حل مشكلة اختفاء محرر قوالب ووردبريس

يعتبر محرر قوالب ووردبريس (Theme editor) أحد أهم الأدوات التي تساعدك على الوصول إلى الكود المصدري لقالب ووردبريس والتعديل عليه. فمحرر القوالب هو عبارة عن محرر نصوص بسيط يسمح لك بتعديل ملفات قالب ووردبريس من داخل لوحة تحكم موقعك. لكن قد يختفي هذا المحرر في بعض مواقع ووردبريس فجأة!

سبب هذه المشكلة قد يعود لعدة أسباب. وفي مقالنا اليوم نستعرض لك مشكلة اختفاء محرر القوالب من موقعك، ونعرفك على  أشهر أسباب وقوعها وإجراءات حلها، بدءًا من الحلول البسيطة وصولاً إلى الحلول المتقدمة التي قد تكون ضرورية في بعض الحالات.


ما هي مشكلة اختفاء محرر القوالب

يتم الوصول إلى محرر قوالب ووردبريس من خلال لوحة تحكم ووردبريس< والنقر على تبويب المظهر <  ثم اختيار محرر القوالب من القائمة الظاهرة كما يلي. 

لكن قد تفاجئ أن خيار محرر القوالب ليس ظاهرًأ في لوحة تحكم موقعك، وهذا بدوره يمنعك من الوصول لملفات القوالب وتحريرها من داخل لوحة التحكم. 

كما يمكنك الوصول لمحرر القوالب مباشرة من خلال الرابط التالي إن كنت تملك الصلاحيات المناسبة الوصول لها: 

http://www.example.com/wp-admin/theme-editor.php

لكن عند وجود مشكلة اختفاء محرر القوالب لن تتمكن كذلك من عرض هذه الصفحة، وستظهر لك رسالة تفيد أنه ليس لديك الصلاحية للوصول لهذه الصفحة رغم أنك قمت بتسجيل الدخول كمسؤول للموقع. 

فيما يلي سنوفر لك مجموعة إجراءات يمكنك اتباعها لإصلاح مشكلة اختفاء محرر قوالب ووردبريس في موقعك، كل ما عليك هو تجريبها الواحدة تلو الأخرى. 


خطوات حل مشكلة اختفاء محرر قوالب ووردبريس

فيما يلي نستعرض لك أهم الخطوات لحل مشكلة اختفاء المحرر وننصحك بتجربة الطرق  الواردة على الترتيب حيث أنها مرتبة تبعاً للأسهل والأكثر أماناً، بدايةً من حذف الكاش من المتصفح وصولاً لإجراءات أكثر صعوبة.

1) حذف ملفات الكاش للمتصفح

لعلك سمعت سابقاً عن ملفات الكاش Caches أو ما يعرف بملفات التخزين المؤقت للمتصفحات، وهي عبارة عن بيانات تخزين مؤقتة لها عدة فوائد فهي تستخدم تسريع عملية تصفح المواقع عبر حفظ نسخة من بيانات التصفح على الحاسوب بدلاً من تحميلها في كل مرة بهدف تسريع عملية التصفح.

لكن قد تتسبب هذه الذاكرة المؤقتة في بعض المشاكل أحيانًا لذا يمكن لمسح التخزين المؤقت للمتصفح الخاص بك حل الكثير من مشاكل مواقع الويب لذا قم بداية بهذا الإجراء في متصفحك لمحاولة حل المشكلة. 

 قد تختلف هذه الخطوة حسب المتصفح الذي تستخدمه، ولحذف بيانات التصفح في في حال كنت تستخدم متصفح Chrome:

  1. افتح متصفح Chrome.
  2. انقر على الثلاث الصغيرة في الزاوية اليسارية العليا من المتصفح 
  3. اختر  مزيد من الأدوات  ثم اختر محو بيانات التصفح. (يمكنك كذلك الضغط على اختصار لوحة التحكم Ctrl+Shift+Delete للوصول مباشرة لنافذة محو بيانات التصفح)
  4. اختَر من القائمة المنسدلة النطاق الزمني خيار جميع الأوقات أو أي نطاق آخر.
  5. حدد البيانات المراد حذفها.
  6. بعدها انقر على زر محو البيانات.

بعدها عد من جديد إلى لوحة تحكم موقعك وحاول عرض محرر القوالب. إذا لم ينجح هذا الإجراء في إظهار محرر القوالب بعد هذه الخطوة فانتقل مباشرة للخطوة التالية.

2) إلغاء تفعيل كل الإضافات في موقعك

إذا قمت بحذف الكاش من المتصفح ووجدت أن المشكلة مازالت موجودة ولم يظهر محرر القوالب بعد، قم بتجربة هذه الخطوة والتي غالباً ما تنجح في معظم مواقع ووردبريس. 

فقد يكون سبب المشكلة هو أحد الإضافات المنصبة على موقعك، فبعض الإضافات قد لا تكون متوافقة مع بعضها البعض أو غير متوافقة مع آخر تحديث للوردبريس وتخفي بدورها محرر القوالب. 

كما يمكن أن يختفي محرر القوالب بسبب تم حظره  من قبل أحد إضافات الحماية في موقعك على سبيل المثال إضافة iThemes Security التي توفر الكثير من الميزات المضمنة والإعدادات الذكية المساعدة في حماية موقعك من الثغرات الأمنية وفحص وجود البرمجيات والأكواد الضارة، لكنها قد تعطل بالمقابل إمكانية الوصول لمحرر القوالب. عندها سيكون عليك تعطيل هذه الإضافة لحل المشكلة. 

وبالتالي أحد الحلول المقترحة لإصلاح هذه المشكلة تعتمد على إلغاء تفعيل جميع الإضافات الموجودة في الموقع، ومن ثم التأكد إذا كان محرر القوالب ظهر في موقعك.  ويمكنك إيقاف جميع الإضافات من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. قم بالدخول إلى لوحة تحكم موقعك واختر تبويب الإضافات> ثم اختر إضافات منصَّبة
  2. قم بالنقر فوق مفعلة من القائمة العلوية لصفحة الإضافات لعرض الإضافات المفعلة في موقعك.
  1. قم بتحديد جميع الإضافات الاهرة ثم من اختر من القائمة المنسدلة الخيار تعطيل، ومن ثم قم بالضغط على زر تطبيق ليتم تعطيل جميع الإضافات المفعلة على موقعك.

في حالة تم حل المشكلة، قم الآن بتفعيل الإضافات واحدة تلو الأخرى حتى يختفي محرر القوالب من موقعك من جديد، وبهذا ستتمكن من تحديد الإضافة المتسببة في تلك المشكلة بالضبط وتعطيلها أو حذفها في الموقع.

إذا قمت بتعطيل كامل الإضافات، وبالرغم من ذلك لم يتم ظهور محرر قوالب ووردبريس، فهذا يعني أن عليك المتابعة في تجربة الحلول التالية.

3) التعديل على ملف WP-Config.php

إذا قمت بكافة الخطوات السابقة ولم تستطع حل المشكلة للآن، فإليك هذه الطريقة والتي تتطلب منك إجراء بعض التغييرات في الكود المصدري للملف WP-config.php وتساهم في حل المشكلة.

انتبه فهذه الخطوة دقيقة لأن أي تعديل خاطئ علي ملف WP-Config.php قد يؤدي إلى توقف موقعك بالكامل لذلك عليك  أخذ نسخة احتياطية من موقعك  الووردبريس قبل القيام بأي تعديل على هذا الملف الهام. 

 بعدها يتوجب عليك اتباع الخطوات التالية كما هي بالضبط. والتأكد من عدم إضافة أو حذف أي كود آخر في ملف WP-Config.php. 

تغيير الإعدادات في ملف wp-config.php

للوصول لهذا الملف انتقل للاستضافة الخاصة بك،قم اختر مدير الملفات File Manager في لوحة تحكم الاستضافة

 2.قم بفتح المجلد Public_html لاستعراض ملفات الموقع 

  3. ستظهر لك كافة ملفات الموقع، قم بالتمرير إلى الأسفل حتى تجد ملف تجد الملف wp-config.php. 

4.الآن انقر بزر الماوس الأيمن فوق الملف wp-config.php. واختر Code Editor من القائمة  لتحريره. 

5.الآن اضغط Ctrl+F لكي تقوم بالبحث في الملف، وابحث عن السطر التالي داخل هذا الملف:

define ('DISALLOW_FILE_EDIT', true );

هذا الكود إن وجد فهو يعمل على تعطيل ميزة تحرير الملفات من قبل أدمن الموقع ويتسبب في إخفاء محرر قوالب ووردبريس من لوحة التحكم. لذا كل ما عليك فعله هو استبدال الكلمة true في الكود السابق بكلمة false  كما يلي:

define ('DISALLOW_FILE_EDIT', false);

بعدها قم بالنقر فوق حفظ وإغلاق، وقم بمسح ذاكرة التخزين المؤقت من جديد كما شرحنا في الخطوة الأولى. بعدها قم الآن بالولوج إلى لوحة تحكم موقعك ووردبريس وتحقق من حل مشكلة اختفاء محرر القوالب بنجاح.

وبهذا نكون قد قدمنا ​​لك ثلاث حلول عملية قابلة للتطبيق نأمل أنها ستساعدك في حل مشكلة اختفاء محرر القوالب بنفسك.

 في حال لم يظهر محرر القوالب رغم القيام بكل ما سبق يمكنك عندها اللجوء لشخص متخصص يفحص وجود أية مشاكل أخرى في موقعك أو قالب ووردبريس الخاص بك أو وجود ثغرة أمنية في موقعك قد تكون سبب في وجود هذه المشكلة ويساعدك على حلها. 

على سبيل المثال ستجد على مواقع العمل الحر مثل خمسات الكثير من خدمات ووردبريس التي يقدمها مطورون متخصصون يوفرون لك حلولاً لمختلف المشاكل التي قد تواجهك في نظام ووردبريس، ويقدومون لك الدعم المناسب بسعر مقبول.

خاتمة

كانت هذه أشهر طرق متوفرة لحل مشكلة اختفاء محرر القوالب من موقع ووردبريس. بداية من حذف الكاش، ثم إيقاف تفعيل جميع الإضافات للتأكد أن سبب المشكلة ليس عدم توافق إحدى الإضافات مع موقعك، انتقالاً إلى التعديل على ملف WP-Config.php وأخيرًا الاستعانة بخبير تقني يحل لك المشكلة بسرعة وبأقل تكلفة.

اطرح سؤالك على منتدى عرب ووردبريس وافتح نقاشًا جديدًا مع مجموعة من الخبراء في إدارة مواقع ووردبريس وهناك نشارك تجاربنا وأفضل الممارسات التي يحتاجها أصحاب المواقع