ما هو عنوان برتوكول الانترنت IP، ولماذا من الضروري أن يكون IP موقعك فريدًا؟

في كل مرة تتصل بها بالإنترنت، سواء من حاسوبك الشخصي أو من هاتفك الذكي يكون هناك عنوان IP يرافقك خلال تجولك في عالم الإنترنت، ويلعب دورًا مهمًا وأساسيا للغاية فى عملية اتصالك.

 حيث يشير مصطلح IP إلى بروتوكول الإنترنت، وهو مجموعة من القواعد التى تتحكم في البيانات المرسلة عبر جميع الشبكات الحاسوبية -ومن ضمنها شبكة الإنترنت- حيث تعتبر عناوين IP بمثابة الهوية أو المُعرّف الذي يسمح بإرسال وتبادل المعلومات بين الأجهزة الموجودة على الشبكة.

 ستتعرف فى هذا المقال على معنى عنوان IP بمزيد من التفصيل وما هي أنواعه، ولماذا يتم استخدامه، وطرق إخفاء هويتك وحماية خصوصيتك عبر تصفح المواقع الإلكترونية من خلال إخفاء عنوان IP الخاص بك، وأخيرًا ستعرف لماذا من الضروري أن يكون لموقعك IP فريد.

عنوان بروتوكول الإنترنت IP

IP هو اختصار لبروتوكول الإنترنت (Internet Protocol)، وهو يستخدم مع جميع أنواع الأجهزة المتصلة بالشبكة كالحواسيب الشخصية أو الهواتف الذكية أو أجهزة التوجيه (Router) أو الأجهزة اللوحية، ومهمته الاساسية هو تحديد عنوان تلك الأجهزة لتتمكن من التواصل مع الأجهزة الأخرى على هذه الشبكة. 

يحمل كل جهاز عنوان IP مختلف عن باقي الأجهزة، ويمكنك القول أن عنوان بروتوكول الانترنت مشابه لعنوان منزلك أو رقم هاتفك المحمول، حيث أنه يستخدم لتمييز كل جهاز عن باقي الأجهزة الأخرى الموجودة على الشبكة.

وبالتالي كل جهاز متصل بشبكة الإنترنت يجب أن يحمل عنوان IP عام أو عالمي (Global) يكون فريد ومختلف عن عناوين باقي الأجهزة الموجودة حول العالم.

ملاحظة: يجب أن تميز بين عناوين IP الخاصة (Local)  التي تستخدم داخل الشبكات المحدودة مثل  شبكة المنزل أو المكتب، وعناوين IP العالمية (Global) أو العامة (Public) التي تستخدم عند الاتصال بشبكة الإنترنت.  حيث تتم إدارة عناوين IP العالمية بشكل صارم من قبل مؤسسات متخصصة مثل ICANN و JPNIC بحيث لا تحدث مشاكل مثل تكرار العناوين على الإنترنت.

يسمح لنا وجود عنوان IP عام فريد بتصفح مواقع الويب وإرسال رسائل البريد الإلكتروني على الإنترنت حتى لا يكون هناك خطأ في إرسال واستقبال البيانات من أي مكان في العالم. 

فعناوين IP ليست عشوائية، يتم تخصيصها رياضيًا بواسطة هيئة الإنترنت LANA (internet Assigned Numbers Authority)، وهي مؤسسة غير ربحية وُجدت من أجل الحفاظ على أمن الإنترنت والسماح للجميع باستخدامه.

يكون عنوان IP عبارة عن سلسلة من الأرقام مؤلفة من 4 أجزاء يتم الفصل بينها بنقاط . علي سبيل المثال 152.10.2.200، وكل من  مجموعة من هذه الأرقام يمكن أن تتراوح قيمتها بين 0 إلى 255، لذلك تتراوح عناوين IP من القيمة 0.0.0.0  إلى  القيمة 255.255.255.255.

هذه الأرقام مكتوبة بالنظام العشري (Decimal numbers) وهو نظام يقبل الأرقام من 0 الى 9  لكنها بالأساس تعتمد على النظام الثنائي (Binary numbers) بحجم 32 بت والذي يقبل رقمين فقط وهما 0 و 1. وهي تعين وفق بروتوكول بالإصدار IPv4 

4. ما هي مشكلة استنفاد عناوين IP العامة

إن البروتوكول الحالي لإنشاء وتعيين واستخدام عناوين IP  المعروف باسم IPv4  يستخدم كما ذكرنا عناوين بأرقام ثنائية بحجم 32 بت، مما يعني أنه يمكن أن يحتوي على ما يقرب من 4.3 مليار عنوان IP فريد. 

لكن عدد أجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية المتصلة بالانترنت يزداد بشكل كبير  لهذا تم استنفاد معظم عناوين IP، وبالتالي المستخدمون الجدد قد لا يتمكنون من الحصول على IP فريد لاستخدام الإنترنت.

لهذا السبب تم تطوير إصدار بروتوكول جديد يسمى IPv6 حيث أن العناوين وفق  IPv6 هي أرقام ثنائية بحجم  128 بت، وبالتالي سيكون عدد عناوين بروتوكول الإنترنت المتاحة وفقه حوالي 340  وبهذا سيتم حل مشكلة استنفاد عناوين IP في المستقبل.


كيف يعمل عنوان بروتوكول الإنترنت IP

 لنفترض أنك تريد الحديث إلى شخص آخر كيف ستتواصل معه؟ بالطبع ستتواصل معه باللغة العربية مستخدماً القواعد والكلمات الموجود في اللغة كي يفهم كلً منكما الآخر، كذلك الحواسيب يجب عليها أن تمتلك قواعد محددة معرفة ومبنية مسبقًا لتستطيع التواصل وتبادل المعلومات ومعالجة البيانات بين بعضها البعض وذلك بناء على قواعد وشروط معينة.

يتم إرسال واستقبال المعلومات بين الحواسيب عن طريق بروتوكول IP، والحواسيب هنا تشمل هنا بالطبع مضيفي الويب أو السيرفرات فهي أيضًا حواسيب ولكن بمواصفات مختلفة، كما تشمل أي جهاز متصل بالشبكة أيًا كان نوعه.

على سبيل المثال عند دخولك إلى موقع ووردبريس بالعربية  فإنك تستخدم عنوان URL للموقع www.wpar.net عبر أى متصفح، فإن طلب الدخول إلى تحميل تلك الموقع (ووردبريس بالعربية) يذهب إلى خوادم نظام أسماء الدومين(DNS Domain Name System) وهو نظام يقوم بتخزين جميع أسماء الدومينات(Domain Names) الموجودة على الإنترنت.

تقوم خدمة DNS بربط أسماء الدومين بعناوين IP بآلية عمل خاصة بها حيث تقوم بالبحث عن  www.wpar.net لإيجاد عنوان IP الخاص، يمكنك القول أن DNS يعمل على ترجمة أسماء النطاقات إلى عناوين IP بطريقته.

أنواع عناوين بروتوكول الإنترنت IP

يمكن تصنيف عناوين IP وفق عدة أنواع وتصنيفات وذلك كما يلي: 

عنوان IP خاص

وهوعنوان IP للأجهزة المتصلة بشبكة محلية عبر الراوتر أو جهاز التوجيه الخاص بك (ROUTER)، حيث أن عنوان  IP الخاص لا يمكن توجيهه مباشرة خلال شبكة الإنترنت إنما يقتصر على الشبكة الداخلية  للراوتر الخاص والذي يمكنك الوصول إليه من محركات البحث عن طريق استخدام عنوان IP :192.168.1.1

فعناوين IP الخاصة تعتبر بمثابة هواتف داخلية تستخدم  فقط داخل الشبكات الخاصة الفردية والمحلية ولا يمكن استخدامها على شبكة الإنترنت، ويمكنك تغييرها بنفسك.

عنوان IP عام

إذا شبهنا عنوان الـIP برقم هاتف، فإن عنوان IP العام يعتبر الخط الخارجي المستخدم للاتصال بالإنترنت، ومن خلال تخصيص رقم لكل جهاز يمكن تحديد مصدر المعلومات. ولا يمكنك تغيير هذا العنوان كما تريد.  (يجب التقدم إلى المؤسسة التي أصدرت العنوان لتغييره). 

فعنوان بروتوكول الإنترنت IP  العام يتم تخصيصه لك عادة من قبل مزود خدمة الانترنت (ISP) التي قمت بشراء الخدمة منها.  ويوجد نوعان من عناوين الـ IP العامة.

عنوان IP ديناميكي (Dynamic)

هو عنوان بروتوكول الإنترنت IP الذي خصصه لك مزود خدمة الإنترنت (ISP)،  حيث يقوم مزودو خدمة الانترنت بتعيينه تلقائيًا لعملائهم بشكل دوري ومتغير، أي أنه يتغير بشكل مستمر فى كل مرة تتصل بها بالإنترنت أو في كل مرة تقوم بها بإعادة ضبط جهاز الراوتر، أو إحداث تغييرات على إعدادات شبكة الانترنت.

السبب هو أن جميع العملاء لن يكونو متواجدين على الشبكة معًا، لذا يمكن تخصيص عنوان عشوائي متغير لكل مستخدم يتصل بالشبكة وبهذا يمكن توفير عناوين لعدد أكبر من المستخدمين من خلال مجموعة عناوين محددة لدى مزود الخدمة.

عنوان IP ثابت (Static)

على عكس عنوان IP الديناميكي هو عنوان IP ثابت يتم تعيينه بشكل مخصص لك من قبل مزود خدمة الانترنت (ISP)،  ولا يتأثر نهائياً بأي حدث. يتم عادة توفير هذه العناوين IP الثابتة للشركات، ويتقاضى مزودو خدمة الإنترنت عادة مبالغ أكبر للسماح للعملاء باستخدام عناوين IP ثابتة.

عنوان IP خاص بموقع الويب

هناك نوعان من عناوين IP الخاصة بالمواقع الإلكترونية، بالنسبة لمالكي مواقع الويب الذين قاموا بشراء استضافة من الشركات التى تقوم ببيع الخدمة مثل جودادي أو نيم شيب وهو ما يحدث في معظم مواقع الويب. 

عناوين IP المشتركة (Shared IP)

بالنسبة للمواقع الشخصية أو مواقع الشركات الصغيرة والمتوسطة، تكون حركة تصفح ونقل وإرسال المعلومات قابلة للإدارة، والمواقع نفسها محدودة من حيث عدد الصفحات، فبالتالي تستخدم مواقع الويب استضافة مشتركة (Shared hosting) لتوفير التكاليف ويكون لها عناوين IP مشتركة.

اقرأ أيضًا: ما هي الاستضافة المشتركة؟ ولماذا لا ننصحك بالاعتماد عليها؟

عناوين IP مخصصة (Dedicated)

كما ذكرنا أنه يمكن استخدام عنوان IP  الخاص بدلاً من اسم النطاق، بمجرد دخولك إلى موقع الشركة التى ستقوم بشراء الاستضافة منها ستجد خطط شراء الاستضافات ومنها خيار شراء استضافة مخصصة (dedicated hosting) بعنوان IP مخصص لموقعك، والذي يمنحك المزيد من الميزات بالطبع.

اقرأ أيضًا: ما هي الاستضافة،شرح شامل للمبتدئين


معرفة عنوان IP الخاص بك

هناك عدة طرق تمكنك من معرف عنوان IP  الخاص بجهازك المحلي أو بسيرفر موقعك الالكتروني وهي كالتالي:  

1-معرفة عنوان IP لحاسوبك الشخصي عبر مواقع الإنترنت المتخصصة: هناك عدة مواقع تقدم لك خدمة معرفة عنوان IP الخاص بك. على سبيل المثال بمجرد الدخول إلى هذا الموقع (whatismyip) سيعطيك جميع معلومات عنوان IP الخاص بجهازك، ويعرفك على مزود خدمة الإنترنت لديك، وأيضا سيوضح لك نوع عنوان IP كما في الصورة التالية.

أو بإمكانك كتابة جملة (what is my ip)  ضمن محرك بحث جوجل، والاستفادة من المواقع الأخرى الموجودة التي توفر هذه الخدمة.

2- معرفة عنوان IP عن طريق سطر الأوامر CMD: كل ما عليك هو الضغط على زر ابدأ (Start) الموجود أسفل شاشة سطح المكتب، ثم كتابة كلمة cmd ضمن مربع البحث، والضغط على زر (Enter)، ستظهر لك شاشة الأوامر السوداء لنظام التشغيل ويندوز.

فقط قم بكتابة كلمة (ipconfig) والضغط على زر (Enter) في لوحة المفاتيح، سيظهر لك عنوان IP المتعلق بالشبكة المحلية بجانب عبارة  IPv4 Address وهو عنوان IP المحلي الخاص بك كما فى الصورة التالية.

معرفة عنوان IP الخاص بموقعك عن طريق مواقع الإنترنت باستخدام اسم النطاق الخاص (Domain Name): يوفر لك نظام أسماء النطاقات DNS أداة يمكنك من خلالها التعرف على عنوان IP الخاص بموقعك أو أي موقع ويب آخر عن طريق اسم النطاق (Domain Name)، ما عليك سوى الضغط هنا، ثم قم بكتابة اسم النطاق لموقع الويب المراد الحصول على عنوان IP الخاص به، ثم اضغط على زر (LookUp).    

على سبيل المثال عند كتابة اسم النطاق wpar.net الخاص بموقع ووردبريس بالعربية داخل أداة DNS ستحصل على عنوان IP الخاص بالموقع، يمكنك استخدامه بدلاً من اسم النطاق للوصول الى الموقع ضمن محركات البحث.


أهمية امتلاك عنوان IP فريداً

إن معظم شركات مزودي خدمات استضافة الويب في الوقت الحاضر يقومون بحشد آلاف المواقع على خادم واحد، وذلك نظرًا لمحدودية عناوين IP وفق بروتوكول IPV4 كما شرحنا من قبل، فغالبًا ما يكون لجميع مواقع الويب الموجودة على سيرفر واحد عنوان IP مشترك مما يهدد استقرار وأداء كل موقع على هذا السيرفر.

إن متلاكك لعنوان IP فريداً سيجعله بمنأى عن التأثر بالمواقع الإلكترونية الأخرى الموجودة على نفس الخادم. فإذا كان موقع الويب الخاص بك يشارك عنوان IP مع مواقع ويب أخرى على سيرفر واحد وتم حظر أحد هذه المواقع أو إدراجه في القائمة السوداء، فسيتم أيضًا حظر جميع هذه المواقع بما في ذلك موقعك أو وضعه في القائمة السوداء.

كذلك الأمر تعد مواقع الويب التي تحتوي على عناوين IP فريدة أكثر أمنًا، فإذا كان موقع الويب الخاص بك يشارك عنوان IP مع 1000 موقع ويب آخر على خادم  معين وتم  اختراق أحد هذه المواقع فهذا يعني أن موقعك أيضًا عرضة للاختراق.

كما أن وجود عنوان IP خاص بموقعك وفريداً يعبر عن مدى استقرار وموثوقية الموقع، مما يجعل الحصول على شهادة  SSL الخاصة بالحماية أسهل.

وأخيرًا إن قمت بإنشاء عنوان IP فريداً واختباره قبل تسجيل النطاق الخاص بك فهذا سيسمح لك بتشغيل خادم بروتوكول نقل الملفات (FTP) ويسهل عليك مشاركة الملفات ونقلها عبر بروتوكولات الإنترنت.


حماية وإخفاء عنوان IP الخاص بك

إن مزود خدمة الانترنت يعرف عنك البيانات التالية:

  • عناوين  IP التي يتصل بها المستخدم بالشبكة.
  • يراقب النطاقات التي يطلبها المستخدم.
  • يراقب الصفحات التي يقوم المستخدم بزيارتها .
  • يطلع على بيانات التصفح الخاصة بالمستخدم.
  • يمكنك معرفة جميع  البيانات غير المشفرة.

لذا قد ترغب في حماية عنوان بروتوكول الانترنت IP الخاص بك لحماية معلوماتك الشخصية وهويتك على الانترنت. فيما يلي نستعرض لك طريقتين أساسيتين لإخفاء عنوان IP الخاص بك:

طريقة1. استخدام proxy server

وهو خادم وسيط يتم من خلاله توجيه حركة التصفح الخاصة بك إلى ذلك الخادم الوسيط الذى يتولى الأمر، فلن يرى مزود خدمة الإنترنت (ISP) حركة تصفحك ويتعامل مباشرة مع خدمة بروكسي،  فترى مواقع الإنترنت التي تقوم بزيارتها فقط عنوان IP للخادم الوسيط (proxy server) وليس عنوان IP الخاص بك.

عندما تعيد هذه الخوادم إرسال المعلومات إليك، فإنها تنتقل إلى الخادم الوسيط، الذي يوجهها إليك بعد ذلك، تتم هذه العملية 

يوجد أنواع عديدة للبروكسي ( Proxy Server) ومن أشهرها DNS Proxy الذي يتتبع طلبات نظام أسماء النطاقات. لكن عيب proxy server هو أنه يمكنه التجسس عليك، كما يمكنه أيضًا إدراج الإعلانات في متصفحك.

طريقة2. استخدام شبكة افتراضية خاصة (VPN)

تقدم الشبكة الافتراضية الخاصة VPN حلاً أفضل فيمكنك استخدام الإنترنت كما لو كنت موجودًا في موقع جغرافي آخر، لذلك سميت بالإفتراضية. فهي تقوم بافتراض موقع جغرافي مغاير تمامًا لموقعك حالياً، وتحافظ على خصوصية اتصالاتك، وتضمن عدم تعرضك للتصيد الاحتيالي والبرامج الضارة والفيروسات والتهديدات الإلكترونية الأخرى. 

خاتمة

يوفر عنوان IP طريقة للتمييز بين الحواسيب جميعها ومواقع الويب، فعناوين IP هي الهوية أو المعرف الذي يسمح بإرسال المعلومات بين الأجهزة المختلفة على الشبكة، وهي ضرورية من أجل التبادل الصحيح للمعلومات على الإنترنت.

عنوان IP المخصص والفريد يعطى الموقع الخاص بك أو بشركتك الاستقرار والموثوقية، ويجعل زائري الموقع يتمتعون بتجربة أمنية بحتة، فبالطبع عنوان IP يلعب دورا مهماً للغاية في عالم الإنترنت.

وبهذا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا الذي تحدثنا فيه عن عنوان IP وأنواعه، ولماذا يتم استخدامه، وعرفنا لماذا من الضروري أن يكون عنوان IP الخاص بموقعك فريدًا، وأيضا تحدثنا عن طرق إخفاء هويتك وحماية خصوصيتك على شبكة الانترنت من خلال إخفاء عنوان IP بعدة طرق، 

اطرح سؤالك على منتدى عرب ووردبريس وافتح نقاشًا جديدًا مع مجموعة من الخبراء في إدارة مواقع ووردبريس وهناك نشارك تجاربنا وأفضل الممارسات التي يحتاجها أصحاب المواقع