شرح الخوادم المخصصة (Dedicated servers) واستخداماتها ومميزاتها وعيوبها

هناك عدة طرق مختلفة يمكنك اختيارها لاستضافة موقعك. لكن الطريقة الأكثر شيوعًا لتشغيل معظم مواقع وتطبيقات الويب هي الاستضافة المشتركة (Shared Hosting) فهي تعتبر أحد طرق الاستضافة الأرخص والأشهر للمواقع الصغيرة ويلجاً إليها عادةَ أصحاب الميزانيات المحدودة.

لكن مع نمو الموقع وزيادة حجم المحتوى المستضاف عليه وارتفاع عدد زواره  وحركة المرور  فيه، سيتوجب عليك أن تفكر في الترقية لنوع استضافة أعلى وأفضل من ناحية الأداء، هناك بالطبع عدة خيارات يمكنك الاختيار من بينها لترقية موقعك والحصول على استضافة أفضل من الاستضافة المشتركة، مثل استضافة الخوادم المخصصة (Dedicated servers) أو الخوادم السحابية (Cloud Servers) أو  الخوادم الافتراضية (VPS servers). لكننا سنركز في مقالة اليوم على استضافة الخوادم المخصصة والتي تحقق الأداء الأمثل للمواقع الغنية بالموارد.

سنشرح لك بالتفصيل في هذه المقالة ما هي الخوادم المخصصة وكيف تعمل ونبرز لك أهم مميزاتها وعيوبها. وسنقارن أيضًا الخوادم المخصصة بحلول الاستضافة الأخرى لمساعدتك في اختيار الخيار الصحيح حسب حالة الموقع الخاص بك.

مفهوم استضافة الخادم المخصص

الخادم المخصص (Dedicated server) هو عبارة عن جهاز حاسب يستضيف موقع ويب أو تطبيق ما ويكون هذا الخادم مخصصاً لعميل واحد فقط. لا يشارك العميل موارد هذا الخادم مع مستخدمين آخرين ويكون لديه تحكم حصري بإعدادت الخادم ولكن هذا التحكم أيضًا سيكون بتكلفة أعلى.
فعندما تقدم شركة ما استضافة الخادم المخصص لك، فهذا يعني أنها توفر لك خادماً مادياً كاملاً لحسابك لتستضيف عليه مواقع الويب والتطبيقات الخاصة بك، ولن يشاركك في استخدام موارد الخادم أي عميل آخر، تماماً عكس حالة الاستضافة المشتركة. 

وبالتالي فإن الخادم المخصص هو أحد أنواع استضافة الويب التي توفر  جهاز حاسب بالقدرات الكاملة بكل أجزائه المادية ليعمل حصرياً من أجلك، حيث سيكون لديك استخدام حصري وكامل للأجزاء التالية من الخادم:

  • ذاكرة الوصول العشوائي (الرام – RAM).
  • وحدة المعالجة المركزية (CPU).
  • عرض النطاق (Bandwidth).
  • وسائط التخزين المخصصة للخادم (Storage resources).
  •  شبكات الانترنت المتاحة على الخادم (Internet networks).

وبهذا يمكنك أن توفر أداء مثالياً للمواقع والتطبيقات التي تتطلب حركة مرور بيانات مرتفعة عندما تقوم باستضافتها على خوادم مخصصة.

ملحوظة: تعد عبارة “الخادم المخصص” مرادفة لكافة العبارات التالية: الاستضافة المخصصة (Dedicated hosting) – استضافة الخادم المخصص (Dedicated Server Hosting) – الاستضافة المُدارة (Managed hosting)، وعند استخدام أي منها، فإننا نشير عادة إلى نفس المصطلح.

أنواع الخوادم المخصصة

تقسم الخوادم المخصصة إلى نوعين بحسب الجهة المسؤولة عن إدارة الخادم:

1. إذا كان  المسؤول عن إدارة الخادم هو الشركة المزودة للاستضافة يسمى الخادم المخصص عندها خادم مخصص مُدار (Managed Dedicated Server) وفي هذه الحالة يتولى مزود الخدمة جميع المهام الفنية للخادم وإدارة البرامج والشبكات اللازمة لاستضافة العميل.

2. إذا كان المسؤول عن إدارة الخادم هو العميل أو المستأجر دون مساعدة الشركة المزودة عندها يسمى الخادم المخصص خادم مخصص غير مدار (Unmanaged Dedicated Server) وفي هذه الحالة يجب أن تتوفر لدى العميل الخبرة الفنية الكافية والقدرة على إعداد الخادم بنفسه.
هذا النوع من الخوادم يكون أرخص عادة لأن المزود لديه مسؤوليات أقل، بينما يكون العميل هو المسؤول عن إدارة الخادم وتثبيت البرامج النصية، وإدارة تحديثات الخادم، وحل مشاكل التوافق، وإنشاء بروتوكولات الأمان، و إدارة الشبكة، وغيرها من المهام..

استخدامات الخوادم المخصصة

توجد استخدامات عديدة للخوادم المخصصة، وأبرزها هو حاجة العميل إلى استضافة ذات موارد مرتفعة وبيئة مخصصة، لكن هناك عوامل أخرى تجعل البعض يلجأ لهذا النوع من الاستضافة مثل عامل الخصوصية والأمان، حيث يلجأ البعض إلى استخدام استضافة مخصصة لمواقعهم بالرغم من عدم حاجتهم إلى استضافة ذات موارد مرتفعة، وذلك من أجل رفع أمان الاستضافة عبر تطبيق ممارسات مسموحة فقط في الاستضافة المخصصة، والابتعاد عن مخاطر الأمان التي تعاني منها أنواع الاستضافة الأخرى.

إذا كان لديك أحد الحالات التالية في موقعك أو تطبيقك فأنت بحاجة لاستخدام خادم مخصص لهذا الموقع أو التطبيق:

  • يحتاج تشغيل موقعك أو تطبيقك إلى حركة كبيرة من الزيارات (High traffic)
  • يحتاج تشغيل موقعك أو تطبيقك إلى موارد  ثقيلة (Heavy resources)
  • يتعامل موقعك أو تطبيقك مع بيانات حساسة ومن المهم إبقاؤها آمنة
  • لديك رغبة في أن يكون موقعك سريعاً
  • تريد التحكم بشكل كلي بالاستضافة التي تشغِّل موقعك.

ميزات الاستضافة المخصصة

كما أوضحنا أن الاستخدامات السابقة هي الاستخدامات الأشهر للخوادم المخصصة وهذه تنبع عن المميزات التي توفرها تلك الخوادم لأصحاب المواقع بما يجعلها خيارًا موثوقًا لاستضافة مواقعهم ذات البيانات الضخمة. وفيما يلي نستعرض أبرز تلك الميزات.

عرض نطاق وأداء مرتفع

توفر الاستضافة المخصصة عرض نطاق أعلى من أنواع الاستضافة الأخرى، ذلك لأنك لا تتشارك الموارد مع أي موقعٍ آخر. في الاستضافة المشتركة على سبيل المثال، سوف يتشارك موقعك خادماً واحداً مع مواقع أخرى تتبع لعملاء آخرين، فإذا كان أحد تلك المواقع يستهلك قدراً كبيراً من عرض نطاق الخادم، لن يحصل موقعك على عرض النطاق الكافي لتشغيله بشكل صحيح، وسيؤثر ذلك على أدائه. هذه الحالة لا يمكن أن تحدث إذا كان لديك خادم مخصص.

الأمان العالي

ففي حالة الخادم المشترك، تقع على عاتق الشركة المضيفة مسؤولية تثبيت برامج الأمان مثل جدار الحماية Firewall وبرامج الحماية من البرمجيات الخبيثة وجميع برامج أمان الخادم الأخرى. بينما عند تشغيل خادم مخصص، تقع على عاتقك مسؤولية تثبيت برنامج الأمان الذي تريده.

نظرًا لأنك المستخدم الوحيد على الخادم، فهذا  يقلل من احتمالية الإصابة بالفيروسات أو حدوث خرق أمني من المواقع الأخرى في حال قمت بإعداد الخادم وتثبيت برامج الأمان عليه بالشكل الصحيح.

التحكم الكامل بالخادم

تعد إمكانية التحكم الكامل بالخادم إحدى أبرز المزايا أهمية للخوادم المخصصة، ففي الاستضافة المشتركة تقوم الشركة التي تقدم الاستضافة باختيار وتثبيت التطبيقات الأساسية لعمل الخادم، وهذا قد لا يكون مناسباً لجميع المواقع، الأمر الذي قد يجعل موقعك لا يعمل على أكمل وجه.

إذا اخترت شراء خطة استضافة مخصصة، ستسمح لك شركة الاستضافة بتثبيت البرامج التي تريدها على الخادم، وبالتالي سيكون لديك مرونة في تخصيص وتهيئة بيئة الخادم بالشكل الأمثل تبعاً لما يحتاجه موقعك أو تطبيقك الذي سيقوم الخادم بتشغيله.

عيوب الاستضافة المخصصة

بالرغم من أن عيوب الخوادم المخصصة ليست كثيرة، وفي معظم الأحيان يمكن تحملها عند الحاجة إلى المزايا التي توفرها هذه الخوادم، إلا أنه يجب أن تكون لديك معرفة بها. دعنا نقول أنه هناك عيبان رئيسيان للاستضافة المخصصة، هما:

السعر المرتفع

في الواقع، يمكن لأي شخص يعرف معنى الاستضافة المخصصة أن يتوقع وجود هذا العيب فيها، ففي حال كنت تستخدم استضافة مشتركة، ستتشارك تكاليف تشغيل الخادم مع أصحاب المواقع الأخرى التي يشغِّلها الخادم، بينما في حال الاستضافة المخصصة ستدفع تكلفة تشغيل الخادم، وتكاليف ترقيات البرامج، وأتعاب موظفي الصيانة وغيرها من تكاليف إدارة الخادم.

الحاجة إلى الخبرة الفنية

لأنه يجب عليك أن تقوم بإعداد الخادم وإدارته بنفسك في استضافة الخادم المخصص، يجب أن يكون لديك معرفة فنية وتقنية في التعامل مع الخادم. بالطبع يمكنك توظيف خبير ليقوم بإدارة الخادم، أو شراء خطة استضافة مخصصة تتم إدارتها بواسطة مزود الخدمة (Managed Dedicated Server) كما ذكرنا من قبل، إلا أن ذلك يعني أن تدفع المزيد من المال.

لتتعرف على أفضل شركات الاستضافة، وعلى المعايير التي يجب عليك وضعها بعين الاعتبار عند اختيار شركة الاستضافة، اقرأ دليلنا عن: كيفية اختيار شركة الاستضافة و12 معيارًا لاختيار الشركة الأفضل، وكذلك في حال أردت استضافة ووردبريس ، اطلع على هذه المقارنة التي أعددناها عن: أفضل 8 استضافات ووردبريس تناسب أحجام المواقع المختلفة.


كيف تُقارَن الاستضافة المخصصة بأنواع الاستضافة الأخرى

يوضح الجدول التالي أوجه التشابه والاختلاف بين الخوادم المخصصة، وأنواع الاستضافة الأخرى (المشتركة – الافتراضية VPS – السحابية).

نوع الاستضافةالاستضافة المخصصةالاستضافة المشتركةالاستضافة الافتراضية VPSالاستضافة السحابية
الأداءأداء عال ومستقرأداء سيءوضعف الأداء يكون بسبب السرعات المحدودة وتعدد المستأجرينأداء جيد إذا كان مزود الخدمة لا يقوم بتشغيل عدد كبير جدًا من الأجهزة الافتراضيةأداء ممتاز حيث يمكن للخادم السحابي التوسع للتعامل مع أي حركة مرور
التخصيصيمكن الإعداد والتخصيص بشكل كامللا تتوفر إمكانية التخصيص، أو خيارات التخصيص قليلة للغايةلا توجد قيود في تخصيص البرامج ولغات البرمجةتتوفر خيارات تخصيص كثيرة، ولكن لا يوجد دعم للتطبيقات والبرامج القديمة
الأمانذات أمان وخصوصية مرتفعين، خاصة مع الخوادم غير المُدارةالأمان بالكامل مسؤولية مزود الاستضافةذات أمان وخصوصية عاليينمسؤولية الأمان مشتركة بينك وبين المزود، لكنها  عالية بسبب أمان السحابة
السعرمرتفعة السعر، خاصة المُدارة منهاأرخص أنواع الاستضافةسعرها مرتفع، لكنها أرخص من الخادم المخصصسعرها متوسط إلى مرتفع، لكنك لن تدفع لأجل موارد لا تستخدمها
متطلبات الصيانة والإعدادمتوسطة للخطط المُدارة، ومرتفعة للخطط غير المُدارةقليلة أو لا توجد متطلبات صيانةتتولى الشركة ضبط الخادم وعمليات الصيانةمسؤوليات الصيانة مشتركة
جدول مقارنة يوضح أوجه التشابه والاختلاف بين الخوادم المخصصة وأنواع الاستضافة الأخرى

إذا أردت معرفة المزيد عن أنواع الاستضافة الأخرى، ومقارنتها بشكل أوسع مع الخوادم المخصصة، فإننا ننصحك بالاطلاع على هذه المقالات التالية التي شرحنا فيها كل نوع على حدة:


الأسئلة الشائعة حول الخوادم المخصصة

لقد شرحنا كل جوانب الخوادم المخصصة في الفقرات السابقة، لكن قد يكون هناك بعض الأفكار التي لم نطرحها أو الأسئلة التي لم نقم بالإجابة عليها، لهذا نورد هنا أهم الأسئلة التي يمكن أن تتبادر إلى ذهنك حول الخوادم المخصصة.

هل يمكن تقسيم الخادم المخصص الواحد بين عدة مواقع وتطبيقات؟
نعم، يمكن تقسيم الخادم المخصص بين عدة مواقع، إذ تقوم بعض الشركات بتقسيم خادم واحد بين أكثر من موقع لتقديم خدمات متعددة مرتبطة ببعضها.

هل يمكن دمج أكثر من خادم مخصص مع بعضها، ولماذا قد نحتاج إلى فعل ذلك؟
في الواقع نعم، من الممكن دمج عدة خوادم مع بعضها افتراضياً لتوفير مستويات أعلى من الأداء. لكن بالرغم من أن الخادم الذي نحصل عليه نتيجة تجميع الخوادم المخصصة مع بعضها يكون خادم افتراضي، إلا أنه سيكون مختلفاً عن نوع الاستضافة الافتراضية VPS، وسيكون أكثر شبهاً بالاستضافة السحابية.

هل تختلف خطط الخوادم المخصصة التي تقدمها شركات الاستضافة عن بعضها؟
بالتأكيد تختلف خطط الخوادم المخصصة التي يمكنك شراؤها من مزود خدمة استضافة ما عن التي يمكنك شراؤها من مزود خدمة استضافة آخر، بل إن مزودي الاستضافة يقدمون عادة أكثر من خطة واحدة ضمن خطط الاستضافة المخصصة، ويكون لكل خطة خادم بمواصفات معينة متناسبة مع السعر.

أبرز ما يميز خطط استضافة الخادم المخصص المختلفة هو (السعة أو المساحة التخزينية للخادم وحجم الذاكرة المتاح) فالسعة التخزينية عادة هي التي تحدد بشكل أساسي السعر الشهري. ويمكن للمستخدم رفع أو تقليص السعة حسب متطلباته. وستدفع عادة مقابل السعة الإجمالية التي اخترتها بغض النظر عما إذا كنت تستخدمها بالكامل أم لا.

لاحظ في الصورة التالية خطط الاستضافة المخصصة المختلفة التي تقدمها إحدى شركات الاستضافة.

02 – خطط الاستضافة المخصصة التي تقدمها إحدى شركات الاستضافة

كم تستغرق شركة الاستضافة لتهيئة حساب الخادم المخصص الخاص بك بعد شراء خطة الاستضافة ودفع ثمنها؟
لا توجد مدة زمنية محددة لكل الشركات، لكن عادة لا تأخذ هذه العملية وقتاً طويلاً، إنما تستغرق ما بين عدة ساعات ويومين، اعتماداً على مزود خدمة الاستضافة ومواصفات الخادم المخصص الذي طلبته.

هل يمكن ترقية ورفع المساحة التخزينية وذاكرة الوصول العشوائي للخادم المخصص؟
نعم، توفر شركات الاستضافة إمكانية ترقية أجزاء الخادم المخصص، بما في ذلك حجم المساحة التخزينية، وحجم ذاكرة الوصول العشوائي (الرام – RAM).

هل فعلاً كلما استأجرت الخادم المخصص لمدة أطول كلما كان ذلك أفضل؟
تخفِّض شركات الاستضافة عادة سعر خطة الاستضافة كلما كانت فترة استئجارك للسيرفر أطول، لذلك إذا أردت توفير المال، اشترِ خطة الاستضافة لأطول فترة ممكنة، لكن بعد دراسة معمَّقة لما تحتاجه وما تقدمه لك الشركة ضمن إطار خطة الاستضافة تلك.

هل يمكن نشر تطبيقات ضارة أو مهكرة أو مواد غير قانونية على موقعك المستضاف على خادم مخصص؟
الإجابة: بالرغم من أن استئجار استضافة مخصصة يعني أن يكون لديك خادم كامل لك وحدك، ولن يؤثر ما تشاركه على مواقعك على مواقع عملاء آخرين، إلا أن شركات الاستضافة تمنع نشر تطبيقات ضارة أو مهكرة أو مواد غير قانونية على موقعك المستضاف لديها عادة، ويجب أن يكون ما تنشره على الموقع متوافقاً مع قانون حقوق المؤلف والملكية الفكرية للألفية الرقمية  (DMCA).

وبهذا نكون قد شرحنا في هذه المقالة مفهوم الخوادم المخصصة (Dedicated servers) التي  تمنحك استضافة مخصصة لموقعك على خادم الويب وتحكم كامل في هذا الخادم. وتعرفنا على مميزاتها وعيوبها، ومتى يجب استخدامها، وبماذا تختلف عن أنواع الاستضافة الأخرى، وأخيراً أجبنا عن أهم الأسئلة التي قد تتبادر إلى ذهنك حولها. ولابد أنك أصبحت قادراً الآن على معرفة ما إذا كنت تحتاج إلى خادم مخصص لموقعك أم لا، وما الأداء والسعر الذي يجب أن تتوقعه عندما تريد الحصول على واحد.

علي ملص
طالب طب أسنان، أعمل في كتابة المقالات التقنية، ومساعدة الأشخاص في إدارة مواقعهم باستخدام نظام إدارة المحتوى ووردبريس.