أفضل بدائل لوحة تحكم استضافة الويب cPanel يمكن الاعتماد عليها

تعد cPanel لوحة تحكم استضافة الويب الأكثر استخدامًا لإدارة الخوادم ومواقع الويب، إذ يمكن التكهن أن أي شخص يملك موقعًا إلكترونيًّا على الإنترنت قام باستخدام أو تجربة هذه الأداة أو عرفها وبحث عنها على الأقل، نظرًا لاستسهال استخدام الأداة عند البعض.

لكن على الرغم من ذلك، تعاني لوحة تحكم الاستضافة هذه من العديد من العيوب التي قد تدفعك للبحث عن بديل لها، ولهذا سنعرفك هنا على الأسباب التي يمكن أن تدفعك للبحث عن بديل لـ cPanel، كما سنسلط الضوء على أفضل البدائل التي من المفيد لك أن تطلع عليها وتدرسها عندما تحتاج إلى استخدام لوحة تحكم استضافة أخرى.


ما هي لوحة تحكم استضافة الويب؟

لوحة تحكم استضافة الويب (Web hosting control panel) هي أداة تسهل على أصحاب مواقع وتطبيقات الويب إدارة مختلف جوانب خدمة الاستضافة الخاصة بهم من خلال واجهة تحكم رسومية توفر القيام بالكثير من وظائف الإدارة البسيطة والمعقدة عبر النقر على الأزرار وإدخال النصوص اللازمة دون الحاجة في معظم الأحيان إلى كتابة أكواد برمجية طويلة ومعقدة.

توجد حاليًّا العديد من الأدوات المجانية والمدفوعة التي تمكنك من إدارة استضافتك، تتمتع كل واحدة منها بمميزات وتعاني من عيوب، ولذلك من المهم أن تدرس مميزات وعيوب تلك الأدوات وتقاطعها مع حاجتك لتعرف الأداة الأفضل بالنسبة لك، إذ بالرغم من أن cPanel قد تكون الاستضافة الأفضل في كثير من الأحيان، إلا أن عيوبها تجعل بدائلها التي سنتحدث عنها في هذه المقالة أنسب بالنسبة لعدد كبير من المستخدمين.


لماذا تحتاج إلى بديل عن cPanel؟

هناك أسباب عديدة يمكن أن يدفعك أحدها أو بعضها أو كلها إلى البحث عن واستخدام لوحة تحكم استضافة أخرى غير لوحة التحكم cPanel، لكن السبب الأكثر أهمية من بين تلك الأسباب غير مرتبط بوجود عيب تقني فيها، إذ إنها تعد ممتازة من هذه الناحية، بل هو سعرها المرتفع، خاصة بالنسبة للشركات الناشئة والمواقع الفردية التي تكون ميزانيتها محدودة.

في حقيقة الأمر، يكلف ترخيص cPanel الواحد 15 دولارًا أمريكيًّا شهريًّا على الأقل، وهذا المبلغ يمكن أن يكون للكثير من المستخدمين أكبر من المبلغ الذي يدفعونه لاستضافة الويب واسم النطاق خلال المدة نفسها، ما يعني أن سعر ترخيص cPanel ليس مرتفعًا فحسب، بل إنه مرتفع للغاية. كذلك تعد الحسابات الجماعية من cPanel حاليًّا مرتفعة التكلفة، إذ سيدفع العميل الذي يحتاج إلى 1000 حساب cPanel أكثر من 300 دولارٍ أمريكي ليحصل عليها.

أي باختصار، لا تعد لوحة التحكم استضافة الويب cPanel إحدى لوحة التحكم الجيدة حاليًّا من ناحية السعر، وذلك بعكس ما كانت عليه في الماضي، إذ لم يكن سعرها قبل عام 2019 مرتفعًا إلى هذه الدرجة، وهذا العيب بشكل أساسي هو ما يدفع الكثير من المستخدمين للتخلي عن استخدام cPanel والبحث عن بديل أفضل منها.

كذلك يمكن أن تحتاج للبحث عن بديل لـ cPanel لسبب آخر مختلف عن السعر المرتفع، مثل:

  • لا تدعم cPanel الخوادم التي تعمل بواسطة نظام Windows نهائيًّا، إنما تعمل فقط مع الخوادم التي تُشغَّل بواسطة نظام Linux، لكن معظم خوادم الويب تعمل بواسطة Linux.
  • لوحة التحكم cPanel أكثر عرضة لهجمات القرصنة، حيث قد يكون بإمكان المتسللين اختراق موقعك من خلال المكونات الإضافية أو البرامج الخارجية الموجودة على الخادم، ولذلك ستحتاج إلى مزود خدمة استضافة يوفر جدار الحماية.

أفضل بدائل لوحة تحكم استضافة الويب cPanel

توجد عشرات من بدائل cPanel في السوق حاليًّا، بعضها مجاني وبعضها الآخر مدفوع، وتتمع كل لوحة تحكم منها بخصائص تختلف عن cPanel وعن بقية لوحات التحكم الأخرى، وذلك بالرغم من أن لوحات التحكم تتشارك بالخصائص الرئيسية وبعض الخصائص الفرعية بحسب طرفي المقارنة.

تساعد معرفة خصائص أفضل بدائل cPanel المتوافرة في اختيار البديل المناسب، لهذا نسرد لكم هنا أهم مميزات وعيوب البدائل، ونسلط الضوء بشكل خاص على أهم نقاط قوة وأهم نقاط ضعف كل بديل بالمقارنة مع cPanel ضمن السياق.

DirectAdmin

تعد لوحة تحكم الاستضافة DirectAdmin بديلًا جيدًا عن cPanel، حيث توفر واجهة مستخدم رسومية سهلة الاستخدام تشبه واجهة المستخدم في cPanel، تتضمن معظم الميزات والوظائف الأساسية التي يمكن أن تحتاجها لإدارة استضافة الويب الخاصة بك، بما في ذلك إدارة DNS و IP، بالإضافة إلى إمكانية استخدام المصادقة الثنائية والاسترداد التلقائي في حال حدوث خلل.

واجهة مستخدم لوحة تحكم استضافة الويب DirectAdmin
واجهة مستخدم لوحة تحكم استضافة الويب DirectAdmin

لا يمكن تنفيذ جميع الوظائف المتوافرة للاستخدام في واجهة المستخدم في cPanel من واجهة المستخدم في DirectAdmin، إذ لا تتضمن الأخيرة جميع خيارات ومزايا الأولى، ويلزم تنفيذ العديد من المهام فيها عبر كتابة الأوامر، ما يجعلها مناسبة أكثر للمستخدمين ذوي الخبرة من المستخدمين المبتدئين الذين ليس لديهم ما يكفي من الخبرة لإدارة بعض الأمور من خلال كتابة الأكواد.

فيما يخص السعر، تتوافر العديد من الترخيصات لـ DirectAdmin وأسعارها بشكل عام أقل من أسعار ترخيصات cPanel، حيث يبلغ سعر الترخيص الشخصي 2$ شهريًّا، وسعر الترخيص الخفيف 15$ شهريًّا، وسعر الترخيص الأساسي 29$ شهريًّا، ويمكنك الاطلاع على خصائص كل ترخيص عبر الذهاب إلى صفحة الأسعار في الموقع الرسمي للوحة التحكم DirectAdmin.

كذلك من المهم أن نشير إلى كل من لوحتي التحكم قابلتين للتوسعة، إلا أن cPanel أفضل من هذه الناحية، حيث يمكنك إضافة وحدات وإضافات بسهولة إليها دون دفع أي تكلفة إضافية، بينما يتطلب توسيع DirectAdmin بالاعتماد على المكونات الإضافية دفع بعض الأموال زيادة على السعر الأساسي.

في حال كنت تود تجربة DirectAdmin، قم بالذهاب إلى صفحة التجربة الخاصة بهم للانتقال إلى صفحة تمكنك من تصفح العديد من خياراتها بشكل مباشر على الإنترنت.

Froxlor

تعد Froxlor واحدة من أفضل لوحات التحكم باستضافة الويب المفتوحة المصدر والمجانية، حيث تتميز بأداء عالٍ وبواجهة مستخدم يمكن تخصيصها، بالرغم من أنها قد تبدو مشوشة في بعض الأحيان، وهي متوافرة فقط لتوزيعات Debian و Gentoo Linux، أي أنها لا تعمل بشكل رسمي على الاستضافات التي تعمل بتوزيعات Linux الأخرى أو بنظام ويندوز.

واجهة المستخدم Froxlor أحد أفضل بدائل cPanel المجانية
واجهة مستخدم Froxlor أحد أفضل بدائل cPanel المجانية

بالطبع، لا تعد Froxlor بقوة cPanel من الناحية التقنية، إلا أنها توفر إمكانية القيام بمعظم الوظائف الرئيسية التي يُتوقع أن توفرها لوحة التحكم باستضافة الويب، مثل إدارة شهادات SSL، بما في ذلك إمكانية استخدام بعض الشهادات المجانية، والقدرة على حفظ تكوينات PHP مختلفة واستخدام نسخة مختلفة لكل نطاق على حدة، كما تدعم Froxlor إمكانية توسيعها من خلال واجهة برمجة التطبيقات (API).

كذلك تجدر الإشارة إلى أن cPanel تتفوق على لوحة التحكم Froxlor من ناحية جمال التصميم، إذ إن واجهة المستخدم للأولى أجمل بشكل ملحوظ، كما قد تجد صعوبة في الاعتياد على استخدام Froxlor بعد الانتقال إليها من cPanel نظرًا لوجود اختلافات بينهما، أي أن قوة بديل cPanel هذا تكمن في أنه يمكن استخدامه مجانًا، الأمر الذي يجعله مناسبًا للأشخاص الذين لا يريدون شراء لوحة تحكم مدفوعة، لكنهم يرغبون باستخدام واحدة مناسبة توفر لهم أهم الوظائف الأساسية.

تستطيع تحميل أو تجربة لوحة تحكم استضافة الويب Froxlor مجانًا من خلال موقعها على شبكة الإنترنت الذي يمكنك الذهاب إليه من خلال موقع الأداة.

Ajenti

واجهة المستخدم في لوحة تحكم استضافة الويب Ajenti
واجهة المستخدم في لوحة تحكم استضافة الويب Ajenti

Ajenti هي أحد بدائل cPanel المجانية التي تم بناؤها بواسطة فريق من مسؤولي الاستضافات ومطوري الويب، تمتاز بواجهة مستخدم بسيطة لإدارة خوادم Linux من خلال مجموعة من الأدوات المفيدة، مثل مدير الملفات ومحرر النصوص، وما إلى ذلك من الأدوات التي توفر إمكانية القيام بوظائف أساسية للإدارة، كما أنها توفر جدار حماية يمكن إعداده من داخل اللوحة.

مع ذلك، بالرغم من أن Ajenti تعد بديلًا مناسبًا وقويًّا لأولئك الأشخاص الذين لا يحتاجون لوظائف متقدمة لإدارة استضافاتهم لأنها مجانية وتوفر الوظائف الأساسية، إلا أنها غير مناسبة أبدًا لمن يحتاج إلى خيارات متقدمة، ذلك لأن لوحة تحكم استضافة الويب Ajenti تفتقر إلى الكثير من الوظائف التي توفرها العديد من لوحات التحكم بالاستضافة الأخرى مثل cPanel أو العديد من بدائلها الأخرى، لكن تجدر الإشارة إلى أنه بالإمكان توسيع Ajenti باستخدام بايثون وجافا سكريبت.

يمكنك الذهاب إلى الموقع الرسمي لـ Ajenti على شبكة الإنترنت لمعرفة كيف يمكن تنصيبها على الاستضافة الخاص بك.

Plesk

Plesk هي بديل cPanel قوي للغاية يوفر واجهة مستخدم شبيهة بلوحة تحكم نظام إدارة المحتوى الشهير ووردبريس، حيث تمتاز بسهولة الاستخدام حتى من قبل المستخدمين المبتدئين، لأنها بديهية ويسهل الوصول إلى معظم الخيارات التي توفرها، لكنها بديل مدفوع وليس مجاني، إذ يتوجب عليك دفع المال لاستخدام هذه اللوحة، كما أن Plesk مملوكة من نفس الشركة التي تملك cPanel.

واجهة المستخدم للوحة التحكم باستضافة الويب Plesk التي تعد من أقوى بدائل cPanel
واجهة المستخدم للوحة التحكم باستضافة الويب Plesk التي تعد من أقوى بدائل cPanel

تتفوق لوحة التحكم باستضافة الويب Plesk على cPanel في أنها تعمل على نظامي Linux و Windows ما يجعلها مناسبة إذا كانت استضافتك تعمل بنظام Windows الذي لا تدعمه سي بانل، خاصة أنها توفر الكثير من الوظائف الأساسية والمتقدمة التي توفرها لوحات التحكم الأخرى، بما في ذلك إمكانية تنصيب ووردبريس بسهولة بالاعتماد على أدوات مدمجة، والنسخ الاحتياطي للخادم بأكمله، وميزات الأمان المجانية والمدفوعة.

وتتوافر العديد من الإصدارات من Plesk تتضمن جميعها أدوات ووردبريس المدمجة والعديد من المزايا الأخرى اعتمادًا على الإصدار، ولكل إصدار منها سعر محدد، لكن أسعارها بشكل عام أقل من أسعار cPanel، إذ يبلغ سعر ترخيص Web Admin Edition الذي يدعم 10 نطاقات 10.08$ شهريًّا، ويبلغ سعر ترخيص Web Host Edition الذي يدعم عددًا غير محدد من النطاقات 25.21$ شهريًّا.

إذا كنت تشعر بالحيرة بين استخدام Plesk وcPanel لاستضافتك التي تعمل بإحدى توزيعات نظام Linux المدعومة من قبل كلتا لوحتي الاستضافة، قد يكون من الأنسب أن تستخدم Plesk إذا كان لديك عدد قليل من المواقع لأن ذلك سيكلفك أقل.

من المفيد الإشارة إلى أنه يمكنك تجربة لوحة التحكم بالاستضافة Plesk على الإنترنت مجانًا سواء النسخة التي تعمل على نظام ويندوز أو تلك التي تعمل على نظام لينكس من خلال الموقع الرسمي.

Webmin

لوحة تحكم استضافة الويب Webmin هي أداة يمكن استخدامها مجانًا كبديل للوحة cPanel لإدارة مختلف جوانب الخادم على الاستضافات التي تُشغَّل بواسطة نظام التشغيل Linux، كما يتوافر إصدار منها لاستضافات Windows أيضًا، إلا أنه ليس بقوة إصدار Linux.

واجهة المستخدم لبديل cPanel المجاني Webmin
واجهة المستخدم لبديل cPanel المجاني Webmin

توفر Webmin كامل الوظائف الأساسية لإدارة الاستضافة، حيث تستطيع مراقبة صحة الخادم، وعرض النطاق الترددي، وإدارة حسابات المستخدمين، والوصول إلى الملفات وقواعد البيانات، وإجراء تغييرات عليها، كما يمكن تعزيز خيارات Webmin أيضًا بوحدات الطرف الثالث (third-party modules) التي توفر الكثير من الوظائف الأخرى التي ربما لم تفكر في بعضها حتى.

الجدير بالذكر أيضًا أن برنامج Virtualmin المبني على لوحة تحكم استضافة الويب Webmin يسمح لك بإدارة مجموعة من الخوادم في نفس الوقت، ويمكن كذلك توسيع وظائفه باستخدام مجموعة من التطبيقات والسكربتات، ويتوافر إصدار مجاني من هذا البرنامج وإصدارات مدفوعة تتراوح أسعارها ما بين 6$ و 20$ شهريًّا، وعادة يمكن الحصول على بعض الخصم في حال الترخيص لمدة سنة.

ولتسهيل اختيار بديل cPanel المناسب لك، نلخص في الجدول التالي أهم مزايا وعيوب كل واحدة من البدائل التي ذكرناها سابقًا، لكننا نشير إلى أنه ليس من الضروري أن يكون أحد هذه الخيارات الأكثر ملاءمة بالنسبة لك من بين كل ما هو موجود في السوق، ذلك لأن المشاريع على الإنترنت تختلف اختلافًا كبيرًا اعتمادًا على العديد من المعايير.

لوحة تحكم الاستضافةأبرز المزاياأبرز العيوب
DirectAdmin+ أداؤها مرتفع.
+ سهلة الاستخدام.
+ أسعارها منخفضة.
– لا تعمل على نظام Windows.
Froxlor+ مجانية.
+ سهلة الاستخدام.
+ أداؤها عالٍ.
– لا توجد أدوات مدمجة لإدارة الملفات.
– لا تعمل على نظام Windows.
– لا تدعم الكثير من توزيعات Linux بشكل رسمي.
– يقتصر الدعم الخاص بها على المنتديات.
Ajenti+ مجانية.
+ يمكن توسعتها باستخدام جافا سكريبت وبايثون.
– تعمل على خوادم Linux فقط.
– توفر عددًا قليلًا من الوظائف.
– تتطلب معرفة تقنية.
– الدعم ليس مجانيًّا.
Plesk+ تعمل على Windows ومعظم توزيعات Linux الشهيرة.
+ ممتازة جدًا من ناحية الأمان.
+ سهلة الاستخدام.
– ليست مجانية، بل إنها مكلفة.
Webmin+ مجانية.
+ توفر معظم مزايا cPanel.
+ يسمح برنامج Virtualmin بإمكانية التحكم بعدة خوادم.
– تُوصف واجهة المستخدم الخاصة بها بأنها سيئة بعض الشيء.
– تعمل فقط على بعض توزيعات Linux.
– يقتصر الدعم على المجتمع فقط.
جدول يوضح أهم مزايا وعيوب بدائل cPanel

كيف تختار بديل cPanel المناسب؟

بوجود العشرات من بدائل cPanel المتاحة حاليًّا والتي تتمتع بمميزات وتعاني من عيوب بعضها متشابه وبعضها مختلف، تبدو مهمة اختيار البديل المناسب صعبة ومرهقة، وقد حاولنا في هذه المقالة تسهيل المهمة عليك من خلال الحديث عن أفضل البدائل، وعرض مزاياها وعيوبها، لكن أنت وحدك من يستطيع اتخاذ القرار النهائي بتنصيب واستخدام اللوحة الأكثر ملاءمة، لأنك أدرى بمشروعك، وأنتَ مَن سيستخدمها لإدارة الخادم.

لتختار بديل cPanel الأنسب بالنسبة لك، عليك أن تأخذ بالحسبان مجموعة من الأمور الأساسية، أهمها:

  • سهولة الاستخدام، إذ عليك أن تختار لوحة تحكم يسهل التنقل بين أقسامها واستخدام مختلف الأدوات التي توفرها، كذلك ربما يكون من الأفضل أن تضع إمكانية التخصيص في الاعتبار.
  • دعم نظام تشغيل الاستضافة لديك، إذ يجب أن تختار بديلًا يعمل على نظام التشغيل الذي تعمل به استضافتك، كذلك عليك أن تتأكد من دعم اللوحة لتوزيعة نظامك بعينها.
  • توفر جميع أو على الأقل معظم الوظائف التي تقوم بها بشكل مستمر أو دوري، ويمكن استخدامها على مختلف متصفحات الويب الشهيرة، مثل جوجل كروم وفايرفوكس.
  • يسهل العثور على حلول للمشكلات التي يمكن أن تواجهك أثناء استخدامها على الإنترنت (أو لها دعم قوي). عادة تكون لوحات التحكم بالاستضافة الأكثر شهرة أفضل من هذه الناحية.
  • آمنة، ولا تعاني من الكثير من المشاكل فيما يخص الأمان، وهنا قد ترغب بإعطاء بدائل cPanel التي تدعم تهيئة جدار ناري أو تدعم مزايا أمان أخرى أولوية على البدائل الأخرى.
  • سعرها مناسب لميزانية مشروعك، إذ يجب أن تحرص على اختيار لوحة تحكم باستضافة الويب تتلاءم بشكل جيد مع ما باستطاعتك أن تدفع، مع عدم تجاهل البنود الأخرى في هذه القائمة.

وبهذا ننتهي من تعريفكم بأفضل بدائل cPanel التي من المرجح أن يساعدكم أحدها على الأقل على إدارة الاستضافة الخاصة بكم بالشكل الملائم الذي ترغبون به من مختلف النواحي، ونشير في الختام إلى أن اختيار لوحة التحكم بالاستضافة المناسبة لا يعتمد فقط على كونها مجانية أو مدفوعة، أو على عدد الوظائف التي توفرها، إنما يجب الأخذ بعين الاعتبار ما تحتاجه، وما توفره الأداة، وميزانيتك المحددة، ثم تختار بناء على ذلك لوحة التحكم بالاستضافة الملائمة بعد دراسة الخيارات جيدًا.

Ali Malas
أعمل في كتابة المقالات التقنية، ومساعدة الأشخاص في إدارة مواقعهم باستخدام نظام إدارة المحتوى ووردبريس.