيها الكثير من أصحاب المواقع اهتمامًا كافيًا، مما يجعلها نقطة قوة مهمة للغاية لموقعك الإلكتروني. لذا احرص على الاستفادة منها وتعيينها بطريقة صحيحة كما شرحنا لك في هذه المقالة. 

يمكنك أيضاً الاطلاع على أشهر أخطاء السيو التي تحدثنا عن قبل ذلك والتي تؤثر سلبًا على أرشفة موقعك لدى محركات البحث لتفاديها من أجل كسب ظهور أفضل في نتائج البحث، وكسب ثقة المزيد من الزوار القادمين من خلال محركات البحث مثل جوجل غيره.

وفي النهاية لا تتردد بترك سؤالك أو استفسارك حول تعيين الروابط الأساسية داخل موقعك في التعليقات أسفل المقالة.

عبد الفتاح الطيب
مطور ويب ومتخصص في تطوير المواقع والمتاجر الإلكترونية باستخدام الووردبريس، وخبير في أرشفة المواقع لدى محركات البحث وتقنيات SEO